حيدر لحظة خروجه من السجن

الإفراج عن الصحفي اليمني عبد الإله حيدر بتوجيهات رئاسية والإبقاء على عقوبة المنع من السفر لعامين

yem 7aidar1الإفراج عن الصحفي اليمني عبد الإله حيدر بتوجيهات رئاسية والإبقاء على عقوبة المنع من السفر لعامين

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

أفرجت السلطة القضائية مساء اليوم عن الصحفي عبد الإله حيدر شائع بموجبات توجيهات أصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في هذا الشأن.

كما قضت التوجيهات الرئاسية بالإبقاء على المادتين الرابعة والخامسة من الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة في 18يناير 2011 م بحق شائع واللتين تنصان على أن يبقى بعد انتهاء مدة العقوبة المحكوم بها عليه في صنعاء مدة سنتين ويمنع من السفر.

وكان الرئيس عبدربه منصور هادي وعد في مايو خلال لقاءه فريقاً من الأمم المتحدة وصحفيين بالإفراج عن الصحفي الزميل عبدالإله حيدر شائع، المعتقل في زنازين السلطات اليمنية .

ولم يصدق كثير من المتابعين ومن الصحفيين نباء الافراج بعد مرات عديدة بوعود الافراج لكنها تتبخر امام رفض السلطات الامريكية وجاء الخبر اليقين من قبل سعيد ثابت سعيد,وكيل أول نقابة الصحفيين اليمنيين, اليوم الثلاثاء الذي كتب على صفحته بالفيس بوك نباء الإفراج عن الصحفي عبدالإله حيدر شائع.

وقال وكيل نقابة الصحفيين اليمنين سبق وان التقت النقابة بالرئيس هادي قبل فترة وتم الحديث معه عن قضية المعتقل عبدالاله حيدر ووعد الافراج عن شايع في رمضان وتم تذكيرة بوعوده فتم الافراج عنه اليوم.

 حبت نقابة الصحفين اليمنيين بتوجيهات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بالافراج عن الصحفي عبد الإله حيدر شائع ، مشيدة بوفاء الرئيس بوعدة في هذا الشأن.

ويعتبرحيدر شايع من مواليد (1977 م) صحفي متخصص في شؤون مكافحة الإرهاب نال شهرته لتغطيته عمليات الطيران الأمريكي في قرية المعجلة بمحافظة أبين عام 2009 وتم سجنه من قبل الحكومة في عهد الرئيس السابق.

وكان من المتوقع أن يحال ملف الزميل المعتقل في سجن الامن السياسي “المخابرات” عبد الاله حيدر المتخصص بشئون الارهاب إلى المحكمة الجزائية المتخصصة” امن الدولة” أكتوبر 2010.

وكانت المحكمة قد مددت في جلستها يوم 22 سبتمبر 2010م سجنه ثلاثون يوما بحجة استكمال التحقيقات, وخلال يومين تكون فترة التمديد القانونية قد انتهت.

ووجهت النيابة وفقا للمحامي عبد الرحمن برمان تهمة التحريض على اغتيال رئيس الجمهورية ونجله, والانتماء الى عصابة تخريبية تسعى الى المساس بأمن البلاد ” تنظيم القاعدةوتقديم العون الاعلامي لقياداتها.

وأعتقل جهاز الأمن القومي الصحفي حيدر مساء السادس من رمضان 16-8-من العام 2011 اثناء اقتحام وحدة امنية منزله واقتياده الى سجن الامن القومي واخفاءه لــ(29) يوما لم يعرف خلالها مصيره ورفيقيه عبد الكريم الشامي ورسام الكاريكاتير كمال شرف الذي اطلق سراحه مؤخرا.

ويوم عيد الفطر نقل الى سجن المخابرات حيث يقبع الان فيه بزنزانة انفرادية ولم يسمح لزملائه وللحقوقيين بزيارته .

وخلال فترة التمديد تم التحقيق معه لمرتين يبلغ محاميه في نفس يوم الجلسة وبوقت متأخر وتعرض اثناء الاعتقال لاعتداء لا تزال أثاره واضحة على جسمه, كما كشف المعتقل الثالث عبد الكريم الشامي للمحامي برمان عن تعرضه للتعذيب في سجن الامن القومي.

ولم تقدم النيابة دليلا على تلك التهم سوى ما نشر من مقابلات أجراها حيدر مع أنور العولقي وناصر الوحيشي, ورسائل وصلته عبر البريد الاليكتروني من مشترك في احد المنتديات.

وكانت نقابة الصحفيين وعدد من المنظمات الدولية والمحلية استنكرت اعتقال حيدر وتلفيق التهم له, كما طالبت بإطلاقه.

عن Admin

اترك تعليقاً