يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعد السيسي بعدم قطع المساعدات الأمريكية

sisi israel1يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعد السيسي بعدم قطع المساعدات الأمريكية

شبكة المرصد الإخبارية

لم يكن البيت الأبيض مستعدا لما حدث في مصر، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نقلا عن مصادر دبلوماسية، مضيفة أن إسرائيل ووزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي على اتصال وثيق. وأضاف الدبلوماسيون أن إسرائيل أكدت لمصر أنه لم يكن هناك ما يدعو للقلق بسبب التهديد الامريكي بقطع حزمة مساعداتها الهائلة عنها.
في الوقت نفسه، علقت صحيفة يديعوت أحرونوت على ذلك بأن الولايات المتحدة لن تتعجل وقف مساعداتها لمصر، والتي من شأنها أن تلحق ضررا شديدا بعلاقاتها مع الجيش المصري. فقد أتاحت مصر للولايات المتحدة تحريك قواتها العسكرية، وبسرعة ودون سابق إنذار في سماء مصر وقناة السويس، مما يعد ضرورة لأنشطتها في الحرب على الإرهاب في منطقة القرن الأفريقي، والخليج الفارسي، وأفغانستان، ومجال إسرائيل وقطاع غزة!
ووفقا لوزارة الدفاع الأمريكية، فأن إلغاء المناورات المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر لن تضر بالعلاقات بين البلدين حيث يشارك الجيش المصري في أنشطة ضد الإخوان المسلمين، وضد المنظمات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء كما يعاني الأمريكان أيضا من أزمة الميزانية حيث كانت آخر مرة تم فيها عقد تدريبات مشتركة في عام 2010.
وقالت أحرونوت إن ما يهدد حقا العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر هو طلب بعض كبار اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي بتجميد المساعدات الأمريكية، بما في ذلك 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية و 250 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية.
وأخيرا قالت الصحيفة إن أي تجميد في المساعدات المالية والتعاون الأمني مع مصر يضر بالمصالح الإسرائيلية.

عن Admin

اترك تعليقاً