متابعة متجددة. . الثلاثاء 15 أكتوبر . . كل عام وأنتم بخير عيد الأضحى المبارك

eid sad1متابعة متجددة. . الثلاثاء 15 أكتوبر . . كل عام وأنتم بخير عيد الأضحى المبارك

شبكة المرصد الإخبارية

*مجزرة فض رابعة بين الرواية والتوثيق

http://www.slideshare.net/fullscreen/TwthekMajzara/ss-27174883/1

[slideshare id=27174883&doc=random-131014111644-phpapp02&type=d]

*الدكتور البلتاجي :  هللوا وكبروا.. ونصر الله آت لا محالة

وجه الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، من خلف القضبان بليمان طرة كلمة قال فيها: “كبروا وهللوا وحمدوا واسعدوا بالعيد.. فمن غيركم أولى بالسعادة والفرح بالطاعات؟!”.

وهنأ البلتاجي الجميع بالعيد في رسالة تهنئة بمناسبة عيد الأضحى قائلا: “تقبل الله طاعاتكم (تقبل الله حجكم، تقبل الله صومكم، تقبل الله قيامكم، تقبل الله أضحياتكم وصدقاتكم، تقبل الله شهداءكم وجرحاكم، تقبل الله أسراكم، تقبل الله صبركم وجهادكم، تقبل الله ثباتكم وصمودكم) تقبل الله منا ومنكم.

وأضاف “إن تمام السعادة والفرحة سيكون بعيد النصر على الظلم والطغيان والقهر والغدر والاستبداد والفساد … فوالله إنه لآت لا ريب فيه، يوم يهنأ شهداؤنا ليس فقط بالقصاص لدمائهم الزكية ولكن بتحقيق ما قدموا أرواحهم لأجله من حق وعدل وحرية وكرامة“.

وأضاف أن «تمام السعادة والفرحة بعيد النصر على الظلم والطغيان والقهر والغدر والاستبداد والفساد فوالله إنه لآت وقادم لا ريب فيه، يوم يهنأ شهداؤنا ليس فقط بالقصاص لدمائهم الزكية ولكن بتحقيق ما قدموا أرواحهم لأجله من حق وعدل وحرية وكرامة».

واختتم البلتاجي بالآية القرآنية المبشرة بالنصر: “ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر اللهويقولون متى هو ، قل عسى أن يكون قريبا“.

*مفاضلة بين معهد أمناء الشرطة بطرة وأكاديمية الشرطة بالتجمع لمحاكمة مرسي

قال مصدر أمنى مسئول، إن وزارة الداخلية بصدد وضع خطة مشتركة مع القوات المسلحة لتأمين مقر وجلسات محاكمة الرئيس محمد مرسى، الذى لم يتم الاستقرار على مكانها حتى الآن، موضحا أنه توجد مفاضلة بين معهد أمناء الشرطة بطرة، وأكاديمية الشرطة بالتجمع، حيث إن مكان انعقاد الجلسة سيتم تحديده وفقا لقرار محكمة الاستئناف.

وأضاف المصدر – الذي رفض الكشف عن هويته- إنه جارٍ تشكيل لجنة للقيام بجولات عقب عيد الأضحى المبارك فى معهد أمناء الشرطة بطرة وأكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، لتقديم التقرير النهائى على المحكمة لكى تختار المكان حسب عدة عوامل، منها القدرة على التأمين بالخارج للجلسات، وتأمين هيئة المحكمة والمتهمين والمحامين والإعلاميين الذين من المقرر أن يحضروا الجلسات.

وتابع، إن أعمال تجهيز قاعة داخل معهد أمناء الشرطة بطرة البلد تحسبا لاستقرار محكمة الاستئناف على عقد أولى جلسات المحاكمة به، لكونه الأكثر تأمينا والأفضل من حيث الموقع ولتواجده فى مكان إستراتيجى بالنسبة لقوات التأمين من سجن طرة.

*عزمي مجاهد ومجدى عبدالغني السيسي هيوصلنا كأس العالم فى مباراة العودة

http://www.youtube.com/watch?v=nphy00nIe4I

*قال أحمد حسن، إن الجميع يتحمل مسؤولية الهزيمة الثقيلة التي تعرض لها المنتخب الوطني، سواء الجهاز الفني أو اتحاد الكرة أو الإعلام لا اللاعبون فقط، مؤكدًا أن الجهاز الفني لم يتعامل مع المباراة بشكل جدي، ولم نستعد للمنتخب الغاني بشكل أفضل.
وأضاف «حسن»، في تصريحات تليفزيونية عقب اللقاء، «كنا فاهمين إننا بنلعب مباراة فاصلة، والمباراة لم تدر بالشكل الأفضل».
وتابع عميد لاعبي العالم: «كان علينا اللعب بليبرو، برادلي يعرف إمكانيات اللاعبين جيدًا، مش عيب أن نلعب بشكل دفاعي في غانا، ونعوض في لقاء الإياب في القاهرة، هناك مشاكل كبيرة في التشكيل».

*الله لم يرض للسفهاء أن يحتفلوا.. وغيرهم يتألمون

علق أحمد عبد العزيز، المستشار السابق للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، ووالد الشهيدة حبيبة عبد العزيز على خسارة المنتخب المصري في مباراته مع غانا قائلا:” لم يرض الله أن يقيم السفهاء الاحتفالات في مصر، بالتزامن مع أنين أهالي الشهداء والمفقودين والمختطفين في هذا اليوم!!”.

* جماهير ولاعبو غانا يرفعون إشارة “رابعة” بعد الفوز علي مصر

قام عدد من لاعبي منتخب غانا و عدد من الجماهير الغانية بالمدرجات برفع إشارة رابعة بعد انتهاء المباراة التي انتهت بستة أهداف مقابل هدف واحد و بذلك يودع منتخب مصر حلم المونديال وحاول الإعلام المصري أن يتخذ من المباراة مناسبة وطنية و كان ينتظر فوزا أو هزيمة خفيفة من غانا لتنطلق أغنية تسلم الأيادي في الشوارع و المقاهي التي استعدت لنسب النصر المبين للفريق السيسي و لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن وتلقي منتخبنا الوطني هزيمة ثقيلةو ردت الجماهير الغانية برفع إشارة رابعة في المدرجات تضامنا مع شهداء مجزرة رابعة و الإنقلاب العسكري الذي راح ضحيته أكثر من 5000 شهيد حتي الان و ألاف المصابين.

وعلق ياسر السري على النتيجة في صفحته بالفيس بوك قائلاً : في ظل الانقلاب والسيسي . . برادلي أكل برسيم فقرأ المباراة غلط وبدأ بتشكيل غلط . . العدوى أصابت برادلي أكل برسيم وشرب عصير البرسيم . . كان الله في عون شعب مصر
يسقط يسقط حكم العسكر  . . نتيجة مخزية ومؤسفة وغير مشرفة . .

السيسي مرغ رأس المصريين في التراب قتلهم وسجنهم واكل بعضهم البرسيم . . ضيع ومرغ شرف المصريين علشان المصريين لا يطلعوا ويقولوا : ارفع راسك فوق أنت مصري . . الآن السيسي يريد اتباعه العبيد أحفض رأسك تحت أنت سيسي.

يا ناس يا هوه . . السيسي قال لكم : وبكرة تشوفوا مصر . . هذا هو ما بشركم به فهل فهمتم ؟ وهل ترضون ؟

وفي مفاجأة من العيار الثقيل ، تتجه النية داخل مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المحاسب جمال علام لتجديد الثقة في خدمات الأمريكي بوب برادلي المدير الفني للمنتخب المصري وعدم اتخاذ قرار بإقالته من منصبه رغم الهزيمة الثقيلة بستة أهداف مقابل هدف واحد أمام غانا في ذهاب الدور الفاصل للتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2014.
ويأتي تفكير مسئولي اتحاد الكرة في استمرار برادلي حتى لا يحصل على الشرط الجزائي المترتب على قرار الإقالة ويبلغ راتب ستة شهور كاملة خاصة أن أحداً لا يقبل تولي المنتخب في هذا التوقيت الحرج بعد الهزيمة الثقيلة.

*أحمد عارف يخطب العيد في الزنزانة ويدعو للاستبشار بقرب النصر

في زنزانته الانفرادية خطب الدكتور أحمد عارف، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين والمعتقل بسجن العقرب خطبة عيد الأضحى المبارك، من خلف قضبان زنزانته بعد أن رفض المسئولون عن السجن إتاحة مكان لهم أمام الزنازين للصلاة جماعة، فصلى كل فرد وهو في زنزانته خلف دكتور عارف.
ونقلت عنه زوجته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك): “أن المعتقلين منعوا من أن يصلوا صلاة العيد مع بعضهم البعض جماعة كما يتم منعهم من أداء صلاة الجمعة مع بعض أسبوعيا”.
واستدركت على الرغم من ذلك من مساء أمس وهم يكبرون داخل الزنازين بصوت جهوري كل في زنزانته الانفرادية وخطب بهم اليوم أحمد عارف خطبة العيد وصلوا جماعه أيضاً، وكل فرد داخل زنزانته”.
وأَضافت بعد صلاة العيد فجعوا بخبر استشهاد أخوهم الأسير في زنزانته الانفرادية بجوارهم الشهيد عبدالرحمن مصطفى نتيجة الإهمال الطبي والصحي له.
وقالت زوجة عارف “رغم كل ذلك الإ أنهم مستبشرون أن القادم أفضل وأن الشهيد عيده سعيد”.

*عشرات الآلاف في العيد ببورسعيد يشاركون في مسيرة حاشدة تنديدًا بالانقلاب

خرج عشرات الآلاف من أبناء محافظة بورسعيد في مسيرة حاشدة ضد الانقلاب العسكري الدموي في أول أيام عيد الفطر في محيط ساحة رياض الصالحين، بحي الزهور، رافعين لافتات منددة بالانقلاب العسكري الدموي وأعلام مصر وشعار رابعة العدوية رمز الصمود وصوراً لشهداء بورسعيد في مجازر الانقلابيين وصوراً أخرى للأحرار المعتقلين في سجون الانقلاب من أبناء المحافظة.

وجابت المسيرة شوارع محافظة بورسعيد وقد لاقت تفاعلا كبيراً من الاهالي حيث انضم المئات من الاهالي للمشاركة في المسيرة، مرددين الهتافات المطالبة بعودة الشرعية ومحاكمة قادة الانقلاب الدموي وعلى رأسهم عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب ووزير داخليته حمد ابراهيم ومفتيه على جمعة.

وكانت قوات امن الانقلاب ببورسعيد قد حاصرت صباحا بالمدرعات الداخلية مسجد رياض الصالحين في محاولة لمنع مؤيدي الشرعية من الصلاة والتظاهر فيه، الا أن المصلين أصروا على الصلاة في الشوارع الجانبية والرئيسية المحيطة بالمسجد.

*كلمة السادات .. بعد هزيمة المنتخب
أعلنت شبكة قنوات الجزيرة الرياضية اعتزامها اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه التليفزيون المصري ، عقب التعدي على حقوقها في البث الخاص لمباراة المنتخب الوطني مع منتخب غانا فى كوماسي.

أنس أكرم الشاعر : وقال ايه ..كانوا بيقولوا مرسي نحس

وأشارت الجزيرة فى تنوية عبر شاشاتها أنها ستعمل على حماية حقوقها الحصرية ضد التليفزيون المصري الذي يقوم بإذاعة المباراة بدون وجه حق.

“طاهر أبوزيد” وزير الرياضة فى “حكومة الإنقلاب” .. يغادر الملعب غاضبا

عبد الرحمن عز : عدد الاجوان إلى دخلت فى منتخب مصر النهاردة .. أكتر من إللى نزلو في 30-6

بعد الهدف الرابع.. عمرو زكي لإكرامي: قولتلكم إن هذا سيحدث
غادر عمرو زكي ملعب مباراة مصر وغانا غاضباً في ذهاب المرحلة الفاصلة بتصفيات المونديال بعد أن تلقت شباك فريقه الهدف الرابع.

وأثناء خروجه قال زكي لشريف إكرامي حارس مرمى منتخب مصر الذي خرج مصاباً: “قولتلكم من البداية أن هذا سيحدث”.
يذكر أن منتخب غانا فاجئ الفراعنة بأربعة أهداف ليقلل من حظوظ الفراعنة في بلوغ  المونديال كما استنفذ برادلي تغييراته الثلاثة لتنتهي فرصة زكي في المشاركة بالمباراة. . وقام شريف إكرامي من إعادته إلى ملعب المباراة.

هذا وقد أثارت الهزيمة الثقيلة التي مني بها المنتخب المصري مساء اليوم أمام نظيره الغاني في ذهاب المباراة الفاصلة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، ردود فعل غاضبة، دفعت البعض لمطالبة القائمين على المنتخب بالتوقف عن الاستعانة بالعواجيز لأنهم جلبوا الفضائح للبلاد. فعقب اللقاء قال نبيل عبدالعزيز في تصريحات له: أسوأ نتيجة في تاريخ الكورة المصرية وأسوأ فريق ودي مش كورة قدم، وأكتر لاعيبة المنتخب منتهي الصلاحية ومش بيلعبوا غير مع أنديتهم لكن مع المنتخب مش بيقدموا حاجة وكفاية فضائح وإحباط للشعب اللى حاسس بالغضب واحنا مش عاوزين ماتش العودة علشان مش يفضحونا ولو لعبوا مش هنحضر الماتش ولازمكم الجهاز واللاعيبة يتحاسبوا”.
وأضاف “النتيجة قاسية جدا على الناس وكان نفسنا نفرح ويبقى العيد عيدين وللأسف كلنا مروحين زعلانين وانتظرنا نفرح بنتيجة إيجابية”، هكذا بدأ الشاب حسام خليل في إبداء تعقيبه على نتيجة المباراة.
وتابع: “النتيجة صعبة جدا ومش هنعرف نكسب ونصعد وكمان برادلي أخطأ في التشكيل لما نزل أحمد شديد وكان سيد معوض احتياطي”

*عيدية تاريخية للرئيس مرسي وللسيسي وعلي جمعة من “صعيدية بديرمواس”

*أغلقت ميليشيا السيسي الطرق المؤدية إلى قاعة المؤتمرات، ودفعت بقوات من الصاعقة في محيطها، بعد أن نظم أنصار الشرعية ومن هم ضد الانقلاب مسيرات حول مقر الأمن الوطني، قاصدين الوصول إلى ميدان رابعة العدوية

*ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج إلى 14 حالة.

*أكدت عائشة خيرت الشاطر، تعليقا على استشهاد عبدالرحمن مصطفى نتيجة الإهمال بسجون الانقلابيين، أننا أصبحنا نحيا في بلد .. أرخص ما فيها النفس البشرية، ولم يكتف الانقلابيون بمن قتلوا في رابعة، فيريدون أن يقتلوا الآخرين بالسجون، متسائلة هل أصبح قتل النفوس أمرًا يتلذذ به الطغاة.وقالت الشاطر، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، “اليوم وفاة الأخ عبدالرحمن مصطفي المعتقل بسجن اخي الحبيب سعد المتهم تبع قضية من قضايا الاخوان… والذي ظل عشرين يومًا مريضًا بمحبسه الانفرادي ..بزنزانته.. مصابا بقيء وإعياء شديد… دون اهتمام او حتى السماح له بالذهاب لطبيب او إحضاره له.. او حتي علم احد من اخوانه بتعبه… فالكل يقبع في زنزانة انفرادية… … مما أدى لموته”.
وأضافت “ووافته المنية… ولقي ربه… ضحية للإهمال الصحي، وحرموه حتى من حقه الإنساني كمريض، فهل اصبح قتل النفوس امر يتلذذ به الطغاة.. ألم يكفيهم من قتلوا.. هل من لم يقتل برابعة سيقتلونهم بالسجون… هل أصبحنا نحيا في بلد .. أرخص ما فيها النفس البشرية.. لا قيمة “للإنسان بها …الي اي مدى سيصل بنا الحال في عهدهم … في مصر الجديدة التي يريدونها… كما نري … تسبح في دماء الأبرياء!!”.

*مسيرة غير مسبوقة من أحرار وحرائر بورسعيد بعد صلاة العيد إنطلقت من أمام مسجد رياض الصالحين
وشرطة الإنقلاب تغلق مسجد رياض الصالحين أمام المصلين لمنع الصلاة فيه وعشرات الآلاف يصلون العيد فى الشوارع المحيطة بالمسجد

*عمرو الجزار بعد زيارة والده : التفاؤل يظهر على وجوه المعتقلين

قال عمرو الجزار نجل القيادى الإخوانى الدكتور حلمى الجزار أمين عام حزب الحرية و العدالة بالجيزة، والمحبوس حاليا، إنه زار مع أسرته والده فى السجن فى إطار الزيارة الاستثنائية المسموح بها للنزلاء فى كافة السجون المصرية بمناسبة العيد، لافتا إلى سماح إدارة السجن لهم بأداء صلاة العيد فى مصلى السجن.
وأضاف عمرو، أنه التقى والده والمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الذى كانت تزوره أسرته أيضا، مشيرا إلى الحجم الكبير من التفاؤل الذى يظهر على وجهيهما بل وبقية المسجونين أيضا من أبناء التيار الإسلامى متفائلون بحسب ما أخبره والده.
وأكد عمرو الجزار ، أن والده بعث برسالة معه إلى المصريين يطالبهم بالثبات على مواقفهم الرافضة للانقلاب العسكرى والخروج المستمر والدؤوب فى التظاهرات المناهضة لما أسماه الانقلاب الغاشم لدحره والقضاء عليه، حتى تعود للمصريين حريتهم وكرامتهم وينعموا بحياة آمنة تضمن لهم التزام الأنظمة القادمة بالتعامل معهم وفق حقوق الإنسان المعترف بها ووفق الأعراف والمواثيق الدولية والعمل لصالح هذا الشعب العظيم.
وتابع: “لم نر عصام سلطان – نائب رئيس حزب الوسط- المحبوس انفراديا ويبدو أنه لم يُسمح لأحد من أسرته بزيارته على خلاف المتوقع والحاصل مع كل النزلاء، لكن والدى طمأننا على صحته التى تحسنت عن السابق”.
جدير بالذكر أن وزارة الداخلية لم تسمح لنزلاء سجن أبو زعبل بأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بخلاف سماحها لنزلاء منطقة سجون طرة.

*نظم أولتراس أهلاوي بمدينة دسوق بكفر الشيخ، عقب أداء صلاة عيد الأضحى، بميدان مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي أمام مجلس مدينة دسوق، وقفة احتجاجية، للمطالبة بالإفراج عن 150 من أعضاء الأولتراس، كان قد تم القبض عليهم في أحداث مطار القاهرة.

وردد أعضاء الأولتراس عددا من الهتافات المناهضة للجيش والشرطة.

*صلاح سلطان من محبسه : أرى النصر قريبا أكثر مما كنت أراه في رابعة العدوية

أكد الدكتور صلاح الدين سلطان، عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر ورفض الانقلاب العسكري، أن نصر الله عز وجل قريب، وسيذهب الانقلاب إلى غير رجعة.

وقال سلطان- في رسالة من محبسه إلى مؤيدي الشرعية في الميادين نشرتها صفحته الشخصية عبر “فيس بوك”أرى النصر قريبا أكثر مما كنت أراه في رابعة العدوية”.
يذكر أن قوات أمن الانقلاب اعتقلت الدكتور صلاح سلطان بمطار القاهرة أثناء توجهه إلى إسطنبول.

*انقلاب سيارة تأمين محافظ بورسعيد واصابات

ارتفع عدد المجندين المصابين صباح اليوم، الثلاثاء، فى حادث انقلاب سيارة تأمين موكب محافظ بورسعيد، إلى 6 بينهم حالة خطيرة، وتم نقلهم جميعا إلى المستشفى العسكرى لتلقى العلاج اللازم.

وكانت سيارة لمجموعة قتالية من قوة التأمين المرافقة لتأمين سيارة اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، اصطدمت بأحد الأعمدة وانقلبت أثناء محاولتها اللحاق بسيارة المحافظ المسرعة عقب خروجه من مقر قوات الأمن ببورسعيد بعد انتهائه من مشاركة المجندين والضباط بالأمن المركزى إفطار أول أيام العيد تلبية لدعوة اللواء سيد جاد الحق، مدير الأمن.

وكلفت إدارة المرور والأجهزة المعاونة بسرعة رفع السيارة من موقع الحادث لمنع التكدسات المرورية وإسناد مهمة تأمين موكب المحافظ إلى مجموعة قتالية أخرى

*ترحيل 25 من أولتراس أهلاوى الى سجن وادى النطرون

قامت شرطة ميناء القاهرة الجوى بترحيل 25 من أولتراس أهلاوى الى سجن وادى النطرون، بعد انتهاء تحقيقات نيابة النزهة معهم، وأصدور قرار بحبسهم 15 يوم على نمة التحقيقات، صرح بذلك مصدر أمنى رفيع المستوى بمطار القاهرة.أشار الى نقل المتهمين داخل سيارة ترحيلات وسط حراسة أمنية مشددة فجر اليوم الثلاثاء، حيث تقر إيداعهم بسجن وادى النطرون وإن النيابة ستواصل تحقيقتها مع المتهمين خلال الأيام القادمة.

*عدد السياح الأمريكيين الآن يقترب من الصفر عقب زيادة كبيرة في 2012

أعرب وزير السياحة في حكومة الانقلاب هشام زعزوع عن آماله في أن تتعافى السياحة خلال الأشهر القليلة المقبلة، والتغلب على الخسائر الكارثية التي واجهها العاملون في هذا القطاع.
وأوضح زعزوع، في تصريحات أدلى بها لصحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية ونشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن السياحة تمثل نحو 4 ملايين وظيفة في مصر، لكن هذه الصناعة تضررت بشدة مؤخرا.
ونوهت الصحيفة إلى أن عدد الوافدين وصل إلى ذروته في عام 2010 حيث بلغ 7ر14 مليون شخص بعائدات قيمتها 5ر12 مليار دولار، وعقب الهبوط في عام 2011 وصل العدد إلى 9 ملايين شخص بعائدات قيمتها 8ر8 مليار دولار وبدأت الأرقام في الصعود عام 2012 ليصل عدد السائحين إلى 5ر11 مليون بعائدات قيمتها 10 مليارات دولار.
وأوضح زعزوع أن الفنادق والقائمين على تنظيم الرحلات تعين عليهم النزول بالأسعار وجذب سياح مقتصدين في إنفاقهم، مما أدى لانخفاض كبير في الدخول لكثير ممن يعيشون على السياحة. وتابع “هبط متوسط إنفاق السائح في الليلة من 85 دولارا إلى 63 دولارا”.
وعلى الرغم من أن ما يقرب من نسبة 72% من السائحين الذين يقصدون مصر يأتون من أوروبا ومن بينهم 5ر2 مليون سائح روسي، فقد أكد زعزوع أنه يتطلع بشدة لإعادة السائحين الأمريكيين والكنديين الذين ينفقون الكثير ولكنهم ابتعدوا بفعل ما وصلهم من تصاعد العداء ضد الأمريكيين، و قال “إن عددهم قريب من الصفر”.
وأضاف نحن نحتاج إلى حملة علاقات عامة في الولايات المتحدة لمحاولة تغيير الانطباع عن المصريين وعلاقة مصر بالأمريكيين.ونوهت الصحيفة إلى أنه سعيا من الوزير الانقلابي لإقناع العالم الخارجي بأن مصر آمنة فقد ساعد في الافراج عن كنديين كانا محتجزين داخل أحد سجن الانقلاب على مدار أسابيع وأقنع القنوات المؤيدة للجيش بوقف بث شعارات “الحرب على الإرهاب”، كما يسعى جاهدا من اجل إقناع دول أخرى بإنهاء تحذيراتها الخاصة بزيارة مواطنيها لمصر.

*علماء السوء عندما يخطبون يبيعون دينهم بدنيا غيرهم

زعم الأحمدي أبو النور، وزير الأوقاف المصري الأسبق، في خطبة عيد الأضحى “الرسمية”، صباح اليوم، إن الجيش المصري يضحي من أجل البلاد، كما ضحى نبي الله اسماعيل”، واستجاب لطلب والده النبي إبراهيم بذبحه تنفيذا لأوامر الله.
وحضر صلاة عيد الأضحى، التي أقيمت بمسجد القوات الجوية بمدينة نصر (شرقي القاهرة)، ونقلها التليفزيون الرسمي المصري مباشرة، رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، ورئيس الوزراء، حازم الببلاوي، ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، وعدد من قادة الجيش والداخلية.
وربط أبو النور، تضحية نبي الله إسماعيل، بتضحية من يدافع عن مصر، ممثلة في جيشها، وقواتها المسلحة.
وأوضح أبو النور، الذي تولى الوزارة في بداية عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، قبل نحو ثلاثة عقود، أن “تضحية الجيش المصري ليست منذ أربعين أو ستين عاما فقط، إنما على مر التاريخ إلى اليوم”، واستحضر في هذا السياق أسماء قادة لجيوش انطلقت من مصر، أمثال صلاح الدين الأيوبي، والظاهر بيبرس.
وفي مسجد الأزهر بالقاهرة، طالب متولي الصعيدي خطيب الجامع الأزهر، خلال خطبة العيد، اليوم، “بتوحد المصريين والتآلف بينهم والبعد عن الاختلاف والنزاع”.
وشدد متولي، على أن “الأعياد في الإسلام فرحة، وأن الدين سعادة وفرحة، وتمام السعادة هي الطاعة لله تعالى وأوامره، مؤكدا أن الله شرع الأعياد لنفرح فيها ونكون فيها متعاونين ومتآلفين كمثل الجسد الواحد، لا لنتنازع”.

* قانون التظاهر المزمع إصداره

حظر الاعتصام نهائيًا.. ومنع الاقتراب 50 أو 100 متر من مقار الرئاسة والبرلمان والحكومة والشرطة.
يجوز للداخلية إلغاء المظاهرة مع إمكانية التظلم من ذلك.. ومساحة محددة العدد للتظاهر دون إخطار بكل محافظة.
«الهراوات» أقصى أساليب فض المظاهرة إلاّ في حالة الدفاع عن النفس والممتلكات العامة.
الحبس وغرامة 300 ألف جنيه لمخالفي قواعد الإخطار والمنتفعين ماليًا من تنظيم المظاهرات.
ويأتي القانون في 21 مادة غير مادة الإصدار، تحت مسمى «تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية في الأماكن العامة»، والذي أعدته وزارة العدل، على مدار الشهرين الماضيين.
ونصت المادة الأولى على أنه «للمواطنين الحق في تنظيم الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية والانضمام إليها، غير حاملين سلاحًا، وفقًا للأحكام والضوابط المنصوص عليها في هذا القانون».
ونصت المادة الثانية، على أن الاجتماع العام هو «كل تجمع لأفراد في مكان أو محل عام أو خاص يدخله أو يستطيع دخوله أي فرد ليس بيده دعوة شخصية».
وعرفت المادة الثالثة، الموكب بأنه «كل مسيرة لأفراد في مكان أو طريق عام يزيد عددهم على عشرة للتعبير عن آراء وأغراض سياسية».
وعرفت المادة الرابعة، المظاهرة بأنها «كل تجمع ثابت لأفراد أو مسيرة في مكان أو طريق عام يزيد عددهم على عشرة بقصد التعبير سلميًا عن آرائهم، أو مطالبهم أو احتجاجاتهم السياسية».
وحظرت المادة الخامسة، «الاجتماع العام أو تسيير المواكب والمظاهرات في أماكن العبادة، كما حظرت على المشاركين فيها حمل أية أسلحة أو ذخائر، أو مفرقعات أو ألعاب نارية، أو مواد حارقة أو ارتداء الأقنعة أو الأغطية التي تخفي ملامح الوجه».
ونظمت المادة السادسة، «الإجراءات الواجب اتباعها على كل من يريد تنظيم اجتماع عام، أو موكب أو مظاهرة، بأن يخطر قسم أو مركز الشرطة الذي يقع بدائرته المكان المستهدف بأنه يريد ذلك، وبصورة كتابية، وأن يتم الإخطار قبل البدء في المظاهرة بأربع وعشرين ساعة على الأقل».
ويتضمن الإخطار عدة بيانات هي «مكان المظاهرة، موعد بدئها وانتهائها، بيانًا بموضوعها والغرض منها، والمطالب التي يرفعها المشاركون فيها، وبيانًا بأسماء الأفراد أو الجهة المنظمة للاجتماع العام، ووسيلة التواصل معهم».
وأوجبت المادة السابعة، على «وزير الداخلية أو من ينوب عنه إخطار الجهات الحكومية المعنية التي تخرج المظاهرات ضدها بمطالب المظاهرة؛ للتواصل الفوري مع المسؤولين عنها، من أجل محاولة إيجاد حلول لمطالبهم».
ووفقًا للمادة الثامنة، «يصدر وزير الداخلية قرارًا بتشكيل لجنة في كل محافظة برئاسة مدير الأمن بها، تكون مهمتها وضع الضوابط والضمانات الكفيلة بتأمين المظاهرات المخطر عنها، وطرق التعامل معها في حالة خروجها عن إطار السلمية، وتعريض الأرواح والممتلكات العامة والخاصة للخطر».
وتحظر المادة التاسعة، على المتظاهرين «أن يعتصموا أو يبيتوا في أماكن المظاهرة، أو تجاوز المواعيد المقررة للتظاهر أو الإخلال بالأمن أو النظام العام، أو تعطيل مصالح المواطنين، أو إيذاءهم أو تعريضهم للخطر، أو قطع الطرق والمواصلات أو تعطيل حركة المرور».
ونصت المادة العاشرة، وهي أحدث المواد التي طرأ عليها التعديل في مشروع القانون، على «أنه يجوز لوزير الداخلية أو مدير الأمن المختص اتخاذ قرار بإلغاء الاجتماع العام أو المظاهرة أو إرجائها أو نقلها لمكان أو خط سير آخر، في حالة حصول الأمن على أدلة ومعلومات كافية بأن إحدى المخالفات المنصوص عليها في المادة السابقة، قد توافرت لدى المنظمين، مع منح المنظمين حق التقدم بطلب إلى قاضي الأمور الوقتية لإلغاء قرار الداخلية، على أن يصدر القاضي قراره مسببًا على وجه السرعة».
وكان مشروع القانون السابق في عهد وزير العدل الأسبق أحمد مكي، ينص على عكس هذا الإجراء، بحيث لا تستطيع الداخلية وقف المظاهرة بقرار إداري دون اللجوء بنفسها إلى قاضي الأمور الوقتية، بأن تطلب منه إصدار قرار مسبب بإلغاء المظاهرة.
وتلزم «المادة 11»، قوات الأمن «باتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير لتأمين المظاهرات المخطر عنها، وفي حالة مخالفة المتظاهرين للنظام العام بما يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، يجوز لقوات الأمن فض المظاهرة والقبض على مرتكبي الجرائم، ويجوز أيضًا لمدير الأمن المختص أن يطلب من قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية المختصة ندب من يراه لإثبات حالة الجريمة، وخروج المظاهرة عن السلمية».
وتضمنت «المادة 12»، إجراءات فض المظاهرات؛ حيث تبدأ بتوجيه إنذارات شفهية من القائد الميداني بواسطة مكبرات الصوت، ثم استخدام المياه المندفعة، ثم استخدام الغازات المسيلة للدموع، وأخيراً الهراوات.
وحظرت «المادة 13»، على قوات الأمن استعمال قوة أكثر من ذلك إلا في حالات الدفاع الشرعي عن النفس والمال، وطبقًا للقواعد المنصوص عليها في قانون الشرطة، أو بناء على أمر قاضي الأمور الوقتية.
وأوجبت «المادة 14»، على المحافظين إصدار قرارات بتحديد أماكن حَرَم آمن من 50 إلى 100 متر يحظر على المتظاهرين تجاوزه بأية حال أمام كل من المقار الرئاسية، ومقار المجالس التشريعية، ومقار مجلس الوزراء والوزارات والمحافظات، ومقار المحاكم والنيابات والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، ومقار أقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن والسجون والأجهزة والجهات الأمنية والرقابية والأماكن الأثرية، مع حظر دخول أي فرد لحرم المواقع المشار إليها لنصب منصات أو خيام بغرض الاعتصام أو المبيت فيها.
واستحدثت «المادة 15» نظامًا جديدًا يلزم المحافظين بتخصيص «منطقة كافية داخل حدود المحافظة يسمح فيها للاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات السلمية للتعبير السلمي فيها عن الرأي دون التقيد بالإخطار، على أن يتضمن قرار تحديد هذه المنطقة إشارة للحدود القصوى لأعداد المجتمعين فيها، مع استمرار حظر الاعتصام أو المبيت فيها أيضًا».
وشمل مشروع القانون عقوبة السجن والغرامة من 100 ألف إلى 300 ألف جنيه لكل من عرض أو حصل على مبالغ نقدية، أو أي منفعة لتنظيم المظاهرات، أو الاعتصام دون إخطار أو توسط في ذلك، ويعاقب بذات العقوبة كل من حرض على ارتكاب الجريمة وإن لم تقع.
ويعاقب بالحبس والغرامة من 50 ألفا إلى 100 ألف جنيه كل من ارتكب المحظورات التي نص عليها القانون، كما يعاقب بالغرامة من ألف إلى 5 آلاف جنيه كل من قام بتنظيم مظاهرة، أو موكب دون الإخطار عنها، مع صدور قرار قضائي بمصادرة المواد والأدوات والأموال المستخدمة في هذه الجرائم.

eid sad

عن Admin

اترك تعليقاً