متابعة متجددة . . الخميس 22 مايو . . أسبوع رئاسة الدم

لا مقاطعونمتابعة متجددة . . الخميس 22 مايو . . أسبوع رئاسة الدم

شبكة المرصد الإخبارية

*مقتل ضابط متأثرا بجراحه في هجوم على قوة شرطة بسيناء

لفظ النقيب رامي الجلجيلي من قطاع الأمن المركزي، أنفاسه الأخيرة، متأثرا بجراحه بمستشفي رفح العام الليلة، بعد إصابته بطلق ناري بالرقبة برصاص مسلحين.

كان مسلحون قد أطلقوا الرصاص عند العلامة الدولية رقم 17 على الحدود الإسرائيلية، وأصيب مجندين آخرين حالتهما مستقرة، وعقب نقل الضابط المصاب إلى مستشفي رفح للعلاج توفي متأثراً بجراحه.

*قال أهالى من مدينة العريش، إنهم سمعوا منذ قليل صوت انفجار قوى هز أرجاء مدينة العريش

*اعتقال العشرات من رافضي الانقلاب بالاسماعيلية

قال المحامي محمد غريب رئيس لجنة الدفاع عن المعتقلين بالاسماعيلية إن قوات الامن قامت باعتقال العشرات من رافضي الانقلاب العسكري، منهم احد المحامين المدافعين عن رافضي الانقلاب وتم حجزه بسجن المستقبل.

*تقسيم المحافظات الجديد في برنامج “السيسي” السري

نشر موقع الحملة الرسمية للسيسي المرشح الرئاسي، خريطة مصر الإدارية الجديدة، تُظهر التقسيم الجديد للمحافظات، والتي كشفت عن اختفاء العديد من المحافظات وظهور محافظات جديدة لأول مرة.
 
حيث اختفت قناة السويس وحلايب وشلاتين من الخريطة المصرية، وتم إضافة محافظات “الواحات، توشكى، سيوى، العلمين، طور سيناء”. 
 
.يذكر أن الرئيس السابق محمد مرسي، كان قد نُشر أثناء فترة حكمه خريطة لمصر بدون “حلايب وشلاتين” عن طريق الخطأ، وهو ما أثار الجدل حينها، وأشعل ألسنة وأقلام المعارضة المصرية أنذاك

*شاهد عيان بكرداسة: الحملة الأمنية تهدف لوقف الحراك الثوري

قال عبد الله – شاهد عيان بكرداسة – إن الحملة الأمنية التي تشنها ميليشيات الانقلاب العسكري قامت باعتقال العشرات من ابناء المدينة من اساتذة الجامعات والاطباء واحرار كرداسة الرافضين للانقلاب الغاشم، مؤكدا أن الاعتقالات ما زالت مستمرة من أجل قمع المعارضين.

*حقوق الانسان ويوم اليتيم

*انتفاضة للمعتقلين اليوم بسجن المنصورة العمومي

في تطور مفاجيء انتفاضة للمعتقلين اليوم 22 / 5 / 2014 بسجن المنصورة العمومي .. و هتاف شديد وتخبيط شديد على حديد الأبواب و الجدران من داخل كل الزنازين و العنابر رفضاً لحكم العسكر والداخلية واحتجاجاً على منعهم من حضور الجلسات والأحكام الهزلية للقضاء بحق البنات والطلبة و الشباب المناهضين للانقلاب ومطالبين بخروجهم الأمر الذي اربك ادارة السجن اليوم و تم وقف الزيارات من الساعة الحادية عشر والنصف الى الساعة الرابعة .
وتم محاصرة السجن بالطائرات و قوات أمن الانقلاب وجمع كل الموبايلات من الزائرين ومنع الاتصال حتى لا يصل الأمر الى وسائل الإعلام ..محاولة منهم لإيقاف اعتصامهم وتظاهرهم وهتافهم .

نسألكم الدعاء لهم .. و إبلاغ من يهمه الأمر

*حكومة الانقلاب تقرر رسمياً الغاء قرارات مرسي الخاصة بالعفو أو تخفيف العقوبة

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، بشأن إلغاء بعض القرارات الصادرة من الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي، بالعفو عن العقوبة أو تخفيفها خلال المدة من يونيو 2012 حتى 3 يوليو 2013. وقال إن ذلك جاء بعد دراسة مستفيضة كشفت عن صدور بعض قرارات العفو لأشخاص نسب إليهم ارتكاب جرائم تمس صالح وأمن الوطن والمواطنين، كما ثبت أن بعض المستفيدين من تلك القرارات عاودوا ارتكاب جرائم من تلك التي كانوا قد ارتكبوها في السابق، الأمر الذي يمس الأمن مما استلزم إلغاء تلك القرارات بما يحقق متطلبات أمن المجتمع. وأسهم قرارات العفو المشار إليها فى خروج عدد من أعضاء “الجماعة الإسلامية” و”الجهاد”، منهم حسن الخليفة عثمان وأبوالعلا محمد عبدربه وشعبان هريدى وأحمد عبد القادر وغريب شحات الجوهرى وعبدالحميد أبوعقرب وغيرهم، ممن تراوحت أحكامهم بين الإعدام والإشغال الشاقة المؤبدة، لتورطهم فى عدد من القضايا، منها قضية اغتيال فرج فودة والدكتور رفعت المحجوب، وغيرهما من القضايا التى صاحبت اشتعال المواجهة بين الجماعة الإسلامية والدولة، إثر قيام الأجهزة الأمنية بتصفية المتحدث الرسمى باسم الجماعة، علاء محيى الدين فى أواخر ثمانينيات القرن الماضي.
وقالت اللجنة التي كلفها الرئيس المؤقت بمراجعة قرارات العفو، إن الرئيس المعزول استخدم صلاحيته القانونية فى مجاملة حلفائه من الجماعة الإسلامية والجهاد تسديدًا لفواتير انتخابية.
فيما يقول مقربون من مرسي، أنه لم يصدر القرار إلا بعد موافقة لجنة قضائية ضمت ممثلين للأمن الوطنى والأمن العام وقضاة فحصت جميع الحالات بشكل منفرد وحددت أسماء المفرج عنهم.
وبحسب هؤلاء، فإن مرسي لم يتدخل من قريب أو بعيد فى عمل اللجنة، التي رفضت إطلاق سراح القيادي في “الجماعة الإسلامية”، أنور حامد، لخطورته على الأمن وهو ما استجاب له الرئيس وقتها، ما أشعل حالة من الاستياء فى صفوف الجماعة الإسلامية ساعتها من تعاطيه مرسى بإيجابية مع مخاوف الأجهزة الأمنية “غير المبررة”.
فى الوقت الذي كشفت فيه مصادر بـ “الجماعة الإسلامية”، أن عددًا كبيرًا من الصادر بحقهم قرار العفو من قبل مرسى تمكنوا من مغادرة البلاد عبر السفر من المطارات الرسمية إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة العمرة، ومنها انتقلوا إلى قطر وتركيا، خشية معاودة وضعهم فى السجن.
وكان حسن الخليفة عثمان القيادى فى الجماعة الإسلامية قال في تصريح سابق، إن قرارات العفو التى أصدرها الرئيس المعزول محمد مرسى تنسجم مع ممارسة صلاحياته الدستورية والتى منحت رأس السلطة التنفيذية لإصدار قرار العفو الصحى أو الشرطى عن أى متهمين ترى ضرورة العفو عنهم.

*النيابة تتعسف ولا تود إبلاغ أسر المعتقلين بمكان احتجازهم

حضرت امس التحقيق في نيابة أمن الدولة مع شابين جاءا منذ أيام من سجن العازولي وتم التحقيق معهم وتم نقلهم إلى سجن العقرب ، الشاهد أن النيابة رفضت انفرادي بالمتهمين على الرغم من أن الشابين طلبا رسمياً من النيابة مجرد حتى اعطائي أرقام تليفونات ذويهم حتى اخبرهم بأمرهم الا أن النيابة رفضت بإصرار عجيب وكانت عليهم حراسة مشددة وملفتة للانتباه جداَ الشابين هما : سعد عبد الرؤوف سعد محمد العزب، وجمال زكي عبد الرحيم .

الرجاء من يعرفهما يبلغ ذويهم أنهم متواجدين الان في سجن العقرب على ذمة قضية أجناد الارض . . نقلا عن المحامى خالد المصرى

*حبس عضو تكتل شباب السويس 15 يوما بتهمة الانتماء للإخوان

قررت نيابة السويس، أمس الثلاثاء، حبس أحمد فتحى، عضو تكتل شباب السويس، 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة الانتماء للإخوان المسلمين.
كان فتحى قد تم القبض عليه منذ 3 أيام بعد مشادة كلامية فى أحد الكمائن المرورية بحى الجناين، عقب ذلك تم تحويله للنيابة التى طلبت تقرير من الأمن الوطنى عنه وعن حالته الاجتماعية والسياسية، وأشار التقرير إلى أن فتحى عضو ناشط فى التنظيم السرى للجماعة على حد وصف التقرير.
هذا ودعا عدد من شباب الحركات السياسية لعمل وقفة للمطالبة بالإفراج عن فتحى، مؤكدا أنه أحد الشباب الثورى ولا ينتمى للإخوان.

*قبول استئناف 10 طلاب وتخفيف حكم حبسهم من 17 إلى عامين بأحداث الأزهر

*تأجيل محاكمة مرسي و14 آخرين في قضية الاتحادية إلى 10 يونيو المقبل لاستكمال سماع الشهود

* بدء المحاكمة الهزلية للرئيس فى “أحداث الاتحادية”

بدأت منذ قليل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر المحاكمة الهزلية لأول رئيس شرعي ومنتخب لمصر الدكتور محمد مرسي وبعض قيادات الإخوان ومساعدي الرئيس في القضية المسماة من قبل الانقلابيين باسم “أحداث الاتحادية”..

ومن المقرر، أن تستمع المحكمة لأقوال 4 شهود إثبات؛ وهم محمود محمد أحمد حنفى، ومحمد صابر عبدالغنى، وعامر على حسن، وهانى محمد درديرى بجلسة سرية.

وعلى الجانب الآخر، وصلت قيادات الإخوان، صباح اليوم الأربعاء، إلى مقر محاكمتهم بأكاديمية الشرطة، على خلفية قضية “أحداث قصر الاتحادية.

وتستكمل المحكمة اليوم سماع شهود الإثبات في جلسة محظور النشر فيها وسرية.

جدير بالذكر أن ثمانية من القتلى هم من أنصار الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين، فيما لم تدرج النيابة المصرية أسماء أي منهم في عريضة الدعوى، خوفا من انكشاف حقيقة الأحداث.

*الانقلاب يوقف نشاط “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” في مصر

في فضيحة جديدة للانقلابيين، ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻰ ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﻭﻗﻒ ﻧﺸﺎﻁ ﻓﺮﻉ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺘﺮﺃﺳﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻘﺮﺿﺎﻭﻯ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺼﺮ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻫﻴﺌﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ، ﻟﺤﻴﻦ ﻋﺮﺽ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻋﻘﺪﻩ ﻓﻰ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ، ﻭﺻﺪﻭﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﺑﺈﻟﻐﺎﺋﻪ.

وزعم المجلس أن الاتحاد ﺧﺮﺝ ﻋﻦ ﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﻤﻨﻮﻁ ﺑﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻹﻏﺎﺛﺔ، ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻰ، ﻭﺇﺻﺪﺍﺭ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻣﺴﻴﺴﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﻄﻮﻳﻌﻬﺎ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺗﻴﺎﺭ ﺃﻭ ﻓﺼﻴﻞ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺂﺭﺏ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ، متهمين العلامة يوسف القرضاوي باصدار ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻭﻓﺘﺎﻭﻯ ﺗﺤﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﺍﻟﺸﺮﻃﺔ، ﻭﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺒﻠﺒﻠﺔ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ، ﻭﺗﺆﻟﺐ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻋﻠﻰ بعضها، حسب زعمهم.

*المنشد السلفي أبو عمار يرفع شارة رابعة بالكلبشات

تداول عدد من النشطاء عبر موقع “فيس بوك” اليوم الخميس، صور للمنشد السلفى أبو عمار، وهو يرفع شارة رابعة ومقيدا بالكلبشات ويجلس على الأرض فى انتظار العرض على النيابة.

وكانت نيابة الانقلاب بالاسكندرية قد قررت فى وقت متاخر امس اخلاء سبيلة بكفالة الف جنيه ، ولم يعرف حتى الان هل تم تنفيذ قرار إخلاء السبيل من عدمه

يذكر أن قوات الانقلاب قد اعتقلت المنشد أبو عمار فجر الأحد الماضى من منزله، شرق المحافظة، وتم اقتياده إلى قسم شرطة الطابية، ومصادرة الأجهزة الخاصة به، بزعم صدور قرار ضبط واحضار له على ذمه قضية تحريض على العنف.

ويأتى ذلك عقب الأنشودة الأخيرة التى أصدرها المنشد السلفى أبو عمار باسم “طعنة وطن” مهاجما حزب النور، معلنا تبرأه من مواقف الحزب الداعم للانقلاب العسكرى، على الرغم من أنه هو نفسه من أنشد أغنية “يا مصر صباحك نور” إبان تأسيس الحزب.

*حملة قمعية شرسة بكرداسة تعتقل 9 وتقتل السيدة حنان نصر

هاجمت قوات الامن مدينة كرداسة، في حملة أمنية هي الأكثر همجية، حيث قامت باعتقال 9 من أنصار الشرعية من منازلهم بعد تحطيمها، واطلاق الرصاص الحي على إحدى السيدات، وهى حنان نصر عبد الله، التي كانت تطل من شرفة منزل أخيها، مما أدى إلى استشهادها على الفور.
وأشعلت ممارسات بلطجية الشرطة غضب الشباب، فخرجوا في مسيرة عقب صلاة الفجر، طافت أرجاء المدينة تنديدًا بهذه الوحشية مع أهالى كرداسة الشرفاء واعتقال إخوانهم وقتل السيدة.
وأسفرت الحملة عن اعتقال كل من :
1- محمد الزندي
2- الدكتور سعيد غازي
3- الدكتور أحمد هلال اعتقلوه ثم تركوه مرة آخرى وقاموا بتحطيم محتويات المنزل وسرقة الموبايﻼت
4- حسام أبو صالح
5- سيد علي أبو النور الشنتوري
6- محمد أبو النور
7- حسين أبو النور
8- وليد إسماعيل عبد الحى
9- أحمد حسن المحامي

*اعتقال اثنين من رافضي الانقلاب من منزلهما بالإسكندرية

اعتقلت قوات الانقلاب بمديرية أمن الإسكندرية، اثنين من رافضى الانقلاب من منزلهما فجرًا، وقاموا بتحطيم أساس المنزل وسرقة محتوياته ووضعهما فى مكان غير معلوم.

وقال شهود عيان: إن الإنقلاب اقتحم المنزل فجرًا، واعتقل كل من يحيى إبراهيم ونجله محمد يحيى، على الرغم من إصابته فى قدمه منذ أحداث فض رابعة العدوية.

تأتى حملة الإعتقالات لمؤيدى الشرعية ورفض الانقلاب ضمن سلسلة حملات لم تتوقف خلال الفترة الماضية لأنصار الشرعية من منازلهم.

*طلاب هندسة القاهرة يؤدون صلاة الغائب علي زميلهم.. ومليشيات الانقلاب تحاول تفريقهم بالقوة

قطع طلاب غاضبون بكلية الهندسة جامعة القاهرة الطريق المؤدي لميدان النهضة أمام جامعة القاهرة، احتجاجا على مقتل زميلهم الطالب إسلام غانم الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة برصاص قوات الامن خلال فضهم بالقوة مسيرة طلابية بمحيط جامعة القاهرة أول أمس، لرفض مسرحية الانتخابات الرئاسية ورفضا لترشح قائد الانقلاب العسكري للرئاسة.
وتدخلت قوات الامن الموجودة بميدان النهضة لتفريق الطلاب بالقوة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش بكثافة على الطلاب لتفريقهم بالقوة، ولا تزال عمليات الكر والفر متواصلة بينهم وبين الطلاب.
جاء ذلك بعد أن نظم الطلاب مظاهرة طلابية داخل مبنى الكلية نددوا خلالها بمقتل زميلهم, وأدو صلاة الغائب على زميلهم داخل الكلية، ورددا الهتافات المناهضة لقوات الجيش والشرطة، مطالبين بسرعة القصاص العادل لدماء الشهداء والمصابين والإفراج عن كافة زملائهم المعتقلين.
ومن بين هتافات الطلاب “يسقط ييسقط حكم العسكر.. مصر دولة مش معسكر” “وحياة ربك ياشهيد .. ثورة تاني من جديد” “اكتب على حيطة الزنزانة .. سجن الطلبة عار وخيانة” “في الجنة .. يا اسلام … في الجنة .. ياشهيد” “الداخلية بلطجية … الداخلية هي هي” “الشعب يريد إعدام السفاح.

*وصول “مرسى” إلى مقر محاكمته بــ”أحداث الاتحادية”

وصل منذ قليل، الرئيس الدكتور محمد مرسى إلى مقر محاكمته الهزلية بأكاديمية الشرطة فى القضية المعروفة إعلامياً بــ “أحداث الاتحادية” .
 
وتم نقل الرئيس مرسى عن طريق طائرة هليكوبتر إلى مكان انعقاد جلسة محاكمته اليوم، فى القضية المعتقل معه فيها عدد من مناهضي الانقلاب العسكري بعد تلفيق تهم لهم بالتسبب فى مقتل اثنين من 10 أشخاص، أغلبهم من مؤيدي الشرعية .
 
كما وصل أيضا مناهضي الانقلاب المعتقلين من مقر اعتقالهم لحضور جلسة المحاكمة .
*اعتقال محامى المعتقلين و14 من رافضى الانقلاب بالإسماعيليةواصلت مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى بالإسماعيلية حملتها لاعتقال ثوار الإسماعيلية المناهضين للانقلاب العسكرى الدموى؛ حيث اعتقلت اليوم صلاح فارس ومحمد أحمد الفلاح وفرج اليماني بمدينة القنطرة.وفى السياق نفسه، داهمت حملة أخرى منازل رافضى الانقلاب بمدينة الإسماعيلية واعتقلت مصطفى عبد المقصود -مدرس، ومحمود الحسيني المحامي -عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالإسماعيلية، وإسماعيل عويس -طالب ثانوي لينضم لوالده وثلاثة من أشقائه اعتقلوا قبل شهور، والحاج رأفت السيد -رجل مسن-.وكان الانقلابيون اعتقلوا قبل يومين أحمد يونس والمهندس صلاح مسلم -القنطرة غرب- وستة آخرين من منطقة أبو صوير.
*مليشيات الانقلاب تحاصر مدينة طلاب الأزهر تمهيدا لإخلائها بالقوةقالت مصادر طلابية إن مليشيات الانقلاب العسكري بدأت في حصار المدينة الجامعية منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم، ونشرت مليشياتها من الجيش والشرطة على امتداد سور الجامعة، وأمام البوابة الرئيسية للمدينة، تمهيدا لإخلاء المدينة بالقوة.وأكدت المصادر أن طلاب المدينة الجامعية وصلتهم أنباء عن أن قوات من داخلية الانقلاب هي من ستخلي المدينة بالقوة من جميع الموجودين بها وستقوم بالمررو على غرف الطلاب غرفة غرفة.وتسود حالة من القلق بين العديد من طلاب المدينة الجامعية، خاصة من الذين لم ينهو امتحانات نهاية العام بعد، ويرفضون قرار الإخلاء لكونهم من محافظات نائية، ولا يوجد مأوئ أو سكن في القاهرة سوى المدينة الجامعية.*سلسة بشريه مناهضه للانقلاب العسكري في مركز بلبيس بمحافظة الشرقية
سلسة بشريه مناهضه للانقلاب العسكري أمام قرية السعادات التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية تنديدا بالانقلاب الدموى.

وردد المشاركون هتافات منها، ،”يسقط يسقط حكم العسكر مصر دولة مش معسكر”” يا نجيب حقهم يا نموت ذيهم”، “يا اللى ساكت ساكت ليه أنت راضي ولا إيه” ،” انزل يا مصري أنزل يا مصري” ، “الشعب يريد إعدام السفاح”، “حسبي الله ونعم الوكيل.. حسبي الله على الظالمين”، “هما معاهم ضرب النار وإحنا معانا عزيز جبار” ، “أرحل يا سيسي، مرسي رئيسي”،”زى ما ترسى ترسى كلنا معاك يا مرسى “.
ورفع المشاركون شارات رابعة وصور الشهداء والمعتقلين واللافتات المنددة بحكم العسكر وقمع داخلية الانقلاب لمناهضى الانقلاب.

*صباحي لـ”إندبندنت”: دول عربية تمول حربنا ضد الإخوان

في تقرير له من القاهرة، تطرق مراسل صحيفة الإندبندنت البريطانية للمرشح الثاني في الانتخابات الرئاسية المصري، حمدين صباحي، وقال إنه المرشح الأضعف في الانتخابات، رغم أنه يعول على مفاجأة.

وتساءل توم ديل، مراسل الصحيفة عما إذا كان صباحي منافس قوي لعبد الفتاح السيسي أم أنه مجرد أضحوكة؟

وفي التقرير الذي تحدث فيه توم ديل مراسل الصحيفة مع صباحي أكد الأخير على أهمية ما جرى من فض لاعتصامي رابعة والنهضة في آب/ اغسطس، وأنها كانت عملية ضرورية، وأن الدول العربية تقدم الدعم “كي نواصل حربنا على الإخوان”، ويرى صباحي مثل المرشح الأقوى عبد الفتاح السيسي أن الإخوان لن يعودوا مرة أخرى للسلطة.

ودافع صباحي عن رؤيته، وهو وإن لم يوافق على تدخل الجيش في السلطة لكنه دعم التظاهرات التي أطاحت بالإخوان وتلك التي فوضت السيسي لمحاربة “الإرهاب” أي الإخوان.

وفي بداية التقرير قال ديل “يضع حمدين صباحي على مكتبه صورتين؛ والده بوجهه المجعد والفلاح الذي حرقته الشمس،
وجمال عبد الناصر، الرجل الذي ينظر إليه كأول زعيم عربي تحدى الهيمنة الغربية في الشرق الأوسط”.

ويضيف أن “طموحات الجماهير حملته ولخمسة عقود كناشط ومعارض، والآن وضعته وجها لوجه في سباق للرئاسة عندما يذهب المصريون لصناديق الاقتراع نهاية أيار/ مايو الحالي والتي يتوقع فيها فوزا ساحقا لوزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي والذي يبدو صارما في عاداته ومظهره وبرنامجه الذي يدعو – اجتهاد في العمل، تضحيات، وبالتأكيد التوقف عن التظاهرات”.

وبالمقابل فالشخص الذي يقف منافسا للسيسي يتسم بالدفء والشعبية والمعارض ذو الخبرة الطويلة بأصوله الفلاحية من قرية فقيرة على دلتا النيل والذي يقدم وعودا بتحقيق وعود الثورة التي اندلعت في مصر قبل 3 أعوام: خبز، حرية وعدالة اجتماعية.

ويواصل ديل تقريره “في منطقة يتسيدها الملوك والإسلاميوون والعسكر الأقوياء، يزعم صباحي أنه يقدم شيئا مختلفا ” لو استطعنا الوصول للسلطة فسنقدم نموذجا لن يكون مثالا لمصر بل لكل العالم العربي”، تحدث صباحي لمراسل الصحيفة البريطانية.

وتعلق “اندبندنت أون صاندي” قائلة ” يقدم المرشحان رؤيتين مختلفتين: ففي العام الماضي دعم السيسي قانونا يمنع التظاهر بدون إذن من الشرطة، ويعد صباحي بإلغائه والإفراج عن “المعتقلين بدون جريرة” بمن فيهم قادة الثورة الشباب”.

وفي ضوء المقابلات التلتفزيونية التي أجريت مع كلا المرشحين الأسبوع الماضي، يبدو أن رؤية صباحي التي تقوم على رؤية اشتراكية ديمقراطية تريد مساعدة الفقراء تحصل على دفعة ودعم. ومع أن الشباب لا يرون في صباحي المرشح المثالي، لكن في الحوارات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي مقاهي القاهرة الشعبية يبدو أن المزاج يتحول من المقاطعة لدعم صباحي.

ويبدو صباحي كما تقول الصحيفة في اللقاءات التلفزيونية وفي الشوارع مرتاحا وهادئا مقارنة مع السيسي الذي بدا متعجرفا ومحرجا في لقاءاته التلفزيونية الأخيرة.

ويقول صباحي إن مشاكل مصر نابعة من كون الذين يحكمونها هم أنفسهم “الموالون لمبارك” والذين يدعمون حملة السيسي، رغم التغييرات السطحية التي حدثت في مصر.

وتشير الصحيفة إلى تأثير رؤية عبد الناصر الثورية والاجتماعية على صباحي الشاب الذي كان يصيد السمك على ضفاف النيل، حيث وصلت رسالة ناصر الذي أنهى حكم البريطانيين على مصر، وقد ألهمته رؤية ناصر هذه “أنا ابن تلك المرحلة”، حيث كان يلقي خطابات في المدرسة ويقود تظاهرات، وفي الجامعة تحدى أنور السادات في نقاش معه بثه التلفزيون. وبعد تخرجه من الجامعة أنشأ سلسلة من الأحزاب السياسية. ويزعم صباحي أن جيله من الناشطين هم من أنشأوا ما يسميها “ناصر الشارع” والتي تعترف بأخطاء الدولة الناصرية وتدخل الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان فيها، وهي المبادئ التي لم يلتفت إليها خلفاء ناصر.

ويقول صباحي إنه تعرض للاعتقال 17 مرة، سجن 8 مرات وعذب مرة واحدة. وفي واحدة من المرات اعتقل في قلعة القاهرة التي حولت فيما بعد إلى معلم سياحي. وفي عام 1995 رشح نفسه لانتخابات مجلس الشعب عن منطقته ولكنه دخل البرلمان عام 2000. وفي الانتخابات التي تبعت ثورة يناير 2011 أدهش المراقبين حيث حصل على المركز الثاني.
ويرى صباحي إن الإخوان المسلمين هم داعمون من الذين دعموا انقلاب تموز/ يوليو الذي ازاحهم عن السلطة. ومع أنه رفض

وتدخل الجيش إلا انه دعم التظاهرات ضد الإخوان المسلمين والتظاهرات بعد أربعة أسابيع من الانقلاب والتي “فوضت” السيسي لمواجهة “الإرهاب” أي الإخوان المسلمين.

ويؤكد صباحي أن فض اعتصامي الإخوان المسلمين في القاهرة كان ضروريا رغم أنه ترك أكثر من 800 قتيل. وكل ما يقوله صباحي إن العملية “انتهكت حقوق الإنسان” لكن هذا ليس كاف بالنسبة لشباب الإخوان الذين فقدوا أصدقاء في عملية الجيش والشرطة.

ومن الأسئلة التي طرحتها الصحيفة عليه تلك المتعلقة بسياساته الشعبوية والغامضة أحيانا وإن كانت مناسبة لحل ازمة الاقتصاد. ولكنه يرد أن محاربة الفساد ومصالح النخبة كافية لإنعاش الاقتصاد ويمكن أن تحل مشاكل العمال والقطاع الخاص.
وفي الوقت الحالي ما يدير عجلة الاقتصاد المصري هو الدعم المالي من السعودية والكويت والبحرين والإمارات ” في الحقيقة دفعوا المال حتى نواصل الحرب ضد الإخوان”، ولكن صباحي يناقش أن دعمهم لن يؤدي لوقف برنامجه اليساري لأنه يعتقد أن الإخوان المسلمين لن يعودوا للسلطة مرة أخرى.

وفي الوقت الذي ينظر البعض لقرار صباحي النزول في الانتخابات رغم الدعم القوي الذي يلقاه السيسي من مؤسسات الدولة وإعلامها بالشجاع إلا أن آخرين يرون في نزوله تشريعا ومصادقة لعملية غير شرعية.

*الامور المستعجلة تقضي بإدراج جماعة أجناد مصر جماعة إرهابية

قضت محكمة الأمور المستعجلة اليوم الخميس, بإدراج جماعة “أجناد مصر”، واعتبارها جماعة إرهابية، وإدراج عناصرها ضمن العناصر الإرهابية بعد إعلانها مسئوليتها عن تفجيرات جامعة القاهرة.

كان أحمد إبراهيم سليمان، مدير مركز نضال للحقوق والحريات، أقام دعوى قضائية تطالب بحظر تنظيم جماعة “أجناد مصر”، واعتبارها جماعة إرهابية وإدراج عناصرها ضمن العناصر الإرهابية، بعد إعلانها مسئوليتها عن تفجيرات جامعة القاهرة.

* السويدان: يضحكني من يتابع انتخابات مصر وهذا ما سيقوم به السيسي

علق الداعية الإسلامي، طارق سويدان، الأربعاء، على ملف الانتخابات الرئاسية التي تشهدها مصر قائلا إن من يتابع الانتخابات الرئاسية بمصر وكأن النتيجة غير معروفة مسبقا فإن هذا “يضحكني.”

وبين السويدان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: “الخطوات القادمة في مصر: فوز السيسي باكتساح ثم يقوم بإصدار أحكام عفو عن بعض المسجونين وإيقاف الإعدامات كمحاولة لكسب الرأي العام العالمي.” وأضاف الداعية الذي أثار قرار تنحيته عن إدارة قناة الرسالة على يد الأمير السعودي، الوليد بن طلال جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، مستشهدا بجمله نسبها للاعب كرة السلة الأمريكية السابق، مايكل جوردان: “إذا اصطدمت بحائط فلا تتراجع وإنما ابحث عن طريقة لاختراقه أو العبور من فوقه أومن تحته.” 

عن Admin

اترك تعليقاً