مصر الانتفاضة مستمرة . . الجمعة 1 أغسطس . . المقاومة أمل الأمة

العصف المأكولمصر الانتفاضة مستمرة . . الجمعة 1 أغسطس . . المقاومة أمل الأمة

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*إطلاق نار كثيف واشتباكات في الجانب المصري على الحدود مع غزة

*القيادي محمود الزهار: شعبنا سيحتفل بنصر المقاومة قريباً وستسقط الكثير من الأنظمة العربية بصحوة شعوبها

*المنيا.. مسيرة مسائية لـ”أحرار ملوي” تحيي صمود غزة

نظم اهالي مدينة ملوي جنوب محافظة المنيا مسيرة مسائية حاشدة، رفضا للانقلاب العسكري وتنديدا بالعدوان الصهيوني علي قطاع غزة وتواطؤ الانقلاب في حصار وضرب أبناء غزة؛ وذلك ضمن فعاليات اسبوع “المقاومة امل المقاومة”
رفع المشاركون بالمسيرة لافتات تندد بجرائم الانقلاب وتحيي صمود المقاومة الفلسطينية في غزة ضد العدوان الصهيوني الهمجي 

شهدت المسيرة تفاعلا شعبيا واسع من المواطنين بالمنازل والشوارع؛ خاصة مع ترديد هتافات تندد بالأزمات المعيشية التي جلبها الانقلاب الفاشل للمصريين.

وكانت المحافظة قد شهدت خروج 12 مسيرة عقب صلاة الجمعة بمدن المنيا وسمالوط وديرمواس وبني مزار وملوي وقري دلجا بمركز ديرمواس وقلوصنا بمركز سمالوط.

*مصر تؤجل مفاوضات الهدنة في غزة بعد خطف ضابط اسرائيلي

ابلغت مصر مسؤولين فلسطينيين الجمعة انها ستؤجل مفاوضات الهدنة في القاهرة بعدما اشتكت اسرائيل بان مسلحين خطفوا احد جنودها في غزة، ذلك حسب ما افاد مسؤول رفيع في حركة الجهاد الاسلامي.

وقال زياد النخالة نائب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي ان “المصريين اخبروا الجهاد الاسلامي ان اسرائيل ابلغت مصر بان جنديا خطف” مضيفا ان “المباحثات ستؤجل”.

*ميليشيات الانقلاب تعتدي على مسيرة لثوار الهرم

* مسيرة المطرية تندد بتواطؤ سلطات الانقلاب في الحرب علي غزة

*الفيوم تنتفض بـ15 فعالية ليلية ضمن مليونية “المقاومة أمل الأمة”

*أسوان تنتفض رفضا للانقلاب وتنديدا بالعدوان على غزة

*مسيره ليلية لأهالي مدينه “دكرنس” في مقدمة أسبوع “المقاومة هي الأمل

خرج الأهالي في مسيرة ليلية بمدينة “دكرنس” رفعوا خلالها شارات رابعة العدوية وصور الرئيس محمد مرسي ولافتات تضامناً مع أهل غزة ورفضاً لما يحدثه الكيان الصهيوني من مجازر بحقهم بمعاونة الإنقلاب العسكري في مصر ، ورددوا هتافات تطالب برحيل العسكر والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والقصاص للشهداء.

*أسر نجل حفتر

أسرت كتيبة تابعة لثوار الزنتان، صدام حفتر نجل قائد القوات البرية في أركان الجيش الوطني الليبي والمرشح لرئاسة الأركان اللواء خليفة حفتر.

وكان صدام الابن الأصغر لـ«حفتر»، نجا من محاولة اغتيال جرت له في العاصمة الليبية طرابلس، إلا أنه أسر من قبل كتيبة تابعة لثوار الزنتان، في تطور لافت للأحداث.

ونفى مسؤول الإعلام في القوات البرية لأركان الجيش الوطني الليبي عمر دياب خبر مقتل صدام خليفة حفتر على أيدي مسلحين، مؤكدا إصابته في رجله بعيار ناري.

وتابع، صدام خليفة حفتر أصيب بجروح في بطنه إثر إطلاق النار عليهما مساء اليوم الخميس في طرابلس من كتيبة تابعة لثوار الزنتان على خلفية الاشتباكات الأخيرة بطريق المطار الواقع جنوبي المدينة.

وفي هذا الصدد، قال خالد عبدالهادي ابن شقيق اللواء خليفة حفتر، إن “جماعة مسلحة أسرت ابن عمه صدام وابن عمه الآخر السائق لخليفة حفتر أثناء توجههما لإحدى مصارف طرابلس لإنهاء معاملات مالية”.

*الخارجية الأمريكية: علاقتنا بـ” الكيان الصهيوني ” لا تقارن بمصر

قالت ماري هارف، نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يمكن مقارنة علاقة الولايات المتحدة بالكيان الصهيونى بعلاقتها بمصر وذلك في رد على سؤال حول سبب تجميد المساعدات الأمريكية للقاهرة، العام الماضي، لـ«تضييق الحكومة الخناق على المدنيين»، وعدم فعل الشيء نفسه مع الكيان الصهيوني بعد قتلها أكثر من 1500  من المدنيين في قطاع غزة في أقل من شهر.

وأضافت هارف، خلال الموجز الصحفي اليومي للخارجية الأمريكية إن الوضع مختلف تماماً، فعلاقتنا مع إسرائيل علاقة جيش بجيش آخر، وهي قوية للغاية، وغير قابلة للمقارنة على الإطلاق مع علاقتنا بمصر“.

وأوضحت هارف أن «أموال المساعدات كانت تستخدم من قبل الحكومة المصرية ضد شعبها، من خلال حملة قمعية ضد المتظاهرين السلميين، ولكن إسرائيل تستخدمها لقتال “منظمة إرهابية”، وهو ما نعتقد أنه دفاع مشروع عن النفس ضد تهديد خارجي، وهذا هو جوهر الاختلاف.

وأضافت أن “الولايات المتحدة تحدثت بوضوح مع الجانب الإسرائيلي، سراً وعلانية، عن ضرورة اتخاذ المزيد من الخطوات لوقف إطلاق النار، ولكننا نعتقد في الوقت نفسه أنه من المهم بالنسبة لنا العمل مع الجيش الإسرائيلي“.

*زيارة قائد الانقلاب الخائن للإسماعيلية المؤجلة للغد تكلف عشرات الملايين

كلفت زيارة السيسى -قائد الانقلاب العسكري الدموى- لمحافظة الإسماعيلية عشرات الملايين من الجنيهات-بحسب مصادر بهيئة قناة السويس – حيث تم بناء مهبط للطيران بالقنطرة شرق وتم رصف طريق يصل المهبط بشاطيء قناة السويس ليركب السيسى “ياخت “تم تجهيزه لينقله إلى شاطيء “الدانفاه” الذى تسلمته القوات المسلحة الانقلابية من عدة أيام
و قامت هيئة قناة السويس بعمل مخيم له على الشاطى وفرشت أرضيته بكاملها بأغلى أنواع السجاد وتم تغيير جميع أجهزة التكييف بالنادى . وأضافت المصادر :منذ عشرة أيام والشغل علي أشده بالمنطقة ومن المنتظر القيام بتنطيم عرض قاطرات بقناة السويس الأمر الذى يضيف تكلفة جديدة حيث يبلغ إيجار القاطرة الواحدة 75 ألف دولار. 

وكان الانقلابيون أعلنوا عن هذه الزيارة السبت الماضي لتفقد  “مشروع محور قناة السويس”  الذى وضعه الرئيس مرسى لكنها تأجلت

 

*استمراراً لمحاربة الإسلام ..أوقاف الانقلاب تدعو لتقنين الحج والعمرة بواقع مرة كل 5 سنوات

دعا وزير الأوقاف الانقلابي محمد مختار جمعة إلى ضرورة تقنين سفر المصريين للعمرة؛ بألا يسمح بتكرارها قبل مضي 5 سنوات على العمرة الأولى، وأن يكون الأمر كذلك بالنسبة للحج، على أن يعاد النظر في القرار عند تحسن الأوضاع الاقتصادية للبلاد.

يذكر أن جمعة قد دعا خلال خطبة عيد الفطر بتقديم الأولويات، والتبرع بأموال الحج والعمرة لصندوق دعم الاقتصاد المصري.

 

*اسامة حمدان القيادى بحماس: اعتراضنا على المبادرة المصرية كان في مضمونها الذى يعتبر المقاومة “اعمالا عدائية

*مصر تعتذر رسميا عن استقبال الوفود المعنية بالمفاوضات على وقف إطلاق النار

اعتذرت مصر رسميا عن استقبال الوفود المعنية بالمفاوضات بسبب الموقف الاسرائيلي الرافض لاي مفاوضات بعد اختفاء جندي جي.
وقالت مصادر خاصة ان إسرائيل أبلغت مصر إختفاء جندي إسرائيلي حي وتقول إنه لدى أحد الفصائل الفلسطينية.
وكان قيس عبدالكريم “أبو ليلى” نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قال ان وفد الفصائل والمنظمة سيتوجه ظهر اليوم الى القاهرة لبحث قضايا وقف اطلاق النار.
وأوضح عبد الكريم في تصريح لوكالة معا ان الوفد سيضم 12 شخصا من الفصائل والمنظمة وسيخوض اجتماعات غير مباشرة مع الاسرائيليين عبر الوسيط المصري.
وحول الملفات التي سيبحثها، قال ان الفصائل الفلسطينية توافقت على ثلاثة مطالب رئيسية تتمثل بفك الحصار عن قطاع غزة، والإفراج عن الاسرى، والانسحاب الاسرائيلي من غزة.
وأوضح ان الفصائل توافقت على ضرورة فك الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة بما يتمثل بالسماح بادخال البضائع ومواد البناء الى القطاع والسماح بحركة الافراد اضافة الى تشغيل المطار والميناء، وإعطاء مساحة اكبر للصيد في البحر.
وحول الاسرى، تم التوافق على ضرورة الافراج عن الاسرى الذين اعتقلوا في الفترة الاخيرة اضافة الى تنفيذ اسرائيل للاتفاق بالافراج عن الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل اوسلو.
وفيما يتعلق بمعبر رفح، قال عبد الكريم “ان هناك توافقا بين الفصائل جميعها بما فيها حماس والجهاد ان يكون ملف معبر رفح شأن فلسطيني مصري ولا يتم التطرق اليه خلال الاجتماعات مع الجانب الاسرائيلي“.
لكن عبد الكريم قال انه يمكن ان يتم بحثه مع المصريين خلال تواجد الوفد بالقاهرة.
وبشأن اتفاق الهدنة، قال لـ معا انه سيستمر لمدة 72 ساعة بحيث تبقى القوات جميعها في اماكنها، ويعتمد تمديده على تطور المباحثات بالقاهرة.
وعن موعد الاجتماعات بالقاهرة، قال انه لم يتم الترتيب حتى اللحظة، ولكن قد تبدأ مساء اليوم في حال اكتمال كافة عناصر الوفود المشاركة، لافتا ان وفدا امريكيا من المتوقع ان يشارك في المباحثات.
من جانبه قال وكيل وزارة الاسرى زياد ابو عين ان من ضمن المطالب التي يحملها الوفد الافراج عن كافة النواب المعتقلين بما فيهم احمد سعدات ومروان البرغوثي.
وأضاف ابو عين ان من ضمن المطالب ايضا وجود معبر امن للضفة وإعادة الاعمار الفوري وقف الاعتداءات بالضفة بما فيها الاستيطان.
وأشار ان الوفد سيضم عزام الاحمد، ماجد فرج، ماهر الطاهر، بسام الصالحي، قيس عبد الكريم عن منظمة التحرير، موسى ابو مرزوق، محمد نصر، عزت الرشق، عماد العلمي عن حركة حماس، خالد البطش، وزياد نخالة عن حركة الجهاد.
وسيتواجد بالقاهرة وفد اسرائيلي موازي، فيما ستجري الاجتماعات بالمخابرات العامة المصرية.

 

*إدارة مركز شرطة فارسكور بدمياط تقطع الكهرباء عن المعتقلين بحجز القسم

فوجئ المعتقلون المحبوسون بحجز قسم شرطة مركز فارسكور في محافظة دمياط بقطع التيار الكهربي عن الحجز بعد منتصف الليلة الماضية، وحينما تعالت أصوات المعتقلين معترضين على ذلك بسبب الحر الشديد والظلام الذي غلف المكان؛ قام رئيس مباحث القسم الرائد “محمد المليجي” ومعاونه النقيب “أشرف الراعيوبمساعدة أفراد من الشرطة بالاعتداء بالضرب والسب على المعتقلين في كل زنازين الحجز.

وبحسب أهالي المعتقلين استخدمت قوات الأمن داخل الحجز العصا الكهربائية والصواعق في الاعتداء على المعتقلين.

 

*الضابط الأسير الاسرائيلي ابن عم وزير الحرب الصهيوني ويحمل الجنسية البريطانية

قالت القناة البريطانية 4 ان الجندي الأسير جولدن ابن عم وزير الحرب الصهيوني يعالون ويحمل الجنسية البريطانية بجانب الصهيونية. وهدار جولدينيبلغ من العمر 23 عاماً برتبة ملازم من لواء جفعاتي، يقطن في مدينة “كفار سابا”، كما أنه يخدم في الوحدة الخاصة في لواء النخبة جفعاتي المنتشر على الحدود الجنوبية الشرقية لقطاع غزة.

وافادت القناة أن الجيش الصهيوني سيعتبر الضابط الأسير بمثابة أسير حرب تم اختطافه خلال معارك عنيفة مع المقاومة وجهاً لوجه، كما اعترف جيش الاحتلال على لسان المتحدث باسم مقتل اثنين من الجنود وأسر ثالث في الاشتباكات العنيفة التي دارت مع المقاومة شرق رفح صباح اليوم.

واوضحت  أن الضابط الأسير خريج مدرسة دينية تابعة لحركة “بني عاكيفا” وهي من مؤيدي التيار الصهيوني الأشد تطرفاً، وأن والده قائد كتيبة احتياط، وله شقيق يخدم في الجيش الصهيوني، كما أن عائلة الضابط الأسير يتبعون لحزب البيت اليهودي برئاسة “نفتالي بينت”.

وفي أعقاب إعلان الجيش الصهيوني عن أسر ضابط صهيوني خلال المعارك الضارية شرق مدينة رفح صباح اليوم، نسلط الضوء على رتبة الضابط “هدار جولدين” التي يتمتع بها وهي ملازم، وماذا تعني تلك الرتبة في الجيش الصهيوني؟.

ووفقاً للقوانين التي يتحلى بها الجيش الصهيوني بشأن الرتب الداخلية لعناصره فإن لكل ضابط يتمتع برتبة ملازم له الحق بأن يشغل المناصب التالية: قائد فصيل في سلاح المشاة أو الهندسة أو المدرعات، كما باستطاعته أن يرأس طاقم مقاتلين في الوحدات المختارة، وكذلك يستطيع أن يكون قائداً لمجموعة في سلاح المدفعية، كما له الأولوية أن يكون قائداً لمجموعة في منظومة الدفاعات الجوية.

وكان جيش الاحتلال الصهيوني قد أعلن ظهر اليوم الجمعة عن أسر أحد الضباط العسكريين خلال اشتباكات ضارية وعنيفة شهدتها المنطقة الشرقية لمدينة رفح منذ ساعات الفجر الأولى لهذا اليوم مع المقاومة الفلسطينية

 

*بعد اعتقاله لأكثر من 280 يوم” استاذ جامعي: اضربنا عن الطعام إما الإفراج أو الشهادة

بعث المصمم مجدى خليفة محمد، المدرس المساعد بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان و أول أمين صندوق لنقابة مصممى الفنون التطبيقية بعد ثورة يناير، والمعتقل بسجن إستقبال طره برسالة اليوم الجمعة يؤكد فيها أنه ومجموعة من أساتذة الجامعات والأطباء والمهندسين والمحامين قد بدأوا الإضراب عن الطعام لحين تحقيق مطالبهم بالافراج عنهم وإلا فإنهم سيستمرون في الاضراب حتى الشهادة في سبيل الله.

وقال خليفة في رسالته : إنه “بعد مرور من 280 يوم ( أكثر من 9 شهور ) من اختطافى من أمام مقر نقابه مصممى الفنون التطبيقيه بتاريخ 21 أكتوبر 2013 م لفقت لى القضيه رقم 348 لسنه 2013 أمن دوله عليا طوارئ والتى تحتوى على مجموعه من التهم سابقه التجهيز والتى كان يستخدمها نظام المخلوع مبارك ضد النشطاء السياسيين مثل : تقويض مؤسسات الدوله، تعطيل العمل بالدستور، العمل على قلب نظام الحكم ، وغيرها. وأضاف خليفة :” هذه تهم عجيبه يدرك كل من يعرفنى سواء من طلابى أو زملائى بالكليه أو أصدقائى وجيرانى أو أعضاء النقابه أننى ولله الحمد ما كنت أقدم للناس سوى الخير ويشهد على ذلك تأسيسنا للجمعيه العربيه لمصممى الفنون التطبيقيه قبل ثوره يناير والتى قدمت خدمات جليلة لطلاب وخريجى الفنون التطبيقيه يشهد عليها كل منصف وكذلك بعد الثوره عندما دخلنا انتخابات نقابه مصممى الفنون التطبيقيه وشرفنى أعضاء الجمعيه العموميه بإنتخابى عضوا بالمجلس الأعلى وبعد ذلك تم اختيارى أمينا لصندوق النقابه ويشهد الله أننا ما ادخرنا جهدا فى خدمه أعضاء النقابه”. وتابع :” تجلى ذلك فى عده أعمال لمسها الأعضاء مثل : البدء فى إنشاء أول نادى نهرى للنقابه بالمنيل، إقامة أول معرض للسلع المعمره بالتقسيط ، زياده ودائع النقابه بالبنوك من 217 مليون جنيه إلى 300مليون جنيه، زياده المعاشات من 500 جنيه الى 600 جنيه ثم الى 750 جنيه شهريا، إنشاء أول نقابه فرعيه بطنطا لخدمه أعضاء النقابه لمحافظات الدلتا، تطوير شامل لمقرالنقابه، أول مشروع رعاية صحية شامل،وغيرها من الخدمات الأخرى

وأكمل المدرس المساعد بكلية الفنون التطبيقية، رسالته قائلا :”بعد تحقيقات مطوله بنيابه أمن الدوله وهى أبعد ما تكون عن التحقيقات القضائيه ولكنها أشبه باستجوابات القلم السياسى فى العهود البائده وقد شملت التحقيقات على أسئلة غريبه من نوعيه ( متى بدأت الصلاه ؟ ،متى التزمت ، ماهى نوعيه الكتب التى كنت تقرأ ؟ …. الخ ) .. لدرجة أنهم سألونى فى التحقيق الرسمى ( لمن أعطيت صوتك فى الإنتخابات الرئاسة 2012 ؟ ) مع أن التصويت يتم بالإقتراع السرى المباشر وليس من حق أحد أن يسأل هذا السؤال” وأشار إلى أنه بسبب عدم وجود أى أدله أو أحراز لكل هذه التهم الملفقه سوى محضر تحريات ضابط اﻷمن الوطنى ( أمن الدوله) قررت النيابه الموقره تجديد حبسى على ذمه القضيه لمده 15 يوم وهو الأمر الذى تقرر عشرة مرات (150 يوم تقريبا) تخلل ذلك إيدعنا كل 15 يوم فى تخشيبه محكمه الجيزه بسبب خوف ضباط الترحيلات من إعادتنا ليلا من مقر نيابة أمن الدوله بالتجمع الخامس إلى محبسنا بسجن وادى النطرون الذى كنا محبوسين فيه حين أنذاك ، وهو اﻷمر الذى عرض حياتنا للخطر أكثر من مره حيث كنا نعيش لمدة ليله أو إثنين وسط الجنائيين والقتله وتجار المخدرات تكرر هذا الأمر لعشرة مرات مع أن هذا يتنافى مع أبسط حقوق المحبوس إحتياطيا فى جميع اللوائح والاعراف الدولية وأضاف خليفة :” بعد استنفاذ سلطه النيابه فى التجديد تم تحويلنا الى قاضى تحقيقات ( غرفه مشوره) والذي استخدم سلطته في التجديد لنا لمده 45 يوما وهو الأمر الذي تكرر 4 مرات حتي الآن كان أخرها 16 رمضان الماضى وفي كل مره نطلب اخلاء سبيلنا بأي ضمانه تراها النيابه أو إحالتنا للمحاكمه وهو الأمر الذي رفضته النيابة مرارا بسبب عدم وجود أى أدلة لديها مما يعني أن المحكمه ستحكم بالبراءه في أول جلسة !!”

ولفت المدرس المساعد بكلية الفنون التطبيقية ، إلى أنه من المعلوم أن مبررات الحبس الإحتياطي المذكوره في القانون هي: الخوف من تأثير المتهم علي مجري القضيه مثل تاثيره علي الشهود أو سلطات التحقيق، مخافه هروب المتهم من البلاد، وحيث أن هذه المبررات منتفيه لعدم وجود شهود وعدم وجود قضيه من اﻷساس وكذلك عدم مخافه هروب المتهمين من البلاد حيث أنهم جميعا أصحاب مكانه علميه مرموقه فلا يخشي عليهم من الهرب واستطرد في رسالته قائلا :”قضيتنا ياسادة تضم عددا كبيرا من أعضاء هيئه التدريس، والاطباء، والمهندسين، والمحامين، وعدد كبير من ناشطى العمل الخيرى والنقابي بمحافظه الجيزه وهم جميعا ممن شاركوا في ثوره يناير وهو الأمر الذي يدل علي أن القضيه لا تخرج عن كونها خصومه سياسيه بين هؤلاء المعتقلين وبين النظام الحالي “.

وأضاف خلفية :”لكم أن تتخيلوا مرور أكثر من 280 يوما وأنا بعيد عن والدتى وإخوتى وزوجتى وزهرتى قلبى معاذ وسلسبيل، مرت خلال هذه الفترة مناسبات إجتماعية عديده وأنا بعيد عن عائلتى مثل وفاة والدة زوجتى وخالتى وطبعاً لم أتمكن من إستقبال العزاء فيهم، كذلك مرت ذكرى يوم ميلادى ويوم ميلاد أبنائى وكذلك مر علينا شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر المبارك وذكرى يوم زواجى التى توافق اليوم أول أغسطس.. والأهم من ذلك كله أننى خلال هذه الفترة أعمل بصعوبة شديدة جداً على إنهاء بحث الدكتوراة الخاص بى ولكم أن تتخيلوا صعوبة العمل بالبحث العلمى خلف القضبان مما يعرض مستقبلى العلمى والأكاديمى للضياع“.

وأكد بناء على ما سبق فقد قررت مع مجموعه من زملائي بالقضيه الإضراب عن الطعام حتي تتحقق أحد الأمور التاليه : الإفراج عنا علي ذمة القضيه بأي ضمانه تراها النيابه، إحاله القضيه الي المحاكمه، الموت في سبيل الحرية. وأختتم المدرس المساعد بكلية الفنون التطبيقية ، رسالته قائلا :” أهيب بجميع الشرفاء الذين يعرفونني والذين لا يعرفونني أن يتضامنوا مع قضيتنا العادله من خلال الفاعليات السلميه مثل تنظيم وقفات أمام مكتب النائب العام وأمام نيابه أمن الدوله في التجمع الخامس ، ونشر مقالات في وسائل الاعلام العربيه والاجنبية ونشر قضيتنا على مواقع التواصل الإجتماعى أو مشاركتنا بإضراب رمزى إن أمكن “.

عن Admin

اترك تعليقاً