الثورة مستمرة في مصر وغزة تنتفض . . الخميس 21 أغسطس . . أسبوع القصاص مطلبنا

غزة تتبرعالثورة مستمرة في مصر وغزة تنتفض . . الخميس 21 أغسطس . . أسبوع القصاص مطلبنا

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*انفجار قنبلة في ترام “المطرية”

صرح مصدر مسؤول بهيئة النقل العام بالقاهرة، بانفجار قنبلة، منذ قليل، بالترام رقم 4156 خط عبدالعزيز فهمي، ما أدى إلى إصابة شخصين حتى الآن، وأكد المصدر انتقال قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات، للتعامل مع الحادث.

*مجهولون يقطعون شارع الهرم الرئيسي مساء اليوم.

*ثوار الهرم يهتفون:”الكهرباء بتقطع ليه ..راحت غزة ولاإيه”

نظم ثوار الهرم مسيرة ليلية حاشدة للتنديد بالانقلاب العسكري الدموي وللمطالبة بعودة الشرعية والقصاص لدماء الشهداء وللتنديد كذلك بالأوضاع المعيشية الصعبة في ظل حكومة الانقلاب الفاشلة ومنها انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وارتفاع الأسعار ورفع الدعم عن الفقراء.
انطلقت المسيرة من أمام الطالبية هرم فى الساعة الثامنه والنصف مساء، وردد المتظاهرون العديد من الهتافات المناهضة لحكم العسكر والمنددة بقطع التيار الكهربائي المستمر مثل ( الكهربا بتقطع لبه راحت غزة ولا ايه ).
وحمل الثوار أعلام الشهداء وصور الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي مؤكدين على استمرار الحراك الثوري حتى اسقاط الانقلاب.

*الشرقية.. 3 مسيرات ليلية بصان الحجر والعاشر وأبو حماد للمطالبة بالقصاص

خرجت مساء اليوم، ثلاث مسيرات ليليه بالعاشر من رمضان وابوحماد وصان الحجر للتنديد بحكم العسكر والعدوان على غزة وتطالب بالعودة للمسار الديمقراطى والقصاص لدماء الشهداء والافراج عن المعتقلين
المسيرات شهدت مشاركة وتفاعل كبير من الاهالى والماره الذين رددوا الهتافات والشعارات المندده بغلاء الاسعار وانقطاع الكهرباء وتفاقم المشكلات يوما بعد الاخر.
ورفعوا لافتات تدعوا لتقديم كل أنواع الدعم للمقاومه الفلسطينية في مواجهة العدوان الصهيوني وأخرى تطالب بالقصاص لدماء الشهداء والافراج عن المعتقلين والعودة لمكتسبات ثورة 25 يناير
وكانت عدة مدن بمحافظة الشرقية قد شهدت سلاسل بشرية ووقفات بعد عصر اليوم تندد بغلاء الأسعار وتفاقم المشكلات وتطالب برحيل العسكر كما في الزقازيق وبلبيس والابراهيميه والعدوة مسقط راس الرئيس الشرعي د. محمد مرسى، الثوار أكدوا على تواصل حراكهم الثورى حتى محاكمة كل من تورط في سفك دماء المصريين والعودة للمسار الديمقراطى وعودة الحريه من جديد

*تفحم بوكس شرطة بعدما أضرم مجهولون النار فيه بشارع فيصل

أشعل مجهولون النيران فى سيارة بوكس شرطة، لدى تواجدها بشارع فيصل، وانتقل على الفور رجال الإطفاء بعدما تفحم البوكس فيما تقوم قوات الشرطة بتمشيط المنطقة للوصول لمرتكبى الحادث.

*دفاع”كرداسة”:تغيب شهود الإثبات مؤامرة على المعتقلين

أبدى اعضاء هيئة الدفاع عن متهمى القضية التى أطلق عليها “أحداث كرادسة” المتهم بها 188 شخصا من رافضي الانقلاب سخطهم بسبب تغيب شهود الإثبات عن الحضور للإدلاء بأقوالهم امام محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطره برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة.

  جاء ذلك بعدما سلم ممثل النيابة هيئة المحكمة إفادة بشأن تعذر حضور الشهود، نظراً لعدم الإستدلال على عناوين محددة لهم، وهو الأمر الذى اثار حفيظة اعضاء الدفاع .

 وقال أعضاء الدفاع للمحكمة: تغيب الشهود مؤامرة على المتهمين تم تنفيذها لطمس الحقيقة وإدانة المتهمين بشتى الطرق، فى الوقت الذى أكد خلاله أعضاء الدفاع على تمسكهم بسماع كافة شهود الإثبات وإحضارهم بمعرفة الشرطة العسكرية لإثبات براءة المتهمين بالدعوى.

  فى السياق ذاته قدم أعضاء الدفاع دفعاً قانونياً يقضى ببطلان التحريات الأولية التى تم تحريرها بمعرفة ضباط الأمن الوطنى كيداً ضد المتهمين بدون سند او أدلة على حد قول الدفاع.

*العثور على خامس جثة مقطوعة الرأس خلال 4 أيام بسيناء

عثر أهالي سيناء على جثة مقطوعة الرأس اليوم الخميس، شرقي محافظة شمال سيناء، ليرتفع عدد الجثث التي تم العثور عليها بهذه الحال إلى 5 في أربعة أيام، حسب مصدر أمني.


وقال المصدر في تصريحات للصحفيين اليوم، إنه عُثر على جثة لشخص مقطوعة الرأس بقرية الخروبة شرقي المحافظة، بعد أن قام أهالٍ بالإبلاغ عن وجودها، نافياً أن يكون الحادث يحمل صبغة تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا باسم (داعش).

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن هذه الواقعة تأتي بعد 11 ساعة من العثور على جثة مقطوعة الرأس بقرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد، وسبقها بساعات العثور على جثتين مقطوعتي الرأس بقرية سادوت على مدخل مدينة رفح الغربي، مساء الثلاثاء، وسبقها العثور على جثة خامسة مقطوعة الرأس، الإثنين الماضي، بقرية المهدية جنوب رفح.

وبحسب سكان محليين وشهود عيان، فإن الجثث الأربعة السابقة تعود لأشخاص من المنطقة اختطفهم مجهولون قبل 5 أيام، فيما لم يتم التعرف على الجثة التى عثر عليها اليوم، وتم نقلها بواسطة سيارة إسعاف إلى مستشفى العريش العام.
وقال مصدر أمني في وقت سابق إنه يجري التحقيق في الحادث، مشيرا إلى أن الترجيحات الأمنية تشير إلى أن ثمة خلافات بين جماعات مسلحة وراء الحادث.

و”الدولة الإسلامية” هو تنظيم نشأ في العراق بعيد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وامتد نفوذه إلى سوريا بعد اندلاع الثورة الشعبية فيها في آذار(مارس) 2011.
وحاليا يسيطر هذا التنظيم على مناطق واسعة في شرق سوريا وشمال وغرب العراق، وأعلن قبل نحو شهرين عن قيام دولة الخلافة، وأعلن زعيمه أبو بكر البغدادي خليفة، طالباً من المسلمين مبايعته.

 

* معتقلو “أبو زعبل” ينتفضون لانقاذ زميلهم

أعلن معتقلو سجن أبو زعبل انتفاضتهم لانقاذ زميلهم أحمد سعد، الذي تم وضعه في زنزانة التأديب منذ شهرين، والتي اعتبروها قبر الأحياء لا يتجاوز مساحته عن 60 سم ، مؤكدين دخولهم في إضراب مفتوح حتى أخراج “سعد” من هذه الزنزانة وإلغاء هذه المعاقبة المهينة للآدمية.

 

وأضاف المعتقلون، في رسالة من داخل محبسهم، أن سبب وضع سعد بهذه الزنزانة طوال هذه الفترة غير معلوم، إلا أن ضابط بجهاز أمن الدولة حقق معه داخل السجن، ومنذ هذه اليوم وهو داخل هذه الزنزانة، مشيرين إلى أن هذا التحقيق غير قانوني نظرًأ لأن سعد محبوس على ذمة قضايا أخرى، في لا يحق لأي جهات شرطية التحقيق معه.

 

ووصفوا زنزانة التأديب قائلين:” نظافتها: حدث ولا حرج ، الغرف قريبة من مصرف للصرف الصحي فتصبح رائحة الغرفة كرائحة الصرف الصحي وتتحول رائحة من يسكنها إلى نفس الرائحة. الحشرات كثيرة جدا ومتنوعة لما في هذا المكان من قذارة ، وييأس من في هذه الغرفة من قتلها أو مطاردتها لاستحالة القضاء عليها فما عليم أن تبعدها فقط عن جسدك حين تمر عليك وأنت مستيقظ ، وأثناء النوم يجب تجاهلها وإلا لن تستطيع النوم لدقيقة واحدة خصوصا أنها الونيس الوحيد في هذا القبر ولكن الشيء الوحيد الذي يجب مطاردته هو الفئران”.

 

وأشاروا إلى أنهم حاولوا عدة مرات وبعدة وسائل إخراج سعد من هذا القبر، ولكن لم يستجيب لهم أحد، مبينين أن الرد في كل مرة ان هذا قرار أمن الدولة ولا تستطيع إدارة السجن إخراجه!!

 

وقالوا:” حتى قال لنا نائب المأمور في آخر مرة: “لما نبيض إحنا وانتم مش هنعرف تخرجه” فهكذا أصبحت أمن الدولة فوق القانون فهي تدير كل شيء.

 

ودعا المعتقلون المنظمات الحقوقية والجهات القضائية لزيارة هذه القبور المسماة بزنازين التأديب داخل سجن أبو زعبل، والتي يحيا بداخلها أحمد سعد منذ 60 يومًا بدون أن يرى الشمس.

 

وختموا رسالتهم قائلين:” أغيثوا أحمد سعد ، أغيثوا جميع معتقلين أبو زعبل من هذه القبور ، قبور الأحياء التي لا تليق أن تكون في دولة محترمة تحترم حقوق الإنسان”.

* مأمور قسم ثالث بالإسماعيلية يمنع الطعام عن المعتقلين فور استلامه العمل بالقسم

منع الانقلابيان عماد الدين سيد -مأمور قسم ثالث الإسماعيلية-ونائبه حسام عبدالله ندا الطعام والزيارة عن معتقلى الشرعية منذ أمس فور استلامه العمل بالقسم بينما سمح بإدخال الطعام والزيارات للجنائيين .

 

وقام بتفتيش الزنازين بطريقة مستفزة وصادر متعلقات المعتقلين وقلل التعيين ليكون رغيفا إلا ربع الرغيف مع قطعة جبنة نستو واحدة طوال اليوم لكل معتقل .

 

وكان مأمور القسم السابق السيد الظواهرى قام بإجراءات تعسفية فى حق المحبوسين بالقسم وتعرض لهجوم مسلحين منذ أكثر من شهر وأحدثوا به إصابات خطيرة وكسور بأطرافه تم نقله على إثرها للمستشفى ومن المتوقع عدم عودته للخدمة لعجزه

 

* محكمة طنطا الإبتدائية تخلي سبيل 6 من رافضي الانقلاب

 رفضت ممحكمة طنطا الإبتدائية اليوم استئناف النيابة العامة الانقلابية على قرارها  بإخلاء سبيل كل من :

1- احمد الزمزمي دعبس – المحلة الكبرى – طبيب

2- عماد الزغبي عطالله – المحلة الكبرى – مدرس

3- ممدوح عبد العظيم احمد علوان – المحلة الكبرى – أخصائي تمريض

4- مصطفى أحمد مصطفى الشامي – المحلة الكبرى – طالب ثانوي 

5- تيسير صلاح صديق – المحلة الكبرى – طالب ثانوي

6- جمعه محمد سلطان – كفر الزيات – مهندس

حيث أيدت المحكمة إخلاء سبيلهم جميعا.

 *حزب إخوان مصر يعتزم الطعن على قرار حله أكتوبر المقبل

قال محامي حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، إنهم يعتزمون التقدم بطعن علي حكم قضائي بحل الحزب الصادر في 9 أغسطس/الجاري، وهو ما اعتبره قاضيًا متقاعدًا بأنه جائز قانونًا ويحتاج شروطا لقبوله“.


وفي تصريحات لوكالة الأناضول اليوم الخميس، قال محمود أبو العينين محامي الحزب: “نعتزم التقدم بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا التي أصدرت قرارًا بحل الحزب مع حلول العام القضائي الجديد في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل“.

وأضاف: “كنا أمام خيار أن نقدمه الآن لكن ذات الهيئة القضائية التي أصدرت الحكم السابق هي من ستنظره وبالتالي فلا يمكن أن يتخيل أنها ستصدر حكما مخالفًا لما أصدرته سابقا ولذا فضّلنا تأجيله إلي بداية العام القضائي مع التغييرات القضائية التي تحدث وبالتالي تنظره هيئة قضائية جديدة“.

وكانت دائرة شؤون الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا (أعلي هيئة قضائية تختص في الفصل في المنازعات الإدارية)، قررت في 9 أغسطس/آب الجاري حل حزب الحرية والعدالة، وتصفية أمواله، في حكم نهائي وواجب التنفيذ بشكل فوري، بناءً على طلب مقدم من لجنة شؤون الأحزاب (رسمية).

وجاء في حيثيات الحكم أنه جاء على “أساس تخلف وزوال شروط بقائه (أي حزب الحرية والعدالة) واستمراره، حيث تبين للمحكمة من التحقيق الذي أجري مع رئيس الحزب محمد سعد الكتاتني في القضية (المتهم فيها بالتحريض على العنف) أن الحزب خرج على المبادئ والأهداف التي يجب أن يلتزم بها لتنظيم وطني شعبي ديمقراطي“.

وحول قانونية الطعن علي القرار رغم أن المحكمة أحكامها نهائية واجبة التنفيذ، قال أبو العينين: “من الأخطاء الشائعة أنه لا يجوز الطعن علي حكم نهائي، وأؤكد بحكم تخصصي لأكثر من 10 أعوام في القضاء الإداري المتخصص في مثل هذه القضايا أن مجلس الدولة (هيئة قضائية تتمثل في محكمة القضاء الإداري – المحكمة الإدارية العليا) أصدر عشرات الأحكام التي تبطل أحكام المحكمة الإدراية العليا، بحسب قوله.

وأضاف: “قرار حل الحزب يفتقد لشروط جوهرية كانت مطلوبة ليعكس الحكم العدل فضلا عن أن به عيوبًا قانونية عديدة رصدناها وستكون بِناءً للطعن المقدم في شهر أكتوبر (تشرين الأول) القادم“.

وتحفّظ أبو العينين علي الكشف عن نقاط الطعن لحين تقديمه، قائلا: “سنعلن في وقتها حفاظا علي الطعن وجديته وحسمه للمواجهة القانونية التي يخوضها، مستدركا: “لكن الطعن سيكون دعوى بطلان أصلية تقوم بالأساس علي بطلان إجراءات الدعوى الأصلية التي صدر بموجبها هذا الحكم، وفي حال قبول هذه الدعوى يلغى الحكم أو يتم رفضها ويبقى الحكم ساريًا“.

من جانبه، أكد محمد جامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إمكانية الطعن على الحكم، قائلاً: “طريق الطعن على حكم حل حزبهم الحرية والعدالة من خلال تقديم مايسمى بالدعوى الأصلية أمام ذات المحكمة التى أصدرت الحكم، على أن تتضمن هذه الدعوى أسبابًا مقنعة للطعن على الحكم تتقبلها المحكمة وتحدد من خلالها جلسة لنظر الدعوى“.

وفي حديث عبر الهاتف لوكالة الأناضول، قال الجمل إن “قانون مجلس الدولة يسمح بذلك كما يسمح قانون المرافعات وهذا إجراء استثنائى يتطلب من دفاع الإخوان تقديم أسباب مقنعة للمحكمة من أجل قبول دعواهم“.

وكان حزب الحرية والعدالة علق بعد يوم من صدور قرار الحل، قائلا: “سنناضل لإنقاذ الوطن من الانقلابيين، وتحرير السلطة القضائية، وإذا استطاع الانقلاب حل الحزب فلن يستطيعوا حل مبادئه أو حصار فكره الحضاري السلمي، ولن يستطيعوا نزع الشرعية التي منحها الشعب لهم في كافة الاستحقاقات الانتخابية التي خاضها الحزب بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني(التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك)”.

وأضاف الحزب، في بيان له، وقتها، أن “مقرات الحزب وأمواله وممتلكاته، لا تساوي شيئا أمام قطرة دم من دماء الشهداء والمصابين، أو آنة من أنات المعتقلين، أو دمعة من دموع الأطفال التي يُتمت، والنساء التي رملت“.

وتأسس حزب الحرية والعدالة يوم 6 يونيو/ حزيران 2011، بعد أشهر من ثورة 25 يناير/كانون الثاني، ويعتبر أول حزب سياسي منبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، وكان الرئيس  محمد مرسي هو أول رئيس للحزب، وخلفه سعد الكتاتني المحبوس حاليا على ذمة قضايا.

وفي 3 يوليو/ تموز 2013، أطاح قادة الجيش المصري، بمرسي، بعد موجة واسعة من الاحتجاجات الشعبية ضده، في خطوة يعتبرها أنصاره “انقلاب عسكري” ويراها معارضوه “ثورة شعبية

 

*لعنة «الكنيسة» تمنع « برهامي» من اعتلاء المنبر

كشف قيادي بالدعوة السلفية، تفاصيل المشاورات الجانبية التى دارت خلال اليومين الماضين بين كبار مشايخ الدعوة حول عدم حصولهم حتى الآن على تصاريح من وزارة الأوقاف لممارسة الخطابة داخل المساجد، على الرغم من تواصل اللقاءات بين وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ورئيس حزب النور يونس مخيون وعدد من قيادات الدعوة مؤخرا بشأن الحصول على تصاريح وحل الأزمة.
وأكد المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، أن “وزارة الأوقاف أبلغت الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، بضرورة تقنين أوضاع مشايخ الدعوة والابتعاد عن ممارسة السياسة، والتفرغ للعمل الدعوى فقط وإثبات ذلك، وهذا شرط حصولهم على تصاريح لممارسة الخطابة واعتلاء المنابر مرة أخرى.
وتابع القيادى، أن “الدعوة تبحث عمل استقالات مسببة وموثقة فى الشهر العقارى من عضوية حزب النور لبعض المشايخ المعروفين إعلاميا فقط، وتقديمها لوزارة الأوقاف كإثبات لاعتزال العمل السياسى، واستعدادهم لخوض اختبارات الوزارة للحصول على تصاريح الخطابة داخل المساجد“.
وأشار المصدر في تصريحات نشرتها “الشروق، إلى أن “وزارة الأوقاف لا تستطيع معرفة خطباء المساجد من أعضاء الدعوة السلفية والمشتركين فى حزب النور،” موضحا أن “150 ألف عضو بحزب النور فى الأصل خطباء ودعاة من الدعوة السلفية ولهم أنشطة داخلية ومستحيل منعهم من ممارسة السياسة”، مضيفا أن الأوقاف تركز على المشايخ المعروفين إعلاميا، وتريد إجبارهم على اعتزال السياسة ومن أبرزهم الشيخ ياسر برهامى، شريف الهوارى، عبدالمنعم الشحات، وأحمد الشريف، وأحمد حطيبة، ومحمود عبدالحميد، وأحمد فريد، وسيد العفانى، على حد قوله.
وأضاف المصدر، أن “غالبية كبار مشايخ الدعوة المشاركين بحزب النور وجودهم شكلى فقط، وليست لهم أنشطة داخل الحزب، بل مجرد تشجيع للأعضاء العادين، مؤكدا أنه “لا توجد أزمة فى تقديم بعض المشايخ استقالات من الحزب“.
وذكر المصدر، أن “ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة، لن يحصل على تصريح من الأوقاف باعتلاء المنابر وممارسة الخطابة مرة أخرى، حتى وإن استقال من الحزب كنوع من العقاب بسبب هجومه وتصريحاته ضد الأقباط والكنيسة، حتى تهدأ الأجواء السياسية وإرضاء للكنيسة”، على حد قوله.

* الاستئناف ترفض طعن النيابة وتخلى سبيل ثلاثة بينهم طفل بالإسماعيلية

 رفضت محكمة استئناف التل الكبير بالإسماعيلية اليوم طعن النيابة العامة الانقلابية على قرار محكمة الجنايات أمس بإخلاء سبيل عبد الرحمن عمرو صلاح-بالصف الثالث الإعدادى-وعبد الله الأحمدى إبراهيم يوسف والسيد محمد عبد العاطى المحبسوين على ذمة القضية رقم9629 لسنة 2013 جنح ثان الإسماعيلية وأيدت إخلاء سبيلهما.

 

كانت مليشيات الانقلاب العسكرى قبضت على الثلاثة يوم 27 من شهر ديسمبر الماضى على خلفية المشاركة فى التظاهرات المناهضة لحكم العسكر.

 * طالبات الأزهر يتظاهرن داخل الحرم الجامعي ويهتفن ضد الطيب والعبد

نظمت طالبات بجامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة مظاهرة مفاجئة داخل الحرم الجامعي احتجاجا على الطعن المقدم من قبل إدارة الجامعة القاضي على حكم محكمة القضاء الإداري, والذي يقضي بعودة عدد من الطلبة والطالبات المفصولين..

وكانت جامعة الأزهر قد أعلنت عن طعنها على حكم القضاء الإدارى الذي صدر الأحد 17 أغسطس الجاري, والذي يقضي بعدم جواز فصل 100 طالب من الجامعة وعودتهم للدراسة مرة اخرى، حيث كانت جامعة الأزهر قد أصدرت قرارا بفصل المئات من طلاب الجامعة العام الماضى، بزعم اتهامهم بالتورط فى أعمال عنف داخل الحرم مع قوات الأمن ورفع الطلاب قضايا لعودتهم إلى الجامعة وحكمت لصالح الطلاب.

ورفعت الطالبات خلال المظاهرة اليوم لافتات تندد بالموقف المخزي من قبل ادارة الجامعة، متهمين الإدارة بالتواطؤ مع الأمن على حساب الطلاب، ومن بين اللافتات المرفوعة لافتات كتب عليها “جامعة تصر أن تدمر مستقبل طلابها.. وطلاب يصرون على بناء مستقبلهم.. واسترداد حقوقهم.. راجعين ومش ناسيين.. راجعين والبشوات فاهمين.. لاتعترض حريتي .. لن يرحمك غضبي.. سننتصر لامحالة

ورددن هتافات ضد الدكتور أسامة العبد -رئيس الجامعة, والشيخ أحمد الطيب -شيخ الأزهر الشريف وقيادات الجامعة، من بينها “شيخ العسكر ساكت ليه.. انت راضي عن فصلي ليه.. مش بنخاف ولا بنطاطي .. احنا كرهنا الصوت الواطي.. رئيس الجامعة فينك فينك.. أمن الدولة بينا وبينك.. رجعو المفضولين.. دولا طلبة مش مجرمين“.

وتعد تلك المظاهرة بداية مبكرة لاحتجاجات طلابية واسعة يتوعد بها طلاب جامعة الأزهر مع بدء العام الدراسي بسبب فصل المئات من الطلاب واستمرار اعتقال الالاف منهم في سجون الانقلاب العسكري

 *مصر: انقطاعات غير مسبوقة في الكهرباء

وعدت حكومة عبد الفتاح السيسي المصرية ب”تحسن تدريجي” للتقنين الكهربائي غير المسبوق الذي تعاني منه البلاد والذي يصل احيانا الى أكثر من عشر ساعات في اليوم ويثير حنق المواطنين الرازحين تحت قيظ الصيف.

وفي السنوات الاخيرة شهدت مصر انقطاعات متزايدة في التيار الكهربائي خلال فصل الصيف في ساعات الذروة بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الانتاج، فيما اشتعلت الأزمة بشكل ملفت للنظر خلال الفترة الأخيرة دون إيجاد حل من الحكومة  الحالية.
ولكن هذه الازمة التي كانت أحد الدوافع لنزول الكثير من المصريين الى الشارع للمشاركة في التظاهرات الحاشدة التي شهدتها البلاد في صيف 2013 ضد الرئيس محمد مرسي الذي اطاح به الجيش في انقلاب عسكري على اول رئيس مدني منتخب في مصر، تفاقمت لتبلغ مستويات غير مسبوقة مع انقطاعات في التيار الكهربائي طويلة ومتكررة يمكن ان تصل في بعض احياء العاصمة الى انقطاع التيار لساعة واحدة ثماني مرات في اليوم.
وقال رئيس الوزراء ابراهيم محلب في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري الكهرباء والبترول انه من الممكن ان يكون هناك “تحسن تدريجي” لازمة الكهرباء اعتبارا من يوم الاحد، معترفا بوجود “مشكلة جدية“.
واضاف “بحلول اغسطس سنتمكن من تأمين 50% من الكهرباء التي تنقصنا اليوم“.
واكد رئيس الوزراء ايضا رغبة حكومته في فتح قطاع انتاج الكهرباء “امام القطاع الخاص والمستثمرين” لايجاد حلول بعيدة الامد لهذه المشكلة.
من جهته اكد وزير البترول والثروة المنجمية شريف اسماعيل ان وزارته ستؤمن في الاشهر المقبلة كميات كبيرة من الغاز الطبيعي لتزويد محطات الانتاج الكهربائي بها.
وكانت حكومة الرئيس محمد مرسي التي واجهت في 2013 ازمة مماثلة عزاها خصومها الى سوء الادارة، اتهمت مسؤولين في نظام الرئيس السابق حسني مبارك بالتسبب بانقطاعات الكهرباء لتأليب الرأي العام ضدها.

 

**المقاومة في غزة

 

* استشهاد 58 فلسطينياً منذ انهيار الهدنة

أعلن أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 58 فلسطينياً منذ انهيار التهدئة المؤقتة، مساء أمس الأول الثلاثاء، بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقال القدرة إنّ “عدد شهداء الحرب الإسرائيلية، على قطاع غزة التي بدأت في السابع من شهر يوليو (تموز الماضي)، ارتفع إلى 2075 شهيداً، فضلا عن إصابة 10310 بجروح متفاوتة” حتى الساعة 14:31 ت.غ من يوم الخميس.

وفي آخر الغارات الإسرائيلية اليوم الخميس، قتل مواطنان في قصف إسرائيلي استهدفت سيارة وسط مدينة غزة، وهما: محمد عباس (45 عاما)، وعصام الحسني (26 عاما).

واستأنف جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء الثلاثاء الماضي مهاجمة أهداف فلسطينية في قطاع غزة، ردا على ما قال إنه “اختراق التهدئة، وتجدد إطلاق الصواريخ على جنوبي إسرائيل”، الأمر الذي نفته حركة حماس، مؤكدة أن إسرائيل “تبحث عن مبررات لاستئناف عدوانها”

 

* الصحة الفلسطينية” تدعو إلى “تحقيق دولي” في استخدام إسرائيل أسلحة محرّمة ضد ‏غزة

 دعت وزارة الصحة الفلسطينية بـ”تحقيق دولي” في دلائل رصدتها على استخدام إسرائيل أسلّحة محرمة في حربها على قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، إن لجنة الإعلام والتوثيق في الوزارة رصدت في مستشفيات القطاع، وصول جرحى مبتوري الأطراف وإصابات بالغة الخطورة بفعل استخدام مختلف أنواع الأسلحة ومن بينها “أسلحة DIME“، المحرّمة دوليا.


وأضافت أنها رصدت استخدام قنابل مسمارية صغيرة الحجم تنتشر في أنحاء الجسم وشظايا غريبة الشكل أولية وثانوية، إضافة إلى حروق بدرجات مختلفة.

وحذرت الطواقم الطبية من أن الأسلحة والشظايا قد تحتوي على مواد مشعه أو معادن ثقيلة يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة على المدى البعيد مثل: أمراض السرطان، أمراض الدم، العقم، الإجهاض المتكرر، بالإضافة إلى أنها تسبب التلوث البيئي.

واستنادا إلى هذه الدلائل، دعت وزارة الصحة إلى “تحقيق دولي، في الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل، وما ترتكبه من جرائم ومخالفات للقانون الدولي، والاتفاقيات الدولية بحق المدنيين في قطاع غزة”.

 

*المقاومة تعتقل 7 عملاء وتعدم 3 آخرين ”ثورياً

 

قال مصدر أمني كبير إن المقاومة الفلسطينية اعتقلت خلال وقت قريب سبعة عملاء أثناء نشاطهم وبحثهم عن أهداف للعدو الصهيوني، فيما أعدمت ثلاثة آخرين بعد إتمام الإجراءات الثورية معهم.

ونقل موقع “المجد الأمني” عن مصادر: أن “أجهزة أمن المقاومة لن تتهاون مع العملاء ولديها أوامر ثورية للتعامل مع العملاء الذين يضبطوا متلبسين ميدانياً“.

وأشار إلى أن المقاومة كشف العديد من العملاء في الميدان وآخرين بطرق استخبارية خاصة دون الكشف عن تلك الطريقة.
وحذر المصدر المشبوهين الذي فرضت عليهم المقاومة إجراءات أمنية من أي خرق لهذه الإجراءات، مؤكداً أن التعامل الثوري سيكون من نصيبهم.

ودعا المصدر المواطنين لعدم الحديث عن المقاومة وقياداتها لأن العملاء يبحثون عن أي معلومة للعدو في ظل ضغوطات وتهديدات يفرضها عليهم ضباط الشاباك.

وحذر الموقع الأمني من أسماهم بـ “المشبوهين”، الذين فرضت عليهم المقاومة إجراءات أمنية من أي خرق لهذه الإجراءات، مضيفا:” الإعدام سيكون من نصيبهم إن تهاونوا بها، وسولت لهم أنفسهم بالتعامل مع إسرائيل.

ويقصد بالإجراءات الأمنية، فرض الإقامة الجبرية، على أشخاص مشتبه بعلاقاتهم بإسرائيل، حسبما أوضح مصدر مقرب من حركة حماس، لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء.

وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة، تسببت مقتل ما يزيد عن 2060 فلسطينياً، كما وأصيب قرابة عشرة آلاف آخرون.

 

*من هم قادة القسام الذين استشهدوا فجر اليوم؟

استشهد فجر اليوم الخميس 3 من أبرز القيادات العسكرية في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.
والشهداء الثلاثة هم:


الشهيد القائد / محمود أبو شمالة:
من مؤسسي كتائب القسام في منطقة رفح، قاد العديد من العمليات الجهادية وعمليات ملاحقة وتصفية العملاء في الانتفاضة الأولى، وشارك في ترتيب صفوف كتائب القسام في الانتفاضة الثانية، وعُين قائداً لدائرة الإمداد والتجهيز، وأشرف على العديد من العمليات الكبرى مثل عملية براكين الغضب ومحفوظة وحردون وترميد والوهم المتبدد، كما كان من أبرز القادة في معارك الفرقان وحجارة السجيل والعصف المأكول.
ويعد أبو شمالة (41عامًا) من أبرز المطلوبين لأجهزة المخابرات الإسرائيلية منذ العام 1991.
ونجا في ثلاث مناسبة معلنة من التصفية الجسدية كان أخطرها عندما اجتاح الجيش الإسرائيلي مخيم يبنا، وحاصر منزله قبل أن يدمره بمتفجرات وضعت بداخله في مطلع صيف عام 2004.
وفي عام 2003 أصيب بجروح جراء غارة جوية استهدفت مركبة قفز من داخلها قرب مشفى الأوروبي شمال شرق رفح.

الشهيد القائد / رائد العطار:
كان رفيق درب الشهيد محمد أبو شمالة في كل المحطات الجهادية منذ التأسيس والبدايات، حيث شارك في العمليات الجهادية وملاحقة العملاء في الانتفاضة الأولى ثم في تطوير بنية الجهاز العسكري في الانتفاضة الثانية، ثم قائداً للواء رفح في كتائب القسام وعضواً في المجلس العسكري العام، وقد شهد لواء رفح تحت إمرته الجولات والصولات مع الاحتلال وعلى رأسها حرب الأنفاق وعملية الوهم المتبدد وغيرها من العمليات البطولية الكبرى، وكان له دوره الكبير في معارك الفرقان وحجارة السجيل والعصف المأكول.
وولد العطار عام 1974 وهو متزوج وأب لولدين، وتصفه “إسرائيل” بأنه “رأس الأفعى” وذلك لـ”ترأسه وحدة الكوماندو” القسامية، كما تزعم أنه يقف خلف تهريب الأسلحة وأسر الجندي جلعاد شاليط عام 2006.

الشهيد القائد / محمد برهوم:
من أوائل المطاردين في كتائب القسام وهو رفيق درب الشهيدين محمد أبو شمالة ورائد العطار، طورد من قوات الاحتلال في عام 1992م ونجح بعد فترة من المطاردة من السفر إلى الخارج سراً وتنقل في العديد من الدول، ثم عاد في الانتفاضة الثانية إلى القطاع ليلتحق من جديد برفاق دربه وإخوانه في معاركهم وجهادهم ضد العدو.

وقالت الكتائب في بيانها :”إننا إذ نودع شهداءنا إلى حيث يتمنى كل مجاهدٍ حرٍ أبيٍ لنعاهد الله ونعاهدهم وكل أبناء شعبنا ألا تنحني الراية التي رفعوها مع إخوانهم وضحوا بدمائهم من أجلها“.
وأضافت نطمئن أمتنا وشعبنا أن كتائب القسام لا يفت في عضدها ولا في عضد مجاهديها استشهاد أي من قادتها بل يزيدها ذلك إصراراً وعزيمةً على حمل الراية ومواصلة الطريق، وسيدفع العدو ثمناً غالياً لهذه الجريمة وجرائمه المستمرة بحق أبناء شعبنا.

 

*بالفيديو.. رسالة من ابنة الشهيد أبو شمالة للقائد محمد الضيف

 https://www.youtube.com/watch?v=Cu1Qxm1XQgc#t=13

*أبو زهري: أسماء قادة القسام ستتحول لصواريخ تحرق الصهاينة

أكد الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن اعتقاد الاحتلال بأن قتل قادة القسام في رفح سيضعف المقاومة هو وهم كبير.

وقال أبو زهري في بيان صحفي الخميس إن أسماء هؤلاء القادة ستتحول إلى أسماء صواريخ تحرق الإسرائيليين.


وزفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس شهدائها القادة محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم اللذين استشهدوا فجر الخميس في قصف بحي تل السلطان غرب رفح.

وقالت الكتائب: ” إن الشهداء الثلاثة هم من الرعيل الأول لكتائب القسام الذين تزينت بهم ساحات العز والجهاد وتشرف بهم الوطن الحبيب، وأذاقوا العدو الويلات وجرّعوا جنوده المرارة منذ ما يزيد على 20 عاماً“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً