مصر تنتفض والطلاب يتحدون الانقلاب. . الأربعاء 22 أكتوبر . . غضب الطلاب بركان ارحل يا عميل يا جبان

غضب الطلاب بركانمصر تنتفض والطلاب يتحدون الانقلاب. . الأربعاء 22 أكتوبر . . غضب الطلاب بركان ارحل يا عميل يا جبان

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 *شهود عيان: قوات ‫الجيش‬ الثالث الميداني تهدد بإطلاق النار على الباعة الجائلين بميدان الأربعين في ‫السويس‬

شهود عيان: قوات ‫الجيش‬ الثالث الميداني تهدد بإطلاق النار على الباعة الجائلين بميدان الأربعين في ‫السويس‬ بعد رفضهم مغادرة الميدان، والباعة يبدؤون الاعتصام بديوان حي الأربعين.

*مفتي ليبيا يهدد السيسي : ضربتم ليبيا بالطيران يا بلد الازهر وشاركتم في اعمال اجرامية ولكنكم ستندمون

حذر الشيخ صادق الغرياني – مفتي ليبيا – السلطات المصرية من مغبة قصف الطائرات المصرية لمواقع الثوار الليبييون .

وأضاف : مصر الدولة الكبير ، بلد الازهر والعلماء ، اعلنت قصفها لمواقع ليبية ثم تداركت الامر ونفت ولكن كل الدلائل تشير إلى تغير قوة القصف وعنفه مما يشير لمشاركة مصر التي تستقوي على ثوار ليبيا فضلاً عن الامارات التي توزع المال من اجل اجهاض الثورة .
وأردف: هذا عمل طائش وستندم عليه مصر والامارات .

https://www.youtube.com/watch?v=qzUxnvQW3-o

*نجاة مدير أمن الانقلاب بالجيزة من الموت فى حادث انفجار جامعة القاهرة

كشف شهود عيان نجاة اللواء كمال الدالى مدير أمن الانقلاب بالجيزة من الموت فى حادث انفجار جامعة القاهرة اليوم ،

حيث كان مدير الأمن يتفقد خدمات جامعة القاهرة من جميع الاتجاهات وعاد الى مكتبه مرورا بجوار العبوة الناسفة التى انفجرت بعد مروره بدقائق .

*معاينة النيابة: تفجير”النهضة” تم عن بعد.. والعبوة زرعت فى صندوق غاز

 أجرى فريق محققى النيابة برئاسة المستشار مدحت مكى، رئيس نيابة الأحداث الطارئة، معاينة لمسرح انفجار ميدان النهضة، للوقوف على الآثار التى خلفها التفجير والتلفيات التى أحدثها، وملابساته وكافة الوقائع المتعلقة بالانفجار، حيث كشفت المعاينة أن العبوة الناسفة التى استخدمت فى التفجير، قد زرعت بداخل صندوق خاص بأحد خطوط الغاز الطبيعى، وجرى تفجيرها عن بعد.

 وعثرت النيابة على آثار قطع معدنية صواميل حديدية” وبقايا بارود ودائرة كهربائية وشريحة تليفون محمول، استخدمت فى عملية تصنيع العبوة الناسفة وتفجيرها عن بعد، وقام خبراء المعمل الجنائى بأخذ عينات منها لتحليلها لتحديد المواد المستخدمة فى صناعتها.

كما انتقل محققو النيابة، إلى المستشفيات التى يرقد بها المصابون، لسؤال من تسمح حالته منهم، والوقوف على مشاهداتهم لحظة وقوع الانفجار وملابساته، حيث يرقد 6 مصابين بمستشفى الشرطة بالعجوزة وحالتهم مستقرة، و 5 مصابين آخرين بمستشفى قصر العينى أحدهم فى حالة خطرة جراء الانفجار.

 

*أبو العلا ماضي يتم حفظ القرآن فى معتقلات الانقلاب

قال المحامي أحمد ماضي، نجل المهندس أبو العلا ماضي: إن محكمة الجنايات رفضت الاستنئاف الخاص بوالده وجددت حبسه 45 يوما.

وكتب، خلال تدوينة عبر صفحته على موقع”فيس بوك” :”النهاردة بقول للمهندس أبوالعلا قبل الجلسة إن دائرة المحكمة اللي هتنظر الاستئناف وحشة .. قالي لسه فاضلي حفظ جزء وربع”.

يذكر أن أحمد كان قد كشف في تدوينة سابقة أن والده على وشك ختم حفظ القرآن الكريم داخل معتقله.

 

 

*الانقلاب يرفض إخلاء سبيل محمد سلطان ويتلاعب فى التقارير الطبية

رفض قاضي التحقيقات فى قضية محمد صلاح سلطان اليوم الطلب المقدم بإخلاء سبيله بعد الاطلاع علي تقرير الكشف الطبي.
يشار إلى أن التقرير الطبى زعم أن سلطان بصحة جيدة ولا يحتاج إلى الرعاية المركزة. 

وكان محمد أحمد عبد الرازق، الطبيب بمستشفى ليمان طرة، قد ادعى يوم 15 أكتوبر الجاري، أن حالة سلطان هى ادعاء الإضراب عن الطعام دون الشراب، لكن حالته العامة مستقرة


جاءت هذه المزاعم الطبية الانقلابية في الوقت الذي كان سلطان يعانى نزيفا وسيولة بالدم، وبتاريخ 7 أكتوبر 2014 تم حجزه بمستشفى المنيل الجامعي حيث إنه مضرب عن الطعام وهناك بقع زرقاء بالجلد.

 

*زلة لسان وزير الداخلية تكشف أن إنفجار جامعة القاهرة مدبر

وقع انفجار، اليوم، أمام كلية الهندسة بجامعة القاهرة، نتج عنه حتى الآن، إصابة 10 أفراد من بينهم 6 من الشرطة، و4 أفراد مدينين.

واللافت للإنتباه، أن اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، قد قال قبل الإنفجار بدقائق معدودة، أن هناك:” مخطط جديد للإخوان بعد قليل وسنتصدى له بكل قوة”، مشيراً إلى إن «العناصر الاخوانية» تقوم بإثارة الشغب داخل الجامعات.

كما كشف وزير الداخلية، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، عن مخطط بعد قليل من طلبة الإخوان لطرد الأمن الخاص، وإحداث تلفيات داخل الجامعة، مضيفاً أن “سيتصدى الأمن لها بكل قوة، رغم أن حجم التحدي داخل الجامعة كبير، وهناك أعضاء بهيئة التدريس من الإخوان يساعدون في دخول الأسلحة داخل الجامعات”.

 

*بالفيديو ..مفتي ليبيا يهدد “السيسي” : ستندم علي أفعالك الطائشة ببلادنا

حذر الشيخ صادق الغرياني – مفتي ليبيا – السلطات المصرية من مغبة ما أسماه “قصف الطائرات المصرية لمواقع الثوار الليبييون” . وأضاف : مصر الدولة الكبير , بلد الازهر والعلماء , اعلنت قصفها لمواقع ليبية ثم تداركت الامر ونفت ولكن كل الدلائل تشير إلى تغير قوة القصف وعنفه مما يشير لمشاركة مصر التي تستقوي على ثوار ليبيا فضلاً عن الامارات التي توزع المال من اجل اجهاض الثورة

وأردف: هذا عمل طائش وستندم عليه مصر والامارات .

 https://www.youtube.com/watch?v=qzUxnvQW3-o

* الأمن الانقلاب يعامل طلاب الجامعة كأسرى حرب

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة من إحدى الجامعات تُظهر طريقة تعامل الأمن مع الطلاب.

وأظهرت الصورة عددًا من طلاب الجامعة يقفون وقد وضعوا أيديهم خلف رؤوسهم، وجلسوا على ركبتهم.

وعلق الكاتب الصحافي جمال سلطان على العنف الأمني مع الطلاب قائلًا: “ألاحظ أن أكثر شهداء طلبة الجامعة هم من كليات الهندسة وكليات القمة، يبدو أن الأحقاد شريكة للغشومية الأمنية في تلك التصفيات الوحشية”.

 

أمن الانقلاب يعامل الطلبة كأسرى حرب
أمن الانقلاب يعامل الطلبة كأسرى حرب

*نقل المشير طنطاوي إلى المستشفى بعد إصابته بوعكة صحية

أصيب المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع، رئيس المجلس العسكري الأسبق بوعكة صحية صباح اليوم نقل على إثرها إلى المستشفى.

ونقلت وكالة “أونا” عن مصادر خاصة ـ لم تكشف عن هويتها ـ أن طنطاوي “نقل إلى أحد مستشفيات القوات المسلحة للعلاج”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول طبيعة حالته الصحية.

ومنذ عزله من منصبه في أغسطس 2012 ـ إبان حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي ـ إثر وقوع ما عرفت بـ “مجزرة رفح الأولى”، بات ظهور طنطاوي نادرًا، وظهر خلال تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيسًا للبلاد في يونيو الماضي.

وكشف فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق، حسني مبارك مؤخرًا، أن طنطاوي، زار الرئيس المخلوع في مستشفى المعادي العسكري، منذ شهرين

 

* ترحيل المعتقلة “يسرا الخطيب” إلى سجن دمنهور العمومي لقضاء فترة حكمها بالسجن مدة 6 سنوات

قامت وزارة الداخلية اليوم بترحيل الطالبة بجامعة المنصورة المعتقلة “يسرا الخطيب” إلى سجن دمنهور العمومي صباح اليوم لقضاء فترة حكمها بالسحن مدة 6 سنوات.

يذكر أنه قد تم اعتقال ‏يسرا في الثاني عشر من نوفمبر 2013 عقب اقتحام قوات اﻷمن لجامعة ‏المنصورة، وتم الحكم عليها في الـ21 من مايو بالسجن 3 سنوات في إحدى القضايا وبالسجن 3 سنوات في قضية اخرى.

 

* إنهيار عقار بغرب الإسكندرية وإصابة 3 أشخاص

 أصيب اليوم الأربعاء 3 أشخاص جراء انيهار أحد العقارات بمنطقة المتراس غرب الإسكندرية.

تلقت إدارة النجدة بلاغا، يفيد انهيار عقار فوق سطح العقار المجاور، ما أدى إلى انهيار جزئي له، وأسفر عن إصابة 3 أشخاص وتحطم سيارة طبيبة كانت موجودة أسفل العقار.

 

* إصابة جنديين صهاينة في إطلاق نار على حدود مصر

قال الجيش الصهيويني إن قواته تعرضت لإطلاق نار على الحدود مع مصر، اليوم الأربعاء، وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر: “أصيب جنديان إسرائيليان في هجوم على الحدود قادم من مصر”، من دون أن يحدد طبيعة إصابتهما

وقالت مصادر مصرية إن تبادلاً لإطلاق النار بين قوات مصرية ومهربين في سيناء أدى إلى إصابة الجنديين الإسرائيليين.

بينما لم يتبنى  الجانب الإسرائيلي الرواية المصرية، مؤكداً أن مجهولين فتحوا النار على الدورية الإسرائيلية قرب مستوطنة إسرائيلية جنوب إسرائيل، وذلك عن طريق أسلحة نارية وقذائف “آر بي جي”. وأضاف أن قوات إسرائيلية كبيرة وصلت إلى المكان على الفور.

 * طلاب أسيوط يواصلون الصمود أمام مليشيات الانقلاب

  أجبر طلاب جامعة أسيوط، ، قوات الانقلاب وأفراد شركة “فالكونعلى التراجع، بعد مهاجمتهم للتظاهرات الطلابية الغاضبة داخل الحرم الجماعي.

هاجمت قوات أمن الانقلاب مدعومة بأفراد أمن فالكون تظاهرات الطلاب باستخدام الغاز المسيل للدموع والخرطوش، لكن طلاب جامعة أسيوط تصدوا لهم بالألعاب النارية، وأجبروهم على التراجع رغم كثاقة الحشود الأمنية المتشرة في محيط الجامعة.

 

* فصل ثلاثة طلاب بدمياط نهائيا لوجودهم رهن الاعتقال

 اصدرت مديرية التربية والتعليم بدمياط قرارا اليوم بفصل ثلاثة طلاب بالثانوية العامة فصلا نهائيا لوجودهم رهن الاعتقال ،وذلك من مدرسة دمياط الثانوية العسكرية

وصدر القرار بحق الطالب حسام شريف جبة بالصف الثالث الثانوى ومنع من اداء الامتحان العام الماضى، والطالب مصطفى عوض ايضا بالصف الثالث الثانوى ومنع من اداء الامتحان العام الماضى، والطالب سيف اسامه شوشه بالصف الاول الثانوى.

 

* البشير لن يسلّم قيادات الإخوان وسيواصل دعم مناهضي حفتر

كشف مصدر بجماعة الإخوان المسلمين -مقيم في العاصمة السودانية الخرطوم- أن مسؤولاً بارزاً في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، أكد تعهد الرئيس عمر البشير، بعدم تسليم أو أي من قيادات الجماعة الموجودين في السودان عقب زيارته للقاهرة أخيراً.

وأوضح المصدر أنه “في لقاءٍ مع قيادات الإخوان، أكد المسؤول البارز أن زيارة البشير للقاهرة لم تكن مثمرة على صعيد النتائج، لا سيما أن موقف الخرطوم في قضية سد النهضة منحاز إلى أثيوبيا من حيث المصالح والفوائد التي ستعود على الشعب السوداني؛ إذ سيحصل السودان على الكهرباء بأسعار زهيدة، كما أن حصته من مياه النهر لن تتأثر”.

وعلى صعيد الأزمة الليبية، لفت المصدر إلى أن “القيادي السوداني أكّد أن موقف بلاده منحاز للقوى التي تمثل الثورة هناك، وليس لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من مصر والإمارات”، مشيراً إلى أن البشير دعا رئيس الوزراء الليبي المحسوب على قوى الثورة، عمر الحاسي، إلى زيارة الخرطوم الأسبوع المقبل

وأشار المسؤول في الحزب الحاكم السوداني، وفقاً للمصدر نفسه، إلى أن دوائر صنع القرار السودانية تدرك جيداً أنه لو تم القضاء على الثورة الليبية، سيأتي الدور على النظام في الخرطوم، لتأجيج المعارضين والإطاحة به وإشاعة الفوضى هناك”. وشدد على أنه “من الصعب القيام بهذا الدور في الوقت الراهن، نظراً لأن الخرطوم تملك من أدوات الضغط ما تجعلها عقبة أمام تطلعات بعض دول الخليج”.

 

 

*يور ميدل إيست”: الطلاب يتحدون سلطات القمع الأمني

انتقد موقع “يور ميدل إيست” العنف المفرط الذي تتعامل به داخلية الانقلاب وشركات الأمن الخاصة المكلفة بتأمين الجامعات مع الطلاب، مع بدء العام الدراسي الجديد في مصر.

وأكد الموقع أن الطلاب يظهرون تحديا وعزما قويا لمواصلة الاحتجاجات في الجامعات التي تقلق مضاجع الحكومة، رغم استشهاد 16 طالبا في العام الدراسي الماضي، فيما قدمت الجامعات شهيدا جديدا أمس بجامعة الإسكندرية إثر استهدافه برصاص حي بالصدر.

ونقل الموقع عن عضو اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة، قوله: “إن اللوائح الجديدة تحد من الحريات والأنشطة السياسية داخل الجامعات، إنهم يتهموننا بأننا إرهابيون“.

من جانبه، قال المتحدث باسم “طلاب ضد الانقلاب”: “كنا نتوقع هذه الإجراءات الصارمة، لكنها لن تؤثر على حركتنا“. 

 

*تسمم 178 طفلاً بالسويس ويستدعي مدير المدرسة ومشرف التغذية

أصيب طلاب بمدرسة “سعيد الباشتلي” الابتدائية بالسويس بحالة تسمم جماعي عقب تناولهم الوجبة المدرسية.

ونقلت تقارير صحفية عن وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن عدد الطلاب المصابين وصل إلى مئة وعشرين طالبا.

وأضافت أنه جرى نقل سبعة وعشرين حالة إلى مستشفى السويس العام وباقي الحالات إلى الوحدة الصحية بقرية العمدة بحي الجناين. 

كان نحو   45 طالبًا، أصيبوا بحالات تسمم ظهر اليوم الأربعاء، بمدرسة سعيد البشاتلى الابتدائية الواقعة بقرية العمدة بحى الجناين، بمحافظة السويس، عقب تناول التلاميذ اللبن المدعم الذى يتم توزيعه عليهم يوميا.

وقام عدد كبير من أولياء الأمور بالإسراع إلي المدرسة لنقل أبنائهم إلي مستشفى السويس العام سريعا، بينما سارعت سيارات الإسعاف بنقل الجزء الأخر من الطلاب إلي المستشفيات الحكومية لإجراء عملية غسيل المعدة للتلاميذ المصابة كما توجهت قوة من قسم شرطة الجناين إلي المدرسة لاحتواء غضب الأهالى الذين تجمهروا أمام أسوار المدرسة للفتك بها . 

وقال النائب العام المستشار هشام بركات فى بيان عاجل إنه يتابع الحالة الصحية للتلاميذ المصابين بالتسمم فى مدرسة ابتدائية بالسويس .

 وأوضح النائب العام أن النيابة تلقت إخطاراً ظهر اليوم الأربعاء باصابة عدد من التلاميذ في مدرسة سعيد البشتيلي بقرية العمدة دائرة قسم شرطة الجناين بالسويس وتم نقلهم إلى المستشفي المركزى لإسعافهم .

 وعلى الفور أمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق من أعضاء النيابة العامة لكشف ملابسات الواقعة .

 انتقل فريق التحقيق للمستشفيات لسؤال الاطفال المصابين والاطلاع على التقارير الخاصة بهم ، وكشفت التحقيقات أن الطلاب تناولوا وجبة اللبن الفاسدة مما تسبب في القئ والإسهال .

 وأكد النائب العام ان عدد المصابين بلغ 178 طفلاً تم اسعاف 172 ولا تزال اجراءات علاج الباقين .

 وقررت النيابة العامة التحفظ على متحصلات القئ وإرسالها الى معامل وزارة الصحة لتحليلها واعداد التقرير الفنى اللازم واستدعاء مدير المدرسة ومشرف التغذية لسؤالهما

 

* بالفيديو..لواء شرطة على التلفزيون المصرى يطالب السيسى بقتل كل المعارضين حتى لو فيهم ابرياء

 https://www.youtube.com/watch?v=31RP1a1POgU

* طلاب ضد الانقلاب” بالأزهر تستنكر اختطاف 3 طالبات

استنكرت حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الأزهر، اختطاف سلطات الانقلاب لثلاث طالبات، من حرم الأزهر الشريف. 

وقالت الحركة في بيان لها اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ها هي ميليشيات الانقلاب تمعن في تجبرها، وتضاعف طغيانها وتشعل في نفوس الأحرار نار الغضب والحمية لأعراضهم، فقد قامت قوات الأمن باختطاف ثلاث طالبات من أمام صرح تدريسهن حرم الأزهر الشريف، إحداهن لم يكشف عن مكانها بعد مصيرها لا زال مجهولا وهى الطالبة علياء”.

وأضافت الحركة أن: “هذا الفعل الهمجي الجنوني يستفز كل حر ينبض في عروقه الدم، بل كل إنسان له قلب أو نفس بقى عندها شئ من ضمير، إنكم تشعلون بفعلتكم تلك في نفوس الطلاب نار الغضب، التي لن تخمد أبدا حتى تحرق الظالمين المعتدين المنتهكين لحرمات بناتنا وكرامتهن”.

وتابع بيان الحركة: “كان أول الشرر تظاهر الطلاب تحت بيت النائب العام ليلة أمس، في رسالة أولية مفادها أنه ليس مسئول بعيد عن يد الطلاب ومتناولها ولإرسال رسالة واضحة مفادها: “أفصحوا عن مكان علياء وأفرجوا عنها وإلا فإن نار غضبة الطلاب لن تبقى ولن تذر ولن تنطفئ جذوته حتى تظهر ابنة الأزهر الشريف حرة سليمة معافاة”.

ولفت البيان: “حذرنا مرارًا، وأرسلنا الرسائل واضحة – إلا لمن عمي – أفرجوا عن الطالبة علياء، وإلا فإن العواقب لن تحمد عقباها، تتحملون أنتم مسئوليتها وهى حصاد ما جنته أياديكم”.

واختتمت الحركة بيانها محذرة: “لتذهب إدارة الجامعة التي تطلق عصابات الأمن على فتياتها، وتتركهن لهم كلأً مباحا إلى الجحيم .. لن يمنعكم منا أحد .. لا أحد بمنأى عن الحساب وهو قادم لا محالة أنتم من يعجل وقته”.

 

* انتخابات برلمان مصر.. صراع على “كعكة” لم تنضج بعد

“سر صراع عمرو موسى والجنزوري على البرلمان ” .. “غضب من اعتزام أمين الحزب الوطني المنحل أحمد عز خوض الانتخابات “.. ” فشل تحالف الوفد والتيار الديمقراطي ” .. “خلافات تقسيم المقاعد تهدد قائمة الجنزوري” .. هذه بعض عناوين الصحف المصرية أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، والتي تبشر بأن هناك طريق واضح لهذه الانتخابات، والخلاف على من سيسلك هذا الطريق ويحصل على الجائزة، وهي مقعد البرلمان.

لكن الحقيقية التي تجدها – أيضا – في نفس الصحف أن الطريق لا يزل غير واضح المعالم؛ بسبب تأخر صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، والتي سيخوض المرشحون الانتخابات على أساسه، فضلا عن عدم تحديد موعد إجراء هذه الانتخابات.

وطالبت الأحزاب والقوي السياسية في وقت سابق بسرعة إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، حتي تستطيع ترتيب أوراقها، غير أن مشهد الخلافات بين الأحزاب والقوى السياسية جاء سابقا على إصدار القانون الذي قالت مصادر باللجنة المعنية بصياغة القانون في تصريحات صحفية، اليوم، إنه سينتهي خلال شهر من الآن.

وتسعى بعض الشخصيات السياسية المصرية إلى تشكيل قوائم موحدة تخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على مقاعد القوائم، غير أن ما تنشره الصحف المصرية يشير إلى وجود خلافات بسبب رغبة بعض الأحزاب الحصول على عدد من المقاعد لا تتناسب وحجمها ووزنها في الشارع المصري.

وحملت الصحف – أيضا – عناوين تؤكد هذا المعنى، ومنها ما نشرته الصحف اليوم عن مصادر باللجنة المعنية بصياغة القانون، والتي قالت أنه سينتهي خلال شهر من الآن.

وتبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعدا (420 مقعدا يتم انتخابهم بالنظام الفردي و120 بنظام القائمة و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور، قبل يوم من تولى خلفه الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي المسؤولية في 8 يونيو / حزيران.

وتثور الخلافات بين الأحزاب والقوى السياسية حول المقاعد الـ 120 المخصصة للقائمة، والتي أشارت اليوم صحيفة “المصري اليوم” (خاصة) إلى واحدة منها، وهي الخلافات التي تهدد قائمة كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق.

ويسعى الجنزوري إلى تشكيل قائمة موحدة تخوض الانتخابات البرلمانية، غير أن هناك خلافات حول تقسيم المقاعد بتلك القائمة، حيث طالبت بعض القوى السياسية بمقاعد لا تتلاءم مع وزنها الحقيقي في الشارع، وفق الصحيفة.

ولا يزل الجنزوري يسعى لتشكيل هذه القائمة رغم الخلافات، ويعقد اجتماعات مستمرة مع عمرو موسى وزير الخارجية المصري الأسبق، وأحمد البرعي وزير القوى العاملة الأسبق، من أجل هذا الغرض، غير أن هناك قائمة أخرى كان يجري إعدادها بالتعاون بين حزب الوفد وتحالف التيار الديمقراطي (يضم عدد من الأحزاب بينها حزب الكرامة الذي أسسه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي)، قالت صحيفة التحرير الخاصة أن المشاورات بشأن تشكيلها فشلت.

ويرجع شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار هذا الفشل إلى صعوبة تجميع الكيانات، التي شاركت في تظاهرات 30 يونيو / حزيران لإسقاط حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، في كيان واحد.

وقال وجيه لوكالة الأناضول: “هذه فكرة شديدة الرومانسية؛ فالواقع يقول إن التحالفات المكونة لـ30 يونيو تضم أفكارا سياسية مختلفة ومتنوعة ومن الصعب الجمع بينها”.

ونفى ما تردد عن انضمامهم لتحالف الجنزوري، مضيفا: “كل ما ينشر في وسائل الإعلام حول هذا الأمر عار تماما من الصحة، ونحن أقرب إلى المنافسة في الانتخابات على المقاعد الفردية”.

وأشار وجيه في السياق ذاته، إلى أن تأخر صدور قانون الدوائر الانتخابية، عمق من هوة الخلاف بين مكونات 30 يونيو، وقال: “الجميع يتحدث في الفضاء السياسي ولم ينتقل للجانب العملي بسبب تأخر صدور القانون، وهذا عمق من الخلاف “.

ويثير القانون نفسه، الذي لم يصدر بعد، جدلا دستوريا، سببه أن عمل اللجنة التي تقوم على إعداده يتزامن مع عمل لجنة أخرى تشكلت لإعادة ترسيم المحافظات المصرية.

ويقول جمال جبريل، أستاذ القانون الدستوري بجامعة حلوان بالقاهرة ، لـ”الأناضول”، إن إعداد قانون تقسيم الدوائر قبل انتهاء لجنة ترسيم المحافظات قد يؤدي إلى الطعن بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر، ومن ثم يتم تأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية.

ويشترط الدستور المصري في مادته رقم 102 أن يراعي قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، وهو ما قد يعرض قانون تقسيم الدوائر الانتخابية للطعن بعدم دستورية.

ويمكن أن تزيد عدد المحافظات المصرية أو تدمج بعض المدن إلى محافظات أخرى غير المحافظة التي تتبعها – حاليا -، وهو ما يفرض أن تنتظر لجنة ترسيم المحافظات عمل لجنة تقسيم الدوائر، أو يتم تأجيل ترسيم المحافظات في الوقت الراهن، حتى يتم تقسيم الدوائر وفق كثافة سكان كل محافظة، بحسب جبريل.

ولم تحسم تصريحات إبراهيم الهنيدي، وزير شؤون مجلس النواب والعدالة الانتقالية، هذه الإشكالية، وقال الوزير في تصريحات لجريدة “أخبار اليوم” الحكومية، السبت الماضي، إن اللجنة، التي يرأسها والمكلفة بإعداد قانون تقسيم الدوائر، لن تنتظر الترسيم الجديد للمحافظات، وأنه في حال صدور ترسيم المحافظات قبل انتهاء اللجنة من عملها فسيتم وضع دوائر للمحافظات الجديدة، لكن إذا لم يصدر الترسيم وانتهت اللجنة من عملها، فسيصدر القانون وفق الترسيم الحالي للمحافظات.

وزاد من الارتباك في المشهد الانتخابي ظهور أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطني الديموقراطي، الذي كان يترأسه الرئيس الأسبق حسني مبارك، والذي عقد اجتماعا مع أعضاء الحزب، أمس الأول، وأعلن اعتزامه تأسيس حزب سياسي جديد يخوض الانتخابات.

ويثير ظهور عز ارتباكا بين مكونات تحالف “30 يونيو”؛ حيث لا يرى البعض غضاضة في ترشحه للانتخابات، بينما يرفض البعض ويعتبره إهانة لثورة 25 يناير / كانون الثاني 2011 التي قامت ضد نظام مبارك وقادت إلى تنحي الأخير عن الحكم وحل الحزب الوطني الديموقراطي.

فالبرلماني السابق محمد أبو حامد، لا يرى غضاضة في ترشح عز، ما لم تصدر أحكام قضائية تمنعه من ممارسة حقوقه السياسية، وقال لبوابة “الوفد” الإلكترونية (خاصة) قبل يومين: ” لنترك الأمر لوعي الشعب المصري”.

وعلى النقيض وصف علاء عبدالمنعم، البرلماني السابق، ترشح عز بـ “الإهانة”، وقال في حوار مع قناة “الحياة” (خاصة)، أمس، “دور أحمد عز، القيادي السابق في الحزب الوطني، في الخراب الذي حدث بمصر لا يخفى على أحد وكان متهما بتخريب الاقتصاد المصري وتخريب ذمم المصريين، فكيف يقبل بترشحه”.

وألغى الدستور المصري الجديد مادة العزل السياسي لقيادات الحزب الوطني التي كان قد وضعها دستور 2012، غير أنه اشترط في عضو البرلمان أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وهو ما ينطبق حتى هذه اللحظة على أحمد عز، الذي لم يصدر بحقه حتى الآن حكم قضائي نهائي.

هذا الارتباك ومن قبله صراع التحالفات والجدل الدستوري، يثور قبل أن يصدر قانون تقسيم الدوائر التي ستجرى الانتخابات البرلمانية على أساسه، فيما يبدو وكأنه “صراع على كعكة لم تنضج بعد”.

والانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها خارطة طريق مصر، والتي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير /كانون ثان الماضي)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو /حزيران الماضي).

وبينما لم يتم بعد تحديد موعد رسمي لهذه الانتخابات، قال مسؤولون مصريون إنها ستجرى قبل نهاية العام الجاري.

وأقر الدستور المصري الجديد الذي تم إقراره في يناير / كانون ثان الماضي نظام “الغرفة البرلمانية الواحدة”، وتم تسميتها بـ ” مجلس النواب”، وألغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ”مجلس الشورى”.

عن Admin

اترك تعليقاً