ثورة الشباب المسلم. . الثلاثاء 25 نوفمبر. . الحراك الثوري مستمر

ثورة الشباب المسلم ثورة الشباب المسلم. . الثلاثاء 25 نوفمبر. . الحراك الثوري مستمر

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الانقلاب يحكم على عدد من رافضى الانقلاب بالسجن المشدد بالشرقية

قضت محكمة جنايات الزقازيق برئاسة المستشار صلاح حريز اليوم بالسجن المشدد على “حسن محمد إسماعيل”، القيادي الإخواني، 15 سنة بعد اتهامه بتهم ملفقة منها “التحريض على العنف والانتماء لجماعة إرهابية بمركز الزقازيق”.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد على 7 من رافضى الانقلاب بفاقوس والزقازيق، خمس سنوات وكذلك معاقبة معتقل بالسجن المشدد 3 سنوات وبراءة 13 آخرين بمركزي الزقازيق وفاقوس ومعاقبة آخر بالسجن 3 سنوات حضوريا وبراءة اثنين آخرين، ومعاقبة 5 بالسجن 5 سنوات غيابياً.

*وقفة للجالية المصرية أمام سفارة النظام المصري بلندن يوم الجمعة 28 نوفمبر

معركة الهوية – احمي مصحفك

أيها الناس . . لا مفر من أداء واجب النصرة . .

لا بد لكم من وقفة شجاعة في وجه الظلم والعدوان . . ارفعوا أصواتكم لرفع الظلم . .

أيها الناس . . أيها الأوفياء . . أيها الأحرار . . يا من ترفضون الظلم .

عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية .. ثورة إسلامية

يا أبناء الجالية المصرية الكرام : إنكم مدعوون أفراداً . . وجماعات . . ومنظمات . . وهيئات . . للمشاركة في الاعتصام الذي ينظمه أبناء الجالية المصرية في المملكة المتحدة أمام سفارة النظام المصري بلندن للاحتجاج على الانقلاب العسكري ووأد الشرعية وحفاظاً على الهوية الإسلامية التي يعمل على طمسها السيسي ومجلسه العسكري والمطالبة بعودة الأمور إلى نصابها الطبيعي وإطلاق سراح المعتقلين من أبناء مصر ووقف الانتهاكات بحقهم.

أيها الناس..

اعلموا أن مشكلة أمريكا والغرب مع الثورة المصرية والعربية ليس في كونها ثورة ، وإنما في كونها ثورة تحمل أيدلوجية إسلامية ! ويوما ما ستقود هذه الثورة العربية الإسلامية الكبرى العالم أجمع ، ولكنها ستقوده إلى العدل الاجتماعي والرقى الإنساني والتقدم البشرى ، فأدركوا اللحظة الفارقة التي تنتظركم ولا تلتفتوا إلى داعي الفرقة ونفث الشيطان المستبد ، وإن غدا لناظره قريب.

 

إن الربيع العربي الذي تتشكل ثورته الآن يمتلك هوية إسلامية ضمنية من حيث أن المكون الأكبر فيه هو التيار الإسلامي مما يؤهل هذا الربيع العربي أن يكون ثورة كبرى ذو أيدلوجية إسلامية تناوئ الأيدلوجية الرأسمالية كما ناوأتها الاشتراكية من قبل ولذا فهم يطلقون لفظ ” الحرب الباردة ” مع العالم الإسلامي من الآن ، ويجعلون نصب أعينهم مصر كدولة محورية ملهمة للربيع العربي كما كانت فرنسا ملهمة لليبرالية الديمقراطية وروسيا ملهمة للاشتراكية.

 

عنوان سفارة جمهورية مصر العربية

Egyptian Embassy in UK

26 South Street, London W1K 1DW

الزمان : الجمعة 5 صفر 1436 هـ الموافق 28 نوفمبر 2014م

بعد صلاة الجمعة من الساعة الثانية حتى الساعة الرابعة

أقرب محطة مترو ماربل أرش ومحطة مترو جرين بارك وهايد بارك

أيها الناس :

إن الانقلاب على الشرعية وقيام جيش السيسي وميليشيا الداخلية بقتل وتعذيب الشعب المصري أمر مرفوض شرعاً وقانوناً . . واجب علينا جميعاً الاصطفاف والاحتشاد أمام السفارات المصرية وفي كل ميادين مصر والعالم، لحين استرداد الحقوق المسلوبة بالانقلاب العسكري .

إن اعتقال القيادات الإسلامية والثورية وإيداعها السجون ظلماً وزوراً وصمة عار في جبيننا جميعا وإن استنقاذهم مسئوليتنا جميعا، ومن يسكت عن الظلم وهو قادر على أن يدفعه ولو بكلمة مشارك فيه . .وما سعينا في إقامة شرع الله وعودة الشرعية وفكاك أي سجين آخر إلا سعي لعتق رقابنا من سخط الله عز وجل .

وفي الأخير:

ندعو ذوي النخوة والمروءة والشهامة وكل رافض للظلم وكافة المهتمين بقضايا الأمة وحقوق الإنسان إلى المشاركة في الاعتصام حفاظاً على الهوية الإسلامية التي يعمل على طمسها السيسي ومجلسه العسكري ومن أجل المطالبة بوقف الممارسات التعسفية الجائرة بحق أهلنا في سيناء وتهجيرهم من أرضهم وإطلاق سراح المعتقلين ورفع الظلم عنهم وإطلاق سراح كافة السجناء المعتقلين ووفاءً للشهداء الذي نطالب بالقصاص العادل لهم.

ولقد تكفل الله بنصرة دينه . . إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.

فهلموا.. هلموا.. الا هل بلغنا.. اللهم فاشهد

والله من وراء القصد ،،،

 

*بتر ساق إحدى حرائر الإسكندرية بسبب إعتداء ضباط شرطه عليها بالضرب بالعصى

تجرى أسماء جمال المشهوره بأسماء جهينه في الساعات الأولى من صباح الأربعاء عملية بتر لساقها الأيسر فى أحد مستشفيات محافظة الإسكندرية نتيجة لإعتداء ضباط الشرطه إبراهيم مبارك عليها بالضرب بالعصى على قدمها يوم الجمعة الماضية في منطقة سيدي بشر بعد فض مظاهرة مناهضه للعسكر بسيدى بشر بقيادة إبراهيم مبارك وتم سحل عدد من الفتيات وإصابة البعض الأخر بالخرطوش.
أصيبت أسماء بالخرطوش من مسافة لا تزيد عن متر واحد منها واعتدى عليها ضابط الشرطه المجرم إبراهيم مبارك بمعاونة أحد البلطجية على زبادى المشهور بإعتداءه على المظاهرات المناهضه للعسكر.
وقال لها الضابط المجرم نصا ” أناهعجزك علشان ماتنزليش تاني ” واعتديا عليها بالضرب بالشوم والعصى على قدمها.

 *إدارة سجن المستقبل الانقلابية تصادر المتعلقات الشخصية لمعتقلي الإسماعيلية

قامت اليوم إدارة سجن المستقبل بالإسماعيلية بتفتيش كل العنابر الخاصة بالمعتقلين السياسيين، كما قامت بمصادرة كل متعلقات المعتقلين الشخصية، حتى الأغطية والأطباق.
فيما منعت عنهم الزيارة اليوم ، كما منعت دخول الطعام من خارج السجن.

من جانبهم أعلن المعتقلون البالغ عددهم 250 معتقلًا، عن  إضرابهم عن استلام تعيين السجن، يأتي ذلك إثر مشادة  كلامية بين أحد المعتقلين وأحد الضباط، انتهت بضرب المعتقل من الضابط ضربًا مبرحًا.

*قوات الانقلاب تعتقل شقيقي شهيد بالفيوم

قامت قوات الانقلاب اليوم باعتقال عبد الله نجيب وعبد القيوم نجيب من أمام مسجد المعلمين بمدينة الفيوم عقب انتهاء مسيرة مؤيدة للشرعية.

يذكر أن الشقيقين من قرية العدوة التابعة لمركز الفيوم، وأن شقيقهما الثالث عبد الأعلى من شهداء مجزرة رابعة العدوية.

يأتي هذا قبل أيام من اندلاع “انتفاضة الشباب المسلم” التي دعت لها الجبهة السلفية وتجاوب معها الحراك الثوري بشكل لافت

* النيابة تقرر حبس “محمود شعبان” 15 يوما.. وتتهمه بالتحريض على العنف والإرهاب

قررت نيابة الانقلاب مساء الثلاثاء حبس الدكتور محمود شعبان الأستاذ بجامعة الأزهر 15يوماً احتياطياً و تلفق له تهمه التحريض علي العنف والإرهاب .

يذكر أن للشيخ محمود شعيان خطبة شهيرة يدين فيها قتل الأبرياء في رابعة و النهضة ، كما أدان قتل الجنود في سيناء و قال أن جميع الدم حرام .

 

* بعد امتلاء السجون بالمعتقلين.. قرار بإنشاء سجن آخر بطرة

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، قرارًا أصدره اللواء محمد إبراهيم وزير داخلية الانقلاب، بإنشاء سجن عمومي، بمسمى “سجن (2) شديد الحراسة في طرة”، يودع به الأشخاص الوارد ذكرهم بالمادة الثالثة من القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون.

يأتي ذلك في إطار سياسات الدولة القمعية التي تشهدها مصر من انقلاب الـ3 من يوليو، التي أدت إلى امتلاء السجون والأقسام بالآلاف من طلاب وأساتذة الجامعات والمهنيين والعجائز، والفتيات والأطفال.

 

* كينيث روث” يتهكم علي تصريحات قائد الانقلاب بإرسال قوات إلى “فلسطين

انتقد المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث تصريحات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي والتي تحدث فيها عن إرسال قوات مصرية إلى دولة فلسطينية مستقبلية، من أجل طمأنة إسرائيل بشأن الدور المصري كضامن ومساعدة الشرطة المحلية.

وقال روث في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع (تويتر) اليوم الثلاثاء الفلسطينيون محظوظون: السيسي يعرض مساعدة الجيش المصري للمساهمة في الأمن، والمفترض أنه يقوم باعتقال منتقديه ويطلق النار على المحتجين“.

وأرفق روث في تدوينته خبرا يتحدث عن احتمالية قيام السيسي بإرسال قوات مصرية إلى فلسطين، وذلك خلال حواره مع صحيفة “كورييري ديلا سيراالإيطالية.

 

* إطلاق الرصاص الحي علي فاعلية طلاب الازهر عند اول عباس بالقاهرة

 

* اعتقال مرشد سياحي قال لسائحين روس:30 يونيو انقلاب عسكري دموي

بدأت نيابة الأقصر بإشراف المستشار وليد البيلي – المحامي العام لنيابات الأقصر، اليوم الثلاثاء، التحقيق مع “محمود.ع.ا” مرشد سياحي تم اعتقاله الاثنين بتهمة تشويه صورة مصر .

المرشد قال لفوج من السائحين الروس أن انقلاب 30 يونيو الدموي أحال مصر الي دولة قمعية فاشلة في جميع المجالات مما أثار غضب الإنقلابيين وقاموا بإعتقاله.

 

* رئيس جامعة الأزهر الانقلابي: الشارع مصير الفتيات إذا اشتركن بالتظاهرات

أعلن الانقلابي عبد الحي عزب – رئيس جامعة الأزهر – إعادة فتح المدينة الجامعية للبنات فقط ابتداءً من يوم 6 ديسمبر المقبل.
وهدد أنه في حال قيام الفتيات بتظاهرات داخل المدينة الجامعية فسيكون مصيرهن “الشارع” على حد قوله.
وزعم أن التأخر في فتح المدينة الجامعية أمام الطلبة يرجع إلى إصلاح التلفيات التي تسببت فيهم تظاهراتهم، وفقًا لبوابة الأهرام.
وهدد قائلاً: “لن أتراجع عن إخلائها وغلقها مرة أخرى في حال وقوع حالات شغب بها، ولن نترك الساحة للمخربين والخارجين على لوائح الجامعة ومن سيحاول سيعاقب بشدة“.
وكان مجلس جامعة الأزهر، قد اتخذ قرارًا بغلق المدن الجامعية للبنين والبنات عقب نهاية العام الدراسي الماضي، بادعاء القيام بأعمال الصيانة لإصلاح ما تم خلال اشتباكات بين طلاب بالجامعة وبين قوات الأمن
ولم يتحدد حتى الآن موقف الجامعة من فتح المدينة الجامعية للبنين أم سيستمر في إغلاقها.

 

* كرّ وفرّ بين طلاب الأزهر وأمن الانقلاب بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر

تشهد شوارع مدينة نصر، حالة من الكرّ والفرّ بين قوات أمن الانقلاب وطلاب جامعة الأزهر.

وقالت حركة “طلاب ضد الانقلاب” على صفحتها الرسمية، إن قوات أمن الانقلاب أطلقت النار على الطلاب أثناء تنظيمهم فاعلية احتجاجية، مساء الثلاثاء.

وتسبب قطع العشرات من الطلاب، شارع ذاكر حسين، بإشعال إطارات السيارات، ردا على انتهاكات الداخلية ضد طالبات جامعة الأزهر في حدوث شلل مروري بالحي السابع بمدينة نصر.

 

* فاعلية مسائية لثوار مدينة نصر ضمن حملة ” عرض مصر

 نظمت حرائر مدينة نصر مساء اليوم مظاهرة بميدان السبع عمارات موجهين رسالة رفض وتحذير لكل كلب فقد رجولته من كلاب العسكر #‏إياكم_والمساس_بنا .

تأتي الفاعلية تزامنا مع يوم المراة العالمى مؤكدين على استمرارهن فى نضالهن ومحاسبة المسؤلين عن كل ماسبق .

 

* فضيحة: رئيس وزراء إيطاليا يتجاهل السيسي ويلعب في الموبايل ولا يستمع للترجمة

في مخالفة للبروتوكول والأعراف الدبلوماسية بين الدول؛ قام رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيور نزي، بتجاهل كلمة رئيس السلطات بمصر عبد الفتاح السيسي في المؤتمر المشترك، وظل يعبث بهاتفه – بينما السيسي” يتحدث – دون أي مراعاة لكلمته.
بل وتجاوز الأمر العبث في الهاتف؛ ليقوم رئيس وزراء إيطاليا بالنظر خلفه غير مبالٍ بكلمة قائد الانقلاب.

https://www.youtube.com/watch?v=LtuNBjPhhOc

 

*داخلية الانقلاب توقف عدداً من منظمي ”28 نوفمبر

رجّح المتحدث باسم وزارة داخلية الانقلاب، قيام الأجهزة الأمنية بضبط أعداد كبيرة من الداعين لمظاهرات يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، خلال الـ48 ساعة المقبلة.
وفي تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، قال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم الوزارة، إنه “من الممكن أن تشهد الـ48 ساعة القادمة إلقاء القبض على نسبة كبيرة من المتورطين في التحريض والدعوة لتظاهرات 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، (الجمعة المقبلة)، وذلك استكمالاً للضربات الاستباقية التي بدأناها أمس“.

وأضاف: “كل من يتعدى على المنشآت العامة والحيوية في ذلك اليوم، (28 نوفمبر) سيتم التعامل معه وفق القانون، وسيخضع للمحاكمة العسكرية“.

ورداً على سؤال عما إذا كانت قوات الأمن ستستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين في يوم 28 نوفمبر، أوضح المسؤول الأمني قائلا: “سنتعامل وفق القانون ووفق الدستور والمواثيق الدولية، وسيكون هناك تدرجا في التعامل بحسب الحالة الموجود عليها الشارع، وإذا وجه أحد المتظاهرين سلاحه ضد القوات أو المنشآت، سيتم التعامل معه بالسلاح وفق القانون“.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أصدر الرئيس المصري قانون، اعتبر فيه المنشآت العامة، في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية.

من جانبه، قال محمد جلال، القيادي بالجبهة السلفية الداعية لتلك المظاهرات، في تصريحات لوكالة الأناضول اليوم: “نتعرض لضربات أمنية منذ الأمس على مستوى القواعد في جميع المحافظات، طالت المئات من الشباب الداعين إلى مظاهرات الجمعة، لكننا منذ أن دعينا لها ونحن نعلم أنه سيكون هناك ضريبة سندفعها، ونحن سنتحمل تكلفة هذا الأمر حتى النهاية“.

ورفض جلال أن يتوقع أعداد المشاركين في مظاهرات 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، غير أنه قال: “ما أستطيع أن أؤكده أن الأعداد المتفاعلة ستكون أكبر من أي حدث مضى، رغم إدراكنا أن هناك من سيخاف ويتجنب النزول في هذا اليوم“.

وكانت الجبهة السلفية، التي تعرف نفسها على أنها رابطة تضم عدة رموز إسلامية وسلفية مستقلة، إحدى مكونات “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي، دعت في وقت سابق هذا الشهر، إلى ما أسمته “انتفاضة الشباب المسلم”، يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري (الجمعة المقبل)، للمطالبة بـ”فرض الهوية الإسلامية دون تمويه“.

وبالأمس، ألقت قوات الأمن، القبض على 5 من الداعين لمظاهرات 28 نوفمبر/ تشرين الثاني “أثناء اجتماع لهم” بمقر الجبهة بالقاهرة.

وأثارت دعوة الجبهة السلفية للتظاهر يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، حفيظة قوى سياسية مؤيدة للسلطات الحالية، محسوبة على التيار الإسلامي في مقدمتها، الدعوة السلفية وحزب النور (سلفي).

 

*مواجهة ”28 نوفمبر” بعصا أمن الانقلاب

تباينت ردود الأفعال حول التظاهرات التي دعت لها الجبهة السلفية في مصر يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تحت مسمى انتفاضة الشباب المسلم”، وذلك قبل أقل من 72 ساعة على موعدها.
وتصدّر الأمن خط المواجهة، وقال هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن “كل من يتعدى على المنشآت العامة والحيوية في ذلك اليوم، (28 نوفمبر/ تشرين الثاني) سيتم التعامل معه وفق القانون، وسيخضع للمحاكمة العسكرية“.
وفي نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أصدر الرئيس المصري قانونًا، اعتبر فيه المنشآت العامة، في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية.

وفي تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أوضح عبد اللطيف أن “التعامل الأمني مع المظاهرات سيكون وفق القانون ووفق الدستور والمواثيق الدولية، وسيكون هناك تدرج في التعامل بحسب الحالة الموجود عليها الشارع، وإذا وجّه أحد المتظاهرين سلاحه ضد القوات أو المنشآت، سيتم التعامل معه بالسلاح وفق القانون“.

ومن التعامل الأمني إلى الديني، حيث كثّف حزب النور السلفي، والدعوة السلفية، الرافضان لتلك التظاهرات، من حملة لنبذ العنف نظّموها بالمحافظات المصرية، كما أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر بيانًا حذّرت فيه من الزج بالمصاحف في الصراعات السياسية.

وتضمن الدعوة إلى مظاهرات 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري خروج المتظاهرين حاملين المصاحف في أيديهم، تأكيدًا على هوية المتظاهرين، الذي رفعوا شعار انتفاضة الشباب المسلم“.

وفي السياق ذاته، دعت جبهة إصلاح الجماعة الإسلامية في محافظة المنيا (جنوب) المواطنين إلى الاعتكاف بالمساجد ونبذ العنف.

وفي بيان صادر عن الجبهة (منشقة عن الجماعة الإسلامية وتدعو لنبذ العنف)؛ قال عبد الرحمن صقر، المتحدث الإعلامي للجبهة : “نحن ندعوك إلى استبدال الفتنة وإثارة الشغب والعنف بما هو خير، ندعوك إلى الاقتداء بالنبي (محمد خاتم الأنبياء) والسلف الصالح بالاعتكاف يوم الجمعة، في خير يوم طلعت فيه الشمس“.

ومن المواجهتين الدينية والأمنية، إلى القضائية، قضت محكمة القضاء الإداري برفض دعوى تطالب بفرض حظر التجوال في يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك لأن إعلان حظر التجوال مرتبط بإعلان حالة الطوارئ، التي تعلن بقرار رئاسي.

وكانت المحكمة قد حددت جلسة طارئة اليوم لنظر الدعوى المقامة من أحد المحامين يدعى عاطف النجمي، والذي يطالب فيها بإعلان حظر التجوال في محافظة القاهرة يوم الجمعة المقبل من الساعة 8 صباحًا (6 تغ) وحتى 12 مساءً (22 تغ).

وانطلقت الدعوة إلى مظاهرات 28 نوفمبر/ تشرين الثاني أوائل الشهر الجاري، وتبنتها الجبهة السلفية، إحدى مكونات تحالف دعم الشرعية، المؤيد للرئيس الأسبق محمد مرسي، غير أن قطاعات داخل التحالف من بينها حزب الوسط والجماعة الإسلامية ترفضان هذه الدعوة، كما أصدر حزب مصر القوية هو الآخر بيان لرفضها، فيما لم تعلن الإخوان مشاركتها في اليوم، وإن كانت قد ثمّنت الدعوة وأيّدتها في بيان صدر عن الجماعة.

 

* يا فاشل يا فاشل”.. حلقة جديدة من ”جوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=W3FahlHnkBQ 

* تأجيل قضية التجسس لصالح إسرائيل..وتحديد موعد الحكم في “تصدير الغاز” لها

قضت محكمة مصرية بتأجيل قضية التجسس لصالح إسرائيل إلي شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل، فيما قضت محكمة مصرية أخري بتحديد جلسة 12 فبراير/ شباط العام المقبل للحكم في قضية “تصدير العاز لإسرائيل بحسب مصدريين قضائيين.
وأوضح المصدر القضائي أن “محكمة جنايات الجيزة (غربي القاهرة) تأجيل محاكمة 4 متهمين، من بينهم ضابطان بجهاز المخابرات الإسرائيلية “موساد” (لم يتم القبض عليهما) وذلك في قضية اتهامهم بتكوين شبكة تجسس على مصر لصالح إسرائيل، إلى جلسة 2 ديسمبر(كانون أول) المقبل”.
وجاء قرار التأجيل بحسب المصدر القضائي لتمكين هيئة الدفاع عن المتهمين المحبوسين احتياطيا، من الاطلاع على أوراق القضية والاستعداد لإبداء طلباتهم، وندب محامي للدفاع عن المتهمين الأول، وحضور دفاع المتهمة الثانية بناء على طلبها.
وكان النائب العام المصري، هشام بركات، قرر في فبراير/ شباط الماضي ، بإحالة 4 متهمين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، أمام محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بتكوين شبكة تجسس لصالح إسرائيل.
وتضم قائمة المتهمين كل من رمزي محمد أحمد الشبيني، وسحر إبراهيم محمد سلامه، وصموئيل بن زائيف ودافيد وايزمان (الضابطان بجهاز المخابرات الإسرائيلي “موساد”).
وأسندت النيابة إلى المتهمين الأول والثانية جرائم السعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية (إسرائيل) وإمداد المتهمين الثالث والرابع بالمعلومات الداخلية للبلاد بقصد الإضرار بالمصلحة القومية، مقابل الأموال والهدايا العينية التي حصلا عليها.
واستجوبت النيابة العامة المتهمين المصريين عقب ضبطهما، وواجهتهما بالأدلة التي كشفت عنها التحقيقات، فاعترفا بارتكابهما لجريمة التجسس لصالح إسرائيل، وأفصحا عن طبيعة المعلومات التي أبلغا بها الموساد الإسرائيلي. وفقا للبيان.
وأمر النائب العام المصري، بإحالة المتهمين الأربعة لمحكمة الجنايات، مع استمرار حبس المتهمين الأول والثاني احتياطيا على ذمة القضية. وإصدار أمر بالقبض على ضابطي الموساد الإسرائيلي المتهمين (صموئيل بن زائيف ودافيد وايزمان).
وفي السياق ذاته قررت محكمة جنايات القاهرة، حجز إعادة محاكمة سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، و5 متهمين آخرين من قيادات قطاع البترول، في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، لجلسة 21 فبراير/ شباط المقبل للحكم. بحسب مصدر قضائي.
و كانت محكمة النقض ألغت الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، التي أدانت جميع المتهمين في القضية بعقوبات تراوحت بين السجن المشدد 15 عامًا و3 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمة جميع المتهمين في القضية أمام محكمة الجنايات.
وعاقبت المحكمة وزير البترول الأسبق سامح فهمي بالسجن المشدد 15 عامًا مع عزله من وظيفته، وعاقبت “غيابيا” رجل الأعمال الهارب حسين سالم بالحكم ذاته بالسجن المشدد لمدة 15 عاما لم يشمله حكم النقض بإعادة المحاكمة
وتضمن الحكم معاقبة محمود لطيف عامر، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقًا، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقًا، وإسماعيل حامد كرارة، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول والتخطيط سابقًا، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات

 

* شرطة الانقلاب تطلق الرصاص الحي على فعالية لطلاب الأزهر بمدينة نصر

أطلقت قوات أمن الانقلاب من شرطة المرور بمدينة نصر الرصاص الحي على فعالية طلاب الأزهر عند أول شارع عباس العقاد.
كان طلاب الأزهر قد خرجوا في مسيرة  من مسجد الرحمة بشارع مصطفي النحاس تضامًنا مع الحرائر ضد انتهاكات الانقلاب لهن من سحل واعتقال واعتداءات واغتصاب.

 

* الانقلاب يحبس 21 بكفر الشيخ من بينهم مراسل “الحرية والعدالة

قررت نيابة الانقلاب بمحافظة كفر الشيخ حبس مصطفى عبد الحميد بدير مراسل جريدة “الحرية والعدالة” و”مصر 25″  وعشرين آخرين 15 يومًا على ذمة التحقيق بتهم متعددة وملفقة منها خرق قانون التظاهر والتحريض على العنف وتكدير السلم العام.

وكان المحبوسون قد ألقي القبض عليهم على مدار الـ48 ساعة الماضية من عدد من المدن والمراكز بموجب أوامر ضبط وإحضار من النيابة العامة للانقلاب.

 

* أوقاف الانقلاب تستبعد 3 أئمة بزعم انتمائهم للإخوان

قرر صبري دويدار – وكيل وزارة أوقاف الانقلاب بالقليوبية – استبعاد 3 أئمة ومفتش من العمل الدعوى، بزعم ما أسماه الانتماء لجماعة الإخوان، ومشاركتهم في مسيرات، بالمخالفة لقانون التظاهر بمناطق العبور وشبين القناطر وطوخ.

وبحسب تصريحات له – نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط – أن القرار جاء بعد أخذ رأي إدارة الفتوى بالوزارة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة مكونة من وكيل المديرية ومدير الدعوة، ومدير المتابعة، للتحقيق معهم، وتبين انتماؤهم لجماعة الإخوان، وأنهم أصحاب أفكار متطرفة وتحريضية تجاه الدولة، فتقرر استبعادهم عن العمل – على حد زعمه.

 

* محلل صهيوني: هشاشة نظام “السيسي” ينسف مقترح إرسال قوات مصرية لفلسطين

قال يارون فريدمان – المحلل الإسرائيلي المعروف – إنه رغم كون اقتراح قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي المتعلق بإرسال قوات مصرية لقطاع غزة والضفة الغربية “مغريا” لإسرائيل وسيقضي على المقاومة الفلسطينية على حد قوله، إلا أنه سيكون من الصعب على حكومة نتنياهو مناقشته، طالما لم يترسخ نظام السيسي في مصر.
واعتبر فريدمان في مقال بصحيفة “يديعوت أحرونوت” بعنوان: “حرس حدود مصري بالضفة الغربية.. مخطط السيسي للسلام” أن الإشراف المصري على دولة فلسطينية مستقبلية يعني إدخال قوات مصرية ضخمة بشكل مؤقت إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأشار إلى أن الحرب على ما وصفه بالإرهاب في فلسطين سيتطلب إدخال الكثير من الجنود المصريين والدبابات والطائرات لفلسطين، لذلك سيبقى الاقتراح معلقا لحين ترسيخ استقرار نظام السيسي وتزايد الثقة بين نظامه وحكومة نتنياهو.

 

عن Admin

اترك تعليقاً