الخميس , 13 ديسمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الضياع في ظل الانقلاب . . السبت 27 ديسمبر. . البنك الدولي يشرف على فنكوش قناة السويس
الضياع في ظل الانقلاب . . السبت 27 ديسمبر. . البنك الدولي يشرف على فنكوش قناة السويس

الضياع في ظل الانقلاب . . السبت 27 ديسمبر. . البنك الدولي يشرف على فنكوش قناة السويس

السيسي والطريق إلى كرسي الحكم

السيسي والطريق إلى كرسي الحكم

الضياع في ظل الانقلاب . . السبت 27 ديسمبر. . البنك الدولي يشرف على فنكوش قناة السويس

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*قناة الشرق تنشر الجزء الأول من تسريب من داخل مكتب السيسي عن سيارة ترحيلات سجن أبو زعبل والتي راح ضحيتها 37 شهيد وتعلن عن نشر الجزء الثاني غدا الأحد

اللواء عباس كامل يطلب من اللواء ممدوح شاهين “تظبيط” شهود للشهادة مع أحد الضباط يدعى إسلام من المتورطين في المذبحة وهو نجل عسكري سابق يدعى “عبدالفتاح حلمي” .. وشاهين يرد هكلم القاضي أخليه يسمح لزمايله بالشهادة لصالحه

*السجن 3 سنوات وغرامة 50 ألف لـ 17 من رافضي الانقلاب بالشرقية

قضت محكمة كفر صقر بالشرقية برئاسة الانقلابي محمد السيد، بالحبس 3 سنوات، لـ  17 من رافضي الانقلاب العسكري، كما قضت بتغريم كلٍ منهم 50 ألف جنية، بتهمة التظاهر دون تصريح.

جاء القرار عقب انعقاد الجلسة الأولى للمحكمة،  إذ طالب المحامون بتأجيلها  للمرافعة واستخراج مستندات من المحكمة تثبت عدم تواجد عدد من المتهمين وقت التظاهرة المتهمين بتنظيمها.

يذكر أن 8 من بين المحكوم عليهم معتقلين بالفعل، فيما حوكم 9 آخرين غيابيًا، ومن بين المعتقلين: “إبراهيم مرتجى – مدرس”، “أحمد ندا – محامي”، و”محمود عبدالجود – طالب جامعي”، وكذلك “أحمد جمال – صاحب مكتبة”، و”أحمد ندا تاجر”، وأيضًا”السيد يوسف – مهندس زراعي”، وأخيرًا “عبدالفتاح هلال – مدرس”.

 

* السجن عام لـ عبدالله بدر وشرابى وأبو سمرة وعبد المقصود لاتهامهم فى أحداث الإتحادية

محكمة جنح مصر الجديدة تأمر بحبس الداعية عبد الله بدر “محبوس” و4 آخرين، بزعم بث أخبار كاذبة والتحريض على القتل في أحداث الاتحادية، سنة لكل منهم وغرامة 200 جنيه.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار عبد الرحمن الزواوي، وأمانة سر أحمد محمود.

ويحاكم بالقضية عبد الله بدر، والمستشار وليد محمد رشاد شرابي من حركة “قضاة من أجل مصر”، ومحمد علي أبو سمرة القيادي بالحزب الإسلامي، ومحمد عبد المقصود “هارب”.

يذكر أن نيابة مصر الجديدة، قد وجهت لهم تهم التحريض على القتل وإذاعة بيانات ومعلومات كاذبة أثناء اعتصام الاتحادية، في ديسمبر 2012 .

 

 *”ضنك” تدعو لتظاهرات حاشدة 20 يناير ضد الجوع وغلاء الأسعار

دعت حركة “ضنك” الشعب المصري بكافة طوائفه للخروج في تظاهرات حاشدة في 20 يناير المقبل احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية وتدني الأحوال المعيشية.

وقالت الحركة في بيانٍ لها عبر صفحتها الرسمية على موقع”فيس بوك”: “إيمانًا منا بأن الشعب المصرى لازال لا يجد أحد يحنو عليه و إيمانًا بأن هناك طبقة فى هذا الشعب المطحون تكاد تكون ألغيت من حسابات كثير من المسؤولين أو تكاد تكون ألغيت من تفكيرهم فهم ليس لديهم علم بوجود تلك الفئة من المجتمع، قررت الحركة بأن تعود كما بدأت صوتًا لكل مواطن، وشعاع أمل لكل من ضاق به الحال، مازال الغلاء مستمر … و مازلت العيشة كما هى لا يتغير شئ ولا نرى الأفضل … و مازلت جيوب الشعب تنزف كل يوم و المواطن يصرخ ولا يجد من يسمعه”.

وأضافت الحركة في بيانها: “فالنظام مازال مستمر فى إعلان حربه على الفقراء، ومحدودي الدخل، بزيادة أسعارالطاقة والكهرباء والمواد التموينية والتى سيتبعها قفزة فى أسعار كل مستلزمات المعيشة والحياة، رفع الدعم عن كافة المنتجات، مما سيحول حياة محدودى الدخل إلى جحيم، خطوة ليست جديدة نعيشها منذ سنوات مع أنظمة لطالما تضحي بالفقراء على مدار أكثر من ستون عاماً”.

وتابعت الحركة: “إن حجم التذمر والاستنكار لدى الناس ليس بخاف هذه الأيام على أحد، وقد تترك هذه الأزمة آثارًا نفسية خطيرة على بعض النفوس التي تشعر بالمعاناة في تأمين المعيشة والوفاء بالاحتياجات الضرورية ومتطلبات من يعولون”.

وأكدت الحركة أن تظاهرات 20 يناير هدفها هو التعبير عن الرفض لما وصلت إليه أحوال البلاد من فقرٍ، وظلم اجتماعي، وفساد، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار، وغيرها من مظاهر تردي الأوضاع المعيشية للمواطنين.

واختتمت البيان قائلةً: “تظاهرات20 يناير من أجل عودة كرامة المواطن التي باتت أرخص شيء في الوطن، وارتفاع الأسعار الجنوني الذى فاق إمكانات المواطنين، وغيرها من المشكلات التي يعانى منها المواطن”.

* إحالة 3 طلاب بجامعة الأزهر للقضاء العسكري

قررت نيابة مدينه نصر، منذ قليل، إحالة 3 طلاب من جامعة الأزهر، لنيابة شرق القاهرة العسكرية، لاستكمال اجراءات التحقيق معهم في اتهامهم، بالتحريض على العنف، والتظاهر بدون تصريح، والمشاركة في أعمال شغب داخل المقر الرئيسي لجامعة الأزهر بمدينة نصر.
الطلاب المتهمون في القضية التي قُيّدت بالرقم 7617، لسنة 2014، هم كل من: “إبراهيم رضا العسال، الطالب بالفرقة الأولي بكلية الدراسات الإسلامية، و”أحمد محمد محمود سلامة، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الصيدلة”، و”محمد حسنين محمد، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة“.
كانت قوة أمن من قسم شرطة ثاني مدينة نصر الانقلابية، قد ألقت القبض على الطلاب الثلاثة، في 3 ديسمبر الجاري، واحتجزتهم بمقر الأمن الوطني بمدينة نصر، حتى تم عرضهم على النيابة العامة بتاريخ 14 ديسمبر، التي أمرت بحبسهم احتياطيًا.
وأسندت النيابة للطلاب، ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون تدعو لتعطيل العمل بأحكام الدستور، وتحريض الطلاب على العنف، والتظاهر بدون تصريح، وتعطيل الدراسة داخل الجامعة، وترويج منشورات تدعوا لقلب نظام الحكم على حد قولهم.

 

*حملة ” أنقذوا أطفال مصر ” إنسان للحقوق والحريات

دشنت منظمتى ” إنسان للحقوق والحريات ” و ” منظمة إنسانية ” حملة بعنوان “أنقذوا أطفال مصر” تهدف إلى تشجيع المواطنين على المشاركة في عمليات الرصد والتوثيق بغرض كشف الانتهاكات الجسيمة للأطفال داخل أماكن الاحتجاز بمصر وحجمها الهائل بما يجعلهم شركاء في المطالبة بحقوقهم والحفاظ عليها وحمايتها
‫‏اكتب‬
أكتب ما يداعبك من أفكارك ودونها ووثق كل انتهاك تعرضت له أو كنت شاهد على وقوعه ، وشارك معنا في ” رصد و توثيق ” انتهاكات حقوق الأطفال تحت سن 18 عام داخل السجون وأقسام الشرطة المصرية من ” اعتقال تعسفى _ اخفاء قسرى _ اختطاف _ تعذيب _ احتجاز ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة “
‫‏ارسل‬
ارسل لنا ما دونته وما حدث لك وسيتم توثيق و نشر كل ما ترسلوه إلينا عبر إيفنت الحملة ووسائلنا الأخرى .
‫‏انشر‬
حالات الانتهاكات التى رصدت داخل حملة ” انقذوا أطفال مصر ” لإيصال صوت الضحايا وتعزيز الثقافة الانسانية ورفع الوعي القانوني تجاه القضايا الإنسانية و الكشف عن أوجه القصور في تنفيذ الاتفاقيات الدولية والدفع لتنفيذها بشكل فاعل وكامل
هاشتاج الحملة :
‪#‎saveegychildern‬  … #‏انقذوا_أطفال_مصر

* السيسى يؤكد إجراء الانتخابات البرلمانية فى مارس المقبل

استعرض قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى خلال لقائه خوسيه مانويل جارثيا مارجايو وزير الخارجية والتعاون بمملكة إسبانيا، صباح اليوم، أهم تطورات الوضع الداخلى فى مصر، مشيرًا إلى قرب إتمام الخطوة الأخيرة من خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات البرلمانية فى مارس المقبل.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر لاستمرار موقف إسبانيا المتفهم للتطورات التى تشهدها البلاد والداعم لها فى المحافل الأوروبية، وأن تأخذ إسبانيا فى الاعتبار التحديات الأمنية التى تهدد أمن مصر القومى، وذلك عند تناول المؤسسات الأوروبية والدولية للتطورات على الساحة الداخلية فى مصر، ارتباطًا بثقة مصر فى قدرة إسبانيا، كإحدى دول إقليم المتوسط، على استيعاب حقيقة ما شهدته مصر من تفاعلات خلال السنوات الأربع الماضية.

 

 * وفاة الشرطي المصاب فى حادث اطلاق النار بالمهندسين ليرتفع العدد الى قتيلين من شرطة الانقلاب.

* وفاة شرطي ثان متأثرا بجراحه جراء هجوم مسلح بالقاهرة

 توفي شرطي متأثرا بجراحه، جراء إصابته خلال هجوم مجهولين اثنين، اليوم السبت، عليه برفقه زميل له، توفي على الفور، بمنطقة المهندسين، بمحافظة الجيزة، غربي القاهرة.


وقال هشام عبد الحميد، المتحدث باسم الطب الشرعي المصري، إن “العريف (رتبة أعلى من مجند) المصاب جراء إطلاق النار عليه صباحا، توفي مساء اليوم، متأثرا بإصابته“.

وفي بيان له صادر اليوم وحصلت الأناضول على نسخة منه، أوضح عبد الحميد أن “العريف توفي جراء إصابته بـ 3 طلقات نارية“.

وكانت وكالة الأنباء المصرية الرسمية نشرت، صباح اليوم، نقلا عن مصدر أمني، أن “مجهولين اثنين يستقلان دراجة بخارية أطلقا النيران على الخدمة الأمنية المعينة لتأمين بنكي “إتش إس بي سي”، و”الاتحاد الوطني” بميدان سفنكس بالجيزة، ولاذا بالفرار“.

وأضاف المصدر الأمني أن “إطلاق النار أسفر عن استشهاد العريف محمود عبد المنعم المعين لتأمين البنك الأول، وإصابة العريف الشحات أحمد عبد الحافظ المعين لتأمين البنك الثاني بطلق ناري بالبطن، وتم نقله إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة لتلقى العلاج اللازم”، قبل أن يلقى حتفه جراء إصابته.

وحتى الساعة 16:00 (ت.غ)، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

وتشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة، حملة عسكرية موسعة، بدأتها في سبتمبر/ أيلول 2013، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية”، و”التكفيريةو”الإجرامية” في عدد من المحافظات وعلى رأسها شمال سيناء، تتهمها السلطات المصرية بالوقوف وراء هجمات مسلحة استهدفت عناصر شرطية وعسكرية ومقار أمنية، تصاعدت عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز عام 2013.

 

* حبس محمد البلتاجي 6 سنوات لـ ”إهانة القضاء

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بحبس القيادي الإخواني محمد البلتاجي، 6 سنوات بتهمة “إهانة القضاء”، وذلك خلال نظر قضية اقتحام السجون” المتهم فيها الرئيس محمد مرسي، وآخرين، بحسب مصدر قضائي.


وأفاد المصدر بأن “محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس (شرقي القاهرة) للنظر في القضية المعروفة إعلاميا بـ (اقتحام السجون)، والمتهم فيها مرسي، قضت بسجن البلتاجي (عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)، بالسجن 6 سنوات، بعد إدانته بإهانة هيئة المحكمة“.

وأضاف أن هيئة المحكمة أجلت نظر القضية إلى جلسة 10 يناير (كانون الثاني) المقبل، لمشاهدة الأسطوانات المدمجة الموجودة بالقضية“.

وشهدت جلسة اليوم، استماع المحكمة لأسطوانة مدمجة تقدمت بها هيئة الدفاع عن المتهمين، قالت إنها “تسريب” حول مكان حجز مرسي، في الفترة بين 3 يوليو/ تموز 2013، وحتى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته، بحسب المصدر.

وأثناء عرض التسريبات، قالت هيئة المحكمة إنه تبين من الأسطوانة أن “هناك اتصالات بين رموز وقيادات بالدولة لترتيب مكان احتجاز مرسي”، وهو ما دفع البلتاجي للصياح من داخل القفص: “يجب أن يتم تفريغ نصي للأسطوانات، هذا ليس عدلا وغير صحيح قانونا“.

حديث البلتاجي دفع هيئة المحكمة لاستبعاده من الجلسة، واعتبار لفظ “ليس عدلا” إهانة لها، ووجهت له تهمة إهانة المحكمة.

وفشلت محاولات هيئة الدفاع إصلاح الموقف بين البلتاجي والمحكمة.

أسامة الحلو، عضو هيئة الدفاع في قضايا الإخوان، إنه “سيتم الطعن على قرار المحكمة بالحبس”، موضحا أنه “حكم قابل للطعن وليس نهائيا”.
يذكر أن المحكمة قضت في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بحبس 24 متهما حاضرا في القضية ليس من بينهم مرسي (من إجمالي 131 متهما بينهم مرسي)، بالسجن 3 سنوات، بتهمة إهانة المحكمة، بعدما أعطوا ظهورهم لهيئة المحكمة، مع الهتاف ضد المحكمة “باطل.. باطل.. باطل”، وذلك ردا على رفض القاضي منح كلمة لصبحي صالح، أحد المتهمين بالقضية، وهو ما اعتبرته المحكمة إهانة لها.

وتنظر المحكمة قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير/ كانون ثان عام 2011 (والتي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك)، المتهم فيها مرسي، و130 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأعضاء التنظيم.

ويحاكم في قضية اقتحام السجون، 131 متهما، (106 هاربون، و25 محبوسون احتياطيا)، بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام شرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة (رتبة دون الضابط)، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

 

* مسيرات ومظاهرات ليلية رافضة للانقلاب

شهدت العاصمة المصرية القاهرة ومحافظات مختلفة خروج مظاهرات ومسيرات رافضة للانقلاب ضمن جمعة “مكملين.. الله مولنا، طالبت بعودة البلاد للمسار الديمقراطي الذي أنشأته ثورة يناير، ونددت بممارسات النظام تجاه معارضيه.
ففي أحياء عدة بالقاهرة خرجت مسيرات للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين ووقف التعذيب داخل السجون، ورفع المحتجون شارات رابعة العدوية وصورا للقتلى والمعتقلين، ونددوا بإحالة المدنيين للمحاكم العسكرية، وطالبوا بالقصاص من قتلة الثوار.
ونظم مناهضو الانقلاب بمدينة نصر في ‫القاهرة وقفتين احتجاجيتين مساء الجمعة، احتجاجًا على اعتقال الطلاب، وتردي الأوضاع الاقتصادية.

كما شهدت الإسكندرية (شمال) خروج نحو عشر مظاهرات في مناطق متفرقة، حيث ندد المحتجون باعتقال الآلاف من معارضي الانقلاب، وطالبوا بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين.

وفي حلوان ردد المتظاهرون هتافات تندد بالانقلاب العسكري في البلاد، كما خرجت مظاهرة ليلية في منشية رضوان في الجيزة رفع فيها المحتجون صور الرئيس محمد مرسي وشارات رابعة العدوية وهتفوا ضد الانقلاب العسكري مطالبين بالإفراج عن المعتقلين.

كما انطلقت مسيرة لمناهضي الانقلاب بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة تنديدًا بحكم العسكر وتردي الأوضاع الاقتصادية، حيث رفع المشاركون لافتات منددة بحكم العسكر، مرددين هتافات مطالبة بعودة الشرعية الدستورية.

ونظم مناهضو الانقلاب في منشية رضوان بمحافظة الجيزة مسيرة مساء الجمعة، تنديدًا بحكم العسكر، وسوء الأوضاع الاقتصادية، ورفع المشاركون فيها شارات رابعة، ولافتات منددة بغلق قناة الجزيرة مباشر مصر، وسط تفاعل الأهالي.

وخرج أهالي مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية في مسيرة نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية وتحالف قوى الشباب الثوري، حيث رفع المتظاهرون أعلام مصر، وصور الرئيس المعزول محمد مرسي وشارات رابعة وصورًا للشهداء والمعتقلين، مطالبين بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين وسجناء الرأي في سجون الانقلاب العسكري.

كما نظمت حركة “طلاب ضد الانقلاب” بمنطقة القلج في محافظة القليوبية مسيرة ليلة انطلقت من ميدان الجمعية الشرعية، وردد المشاركون فيها هتافات مطالبة بعودة الشرعية، وشهدت بني سويف مظاهرة مماثلة طالب فيها المتظاهرون بالقصاص من قتلة الثوار.

 

* فنكوش القناة : خبراء يصفون إشراف “البنك الدولي” عليه بالكارثة .. والعمال يعتصمون

قال الدكتور السيد أبو الخير -خبير القانون الدولى- إن صحت التصريحات التى أدلى بها الانقلابى ممدوح حمزة حول إشراف البنك الدولى على مشروع محور قناة السويس الذى سلبه الانقلاب من الرئيس الشرعى، فإننا نصبح أمام قضية نصب ممنجهة على الشعب المصرى وكارثة محققة يدفع ثمنها المصريين.
وأضاف أبو الخير -فى تصريحات لموقع “الحرية والعدالة”- أن الانقلاب بهذا الأمر يكون وضع الشعب المصرى أمام خيارين أحلاهما مُر، إما المزيد من الأعباء الاقتصادية الكبرى والتى يدفع ثمنها المواطن البسيط، حيث أن الدولة ستكون ملزمة برد ما يتم دفعه من مبالغ طائلة من قبل البنك الدولى إضافة الى الفائدة المقررة لها، أما الخيار الأخر وهو القبول باحتكار البنك الدولى للمشروع فى حالة العجز عن السداد .
وتابع أبو الخبر: “بجانب العواقب الاقتصادية الوخيمة المترتبة على إشراف البنك الدولى على تمويل مشروع قناة السويس، فإن هناك دلالة سياسية لا يمكن إنكارها فى هذا الصدد، وهى أن الانقلاب بات على يقين بحتمية سقوطه، خاصة فى ظل ما تسبب فيه من انهيار غير مسبوق للاقتصاد المصرى“.
وشدد على أن الانقلاب يسعى من الآن لافشال أى نظام يأتى بعده من خلال إضعاف الدولة حيث سوف يترك للنظام القادم تركة مثقلة بالديون ودولة محملة بالعديد من الالتزامات التى تعيق أى تنمية حقيقة أو نهضة اقتصادية، لافتاً إلى أن ذلك يكشف مدى تواطىء الانقلاب على الشعب المصرى.
في ذات السياق دخل العشرات من العمالة المؤقتة بمشروع حفر قناة السويس الجديدة “الفنكوش” في اعتصام مفتوح اليوم السبت، أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية، بسبب الاستغناء عن زملائهم وعدم تحرير عقود عمل مؤقتة لهم طوال فترة عملهم بالمشروع.
وكان العمال قد سبق وتقدموا بطلبات للعمل في مشروع حفر القناة الجديدة، لمكتب تشغيل الشباب بالمحافظة بناءً على إعلان، وتم قبول نحو 90 عاملا للعمل بالمشروع، وفي يوم 14 ديسمبر الماضي تم بدء عملهم لتفريغ حمولات ومعدات لتجهيز إحدى الكراكات الأجنبية العاملة بمنطقة الدفرسوار.
واستمر عملهم في التجهيزات لنحو 12 يوماً، إلا إنهم فوجئوا بعد انتهاء أعمال التفريغ وتجهيز عمل الكراكة، الذي كان شاقا للغاية، بإدارة الشركة تنهي العمل معهم.
وباستفسارهم عن المبرر وراءه تم إخبارهم بأن 50 عاملا فقط سيتم الاستعانة بهم في أعمال أخرى، وأن الـ40 الآخرين سيتم الاستغناء عنهم، وهو ما دفع العمال للاعتصام والمطالبة بحل أزمتهم.

 

* الإسكندرية : فصل مدير مدرسة بسبب عبارات مسيئة للخائن السيسي

عاقبت إدارة وسط التعليمية بمحافظة الإسكندرية مدير مدرسة “المقدمة الفنية الصناعية الثانوية بنين”، بإلغاء تكليفه وإنهاء عمله كمدير بسبب قيام عدد من المتظاهرين بكتابة شعارات مناهضة للانقلاب العسكري على سور المدرسة.
وقالت الانقلابية آمال عبد الظاهر،  مديرة إدارة وسط التعليمية : “إن قرار إعفاء المدير من منصبه جاء بعد تقارير تؤكد عدم قيامه بتنفيذ التعليمات الصادرة من الإدارة بإزالة العبارات المسيئة للجيش والشرطة التي يدونها البعض على أسوار المدارس من الخارج أو الداخل“.
من جانبهم، انتقد عدد من أولياء الأمور بالمدرسة “إهدار ميزانية التعليم في تلك الأمور التي اعتبروا أنها تتم فقط لجلب الـ(شو الإعلامي) بدلاً من إنفاقها على مواجهة العديد من السلبيات التي تواجه العملية التعليمية منذ بداية العام الدراسي، حيث لم تكتمل أعمال الصيانة لكثير من المباني ودورات المياه وما زالت مشكلة عجز المقاعد في غالبية المدارس قائمة“.
وأشار عدد من المدرسين إلى “وجود مشكلات ومعوقات متوطنة بمدارس المحافظة، يجب أن تكون لها الأولوية، مثل نقص عدد المعلمين والمدارس في كثير من المناطق فضلاً عن انتشار القمامة وتهالك المقاعد في عدد كبير منها والتي تسبب الأمراض لكثير من الطلاب“.

 

 * نرصد استبعاد طلاب أزهر أسيوط من المدنية “أمنيا

 مستبعد أمني ” بتلك الكلمات استقبل مدير المدينة الجامعية بأزهر أسيوط عددا من الطلاب عند استعلامهم عن أسمائهم نظراً لعدم ادراجها في كشوف المقبولين بالمدينة.
الفظاظة في التعامل ، والاهانة في الحديث” كانتا شعار الادارة في التعامل مع الطلاب المستبعدين أمنيا كما وصفتهم الإدارة أو ان شئت قل “المتفوقينحيث أنه يتوجب علي الراغب في دخول المدينة الجامعية أن لا يقل تقديره العام عن جيد جدا.
الطالب أحمد المنزلاوي ، الطالب بالفرقة الثانية كلية العلوم ، والحاصل علي تقدير عام امتياز  يقول أنه عندما ذهب ليتسلم غرفته بالمدينة الجامعية حيث وجد نفسه ضمن المستبعدين أمنيا .
ويتابع :”الجامعة بدلا من ان تساعدني على تحسين مستواي العلمي تفصلني من المدينه، السكن الخارجي لا يساعدني على التركيز والاجتهاد” .
اشتريت مرتبة ونمت علي الأرض لمدة شهرين في انتظار المدينة”،  بهذه الكلمات وصف الطالب محمد احمد الطالب بالفرقة الثانية كلية العلوم ، والحاصل علي تقدير عام جيدجدا معاناته التي لقيها في السكن الخارجي بسبب تاخر فتح المدينة الجامعية.
وأضاف “لم أبحث علي سكن أملا في المدينة التي تاخرت شهران ثم ماذا؟ رئيس المدينة الجامعية يخبرني اني مستبعد امنيا من المدينة الجامعية“.
يقول عبدالله سعد طالب بالفرقة الثانية كلية علوم أن والده لا يقوي علي تحمل المصاريف الخارجية وهو السبب الذي دفعه للتفوق حتي يستطيع أن يسكن بالمدينة الجامعية مما يضعه في ظروف صعبه الآن بعد استبعادة منها، موضحا أن أحد العاملين بالمدينة الجامعية قال له في تهكم ” روح اتصرف مع الامن لو عاوز تدخل المدينة“.

 

*يديعوت: مصر والأردن يتحديان شعبيهما بصفقة الغاز

قال مستشرق إسرائيلي بارز إن نظاما الحكم في كل من مصر والأردن يصران على موقفيهما باستيراد الغاز الإسرائيلي، رغم المعارضة الشعبية العارمة في البلدين للتدليل على أنهما لا يتأثران بالرأي العام الداخلي وبمواقف القوى المعارضة.


وفي مقال نشره موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” مساء أمس، أوضح البرفسور رون فريدمان رئيس قسم الدراسات الشرقية في جامعة تل أبيب، أن نظامي الحكم في القاهرة وعمان يعتبران نجاحهما في تمرير صفقة الغاز مع إسرائيل “اختباراً لقوتهما في مواجهة القوى المعارضة“.

وشدد فريدمان على أن هناك أهمية استراتيجية كبرى لإسرائيل في كل ما يتعلق بتداعيات اتفاقي تصدير الغاز لكل من مصر والأردن، على اعتبار أن هذين الاتفاقين سيسمحان بالتوصل لمزيد من الاتفاقات والصفقات السرية والعلنية بين العالم العربي وإسرائيل.

ولم يستبعد فريدمان أن تقدم دول عربية أخرى على شراء الغاز الإسرائيلي، في ظل حرص حكومتي القاهرة وعمان على إضفاء شرعية عملية على استيراد الغاز الصهيوني.

ونوه فريدمان إلى أنه في الوقت الذي كان نظام مبارك يسمح بتصدير الغاز المصري لإسرائيل في ظل تسهيلات كبيرة وبأسعار متدنية وبشروط تضمن تسديد ثمن الغاز على مدى فترة طويلة، فإن إسرائيل لم تقدم أية تسهيلات لمصر، سواءً في أسعار الغاز، أو في شروط تسديد ثمنه.

ونوه فريدمان إلى أن الفساد جعل مصر تتحول من دولة مصدرة للغاز إلى دولة مستوردة للغاز، مشيراً إلى أن الأردن ومصر يستوردان الغاز الذي يتم استخراجه من حقل “تمار”، الذي يقع قبالة شاطئ حيفا.

 

وأوضح فريدمان أن الأردن اتخذ قراراً باستيراد الغاز من إسرائيل على الرغم من المعارضة القوية في البرلمان والشارع الأردني، مشيراً إلى أن الأردن أقبل على استيراد الغاز من إسرائيل في الوقت الذي يتم فرض مقاطعة اقتصادية عليها من الاتحاد الأوروبي، بسبب سياساتها ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار فريدمان إلى أن المفارقة تكمن في أنه في الوقت الذي تتعاظم الدعوات في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، فإن دولاً في العالم العربي تقدم على عقد صفقات تجارية مع إسرائيل.

وشدد فريدمان أن قرار السعودية رفع أسعار الغاز يمثل “هدية استراتيجيةلإسرائيل؛ لأنه يمثل عامل ضغط هائل على إيران، التي تراجعت مدخولاتها من النفط بشكل كبير، مما يعزز من فرص تراجع طهران على مواصلة تطوير برنامجها النووي.

ويذكر أن إسرائيل ترى في البرنامج النووي الإيراني التهديد الوجودي الأول لكيانها، ونوه فريدمان إلى أن السعودية تخلت عملياً عن آخر صورة من صور المقاطعة على إسرائيل عام 2005.

 

* 5 وفيات في حادث سقوط جسم ثقيل بأحد مصانع سيناء

لقي 5 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 27 آخرون، السبت، في حادث انهيار جسم ثقيل بأحد المصانع في مدينة العريش، شمال شرقي مصر.


وفي بيان لوزارة الصحة المصرية، السبت، قال المتحدث باسم الوزارة، حسام عبد الغفار، “هناك 5 حالات وفاة، و27 إصابة جراء حادثة سقوط سقالة (جسم ثقيل يستخدم لرفع العمال) داخل مصنع أسمنت بالعريش (شمال شرق)”.

وأضاف البيان: “تم نقل 19 مصابا لمستشفى العريش العام (حكومي) وثمانية مصابين لمستشفى العريش العسكري، بما نقلت الوفيات إلى مشرحة (ثلاجة لحفظ الموتى) مستشفى العريش العام”، دون أن يوضح مدى خطورة الإصابات.

ولم يعرف بعد سبب سقوط الجسم الثقيل، غير أن مصر تشهد من حين لآخر حوادث انهيارات عادة ما تكون بسبب أخطاء فنية، أو مخالفات في مواد البناء إذ تعلق الأمر بانهيار العقارات.

 

* قضاء الانقلاب: مبارك براءة.. والثوار إعدام

فل عام 2014 بالأحكام القضائية في مصر، فخلال العام تم إحالة نحو 1300 قضية تتعلق بالإرهاب والتظاهر دون ترخيص والتجمهر والعنف في أنحاء البلاد إلى المحاكم، وفي مقدمة المتهمين أعضاء من النشطاء السياسيين من القوى والأحزاب السياسية المعارضة للانقلاب العسكرى.

وبلغت قائمة المتهمين خلال عام 2014 أكثر من 27 ألف متهم سياسي، وبعض القضايا صدر فيها أحكام بالفعل، والبعض الآخر لا يزال ينتظر المتهمون فيها مصيرهم.

ومثلما شهد 2014 أحكاماً بالجملة ضمّت مئات أحكام الإعدام، التي أثارت جدلاً واسعاً حول العالم، شهد العام أيضاً عشرات أحكام البراءة التي أثارت جدلاً مشابها، خصوصاً في القضايا المتهم فيها المعزول مبارك ورموز نظامه.

عن Admin

التعليقات مغلقة