حكم قضائي نهائي بحظر الاحتفال بمولد أبو حصيرة

الانقلاب إلى زوال . . الاثنين 29 ديسمبر. . حكم نهائي بحظر الاحتفال الصهيوني بالقبر المزعوم لـ”أبو حصيرة”

حكم قضائي نهائي بحظر الاحتفال بمولد أبو حصيرة
حكم قضائي نهائي بحظر الاحتفال بمولد أبو حصيرة

الانقلاب إلى زوال . . الاثنين 29 ديسمبر. . حكم نهائي بحظر الاحتفال الصهيوني بالقبر المزعوم لـ”أبو حصيرة”

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*بني سويف: ملثمون يهاجمون مبنى مصلحة الضرائب العامة بالزجاجات الحارقة

هاجم مجهولون مساء الإثنين مبني فرعي لمصلحة الضرائب العامة بجنوب بني سويف وأحرقوا واجهته وعدد من الغرف الداخلية التابعة له.
وأكد شهود عيان أن شباب ملثمون ألقوا زجاجات حارقة تجاه المبني الكائن بشارع الري بمدينة ببا جنوب بني سويف حيث ارتفعت ألسنة النيران داخل المبني وسط أنباء عن احتراق أوراق ومستندات هامة .
من جانبها تجاهلت مديرية أمن بني سويف الواقعة ولم تصدر أي بيان حتي اللحظة حول الحادث.

 

*مدونون ضد ابو حصيرة : انتصار شعبي جديد ضد نظام ابو حصيرة واطلاق سراح شريف حشمت واجب

تعرب حركة مدونون ضد أبو حصيرة عن ترحيبها باصدار محكمة القضاء الاداري لحكم نهائي بحظر الاحتفال الصهيوني بالقبر المزعوم لابو حصيرة في مدنية دمنهور بمحافظة البحيرة ، وتترقب الحركة تنفيذ الحكم من عدمه خاصة مع اقتراب موعد الاحتفالات في هذا الوقت .

وتؤكد الحركة أن المحكمة في لحظة صدق قضائي نادرة ما بعد الانقلاب ، انحازت لكافة مطالبنا التي اعلنها من اليوم الاول للتأسيس ، وان نضال الحركة مع كثير من الشرفاء المحترمين في مواجهة هذا الاستعمار الصهيوني تتوج اليوم بانتصار شعبي لكرامة مصر والمصرييين

وتشدد الحركة علي أن استمرار اعتقال منسق الحركة المحامي البطل شريف حشمت واحالته قبل ايام الي المحاكمة العسكرية دليل على ان المعركة مستمرة ضد نظام ابو حصيرة الذي قاد ثورة مضادة وانقلاب عسكري علي ثورة 25 يناير واهدافها ومكتسباتها ليواصل انبطاحه للصهاينة.

 

*اعتقال 8 نشطاء من مؤسسي صفحة “#نوبيون ضد الانقلاب

نشرت حركة “نوبيون ضد الإنقلاب” عبر صفحتها على فيس بوك منذ قليل إعتذاراً لقرائها ومتابعيها لتوقفها عن النشر الأيام السابقة لإعتقال ثمانية من إدارة الصفحة خلال الأسبوعين الماضيين والذين يتوزعون على عدد من المحافظات جاء نص الإعتذار كالتالي:

“نعتذر لكم على عدم النشر فى الصفحة الايام السابقة وذلك لاعتقال ٨ من إدارة صفحة نوبيون ضد الانقلاب لسه مكملين ومصممين على كسر الانقلاب ومش خايفين

حيث تم اعتقال كلا… من

الادمن حمدى الغرباوي ، والادمن عبدالرحيم حامد … ادمنى صفحه #نوبيون ضد الانقلاب من مسيرة الهرم

اعتقال كل من الادمن صلاح عابد

والادمن ابوعبدالرحمن طارق ادمنى صفحه نوبيون ضد الانقلاب من مسيرة المطرية

واعتقال كل من الادمن عاطف عبدالعزيز

والادمن محسن سراج من مسيرة الاسكندرية

واعتقال الادمن أحمدانى عامر ادمن صفحة نوبيون ضد الانقلاب من منزله بأسوان الجزيرة
وكل دول تم اعتقالهم فى الأسبوعين اللى فاتو وقبلهم البطل أحمد عبدون وهو فى طريقه لمنزله كلهم أصحابنا وكانو معانا فى ادارة الصفحة واللى اعتقلهم داخلية الانقلاب أنتو بقى لو متخيلين ان احنا ممكن ننسى الاحرار او نسكت عن الظلم او فى يوم من الايام ممكن نخاف من شويه حرامية وبلطجية تبقى انتو بتحلمو احنا مكملين ومش خايفين فى حد مكمل معانا

*الشيخ محمود شعبان محروم من العلاج ودخول الحمام

قالت عائشة الشاطر، ابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أنها علمت من زوجة ‏الشيخ محمود شعبان أنها ذهبت لزيارته ‏بمستشفي السجن بعد ما علموا بإصابته بشلل نصفي إثر ‏الجلطة التي أصيب بها، لتجدهم قاموا بترحيله إلي المستشفي رغم إصابته ‏بالشلل النصفي.
 
وأضافت عائشة نقلًا عن زوجة الشيخ شعبان أنها “ذهبت في السابعة ‏صباحا لتدخل الزيارة في السابعة ‏مساءاً، ليدخلوه عليها ب3 رجال يحملونه علي ‫‏كرسي خشب وليس كرسي طبي”.
 
وأكدت زوجة الشيخ شعبان أنها، وجدته في حالة صحية ‫‏سيئة جدًا فسألته عن سبب عدم بقائه في المستشفي، فقال لها أنهم أرجعوه السجن دون إجراء اي ‏فحوصات بالمستشفي.
 
وأضافت إنه قال لها “أي مستشفي تتحدثين عنها قولي عنها اي اسم آخر قولي مكان لموت المعتقلين و قتلهم عمد ‫بالإهمال لا لعلاجهم”.
 
وأضافت يقول رأيت هناك 3 يموتون أمامي و أنا اصرخ فيهم ‏حرام عليكم الناس اللي سيبينها تموت دي.
 
وأضافت إنه مات 3 أمام عينه في خلال اليومين الذي جلسهم و لا أحد يعبئ
الآن يقبع في ‫‏زنزانه في منتهي السوء بسجن ‫‏العقرب شديد الحراسة.
 
وأكدت عائشة إنه يحرم من ‏حقه العلاجي و من حقه ‏الإنساني حتي توفير ما يتناسب معه ‫‏صحيًا بالسجن.
وأضافت إن دورة مياه الزنزانة أرضيه و نظرًا لحالة الشلل التي يعاني منها فلا يستطيع استخدامها، فيسمحون له بالخروج لدورة مياه أخري مره كل 48 ساعة.
 
وقالت عائشة إن كل هذا لأن تهمته خطبته و قوله قولة ‏حق في ‏وجه سلطان جائر
و يبقي السؤال، ألم يسمع ‏شيخ الأزهر عن حالة الشيخ محمود شعبان ؟؟
ألم يسمع ‏الشيخ برهامي و شيوخ حزب النور ؟؟
أم إن شيوخ السلطان تحلوا الصمت و انتزعت من قلوبهم الإنسانية لخلاف أمثال الشيخ محمود مع أسيادهم.

*شمال سيناء: وقفة لطلاب ضد الانقلاب بالعريش لتنديد بحكم العسكر

نظم طلاب ينتمون لحركة طلاب ضد الانقلاب وقفة باحد أحياء مدينة العريش حيث ردد المشاركون فيها هتافات تطالب باسقاط حكم العسكر وعودة الجيش لثكناته وهتفوا ضد التدخل الامنى بالجامعات والمدارس.
رفع المشاركون بالوقفة شارات رابعة ولافتات تعبر عن حجم المعاناة التى يعانيها اهالى سيناء من قطع لشبكات الاتصال والانترنت وحظر التجوال واغلاق الطرق والحملات الامنية وقصف مدن وقرى الشيخ زويد وتهجير واخلاء مدينة رفح خدمة للصهيانة واستنكروا الهجمة الاعلامية ضد اهالى سيناء بلافتة كتب عليها يا اعلام يا كداب اهل سيناء مش ارهاب
كما وجه المشاركون التحية للرئيس الدكتور محمد مرسى ورفعوا لافتة كتب عليها تحية لصمود الرئيس الشرعى محمد مرسى من اهل سيناء وقد لاقت الفعالية تفاعل كبير من الاهالى والمارة

 

*الدفاع” يمدح مرسي بقصيدة.. والقاضي: شعر جميل

قال شعبان الشامي رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تنظر قضية “التخابر” المتهم فيها الرئيس محمد مرسي، إن الدولة خائفة على حياة مرسي، ناصحًا الدفاع بأن يكون لديه نفس الحرص.
جاء ذلك عقب مطالبة الدفاع بمنحه مزيدًا من الوقت للترافع، غير أن القاضي قرر إنهاء الجلسة والتأجيل لجلسة 4 يناير/كانون ثان المقبل؛ لصعوبة تحليق الطائرة التي تقل مرسي لمحبسه ليلاً، قائلا: “هناك طائرة من المفترض أن تنقل المتهم محمد مرسي، ومثل ما الدولة تخاف عليه يجب أن تخافوا عليه”.
وخلال الجلسة التي استمرت خمس ساعات، سخر عضو هيئة الدفاع، محمد المصري، من الاتهامات بـ”التخابر” مع جهات أجنبية الموجهة للرئيس الأسبق.
ورغم أن جلسة اليوم كانت مخصصة للمصري لكونه محامي المتهم فريد إسماعيل، إلا أنه قال خلال الجلسة إن “هذه التهمة من أبشع ما يوجّه لرئيس دولة، مشيرا إلى أنه “على مدار التاريخ لا يوجد رئيس دولة على مستوى العالم نسبت له جريمة التخابر”.
وقال المصري مخاطبًا الرئيس الأسبق: “يا دكتور مرسى النيابة قالت عنك إنك تخابرت ضد بلدك، وأنا أقول لك أنت خير رجل للبلاد ومن الشخصيات الهامة”، ثم مدحه بأبيات من الشعر من تأليف المحامي، مطلعها :”إن قلت إنك بحر في معارفه… فليس قبلي إذا ما قلت بهتانا “، فمزح معه القاضي، قائلاً: “من أين أتيت بهذا الشعر الجميل؟“.

وقدّم الدفاع خلال نظر القضية 20 سببًا لبراءة موكله، منها ما يتعلق بالأحراز، وأبدى اندهاشه من الأحراز المرفقة فى القضية، والتي حوت عبارات غريبة، وتساءل عن كيفية اتهام المتهمين بالتخابر استنادًا على زيارات قاموا بها للسفارة الأمريكية وإيران.
وقال المصري: “إذا كان الذهاب للسفارة الأمريكية جريمة فليحاكم وائل غنيم(من أبرز رموز ثورة 25 يناير/كانون ثاني 2011) بتهمة التخابر أيضًا”.
وانتقد الدفاع ما جاء بأمر الإحالة، والذي يشير إلى أن الجرائم وقعت منذ عام 2005، قائلا: “مصر كان بها جهاز مخابرات قوى برئاسة اللواء عمر سليمان والذى لقب بـ الثعلب، وأنه قام بالاجتماع بجماعة الإخوان المسلمين عندما كان نائب رئيس جمهورية أثناء ثورة يناير/كانون ثان 2011، وكان ذلك مذاعًا أمام الفضائيات فكيف يجلس مع أشخاص وهو يعلم بأنهم يتخابرون وعملاء وجواسيس، كما جاء بتحريات القضية بأنهم يرتكبون تلك الجرائم منذ عام 2005”.
ويحاكم في هذه القضية الرئيس محمد مرسي و35 متهمًا آخرين، وأسندت النيابة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.

 

*اعتقال الحارس الشخصي لمرشد الاخوان المسلمين محمد بديع

أعلنت مصادر أمنية مصرية القاء القبض على الحارس الشخصي لمرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وقالت المصادر إن الأجهزة الأمنية بالجيزة تمكنت من ضبط أحمد محمد أحمد عطية وشهرته أحمد شيخة الشيمى (41 عاما) الحارس الشخصي لمرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع الصادر بشأنه قرار بالضبط والإحضار في قضية جنح مركز شرطة أوسيم ( تظاهر – تحريض على العنف ).
واشارت إلى أن القاء القبض على الشيمي جرى بأحد الأكمنة المعدة للضبط بمحل سكنه بدائرة مركز شرطة أوسيم بالجيزة.

 

*إهمال زراعة الانقلاب يؤدي إلى استيلاء “مافيا الاراضي” على 50 ألف فدان

كشفت صور للأقمار الصناعية أن اهمال وزارة الزراعة الانقلابية استيلاء أفراد وشركات على 50 ألف فدان معدة للاستصلاح.
تأتي هذه الاراضي فى عدة من مناطق منها منطقة «المغرة» الواقعة جنوب منخفض القطارة وجنوب الساحل الشمالى .
يأتى ذلك في الوقت الذي قالت فيه مصادر أن تحقيقات سيادية حول تورط جهات حكومية فى نشر خرائط المشروع فى وسائل الإعلام لمصلحة تجار الأراضى، وكانت سببا فى استيلاء المواطنين على الأراضى.

 

*تدهور صحة مهدي عاكف مرشد الإخوان السابق

كشف المستشار  أيمن الورداني، رئيس محكمة استئناف المنصورة عن أن المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين مهدي عاكف تم نقله إلى مستشفي المعادي، اليوم الاثنين، حيث إنه يعاني من تدهور في حالته الصحية.
وأضاف الورداني، في تدوينه له علي صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: ” تم نقل المرشد السابق للتداوي، جاء بعد فشل المفاوضات معه لإقناعه أن يتقدم بطلب لرئيس الانقلاب العسكري للإفراج عنه صحيًّا”، مشيرًا إلى أنها رسالة واضحة للثوار بالثبات والصمود.

 

*إهمال صحة الانقلاب يتسبب في إصابة شاب بالموت الدماغي بالإسماعيلية

أفادت مصادر قبلية أن  شابًا في العشرينات من عمره، من  سكان سيناء، ويدعى محمود حسين محمد سالمان”، أصيب بالموت الدماغي بسبب الإهمال الطبي داخل مستشفى الإسماعيلية الجامعي.

وأوضحت المصادر التي نقل عنها موقع رصد أن الشاب أصيب بوعكة صحية وانتقل على إثرها لمستشفى الإسماعيلية الجامعي،  فيما قام طبيب بإعطائه دواء خاطيء، ما أدى إلى سيولة في الدم للشاب، وبدورها أدت إلى ارتفاع ضغط الدم، ليتسبب في نزيٍف بالمخ الذي أصاب الشاب بفقداٍن تام للوعي وأوصله إلى الموت الدماغي.
ومن جانبهم، اشتكى أهل الشاب من سوء التعامل داخل المشفى والإهمال المتعمد من المسؤولين،  كما طالبوا بفتح تحقيق في الحادثة ومحاسبة المقصرين من الأطباء المشرفين على الحالة.

 

*الشرطة تطلق الغاز على المعتقلين داخل زنازين قسم المنتزه

اعتدت قوات أمن الانقلاب على المعتقلين بقسم شرطة منتزه ثانى بشرق الاسكندرية بالضرب وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع  داخل الزنازين .

 

وسقطت حالات اغماء بين المعتقلين، نتيجة الغاز والضرب المبرح .

 

وأكدت مصادر من داخل القسم أن قوات أمن الانقلاب تعتدي على المعتقلين بعد مقتل  أحد أمناء الشرطة امس على يد مجهولين اثر تبادل لاطلاق النار .

 

*اعتقال طفل”15عام” وتعذيبه في سلخانة امن الدولة بالاسكندرية وتلفيق تهمة تفجير له

الطفل أحمد ابراهيم شعبان ..السن 15 عام …معتقل من 4-7-2014 .

احمد تم اعتقاله من امام مسجد سيدي بشر الساعة ال10 م اثناء عودته من الدرس.

وتم اقتياده الى مديرية امن الاسكندرية وتم تعذيبه خمسة ايام متتالية في سلخانة الدور الرابع .

وتم تلفيق له بعض التهم منها تفجير قطار ابوقير يوم 3/7 ، ثم تم تحويل قضيه الى القضاء العسكري رغم أنه قاصر ولم يتجاوز ال16..!

#‏اطفال_رهن_الاعتقال

 

*قوات امن الانقلاب تعتقل سيدة 42 عام بقرية التومة بالشيخ زويد

قالت مصادر قبلية و إعلامية بأن قوات امن الانقلاب بشمال سيناء  احتجزت  سيدة مقيمة بقرية التومة جنوب الشيخ زويد، حيث ادعت المصادر الامنية  إنها شقيقة أحد قيادات جماعة أنصار بيت المقدس ، ومتورطة في عدة هجمات إرهابية استهدفت قوات الأمن المصرية في سيناء.

وأضافت المصادر أنه يجري التحقيق مع السيدة التي تبلغ من العمر 42 عاماً، للتوصل إلى معلومات تفيد أجهزة الأمن في ملاحقتها للعناصر المسلحة .

 

*جنايات السويس الانقلابية: تقضي بالحبس 3 سنوات وغرامة ربع مليون جنيه على معارض الانقلاب

قررت أمس محكمة جنايات السويس الحكم على “عبد الرحمن جمال متولي الشويخ” بالحبس عامين وغرامة ربع مليون جنيه.
جدير بالذكر أن “عبد الرحمن” هو اﻷخ اﻷكبر لطالب اﻷزهر “عمر الشويخ” و الملقب ب”أسد اﻷزهر” وقد حكم عليه بالحبس 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه وهو معتقل في سجن ملحق وادي النطرون.
كما أن والده ايضا معتقل بسجن عتاقة بالسويس وحكم عليه يوم 1 إبريل الماضي بالسجن 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه وتم الاستئناف على الحكم و صدر حكم ببرائته يوم 25-9-2014 لكن لم يفرج عنه حتى اﻵن.

 

*قوات أمن الانقلاب تعتقل مهندسين بالنصر للملاحات والأهالى يعثرون على جثة أحدهما

أكدت مصادر قبلية انه قد تم يوم الخميس الماضى اعتقال كلا من المهندس محمد فوزى 28 وهو ضابط احتياط  سابق بالجيش  ويعمل بشركة النصر للملاحات.
كما تم اعتقال المهندس محمد سليمان ربيع وهو من قرية التومة برفح و يعمل بشركة النصر للملاحات وتم اعتقالهما من اتوبيس شركة النصر للملاحات من الوردية الليلية.
وذكرت المصادر القبلية انه قد تم  العثور على جثة المهندس محمد سليمان ربيع   بطريق الطويل  جنوب شرق العريش ونقلت الجثة الى المستشفى ورفض اهله استلام الجثة حتى يتم اثبات الحالة ومعرفة اسباب الوفاة ومن تسبب فى قتله واكدت المصادر عدم وجود اى انتمائات حزبية او سياسية او فكرية للمعتقلين.

 

*مجلس صلاحية القضاة الانقلابي: يؤجل محاكمة قضاة “بيان رابعة” لـ20 يناير

أجل مجلس التأديب وصلاحية القضاة التابع للانقلاب، اليوم الإثنين، محاكمة 55 قاضيا متهمون بالتوقيع على بيان دعم الرئيس الأسبق محمد مرسي، لجلسة 20 يناير المقبل، لاستكمال تلقي طلبات القضاة.
عقدت جلسة اليوم باحدى قاعات محكمة النقض، بدار القضاء العالي، واستمرت مايقرب من 3 ساعات، طعن خلالها القضاة بتزوير محضر تحريات الأمن الوطني، الذي أجراه الضابط محمد حازم، وقدموا بعض المستندات، قالو أنها تكذب المحضر.
كما اشتكى بعض القضاة من حذف أسمائهم، من عيادات ومستشفيات الكشف الطبي الخاصة بأعضاء السلطة القضائية، معتبرين حرمانهم من الكشف والعلاج، أجراءا تعسفيا، مخالفا للقانون.
كما قرر مجلس الصلاحية برئاسة المستشار نبيل زكى مرقص، نقل جلسات محاكمة قضاة البيان، من مكان إنعقادها بإحدى بمحكمة الإستئناف، إلى إحدى قاعات محكمة النقض، بدار القضاء، لاستيعاب عدد القضاة الكبير.
في سياق متصل، أحال النائب العام، بلاغا قدمه قضاة البيان ضد ضابط الأمن الوطني، وجريدة اليوم السابع، بتهمة تزوير مستندات عن القضاة ونشرها إعلاميا.
يواجه القضاة ال55 اتهامات بارتكاب جرائم العمل بالسياسة، ومناصرة فصيل سياسي على حساب الدولة، من خلال توقيعهم وإذاعتهم بيانا يؤيد الرئيس الأسبق محمد مرسي، من مقر المركز الإعلامي باعتصام ميدان رابعة العدوية، في شهر يوليو من العام الماضي.

 

*5 قرارات أصدرها الرئيس مرسي وألغاها الخائن .. أوضحت نية السيسي في محاربة الشعب

بعد انقلاب 30 يونيو، تبدل النظام رأسًا على عقب في جميع مناحيه، وتولى الخائن عبدالفتاح السيسي، سلطة الانقلاب، ماحيًا جميع ما سبق من قرارات وقوانين اتخذها الرئيس محمد مرسي في السنة التي حكم فيها البلاد ، أو مستبدلاً إياها بقوانين وقرارات أخرى مغايرة لها.

وكان الرئيس مرسي أصدر عدة قوانين وقرارات منها إصداره قرارًا بوقف تنفيذ قرار يقضي بزيادة الضرائب على الدخل وعدد من السلع والخدمات، إلا أن السيسي قد أعلنت حكومته إلغاء الدعم عن العيد من السلع الغذائية، وتم رفع الدعم عن البنزين والسولار، وذلك في إطار إصدار تعديلات على أسعار الوقود بعد أن كان حجم الدعم فيه يزيد على 130 مليار جنيه.

وفي الوقت الذي أصدر الرئيس مرسي قبل الانقلاب بشهر واحد، قرارًا بإنشاء هيئة استشارية قانونية تختص بإبداء الرأى في المسائل الدستورية والقانونية، لم يصدر السيسي حتى الآن قرارًا بتعيين مستشارين أو فريق رئاسي له.

وفي الثالث والعشرين من شهر نوفمبر 2012 أصدر الرئيس محمد مرسي قانون حماية الثورة الذي كان سيتم بموجبه إعادة التحقيقات والمحاكمات في جرائم القتل والشروع في قتل وإصابة المتظاهرين وجرائم الإرهاب التي ارتكبت ضد الثوار بواسطة كل مَن تولى منصبًا سياسيًا أو تنفيذيًا في ظل نظام حسني مبارك.

في حين اكتفي الخائن عبدالفتاح السيسي بإصدار قانون تجريم إهانة ثورتي 25 يناير و30 يونيو، بالرغم من أحكام البراءة التي واكبت هذا العام فيما يتعلق بجرائم نظام حسني مبارك في قضايا قتل المتظاهرين وغيرها من قضايا الفساد التي وصلت إلى خروج قيادات الحزب الوطني.

وعقب توليه منصب رئيس الجمهورية كان أول القرارات والقوانين التي أصدرها الرئيس  مرسي، قوانين من شأنها أن تخفف من أعباء المعيشة؛ حيث أصدر قانونًا في 15 – 07 – 2012 بمنح العاملين بالدولة علاوة خاصة مقدارها 15 % من الأجر الأساسى في 30 /6 /2010 أو في تاريخ التعيين لمن يعين بعد هذا التاريخ بدون حدود، حيث لا تعتبر هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل، ولا تخضع لأي ضرائب أو رسوم وتشمل العلاوة العاملين الدائمين والمؤقتين بمكافآت شاملة.

في الوقت نفسه، قام الرئيس مرسي بزياده مرتبات القوات المسلحة والشرطة خلال فترة حكمه مرة واحدة إلا أن زيادة مرتبات القوات المسلحة زادت خلال فترة تولي السيسي ثلاث مرات.

وكانت أول زيادة للمعاشات في 30 يونيو بنسبة 10 % وفقًا لأحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 وبحد أدنى مقداره 50 جنيهًا.

وقبل هذا القرار بعام وتحديدًا يوم 17 يوليو 2013، أصدر المعين من قبل السيسي “عدلى منصور” قرارًا بالقانون رقم 73 لسنة 2013 بزيادة المعاشات العسكرية، بنسبة من 7.5 بالمائة إلى 10 بالمائة، وبدون حد أقصى.

وكانت آخر زيادة لمعاشات العسكريين أصدر عبدالفتاح السيسى قرارًا بشأنها في 23/9 على أن تصبح الزيادة من 5%، لتصبح 15% يُعمل بهذا القرار بقانون اعتبارًا من 1/1/2015.

على جانب آخر، ففي 10 من شهر ديسمبر 2012 أصدر الرئيس مرسي قرارًا بوقف تنفيذ قرار يقضي بزيادة الضرائب على الدخل وعدد من السلع والخدمات، في الوقت الذي قابل السيسي قرار مرسي بقرار آخر له يسمي قانون حماية المستهلك الجديد الذى صدر برئاسة الجمهورية في سنة 1436 هـ الموافق سنة 2014 والذي يقضي بتعديل أسعار بيع السلع التموينية وإلغاء الدعم الجزئى عنها.

وفي مجال آخر، وهو مجال الحقوق والحريات، وفي الوقت الذي تشهد فيه السجون المصرية حبس أكثر من 67 صحفيًا بتهم واهية منذ أحداث 30 يونيو، كان الرئيس مرسي قد أصدر قانونًا يقضي بإلغاء الحبس الاحتياطي للصحفيين في جرائم النشر في 23/8/2012.

حيث أصدر الرئيس مرسي مرسوم قانون بإلغاء الحبس الاحتياطي للصحفيين في جرائم النشر حتى في الجريمة المنصوص عليها في المادة رقم 179 لقانون العقوبات الخاصة برئيس الجمهورية.

 

*مصر: وقف الاحتفال بمولد الحاخام أبو حصيرة ونقل رفاته إلى ”إسرائيل

قضت محكمة القضاء الاداري، اليوم الإثنين، في حكم نهائي بوقف احتفال ديني يهودي في مصر، وأمرت بعدم نقل رفاته ما يقول اليهود إنه حاخام يهودي في محافظة البحيرة شمالي البلاد إلى “إسرائيل”، حسب مصدر قضائي.


وبحسب المصدر فإن محكمة القضاء الإداري (تختص بنظر القرارات الإدارية المتعلقة بالدولة)، في الإسكندرية (شمال)، قضت في حكم نهائي، بوقف الاحتفال السنوي بمولد “الحاخام اليهودي أبو حصيرة“.

وأضاف المصدر إن رئيس هيئة المحكمة القاضي محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، أمر بعدم نقل رفاته نهائيا إلى إسرائيل.

يذكر أن “إسرائيل” طالبت مصر قبل عامين عن طريق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” بنقل رفاة الضريح إلى القدس.

وشهدت المحكمة إجراءات أمنية مشددة، وحضور عدد كبير من المواطنين ورجال الإعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني الذين اكتظت بهم قاعة الجلسة، بحسب مراسل الأناضول.

وكانت المحكمة الإدارية العليا بالإسكندرية (شمال) قضت في 2001، بإلغاء الاحتفال ومنع اليهود من إقامته، قبل أن يتم تأييد الحكم في 2004، و هو ما طعنت عليه الحكومة حينها، قبل أن يصدر حكما نهائيا اليوم.

وبحسب روايات شعبية يهودية فإن “أبو حصيرة” (1805- 1880) هو يعقوب بن مسعود، حاخام يهودي من أصل مغربي، عاش في القرن التاسع عشر، ينتمي إلى عائلة يهودية كبيرة، اسمها عائلة الباز، هاجر بعض أفرادها إلى مصر، ويعتقد عدد من اليهود أنها شخصية “مباركة“.

وتتضمن الاحتفالات، التي تقام بصورة سنوية منذ عام 1907، في الفترة ما بين 26 ديسمبر/ كانون الأول حتي الثاني من يناير/ كانون الثاني، تأدية طقوس دينية يهودية، مع تناول الفاكهة المجففة، وزبدة وفطير، تزامنا مع الجلوس عند المقبرة، والبكاء وتلاوة أدعية دينية يهودية وذبح الأضحيات عند الضريح حسب الشريعة اليهودية.

وأثناء الاحتفالات تتحول المنطقة إلى ثكنة عسكرية محصنة، تنتشر فيها سيارات وعساكر الأمن المركزي، إلى جانب الزوارق النهرية وعناصر من الشرطة والقوات الخاصة في المنطقة المحيطة فوق أسطح المنازل المجاورة؛ لحماية المشاركين من غضب المواطنين من وجود الاسرائيليين.

ومنذ قيام ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، والإطاحة بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، لم يتم تنفيذ أي برامج أو زيارات للقبر أو إقامة أي احتفالات، وأبلغت مصر السفارة الإسرائيلية صعوبة إقامة الاحتفال السنوي لـ”أبو حصيرةنظرا للظروف التي تمر بها البلاد.

وتعتبر الدولة المقبرة من الآثار اليهودية في مصر، وهو مسجل كأثر ديني في هيئة الآثار المصرية التابعة وزارة الثقافة المصرية، ويخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، حيث يتم التعامل معه كأثر مصري.

 

*هل أوقف تهجير أهالي سيناء مسلسل الفشل الأمنى؟

1200 منزل في المنطقة الحدودية بين غزة ورفح المصرية، هي عدد المنازل التي يجري إخلاءها تمهيدا لهدمها بعمق 500 متر جديدة وبطول 13 كم و700 متر.


تخيل أنك واحدا من هؤلاء القاطنين فى هذه البقعة من الارض والتى لطالما طالتها أيدى الاهمال والعبث ولا تعرف اهتماما أخر من الدولة سوى التهجير والتفجير بدعوى مكافحة الارهاب الذى زاد أثره خاصة بعد انشاء تلك المنطقة العازلة بين قطاع غزة ورفح المصرية .

اذن فعليك كواحد ممن أجبروا على ترك منازلهم لمحاربة الارهاب ان تنتظر نتائج ايجابية لتضحياتك هذه ولكن تأتى الرياح دائما فى عهد الانقلاب بما لايشتهيه أبناء سيناء المهجرين ,فبعد حملات الهدم والتهجير التى طالت مايقارب 880 منزلا تسكنها ألف و156 أسرة لم تتوقف أعمال العنف والتى وصلت الى ما يقارب خمس عمليات وخلال الشهرين الماضيين، تعرض عدد من أقسام الشرطة لهجمات مشابهة بقنابل وبأسلحة آلية من مجهولين أسفرت عن سقوط جرحى.

وتأتي الإجراءات بإقامة منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة الفلسطيني يوم 29 أكتوبر بإخلاء منازل عشرات الأسر في مدينة رفح شمال سيناء، في محاولة لمنع تهريب الأسلحة وتسلل الجهاديين، وذلك بعد الهجوم الانتحاري الذي أدى إلى مقتل ثلاثين جنديا فى منطقة كرم القواديس القريب من معبر رفح.

قمنا برصد عدد العمليات المسلحة التى استهدفت سيناء طوال عام 2014

فى بداية عام 2014 : فجر مسلحون مجهولون خط الغاز المغذي لمصنع أسمنت القوات المسلحة بقرية “الريسان”، بالقرب من منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء لتكون المرة الـ 18 لتفجير الغاز من بداية الثورة المصرية تسببت فى خسائر مادية.
24
يناير 2014 تم اسقاط طائرة عسكرية بمنطقة الخروبة بالشيخ زويد بعد استهدافها بصاروخ من العناصر المسلحة ومقتل 6 عسكريين بها
16
فبراير 2014 انفجرت قنبلة في حافلة تضم ركابًا من كوريا الجنوبية بمدينة طابا، وتسبب الانفجار في مقتل 4 كوريين جنوبيين وإصابة ثلاثة آخرين، بالإضافة لسائق الحافلة المصري، وبعد هذا التفجير ببضعة ساعات أطلق مسلحون النار على قوات للجيش بمدينة العريش فقتلوا 3 جنود آخرين.
وفي 26 فبراير 2014 تم تفجير خط الغاز جنوب مدينة العريش المتجه إلى منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء
وفي 3 مايو، شن مسلحون هجمة جديدة علي قوات الشرطة والمواطنين بجنوب سيناء، أسفرت عن مقتل شرطيين وإصابة 15 آخرين من المواطنين وأفراد الشرطة
وفى اليوم نفسه تم استهداف كمين بطريق الطور، ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة أربعة من الشرطة والقوات المسلحة
وفي يوم 28 يونيوأطلق مسلحين مجهولين النيران على كمين بمدينة رفح وأسفرت عن سقوط أربعة جنود أمن مركزى مصريين بمنطقة سيدوت
أما في يوم 14 يوليو، سقطت قذيفة من طراز “هاون” على سوق حي الضاحية بالعريش بطريق الخطأ، بعدما كانت تستهدف وحدة عسكرية مجاورة، ما أسفر عن مقتل 10 من المدنيين وإصابة 32 آخرين بجراح عميقة.
وفي 21 أغسطس، أصيب ستة مجندين بالأمن المركزي إثر انفجار عبوة ناسفة في حافلة كانوا يستقلونها بمنطقة رفح بشمال سيناء.
وفي 28 أغسطس، أعلنت جماعة أنصار بيت، مسؤوليتها عن قطع رؤوس أربعة رجال من أهالي شمال سيناء، اتهمتهم بالعمالة والخيانة
وفي 2 سبتمبر، قتل 11 شرطيا وأصيب اثنان آخران على الأقل في هجوم بقنبلة على رتل للشرطة بشبه جزيرة سيناء المصرية.
وفي 4 سبتمبر، أصيب ضابط وجندي تابعان لقوات أمن شمال سيناء، عند تعرضهما لهجوم مسلح على طريق الشيخ زويد بمنطقة “الخروبة” شمال مدينة العريش على إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة شرطة أثناء تواجدهما بداخله.

وفي 16 سبتمبر، قتل ضابط وخمسة جنود في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية أمنية في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.
وفي 18 أكتوبر، قُتل ثلاثة جنود في الشرطة، وجُرح 7 آخرون بانفجار استهدف حافلة كانت تقلهم في شمال سيناء، وفي يوم 24 من نفس الشهر، انفجرت سيارة مفخخة في كمين أمني للجيش جنوب الشيخ زويد، أسفرت عن مقتل 26 جنديًا وإصابة 28 آخرين، وفي يوم 23 ديسمبر، تم استهداف خط الغاز بالعريش للمرة 27 وتفجيره.
وفى يوم 25من ديسمبر قتل نقيب وجندى أثناء أدائهم لواجبهم فى تنفيذ دورية تأمين على طريق مطار العريش – بئر لحفن على أثر عملية إرهابية بتفجير عبوة ناسفة فى المركبة التى يستقلونها.

بعد بدء عملية إخلاء السكان لإنشاء منطقة عازلة بطول الشريط الحدودي فى شمال سيناء، بناءًا على قرار أصدره قائد الانقلاب العسكرى ، أصبحت منازل السبناويين ماهى الا أطلال كانت تحتضن الآلاف من الأهالي الذين غادروا بيوتهم بالجبر ولكن لسان حال أكثرهم يقول “علشان مصلحة البلد
كما أكد الأهالي – فى تصريحاتهم للاعلام- الذين أجبرتهم الظروف على الانتقال والعيش بمدينة العريش، أن أصحاب العقارات في المدينة ضاعفوا أسعار الإيجارات لتصل لنحو 1000 جنيه شهريًا، منتهزين فرصة ارتفاع الإقبال على طلب السكن .

واعتبر الناشط السيناوي، مسعد أبوفجر، العضو بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن ترحيل أهالي سيناء إعلان من الدولة المصرية الحرب على قبائل سيناء قائلا: “يعني لا تحسبوه قرار وسيمر مثل سابقه من القرارات، إذا كنتم الآن تدخلوا القاهرة كناس جايين من منطقة إرهاب، وبتدفعوا ثمن هذا، فأنتم المرة الجاية ستدخلون مصر، وأنتم جايين من منطقة حرب، ولا شك أنكم تعرفون أن الثمن حينها سيكون أكبر” .

فيما أكد الناشط السياسى من سيناء عيد المرزوقى فى تصريحات له أن “الحكومة تكذب وتتاجر بالكذب لان التعويضات ستصرف لاصحاب الملكية , فى حين أن سيناء لاتوجد فيها ملكيات وكل مصر تعلم ذلك

وأوضح أن الدولة تتعامل مع سيناء أمنيا فقط، وذلك في غياب تام للتنمية واختفاء دور السلطة التنفيذية، مشددا على أن أهالي المنطقة يعانون من التهميش والظلم وغياب العدالة منذ عقود.

فيما اعتبر الإعلامي، أحمد منصور، أن التهجير القسري جريمة ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم، مشيرًا إلى أن الصهاينة لم يجرؤوا على فعلها خلال احتلالهم سيناء.
ونقلت صحيفة التليجراف البريطانية إن خبراء أمنيين، يعتبرون أن المنطقة العازلة التي تعتزم السلطات المصرية إنشاؤها على الحدود مع غزة لن يكون لها تأثير ملحوظ على تواتر الهجمات ضد القوات الأمنية في سيناء.

ونقلت عن زاك جولد، زميل “المشروع الأمريكي الأمني” الذي يقع مقره في واشنطن قوله: ”منشأ تلك الهجمات في سيناء وليس غزة“.
ويبقى التساؤل مطروحا لماذا لاتزال أعمال العنف فى سيناء مستمرة خاصة بعد انشاء المنطقة العازلة للقضاء عليها ؟

 

عن Admin

اترك تعليقاً