مد الطواريء وتدمير مزيد من المنازل بسيناء ووفيات نتيجة تسمم مياه الشرب. . 25 أبريل. . فقدان القمر الصناعي المصري

مشربتش من نيلها
مشربتش من نيلها

فوسفات مباركالفوسفات النيلمد الطواريء وتدمير مزيد من المنازل بسيناء ووفيات نتيجة تسمم مياه الشرب. . 25 أبريل. . فقدان القمر الصناعي المصري

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مد حالة الطوارئ في سيناء 3 شهور للمرة الثالثة على التوالي

قرر عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مد حالة الطوارئ، في مناطق بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، التي تشهد توترا أمنيا، وذلك لمدة 3 شهور، تبدأ غدا الأحد، للمرة الثالثة على التوالي.

وبحسب قرار جمهوري، أصدره السيسي، اليوم، فقد تم “فرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في عدة مناطق بشمال سيناء (مدن العريش والشيخ زويد رفح)، بداية يوم الأحد 26 أبريل/ نيسان الجاري“.

وأضاف القرار: “كما يتم بموجب ذات القرار تطبيق حظر التجوال في المناطق المعلنة فيها حالة الطوارئ“.

وكان السيسي، أصدر قرارا في 26 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، قرارا بتفويض صلاحياته بشأن حالة الطوارئ إلى رئيس الحكومة إبراهيم محلب، قبل أن تعلن وكالة الأنباء الرسمية المصرية إنه “نظراً للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها محافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر)، تقرر إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، مرفوقة بحظر تجوال طوال ساعات الليل، بمناطق في محافظة شمال سيناء.

وفى يناير/ كانون الثاني الماضي، تم مد حالة الطوارئ 3 أشهر إضافية، لتنتهي مساء اليوم، في مناطق بسيناء التي يصادف اليوم السبت الاحتفال بالذكرى الـ 33 لتحريرها عام 1982 وهو يوم عطلة رسمية لدى المصريين.

جاء قرار السيسي بتفويض صلاحياته بشأن فرض حالة الطوارئ، بعد ساعات من هجوم إرهابي تعرض له جنود تابعون للجيش، في شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، أودى بحياة 30 عسكريا، فضلا عن إصابة 31 آخرين.

ويجيز الدستور المصري للرئيس إعلان حالة الطوارئ لثلاثة شهور وتمديدها لمدة اخرى مماثلة بعد الرجوع للبرلمان وموافقة ثلثي أعضائه، وفي حال وإذا كان المجلس غير قائم، يعرض الأمر علي مجلس الوزراء للموافقة.

ويحوز السيسي السلطة التشريعية نظرا لغياب البرلمان الذي كان متمثلا في مجلس الشورى السابق الذي تم حله في 3 يوليو/تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي.

وتمنح حالة الطوارئ للسلطات صلاحيات استثنائية من بينها توقيف المشتبه بهم دون إذن قضائي. ويعتبر فرض حظر التجوال إجراءا استثنائيا لا يجوز إلا في حالة الطوارئ وفق القانون المصري، وبالتالي ينتهي العمل بالحظر تلقائيا مع انتهاء فترة الطوارئ.

وتشهد عدة مناطق في مصر عامة، وسيناء خاصة، هجمات أغلبها بقنابل بدائية الصنع تستهدف رجال جيش وشرطة ومنشآت حكومية، بالتزامن مع حملة أمنية يشنها الجيش في منطقة سيناء، تستهدف ما يقول إنها “مجموعات إرهابية” تنشط في تلك المنطقة.

 

*بالأسماء.. مقتل 3 وإصابة 2 بسبب عنف الانقلاب بشمال سيناء

أعلنت مصادر مطلعة، منذ قليل، أن مستشفى العريش العام، استقبلت أمس 3 قتلى مدنيين واثنين مصابين، نتيجة الطلقات النارية العشوائية، بالقرب من كميني الضرائب والخروبة، بالشيخ زويد.
والقتلى هم: أحمد عبد الله حسين، 20 عامًا، وسلامة محمد سلامة، 17 عامًا، وأحمد محمد السيد، 25 عامًا، والمصابان هما: حمدي ناصر محمد، 14 عامًا، وأسماء عبد الرحمن جابر، 16عامًا.

 

*الانقلاب يزيل 1211 منزلا برفح ضمن المرحلة الثانية للمنطقة العازلة

واصلت قوات جيش الانقلاب العسكري، أعمال الهدم لمنازل المواطنين بسيناء ضمن حملة إزالة المرحلة الثانية من المنطقة الحدودية برفح، اليوم السبت، بالتزامن مع بدء الاحتفالات بعيد “تحرير سيناء“.
وأكدت مصادر أمنية بشمال سيناء أنه تم الانتهاء من إزالة عدد 1211 منزلًا في المرحلة الثانية من المنطقة العازلة، وجار استكمال الإزالة لباقي منازل على مسافة 500 متر من المرحلة الأولى السابق إزالتها.

وأشار المصدر إلى أنه سبق إزالة منازل المرحلة الأولى لمسافة 500 متر من المنطقة الحدودية برفح بإجمالي 837 منزلًا، تمهيدًا لإقامة المنطقة العازلة، المقررة على الحدود بين مصر وقطاع غزة، مع استمرار عمليات الإخلاء.

 

*حفظ التحقيقات في حادث أتوبيس “أوراسكوم

قرر المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، حفظ التحقيقات التي أجرتها النيابة في حادث سقوط أتوبيس شركة أوراسكوم المملوكة لعائلة ساويرس بترعة المريوطية الذي أسفر عن مصرع 12 من عمال الشركة وإصابة 15 آخرين لانقضاء الدعوى بوفاة سائق الأتوبيس.
وانتهت تحقيقات نيابة الحوادث برئاسة المستشار أسامة حنفي إلى مسئولية السائق كاملة وتسببه في وقوع الحادث نتيجة عدم تقديره للموقف والسرعة الزائدة التي كان يقود بها الأتوبيس.

وأشار فحص مهندس المرور عن وجود آثار لفرامل الأتوبيس على الإسفلت حيث تبين أنها امتدت لمسافة 120 مترًا وهي المسافة التي اتضح أن سائق الأتوبيس كان يحاول فيها السيطرة عليه قبل اصطدامه بالكوبري ونظرًا لطول تلك المسافة وعدم تحكم الفرامل في الأتوبيس قامت اللجنة بفحص الفرامل لبيان سلامتها من عدمه؛ إلا أنه تبين عدم وجود أي خلل بها وعزت اللجنة طول آثار الفرامل على الأسفلت إلى السرعة الزائدة للأتوبيس، مما أدى إلى عدم قدرة السائق التحكم به، وهو ما أكده اثنان من المصابين كانا يجلسان بجوار السائق، حيث أشارا إلى أن السائق المتوفي كان يسير بسرعة كبيرة.

 

 

 

*حريق مدمر بمصنع “خل” بطنطا.. والأهالي تطالب بطائرات لإطفائه

نشب حريق ضخم قبل قليل بمصنع الخل المجاور لشركة كوكاكولا الكائن بمنطقة دفرة التابعة لمركز طنطا وأدى إلى تدمير المصنع وامتداد النيران إلى المصانع المجاورة.
يذكر أن الحريق قد اندلع في مصنع “خل” على الطريق الزراعى في نطاق طنطا، وارتفعت السنة اللهب والنار بشكل كبير وتطايرت مقذوفات البراميل المشتعله، وسادت حالة من الفزع بين جموع العاملين وقائدى السيارات على الطريق الزراعى خوفا من تطاير البراميل عليهم، الأمر الذي دفع الأهالي لطلب طائرات إطفاء للتعامل مع الحريق.
وقد أدى الحريق لتحويل طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، بعد ان تكدست السيارات عليه.

 

*وفاة أول حالة من المصابين بأعراض التسمم في الشرقية

أعلن مسؤول بوزارة الصحة المصرية، صباح اليوم السبت، وفاة أول حالة من المصابين بأعراض التسمم في مدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية (دلتا النيل، شمالاً)

وأوضح المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن المريض أحمد كمال أحمد زكي (54 عام)، أحد الحالات المشتبه في إصابتها بالتسمم في الإبراهيمية، توفي صباح اليوم، إثر تدهور حالته ودخوله في شبه غيبوبة.

وأضاف المصدر أن المريض كان يعاني من أمراض في الكبد، وأصيب بالتهاب شديد في الصدر وضيق في التنفس، ما أدى إلى تدهور حالته، مشيرا إلى أنه جاري إجراء فحصوات على المتوفي للتأكد مما إذا كانت وفاته بسبب التسمم أم مرضه السابق.

كان شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، قال في تصريحات صحفية سابقة، أمس، إن إجمالي عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالتسمم في مدينة الإبراهيمية بلغت 586 حالة حتى الساعة 20:30  ت.غ.

وأفاد مصدر طبي بمديرية الصحة بالشرقية بأن الأهالي رجحوا سبب التسمم إلى تناول ذوييهم مياه الشرب.

بينما أذاعت مكبرات الصوت في بعض مساجد مدينة الإبراهيمية تحذيرات للأهالي من استخدام مياة  الشرب سواء التي يتحصلون عليها سواء من الشبكة الحكومية أو من متاجر مزودة بأليات فلترة لمعالجة المياة مقابل رسوم مادية.

لكن صديق مصلحي، رئيس مجلس ومدينة الإبراهيمية، قال في تصريحات صحفية إن مسؤولي شركة مياة الشرب في الشرقية (حكومية) قاموا بسحب عينات من الأماكن التي يقيم فيها المصابين، وإن نتائج العينات أثبت سلبيتها وخلوها من أي شيء يسبب القيء والاسهال لهم، وإنه جاري التعرف علي الأسباب الحقيقية لتسمم المواطنين.

وتعاني البنية التحتية لشبكة مياه الشرب والصرف الصحي في مصر من وضع متهالك بشكل عام.

 

*أسرة “الديب” تحمل داخلية الانقلاب مسئولية حياة “فرحات” ونجله “عمار

حملت أسرة المختطف فرحات الديب سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامته وحياته وسلامة وحياة نجله “عمار” الطالب بالمرحلة الثانوية، وما يلحق بهما من أذى نتيجة اختفائهما قسريًا منذ اختطافهما من منزلهم بقطور محافظة الغربية، منذ الأربعاء الماضي.

وأكدت الأسرة -خلال بيان لها- اليوم، أنه منذ ذلك التاريخ، لم يتم الاستدلال على مكان احتجازهما أو عرضهما على نيابة الانقلاب حتي الآن.

وأعربت الأسرة عن بالغ قلقها مع استمرار إخفاء مكان احتجازهما، وإنكار قوات أمن الانقلاب تواجدهما فى مديرية الأمن بالغربية.

وناشدت الأسرة المنظمات الحقوقية بالتدخل لمعرفة مكان احتجازهما، وعرضهما السريع على نيابة الانقلاب، وتمكينهم من لقائهما لرفع الظلم والإفراج عنهما.

 

*الفوسفات يشعل أسعار المياه المعدنية في القاهرة

شهدت محلات البقالة بمنطقة وسط البلد إقبالاً كثيفاً على شراء زجاجات المياه المعدنية بعد تسمم مواطنين في قرية الإبراهيمية بمحافظة الشرقية بسبب مياه الشرب.
فيما يلي استطلاع لآراء أصحاب محلات حول حركة البيع والشراء وارتفاع سعر كرتونة المياه المعدنية لـ 8 جنيهات عن سعرها الأصلي.

خالد أبو زيد أحد أصحاب المحالات، قال إن الإقبال على المياه المعدنية زيادة عن الأيام الماضية، لأننا فى الصيف والدنيا حر وعلشان الناس خايفة تشرب من المياه اللي فيها الفوسفات”.

بينما أكد عبدالعال فتحي،  على زيادة سعر كرتونة المياه المعدنية 8 جنيهات، قائلا :” الناس مش مصدقة أن فى زيادة على المياه وبيقولوا إنى بستغل الأزمة لكن الاستغلال والجشع من تجار الجملة ” ، مضيفا، أن نسبة الإقبال أكثر من ساعة موضوع الفوسفات والبيع زاد فى ناس بتشتري بالكرتونه”.
وقال حنفي إمام :”أنا لسه مشترتشي المياه الجديدة بالسعر الجديد وبييع بالسعر القديم ، والإقبال زاد على الشراء فى اليومين اللى فاتوا مش عارف ليه بصراحة ممكن يكون بسبب المياه اللى فيها التسمم بتاعت الفوسفات ديه “.

 

*حلقة جديدة لـ “الشاب أشرف” بعنوان “الطريق إلى فوسفات

قدم “عبدالله الشريق” حلقة جديدة من البرنامج الساخر المقدم علي موقع يوتيوب” “الشاب أشرف”، تحت عنوان “الطريق إلى فوسفات”، يسخر فيها من غرق صندل محمل بـ 500 طن فوسفات في نهر النيل بقنا، وتعد هذه الحلقة هي ختام حلقات الموسم الثاني من البرنامج.

https://www.youtube.com/watch?v=jCSqPBp3bNQ&list=PLdjQsFYdBYPLS6amEqVdN22gE7MYYnjWk

 

*إصابة 5 في اشتعال حريق بفندق بالمنشية

قال الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن حريق فندق الإسكندرية بمنطقة المنشية أسفر عن إصابة 5، وتم نقلهم إلى مستشفى الميري الجامعي.

واندلع منذ قليل حريق هائل بفندق الإسكندرية بمنطقة المنشية بوسط المحافظة، وتقوم حاليًا قوات الحماية المدنية بإطفاء الحريق، وإخراج العاملين به، وانتقلت سيارات الاسعاف إلى موقع الحريق.

 

 

*مجهولون يستهدفون أحد أبراج الضغط العالى على طريق أسوان الصحراوى

تسبب انفجار عبوة محلية الصنع زرعها مجهولون بجوار أحد أبراج الكهرباء الضغط العالى، على طريق “أسوان – القاهرة” الصحراوى، فى حدوث ميل فى البرج.

 

المجهولين قاموا بوضع عبوتين محليتى الصنع بجوار أحد أبراج الكهرباء على طريق “أسوان – القاهرة” الصحراوى، بالقرب من مدخل قرية فارس دائرة مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، وانفجرت إحداهما، وتسببت فى حدوث ميل البرج 

 

 

*تلوث مياه الشرب بقرية أبيس بالبحيرة

أعلنت شركة مياه البحيرة، أن مياه الشرب بقرية أبيس تعرضت للتلوث نتيجة لاختلاط البترول بمياه ترعة أبوزهرة في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، بعد انفجار 3 خطوط غاز تمر بالقرب من الترعة .
وقال رئيس الشركة خالد حسين، في تصريحات صحفية، اليوم السبت: إنه جار تطهير المياه من بقع البترول وتم غلق محطة أبيس حتى العاشرة مساء للانتهاء من عملية النظافة وصلاحية المياه مرة أخرى للشرب.

 

*الشرقية.. استمرار الإصابة بالتسمم بعد وصول 55 حالة جديدة اليوم

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم “صحة الانقلاب”، أن غرفة الأزمات بالوزارة تلقت، اليوم السبت، تقارير تفيد بإصابة 55 حالة جديدة بالتسمم فى محافظة الشرقية.
وأضاف “عبد الغفار”، في بيان له اليوم، أن الحالات المحتجزة منذ أمس مستقرة، وعددهم 15 حالة، وهم 12 مصابًا بمستشفى الإبراهيمية، ومصاب بمستشفى ديرب نجم المركزي، واثنين بمستشفى الزقازيق الجامعى.
وعن حالة الوفاة التي حدثت صباح اليوم، زعم عبد الغفار: إنه مازال من المبكر القطع بأن الوفاة نتيجة اشتباه تسمم، حيث إن المواطن كان مريضًا كبديًّا مزمنًا، ودخل ضمن المصابين، وهو يعانى من التهاب شديد بالصدر وضيق بالتنفس.

 

*مصر تفقد القمر الصناعي الثاني: “الفضائيون الإخوان خطفوه” .. تعليقا على “إيجيبت سات”.. نشطاء: القمر المصري خد الفلوس وخلع

الفضائيون تآمروا على مصر وسرقوا القمر الصناعي… والفضائيون أصلاً إخوان”، هكذا سخر الناشطون المصريون من خبر اختفاء القمر الصناعي المصري إيجيبت سات” الذي اختفى في ظروف غامضة غير معروفة.

ففي ظل اختفاء نظام شفاف، حدث ولا حرج عن الإهمال الذي يتسبّب في ضياع ثروات المصريين يميناً وشمالاً، فلم يمر يومان على ضياع حمولة الفوسفات الضخمة في قاع النيل، وضياعها على مالكها من أبناء الشعب، ولم تقف المصيبة عند هذا الحد، حتى أصبحت مياه الشرب مهددة بالتلوث رغم دفاع خبراء النظام المستميت عن فوائد الفوسفات للبشرة والفحولة وقوة الإبصار وإنبات الشعر.

نحن نستورد النجاح ولا نصنعه”، هكذا علق العالم المصري المهاجر يأساً من النظام عصام حجي، بعدما فوجئ المصريون بخبر ضياع القمر الصناعي المصري الثاني، عقب أشهر قليلة على ضياع الأول، ليؤكد النظام أنه يلدغ من نفس الجحر مرة واثنتين وثلاثاً.

وكتب حجي على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، تدوينة طويلة مليئة بالمرارة والحسرة، بعد ضياع القمر الصناعي: “إن ضياعه نتيجة طبيعية لاستمرار مسلسل تهميش الخبرات العلمية بالداخل والخارج”. وأضاف العالم الذي تعرض لحملة وصلت لاتهامه بالعمالة، حين انتقد كفتة عبدالعاطي، أن 305 ملايين جنيه مصري تضيع نتيجة عدم وجود تصور بناء، والاستفادة من الخبرات المصرية، وغياب وكالة فضاء مصرية.

وقال حجي بكلمات مؤثرة: “واضح أنه مكتوب علينا أن نزرع في الغرب، ونرجع لبلادنا في صناديق”، وتساءل حجي: “إلى متى سيستمر تهميش الشباب وتهجير العقول“.

الناشطون ذهبوا في تعاملهم مع الخبر مذهباً مخالفاً تماماً للعالم المصري المعروف، وهو مذهب “نضحك بدل ما ننتحر”، فالكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد سخر قائلاً: “القمر الصناعي شكله هيشتغل مع داعش”، أما الناشط صاحب حساب الدولة الهيثمية”، فاتهم الفضائيين بالجريمة، وقال: “في حد طلع الفضاء وسرق القمر الصناعي بتاعنا، احنا هانوريكم يا فضائيين“.

في حين سخر أحد الناشطين قائلاً: “بس حلوة حركة القمر الصناعي اللي هرب ده، خد الفلوس اللي اتصرفت عليه وخلع من مصر، زمانه دلوقت مسترخي في المريخ“. ولم ينس حساب ساخر يطلق على نفسه “المخابرات العامة” اتهام الإخوان فقال: “طفل إخواني وجه شعاع ليزر أخضر ليلاً في وجه سائق القمر الصناعي مما تسبب في إصابته بالعمى المؤقت وخروجه عن مساره“.

وعلى ذكر المخابرات سخر أبو صلاح قائلاً: “الخونة بس اللي بيقولوا ان القمر الصناعي ضاع، الحقيقة ان المخابرات المصرية جندته عشان يتجسس على زمايله الأقمار اللي معاه فوق، فأضطر يخفي شخصيته”. أما حلا فسخرت من الواقعة وألمحت لتنظيم “أجناد مصر” وقالت: “‏القمر الصناعي الماسري التايه في الملكوت تم الاستيلاء عليه من خير أجناد الزهرة، يا هفأ ماعندناش قمر صناعي (زي ما عندناش قناصة) منصور العيسوي ستايل“.

حساب محمد علي باشا” كشف سر مصائبنا في تغريدته: “حتى القمر الصناعي “إيجيبت سات 2” قرف مننا ومن مصر كلها وراح حصل أخوه الفقيد السابق “إيجيبت سات 1” .. إحنا معمول ﻷقمارنا عمل ومدفون في كوكب زحل”، وانفرد محمد بموقع القمر المفقود وقال: “عدد من المواطنين بيأكدوا أن القمر الصناعي مضاعش في الفضاء و أنه في الحرفيين بيتقطع وبيتباع خردة“.

وعلق الروائي إبراهيم عبدالمجيد: “القمر الصناعي شكله هيشتغل مع داعش“.

 

*اعتقال 8 طلاب بالبحيرة ومحامي بالأقصر

شنت قوات الأمن بالبحيرة، حملات اعتقال لعدد من معارضي حكم العسكر، بمركز الدلنجات، أمس الجمعة، أسفرت عن اعتقال 8 طلاب من  معارضي الانقلاب العسكري.

واختطفت قوات الأمن، محمد ربيع الصابر الطالب بالصف اﻷول الثانوي من الطريق، وإسلام جابر، الطالب بالصف اﻷول الثانوي، أثناء ذهابه ﻷحد الدروس التعليمية، ومحمد مصطفى حسب الله، الطالب بالصف الثالث الثانوي من الطريق أيضا، وعمرو عيد، الطالب بالصف الثاني الثانوي، وخالد شرشر، الطالب بالصف الثاني الثانوي، أثناء حضوره أحد الدروس التعليمية، وأسامه زيدان، الطالب بالصف الثالث الثانوي من منزله، وأحمد شعبان مندور، الطالب بكلية العلوم، والطالب مدحت الحصري من منزله، ولفقت لهم قضايا عديدة منها تظاهر وأعمال شغب واﻹنضمام لجماعة الاخوان.

ومن جانب أخر، حمل أهالي الطلاب مركز شرطة الدلنجات المسؤلية عن سلامة ابنائهم، حال تعرضهم ﻷي أذي، كما ناشدوا بإطلاق سراح أبنائهم المختطفين. وبالأقصر، اعتقلت قوات الأمن، فجر اليوم السبت، حازم عبدالدايم، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الأقصر، إذ أكد ذوييه أن القوات داهمت منزله واقتادته إلى جهه غير معلومة، وأنهم لا يعلمون مكانه حتى الآن.

وتعد هذه المرة السادسة التى يتم فيها اعتقال عبدالدايم من منزله، واتهامه بعدة تهم، أهمها الانضمام لتنظيم الاخوان وتنظيم مسيرات دون ترخيص.  

 

*داخلية الإنقلاب بدمياط تقتل السمورة أهم رجالها بالخياطه

واصلت  ميلشيات الإنقلاب بمركز شرطة دمياط بتصفية رجالها من البلطجية ،وذلك بمقتل سمير رزق شبكة الشهير بالسمورة وهو بن المخبر رزق شبكة والذى يعد هو وأبيه من أبرز البلطجية الذين إستخدمتهم ميلشيات الإنقلاب لقمع أهالى قرية الخياطة .

واليوم وبعد أداء دورة أوصى ضباط مباحث المركز به فأطلق مجهولون النيران عليه فأردوه قتيلا مستغلين فى ذلك حالة الكره التى يحظى بها بين أهالى القرية

جدير بالذكر أن البلطجى القتيل معروف أنه هو من قتل مخبر منذ أكثر من شهر من قريتة وكان يعمل أيضا مع ميلشيات الشرطة فى قمع المظاهرات الرافضة للإنقلاب.

ثم تسارع ميلشيات الإنقلاب بتوحيه الإتهام للإخوان حتى دون إجراء تحقيق

 

*الغربية.. اعتقال 4 من رافضي الانقلاب بـ”سمنود

داهمت مليشيات الانقلاب العسكرى بمحافظة الغربية، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، مدينة سمنود واعتقلت 4 من رافضى حكم العسكر.

وواصلت مليشيات الانقلاب ممارساتها القمعية باقتحام المنازل وتدمير محتوياتها والاعتقال العشوائي لرافضى جرائم العسكر، وألقت القبض على: صبحى شعيب ومؤمن زايد وسعيد لبيب وحمزة أحمد السباعى.

تأتي المداهمات والاعتقالات استمرارا لانتهاكات العسكر بحق رافضى الانقلاب العسكرى الدموى، للحد من الحراك الثورى الرافض لحكم العسكر.

 

*”مرسيدس” تنسحب نهائيا من مصر.. و«اتحاد الصناعات» يحمّل حكومة الانقلاب المسؤولية

أعلنت شركة دايملر الألمانية للسيارات، الجمعة، انسحابها من الشركة المصرية الألمانية للسيارات (إجا)، في مايو المقبل، وقالت المتحدثة باسم «دايملر»، إن قرارها يرجع إلى أنه من المتوقع انخفاض الرسوم الجمركية على الواردات بشكل أكبر في المستقبل، فيما تتطلع إجا للتوسع في تجميع أنواع أخرى من السيارات.
و«دايملر» تمتلك 26% من أسهم إجا، وهى الشركة المصنعة لسيارات مرسيدس، وتقوم من خلال الشركة المشتركة بتجميع ماركات مرسيدس «إس وسى وإى»، بالإضافة إلى السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات من طراز «جى. إل. كيه» في مصر، لتفادى الرسوم الجمركية المرتفعة.
وذكر التقرير الأولى الذي نشرته مجلة «فوكوس» الأسبوعية أن الشركة باعت 4255 سيارة فقط في مصر عام 2014.
من جانبه، حمل “حمدى عبدالعزيز”، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، الحكومة الانقلابية، مسؤولية تخارج الشركة الألمانية الكبرى من السوق المصرية، مؤكداً أن غياب السياسات الحكومية الداعمة لصناعة السيارات وعدم وضع استراتيجية واضحة للصناعة أديا إلى فقدان السوق المصرية ميزتها التنافسية.

 

*بورسعيد.. والدة الطفل أحمد تروي مأساة اعتقاله وتهديده بالقتل

نشرت منظمة “إنسان” للحقوق والحريات، استغاثة من أسرة الطفل أحمد خالد حامد عز الرجال، المقيم بمركز الزهور بمحافظة بورسعيد، بعد اختطافه من قبل سلطات الانقلاب وإخفائه قسريا فى مكان مجهول.

أحمد عز الرجال، طالب بالصف الثاني الإعدادي ويبلغ من عمره 14 عاما، ومختطف منذ السبت الماضي 18 أبريل 2015 من قبل سلطات الانقلاب، ولم تتمكن والدته من التوصل إلى مكانه

تقول والدته للمنظمة عند عودتي للمنزل، وجدت المنزل مقلوب رأسا على عقب بعد مداهمة رجال الأمن والذين اعتدوا بالضرب علي أحمد، وعندما سألتهم اخته: هتأخذوا أحمد فين ردوا عليه “هانوديهولك عند ربنا“.

ويضيف صديق أحمد، أن قوات أمن الانقلاب بزي مدني أحاطوا المنطقة واقتحموا محل ألعاب إلكترونية “بلاي ستيشن”، وكان أحمد يلعب فأخذوه على البيت وأبرحوه ضربا أمام الجيران في الشارع أمام المنزل في تمام الـ 11 مساء ليعطيهم مفتاح المنزل فأعطاهم المفتاح ليتم تكسير غرف المنزل بحثا عن الأماكن التي يخبئ فيها والده الفلوس وأوراقه الخاصة.

والدة أحمد أكدت أنها ذهبت لأمن الدولة يوم الأحد 19 إبريل تسأل عنه، إلا أنهم انكروا وجوده، وفي اليوم التالي اتصل بوالدة المختطف شخص وادعى أنه أمين شرطة من قسم الزهور وقال لها نصا: “الحقي إبنك بيموت”، وبعد وصولها انكروا وجوده.

وطالبت والدته من خلال منظمة إنسان للحقوق والحريات بضرورة الكشف عن مكان طفلها، وتمكينهم من لقائه لرفع الظلم عنه ومحاكمة كل من تورط فى هذه الجريمة

 

*المصريون يهربون لـ”كوميديا فيس بوك” بعد “فوسفات النيل” وغلاء أسعار المياة المعدنية.. وساخرون: هنموت متفسفتين

ساخرون من اختلاط ماء النيل بالفوسفات: هنموت متفسفتين 

عادل إمام: شربنا شوية فوسفات النهاردة زي الفل ياحسين

حسن حسني: محدش ياخد النيل ويديني بداله إزازة مية 

مكي: لا فوسفات ولا منجنيز يقدروا يعملو معايا حاجة 


تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وفيس بوك صور ساخرة بعد خبر غرق 50 طن فوسفات في النيل وكانت اغنية شيرين “ماشربتش من نيلها “هي اكثر العبارات المستخدمة في كوميك الفوسفات.

وظهرت صور ساخرة بأن الشعب المصري لن يؤثر به الفوسفات، واخرون ساخرون من طعم الفوسفات، واخرون يبحثون عن المياة المعدنية ويخشون الموت.

وبعد يومين من تداول الخبر ظهرت العديد من الكوميك الكوميدي عن الفوسفات وتأثيره على المصريين ورد فعلهم فور نشر الخبر.

شربنا شوية فوسفات النهاردة زي الفل ياحسين”.. كانت العبارة التي اقتبسها مروجو الكوميك للفنان عادل إمام من فيلم “مرجان أحمد مرجان” للسخرية من الأزمة الحادثة، بينما طاف الفنان حسن حسني الشوارع بسيارة نصف نقل مناديا “محدش ياخد النيل ويديني بداله إزازة مية معدنية“.

أما الفنان ماجد الكدواني “الضابط” في “لا تراجع ولا استسلام” فخير “حزلقوم” قائلا” في الحالات اللي زي دي مقدمكش غير حل من اتنين.. ياتعيش مكسوف، ياتموت عطشان، فيما استدعت معظم الكوميكسات الأغنية الشهيرة للفناة شيرين “مشربتش من نيلها” والتعقيب عليها بعبارات هزلية.

 

عن Admin

اترك تعليقاً