الانقلاب يواصل التدخل في ليبيا وشجع على عودة نظام مبارك. . الثلاثاء 5 مايو

بلاد الظلمالانقلاب يواصل التدخل في ليبيا وشجع على عودة نظام مبارك. . الثلاثاء 5 مايو

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*حريق هائل يلتهم مدرسة الحرية الثانوية التجارية بشبين الكوم

 

*هبوط أرضي كبير بشارع عبد السلام عارف بالمنصورة

تسبب هبوط أرضي مفاجئ عصر اليوم، في شارع عبد السلام عارف بمنطقة دوران المجزر بمدينة المنصورة، في حالة من الذعر والارتباك المروري، وأدى الهبوط إلى سقوط الرصيف وثلاثة أعمدة كهرباء واصطدام 3 سيارات وتوقف الحركة المرورية بالكامل.

وعقب معاينته لموقع الهبوط، شكل حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، لجنة فنية وهندسية من حي غرب وشركة المياه لفحص الهبوط والمنطقة المحيطة وبيان أسبابه وعلاجه، كما وجه بتكثيف التواجد المروري بالمكان لتنظيم الحركة المرورية.

يذكر أن هذا الهبوط الأرضي هو الثاني خلال اليوم بمدينة المنصورة، حيث شهدت المنطقة الواقعة خلف مبنى الأمن المركزي بمدينة المصورة هبوطًا أرضيًا صباح اليوم نتج -حسب شهود عيان- عن كسر أحد اللوادر لماسورة مياه أثناء حفره بالمنطقة المذكورة.

 

*احترس.. جوالك قد يقودك إلى السجن بمصر

فوجئت بطلب ضابط الشرطة، تفتيش هاتفي المحمول عند مروري على أحد الكمائن الأمنية في الفيوم، وعندما وجدوا صورة شعار رابعة العدوية على الهاتف، صرخ الضابط قائلا هذا إخواني، وعلى الفور تعرضت للضرب من عدد من أفراد وأمناء الشرطة ثم قاموا باعتقالي”. بهذه الكلمات روى أحمد صالح قصة اعتقاله بعد تفتيش هاتفه المحمول.

لم يشفع لصالح (29 عاما) عمله محاميا فمكثت في السجن ثلاثة أشهر، من دون تهمة قبل أن يتم الإفراج عنه، معتبرا ما جرى له “أمرا غريبا وانتهاكا تاما للحريات، خاصة أنه ليس من سلطة الداخلية وﻻ غيرها التدخل في حياة المواطنين والكشف عن انتماءاتهم السياسية“.
من جانبه أكد عادل صبري (موظف 53 عاما)، أن رجال الأمن استوقفوه بمحطة مترو الملك الصالح جنوب القاهرة وفتشوا هاتفه المحمول أيضا لكن اعتبر ما جرى له دليلا على يقظة قوات الأمن وحرصها على حماية المواطنين والممتلكات العامة“.

توسيع الاشتباه
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت قرارا بتوسيع دائرة الاشتباه السياسي، عن طريق تفتيش الهواتف المحمولة، وحقائب المواطنين في الأماكن العامة والمترو والشوارع “بغرض حماية المواطنين وتأمينهم، في ظل ارتفاع وتيرة العمليات الإرهابية، التي تشهدها جميع المحافظات، باستخدام عبوات ناسفة يتم تفجيرها بواسطة الهواتف المحمولة”، مشيرة إلى أن هذا الأسلوب “أسقط عددًا كبيرًا من عناصر الإخوان“.
لكن حقوقيين أكدوا استحالة صدور أي قرار بهذا الشأن من وزارة الداخلية، لمخالفة ذلك للقانون والدستور، واعتبروا أن ما يجري هو حالات اعتقال خارج إطار القانون، لكن الداخلية لم تكن تعلن ذلك في السابق، مستشهدين باعتقال طالب بجامعة القاهرة، في أحد محطات المترو بتهمة حيازة رواية “1984” لجورج أورويل.
ويرى خبير العلوم الجنائية اللواء رفعت عبد الحميد، أنَّ القرار “يمكن أن يحد من العمليات الإرهابية، وهو أمرٌ متعارف عليه في قانون الإجراءات الجنائية منذ عام 1937“.
وأضاف -في تصريحات صحفية- أن هناك نوعين من الأمن هما الأمن الجنائي الذي يتعلق بالجريمة غير المنظمة، مثل “جرائم السرقة، والقتل، والاغتصاب، والأمن السياسي، الذي يعتمد على تتبع الأفراد الذين يسعون للإضرار بالمصلحة العامة للدولة، ومن حق الدولة أن تبذل قصارى جهدها لملاحقة الجماعات الإرهابية التي تهدد الأمن القومي.
وشدد على أن تفتيش الهواتف والحقائب “ساهم في اعتقال عشرات الإخوان، في كمائن الشرطة أو في محطات المترو، بعد أن عثر أفراد الأمن، بحوزتهم على صور وفيديوهات مسيئة للجيش والشرطة، وشعار رابعة العدوية، وفيديوهات لمظاهرات الإخوان، وصور مسيئة للرئيس السيسي“.
غير دستوري
في المقابل استبعد مسؤول الملف المصري في مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان أحمد مفرح، صدور قرار رسمي بهذا الخصوص من وزارة الداخلية لمخالفته للدستور والقانون، لكن اعتبر “أن حديث وسائل الإعلام الداعمة للانقلاب عن القرار، يسلط الضوء على ما يجري على أرض الواقع من استمرار التعسف والانتهاك المستمر لخصوصية المواطن المصري“.
وأضاف : “لا يوجد في القانون ما يسمى الاشتباه السياسي وقانون الإجراءات الجنائية هو المحدد لعمليات القبض على المواطنين في ما يسمى حالة الاستيقاف، ولا يوجد نص قانوني يعطي للضابط الحق في تفتيش الهاتف المحمول الخاص بالمواطنين أو حقائبهم دون الحصول على إذن من النيابة“.
وشدد على أن فرض إجراءات احترازية على المواطنين “بحجة مواجهة الإرهاب، يمثل انتهاكا للمادة 57 من الدستور، والذي ينص على أن للمراسلات البريدية، والبرقية، والإلكترونية، والمحادثات الهاتفية، وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، ولا تجوز مصادرتها، أو الاطلاع عليها، أو رقابتها إلا بأمر قضائي مسبب، ولمدة محددة“.

 

*”الإعدام” لـ5 من رافضي الانقلاب

قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، أمس الاثنين، بالإعدام شنقاً بحق 5 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، كانوا هاربين وحُكم عليهم “غيابياً” بالإعدام من محكمة أول درجة، بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث اقتحام قسم كرداسة”، والمتهمين فيها باقتحام وحرق وقتل ضباط وجنود مركز شرطة كرداسة خلال شهر آب عام 2013.

وجاءت أحكام الإعدام استمراراً لسلسة الأحكام بالإعدام التي يصدرها القاضي الجزار” المدعو ناجي شحاتة، وذلك بعد ورود رأي مفتي الجمهورية بحق المعتقلين الخمسة وهم: “إيهاب محمود الطويل، ووليد سعد، وسعيد جعفر، وحسن علي عماد، وطارق إمام عبد المقصود“.
على الجانب الآخر، استنكرت هيئة الدفاع عن المتهمين الحكم الصادر، وأكّدت أنه تشوبه أوجه بطلان عديدة سيتقدمون بها في مذكرة الطعن أمام محكمة النقض لإلغاء الحكم الصادر، موضحين “عدم صلاحية القاضي لنظر القضية للإعلان عن عقيدته تجاه المتهمين“.
وكانت محكمة جنايات الجيزة -أول درجة- قضت في 2 شباط 2015، بالإعدام شنقاً على 183 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، ومعاقبة طفل “حدث” بالحبس 10 سنوات وبراءة اثنين، وانقضاء الدعوى لاثنين آخرين لوفاتهما داخل المعتقلات، في القضية المذكورة.
وحُكم وقتها بالقضية 188 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، ومن بينهم 151 متهماً محبوساً، و37 هارباً، ومتهمين متوفيين، قبل أن يتم القبض على 5 متهمين آخرين.
وكانت قوات الأمن قد شنت حملة اعتقالات واسعة لمؤيدي شرعية مرسي رئيساً للبلاد، وألقت القبض على نحو 500 شخص في منطقة كرداسة من ذوي “اللحى، والمعروف عنهم رفضهم للانقلاب العسكري، وتمت إحالة 188 منهم على محكمة الجنايات، بينما تم إخلاء سبيل بعضهم، وما زال البعض الآخر معتقلاً دون أسباب.
اعتقال أطفال ببورسعيد
شنّت قوات الأمن ببورسعيد، شمال شرقي مصر، يوم أمس، حملة مداهمات بأحياء مدينة بورسعيد، لاعتقال أطفال وشباب مناهضين للحكم العسكري.
وأفاد شهود عيان أن القوات المدججة بأسلحة ثقيلة اعتدت على الشاب محمود صبحي (15 عاماً) بالضرب، واقتادته إلى جهة غير معلومة.
واصطحبت قوات الأمن -خلال الحملة- عدداً من الأطفال المعتقلين من صغار السن للإرشاد عن أماكن منازل أصدقائهم، وهم مقيّدون بالحديد.
وكانت عدة أحياء ببورسعيد شهدت حراكاً متصاعداً رفضاً للانقلاب العسكري، فشلت قوات الأمن في وقفه في أحياء الزهور والمناخ، بجانب تصاعد السخط الشعبي من القرارات الاقتصادية التي تعطلها الحكومة بشأن المنطقة الحرة، وتدهور الأوضاع المعيشية لأهالي المدينة التجارية.
وكانت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية قد أكدت في استقصاء أجرته خلال شباط الماضي أن أكثر من 600 طفل محتجزون بشكل غير قانوني، وتحت ظروف خطيرة داخل مقار الاحتجاز، على ذمة قضايا لم يصدر فيها أي أحكام، وتتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاماً.
فيما أشار تقرير للمرصد المصري للحقوق والحريات إلى أن عدد الأطفال المعتقلين وصل إلى 2170 طفلاً معتقلاً، منذ انقلاب 30 حزيران 2013، حتى تشرين الثاني الماضي، وأن عدد الأطفال المعتقلين، ولا يعرف أماكنهم نحو 370 طفلاً، في حين بلغ عدد الأطفال القتلى في الأحداث المختلفة 217 طفلاً، وعدد حالات التعذيب التي ارتكبت بحق الأطفال المعتقلين 948 حالة تعذيب، وعدد حالات العنف الجنسي التي ارتكبت بحق الأطفال المعتقلين 78 حالة.

 

*التحقيق في اتهام «محمد إبراهيم» بالمسئولية عن مقتل ميادة أشرف

أمر النائب العام المستشار هشام بركات، بفتح تحقيقات موسعة في البلاغ المقدم من نقابة الصحفيين، وأسرة ميادة أشرف، ضد وزير الداخلية السابق، اللواء محمد إبراهيم، لاتهامه بالمسئولية الجنائية عن قتلها في أحداث عين شمس التي وقعت العام الماضى.

وكلف النائب العام المستشار عبد الهادى محروس، الرئيس بنيابة استئناف القاهرة، تحت إشراف المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، النائب العام المساعد، بمباشرة التحقيقات في الوقائع التي ذكرها البلاغ رقم 8650 لـسنة 2015 عرائض النائب العام، الموقع عليها من 150 عضو بنقابة الصحفيين.

تضمن البلاغ أن الصحفية أحلام حسانين، التي كانت تقف بجوار ميادة أشرف وقت إصابتها، أدلت أمام النيابة العامة بأن الأعيرة النارية التي أصابت المجني عليها جاءت من اتجاه قوات الشرطة المتمركزة في منطقة الأحداث.

 

*مخيون: من يقول أن الحزب على أساس دينى.. يتعدى على السلطة القضائية

قال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، إنهم تلقوا عرضًا من الحكومة أثناء تولى الدكتور حازم الببلاوى رئاستها بتولى نيابة رئيس الوزراء، ورفضوا، مضيفًا أنهم تلقوا عرضًا آخر بالمشاركة فى الحكومة ورفضوا لأسباب منطقية تتضمن عدم المشاركة فى حكومة إلا إذا كانت عن طريق الانتخابات وأن تكون الحكومة توافقية.

وأضاف مخيون: “لا أتذكر المنصب بالضبط، ولكنه كان نيابة رئيس الوزراء للتواصل الاجتماعى على ما أعتقد“.

وأوضح رئيس حزب النور، أن الجهة التى تمتلك القدرة على تصنيف حزب النور هى القضاء، مضيفًا “نعمل من خلال الدستور والقانون واللى يحكم علينا إننا حزب دينى أو غيره القضاء والقضاء قال كلمته”، معتبرًا من يقول أنهم حزب دينى أو غير دستورى بأنه يفتى ويتعدى على السلطة القضائية.

جاء ذلك فى حواره ببرنامج “البيت بيتك” مع عمرو عبد الحميد، اليوم الثلاثاء .

 

*خلفان”: “رأيت في المنام أحداثا تقع في يوم الجمعة بسيناء

قال ضاحي خلفان الناشط الإماراتي الموالي للانقلاب العسكري على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، “رأيت في المنام أحداثا تقع في يوم الجمعة بسيناء كجزء من مؤامرة لعلها اضغاث أحلام ..قلبي مع مصر… تحيا مصر“.

 

*التموين: موجة غلاء الأسعار.. موسمية

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين، وعضو الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن موجة الغلاء المفاجئة، موسمية تأتى مع اقتراب شهر رمضان، وتم طرح سلع مخفضة الأسعار عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية و25 ألف بقالة تموينية.

 وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “سى بى سى”، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن الصعيد به الشركة المصرية لتجارة الجملة، بالإضافة إلى أن هناك الشركة القابضة للصناعات الغذائية بها ثلاثة أو أربعة منافذ للجملة، ويتعامل معها البقالون، متابعًا: “كما نحاول الانتشار عبر السيارات المتنقلة، وهناك خطة يتم تنفيذها قبل شهر رمضان“.

 

*الانقلاب يواصل تدخله السافر بليبيا ويستضيف قبائل موالية لحفتر

استمراراً لتدخلها السافر في الشأن الليبي للقضاء على ما تبقى منها من ثورة، أعلنت سلطات الانقلاب العسكري استضافة “الملتقى الموسع للقبائل الليبية” الموالية للجنرال الانقلابي خليفة حفتر خلال شهر مايو الجاري، مشيرة إلى أن تحديد الموعد سيتم بالتنسيق مع القبائل الليبية والأمم المتحدة.

وزعم المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجية الانقلاب ، بدر عبد العاطي، أن هذه المبادرة تأتي “إيمانا من مصر بدعم وحدة الشعب الليبي الشقيق وتحقيق الأمن في ربوع ليبيا وإعطاء الدفعة اللازمة لمسار الحوار السياسي الليبي” – على حد قوله

كما زعم أن “الأهمية البالغة لدور القبائل الليبية والمجتمع الأهلي في مساندة المؤسسات الشرعية للدولة الليبية متمثلة في مجلس النواب والحكومة الشرعية، ودعم التوصل لتوافق وطني يساهم في نجاح مسار الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة في ليبيا” من خلال مبعوث السكرتير العام، برناردينو ليون“. 

يشار الى ان سلطة الانقلاب تعد هي الحليف الأبرز لحفتر قائد محاولة الانقلاب العسكري في ليبيا المسماة بـ”الكرامة”، وهو الذي تؤيده عدد من القبائل التي كانت موالية لنظام الرئيس الليبي السباق العقيد معمر القذافي

وتعيش ليبيا أزمة تفاقمت بعد إعلان خليفة حفتر عن عملية “الكرامة” العسكرية، التي أدخلت البلاد في الفوضى والاضطراب

ورفضت أطراف محلية وإقليمية ودولية قرار المحكمة الدستورية، الذي كان من المفترض أن يحل الأزمة، بحل برلمان طبرق، ما ساهم في تعميق الأزمة وتشكل حكومتين في البلد النفطي.

 

 

*اعتقال شاب وخطيبته أثناء حضورهما جلسة محاكمة أخيه بشبرا

اعتقلت قوات أمن الانقلاب شقيق معتقل وخطيبته أثناء حضورهما جلسة محاكمة شقيقه بمحكمة شبرا الخيمة للاطمئنان علي أخيه وزيارته.

كان إسلام السيد علي وخطيبته رانيا عادل قد قررا حضور جلسة محاكمة اخيه علي السيد علي بمحكمة شبرا الخيمة، فقامت قوات أمن الانقلاب باعتقالهما من محكمة شبرا الخيمة واقتيادهما إلي مكان غير معلوم.

 

*خازوق” الصحة: الكشف عن أدوية مغشوشة بالسوق المصري

أصدرت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة صحة الانقلاب، سبعة منشورات دورية جديدة، طالبت فيها بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من مستحضرات صيدلانية لعدد من الأدوية.

وتشمل هذه المستحضرات Cerebrolysin 1ml amp لعدم مطابقته من حيث اختبار Nitrogen content، ومستحضر التجميل Revarest External Wash for Intimate Female Care، حيث إن العبوات الأصلية المسجلة لهذا المستحضر من إنتاج مصنع ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، وجميع تشغيلات مستحضر بلانتا فيت (شراب) Planta Vit- syrup إنتاج نيوتريكسا لصالح بلانتا فارما، حيث أفاد المعهد القومي للتغذية بأن رقم التسجيل المدون على العبوة غير صحيح، ولا يوجد أي مستحضر مسجل تحت هذا الرقم، وأن المصنع المذكور غير مرخص طبقًا لقاعدة البيانات الواردة من قبل الإدارة العامة للتراخيص الصيدلية بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما حذرت الصحة من جميع تشغيلات مستحضر هايبر سيز (شراب) Hyper Seas- syrup، ومستحضر أويستر شيل كالسيوم (أقراص مغلفة)، وجميع تشغيلات مستحضر إيموجين كبسول Emugain Hard gelatin capsules، وجميع تشغيلات مستحضر جامب كال شراب Jump Cal syrup مدون على العبوة إنتاج جراند فارما لصالح جرين ميديكال.

وشددت الإدارة المركزية -حسب ما جاء في بيان النقابة العامة للصيادلة الثلاثاء- على ضرورة تسليم الأحراز لمندوبي الشركة بعد أخذ التعهد اللازم لعدم فضها إلا في وجود مفتش الصيدلة، على أن تتم موافاة وزارة الصحة من قبل الشركات بالكميات التي تم تحريزها.

 

*تأجيل محاكمة الرئيس مرسي و10 آخرين بهزلية التخابر إلى الغد

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم محاكمة الرئيس محمد مرسى و10 معتقلين آخرين، في هزلية اتهامهم بالتخابر ومزاعم الانقلاب الكاذبة بتسريب وثائق ومستندات، وإفشائها إلى دولة قطر لجلسة غداً 6 مايو لاستكمال فض الأحراز. 

جاء بأمر الإحالة “قرار الاتهام” في القضية أن “مرسي” وعددا من المعتقلين قاموا باختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، والتي من بينها مستندات غاية في السرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها، والسياسات العامة للدولة، بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

 

والمعتقلون في القضية مع الرئيس محمد مرسي، هم: أحمد محمد محمد عبد العاطي (معتقلمدير مكتب رئيس الجمهورية – صيدلي) – أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (معتقلسكرتير برئاسة الجمهورية) – أحمد علي عبده عفيفي (معتقل – منتج أفلام وثائقية) – خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان (معتقل – مدير إنتاج بقناة مصر 25 ) – محمد عادل حامد كيلاني (معتقل – مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية) – أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل (محبوس – معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) – كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (طالبة) – أسماء محمد الخطيب (خارج البلاد – مراسلة بشبكة رصد الإعلامية) – علاء عمر محمد سبلان (خارج البلاد – أردني الجنسية – معد برامج بقناة الجزيرة القطرية) – إبراهيم محمد هلال (خارج البلاد – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية). 

 

*بعد رفع حكومة الانقلاب أسعار الكهرباء .. شركات المحمول تطالب برفع سعر الدقيقة 10%

قدمت شركات المحمول الثلاثة طلبات للجهاز المركزى لتنظيم الاتصالات برفع أسعار دقائق المحمول بمقدار 10% خلال الفترة المقبلة حتى تحقق هامش ربح، على حد قولها

وقالت مصادر بشركات المحمول: إن الشركات الثلاثة اتفقت على المطالبة برفع سعر دقيقة المحمول بعد أن وافقت حكومة الانقلاب على رفع أسعار الكهرباء وتطبيق ذلك يوليو القادم، مؤكدة أن معظم محطات شبكات المحمول تعمل بالكهرباء وبالأسعار التجارية ولذلك لابد من تحقق الخدمة الإنفاقات التى تستهلكها بالإضافة إلى تحقيق هامش ربح.

 

*هذه هي حقيقة السيدة المعتدية على ضابط المطار ، وصورة من بطاقتها الشخصية

داول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، صورة البطاقة الشخصية للسيدة التي انتشر لها فيديو على مواقع التواصل وهي تعتدي على ضابط شرطة بأحد المطارات المصرية.

كما أوضح مصدر مسئول بمطار القاهرة أنها بالفعل صاحبة البطاقة، وتلك هي هويتها:

ياسمين محي الدين أحمد النرش، ابنة رجل الأعمال، الملياردير، محي النرش، رئيس مجلس إدارة شركة “نرش إكسبريس” للسياحة، ومالك للعديد من المشروعات السياحية والأراضي بمنطقه المقطم وبمحافظة الغردقة.

وكان اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية للإعلام، أكد أن ياسمين (40 عامًا)، حُرّر لها محضر بسبب سبّ ضابط شرطة، وفي أثناء تفتيشها من قبل الشرطة النسائية عثر بحوزتها على 4 قطع من المخدرات تزن 200 جرام.

وذكر عبد الكريم، أمس الأحد، في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه أحمد موسى على فضائية “صدى البلد”، أنه تم تحرير محضر آخر لها، لحملها مواد مخدرة.

 

وأوضح مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلام، أنه تم عرض ياسمين على النيابة، التي أمرت بحبسها 4 أيام، ثم جُدد لها 15 يومًا على ذمة التحقيقات، مشيرًا إلى أن تعامل الضابط معها داخل المطار كان راقيًا، وفي إطار القانون.

 

جدير بالذكر أن فيديو الإعتداء من قبل ابنة الملياردير على شرطي المطار ، قد صاحبته تغطية إعلامية مكثفة وكثر بشأنه اللغط والجدل على مواقع التواصل الإجتماعي ،  فما بين الجدل على هوية السيدة المعتدية هل هي راقصة ام ابنة رجل مهم؟!

وبين الجدل بشأن : ماذا لو كانت تلك السيدة مواطنة عادية رافضة للإنقلاب ؟ كيف كانت الشرطة ستتعامل معها؟!

و هل تسريب الفيديو في هذا التوقيت الهدف منه شغل الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاقتصادية و الغلاء الفاحش الذي لا يطيقه المواطن

 

 

*واشنطن بوست”: انقلاب السيسي شجع أنصار المخلوع على العودة

أكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن صعود السيسي للحكم -بانقلاب عسكري- وقلب صورة ثورة يناير في وسائل الإعلام شجع أنصار مبارك للاحتفال بعيد ميلاده خارج المستشفى العسكري، حيث يتم تصوير الناشطين الآن باعتبارهم مثيري الشغب أو عملاء أجانب.

 

وقالت الصحيفة في عامه الـ87، الرئيس المستبد المخلوع يلوح لأنصاره: “احتفل الرئيس المستبد المخلوع حسني مبارك بعيد ميلاده الـ 87 الاثنين من خلال التلويح لنحو 100 من أنصاره خارج المستشفى العسكري“.

ويأتي هذا قبل أيام من الحكم المتوقع في إعادة محاكمته بتهم الفساد في 9 مايو.

يذكر أنه تم تبرئة مبارك في عدة قضايا وفي الوقت نفسه، يقبع المئات من الناشطين في السجون بتهمة كسر قانون التظاهر والبعض اضطروا لمغادرة البلاد

 

*مصدر حكومي: سياسات “المالية” تدفع إلى هروب المستثمرين من مصر

أكد مصدر حكومي مسئول أن وزارة المالية تسير عكس التيار الهادف لجذب الاستثمارات من الخارج، ورفع معدلات النمو الاقتصادي، عبر التوسع في فرض ضرائب على الاستثمارات في البورصة، وهو الأمر الذي يعمل علي طرد الاستثمار، بالإضافة إلى عدم وجود تنسيق من قبل الوزارة مع البنك المركزي بهدف المواءمة بين السياستين المالية والنقدية.

وأضاف المصدر لجريدة الوطن -الموالية للانقلاب العسكري- أن التوسع في فرض الضرائب سيعمل على تضخيم المشكلات الاقتصادية ويحد من عوامل جذب المستثمرين.

وأوضح أن قرارات فرض الضرائب الرأسمالية تضعف من قدرة الاقتصاد المصرى على المنافسة مع الأسواق المالية، سواء الإقليمية أو العالمية وهو ما يدفع المستثمرين لتغيير وجهتهم إلى أسواق أخرى بدلاً من مصر، لافتًا إلى أن تلك الضريبة مطبقة في قلة من الأسواق التي لا تعيش الظروف الصعبة التي تعيشها مصر على مدار 4 سنوات من الأزمات السياسية والاقتصادية.

وقال المصدر: إن وزير المالية يتجاهل آراء ومقترحات زملائه من أعضاء المجموعة الوزارية الاقتصادية، لافتًا إلى أن قرارات فرض الضرائب ليست قرار وزير المالية بمفرده بل هو شأن عام يخص الدولة ككل ويجب أخذ رأى المجموعة الاقتصادية ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية فى الاعتبار عند تحريك ذلك الملف.

وأكد غياب التنسيق من قبل وزارة المالية مع الجهات الأخرى، خاصة مع البنك المركزي المصري، وهو ما يخلق فجوة بين السياستين المالية والنقدية ويضر بعدة ملفات من بينها التضخم وتحفيز الاستثمار.

وأشار إلى أن وزير المالية يعمل وفقاً لفكر ومنهج مختلف عن الحكومة وهو ما يكبل الجهود الرامية إلى تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال المرحلة المقبلة وتحسين مستوى المعيشة، مؤكدًا أنه لا يمكن تقبل التوسع في فرض الضرائب مع تخفيض الدعم، مؤكداً أن إمكانيات «المالية» ضعيفة فى ظل ظروف صعبة نمر بها.

 

*دور دحلان “المطرود من فتح” بوثيقة “النهضة” يفضح فشل دبلوماسية الانقلاب

فشلت الدبلوماسية المصرية منذ الانقلاب الفاشي على ثورة 25 يناير ومكتسباتها، في الترويج لاستيلاء العسكر على السلطة أمام دول العالم الحر، وشرعنة عبور قائد الانقلاب إلى القصر على أشلاء الثوار، وفشلت في رسم صورة مغايرة عن حقوق الإنسان المهدرة والمعتقلات العامرة بأحرار الوطن أمام المحافل الدولية، وسقطت بامتياز في كافة الاختبارات الخارجية لتضيع حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، وغاز المتوسط، وغيرهما من الملفات الشائكة.

فقدت مصر في ظل دبلوماسية السيسي العاجزة دورها كلاعب أساسي ومحوري في القضايا الإقليمية بعدما نجحت دول أخرى في سحب البساط من تحت أقدام العسكر المشغول بالتحرك فقط من أجل جلب مزيد من “الرز“.

 

وباتت “الشقيقة الكبرى” تتحرك وفقًا لرؤى دول الخليج، وتدخل في عداوات من حركات وفصائل، وتتصاغر أمام طموحات “الكفيل”، وتستنجد بـ”شركات علاقات عامة دولية” وتستعين بـ”صديق” في القضايا المستعصية.

 

فضحت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية الدور الذي لعبة رجل العمليات القذرة محمد دحلان، القيادي المطرود من حركة فتح الفلسطينية، ومستشار عراب الانقلاب محمد بن زايد  -الحاكم الفعلي لدولة الإمارات-، فى تقريب وجهات النظر بين القاهرة وأديس أبابا حول سد النهضة، والإشراف على إعداد “وثيقة الخراب” التي اعترفت بحق إثيوبيا في بناء السد وتنازلت عن حصة مصر التاريخية في مياه النيل.

 

مزاعم تدخل الخبير الأمني الفتحاوي المطرود، لم ينفها دحلان، وإنما خرج فى زهو ليعلن عن دوره الرائد في إنقاذ الدبلوماسية المصرية من عثرتها مع بلدان حوض النيل خاصة إثيوبيا، والمساهمة في التوصل إلى توقيع الوثيقة الثلاثية.

 

وكشف مصدر مقرب من دحلان عن كواليس الاتفاقية، قائلًا: “دعانا رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريم ديسالين وكنا حريصين على الحضور، وقمنا بوضع أسس الاتفاق بناء على طلبٍ من السيسي أيضًا“.

 

التقرير الصادر عن المجلة الأمريكية، لم يعجب بطبيعة الحال الجانب الإثيوبي، فخرج بدوره ليكشف عن فضيحة جديدة لم تنفِ سابقتها بقدر ما كشفت عن تنامي حضور نجل قائد الانقلاب “محمود” في دولة السيسي، ومشاركته ضمن الوفد المصري الذي زار أديس أبابا في يناير الماضي، في مشهد يعيد للأذهان دولة المخلوع مبارك وإقحام نجله جمال في الواقع السياسي.

السيناريو الهزلي كشف عن أن خيبة توقيع وثيقة الخراب، لم يكن سوى مشهد مبكي في دراما الدولة التابعة، حيث كشف الجانب الإثيوبي -فى معرض نفيه القاطع لدور دحلان في المفاوضات- أن دحلان حضر بالفعل إلى أديس أبابا في 27 يناير الماضي برفقة رئيس جهاز الاستخبارات خالد فوزي، ونجل قائد الانقلاب محمود عبد الفتاح السيسي، على متن طائرة إماراتية.

واستنكر الجانب الإثيوبي مزاعم فضل دحلان على دول الأزمة، وطالبت جهات حكومية في أديس أبابا إيضاحات من “من رجل العمليات القذرة” حول التصريحات المنسوبة إليه حول دوره في توقيع اتفاقية إعلان المبادئ المتعلقة بسد النهضة في مارس الماضي بالخرطوم.

وفي إطار متصل، كشف دبلوماسي عربي -في تصريحات صحفية- أن دحلان قام بزيارة إثيوبيا في إطار الإعداد لزيارة السيسي للمشاركة في القمة الإفريقية، وقدم نفسه لمسئول البلد الإفريقي كمستشار خاص لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد..

تواجد دحلان غير المبرر، دفع مصادر دبلوماسية للتأكيد على دور ولي عهد أبو ظبي في تقريب المسافات بين أديس أبابا والقاهرة، فضلا عن جهود مسئولين كويتيين من أجل عودة مصر إلى عضوية الاتحاد الإفريقي، وتطبيع علاقاتها مع دول منبع نهر النيل. نفى الدبلوماسية المصرية بدوره خرج على استحياء وعلى وقع تأكيدات سابقة بأن الوفد الثلاثي خرج فى سرية تامة، ودون التنسيق مع وزير خارجية مصر سامح شكري، الذي كان يومها في أديس أبابا يشارك في اجتماعات المجلس الوزاري، تمهيداً للقمة الإفريقية التي انطلقت في 30 يناير.

الخارجية استعانة بتأكيدات الجانب الإثيوبي أن ملف مياه النيل وسد النهضة ملفات سيادية وحساسة غير مسموح تناولها مع أفراد ودول، وأن الاتفاق تم التوصل إليه بين البلدان الثلاثة بعد مفاوضات ماراثونية استمرت 7 جولات، شارك فيها خبراء وفنيون وطنيون ووزراء الري والخارجية إلى أن توجدت من قبل رؤساء الدول الثلاثة في الخرطوم.

السفير إبراهيم يسري علق على تدخل دحلان -المقرب من السيسيبأنه مؤشر خطير، ويشكل تدنيا لوضع مصر في إفريقيا، معتبرًا تكليف السيسي لدحلان يُعدّ تفريطًا كبيرًا في السيادة المصرية، فضلا عن لعب الإمارات دور الوسيط استنادًا على استثماراتها في إثيوبيا رغم كونها إحدى الدول المستفيدة من بناء سد النهضة.

وتابع يسري -في تصريحات صحفية- “هل عجزت مصر عن حلّ أزماتها مع دول المنطقة بشكل جيد وحكيم؟” لافتا إلى أن “ما يقوم به السيسي، بداية من طلب وساطة دحلان لدى إثيوبيا، وتوقيع عن إعلان المبادئ حول سدّ النهضة، يُعدّ أمرًا خطيرًا جدًا، وله تداعياته على مصر في المستقبل القريب خاصة في ظل توقيع الوثيقة في غياب البرلمان.

من جهته، اعتبر الخبير الاستراتيجي اللواء عادل سليمان أن توسط دحلان بموافقة الإمارات في التدخل لحل أزمة سد النهضة أمر مبالغ فيه، زاعما أن للإمارات استثمارات كبيرة في إثيوبيا، ومن ثم فمن الطبيعي جدًّا وجود جلسات مناقشات، سواء فيها أو في إثيوبيا.

لم يستبعد سليمان تدخل دحلان بموافقة الإمارات للتوسط لحل أزمة سد النهضة، ولكن ليس بالصورة التي انتشر بها الخبر، خصوصاً أنه من الطبيعي، في ظلّ العلاقات التي تتمتع بها الإمارات مع مصر وإثيوبيا، التدخل لمحاولة حل الأزمة.

وجود دحلان ودعم بن زايد وجهود الكويتيين، كشف عجز الدبلوماسية المصرية التى طالما صالت وجالت فى فترات سابقة فى حل القضايا الخارجية، والاستعانة بـ دول كانت حتى زمن قريب تنظر بانبهار إلى الشقيقة الكبري، ولكن يبدو أن الشقيقة شاخت وتساقطت أسنانها وباتت فى حاجة إلى الصغار والأصاغر من أجل إقالتها من عثرتها.

 

*أمن الانقلاب يختطف معلم من داخل مدرسته بالزقازيق

اختطفت قوات أمن الانقلاب أمس الإثنين عادل محمد السبيتى 40 سنة مدرس لغة عربية بمدرسة أحمد حسين الجبالى الإعدادية بالزقازيق ، و ذلك أثناء تواجده بالمدرسة فى إحدى لجان امتحانات آخر العام بالمدرسة ، و تم اقتياده إلى مكان غير معلوم.
وحملت أسرته سلطات الانقلاب مسئولية المحافظة على حياته و تطالبها بالإفراج عنه ، و تهيب بمنظمات حقوق الإنسان بالقيام بعملها حيال تكرار عمليات الاختطاف التى تمارس ضد مؤيدي الشرعية.

 

*تعليم الانقلاب.. إلغاء غزوات الرسول والحروب الصليبية

رفضت وزارة التربية والتعليم مطالب عدد كبير من معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بإعادة النظر في منهج التاريج لطلاب الصف الثاني الثانوي العام، والذي جاء بعنوان “مصر والحضارة الإسلامية”، بعدما اكتشفوا أن المنهج يشوه التاريخ الإسلامي؛ حيث قام بحذف غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام، فضلاً عن إلغاء باب الحروب الصليبية، بدعوى أن الغزوات والحروب الصليبية تؤذي مشاعر الطلاب الأقباط الذين يدرسون بالشعبة الأدبية.

 

كما شمل المنهج عن أخطاء وتحريف تواريخ المعارك والحروب، في المعارك الإسلامية الكبرى مثل اليرموك، وفتح مصر، وتاريخ فتح باب المقدس؛ حيث ذكر الكتاب في صفحته رقم 61 أن الفتح تم عام 15 هجرية سنة 636 ميلادية في حين أن الصواب هو 16 هجرية عام 637 ميلادية، وحدد الكتاب في صفحته رقم 63 والتي تحدثت عن فتح مصر أن تاريخ الفتح هو 21 هجرية، في حين أن الأصح هو 20 هجرية عام 641 ميلادية.

 

والغريب أن محب الرافعي وزير التربية والتعليم رغم هذه الأخطاء الفادحة قام بتكليف قطاع الكتب بالوزارة بإعادة طباعة مقرر التاريخ كما هو، وأسند طباعته لعدد من المؤسسات الصحفية، حتى تتضامن معه في حال مواجهة معلمي التاريخ وأولياء الأمور الغاضبين من تشويه التاريخ الإسلامي.

 

طباعة الكتب بمطابع الصحف

وقال مصدر بقطاع الكتب بوزارة التعليم إن محب الرافعي طالب رؤساء تحرير الصحف الحكومية والخاصة التي لها مطابع مثل صحيفة “الشروق” بالوقوف معهم في الحملات التي يشنها المتطرفون “حسب وصفه” لمقاومة خطته لتنقية المناهج من الوقائق التاريخية التي تحث على كراهية الآخر مثل الحروب الصليبية، مقابل استمرار الوزارة في التعاقد معهم لطباعة الكتب المدرسية، التي تبلغ تكلفة طباعتها سنويًّا لجميع المراحل التعليمية حوالي مليار جنيه، وتعتبر المورد الرئيسي لبعض الصحف التي تعاني من التوزيع مثل روز اليوسف والجمهورية، فضلاً عن أنها مورد أساسي للصحف الأخرى مثل الأهرام والأخبار وغيرهما.

 

فيما أكد معلمو التاريخ أن إصرار الوزارة على إعادة طباعة مقرر الصف الثاني الثانوي بالمعلومات والتواريخ المغلوطة، واختزال التاريخ الإسلامي، يؤكد أن المنهج الحالي ليس خطأً ولكم هناك من يقف خلفه سياسيًا، وليس مجرد سياسة الوزارة ومركزها لتطوير المناهج، مشيرين إلى أن الطلاب الأقباط يدرسون على مدار التاريخ الإسلامي والغزوات والحروب الصليبية، مشيرين إلى وجود متغير جديد أو جهات سياسية أو سياسية أو طائفية، ربما طالبت بحذف غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام، والحروب الصليبية واختزال مقرر التاريخ الإسلامي بصفة خاصة.

 

تجاهل غزوات الرسول في كتاب التاريخ

وكان المعلمون قد كشفوا أن كتاب التاريخ والذي جاء بعنوان “مصر والحضارة الإسلامية”، والمهازل المتعمدة وفي مقدمتها تجاهل الكتاب غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم على رأسها غزوة بدر وغزوة الأحزاب وصلح الحديبية وغزوة حنين والطائف وتبوك وعام الوفود وحجة الوداع كما أنه بدأ بصلح الحديبية ولم يذكر شروطه ثم سرد فتح مكة، فيما قال مصدر بالتربية أن حذف غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام جاء حرصًا، على مشاعر الطلاب الأقباط!!.

 

كما تضمنت الوحدة الأولى “حضارات شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام” مجموعة من الدروس على رأسها ممالك الشام والعراق جاءت مختصرة وحذف منها الجانب الحضارى، وعلاوة على ذلك فإن المنهج طويل وضرورة وضع النشاط بعد كل وحدة وليس في آخر الكتاب وكثرة رسم المربعات وتحتوي على معلومات تؤدي إلى تشتت الطلاب، بالإضافة إلى تضمنه الكثير من الأسماء والشخصيات التي تؤدي إلى عدم قدرة الطالب على حفظها.

 

اختصار الفتوحات الإسلامية وحذف الحروب الصليبية 

كما امتد مسلسل التلاعب للوحدة الثانية والتي تتحدث عن الفتوحات الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين والعباسيين والأمويين، وخاصة فتوحات بلاد العراق تضمنت معارك كثيرة ومختصرة في الشرح ولم تذكر أسبابها ونتائجها، كما اختصر الكتاب بعض المعارك المهمة على بعض المعلومات القليلة مثل معركة جبل طارق، كما أغفل الكتاب الحملة الصليبية الرابعة وانحرافها عن مصر، بالإضافة إلى ضعف وقلة المعلومات في الحروب الصليبية.

 

كارثة.. توثيق معارك وأحداث بتواريخ خاطئة

ومن بين المهازل أن بعض المعارك والأحداث التاريخية التي تضمنها المنهج جاءت تواريخها خاطئة منها موقعة القادسية؛ حيث ذكر الكتاب أنها كانت 14 هجرية و635 ميلادية في حين أن تاريخ الموقعة الصحيح هو 15 هجرية 636 ميلادية، كما ذكر الكتاب البيعتين العقبة الأولى والثانية دون تحديد تاريخه، كما صنف الكتاب في صفحته رقم 18 إلى فتح مكة على أنها غزوة فذكر “غزوة فتح مكة“.

 

ومن الأخطاء التي وردت بالكتاب أن معركة الحيرة والتي دارت بين المسلمين بقيادة سيدنا خالد بن الوليد والإمبراطورية الفارسية، كانت في عام 12 هجرية عام 633، موضحًا أن الصحيح هي 12 هجرية 634 ميلادية، كما ذكر الكتاب أن فتح خراسان كان عام 31 هجرية و692 ميلادية، لافتًا إلى أن الصحيح هو 31 هجرية و651 ميلادية.

 

تحريف تواريخ المعارك والحروب

كما حرف المنهج تواريخ المعارك والحروب الموجودة والمؤرخة منذ آلاف السنين؛ حيث أكد المنهج أن معركة اليرموك وقعت فى 13 هجرية عام 634 ميلادية، مشيرًا إلى أن التاريخ الصحيح للمعركة هو 15 هجرية 636 ميلادية، وعن فتح بيت المقدس فذكر الكتاب في صفحته رقم 61 أن الفتح تم عام 15 هجري سنة 636 ميلادية في حين أن الصواب هو 16 هجرية عام 637 ميلادية، وحدد الكتاب في صفحته رقم 63 والتي تحدثت عن فتح مصر أن تاريخ الفتح هو 21 هجرية، في حين أن الأصح هو 20 هجرية عام 641 ميلادية.

 

ومن بين الأخطاء الفادحة أن الكتاب ذكر في صفحته رقم 64 فتح سبيطلة وأعلن أنه تم عام 27 هجرية عام 648 ميلادية، موضحًا أن الأصح والصواب هو 28 هجرية 649 ميلادية، وفتح بخارى تم عام 90 هجرية 708 ميلادية في حين أن المنهج ذكر أن تم عام 709 ميلاية، وشدد التقرير على أن المنهج ذكر مجموعة من الحكام منهم حسان بن النعمان وموسى بن نصير وعبد الرحمن الغافقي لم يتم تحديد فترة ولايتهم.

كما الكتاب ذكر أن الدولة الطولونية بدأت 245 ـ 292 هجرية و868، 925 ميلادية في حين أن الصواب هو 245 ـ 292 هجرية و868 و905م

عن Admin

اترك تعليقاً