الأحد , 8 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » فساد قضاة وعسكر الانقلاب. . الاثنين 4 مايو. . يحموك في كنكة وارتفاع الأسعار
فساد قضاة وعسكر الانقلاب. . الاثنين 4 مايو. . يحموك في كنكة وارتفاع الأسعار

فساد قضاة وعسكر الانقلاب. . الاثنين 4 مايو. . يحموك في كنكة وارتفاع الأسعار

الاسعار الشعبفساد قضاة وعسكر الانقلاب. . الاثنين 4 مايو. . يحموك في كنكة وارتفاع الأسعار

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قوات الانقلاب تطلق قذائف ثقيلة علي قرى الشيخ زويد

أكد شهود عيان ، أن الارتكازات العسكرية على الطريق الدولى منذ قليل ، مساء الإثنين، تطلق قذائف عشوائية من مدفعية ثقيلة ،من نوع “هاوتزرعلى القرى الجنوبية لمدينة الشيخ زويد بسيناء.

 

*هجوم مسلح على معسكر “الأحراش” برفح

أطلق مسلحون مجهولون مساء اليوم الإثنين، قذائف صاروخية على معسكر الأحراش برفح.

وحسب ما أعلنته مصادر أمنية أن قوات الأمن اشتبكت مع المسلحين، ولم ترد أنباء عن إصابات أو جرحى حتى كتابة تلك السطور.

بينما أغلقت قوات الأمن بشمال سيناء، الطريق الدولي “العريش-رفح”، بعد الهجوم على معسكر الأحراش التابع لقوات الأمن المركزي بمدينة رفح.

يُشار إلى أن مدينة رفح تشهد حالة من الاستنفار الأمني المكثف خلال الفترة الماضية، في ظل تكرار أعمال الهجوم على المناطق العسكرية.

 

*فتوى قضائية باحتفاظ مبارك وأسرته بمزايا الرئاسة

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة المصري فتوى بأحقية الرئيس المخلوع حسني مبارك وزوجته في الاحتفاظ بكافة مزايا الرؤساء السابقين وأسرهم، رغم أنه ما زال يحاكم بقضية فساد.


وقال مصدر قضائي إن الجمعية العمومية للفتوى والتشريع (جهة قضائية تفصل في الأمور الخلافية بين المؤسسات الحكومية) أقرت اليوم الاثنين بأحقية أسرة الرئيس المخلوع مبارك ممثلة فيه وزوجته سوزان ونجليه علاء وجمال بالاحتفاظ بكافة مزايا الرؤساء السابقين وأسرهم.

ووفق الفتوى، فإن مبارك يتمتع أيضا بالأوسمة ومعاش الرئاسة التي يتقاضى قيمتها شهريا.

وجاءت الفتوى، بحسب المصدر القضائي، “بعد تلقيها طلبا مباشرة من الشؤون القانونية بمؤسسة الرئاسة للفصل في مدى أحقية مبارك وزوجته بمزايا الرؤساء السابقين“.

وتتزامن هذه الفتوى مع احتفال مبارك بعيد ميلاده الـ87 حيث تجمع عدد من أنصاره أمام مستشفى المعادي العسكري ورفعوا لافتات كتب عليها “بنحبك يا ريس“.

ويأتي قرار الجمعية رغم استمرار نظر قضية فساد يحاكم فيها مبارك بتهمة الاستيلاء على المال العام فيما يعرف بقضية القصور الرئاسية.

وكانت محكمة مصرية قضت بعدم جواز نظر دعوى تتهم مبارك بالمسؤولية عن مقتل متظاهرين خلال ثورة يناير 2011 التي أطاحت بحكمه.

 

*13 مليون دولار منحة سعودية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

قال السفير أحمد قطان سفير السعودية بمصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، إن بلاده وقعت اليوم الإثنين اتفاقية منحة لمصر بقيمة 100 مليون جنيه ( 13.28 مليون دولار) لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف قطان، في بيان له اليوم الإثنين، أنه سيتم من خلال هذه الاتفاقية تمويل عدد من المشروعات التي تساهم في خلق فرص عمل ومكافحة البطالة ودعم للصناعات والأنشطة الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلي أن هذه الاتفاقية هي جزء من منحة المملكة لمصر المخصصة لهذا الغرض والبالغ مقدارها 200 مليون دولار.

ووفقا للبيان،وقع هذه الاتفاقية نيابة عن لجنة إدارة المنحة، المهندس حسن بن محمد العطاس مدير عام إدارة العمليات بالصندوق السعودي للتنمية، والمهندس محمد همام المشرف على إدارة التعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية بوزارة التعاون الدولي المصرية، وعن الصندوق الاجتماعي للتنمية بمصر، سها سليمان الأمين العام للصندوق.

وأعلنت 4 دول خليجية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ ( شرق مصر) الشهر الماضي، عن تقديم 12.5 مليار دولار دعم جديد للاقتصاد المصري في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.

وحصلت مصر وفقا للحساب الختامي للعام المالي الماضي 2013/2014 الذي بدأ قبل عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي من الحكم بيومين، على 95 مليار جنيه (12.6 مليار دولار) منحا ومساعدات خارجية أغلبها من الإمارات والسعودية والكويت، منها 6 مليار دولار ودائع من هذه الدول، وقالت الحكومة ممثلة في وزارة المالية في وقت سابق أن العام المالي الجاري 2014/2015، لن يشهد نفس الزخم من المنح التي وردت العام السابق.

 

 

*خازوق السيسي في الثروة المعدنية: ذهب “السكرى” يسافر للدمغ فى كندا ولا يعود

قال رئيس قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي حمدي القاضي، إن كميات الذهب التي يتم جلبها من منجم السكري لتصديرها إلى كندا بهدف تنقيتها لا تعود إلى ميناء القاهرة الجوى مرة أخرى.

وأضاف القاضي أنه خلال الفترة الماضية خرجت كميات كبيرة من الذهب الخام عن طريق الجو إلى كندا لتنقيتها ودمغها بالدمغة العالمية، لكنها لم تدخل البلاد عن الطريق الجو، كما لم يتم الإعلان عن عودتها مرة أخرى للبلاد عن طريق المواني البرية أو البحرية.
وأوضح القاضي، أنه على الرغم من صدور قرار بحظر تصدير الذهب المصري، إلا أن القرار تم إلغاؤه مرة أخرى وعادت الأمور إلى طبيعتها، وكل ما يلزم شحنات الذهب للخروج من البلاد هو موافقة مصلحة الدمغة والموازين، وهيئة الثروة المعدنية بوزارة البترول، وهو ما تم بالفعل على جميع الشحنات التي خرجت من مطار القاهرة الدولي عن طريق قرية البضائع.

يشار إلى أن شحنات كبيرة ومتعددة خرجت من ميناء القاهرة الجوي بشكل دوري على مدار الشهور الماضية كان من بينها شحنة بوزن 503 كيلو، تبعها شحنة أخرى بوزن 400 كيلو، وتم شحنهم مباشرة إلى كندا عبر الخطوط الجوية الفرنسية، وغيرها من الشحنات بأحجام متقاربة.

 

*محكمة مصرية تقضي بإعدام 5 متهمين في “مذبحة كرداسة” غرب القاهرة

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بإعدام 5 من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم “مذبحة كرداسة”، غرب القاهرة، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر إن محكمة جنايات الجيزة، برئاسة القاضي محمد ناجي شحاته، قضت اليوم، بإعدام 5 من المتهمين، في إعادة محاكمتهم، بالإعدام شنقا، وذلك في حكم أولي قابل للطعن.
وأوضح المصدر أنه سبق للمحكمة ذاتها أن قضت بالإعدام على المتهمين الخمسة، في 2 فبراير/ شباط الماضي، ضمن 183 صدر بحقهم حكما بالإعدام، إلا أن الحكم السابق كان غيابيا، نظرا لهروب المتهمين.
وتابع: “عقب القبض على المتهمين الخمسة، تمت إعادة محاكمتهم طبقا لما ينص عليه القانون المصري، لتصدر المحكمة اليوم، حكمها السالف ذكره“.

وصدرت الأحكام ضد المتهمين، بعد إدانتهم بتهمة الاشتراك في “مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة، التي راح ضحيتها 11 شرطيا من قوة القسم والتمثيل بجثثهم، بالإضافة إلى الشروع في قتل 10 أفراد من قوة مركز الشرطة، وحرق عدد من السيارات والمدرعات التابعة له وحيازة أسلحة نارية ثقيلة”، وذلك عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية شرقي القاهرة، في أغسطس/ أب 2013.

وكان القاضي ناجي شحاته، في 2 فبراير/شباط الماضي أصدر حكما بالإعدام بحق 183 متهما، ومعاقبة حدث بالحبس 10 سنوات، وبراءة اثنين، وانقضاء الدعوى لاثنين آخرين لوفاتهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مجزرة كرداسة”، وهي مدينة بمحافظة الجيزة المجاورة للعاصمة القاهرة.

وفي إحصاء لوكالة الأناضول استند إلى أحكام قضائية صدرت بحق معارضين منذ عزل مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، وحتى حكم اليوم، صدرت أحكام إعدام قابلة للطعن بحق 471 شخصا، فيما تم تنفيذ حكم إعدام نهائي واحد بحق محمود رمضان في 7 مارس/ آذار الماضي.

 

*حالتى وفاة وتسمم العشرات من جنود الأمن المركزى بدمياط

ذكر شهود عيان أن العشرات من جنود قوات الأمن بدمياط أصيبوا بحالات تسمم بسبب وجبات الطعام وأنباء عن وفاة إثنين من الجنود.
وأفاد شهود العيان أن أكثر من عشر سيارات اسعاف هرعت إلى معسكر قوات الأمن بطريق دمياط الجديدة وحملوا العشرات من الجنود إلى مستشفى الطوارئ ومستشفى الأعصر بدمياط ومستشفى كفر سعد المركزى.
جدير بالذكر أن ميلشيات أمن الإنقلاب بدمياط تفرض طوقا من السرية على الواقعة وتجرى عمليات اسعاف المصابين فى سرية تامة وتأمين من الشرطة للمستشفيات لعدم دخول الصحافيين .

 

*نائب عام الانقلاب يحظر النشر في تورط مستشارين وضباط بقضية فساد

قرر النائب العام الانقلابي حظر نشر وتداول أي معلومات خاصة بالتحقيقات التى تجريها نيابة أمن الدولة العليا، حول تورط مدير نيابة مدينة نصر أول، وشقيقه عضو نيابة النقض، وضباط شرطة، وآخرين، في أكبر قضية فساد واتجار في الأثار.

تضمن قرار النائب العام، حظر تداول المعلومات الخاصة بالقضية، بكافة وسائل الإعلام المرئية، والمسموعة، والمطبوعة، والإلكترونية، ووكالات الأنباء المحلية والدولية، مع الالتزام بما تصدره النيابة العامة من بيانات حول تطور التحقيقات.

وبرر النائب العام قرار حظر النشر، بالحفاظ على سرية التحقيقات التي ما زالت تجريها نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار تانر الفرجاني، المحامي العام الأول، ومنع التأثير على الجهات المختصة خلال جمعها للمعلومات.

 

*الدمايطة يحاصرون وزير “كهرباء الانقلاب” اعتراضًا على ارتفاع الفواتير

حاضر العشرات من مواطني دمياط المهندس محمد حامد شاكر وزير الكهرباء فى حكومة الانقلاب، تنديدًا بارتفاع أسعار الكهرباء مناشدين بعدم قطع الكهرباء فى فصل الصيف والذى يمثل موسمًا صناعيا وخاصة للعاملين فى مجال الأثاث وصناعات الألبان والحلويات، جاء ذلك خلال زيارة الوزير الانقلابي اليوم لمحافظة دمياط

جدير بالذكر أنها المرة التى تشهد فيها حصار المواطنين لوزراء الانقلاب، بعد حصار رئيس وزراء الانقلاب من قبل عمال وصناعى الخشب مطالبينه بعد الوقوف مع رجال الأعمال ضد الورش الصغيرة بالمحافظة.

 

*ميلشيات الانقلاب تقتحم قرية أم دينار بالجيزة

اقتحمت مليشيات الانقلاب العسكري، منذ قليل اليوم الاثنين، قرية أم دينار بشمال الجيزة، واعتقلت اثنين من معارضي حكم العسكر، وما زالت الحملة مستمرة حتى الآن.

 

* وزير التموين: صرف 4 كيلو جرام بوتاجاز لكل مواطن شهرياً على البطاقة

أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة أعدت مقترحا بشأن توزيع البوتاجاز على البطاقات بكمية تتراوح ما بين 3 و4 كيلو شهريا لكل مواطن، وأنه جارى التنسيق مع وزارة البترول بشأن ذلك لإصدار قرار من مجلس الوزراء لتطبيق هذه المنظومة

 

وأضاف وزير التموين، خلال لقائه بالصحفيين اليوم، أن الهدف من توزيع البوتاجاز بالكيلو جرام هو حصول كل مواطن على حقه من دعم البوتاجاز، فمثلا الأسرة المكونة من 4 أفراد قد تحصل على كمية تزيد على وزن الأسطوانة وهو 12.5 كيلو جرام، فسيتم إعطاؤها أسطوانتين على أن يتم خصم الكمية الزائدة من حقها فى الشهر التالى، وكذلك خلال حصولها على الكميات المقررة لها فى الشهور الأخرى، لافتا إلى أن تطبيق توزيع البوتاجاز من خلال البطاقات يسهم بشكل كبير فى وصول الدعم إلى مستحقيه وسيقضى على السوق السوداء.

 

*12 مايو.. وقفة احتجاجية لأئمة الأوقاف للمطالبة بزيادة رواتبهم

أعلن العشرات من أعضاء حركة “أبناء الأزهر الأحرار”، عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة أوقاف الانقلاب يوم 12 مايو الجاري للحصول على متطلبات الأئمة التي تجاهلها وزير أوقاف الانقلاب والذي لم تصدر عنه إلا وعود كاذبة.
وقالت الحركة، في بيان لها اليوم الإثنين: إنه في تصريح للوزير الأوقاف على الفضائيات والصحف قال: (الأيام القادمة ستشهد طفرة في رواتب الأئمة ابتداء من يناير 2014) الحد الأدنى لكبير الأئمة والخطباء 2500 جنيه، الحد الأدنى للإمام والخطيب الدرجة الأولى 2200 جنيه مصري، الحد الأدنى للإمام والخطيب الدرجة الثانية 2000 جنيه، الحد الأدنى للإمام والخطيب الدرجة الثالثة 1800 جنيه.

وأكدت الحركة أن هذه الأرقام التي أعلن عنها وزير أوقاف الانقلاب لم يطبق منها شيء حتى الآن.. وأنها للتسويق الإعلامي وفقط.

 

*بالأسماء.. استئناف الإسماعيلية تؤيد إخلاء سبيل 23 من رافضي الانقلاب

أيدت محكمة الاستئناف العالي بمحافظة الإسماعيلية -اليوم الاثنين- قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل 23 من رافضي حكم العسكر، وحبس كل من أحمد دندراوي أحمد، ومحمد السيد سليمان خمسة عشر يوما.

 

كانت مليشيات الانقلاب العسكري الدموي قد اعتقلت 23 من رافضي حكم العسكر قبل عام من الآن على خلفية المشاركة في الفعاليات السلمية المناهضة لحكم العسكر، المفرج عنهم هم:

 

1.مؤمن منصور عبد الله إخلاء سبيل بكفالة 1000 جنيه.

2.محمد إسماعيل محمد إخلاء سبيل 1000 جنيه.

3.أيوب عبد السيد أيوب إخلاء سبيل 1000 جنيه.

4.أحمد فوزي فايز إخلاء سبيل 1000 جنيه.

5.وائل علي حسن إخلاء سبيل 1000 جنيه.

6.عمرو مدحت محمد إخلاء سبيل 1000 جنيه.

7.محمد عبد الرحمن محمد إخلاء سبيل 2000 جنيه.

8.محمود محمد غانم إخلاء سبيل بـ2000 جنيه.

9.محمود السيد عطية إخلاء سبيل 2000 جنيه.

10.إبراهيم محمد سالم إخلاء سبيل 2000 جنيه.

11.عبد الرحمن محمد علام إخلاء سبيل 2000 جنيه.

12-محمد عبد الرحيم عبد المنعم إخلاء2000 جنيه.

13-حسين ذكي محمد إخلاء سبيل 2000 جنيه.

14-السيد عبد الفتاح مصطفى إخلاء سبيل 2000 جنيه.

15-محمد محمد سليمان إخلاء سبيل 2000 جنيه.

16-هاني يوسف شحاتة إخلاء 2000 جنيه.

17-حمد حسن عويس إخلاء بـ2000 جنيه.

18-عصام إبراهيم عوض إخلاء بـ2000 جنيه.

19-يوسف نبيه يوسف إخلاء سبيل بـ2000 جنيه.

20-الحسن محمد حسن إخلاء بـ2000 جنيه.

21-أحمد إبراهيم خليل إخلاءبـ2000 جنيه.

22-محمد محمد عبد العزيز إخلاء بـ2000 جنيه.

23-إبراهيم محمد حسن إخلاء بـ2000 جنيه

 

*خازوق الفشلة ” .. أزمة بنزين تضرب مدن وقرى بني سويف

شهدت محافظة بنى سويف، اليوم الإثنين، عودة أزمة البنزين، حيث شهدت محطات الوقود بقري ومدن المحافظة تكدس للسيارات والدراجات البخارية أمام المحطات

وقال سائق: إنه يتعرض لخسائر كبيرة بسبب أزمة الوقود واختفاء بنزين 80 ، 90 من المحطات قائلاً:” كنا بنملي جراكن بنزين عشان يومين الأزمة اللي زي دول، مضيفا “مفيش 80 ولا 90 وبنمون 92 “.

وأضاف أخر “يرضي ربنا إني أدفع ” 70 و80 جنيه ” في “التموينةبعد ما كنت بأدفع 30 جنيه متابعا:” حالنا واقف ومفيش شغل ولو رحت الموقف لسه هستني الدور “. 

وقد شكا صاحب محطة وقود – تأخر حصص الوقود للمحطة، قائلا ” مش مشكلتي لما ييجي يكون البنزين اللي داخل المحطة ناقص ، ويخلص من الساعة 7 ولا 8 الصبح ، متابعا:”معندناش حاجه اسمها نملي الجراكن في وقت الأزمة “. 

وتبريرًا للموقف زعم قال شعبان عبد العال وكيل وزارة تموين بني سويف: إن انخفاض المواد البترولية يرجع إلى نقص الحصة الواردة للمحافظة في الفترة الأخيرة من وزارة البترول.

 

*مسيرات ومعارض “الخازوق” تجتاح الإسكندرية للتنديد بحكم العسكر

نظم طلاب كليتي العلوم والزراعة بالإسكندرية، اليوم الإثنين، مسيرة احتجاجية طافت أرجاء المجمع للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، مؤكدين استمرار التصعيد داخل الكليات لحين إسقاط الانقلاب ومحاكمة كافة قادته وعودة الشرعية.
ورفع المشاركون فيها صورًا للطلاب المعتقلين من أبناء الجامعة، مرددين هتافات تطالب بإسقاط حكم العسكر ووقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب، وتندد بانتهاك قوات الأمن للحرم الجامعي والاعتداء على مظاهرات الطلاب.
كما نظم طلاب كلية الهندسة معرض صور وجداريات في ساحة الكلية، تضامنًا مع زملائهم المحبوسين من مختلف الكليات واعتراضًا على الأحكام المشددة بحقهم وعلى القمع الأمني للطلاب.
ودوّن الطلاب لفظ “الخازوق” على جدران وأسوار الجامعة في الإسكندرية، في إطار الحملة التي دشنوها تحت هذا الشعار لمناهضة السلطات الحالية، والتعبير عن حالة تردي الأوضاع المعيشية للشعب المصر في عهد الانقلاب العسكري.

 

*تقرير: 500 ألف بلطجي يصنعون دولة الرعب في مصر

رصد تقرير للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ارتفاع معدلات الجريمة في مصر بدرجة كبيرة خلال الستة أشهر الماضية، خاصة جرائم القتل والسرقة بالإكراه وسرقة السيارات وحوادث الاغتصاب والتحرش، فيما تصاعدت حوادث الجنايات بصفة عامة في عدد كبير من المحافظات.
وكشف التقرير عن وجود أكثر من 500 ألف بلطجي ومسجل خطر في محافظات مصر، يرتكبون كل يوم شتى أنواع الجرائم بمقابل مادي، حيث تحولت “البلطجة” إلى مهنة” ولديها قوة وعتاد لبث الخوف في نفوس الآمنين.

وأشار التقرير إلى أن هناك ما يقرب من 4 آلاف قضية موجودة داخل أدراج القضاء، من بعض الأهالي ضد شخصيات معروف عنها الإجرام، كما أن هناك نسبة مماثلة ترفض التقدم ببلاغات خوفا من بطشهم.
مكاتب تأجير البلطجية
وكشف أن هناك مكاتب موجودة في عدد من المحافظات، خاصة القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، تحت مسمى “شركات تصدير واستيراد”، لكنها في الحقيقة مكاتب لتأجير البلطجية مقابل 500 جنيه في الساعة الواحدة.
ورصد التقرير تصدر العاصمة نسبة انتشار البلطجة، وأنها لم تعد مقصورة على الأحياء الشعبية، بل انتشرت كذلك فيما يسمى بـ”الأحياء الراقية” كمناطق المعادى والمهندسين والدقي، حيث قام بعض الأغنياء بتأجير بلطجية لحمايتهم من السرقة والتعديات.
جيوش البلطجية
ومن بين المناطق التي انتشرت فيها البلطجة، القاهرة، وسجلت في مقدمة القائمة مناطق: “عزبة أم قرن” و”أبوحشيش” و”الهجانة” ومنطقة “الجيشة” في المقطم، وهي مناطق يوجد فيها العديد من الهاربين من أحكام قضائية، كما أنها تأوي تجار المخدرات والسلاح، حيث يوجد بها حوالى 20 ألف بلطجي، وأيضاً منطقة “وادي حوف” بحلوان والتي تحوي نحو ألف مسجل خطر، فضلاً عن منطقة الدويقة ومدينة السلام والدرب الأحمر وبولاق أبو العلا ومناطق مشهودي في حي السيدة زينب.
فيما أكد مسؤول أمني تصاعد أعمال العنف والبلطجة خلال السنوات الأخيرة، بسبب حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد.
وأضاف المسؤول الأمني، أنه في ظل الانكسارات والتدهور في القطاعات المختلفة، تزايدت معدلات الجريمة بشكل مخيف، وهو ما أكده تقرير مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية، منوهاً إلى أنه مع زيادة معدلات الجريمة زادت تجارة السلاح والمخدرات، وتصاعدت حدة السرقات، وأصبح المواطن يرى الرعب يوميا، مع تزايد أعمال البلطجة في الشارع التي وصلت إلى حد مهاجمة الآمنين في بيوتهم وعلى الطرق وفرض إتاوات، مما سبب رعبا في الشارع وعلى الطرق السريعة، حيث ظهر بوضوح أن هناك جيشا من البلطجية كان يوظفهم النظام السابق وانتشر الأمر في معظم المحافظات، حتى أصبحت الظاهرة وكأنها أمر طبيعي يتعايش معه الناس من كثرة تجاوزات البلطجية.
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور حمدي عبدالعظيم إن أحداث العنف التي شهدتها مصر أثرت على نواحٍ كثيرة، وإن انتشار الفوضى في الشارع وتصاعد حدة الاحتجاجات له أثر كبير على عدم الاستقرار، منوها إلى أن البلطجة أصبحت، في ظل تردي الحالة الأمنية، منتشرة بشكل كبير في كل مكان، ووصلت إلى داخل المدارس والجامعات.​

 

*أنباء عن تحالف عسكري سعودي تركي باكستاني واستبعاد السيسي

كشفت مصادر عربية مطلعة، عن وصول الترتيبات الأولية لإعلان صيغة للتحالف “العسكري” والدفاعي بين ثلاث دول إقليمية إسلامية هى “السعودية وباكسان وتركيا” بدون مصر، إلى مراحلها شبه النهائية وتنتظر الضوء الأخضر السياسي من الدول الثلاث للإعلان عنها عبر مجلس دفاع مشترك ومناورات عسكرية ضخمة مشتركة

وبحسب موقع رأى اليوم، فقد علم من مصدر واثق الإطلاع بان كل من السعودية وتركيا وباكستان بدأت التحضير ثلاثيا لاتفاق إستراتيجي عسكري وصفته مصادر رأي اليوم بأنه ” غير مسبوق” وتنضج تفاصيله خلف الأضواء والكواليس.

اللافت جدا في هذا السياق، أن هذا المشروع الذي تجاوز سيناريو التحضير الورقي والإرادة السياسية قد يولد بعيدا وبصورة غامضة عن مصر وقائد انقلابها عبد الفتاح السيسي

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قد زار السعودية مؤخرا والتقى العاهل الملك سلمان بن عبد العزيز بعد الجدل الذي أثارهداخل السعودية- قرار البرلمان الباكستاني الامتناع عن الانضمام إلى تحالف عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن.

وأثار القرار الباكستاني حالة غضب عارمة وسط دوائر القرار السعودية لكن زيارة نواز شريف تضمنت إيضاحات وشروحات للجانب السعودي تركزت على وجود عدد كبير جدا من الباكستانيين الشيعة في الجيش الباكستاني، الأمر الذي أخذه بالاعتبار البرلمان عندما قرر عدم المشاركة في تحالف عاصفة الحزم

في خطوة لاحقة عرض شريف على السعودية المساندة في تشكيل اتفاقية شاملة للأطر الدفاعية العسكرية مبديا الاستعداد لدعمها فيما “طورالسعوديون الإقتراح لاحقا لضم تركيا .

الاتصالات “الدفاعية” انطلقت خلف الأضواء بين الرياض وأنقرة وإسلام آباد بدعم حماسي من الرئيس التركي رجب طيب آردوغان واستعداد سعودي لتوفير الدعم المالي

الجانب السعودي بدا مستعدا لتحويل مخصصات مالية كان قد رصدها لما سمي العام الماضي بـ”جيش الخليج الموحد”ورئاسة الأركان الثلاثية إلى المشروع الجديد.

وتتفاعل الاتصالات الفنية تحت عنوان المشروع الثلاثي بأبعاد عسكرية وفي سياق التدريب والتأهيل والمناورات المشتركة وتبادل الخبرات الدفاعية وعلى أساس التقدم بتصور حول قيادة دفاعية مشتركة لثلاثة دول إسلامية تمثل “المكون السني”.

 

*تأجيل محاكمة 119 من رافضي الانقلاب بسوهاج لجلسة الغد

أجلت محكمة جنايات سوهاج، اليوم الإثنين، محاكمة 119 معارضًا للنظام، من بينهم 52 بالخارج، لجلسة غدا الثلاثاء لاستكمال سماع مرافعات دفاع المتهمين، بدعوى إحداث العنف والشغب مع قوات الشرطة ومقاومة السلطات،عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس من عام 2013، تعود أحداث القضية إلى 14 أغسطس عام 2013، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، حيث دارت اشتباكات قوات أمن الانقلاب ومؤيدي الشرعية بمحيط ميدان الثقافة بمدينة سوهاج.

 

*نشطاء ساخرين من طرح الانقلاب شققًا 34 مترًا للشباب: “يحموك في كنكة

فى الوقت الذي تمنح حكومة الانقلاب عشرات الأفدنة بلا ضابط أو مقابل لإقامة المشروعات ذات رءوس الأموال الإماراتية والسعودية، تطرحبلاخجل – فى الوقت نفسه شقق سكنية للشباب بمساحة 34 مترًا، مطالبة الشباب بضرورة تغيير ثقافتهم السكنية والقبول بالأماكن الضيقة، وأعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مؤخرًا، وجود وحدات سكنية “في مشروع إسكان اﻷولى بالرعاية” بمساحة 34 مترا، مشيرة أنه تم تخصيص 2496 وحدة سكنية بنظام اﻹيجار بقيمة 125 جنيها شهريا ولمدة 7 سنوات قابلة للتجديد، موضحا أنه تم تسليم عقود المرحلة اﻷولى من المشروع ، وجار تخصيص 3546 وحدة أخرى

وفى السياق، برر فتحي السباعي، رئيس بنك الإسكان والتعمير، هذا الطرح قائلاً: «أزمة الإسكان موجودة وستظل موجودة في كل دول العالم»، مطالبًا الشباب بتغيير ثقافته السكنية، والقبول بشقة 35 مترا بدلا من المساحات الكبيرة.

وقال «السباعي»، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي: «لو أنني أمتلك قرار منح الوحدات السكنية، فالقبول بحجرة أو شقة ستوديو أفضل من أن تعيش 4 عائلات في شقة واحدة سخرية النشطاء أثار هذا الطرح وما أعقبه من تصريحات للمسئولين فى حكومة الانقلاب سخرية النشطاء حيث تعدد ت تعليقاتهم الساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وكان أبرزها شقق الحكومة 34 مترًا .. يحموك فى كنكة “34.. ده مقاس جزمة يابيه لا مؤاخذة، كدة كتير والله يا بيه ده تبذير “.

كما سخر أحد النشطاء قائلاً:” خلاص أنا كدة هتجوز بس كل واحد فينا هيقعد فيها يوم ” ، فيما علق ناشط آخر بالقول: لا تصلح لتربية الطيور وليس للسكن، وقال آخر ساخرا: هل تلك المساحة بالبروزات والمناور.

كما تداول الكثير من النشطاء التصريحات بنشر مقطع من مسرحية الهجمي للفنان محمد صبحي والتي في أحد مشاهدها كان يعيش في شقة لا تصلح للنوم وكان يسند بابها بقدمه حتى لا يفتحه أحد

في سياق متصل، قال وزير الصناعة والتجارة فى حكومة الانقلاب منير فخري عبد النور فى سبتمبر الماضى، أن الحكومة منحت شركة إماراتية حق استصلاح 150 ألف فدان تحت زعم زراعة البنجر لتوفير احتياجات المصنع وزعم عبد النور، في بيان صحفي ، أن المشروع يعد من أكبر المشروعات الاستثمارية الزراعية في مصر، ويهدف إلى سد الفجوة الغذائية حيث تعد مصر من أكبر الدول المستوردة للسكر على مستوى العالم

وفى نفس السياق حصلت الشركات الإماراتية على امتيازات عديدة للاستثمار في مصر، منذ الانقلاب العسكري

 

وفى السياق، كشف رجل الأعمال الإماراتى سعيد سالم السويدان، فى مارس الماضى أنه سيوقع اتفاقية مع وزارة زراعة الانقلاب لاستصلاح 152 ألف فدان

يذكر أن دولة الإمارات هي الداعم الرئيسي للانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، وأكثر الدول التي قدمت منحا وأموالا لقادة الانقلاب العسكري بلغت عشرات المليارات من الدولارات.

 

*أسعار الخضراوات والفواكه نار.. والطماطم في المقدمة بـ300%

تجتاح موجة من الغلاء أسعار الخضراوات والفاكهه متأثرة بأزمة نقص السولار وارتفاع تكاليف النقل والحفظ في التلاجات، فضلا عن ارتفاع أعباء المزارعين، وقلة الكميات المطروحة في الأسواق، إضافة إلى التغيرات المناخية بحسب ما أوضح عدد كبير من التجار.

تصدرت الطماطم قائمة الارتفاعات بالمقارنة بمعدلها الطبيعي لتتراوح بين 8 إلى 12 جنيها باختلاف المحافظات والأسواق بين المدن والمراكز والقرى البعيدة، بينما ترواح سعر كيلو البامية من 20 إلى 25 جنيها، وسجلت البسلة 5 جنيهات، والكوسة بين 4 إلى 5 جنيهات، والثوم من 5 إلى 7 جنيهات، والفلفل الرومي 5 جنيهات، والليمون 10 جنيهات، والبطاطا من 4 إلى 5 جنيهات.

كما شهدت أسعار الفاكهة ارتفاعات؛ حيث ترواحت أسعار البرتقال بين 4 إلى 6.5، بينما ارتفع الموز الى 6 جنيهات، فيما سجل التفاح الأخضر 11جنيها ، والفراولة 6 جنيهات.

من جانبه قال يحيى السني، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية: إن أسعار الطماطم ارتفعت بنسبة 300%، مؤكدا أن أغلب الكميات المعروضة في الأسواق غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بسبب إصابتها بفيروس أدى إلى تلف 70% من المحصول، ما أدى إلى انتشار الحشرات داخلها.

وأشار إلى أن أزمة الطماطم سوف تستمر لمدة شهر ونصف على الأقل، حتى يتم طرح محصول الموسم الجديد.

وأكد “السني” -في تصريحات لموقع “الوطن، الموالي للانقلاب- أن هناك أسبابًا أخرى لارتفاع سعر الخضر بصفة عامة منها أزمة السولار، وارتفاع أسعار الكهرباء والمياه اللازمة للثلاجات وأسعار النقل.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة