الكفيف قناص.. والقناص غلبان

موجة غلاء قادمة ومليارات الخليج لا تكفي. . السبت 30 مايو. . قوات الانقلاب تقتحم المساجد

الكفيف قناص.. والقناص غلبان
الكفيف قناص.. والقناص غلبان

موجة غلاء قادمة ومليارات الخليج لا تكفي. . السبت 30 مايو. . قوات الانقلاب تقتحم المساجد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*خازوق الانقلاب: وزير تخطيط للمصريين: انتظروا الفرج بعد 20 عاما

واصل وزير التخطيط في حكومة الانقلاب، تصريحاته عن انهيار الكيان الاقتصادي للدولة، دون أن يعلن عن أي طرح أو تصور لحكومته الانقلابية لوقف ذلك الانهيار، رغم أن وزارته هي المنوطة بوضع التصورات والخطط الاقتصادية.

وقال الوزير الانقلابي خلال لقاءٍ له ببرنامج “بصراحة”، المذاع على شاشة القناة الثانية بالتليفزيون المصري “إن مصر لا تملك ميزة تنافسية في مجالي الصناعة والزراعة، لأن 70% من اقتصاد مصر قائم على اقتصاد الخدمات، و30% قائم على الزراعة والصناعة“.

وأكد “العربي” أن ما يحلم به المصريون لن يروه إلا بعد 20 عاما.. حيث قال مصر اللي بيحلم بها المواطنون لن تكون إلا بعد 15 أو 20 سنة، لأن الدولة في مرحلة إعادة بناء“.

أكد أشرف العربي “أن الدعم سيتم إلغاؤه نهائيًا من على فئة الأغنياء”، دون أن يحدد من هم الأغنياء، في الوقت الذي تم رفع الدعم عن الفقراء والمتمثل في منظومة التموين الجديدة، وقرارات رفع أسعار مياه الشرب والغاز، وأسعار الكهرباء والوقود.

يذكر أن أشرف العربي كان قد أصدر تصريحات منتصف الأسبوع الماضي أكد فيها عدم مسئوليته حكومته الانقلابية عن حل أزمة البطالة، وطالب القطاع الخاص بحل الأزمة.

 

*إحالة عزل محافظ الإسكندرية الانقلابي للقضاء الإداري

أحالت محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية، اليوم السبت، الدعوى القضائية المقامة بشأن عزل هاني المسيري، محافظ الانقلاب بالإسكندرية، إلى القضاء الإداري لعدم الاختصاص، والنظر فيها بجلسة 22 يونيو المقبل.

جدير بالذكر أن “عز العرب”، المحامي بالنقض، أقام دعوى حملت رقم 371 لسنة 2015 أمور مستعجلة، بشأن حصول “المسيري” على الجنسية الأمريكية.

 

*حماية المستهلك” ” موجة غلاء جديدة فى الأسعار يوليو المقبل

توقع المركز الوطني لحماية الأسواق والمستهلك موجة جديدة من ارتفاع تعريفة نقل الركاب والسلع والبضائع والخدمات حال اتخاذ حكومة الانقلاب قرارًا بخفض دعم الوقود بموازنة العام المالي الجديد بدءًا من يوليو المقبل بنحو 9 مليارات جنيه، بالتزامن مع غياب الرقابة على الأسواق

وطالب أحمد كارم، المنسق العام للمركز، بإيقاف ما أسماه التهور الحكومي” في اتخاذ القرارات الاقتصادية الخاطئة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، بتخفيض الحكومة لدعم الوقود في الموازنة العامة 9 مليارات جنيه في السنة المالية الجديدة التي تبدأ أول يوليو المقبل.

وقال المركز، في بيان صحفي، اليوم السبت: إن الزيادات المرتقبة في تعريفة النقل ستتجاوز نسبة الزيادة في أسعار البنزين والسولار، متوقعًا تراوحها بين 25 قرشًا إلى جنيه داخل المحافظة، وجنيه إلى 5 جنيهات للتنقل بين المحافظات، وخصوصًا في موسم الأعياد، لافتًا إلى أن جميع محافظات الجمهورية تعاني من قيام أصحاب سيارات الميكروباص وجمعيات النقل بتقسيم المسافات لتحقيق أعلى ربح ممكن.

 

*السيسي يبشر خدمه بالسجن: اخدم بلدك ولو هتتحبس!!
بشر قائد الانقلاب المصري الجنرال عبد الفتاح السيسي، من يشتغل معه بـ”السجن” معتبرا أن على المصريين العمل بجد، حتى ولو كان السجن هو ما ينتظرهم.

وقال عبد الفتاح السيسي في كلمة له في افتتاح ترسانة الإسكندرية، إن التردد في اتخاذ القرار يؤذي كثيرا، وغير مقبول أن يكون هناك مسؤول خائف“.
وأضاف السيسي، وفقا لما نشرته جريدة الشروق، قال “مازحا، على هامش افتتاح ترسانة الإسكندرية، (لو بلغ الأمر بكم حد دخول السجن من أجل خدمة الوطن، فلا تترددوا في خدمتها، فلا يمكن أن ندخل كلنا إلى السجن)”.
وتابع السيسي، “ألا تستحق بلدنا التضحية من أجلها، وتحمل الأذى في سبيلها، فلماذا إذا يموت الجنود دفاعا عنها ويدفعوا ارواحهم فداء لها؟“.
وقال بالعامية المصرية، “الموضوع وصل إلى درجة السجن عشان نخدم البلد اخدمها، مش ممكن كلنا هندخل السجن، وهيا بلدنا ما تستحقش إننا نتأذي عشانها، أمال الجنود اللى بتدافع عنها بروحها دي بيضحوا إزاي“.

 

*عامر مسعد” يُرسل رسالة من محبسه بعد تثبيت حكم الإعدام عليه

أرسل عامر مسعد” رسالة من محبسه بعد تصديق حُكم الإعدام عليه في 18 من مايو الجاري بالإضافة إلي الحُكم عليه بمؤبدين في قضيتين آخرتين، وينتظر نُطقاً بالحُكم في 22 من يونيو القادم في قضية رابعة كانت قد أُحيلت أوراقه فيها إلي المُفتي، قائلاً:


صُوب تجاه قلبي سهام أعدائي، تُريد إفنائي ..


فمن خلف ثمانية أبواب مُظلمة، ومن داخل ظُلمة ليلي، وظُلمة وحدتي، وظُلمة زنزانتي، وظُلمة ظُلم الظالمين لي ولكل من نادى بالحق، ظُلمات بعضها فوق بعض تجعلني في قبري لكن مع حياتي ..


أكتب إليكم رسالتي هذه

أولاً إلي زوجتي التي هي نعمة من ربي، زوجة صالحة خير متاع دنياي، أحسبها والله حسيبها، ولا أُزكيها علي ربي وربها، أود أن أقول لها : هنيئاً لنا الجنة بغير حساب إن شاء الرحمن.

لكل الغافلين الذين لم يفتح الله لهم بأن يعرفوا الحق من الباطل، رغم وضوحه، هداني الله وهداهم، أود أن أقول لهم اقتربت الساعة فتوبوا إلي الله.

للقاضي : بحُكمك هذا قد ظننت أنك قد حكمت عليّ، ولكن في الحقيقة، إنك حكمت علي نفسك، فسوف نقف أمام الله سوياً، وسأقتص منك، لأنني علي يقين بأن الله علي كل شيء قدير، وأن الله ليس بظلّام للعبيد.
لإخوتي : عَامِلو أمي بخُلق الإسلام، وقبلوا لي يديها كل صباح.

وأخيراً أود أن أقول لكل الناس عامة، عيشوا مع الله ولن تخسروا، ورسخوا في قلوبكم أن الله علي كل شيء قدير، فـ واللهِ لن تخسروا ..

ولم يُصبرني علي هذا كله إلا إنني أيقنت، وتوغل في داخلي هذا المعني، فـ واللهِ أشعر بسعادة ما بعدها سعادة، أشعر بجنةٍ علي الأرض بذكر الرحمن، واسأله الفردوس الأعلى بإذن الله في الآخرة.

ويظن الغافلون أنني قد خسرت كل شيء، لا والله بل كسبت تعلقي بالله، وتعلمت في هذه المحنة التي هي بالنسبة لي منحة دروس وعبر وعظات، لو كنت جلست بقية عُمري أدرس في جميع دول العالم ما تعلمت أبداً ربع ما علمني إياه الله.

أود أن أوجه الرسالة لكل من عرفتهم وعرفوني، وتحدثت معهم في أي يوم من الأيام أن يسامحوني إن كنت قد أخطأت في حقهم بقصد أو بدون قصد، وإنني ليس في قلبي أي شيء حتى ألقي الله بقلبٍ سليم،
وفي نهاية كلامي أتمني من الله أن أكون قد كنت لم أطلت كلامي عليكم.”

 

 

* قوات الانقلاب تقتحم مسجدًا بالجيزة وتعتقل أحد المواطنين

في مشهد يعكس هجمية وعقلية النظام الانقلابي العسكري الدموي، اقتحمت قوات الانقلاب مسجدًا في قرية بني مجدول بمحافظة الجيزة بعد صلاة العشاء مباشرة، لاعتقال مواطن.

وفوجئ المصلون بمسجد خليل في قرية بني مجدول إحدى قرى الجيزة بقوات انقلابية كبيرة من القوات الخاصة مدعومة بقوات من الجيش تقتحم المسجد بالأسلحة والبيادات.

وقامت القوات باختطاف أحد المصلين ويدعى أ.عبد الحكيم محمود البطاوي، وغادرت بعدها القوات المسجد وسط تذمر وغضب من قبل المصلين.

 

* تجديد حبس 132 من رافضي الانقلاب 45 يومًا في أحداث مجزرة فض “رابعة”

قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس 132 من رافضي الانقلاب احتياطيًّا على ذمة التحقيق، 45 يوما، بعد اعتقالهم أثناء مجزرة اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس 2013.
ولفقت النيابة للمعتقلين تهم منها: ارتكابهم جرائم الانضمام إلى جماعة الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية واستعراض القوة والتهديد بالعنف وترويع المواطنين وتكدير الأمن العام وفرض السطوة على المواطنين وعرقلة ممارسة الشعائر الدينية.

ويواجه المتهمون، بالإضافة إلى ذلك، تهمًا ملفقة منها ارتكاب جرائم استعمال القوة والعنف مع أفراد الشرطة ومنع رجال السلطة العامة من ممارسة أعمالهم، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص، وحيازة مفرقعات وتخريب المال العام والطرق وتعطيل وسائل النقل البرية وإضرام النيران في مسجد رابعة العدوية وملحقاته عمدا وحيازة أسلحة بيضاء للاعتداء على المواطنين والإرهاب وتكدير الأمن العام والتجمهر بغرض التأثير على السلطات العامة وتخريب المباني والأملاك العامة واستعمال القوة ضد المواطنين والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع في قتل رجال الشرطة.

 

 

* تأجيل محاكمة 23 معتقلا بأحداث “السفارة الأميركية الثانية

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، برئاسة المدعو محمد ناجي شحاتة والشهير بـ”قاضي الإعدامات”، محاكمة 23 معتقلا في المهزلة الشهيرة إعلاميا بـ “أحداث السفارة الأمريكية الثانية”، والتي وقعت في 22 يوليو 2013، إلى جلسة 10 يونيو المقبل، لاستكمال سماع شهود الإثبات بالقضية.
وكانت نيابة الانقلاب قد ادعت على المعتقلين عدة تهم ملفقة هي التجمهر، وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي وإصابة آخرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، وحيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.
من جانبه، وصف محمد ناجي شحاتة الممثل طارق النهري بالمقاوم وذلك تعليقا على ظهور صور له يحمل سلاحا يوجهه إلى المتظاهرين فى الواقعة فيما القضية من أي دليل يدين المعتقلين سوى تحريات الأمن ومزاعم النيابة.

 

*تفاصيل الإفراج عن محمد سلطان : بعد ضغوط أمريكية علي “السيسي

أصدر عمر سلطان بيانا توضيحيا كشف فيه تفاصيل الافراج عن شقيقه محمد ، و هذا نص البيان

بفضل الله ومنته، يسرنا أن نؤكد أن محمد عائد إلينا بعد إعتقال دام سنتين. بعد جهود طويلة، استطاعت حكومة الولايات المتحدة أن تؤمن ترحيل محمد إلينا، بعد صفحة سوداء دامت بِنَا وبمحمد.

نحن وإلى الأبد مديونين لكل الأشخاص الذين بذلوا جهدا ذريعا لضمان خروجه، والأغلب الذين لم يلتقوا بمحمد قط. حتى تشهدوا، أنه اجتمع جميع الأشكال، والديانات، والإنتمائات السياسية، والأجنس، والسن ليرسموا للعالم سنة الإجتماع تحت قضية إنسانية، ونشكركم جميعا جزيل الشكر على ذلك.

العامين الماضيتين لم تُري العالم فقط ما أمكنه البعض من إصابة الآخرين بالأذى ولكن أرت العالم التجمع تحت رأية واحدة وغاية إنسانية تهدف إلى تحقيق تنفيذ مبادئ الكرامة الإنسانية. ولكننا سنظل عاجزين عن ذكر وشكر كل من ساهم وساعد في هذه القضية، في تحرير محمد، ونتمنى أن تسعد جميع أسر المعتقلين كما نسعد اليوم.

وكما تعلمون، محمد قد مر بسجن انفرادي دام سنتين، وإضراب دام ٤٩٠ يوما قد أضر بصحته ولذلك، وخلال الوقت القادم، سيركز محمد في العلاج واسترداد صحته التي تدهورت بشدة، ونرجوا توجيه أي أسئلة بخصوصه تمر خلالنا محترمين ظروفه وظروفنا، وشكرا..

للتعليق نرجوا التواصل مع:

عمر سلطان

Soltan05@gmail.com

سارة محمد

Seramoh92@gmail.com

 

في نفس السياق قال عمر شقيق المتهم محمد سلطان، إنه لا يعلم متى بدأت الإجراءات التي سعى إليها شقيقه في التنازل عن جنسيتة المصرية، حيث أنه يحمل جنسية أمريكية والتي كانت سبب رئيسي في حصول شقيقه على الحرية.

 

وأوضح عمر في تصريح صحفي ،   أن شقيقه سيذهب لتلقي العلاج لكي تتحسن صحته ويرجع زي زمان، مضيفا أنه لن يتم إعادة نظر محاكمته المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة” في أمريكا “إن شاء الله”، بحسب قوله.

وأشار عمر سلطان إلى أن محمد غادر مصر صباح، اليوم السبت، على متن طائرة من مطار القاهرة، وكان برفقته موظف قنصلي من السفارة الأمريكية وممرضة.

وقال المحامى على طايل عضو هيئة الدفاع عن متهمى القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة” المتهم فيها “سلطان” و50 آخرين، فى تصريحات خاصة لـ”الشروق” إن محمد سلطان نجل الدكتور  صلاح سلطان قد أفرج عنه صباح اليوم بعد التنازل عن الجنسية المصرية.

وأضاف أن السفارة الأمريكية قد قدمت طلب لوزارة الداخلية والنائب العام لإخلاء سبيله لتنازله عن الجنسية المصرية وطالبت بتطبيق القرار بقانون رقم 140 لسنة 2014 الخاص بترحيل المتهمين الأجانب لاستكمال اجراءات محاكمتهم فى الخارج.

وأوضح أن السلطات المصرية وافقت على طلب السفارة الأمريكية بالإفراج عنه، وأطلق سراحه صباح اليوم واستقل الطائرة في السابعة صباحا من نفس اليوم، متجها للولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال علاجه، ومن ثم استكمال المحاكمة اشكالية” التى ستجرى هناك، على حد تعبيره.

وأضاف عضو هيئة الدفاع أن السفارة الأمريكية أبلغت “سلطان” أكثر من مرة بضرورة التنازل عن الجنسية المصرية تمهيدا للتدخل وإنهاء إجراءات ترحيله إلى أراضيها، إلا أنه كان يقابل هذه العروض بالرفض أكثر من مرة متمسكا بجنسيته المصرية.

وأشار إلى أن السبب الذى دعا محمد سلطان إلى التخلى عن الجنسية المصرية فى النهاية هو وصوله لمرحلة يأس من كل شئ، بعدما فاض به الكيل من الإجراءات المتخذة ضده، فضلا عن تدهور حالته الصحية بشكل مزرى، مضيفا أنه رأى أن وضع البلد الحالى لا يبشر بخير وأنه ليس هناك آمال معقودة على القضاء أو القانون، على حد قوله.

وأشار أنه بمجرد تنازله عن الجنسية تم ترحيله فورا فى السابعة صباحا، بعد إنهاء الإجراءات الأمنية، مشيرا إلى أن السفارة الأمريكية سبق وأن قدمت للمحكمة 4 طلبات لترحيله، ورفضت المحكمة وأكد رئيسها على رفض التدخل فى أعمال القضاء، مبررا الاستجابة لطلب السفارة هذا المرة بأنه “قرار سيادى” حسبما قال.

وأضاف ان حكم المؤبد الذى ناله “سلطان الابن” فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة” قد سقط تلقائيا بمجرد ترحيله إلى أمريكا، وخضوعه للقضاء الأمريكى طبقا للقرار بقانون رقم 140 لسنة 2014 الخاص بترحيل المتهمين الأجانب لاستكمال إجراءات محاكمتهم فى الخارج، موضحا أن المحاكمة ستكون “شكلية” وستكون بنفس التهم الموجهة له فى مصر، متوقعا أن يحصل على البراءة بعد إيداعه مستشفى أمريكية للعلاج أولا، ومن ثم استكمال إجراءات المحاكمة.

 

*وكالة “الأناضول” التركية تغلق مكتبها في القاهرة

نشرت مواقع إخبارية بأن وكالة الأناضول الإخبارية التركية، أغلقت مكتبها بالقاهرة، بمنطقة جاردن سيتي وذلك بعد قرار من السلطات المصرية بعدم تجديد رخصة عملها في مصر.

فيما قال مصدر مطلع: “سيتم تغطية الأخبار الخاصة بمصر من مكتب الوكالة بالعاصمة التركية أنقرة، بدءا من غد الأحد، رافضا ذكر أي أسباب بشأن قرار الغلق.

 

 

*بلومبرج: مليارات الخليج لا تكفي.. وحكومة السيسي قد تتجه لصندوق النقد

قالت شبكة بلومبرج الإخبارية، إنه رغم المساعدات الخليجية التي تقدر بمليارات الدولارات، قد تضطر مصر إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي، فيما تخطط حكومة السيسي، ولأول مرة منذ عام 2010، إلى بيع سندات دولية.

ونقلت عن المحلل في كابيتال إيكونوميكس، جاسون توفي، قوله: رغم مؤشرات التحسن في قطاعي السياحة والاستثمار، لا تزال الفجوة بين دخل مصر من العملة الأجنبية واحتياجاتها قد تصل إلى 15 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2017.

وأضاف: “الدعم الذي تقدمه دول الخليج تمنع خروج الأمور عن السيطرة، “لكنها ليست حلا على المدى الطويل“.

ونقلت بلومبرج، عن مستثمرين قولهم “إن الأموال الخليجية بالكاد تنقذ الاقتصاد المصري من الغرق، وعوَّلوا على أن قروض الصندوق الدولي سوف تمنح مصر منصة أقوى لإحياء اقتصادها“.

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن المستثمرين هربوا من مصر، وتدهورت الاحتياطيات النقدية، بعد الاضطرابات السياسية التي أعقبت انتفاضة 2011، وانقلاب الجيش بعدها بعامين، ما دفع مصر إلى اللجوء لدول الخليج.

 

*إيكونوميست تحذر : قناة السويس الجديدة ستقتل المصريين بالسم

أعدت مجلة إيكونوميست البريطانية تقريرا تحت عنوان “كيف يوقف غزو السلالات تحت مياه البحر”، والذي تناولت فيه قضية انتقال الأسماك من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، وأثر قناة السويس الجديدة التي تعمل مصر على حفرها في الوقت الراهن على الثروة السمكية.

 

وقالت المجلة إنه عندما تضل المخلوقات البحرية في البحر الأحمر طريقها إلى البحر المتوسط، فإن النتائج قد تكون “قاتلة”، مشيرة إلى أن الأسماك من فصيلة الينفوخيات في البحر الأحمر التي تستعمر شرق البحر المتوسط تكون سامة جدا، وهو ما يتسبب في وفاة واحد من بين كل عشرة أشخاص يأكلون هذه الأسماك التي تصبح سامة.

وأضافت أن أسراب الصيف من قناديل البحر الأحمر تمتد حتى إيطاليا، وهو ما يؤدي إلى إغلاق الشواطئ وانسداد أنابيب السحب في محطات تحلية المياه ومحطات الطاقة، علاوة على أن سمك الأرنب من البحر الأحمر يلتهم طحالب البحر المتوسط التي من المفترض أن أسماك البحر المتوسط نفسها تتغذى عليها.

وانتقلت المجلة للحديث عن قناة السويس الجديدة، لافتة إلى أن علماء يحذرون من أن ذلك قد يتسبب في جعل أسماك البحر الأحمر تفر إلى البحر المتوسط، متساءلة “كيف يتم إيقافها؟

وأشارت إلى أن أحد الحلول هو “كهربة” المياه، لاسيما وأن الأسماك الكبيرة تشعر بالصدمات أكثر من الأسماك الصغيرة، وهو ما يتسبب في إصابة السمك أو قتله بعد الدوران حول المنطقة “المكهربة“.

واختتمت إيكونميست مقالها بالإشارة إلى أن مصر قالت إنها ستتخذ “تدابير كافية” للحد من عبور السلالات الغازية، لكنها عقبت على ذلك بالقول إن هذا الكلام ليس واضح المعنى، وها هي أعمال الحفر في السويس تقترب من نهايتها.

 

*مفاجأة..رغم الاعلان الرسمي بدعم الامير علي..مصر صوتت لصالح “بلاتر

ذكرت قناة “سكاي نيوز” العالمية، من خلال تحليل جميع الأصوات التي صوتت في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن مصر من بين دول إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية صوتوا لصالح السويسري جوزيف بلاتر، في الجولة الأولى، وأن دول أوروبا و أمريكا صوتوا لصالح  الأمير علي بن الحسين.

وانسحب الأمير علي بن الحسين خلال جولة الإعادة أمام بلاتر، بسبب فارق الاصوات خلال الانتخابات التي تم إجراؤها، أمس الجمعة، حيث أوضح الامير علي في تصريحات لنفس الشبكة ان انسحابه جاء لعدم رغبته في أن تتعرض الاتحادات الرياضية التي صوتت له لمشاكل مستقبلية.

يذكر أن رئيس الاتحاد المصري جمال علام ، أعلن رسميا ،مساء الخميس، عبر وكالة أنباء الشرق الأوسط منح مصر صوتها لصالح الأمير علي قبل أن تؤكد الشبكة العالمية أن صوت الجبلاية ذهب لصالح السويسري.

 

* 75 منظمة أمريكية توقع على خطاب للمطالبة بإلغاء أحكام الإعدام في مصر

 

عن Admin

اترك تعليقاً