شعب مصر في ظل نحس السيسي وهجص الانقلاب. . الأحد 31 مايو. . فاستخف قومه فأطاعوه

السيسي فقريشعب مصر في ظل نحس السيسي وهجص الانقلاب. . الأحد 31 مايو. . فاستخف قومه فأطاعوه

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* بعد إخفائه لمدة 35 يوماً: عرض المصور “‏إسلام جمعة” على النيابة العسكرية بالقاهرة

عُرض المصور الصحفي “إسلام جمعة عبدالهادي” يوم الخميس 28 مايو على المحكمة العسكرية بالقاهرة دون علم المحامي الخاص به ولا أسرته، وذلك بعد اختطافه فى 23 ابريل الماضى من سكنه فى حى فيصل بالجيزه و إخفائه قسرياً لمدة 35 يوم، حيث تواردت أنباء لأسرته عن تعرضه فيها للتعذيب الجسدي والنفسي.

فيما حمّلت أسرة “إسلام” وزارة الداخلية المسئولية الكاملة عن حياته وسلامته.

 

 

* محمد أوسام أحد ضحايا الإهمال الطبي الذي يتعرض له المعتقلون بسجون الإنقلاب
محمد أوسام طالب بالفرقة الرابعة بالمعهد التكنولوجي بالعاشر من رمضان وابن قرية الحلمية تم اعتقاله 16 أغسطس 2013 من ميدان رمسيس،خرج من المعتقل بعد 5 أشهر حاملاً لمرض الفيروس الكبدي الوبائي .

وبعد رحلة مع العلاج وتمام شفائه ظهرت عليه أعراض مرض جديد وهو الانسداد في القنوات المرارية وتضخم المرارة،وقد أجرى عملية جراحية في فبراير الماضي لتوسيع القناة المرارية وتركيب دعامة في بطنه.

وتم اعتقاله مرة أخرى 21 إبريل الماضي هو ووالده و تم احتجازه داخل قسم ثان العاشر من رمضان، في ظروف متردية، حيث يتواجد في غرفة تسع لـ 5 أشخاص فقط أكثر من 50 معتقلاً، ونتيجة لتعنت إدارة القسم في إدخال العلاج الذي يحتاجه الطالب 3 مرات يومياً، ظهرت عليه أعراض مرض الانسداد في القناة المرارية، وتدهورت حالته الصحية بشكل كبير.

 

 

*ارتقاء عبد المنعم سيد إثر اعتداء الأمن على فعالية مناهضة للانقلاب بالشرقية

ارتقاء عبد المنعم سيد عبد القادر متأثر بإصابته بطلق نارى أمس السبت عقب اعتداء قوات أمن الانقلاب على فعالية معارضة لحكم العسكر بمركز بلبيس محافظة الشرقية.

 

*براءة ثمانية من رافضي الانقلاب بالبحيرة من قضايا ملفقة و اختطاف ثلاثة آخرين

قضت صباح اليوم الأحد الدائرة السابعة بمحكمة جنايات دمنهور المنعقدة بالرحمانية ببراءة ثمانية من رافضي الانقلاب بالبحيرة في القضية رقم 3785 لسنة 2015.
قررت المحكمة براءة كلا من ” محمد السيد أبوقفة المحامى ، عبده عبدالمنعم السيد ، على عبد الغفار ، صبحى سعد محمد ، عبدالمنعم صلاح عبدالمنعم ، محمود قاسم يونس ، السيد السيد عيد ” ، يذكر أن أمن الانقلاب قد لفق إليهم تهماً تتعلق بالانضمام لجماعة محظورة و التظاهر بدون ترخيص.
كما اختطف أمن الانقلاب بمركز الدلنجات صباح اليوم الأحد ثلاثة من رافضي حكم العسكر وهم”صالح هيبة ، أنور الفقي ، كرم حميدة ” من أحد الأكمنة بقرية المسين.

 

*يا شعب مصر : كفاكم تهجيص . . بمناسبة التهليل لإخلاء سبيل محمد سلطان

يا شعب مصر: كفاكم تهجيص . . ولمن يقول : يحيا العدل! أي عدل هذا ؟ إنسان يسلب حريته ويسلب جنسيته ثم تهللون وتظنون أنه نصر وانتصار !! إنه عدل مر ومرير . . كفاكم هجص

في إحدي اللقاءات في فضائية من الفضائيات ذكرت هذه القصة وأستحضرها الآن بمناسبة التهليل الذي قام به البعض بخصوص إخلاء سبيل محمد سلطان شفاه الله بعد أن تم التنازل عن جنسيته أو سلبت منه جنسيته .
القصة أو الحكاية التي تنطبق على المصريين من حيث عصبة استولت على السلطة والشعب الاهبل الذي يقول يحيا العدل :
قامت عصابة بالاستيلاء على أتوبيس وقامت بإبلاغ ركاب الأتوبيس أن كل واحد يخلع ساعته ويخرج محفظته ويسلم كل ما يمتلكه للعصابة ، فقام البعض بتنفيذ ذلك وتم سلبه ما يملك . . 
بعد ذلك أصدرت العصابة قرارها بإخلاء سبيل الذين قاموا بالاستسلام وآثروا السلمية والآمان الشخصي وعندما اطلق سراحهم نزلوا من الأتوبيس يهتفون : يحيا العدل !!

أي عدل هذا؟ 
يعني احنا شعب غريب عجيب ليس له مثيل في الخيابة.
في الأخير بصراحة أحنا شعب أصله هجاص ..
هجص.. يهجص.. تهجيصا.. للكلمة أصل وأصلها ليس شعبيا أو مجرد مرادفة أو لفظة جديدة بل هي من الكلمات التى تثير الانتباه والمنتشرة على ألسنة المصريين، عندما يقول شخص عن غيره “ده هجاص“.
ويأتى أصل هذه الكلمة من اللغة المصرية القديمة “الهيروغليفية” والتى نستعمل كثيرا من كلماتها دون أن نعرف حتى وقتنا هذا. ونجد لكلمة «هجاص» مرادفا بالمعنى نفسه فى اللغة الإنجليزية «hoax»، ومعناها يخدع أو خدعة، ونجد أصل الكلمة الفرعونى ينطق “هقص” وتعنى الجهل والمحدودية، ومن هنا جاء استعمال كلمة “هجاص“.

شعب مصر شعب سميع ومصماص . . قال الله تعالى فيه : فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين . . فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين .

يحيا العدل!! . . أي عدل؟! عدل طعمه مر . . أمر مرير

لا تنسوا أن السجون والمعتقلات بريئة بالموحدين الأحرار ..

أفيقوا وعودوا إلى ثورتكم هداكم الله .. وانفروا يرحمكم الله . . وكفى هجص.

محبكم ياسر السري

 

*سلطات الانقلاب تبدأ هدم مقر حزب مبارك

بدأت سلطات الانقلاب الاحد هدم مقر حزب الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي كان رمزا لحكمه السلطوي والذي تم احراقه اثناء الثورة التي اسقطته مطلع العام 2011.

وكان متظاهرون غاضبون يطالبون برحيل مبارك من السلطة، اقتحموا مقر الحزب الوطني الديموقراطي الذي يقع في قلب القاهرة على بعد خطوات من ميدان التحرير بؤرة ثورة 011،، واشعلوا النار فيه اذ كان يرمز بالنسبة لهم لفساد السلطة واجهزتها الامنية.
وعلى بعد بضعة امتار من المتحف المصري، بدأ عمال صباح الاحد عملية هدم المبنى بالجرافات. وكان المبنى ظل مهجورا وبقيت واجهاته سوداء من اثار الحريق الذي شب فيه ابان ثورة 2011.
وقررت الحكومة المصرية في نيسان/ابريل الماضي هدم المبنى.
وظل الحزب الوطني الديموقراطي يتمتع بغالبية كبيرة في البرلمان اثناء حكم مبارك مستفيدا من انتخابات شابتها عمليات تزوير.
وتم حل الحزب الوطني الديموقراطي بقرار قضائي بعد اسقاط مبارك في العام 2011 ولكن محكمة مصرية قضت في تموز/يوليو الماضي بالغاء قرار كان يمنع كوادر هذا الحزب من الترشح مجددا في الانتخابات التشريعية.
وكان رئيس الوزراء الحالي ابراهيم محلب احد كوادر الحزب الوطني الديموقراطي.
ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسبق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، تواجه السلطات المصرية اتهامات بانها اقامت نظاما اكثر قمعية من نظام مبارك.
وكان حكم بالسجن المؤبد (25 عاما) على مبارك بعد ان ادانته محكمة جنايات في القاهرة بالتورط في قتل قرابة 800 متظاهر ابان ثورة 2011 الا ان محكمة اخرى الغت هذا الحكم في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.
وحكم علي مبارك ونجليه علاء وجمال بالسجن 3 سنوات في قضية اخرى واجهوا فيها اتهامات بالفساد المالي.
غير ان القضاء برأ العديد من رموز نظامه من اتهامات بالفساد.

 

*مجهولون يطلقون النار على كنيسة بالفيوم

أطلق مجهولان يستقلان دراجة بخارية أعيرة نارية، اليوم الأحد، على الكنيسة الإنجيلية بمدينة سنورس، بمحافظة الفيوم (شمال صعيد مصر)، وفرا هاربين، بعد تبادل إطلاق النار مع حرّاس الكنيسة، دون وقوع إصابات.
وكان اللواء يونس الجاحر، مدير أمن الفيوم، تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة سنورس، يفيد بإطلاق مجهولين أعيرة النارية، على الكنيسة الواقعة في شارع زكي فانوس، بمدينة سنورس، صباح اليوم.
وتبادل أمن الكنيسة معهما إطلاق النار، ولاذوا بالفرار مستقلين الدراجة التي كانت في انتظارهما مع آخرين، أمام مدرسة تبعد عدة أمتار عن الكنيسة.

 

*رفض تظلم أبوتريكة

رفضت ما يعرف بـ”لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين” بمصر، التظلم الذي قدمه لاعب كرة القدم الشهير محمد أبو تركية، ضد قرار اللجنة السابق بالتحفظ على أمواله بتهمة “الانتماء” لجماعة الإخوان، التي تعتبرها السلطات الحالية جماعة “إرهابية“.

وبحسب بيان للمستشار محمد ياسر أبوالفتوح أمين عام اللجنة، اليوم الأحد، فإن اللجنة ذاتها قد “قررت التحفظ علي مصنع ومدرسة وحضانة وشركة لتجارة مستلزمات الكهرباء وجمعية أهلية وشركة سياحية وخمسة عشر فرداً من بينهم كاميليا عبد البديع العربي (مذيعة شهيرة معتزلة) ونجليها، وإنجي علاء صادق (نجلة د.علاء صادق المعلق الرياضي المعروف) لانتمائهم لجماعة الإخوان“.
ولم يتسن الحصول على تعليق من أبو تريكة أو أي من المتحفظ على أموالهم الذين ذكرهم البيان، حتى الساعة 11 تغ.
وعقب صدور قرار التحفظ على أمواله في النصف الأول من الشهر الجاري،  أكد نجم الرياضة المصرية محمد أبو تريكة أنه “لن يترك البلاد وسيعمل على رقيها حتى لو تم التحفظ عليه شخصيا”، وتداعت تصريحات نجوم الكرة المصرية والعالمية المعارضة للقرار، الذي يعتبره البعض يصدر على خلفية سياسية، نظرا لما عرف عن أبو تريكة من تأييد للرئيس المدني المنتخب محمد مرسي، والذي أطاح به الجيش في 3 يوليو 2013، بعد عام واحد من توليه الحكم في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

 

*كارثة عقارية بأسيوط وتصادم باخرة سياحية وتسمم في المنيا

شهدت مصر سلسلة من الحوادث الكارثية خلال الساعات الـ24 الماضية، خلفت ستة قتلى على الأقل وعشرات المصابين، أبرزها انهيار عقار بمحافظة أسيوط، وتسمم جماعي في أحد الأعراس بالمنيا، وحادث تصادم لباخرة سياحية في نهر النيل بجنوب الأقصر.

وأكد مسؤولون في وزارة الصحة وفي ديوان عام محافظة أسيوط مصرع ستة أشخاص على الأقل، من أسرة واحدة، بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة سبعة آخرين، نتيجة انهيار عقار مكون من أربعة طوابق بمدينة أسيوط، في وقت مبكر من فجر أمس السبت، ولم تتضح على الفور أسباب الحادث.

وذكرت فضائية “النيل” الرسمية، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المحافظ، ياسر الدسوقي، كلف مديرية التضامن الاجتماعي بصرف إعانات للأسرة المنكوبة، وتوفير أماكن إقامة بديلة بوحدات الإيواء العاجل، واتخاذ كافة الإجراءات لحماية العقارات المجاورة وسرعة رفع الأنقاض.

وفي حادث آخر شهدته محافظة الأقصر، بجنوب مصر أيضاً، اصطدمت باخرة سياحية، كانت تقل على متنها 62 سائحاً من جنسيات مختلفة، بجدار “هويس إسنا”، مما أدى إلى تهشم زجاج إحدى غرف الباخرة، وسقوط بعض أحجار الهويس، ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات بشرية.

وذكرت “بوابة الأهرام”، شبه الرسمية، أن الباخرة السياحية “الجميلة”، كانت في رحلة نيلية من أسوان إلى الأقصر، عندما اصطدمت بجدار الهويس، وأن الحادث تسبب في إصابة عدد من السياح بـ”الذعر”، ولفتت إلى أن الباخرة استكملت رحلتها إلى الأقصر، لتنفيذ برامج الزيارة السياحية.

وشهدت محافظة المنيا إصابة أكثر من 60 شخصاً، بينهم 30 طفلاً على الأقل، بالتسمم، نتيجة تناولهم وجبات غذائية في أحد حفلات الأعراس بإحدى القرى التابعة لمركز “ملوي”، وذكرت صحيفة “الأهرام” أن العريس من بين المصابين، الذين تم نقلهم إلى المستشفى.

 

*محكمة القضاء الإدارى تقضى ببطلان قرار المحافظ السويس بتأجير فندق “جرين هاوس

قررت محكمة القضاء الإدارى قراراً إدارياً ببطلان قرار محافظ السويس الصادر منتصف الشهر الجارى ببيع فندق “جرين هاوس وطرحه فى مزاد علنى.
وأشارت حيثيات الحكم أن قرار محافظ السويس مخالف لقرارات المجالس المحلية والتى أصدرت على مدار السنوات والمتعلقة بتخصيص الأراضى وامتلاكها، وأشار إلى أنهم قبلوا الدعوة المقدمة من كل من محمد عبد المنعم محمد وعادل عبد المنعم بصفتهما الممثلين القانونيين لشركة جرين هاوس للاستثمارات السياحية والفندقية ضد كل من محافظ السويس ورئيس حى السويس ورئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع.
وأضاف الحكم أن المدعين قدموا مستندات تفيد بموافقة المجلس الشعبى المحلى فى عام 1988 قرارا بتخصيص قطعة أرض لجمعية تنمية المجتمع بحى السويس وبعد هذه الموافقة قامت المحافظة بإصدار قرار بتخصيص قطعة الارض المحددة وتم الاتفاق على استغلال الشركة والجمعية لهذه المساحة لإقامة فندق على أن يتم انتفاع قدره 24 عاما تنتهى عام 2013 مقابل مبلغ مالى انتفاع سنوى يسدد من قبل الجمعية.
وأضاف الحكم أنه تم تقديم مستندات تفيد أنه تم تجديد التعاقد فى عام 2013 إلى 10 سنوات جديدة إلا أن محافظ السويس أصدر قرارا فى 12 مايو 2015 بيع وتأجير الأرض بالمزاد العلنى وهو قرارا مخالف للقانون وصادر عن جهل من اللجنة القانونية وبالمخالفة لقرارات المجلس المحلى وأعلنت المحكمة أنها بعد الاطلاع على كافة المستندات والقرارات المخالفة قانونية من ديوان عام المحافظة قررت قبول الدعوة، شكلا وبوقف تنفيذ، وإلغاء قرارا محافظ السويس، بالإعلان عن تأجير واستغلال فندق “جرين هاوس” وملحقاته بالمزاد العلنى والمحدد له موعد من قبل فى 24 مايو 2015 مع ما يترتب على ذلك من آثار، وتنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان وإلزام جهة الإدارة المصروفات.
وأكدت المحكمة فى حكمها على سريان القرار الخاص بالمجلس المحلى والقرارات المتعاقبة على ذلك فيما يتعلق بإدارة الفندق وانتهاء العقود وتجديدها، وأشار الحكم أن قرارا المحافظ قائما على غير سند ومخالف للقانون.

 

*الحبس خمس سنوات على إسلام بحيري “لازدرائه الأديان

قضت إحدى المحاكم أمس السبت بالسجن خمس سنوات على الإعلامي والباحث إسلام بحيري بعد إدانته “بازدراء الأديان”، في حكم أولي قابل للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.


وقالت وسائل إعلام إن هذا الحكم صدر من محكمة جنح مصر القديمة بالقاهرة في الدعوى التي أقامها المحامي محمد عبد السلام عصران، يتهم فيها بحيري “بازدراء الأديان” عبر آراء دينية قدمها في برنامج على إحدى الفضائيات.

وتعقيبا على الحكم، قال بحيري في تصريحات صحفية إنه لم يتم إعلامه بالقضية، وإن القاضي سمع طرفا ولم يسمع الآخر، منوها بأن الحكم “غيابي“.

وأضاف أنه واجه 48 قضية ودعوى بعضها بوقف برنامجه، وتم وقفه بالفعل، والآخر بتهمة “ازدراء الأديان“.

وخلال الفترة الماضية، ثار جدل بالأوساط الإعلامية إزاء آراء دينية طرحها بحيري في برنامجه “مع إسلام” عبر قناة “القاهرة والناس” الخاصة، ووصف البعض آراء بحيري بأنها “مسيئة للدين”، بينما يقول هو إنها آراء “تنويرية“.

وقد دفعت هذه الآراء الأزهر إلى التقدم ببلاغ للنائب العام ضد بحيري اعتراضا على ما قال إنه “يبث أفكارا شاذة تمس ثوابت الدين، وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم، وتسيء لعلماء الإسلام، وتعكر السلم الوطني، وتثير الفتن“.

وقال الأزهر في بيان إنه “لا يصادر فكرا، ولا يحجر على حرية أحد، إلا أن ما جاء في البرنامج المذكور من أفكار شاذة تجاوز حدود الفكر إلى المساس بالثوابت والطعن فيها، والتجريح في الأئمة المجتهدين والعلماء الثقات وتراث الأمة المتفق عليه“.

وفي إحدى حلقات برنامجه، قال بحيري إنه لم يطعن في القرآن ولا البخاري (أشهر رواة الحديث النبوي)، مضيفا “أثق في القضاء، وسوف أحصل على حكم البراءة لأنني لم أزدرِ الدين، بل ازدريت من ازدرى الدين“.

 

*موكب مدير أمن الفيوم يدهس قدم طفلًا .. وضابط لوالده: احمد ربنا إن ابنك عايش

قال  حسام عبد القادر والد الطفل عمر” الذي يبلغ من العمر 6 سنوات،  إن زوجته ونجله كانا يقفان على أحد الأرصفة عند مرور موكب مدير أمن الفيوم، وفوجئا بمرور إحدى السيارات التابعة للموكب بسرعة عالية، وصعودها على الرصيف فاصطدمت بنجله وقامت بالمرور عليه بعجلاتها أمام عين والدته.

واستطرد قائلاً: ابني نزل تحت العربية ومشيت عليه وماكنش فيه مستشفى عام راضية تقبله، فتوجهنا إلى مستشفى الزهراء الخاصة.

وأضاف والد الطفل أن التقرير الطبي أوضح أن نجله به إصابات بقدمه، ويحتاج لعملية جراحية عاجلة بتكلفة 65 ألف جنيه، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع أن يوفر هذا المبلغ، حيث إنه يعمل موظفًا بمحكمة الفيوم، ولا يستطيع تحمل هذا المبلغ.

وأشار عبدالقادر إلى أنه تلقى مكالمة هاتفية من المقدم أسامة عليوة للاطمئنان على نجله، وعندما قال له إنه يريد مبلغ 65 ألف جنيه حتى يتثنى له علاج قدم عمر، قال له “احمد ربنا أن ابنك عايش”.

 

*بيان من حركة ” حقى فين ” للتضامن مع حركة ” عصيان مدني ” 2 يونيو

تعلن الحركة ” حقى فين ” تضامنها مع حركة ” عصيان مدني ” التى أعلنت العصيان المدني فى يوم 2يونيو تضامنا مع الإضراب والعصيان المدني

للأسباب الآتية :

حقى فين في العدالة الاجتماعية …عدم المساواة بين فئات الشعب فالمعلم هو الذى علم رجال القضاء والشرطة والجيش ولكن للأسف أصبح ملطشة من الجميع ، كما أن أبناء المعلمين لا يتساوون بأبناء القضاة ولا أبناء الشرطة والجيش مع العلم بأن المعلمين هم ورثة الأنبياء ، وهم أكرم الخلق عند الله عز وجل.

حقى فين فى مرتب يكفي … بسبب رفع الدعم وغلاء الأسعار ورفع قيمة الفواتير (الكهرباء والمياه ..إلخ)التى أصبحت نارا يكتوى بها المعلمون ، وأثقلت كاهل المعلم فلم يعد يقوى على الإنفاق على بيته أو توفير الاحتياجات الضرورية لمواجهة متطلبات الحياة .

حقى فين في حياة كريمة … ضياع حق المعلم فى كادر حقيقي يصون كرامته ويحفظ ماء الوجه ويوفر حياة كريمة .

حقى فين في الامن الوظيفى…عدم الإحساس بالأمان الوظيفى فى ظل قانون الخدمة المدنية المزمع تطبيقه .

حقى فين في الترقية … ضياع حق المعلم فى ترقية وظيفية فى وزارته نتيجة عسكرة الوزارة حيث تبوأ العسكر والجنرالات المراكز القيادية فى الوزارة ، وأصبح الوزير سكرتيرا للجنرالات الذين ليس لديهم أدنى قدر من العلم التربوى والإدارى.

حقى فين في الاحترام … ضياع هيبة المعلم فى مدرسته ، وما زميلتنا – التى حاول الطلاب انتهاك عرضها فى إحدى مدارس إدارة العمرانية – منا ببعيد !! كما لم تعد للمعلم مكانة فى وزارته ، انظروا إلى استراحات المعلمين المنتدبين لأعمال الامتحانات !! وهل هذه استراحات تليق بالمعلم مربي الأجيال ؟؟!!

حقى فين في وظيفة محترمة … ضياع حق الأجيال الشابة من المعلمين فى الحصول على وظيفة معلم ، حيث بيع لهم الوهم فى مسابقة الـ30 ألف معلم !!!

حقى فين في المستقبل … استمرار انقطاع الكهرباء وضياع الوقت على أبنائنا الطلاب فى المرحلة الثانوية مما يهدد مستقبل أبنائنا .

حقى فين في التعليم … كلنا نلاحظ انصراف الطلاب عن العلم والتعلم وكذا الحالة السيئة للمدارس مما يهدد الوطن ويجعل شباب مصرنا جاهلا وضعيفا .

حقى فين في الكرامة الانسانية …عدم الاحساس بالأمن داخل المدارس فقد أصبح المعلمون مهددين إما بالاعتقال أو الفصل فنحن الفئة الوحيدة المستضعفة من قبل أمن الدولة وليس لنا حصانة .
وهذا قليل من كثير زملائنا المعلمين والمعلمات …..

وبعد هذا أليس من حقنا أن نعلن عن غضبتنا ليشعروا بآلامنا ونلجأ إلى وسيلة مشروعة ألا وهى الإضراب والعصيان المدني ؟؟!!

 

 

*الانقلاب يرفض تعيين أوائل الخريجين لأن معظمهم “تيار إسلامي”!

يعد أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه من أكثر الفئات احتجاجًا على مدار العامين الماضيين من عمر الانقلاب العسكري نظرًا لتفاقم مشكلاتهم في ظل الانقلاب العسكري

فلم تكتف حكومة الانقلاب بتجاهل مطالبهم والتنصل من الوعود بحلها بل سعت إلى إضافة أعباء جديدة ومشكلات أخرى كان من أبرزها وقف قرار تعيينهم؛ حيث قررت حكومة الانقلاب في أبريل الماضي أنها لم تعد ملتزمة بقرار مجلس الوزراء بتعيين أوائل خريجي الجامعات، وحمَلة الماجستير والدكتوراه كل عام بدءًا من يوليو المقبل، وذلك بمقتضى المادة 13 من قانون الخدمة المدنية الجديد، التي تنص على أن يكون التعيين من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية.

وكشفت مصادر بجهاز التنظيم والإدارة أن ثلاث جهات سيادية هي المخابرات العسكرية والمخابرات العامة وجهاز الأمن القومي” طالبت الجهاز بوقف تعيين الأوائل لأسباب أمنية؛ بزعم أن أغلب الأوائل ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين والتيار الإسلامي عمومًا، وأن تعيينهم في وزارات ومؤسسات الدولة خطر على الأمن القومي. وقالت المصادر: إن التعيين من خلال المسابقات يتيح استبعاد أي خريج تثار عليه علامات استفهام (إخوان أو ملتزم دينيًّا)، وبالتالي يكون مؤهلاً مستقبلاً للانضمام للجماعة؛ لأن شروط المسابقة تتضمن شرط حسن السير والسلوك الذي يتم اعتماده من جهاز الأمن الوطني وفقًا للتحريات الأمنية أو “ورقة الأمن”، التي عادت بقوة كشرط في جميع المسابقات التي أجريت مؤخرًا، وآخرها تعين الـ30 ألف معلم بالتعليم مؤخرًا.

وقالت المصادر: إنه وفقًا للمادة 13 من قانون الخدمة المدنية الجديد، سيتم تفعيل “ورقة الأمن” على مستوى جميع مسابقات التعيينات على مستوى الوزارات والهيئات، والتي تنص على أن يكون التعيين من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

في هذا السياق قال محمد عصام المتحدث باسم أوائل الخريجين: “مشكلتنا بدأت منذ تخرجنا في 2013 عندما رفض الجهاز الإداري للدولة تعييننا رغم ما أقرته حكومة المهندس عصام شرف بأحقيتنا في التعيين، بعد أن أوقفته حكومة أحمد نظيف 2003“.

وأضاف في تصريحات صحفية: “قمنا بعدها بعدد من الوقفات الاحتجاجية وطالبنا بحقنا في التعيين؛ لأن هذا حق تمنحه لنا الدولة، وعليها الالتزام به“.

وتابع: “يرغب العاملون في تعيين أبنائهم في أي وظيفة حكومية، لذا يمنعوننا من العمل بها، كما أن ما يتردد عن زيادة العبء على كاهل الدولة بتعيين أوائل الخريجين من الممكن حله من خلال ما يسمى بالرسوب الوظيفي والذي يحل مشكلة موظفي الجهاز الإداري وفى نفس الوقت يساعد على إدخال مهارات شبابية جديدة“.

وأكدت أمل محمد، خريجة كلية التربية بجامعة المنصورة، أنهم قدموا عددًا من المذكرات والشكاوى من شهر ديسمبر الماضي، مع تنظيم عدد من الوقفات الاحتجاجية والشكاوى، ثم فوجئوا بالقانون الذي أعلنه وزير التخطيط، بخضوع الأوائل لمسابقة للاختيار بينهم، رغم أنه من المفترض أن يتم تعيينهم فورًا بمجرد تخرجهم“.

وأضافت أمل في تصريحات صحفية: “الأزمة في أنني كخريجة تربية لا بد أن أعمل في وظيفة حكومية، وبالتالي ففرصي قليلة، والقطاع الخاص يعطى رواتب قليلة”، موضحة أن ما تفعله الدولة يصيب الطلاب والخريجين باليأس ويجعلهم يفكرون في السفر للخارج بدلاً من أن تستفيد الدولة من خبراتهم.

 

*نشطاء: حذاء وزير الدفاع الأمريكي كلمة السر في الإفراج عن سلطان

جاء القرار المفاجيء بالإفراج عن الناشط السياسي محمد سلطان وترحيله إلي الولايات المتحدة الأمريكية بعد 48 ساعة فقط من زيارة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأسبق “بليون بانيتاإلى مصر ولقائه بعدد من المسئولين المصريين ومقابلته قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، ليفتح باب التساؤل حول علاقة زيارة وزير الدفاع الأمريكي بقرار الإفراج.

وأثارت طريقة جلوس وزير الدفاع الأمريكى الأسبق مع المسئولين المصريين خلال زيارته الأخيرة لمصر، ووضعه قدما على قدم، وتصديره حذاءه فى وجه السيسى خلال لقائه به داخل قصر الاتحادية، جدلًا واسعًا خلال اليومين الماضيين، واعتبرها العديد من النشطاء بمثابة رسالة إهانة للسيسى ولسمعة مصر الدولية.

 

جدل حول أسباب الزيارة

ورجح بعض النشطاء أن قرار الإفراج جاء بعد ضغوط أمريكية، حيث ربطوا بين زيارة المسئول الأمريكى لمصر، وبين قرار الإفراج عن سلطان خاصة وأن سلطان يحمل الجنسية الأمريكية، وأصبحت قضيته رأى عام دولى، بعد أن واصل إضرابه عن الطعام داخل المعتقل لنحو 490 يوما.

وقال أحد النشطاء إن وزير الدفاع الأمريكى الأسبق” أجبر السيسى والسلطات المصرية على الإفراج عن “سلطان” خاصة بعد تدهور حالته الصحية؛ نتيجة “الإضراب”، وتخوف العديد من المتابعين لقضيته من “وفاته” داخل المعتقل، على غرار مئات المعتقلين الذين لاقوا حتفهم داخل الزنازين المصرية خلال عام السيسى الأول فى السلطة؛ بسبب الإهمال الطبى فى السجون والمعتقلات.

ووفقا لبيان أسرة “محمد سلطان” فإن قرار الإفراج عن “سلطان” “جاء بعد جهود طويلة، استطاعت خلالها حكومة الولايات المتحدة أن تؤمن ترحيل محمد إلى أمريكا، بعد صفحة سوداء دامت بِنَا وبمحمد، وفترة سجن انفرادى دام العامين، وإضراب عن الطعام دام ٤٩٠ يوما“.

وطوال العامين الماضيين لم تكف أسرة “محمد سلطان” عن مخاطبة الجهات الدولية والسلطات الأمريكية بالتدخل لدى السلطات المصرية ومطالبتهم بالإفراج عن “سلطان” الذى يحمل الجنسية الأمريكية، والذى تدهورت صحته بشكل كبير؛ بسبب تحديه للاعتقال عن طريق الإضراب المتواصل، إلا أن مصر أجبرته على التخلى عن الجنسية المصرية والاحتفاظ بالأمريكية فى مقابل الإفراج عنه.

وفى سياق مختلف، اعتبر الباحث بالمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية، أحمد عليبة، أن سبب زيارة المسئول الأمريكى إلى مصر هو التنسيق بين مصر وأمريكا فيما يعرف بالحرب على الإرهاب، ومدى إمكانية مشاركة مصر فى الحرب الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش“.

المسئول الأمريكى والرئيس مرسي

صورة السيسى ووزير الدفاع الأمريكى الأسبق” أحدثت جدلا واسعا كذلك بعدما تم تداول صورة مشابهة لها، لكنها تجمع أول رئيس مدنى منتخب فى مصر وهو الدكتور محمد مرسى والوزير الأمريكى نفسه “بليون بانيتا”؛ حيث التقطت الصورة عام 2012، حيث كان يزور “بانيتا” الرئيس مرسى فى قصر الاتحادية، لكن فى تلك الصورة ظهر الرئيس مرسى وقتها وهو يجلس بكل ثقة أمام الوزير الأمريكى، فيما يجلس الوزير كذلك جلسة عادية واضعا قدميه الاثنين على الأرض أمام الرئيس مرسي”، وبمقارنة الصورتين، امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من التعليقات.

نشطاء يسخرون

وعلق عدد من النشطاء علي أسلوب تعامل وزير الدفاع الأمريكي الأسبق مع مرسي والسيسي، حيث قام الدكتور جمال حشمت القيادى بجماعة الإخوان المسلمين ورئيس البرلمان المصرى فى الخارج،  بمشاركة الصور الثلاث لوزير الدفاع مع (الرئيس مرسي، وطنطاوي، والسيسي) معلقا عليها (وزير الدفاع الأمريكى الأسبق فى ثلاث زيارات لـ #‏مصر .. وطبعا الصورة ما بتكذبش ! .. وواضح الفرق جدا).

أما الناشط “أحمد رجب” فعلق على الصورة قائلا: (الفرق بين طريقة جلوس وزير الدفاع الأمريكى الأسبق مع الرئيس مرسى والمشير السيسي، هو الفرق بين الرئيس المنتخب والمنقلب)!.

 

 

*إعلامي سعودي يفضح (عمولات) مرتضى منصورفي صفقة (عبدالشافي)

كشف الإعلامي السعودي أحمد المعلم عن مفاجأة فاضحة لرئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور، في صفقة انضمام لاعب الفريق محمد عبدالشافي إلى الأهلي السعودي بشكل نهائي.

وأوضح المعلم أن مرتضى منصور المؤيد لسلطات الانقلاب في مصر، حاول ابتزاز النادي السعودي بالاشتراك مع عضو شرف نادي منافس من أجل رفع مقابل الصفقة والحصول منها على عمولات، دون أن يسمي ذلك العضو أو النادي الذي ينتمي إليه واصفا إياه بالعضو الكذاب.

وقال أحمد المعلم في سلسة تغريدات له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مرتضى عمل حاجة مش نظيفة من خلال مزايدة بطريقة رخيصة، ومن خلال معاونة شخصية سعودية من أجل عمولات”، ونشر الإعلامي تغريدة تحمل تصريحا له يؤكد فيها أن صفقة شيفو ستتم نهاية الأسبوع وسيوقع لنادي الراقي لمدة 3 سنوات.

وأضاف المعلم: “ما وضع بعض العقبات وأخر إتمام صفقة شراء عقد شيفو، هي لعبة غير نظيفة من مرتضى والعضو الكذاب، لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح، مرتضى رضخ للواقع  من خلال موافقته على عرض الأهلي، وفوق ذلك (باصين) هدية يلم فيها نفسه مع العضو الكذاب“.

وواصل تغريداته قائلا: “رسالة “شيفو” إلى مرتضى والعضو الكذاب كانت واضحة، شيفو شاري الأهلي والأهلي كذلك في المقابل اشتراه”، مضيفا: “مرتضى عرض أيمن حفني مع شيفة فوق البيعة، من خلال مساعدة العضو الكذاب، عشان يسدد مستحقات الأندية اللي تطالبه وفوقها يستفيد عمولات“.

وفي نهاية حديثه هنأ المعلم الأهلي وجمهوره بإتمام الصفقة مع عبدالشافي حيث قال: “عموماً مبروك للأهلاويين صفقة “شيفو”، عبدالشافي رجل شهم وخلوق يحرجك بأخلاقه، بخلاف مستواه الفني الخرافي ما شاء الله تبارك الله، شراء عقد شيفو خطوة بسيطة في سبيل تعزيز قوة الفريق“.

وفي سياق متصل أوضح رحاب أبو رجيلة عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، أن صفقة عبدالشافي مع الأهلي تم حسمها بمبلغ مليوني و800 ألف دولار دون ذكر للحافلتين اللتان سيهديهما للنادي الأبيض ويصل سعرهما لمليون جنيه، ليناقض بذلك ما قاله مرتضى منصور الذي قد صرح من قبل لقناة فضائية مصرية أن الصفقة بلغت 4 ملايين دولار مع حافلتين.

 

عن Admin

اترك تعليقاً