الأربعاء , 23 أغسطس 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » مصر تغرق في لحم الحمير . . الجمعة 12 مايو. . حكومة الانقلاب لحم الحمير صحي ونظيف ومفيد
مصر تغرق في لحم الحمير . . الجمعة 12 مايو. . حكومة الانقلاب لحم الحمير صحي ونظيف ومفيد

مصر تغرق في لحم الحمير . . الجمعة 12 مايو. . حكومة الانقلاب لحم الحمير صحي ونظيف ومفيد

لحم الحمير في عهد الانقلابي السيسي

لحم الحمير في عهد الانقلابي السيسي

لحم الحمير في عهد السيسي

لحم الحمير في عهد السيسي

مصر تغرق في لحم الحمير . . الجمعة 12 مايو. . حكومة الانقلاب لحم الحمير صحي ونظيف ومفيد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الجيش يقتل سيدة بسيناء

أفادت مصادر قبلية بشمال سيناء، شرقي مصر، أن: “قوات الجيش المصري، المتمركزة بكمين “سادوت”جنوب مدينة رفح، أطلقت النيران على السيدة “غزالة محمد مطلق”، 26 عاماً، من عائلة “العوابدة” قبيلة الرميلات، مما أدى لمقتلها على الفور“.

وقالت المصادر إنه: “عند مرور السيدة بالقرب من الكمين مترجلة، قام الجنود بإطلاق النيران عليها دون سابق إنذار، فيما رفض الجيش إسعافها أو حضور سيارة لنقلها للمستشفى، وقام الأهالي بنقلها، ووصلت المستشفى جثه هامدة“.

يأتي هذا بعد عدة أيام من مقتل سيدتين بقذيفة أطلقها الجيش على منزلهما بقرية قبر عمير جنوب غرب الشيخ زويد.

 

 

*مقتل 4 وإصابة 2 آخرين برصاص قوات الأمن جنوب الشيخ زويد

أفادت فضائية “سكاى نيوز عربية” فى خبر عاجل اليوم، الجمعة، مقتل 4 من أنصار بيت المقدس وإصابة 2 آخرين أثناء محاولتهم الهجوم على حاجز أمنى بقرية الطويلة جنوب الشيخ زويد شمال سيناء

 

 

*أنفوجراف يوضح الفرق بين “لحم الحمير ” وغيره من اللحوم

أنفوجراف يوضح الفرق بين "لحم الحمير " وغيره من اللحوم

أنفوجراف يوضح الفرق بين “لحم الحمير ” وغيره من اللحوم

 

يوما بعد يوم تطالعنا الصحف بأخبار عن ضبط مطاعم تبيع لحوم الحمير، وكان آخر هذه الأنباء هو ضبط مزرعة يقوم صاحبها بتربية الحمير في الفيوم وذبحها بأحد المجازر الخاصة وبيعها على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي.

هذه الأنباء جعلت الجميع يتشكك أنه سبق له وتناول مثل هذه اللحوم دون أن يدري، ولكي تكون أكثر تيقظا، نعرض لك 5 علامات تكتشف منها أن الذي تشتريه لحم حمير.

هذه العلامات يلخصها الطبيب البيطري ربحي سعيفان في النقاط التالية:

1- لكل نوع لحوم لوناً خاصاً، فتتميز لحوم البقر بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلي التصاق الشعر به، في حين يختلف لون لحوم الحمير فلونها بني غامق يميل إلي الزرقة.

2- رائحة لحوم الحمير سيئة.

3- ألياف لحوم الحمير واضحة بارزة.

4- دهن هذه اللحوم قليلة، ومختلفة عن الدهن العادي، حيث يميل لونها إلى اللون النحاسي.

5- قبل طهو اللحوم إذا قمت بتدفئة السكين على النار وقطعت منه شريحة تتغير رائحتها إلى الأسوأ.

وبحسب الدكتور ربحي في تصريحات لمجلة هي“- إن الخطر الحقيقي من أي نوع لحوم ليس في طعمه السيء، وإنما في أضراره، فلو كان الحيوان ميتاً فإن أكل لحومه كارثة، لأنه يشتمل علي دم بداخله، وسيتسبب في حدوث أمراض، فضلاً عن مخالفة الشريعة الإسلامية في أكله.

ولكي تعرفين إذا كان اللحم لحيوان ميت من عدمه، يمكنك قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.

وعن التعرف علي جودة اللحوم المقدمة بالمطاعم، يقول: “إمكانية التعرف على جودة اللحوم المطهية صعبة، إلا أنه كلما زادت التوابل في اللحم زاد الشك في جودة اللحوم، وأن هناك شيئاً يريد الطاهي إخفاءه، وهو ما يحدث في اللانشون الموجود بالسوق.

وبشكل عام يتفق الاختصاصيون على صعوبة التفرقة بين لحوم الحمير وغيرها في الشكل الظاهري، أما بالنسبة للطعم، فإن لحوم الخيل غنية أكثر من اللحوم البقرية بمادة تدعى جيلكو جينأو النشا الحيواني وهي تعطي طعم مميز لهذا النوع من اللحوم، ولكن مع اختلاطها مع أنواع أخرى اللحوم يصعب تمييزها إلا على الاختصاصيين.

وأضاف يوسف أن هناك دول شعوبها تأكل لحوم الخيول، دون أن تنتشر أمراض معينة ترتبط بهذا النوع من اللحوم، مشيرا إلى لحوم الحمير تشبه إلى حد كبير لحوم الخيول لأنهم ينتمون إلى فصيلة واحدة هي الخيلية“.

 

*يوسف ندا: مستعد لمقابلة من يريد إنقاذ مصر

كشف يوسف ندا، المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان المسلمين، عن استعداده “لاستقبال من يريد الخير لمصر وشعبها”، وذلك في إشارة منه على ما يبدو أنه مستعد للوساطة أو المصالحة لإزالة حالة الاحتقان بين الجماعة في مصر والسلطة القائمة، دون أن يذكر ذلك صراحة.

وقال ندا في رسالته التي دونها مطلع شهر يونيو/ حزيران الجاري، وخصّ بها وكالة الأناضول، عبر البريد الإلكتروني: “أذّكر بالآية الكريمة (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله)، وأنا جاهز ومستعد لاستقبال من يريد الخير لمصر وشعبها وقادر على ذلك إن شاء الله“.
وخاطب المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان المسلمين، من أسماهم “المخلصين من أبناء الجيش المصري” قائلًا”: “إن تمسكنا بالشرعية (في إشارة إلى عودة محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في مصر للحكم) هي لحمايتكم وحمايه ذريتكم وأبناء مصر جميعًا من المصير الذي تجرفنا هذه الفئة إليه، (في إشارة لقيادات الجيش المشاركة في عزل د.محمد مرسي أول رئيس مصري مدني منتخب ديمقراطيًا في 3 يوليو/تموز 2013).
واستدرك ندا (البالغ من العمر 84 عامًا ويتواجد خارج مصر منذ سنوات) قائلًا: “أنا لا أدعي أن الجيش المصري فاقد الوطنية وفاسد، ولكن أقول بوضوح أن بعض قياداته المتحكمة فيه هي كذلك“.
وتابع في السياق ذاته: “إن كان منكم (قيادات الجيش المصري) من يريد إعاده ترتيب الأوراق، والتجاوب مع حقوق هذا الشعب ومصالحه، فليس هناك شرعية أخرى تقف أمام ذلك أو تعارضه، ولا بد أن تكون هناك وسائل كثيرة لتثبيت الشرعية في فترات تختلف عن الوسائل في فترات أخرى”، دون أن يعطي مزيدًا من التوضيح لتلك الوسائل بشأن التعامل مع الشرعية“.
واعتبر أن “مهمة القوات المسلحة في كل دول العالم هي فقط الدفاع عن الدولة ضد أي عدو خارجي، وليس الدفاع عن الحكومة ضد الشعب الذي يقتطع من قوته ليعزز ويسلح ويجهز هذا الجيش، أما في مصر فمن آن لآخر تظهر مجموعات من الجيش تكافئ الشعب الذي يطعمهم ويسلحهم بأن ينقلبوا عليه ويسلبوه حريته وقوته بل ومستقبله ويفرضوا وصايتهم بعنف واستعلاء وقسوة“.
وحذر ندا من أن “تتحول مصر إلى دولة فاشلة أو دويلات بدائية تتحارب مع بعضها”، مشيراً إلى أن “الوضع مرشح في مصر للانفجار مرة أخرى، وستكون نتائجة مدمرة لمصر لعقود” على حد قوله.
ولفت إلى أن توقعه للانفجار يأتي في ظل “أن القائمين على الدولة غير قادرين على معالجة الأمور الاقتصادية رغم المنح والقروض والايداعات من الدول العربيه أو الأجنبية المساندة للحكم الحالي بامتيازات ونسب فوائد مرتفعة وبيع أملاك مهمة للأمن الوطني (لم يحددها)”
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من قبل السلطات المصرية بشأن ما جاء في رسالة يوسف ندا.
ومنذ نحو عامين، طرحت أحزاب وقوى سياسية مختلفة وشخصيات دينية وعامة وهيئات دبلوماسية غربية، أكثر من مبادرات للمصالحة بين جماعة الإخوان المسلمين والنظام الحالي، غير أنها لم تظهر للنور وسط إصرار من الطرفين على أن الأمر غير قابل للمصالحة“.
ومنذ أيام قال راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة التونسية للأناضول، “إذا قدرت الأطراف المعنية بالشأن المصري أننا يمكن أن نقوم بدور للمصالحة بين الأطراف المصرية فإننا سنكون سعداء بذلك”، متوقعًا أن “تقع وساطة سعودية في مصر لأن المنطقة في حاجة إلى تصالح، ومصر كذلك تحتاج إلى تصالح” على حد قوله.

 

*مصر: قتيلان بمعركة بين قوة أمنية وأمين شرطة متهم بقتل وجرح 8 من جيرانه

لقي ضابط وأمين شرطة مصرعهما، خلال معركة بالأسلحة النارية في محافظة الشرقية، شمال شرقي العاصمة المصرية القاهرة، بين قوة أمنية وأحد أمناء الشرطة، بحسب ما أكدت وزارة الداخلية في بيان اليوم الجمعة.
بدأت المعركة النارية أثناء قيام “مأمورية” من قوات الأمن لضبط أمين شرطة، يُدعى سليمان نصرالله، لاتهامه بقتل ثلاثة من جيرانه، وإصابة خمسة آخرين، إثر مشاجرة الخميس، خلال “جلسة عرفية” لحل نزاع على ملكية قطعة أرض، بإحدى قرى مركز الزقازيق.
وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني أن التحريات توصلت إلى اختباء أمين الشرطة المطلوب لدى أحد أقاربه، في قرية أخرى بمركز “أبوحماد”، وأضاف أنه “حال اقتراب القوات، بادر الأمين المذكور بإطلاق الأعيرة النارية صوبهم، فتم مبادلته إطلاق الأعيرة النارية.”
وتابع المتحدث الأمني أن تبادل إطلاق النار أسفر عن مقتل أمين الشرطة، وضابط آخر برتبة “رائد”، يُدعى محمد عمر الألفي، من قوة قطاع الأمن الوطني، إثر إصابته بطلق ناري في الرقبة، أثناء مشاركته في المأمورية.

 

*مئات الطلاب يؤدون امتحانات الثانوية بالسجون

يجد صعوبة بالغة في أداء الامتحانات، فمكان احتجازه في قسم شرطة القوصية بمحافظة أسيوط بصعيد مصر ضيق ومكتظ بالسجناء بما يمنعه من التركيز في المذاكرة.
تلك حال الطالب الثانوي عماد الدين الذي اعتقل للمرة الثانية قبل موعد الامتحانات بشهر واحد، وفق رواية شقيقه أمير.
ولا يعد محمد عماد حالة فردية، حيث يؤدي المئات من رافضي الانقلاب امتحانات الثانوية العامة داخل السجون، وسط أجواء صعبة، إذ تمنع بعض أقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي إدخال الكتب الدراسية لهم.
وحُرم 15 طالبا في محافظة دمياط من أداء الامتحانات بحجة عدم وجود مكان مؤهل لإجرائها. وكانت وزارة التربية والتعليم جهزت خمس لجان خاصة داخل السجون، لأداء امتحانات الثانوية العامة، أكبرها في سجن القناطر الخيرية، وتضم 2614 طالبا.
ويشار إلى أن نصف هؤلاء الطلاب من المحكوم عليهم في قضايا جنائية، بينما النصف الآخر من رافضي الانقلاب.
وأضاف أمير عماد الدين أن شقيقه معتقل داخل قسم شرطة القوصية، ويتم نقله لأداء الامتحانات في سجن أسيوط إلى جانب طلبة من الصعيد.

تعذيب شديد
وشدد أمير على أن شقيقه يسعى بكل قوة للنجاح في الامتحانات رغم كل الصعوبات التي يلاقيها داخل السجن، ومن أبرزها صخب السجناء الجنائيين طوال الليل.
وأوضح أن شقيقه اعتقل للمرة الثانية بسبب مشاركته في المظاهرات السلمية الرافضة للانقلاب، وتعرض لتعذيب شديد من أجل “إجباره على الاعتراف في شريط فيديو أذيع في التلفزيون المصري بحرق سيارات تابعة لمجلس مدينة القوصية“.
مسؤول الملف المصري بمنظمة الكرامة لحقوق الإنسان أحمد مفرح أكد أن مئات الطلاب المعتقلين لأسباب سياسية أدوا امتحانات الثانوية العامة والصناعية والزراعية والتجارية هذا العام داخل السجون وأقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي بعدة محافظات.
وأضاف مفرح في حديثه للجزيرة نت أن “بعض الطلاب المسجونين حرموا من أداء تلك الامتحانات دون أسباب منطقية، وأن هذا الأمر كشف عن ظاهرة مؤلمة، وهي اعتقال المئات من الأطفال القصر وطلاب الثانوية، وتعذيبهم والاعتداء عليهم جنسيا“.

اغتيال المستقبل
ووصف ما يجري في السجون المصرية بأنه اغتيال للمستقبل، وشهادة على سادية وزارة الداخلية.
وأشار مفرح إلى شهادة المقرر الخاص المعني بالتعذيب بالأمم المتحدة، والذي تحدث في تقريره الأخير عن عمليات التعذيب والانتهاك الجنسي التي ارتكبت بحق 52 طفلا معتقلا من طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية بداخل سجن القصر بـ”كوم الدكة” بالإسكندرية.
من جانبه، أكد عضو مركز عدالة للحقوق والحريات عمرو كيلاني أنهم تأكدوا من وجود 500 طالب قاصر موزعين على عدة سجون لأسباب سياسية.
وأضاف أن معظمهم هؤلاء الطلاب يعانون من المعاملة السيئة وتعنت إدارات السجون في تيسير مذاكرتهم للامتحانات بالمخالفة للقانون، مما يشكل تهديدا لمستقبلهم الدراسي.
وشدد على أن المادة 31 من قانون تنظيم السجون والمادة 11 من قانون السجون العسكرية، تؤكدان على مسؤولية السجون تجاه مواصلة المعتقلين لدراستهم وتمكينهم من أداء الامتحانات دون معوقات.

 

*وفاة متهم داخل محبسه في المنيا

توفي متهم موقوف على ذمة قضية مخدرات بالمنيا في محبسه إثر إصابته بحالة إعياء شديدة.

تلقى مدير أمن المنيا إخطارًا من مأمور مركز شرطة سمالوط بإصابة متهم محبوس بسجن المركز بحالة إعياء، وتوفي متأثرًا بإصابته.

وتبين من التحريات المبدئية أن المتهم يُدعى “أدهم.ش.ج”، 22 سنة، مضبوط بقضية مخدرات، تم انتداب الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي.  

 

 

*تنصير علني للأطفال في مصر الانقلاب .. بتكليف من تواضروس: قناة “كوجي” للأطفال قريباً !

في خطوة جديدة ” لتنصير أطفال مصر ” وبث أفكار تخالف العقيدة الإسلامية ، و في ظل محاربة الانقلاب لكل ما هو إسلامي ، و اعتقال علماء الدين المسلمين ، تأتي خطوة إنشاء كنيسة مصر لقناة ” أطفال ” موجهه لأطفال مصر .

 حيث ذكرت وكالة “ميدسو” للأنباء في خبر أن ” مرقس ” أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، إنه من المقرر إطلاق قناة فضائية خاصة بالأطفال تحت اسم “كوجي تي في” بنهاية العام الجاري

وأوضح أن القناة، جاءت بتكليف من ” تواضروس” بابا الأقباط ، في إطار حرصه على تربية الأطفال تربية اجتماعية سليمة تتوافق مع قيم المحبة المصرية.

 وأضاف مرقس في تصريحات صحفية ، أن القناة سيتم بثها من مطرانية شبرا الخيمة على القمر الصناعي نايل سات وستكون ساعات البث ٤ ساعات في أول الأمر وستزيد مع الوقت.

 وأشار أسقف شبرا الخيمة، إلى أن القناة ليس لها أي رأس مال وأنها ستعتمد على التبرعات.

 وتابع مرقس، أنهم مازالوا في طور الإعدادات للخريطة البرامجية، مضيفا أنها ستكون موجهة للأطفال المصريين عموما من الحضانة وحتى مرحلة الثانوي.

 وأوضح أن البرامج، ستكون تنموية وجزء منها سيكون دينيا.

 ويشار إلى أن تواضروس، قد كلف مرقس، في مارس الماضي بإنشاء قناة متخصصة للأطفال تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتواصل الأنبا مرقس وقتها مع المتخصصين في مجال الطفولة، في كنائس وإبرارشيات الكرازة المرقسية للمشاركة بالرأي والجهد في إخراج هذه القناة للنور.

 وقد استقرت الكنيسة آنذاك على تسمية القناة كوجي وتعنى هذه الكلمة بالقبطية “صغير“.

 

*مفاجأة كشفتها تحقيقات نيابة الفيوم في موضوع “لحوم الحمير

كشفت تحقيقات نيابة الفيوم العامة، مع “جزاري الحمير”، أنَّهم يبيعون هذه اللحوم إلى مطاعم كبرى في القاهرة، بالإضافة إلى بعض المحال في الفيوم، وهو ما أعلنته مسبقًا تحريات مباحث التموين أيضًا.

وأمرت النيابة العامة، الخميس، بإعدام لحوم الحمير كاملة بالتعاون بين الصحة والتموين، بالإضافة إلى تكليف مباحث التموين بعمل مزاد علني لبيع الحمير الحية، وتوريد ثمنها بالكامل إلى المحكمة، وهو ما بدأت مباحث التموين في عمله بالفعل، بعدما عاينت النيابة مكان الذبح اليوم، وأخذت عينة من اللحوم الموجودة.

في سياق متصل، أكد العقيد محمد إلهامي، رئيس مباحث التموين، أنَّه خاطب جهات عديدة بالواقعة، وبما ورد في التحريات؛ لتشكيل حملة للمرور على المطاعم والمحال المختلفة وفحص لحومها بعد تأكدهم من بيعها إلى المطاعم، بعدما لم يتمكن المتهمون من الإجابة عن الأسئلة التي وجهتها لهم المباحث والنيابة، كما أنَّ صاحب المزرعة لا يملك أي أوراق بالموافقة من الطب البيطري أو مباحث التموين بمزاولة نشاطهم، ما يثبت أنهم كانوا يذبحونها لأغراض غير شرعية، وعدم وجود أوراق تفيد التعاقد مع السيرك القومي لتوريد لحوم الحمير للأسود، ناهيك عن عمل المزراعة في منطقة نائية في الجبل على حدود الفيوم – الجيزة .

وأضاف إلهامي أنَّ الجزارين كانوا يذبحون 30 حمارًا في اليوم، بالرغم من أنَّ الأسد يكفيه حمار واحد في الأسبوع، كما أثبتت التحريات أن يومية الجزار الواحد 600 جنيه، بالإضافة إلى وضع اللحوم في عربية “ثلاجة” من الفيوم وحتى الجيزة، مع أنّ الأسود لا تأكل اللحوم المجمدة، بالإضافة إلى استئجار لودر” لعمل حفر عميقة في الأرض لدفن رؤوس الحمير والرجلين والأحشاء يوميًا في الجبل.

وسبق أنَّ حرَّرت مباحث التموين المحضر رقم 10453 جنح مركز طامية، ضد أحمد موسى أحمد، صاحب المزرعة، وثمانية جزارين؛ لاتهامهم بذبح الحمير وبيعها للمحال ومطاعم الكباب والكفتة بالفيوم والقاهرة.

 

*إعلام السيسي : لحم الحمير مفيد وحلال و سد الفجوة الغذائية .. وفقهاء :الشرع نهى عن تناولها


نشرت وسائل الإعلام المؤيدة للانقلاب تصريحات لمسؤولين عن الرقابة البيطرية وأطباء يطمئنون فيها المواطنين، ويؤكدون أن لحوم الحمير آمنة وغير مضرة بصحتهم.

وبدلا من مهاجمة الحكومة، ومطالبتها بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع تكرار هذه الفضيحة، تبارت وسائل الإعلام المصرية في نشر العلامات التي تساعد المواطنين على التفريق بأنفسهم بين لحم الحمير ولحوم الماشية الأخرى.

وفي هذا السياق، زعم حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء التابعة لوزارة الصحة، إن لحم الحمير مثله مثل أي لحوم أخرى إذا اتبعت الإجراءات السليمة أثناء الذبح، مشيرا إلى أن تداول لحم الحمير والكلاب في الأسواق المصرية ليس جديدا، ولكن الجديد اكتشاف الأمر وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف منصور في مداخلة هاتفية مع قناة “العاصمة” أنه من المستحيل التفريق بين لحوم الحمير والقطط والكلاب واللحوم العادية إذا تم فرمها، مشيرا إلى أن مشكلة لحم الحمير فقط أنه مخالف للشريعة ومقزز وممنوع ذبحه قانونا.

وأوضح أن الأشخاص الذين تناولوا لحوم الحمير يجب ألا يقلقوا، قائلاً: “متخافوش ولا هتنهقوا ولا هيحصلكم أي حاجة.

ومن بين العلامات التي أشارت إليها التقارير الصحفية، لون اللحم والدهن قبل الطهي، وطعمه ورائحته بعد الطهي.

ساهم في سد الفجوة الغذائية

ومن أغرب التصريحات في هذا الإطار ما قاله لطفي شاور الرئيس السابق لإدارة التفتيش على المجازر بوزارة الصحة، الذي أكد أن لحوم الحمير ساهمت في سد الفجوة الغذائية في مصر خلال السنوات الأخيرة!.

وأضاف شاور -في تصريحات صحفية- أن المواطنين خدعوا كثيرا، وتناولوا لحوما مجهولة المصدر، بسبب رخص ثمنها، منوها إلى عدم وجود أي ضرر صحي من تناول لحوم الحمير.

وأكد شاور أن غياب الرقابة الحكومية هو السبب في انتشار عمليات ذبح الحمير في مص.

أما مصطفي عبد العزيز، نقيب البيطريين الأسبق، فقال إن تناول لحوم الحمير لا يسبب خطورة على صحة الإنسان.

وزعم -في تصريحات صحفية- إلى أن الكثيرين يعتبرون أكلها محرما، رغم عدم ورود تحريم واضح عن أكلها في القرآن الكريم.

إفتاء الانقلاب : أكله جائز مع الكراهة

وتماشيا مع حالة الجدل التي ثارت حول حكم لحم الحمير منذ الإعلان عن ضبط هذه المزرعة، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فتوى قديمة نشرتها دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني، وأكدت فيها أن أكل لحم الحمير جائز شرعا مع الكراهة.

وأضافت الدار، في الإجابة عن سؤال وردها من أحد المواطنين، إن بعض المالكية يجيزون أكل لحم الحمير، بينما تحرمه باقي المذاهب استنادا لحديث أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى: إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية، فإنها رجس، فأكفئت القدور وهى تفور باللحم“.

 

 

*قطريون” يدشنون “العفاسي برا قطر” ويرفضون دخوله بلدهم ويصفونه “بشريك القتلة

أعلن العديد من النشطاء القطريون رفضهم لزيارة مشاري راشد العفاسي لقطر، حيث دشنوا هاشتاج لرفض الزيارة

ويزور مشاري راشد دولة قطر، لحضور حفل جائزة كتارا لشاعر الرسول، الذي يقام في الدوحة؛ حيث طالب النشطاء بطرده من الدوحة من خلال المشاركة في هاشتاج العفاسي برا قطر”، والذي تصدر موقع التدوينات المصغرة “تويتر” في قطر.

صوت تجاري جميل

وقال الإعلامى القطرى جابر بن ناصر المري، أن مشاري راشد “ليس هو إلا صاحب صوت تجارى جميل، ومن يهلل لمن يقتل المسلمين في “رابعة”، لن يجد من أهل قطر إلا ما يليق بانعدام ضميره“.

وقال محمد السويدي: “لامكان لمن بارك وأيد قتل الأبرياء في صلاة الفجر داخل قطر.. العفاسى برا قطر“.

وأضاف خليفة الجافري: ” لا نتشرف بالمتلونين ومؤيدين قتل الأبرياء“.

وبرر محمد عزالدين الحميري مشاركته في الحملة، قائلا: “هاجم مرسي وشجع السيسي وهاجم القرضاوي وقطر وصار نسخة من الإعلام المصري مع الأسف“.

وتابع: “كم كنا نحبك ونحترمك.. لكن الأحداث التي مرت بالأمة كشفت حقيقة الكثير“.

أيد القتل في رابعة

وغرد نايف المتلقم قائلا: “حارب قطر وبارك للسيسي، لذلك قطر ترفض استضافته في مسابقة “شاعر الرسول” .. بينى وبينكم .. عساه من هالحال واردي ..حوبة رابعة“.

وقال سطام الظفيري: “دم شهداء رابعة والنهضة برقبة من أيد وبارك الانقلاب.. وانت يالعفاسي واحد منهم .. يتاجر بالدين حتى امتلئت كرشته بأموال السُحت“.

وذكر صالح المنصوري: “لن ننسى أنه برر جرائم السيسي“.

وانتقدته منيرة فخرو قائلة: “من بعد هجوم العفاسي بتغريداته على الإخوان، وتفاخره بوسيم يوسف، عرفت بأن لحيته للمظهر فقط “، على حد وصفها.

الهجوم على الإخوان

وكان العفاسي قد قال إن ما يجري في مصر فتنة، وحمل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية عن مقتل عناصرها، مشيرًا إلى أن الإخوان هم الذين قتلوا عناصرهم عندما أمروهم بالبقاء في ميدان رابعة.

ولم يدن “العفاسي”عمليات القتل التي نفذتها قوات الجيش والشرطة بحق المعتصمين، خلال فضهم للاعتصام، كما ادعى بضرورة السمع والطاعة لـ قائد الانقلاب المجرم “عبدالفتاح السيسي” باعتباره حاكم متغلب.

كما هاجم الإخوان وادعى كذباً  في تدوينات له عبر موقع “تويتر”، فقال: “الإخوان منبع للإرهاب قتلوا من خالفهم كالخازندار ورئيس الوزراء النقراشي في ١٩٤٨م وخرج منهم التكفير فقتلوا السادات وغيره“.

واستمر في كذبه : “أنا ضد الإخوان ومنهجهم الذي يغلّب المصالح السياسية على الدين والعقيدة ولايعني هذا أني أداة لخصومهم فلم أكن أداة ولساناً لأحد وقناتي خير شاهد“.

وتابع: “كنت أحسن الظن في الإخوان وكان يجب على أن أتيقن أن ما بني على باطل فهو باطل، فإذا أسس الجماعة صوفي حصافي أشعري في الصفات فكيف تستقيم الجماعة!”.

واستطرد مشارى في هجومه على الجماعة قائلا: “كتائب الإخوان الإلكترونية للإرهاب الفكري تعتبر من يخالفها (كافر – ملحد – منافق – علماني – صهيوني – مأجور) فتقسم المجتمع: إخواني أو عدو للدين!”.

واختتم تغريداته قائلاً: “تكثر أخطاء الإخوان عندما يسيطر الخط القطبي التكفيري المندفع في الجماعة! ومن الإخوان كأشخاص من يتبع السنة والحكم على الغالب هدانا الله وإياهم“.

 

*في عهد الانقلاب: مصرع 3 عمال انهارت عليهم مخلفات حفر بأعمال مشروع الصرف الصحى بالقليوبية

لقي 3 عمال مصرعهم اليوم أثناء قيامهم بالعمل بأحد مواقع تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحى بعزبة على الدين التابعة لقرية الدير بالقليوبية، وذلك إثر انهيار جزء من أجزاء الحفر فوقهم ليلفظوا أنفاسهم فى الحال.
وقد نقلت جثث العمال الثلاثة لمستشفى طوخ المركزى، وهم: مينا رسمى غبريال وشقيقه سامى ونبيل موسى عويضة بشاى، من طهطا بمحافظة سوهاج، وذلك إثر سقوط بعض مخلفات الحفر عليهم أثناء عملهم بمشروع الصرف الصحى.

 

 

*نشطاء مصريون ينددون بزيارة أحمد الطيب لبريطانيا

احتج نشطاء مصريون على زيارة شيخ الأزهر الانقلابي أحمد الطيب لبريطانيا، الجمعة، ورفعوا شعارات منددة لسكوت شيخ الأزهر وتواطئه مع الانقلاب، وتجمع المتظاهرون في مكان توقعوا أن يصلي فيه الطيب صلاة الجمعة.
وقال أحد المتظاهرين: جئنا إلى هنا لأننا سمعنا أن شيخ الأزهر من المفروض أن يكون موجودا”، وقال إن أحمد الطيب من الضالعين في الانقلاب في مصر.
وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب اختتم أمس زيارته لبريطانيا وصفها معارضون “بالسرية“.
وحمل المتظاهرون صورا للطيب وقد وضعت عليها علامة حمراء، وشارة رابعة، ورفعوا شعارات: “يسقط يسقط حكم العسكر” “مصر بلدي مش معسكر” وغيرها.
وقال متظاهر آخر:” نحن نعترض على وجود هذا السفاح في بريطانيا لا نريد أن نراه هنا.. سنطارد هؤلاء الانقلابيين أينما وجدوا“.
وأضاف” سنطارده أينما وجد.. هذا المجرم جاء إلى بريطانيا متخفيا وكانت زيارته سرية، وكل تحركاته سرية“.

 

*أمريكا مستمرة في دعمها للانقلاب في مصر.. استئناف المساعدات العسكرية بـ1.3 مليار دولار

عقدت لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس النواب بالكونجرس الأمريكي، اجتماعها لإقرار مشروع قانون المساعدات الخارجية؛ حيث وافقت على مشروع القانون الخاص بالسنة المالية عن عام 2016، والمتعلقة بالعمليات الخارجية للولايات المتحدة (SFOPS)، ولم تطرأ أية تعديلات تتعلق بالجزء الخاص بمصر بإجمالي 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية، ووافقت اللجنة على المشروع النهائي للقانون من خلال التصويت.

كانت رئيسة اللجنة، النائبة كاي جرانجر “عن ولاية تكساس”، قد أشارت في كلمتها الافتتاحية، إلى أنه في الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط حالة من الاضطرابات، تحتاج الولايات المتحدة لمصر ( الانقلاب ) كحليف مستقر لديها.

وأضافت، “الأموال التي تم تخصيصها لمصر (الانقلاب ) في مشروع القانون تعكس التزام الولايات المتحدة الواضح للحفاظ على علاقتنا مع مصر“.

 

*بني سويف ..” أوقاف الانقلاب ” تمنع صلاة الجمعة في مسجد “أبو عبود

منعت أوقاف الانقلاب صلاة الجمعة فى مسجد أبو عبود بقرية الميمون شمال بنى سويف، بسبب رفض الأوقاف الانقلابية منح ترخيص خطابة لأي من أبناء القرية.
وقال الأهالي: إن المسجد أغلق لعدم وجود خطيب الأوقاف؛ فى ظل قانون يمنع الخطابة لغير الحاصلين على تصريح من وزراة الأوقاف الانقلابية، وأثار إغلاق المسجد الذى جاء قبل أيام من حلول شهر رمضان المبارك غضب أهالى القرية وسخطهم ضد الانقلاب.

جدير بالذكر أن قوات الأمن تحاصر قرية الميمون ببنى سويف لأكثر من 100 يوم وذلك لمنع خروج التظاهرات الرافضة للانقلاب العسكرى بالقرية.

 

*في ظل فوضي الانقلاب ..35 ألف جنيه فاتورة كهرباء لشقة بها 3 مراوح

تقدم أحد المواطنين بشكوى إلى مسئولي شركة الكهرباء، بعد تلقيه فاتورة الكهرباء خلال ثمانية أشهر، بمبلغ 35 ألف جنيه،مشيرًا إلى أن شقته الكائنة في شارع المدينة المنورة بمنطقة فيصل، لا يوجد فيها سوى ثلاثة مراوح فقط، وباقي الأجهزة العادية.
وأضاف “هشام جمال” صاحب الشكوى، أن العداد في الشقة «بيخرف»، وأنه تقدم بعدة شكاوى إلى شركة الكهرباء بسبب العداد، ولم يتم الرد من جانب الشركة سوى بإجراء المعاينة فقط، ورغم ذلك جاء المبلغ المذكور.

وتابع : المشكلة الأخرى أن شركة الكهرباء أبلغته بأن هناك وصلا آخر بمبلغ 30 ألف جنيه.

 

*تموين الانقلاب تغلق موسم شراء القمح المحلى بزعم عدم وجود أموال

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين فى حكومة الانقلاب أن وزير التموين تلقى أوامر من وزارة المالية لغلق باب شراء القمح المحلي بحجة عدم وجود أموال كافية للشراء من الفلاحين والتجار.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ”العربي الجديد”: إن وزير التموين الانقلابى سمح بشراء أي كميات قمح دون النظر والتدقيق في مصدرها.

كانت مصادر مطلعة في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، قد قالت: إنّ حكومة الانقلاب تعرضت لحالة غش تجاري كبيرة من جانب تجار باعوا لها نحو مليون طن من القمح المستورد، أغلبه روسي، على أنه قمح محلي، بزيادة تتجاوز 200 دولار في الطن الواحد عن السعر العالمي.
ويرى مراقبون، أنّ الكميات القياسية التي أعلنت مصر شراءها من القمح المحلي، والبالغة خمسة ملايين طن منذ بداية الموسم الحالي، تشير إلى تفاقم مشكلة التسريب المزمنة، بسبب ارتفاع سعر الشراء الذي تعرضه حكومة الانقلاب بعلاوة تصل إلى 200 دولار للطن فوق سعر السوق العالمية.

كان خالد حنفي، وزير التموين فى حكومة الانقلاب أن الحكومة ستغلق الإثنين المقبل موسم شراء القمح المحلي للعام الحالي، بدعوى عدم وجود أموال كافية، في وقتٍ يشكك فيه مراقبون وخبراء في كمية مشتريات حكومة الانقلاب من القمح المحلي.

 

*ثوار عين شمس يتحدون هجوم ميلشيات الانقلاب بالرصاص الحي

هاجمت قوات أمن الانقلاب بمحافظة القاهرة، منذ قليل اليوم الجمعة، إحدى التظاهرات الحاشدة لثوار منطقة عين شمس باستخدام الرصاص الحي والخرطوش والغاز المسيل للدموع، في المقابل تصدى المتظاهرون للهجوم بالألعاب النارية والحجارة، مرددين عددا من الهتافات المنددة ببلطجة داخلية الانقلاب العسكري.

 

*قوات الانقلاب تحاصر مستشفى الزهراء وتستولى عليها

حاصر مليشيات الانقلاب العسكري بالفيوم ظهر اليوم مستشفي الزهراء التخصصى والمملوكة لعدد من المستثمرين ورجال الأعمال و تسليمها للجنة تابعة لها لإدارتها بعد إخراج جميع العاملين بها والاستيلاء على الخزانة الخاصة بالمستشفى .
كانت سلطة الانقلاب قد قامت فى وقت سابق من هذا العام بالتحفظ والاستيلاء على مستشفات مكة بفروعها الثلاثة بمدينة الفيوم ومركزى سنورس وأبشواى و مستشفى الندى بمدينة الفيوم .
أعرب أهالى المحافظة عن استيائهم الشديد جراء ما وصفوه بالعمل الاجرامي من قبل مليشيات الانقلاب وترويعهم المرضى وسكان المناطق المقيمين بجوار المستشفى منددين بما وصلت اليه أحوال البلاد في ظل الحكم العسكري وعدم مراعتها للحرمات وانتهاكها لجميع الحقوق دون وجه حق .

 

*حركة عصيان تدعو لعصيان مدني بالمترو “يوم 16 يونيو

دعت حركة عصيان، جموع الشعب المصري إلى المشاركة الفعالة في دعوتها الثالثة لعصيان مدني يوم 16 يونيو، مشيرة إلى أن الحركة مازلت في المرحلة الأولى من مراحل العصيان والتي تهدف إلى تثقيف الشعب المصري بثقافة العصيان المدني حتى تصل به إلى موعد الصفر، وقالت إن ذلك أصبح على بعد خطوات قريبة.

 وطالبت الحركة بتكرار عصيان المترو الذي نجح قبل ذلك في إرعاب النظام العسكري والتي ستنطلق من الثامنة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوم 16 يونيو، ليترك كل فرد سيارته ويستقل المترو ولا يخرج منه حتى انتهاء اليوم، ليبتكر الشباب كافة الوسائل السلمية في تعريف المواطنين بالعصيان المدني.

 وخاطبت الثوار قائلة :استعدوا أيها الثوار لموجة عصيان مدني قوية قريبا.

 

*بسبب قمع القادة.. جنود الأمن المركزي ينضمون لإضراب معتقلي معسكر بنها

قام عدد من جنود معسكر الأمن المركزي في بنها، بمحافظة القليوبية، بالدخول في إضراب متواصل عن العمل، كما امتنعوا عن تنفيذ الأوامر، احتجاجًا على سوء المعاملة والاعتداء عليهم من قبل قادة المعسكر، وهو ما أسفر عن حبس عدد منهم داخل المعسكر بعد نشوب مشاجرات بين عدد من العساكر وبعض الضباط نتيجة للقمع .

وكان المعتقلون بالمعسكر قد دخلوا في إضراب أيضًا، وأطلقوا الهتافات من داخل محبسهم، وقاموا بالطرق على أبواب الزنازين، منذ الأحد الماضي، عقب وفاة السجين السياسي السيد الرصد، نتيجة تعرضه للتعذيب على يد العناصر الأمنية، وهو ما ولد حالة من الهياج والغضب بين المحتجزين تتواصل حتى الآن.

 

*المصريون يتساءلون: كم حمارا أكلنا؟

ربما سيترك المصريون الجدل حول حصر إنجازات وإخفاقات عبد الفتاح السيسي بنهاية عامه الأول في حكم مصر، لينشغلوا بإحصاء عدد الحمير التي تناولوها بعدما ضبطت قوات الأمن سبعين حمارا مذبوحا، فضلا عن 1500 حمار معدٍّ للذبح استعدادا لتوزيعهم على مطاعم بعضها شهير.

وأعلنت الشرطة -في بيان- أن لحوم الحمير المضبوطة في مزرعة بمحافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة، كانت في طريقها للتوزيع على المطاعم الشهيرة ومحلات الجزارة بالعاصمة، باعتبارها لحوما صالحة للاستخدام الآدمي.
واختلطت الجدية بالسخرية عندما خرج المسؤول في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الدكتور حسين منصور، ليوجه حديثه للمواطنين تعليقا على الواقعة قائلا “ما تخافوش.. مش هتنهّقوا” في إشارة لصوت الحمار.
وكان مثيرا حرص منصور على التأكيد على أن تناول لحم الحمير ليس مضراً في حالة تنظيفه وذبحه بطريقة سليمة، مؤكدا أن الواقع يشير إلى تداول لحم الحمير والكلاب في الأسواق منذ سنوات.
لكن تصريح الرئيس السابق لإدارة التفتيش على مجازر الذبح، لطفي شاور، تفوقت على ما قاله منصور في الغرابة، إذ أكد أن الحمير ساهمت في سد الفجوة الغذائية بمصر خلال السنوات الأخيرة.
وأكد شاور -في تصريحات صحفية- أن المواطنين يقبلون على تناولها لرخصها وجودة طعمها.
ويحظر قرار وزارة الزراعة رقم “517” لسنة 1986 في مادته الثالثة ذبح الحيوانات غير الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والجمال، إضافة إلى الدواجن.

كم حمارا؟
وفور انتشار خبر ضبط لحوم الحمير وهي في طريقها إلى المطاعم، انتشرت التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكتب أحمد سمير: “فيه خبر إن الفترة اللي فاتت معظم اللحوم اللي بتتصدر لمحلات الكباب ‫لحم حمير.. على كده الواحد خايف يكون أكل نص حمار ولا حاجة“.
وتساءل محمد فؤاد ساخرا: “بيدبحوا ‫‏حمير وبتتباع كباب وكفتة، يا ترى أنا أكلت كام ‫‏حمار لحد دلوقتي؟”.
فيما دخل محمد جلال في معادلة حسابية لحساب عدد الحمير التي أكلها فكتب: “بقالي 600 يوم تقريبا بأكل من الشارع.. لو فرضنا إني بأكل فاليوم وجبة واحدة يبقى 600 وجبة.. نقول 200 يوم منهم الأكل بيحوي لحمة.. ده معناه إني احتمال أكون واكل لحد دلوقتي 6 أو 7 حمير“.
ولم يكن خبر العثور على الحمير المذبوحة صادما لمجاهد عثمان -صاحب مطعم للحوم المشوية بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، الذي أكد أن مثل تلك الأخبار تتداول من حين لأخر لكن المختلف هذه المرة هو عدد الحمير الكبير الذي تم ضبطه.
وأضاف عثمان، للجزيرة نت، أنه على مدار السنوات الماضية أغلقت مطاعم عدة لمتاجرتها في لحم الحمير، “لكن بعد شهرين أو ثلاثة تعود تلك المطاعم إلى نشاطها”، وفق قوله.
ويُرجع صاحب المطعم عودة المطاعم المخالفة لنشاطها بجملة: “أصحاب المطاعم دي ناس واصلة (أي لديهم صلات بمسؤولين في الدولة) أو بيدفعوا رشاوي“.
وأوضح أن الحل لهذه الظاهرة المتفشية منذ سنوات هو الرقابة الحكومية الصارمة وغلق كل المحلات غير المرخصة، مع منع ذبح الحيوانات خارج المجازر المرخصة.

حرام شرعا
من جانبها، أكدت دار الإفتاء المصرية في بيان لها حرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي.
وأوضحت، في بيان أصدرته عقب ترويج صحف مصرية لإباحة دار الإفتاء أكل لحم الحمير، أنها تحرم أكل الحمير على مدار عقود استنادا لنهي الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين عن أكل لحوم الحمر.
وبدوره قال الشيخ محمد عوف عضو جبهة علماء الأزهر: إن الرسول عليه الصلاة والسلام حرم أكل الحمر الأهلية. وأضاف عوف أنه يجوز أكل الحمر الأهلية في حالة الضرورة فقط، عند خشية الهلاك أو الموت، ولا يأكل منها إلا بقدر ما ينجيه من الموت المحقق.
أما عن حكم بائع لحم الحمير، فرأى عوف، أنه ينطبق عليه حديث رسول الله “من غشّ فليس منّي”، موضحا أن ماله الذي يكتسبه حرام.

وأردف: “لو ثبت أنّ فعله هذا تسبب في مرض إنسان فعليه التعويض المادي، بالإضافة إلى العقوبة الرادعة من ولي الأمر على غشه“.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة