Sunday , 20 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » الفساد شرط السيسي الوحيد لرئاسة الحكومة. . الخميس 17 سبتمبر. . المكسيكيون إخوان
الفساد شرط السيسي الوحيد لرئاسة الحكومة. . الخميس 17 سبتمبر. . المكسيكيون إخوان

الفساد شرط السيسي الوحيد لرئاسة الحكومة. . الخميس 17 سبتمبر. . المكسيكيون إخوان

المكسيكيون اخوانالفساد شرط السيسي الوحيد لرئاسة الحكومة. . الخميس 17 سبتمبر. . المكسيكيون إخوان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*حكومة الانقلاب الجديدة تؤدى اليمين أمام “السيسي”.. السبت

أكدت مصادر أن حكومة شريف إسماعيل.. سوف تؤدي اليمين الدستورية أمام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى بعد غد، السبت.

وكان عبد الفتاح السيسى، استعرض مع رئيس الوزراء الانقلاب المكلف الأسماء المرشحة لتولى الحقائب الوزارية فى الحكومة الجديدة.  

 

*إصابة ضابط و3 مجندين في استهداف مجهولين لمدرعةشرطة بمدينة العريش في شمال سيناء

 

 

*محمد حسان فى تصريحات قبيل التوجه للسعودية: أى محاولة لإسقاط مصر خيانة

قدم محمد حسان، مساء اليوم الخميس، التهنئه للامه الاسلاميه عامه وللشعب المصري خاصه، بمناسبه هذه الايام المباركه، متمنيًا من الله ان يرفع الغمه عن الأمة الإسلامية، وان يردها الي الحق.

واعرب حسان– في تصريحات صحفيه- قبل مغادرته مطار القاهرة الدولى متجها الي السعوديه لاداء مناسك الحج، عن حزنه وتعازيه الخالصه للامه الاسلاميه ولخادم الحرمين الشريفين في ضحايا بيت الحرام، وان يتقبلهم الله عنده شهداء وينزل رحماته علي المصابين منهم.

وحول استهداف الجيش المصرى والمدنيين  في سيناء، كرر الشيخ حسان استنكاره لهذه الاحداث، مؤكدا ان كل الدماء حرام ولا نفرق بين دم ابناء الشعب المصري وابناء الجيش والشرطه.

 

*بعد تأكيد خروجه من التشكيل الحكومى الجديد..”مختار جمعه” يدعو الأئمة للتظاهر للمطالبة ببقائه في منصبه

أكد مصدر قيادي في وزارة الأوقاف استبعاد وزير الأوقاف في حكومة تسيير الأعمال، «محمد مختار جمعة»، من منصبه، بعد استقالة حكومة «إبراهيم محلب»، أول أمس السبت.

وأضاف المصدر أن هناك عدة أسباب تعجل برحيل الوزير، أبرزها خلافاته الواضحة مع شيخ الأزهر، الدكتور «أحمد الطيب»، الذي احتج رسميا للحكومة ورئاسة الجمهورية على تدخل الوزير في عمل المشيخة والجامعة.

وكشف المصدر عن أن الوزير أخفق في قضية تطوير الخطاب الديني، التي طالبه  «عبدالفتاح السيسى» بضرورة الاهتمام بها، وتقديم حلول واقعية قابلة للتنفيذ للقضاء على ما وصفه بـ«الفكر المتطرف للجماعات المتشددة».

ولفت المصدر إلى أن «الطيب» سيقدم ترشيحات لرئيس الوزراء الجديد، «شريف إسماعيل»، لتولى حقيبة الأوقاف، من أبرزها نائب رئيس «جامعة الأزهر»، «محمد أبوهاشم»، ومستشار الرئيس للشؤون الدينية، «أسامة الأزهري»، وأمين عام «مجمع البحوث الإسلامية»،« محيى الدين عفيفى»، وعميد كلية أصول الدين، «عبدالفتاح العوارى»، وعميد كلية أصول الدين للوافدين بـ«جامعة الأزهر»، «عبدالمنعم فؤاد».

وكشف المصدر عن أن وزير الأوقاف طالب جميع مديريات الوزارة بالمحافظات بدعوة الأئمة لتنظيم مظاهرات ووقفات تحت شعار «ابق فأنت الأمل»، تطالب ببقائه في منصبه بالحكومة الجديدة المزمع تشكيلها.

وفي سياق متصل، طالب مؤسس الحركة الشعبية لاستقلال الأزهر، «عبدالغنى هندي»، بإخراج الأوقاف من الحقائب الوزارية، ونقل تبعيتها لـ«الأزهر الشريف»، على أن يكون اختيار من يتولاها بيد هيئة كبار العلماء وليس بترشيح من المشيخة، على أن يشترط فيمن يعين وكيلا للأزهر لشؤون الأوقاف أن يكون من مدرسة فكرية مناهضة لجماعات الإسلام السياسي، وله مواقف ومؤلفات دالة على ذلك، وأن يكون على دراية بإدارة الدعوة والأوقاف، حسب اقتراحه، مطالبا في بيان له، أمس الأحد، بإعادة هيكلة الأزهر، مبديا استعداده لتقديم تصور بشأن ذلك.

وقد تقرر منذ نحو أسبوع، استبعاد اسم وزير الأوقاف المصري «محمد مختار جمعة» من بعثة الحج الرسمية لهذا العام، بعد أن كان قد تم اختياره رئيسا لها.

وأوضحت مصادر أن الوزير اجتمع مع جميع قيادات الوزارة، وبدا عليه القلق والتوتر، وطالب وكلاء الوزارة بعدم الرد على وسائل الإعلام والصحف فيما يتعلق برحيله من الوزارة من عدمه أو الحديث في أي شيء يخص الوزارة أو بعثة الحج.

وأفادت مصادر مطلعة في وزارة الأوقاف، أنه تم وضع وزير الأوقاف المصري على قوائم الممنوعين من السفر.

وأضاف المصدر، بحسب الصحيفة، أن المنع من السفر جاء بقرار من رئيس الوزراء المستقيل «إبراهيم محلب» ، دون إبداء أسباب.

وفي المقابل، نفى «جمعه» منعه من السفر أو رفع اسمه من رئاسة بعثة الحج، مؤكدا في تصريحات صحفية أنه مازال رئيسا لبعثة الحج الرسمية، وأنه سيغادر إلى الأراضي المقدسة يوم الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول الجاري، وأنه الآن في وزارة الأوقاف ويباشر عمله دون أدنى مشكلة، على حد قوله.

وأعلنت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة، أنه لم تصل السلطات المختصة تعليمات بمنع الوزير من مغادرة البلاد على ضوء ما تردد عن تورطه في قضايا فساد.

وقالت المصادر في تصريحات صحفية، رغم تلقى المطار عشرات الأسماء من مسؤولين كبار وإعلاميين بمنعهم من السفر لتورطهم في قضايا فساد كبيرة يتم التحقيق فيها حاليا، إلا أنه لم تصل أية معلومات بشأن منع «جمعة»، وما زال اسمه ضمن قائمة بعثة الحج الرسمية التي يتولى رئاستها.

لكن المصادر أضافت أن قائمة الممنوعين من السفر تتجدد طوال 24 ساعة ومن المحتمل أن يتم إدراج أي وزير فيها ولا يمكن التنبؤ بشكل كامل بقرار المنع، إلا مع وضع بيانات الوزير كاملة على كمبيوتر الجوازات للتأكد من وجود أو عدم وجود اسمه على القائمة.

هذا وقد تقدم رئيس الوزراء المصري «إبراهيم محلب» باستقالة حكومته،   السبت، على خلفية قضية الفساد في وزارة الزراعة والمتورط فيها ثمانية وزراء اتهموا بالفساد واستغلال مناصبهم في التربح بدون وجه حق.

وكان بيان سابق قد أكد أن «السيسي» قبل استقالة حكومة «محلب» وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وأكد البيان أن رئيس الوزراء « محلب» وضع استقالة حكومته تحت تصرف رئيس الجمهورية، بعد تقديمه تقريرا شاملا عن أداء الحكومة في الفترة الأخيرة.

وجاءت استقالة الحكومة، بعد أيام من القبض على وزير الزراعة «صلاح هلال» عقب تقديم استقالته، على خلفية اتهامات بقضايا فساد داخل الوزارة، ذكرت تقارير محلية أنها تطال مسؤولين حكوميين ووزراء.

 

*بديع والعريان ونجل مرسي على رأس المحالين للمحاكمة في “اعتصام رابعة”

تفاصيل قرار إحالة 739 متهما في قضية «فض اعتصام رابعة العدوية»، والتي تحمل رقم 34150 لسنة 2015، إلى جنايات مدينة نصر أول.

ويكشف القرار أسماء المتهمين من قيادات جماعة الإخوان في القضية.

والاسم الأول في قرار الإحالة، هو محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، يليه عصام العريان، وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، أسامة ياسين، باسم عودة، طارق الزمر، عصام سلطان، وأسامة محمد مرسي العياط نجل الرئيس اﻷسبق المعزول، وجدي غنيم، وأحمد محمد علي عارف، وعمرو ذكي محمد

 

*نظرة وزيرة خارجية المكسيك لـ”شكري” تشعل مواقع التواصل

أشعلت نظرة وزيرة خارجية المكسيك لنظيرها المصري، مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرين إلي أن تلك النظرة تعتبر خير مثال علي مكانة مصر في المكسيك، واعتبر البعض تلك النظرة دليل علي عدم تسامح المكسيك في قتل رعاياها.

 وتنوعت تعليقات الرواد ما بين “نظرة وزيرة خارجية المكسيك لوزير خارجية مصر بس خلاص،

واضح من نظرة وزيرة الخارجية المكسيكية أنهم مسامحين فعلا في دم الإخوة المكسيكيين، 

عن نظرة وزيرة خارجية المكسيك !!”، “دي بقت نظرة كل العالم للأسف الشديد“. 

 

 

*أم عابد أسيرة دمياط فى سجن منية النصر تتعرض للموت البطئ

اشتكت أسرة المعتقلة حكمت ناصف من سوء ظروف الإحتجاز الذى تتعرض له فى محبسها بسجن منية النصر منذ إعتقالها فى الرابع عشر من مايو من العام الحالى.
وتقول نجلة السيدة حكمت أن والدتها تعانى من حالة صحية سيئة بسبب ظروف إحتجازها من الجنائيات فى مكان واحد والمعاملة التى تلقاها بقصر مدة الزيارة وعدم السماح بدخول متطلباتها الأساسية.
يذكر أن السيدة حكمت ناصف 47عام لديها طفلة عامان وإبنة بالصف الثالث الإعدادى وإبنها عابد المعتقل فى سجن جمصة ،تم إعتقالها فى الرابع عشر من مايو من العام الحالى أثناء زيارتها لإبنها فى سجن جمصة ومؤخرا تم تجديد حبسها للمره العاشرة على التوالى.

 

*بالأسماء.. ميليشيات الانقلاب تصفّي 3 من رافضي الانقلاب بـ”الشروق
اعترفت ميلشيات أمن الانقلاب أنها قامت بتصفية ثلاثة من رافضي الانقلاب العسكري، أثناء القبض عليهم في منطقة الشروق ظهر اليوم.. دون مقاومة”.

والشهداء الثلاثة الذين ارتقوا برصاص ميلشيات الانقلاب اليوم هم: محمد سيد خضري أمين، إبراهيم جمال جوهر عبد اللطيف، بلال أيمن يوسف عبد العزيز.

 

 

* تأجيل محاكمة 36 من رافضي الانقلاب العسكري بهزلية “خلية الصواريخ

أجّلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره بحلوان، برئاسة معتز خفاجي، اليوم الخميس، محاكمة 36 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري على خلفية اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الصواريخ“.

وكانت نيابة الانقلاب أسندت إلى المعتقلين -بينهم 22 محبوسا و14 هارباجرائم إدارة جماعة أُسست على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، بالإضافة لحيازة أسلحة غير مرخصة، وقنابل ومتفجرات، فضلًا عن الشروع في قتل أحد الأشخاص، إلى جلسة 31 أكتوبر المقبل لسماع مرافعة النيابة العامة.

 

 

*الحبس 4 أيام لـ6 من طلاب الدقهلية اعتقلوا أثناء ممارسة مباراة في كرة القدم

قررت نيابة قسم ثان المنصورة حبس ستة من طلاب الجامعة، 4 أيام، كانت قوات الأمن بالدقهلية، قد هاجمت ملعب ” كلاسيكو ” لكرة القدم الخماسية، بمدينة المنصورة، واعتقلت 26 شابـًا بينهم طلاب، أثناء ممارستهم مباراة لكرة القدم مساء الثلاثاء، الموافق 15-9-2015.

والطلاب هم: ” محمد ياسر الفرقة الخامسة طب، محمد فوزى طب بيطري، محسن الجميل صيدلة، محمد عبدالرحمن الفرقة الثالثة طب، أسامه فرج زاهر الفرقة الثالثه طب، محمد الحسينى الفرقة الأولى طب “.

وأكد ” شاهد عيان ” أن الطلاب تم اقتيادهم جميعًا إلى قسم ثانِ المنصورة عقب اعتقالهم، فيما تم إطلاق سراح 20 منهم عصر الأربعاء الموافق 16-9-2015.

وأشار ” مصدر حقوقي ” اليوم الخميس أنه تم استمرار حبس ستة طلاب، تم عرضهم على النيابة في ساعة متأخرة من مساء أمس، وقررت حبسهم 4 أيام، بعد أن لفقت لهم تهمة ” التخطيط لتظاهرات الجامعه في العام الدراسي الجديد “.

وأضاف أن الطلاب كانوا يلعبون مباراة لكرة القدم في مكان عام ولم يكن يخططون لإقامة مظاهرات، مما يعد مهزلة قانونية حقيقية، من حيث تلفيق التهم والقضايا، وإلصاقها بالطلاب الأبرياء.

 

 

*الدولار يواصل ارتفاعه الجنوني بالسوق السوداء ويصل لـ8.75 جنيه

واصلت أسعار الدولار، اليوم، في السوق السوداء ارتفاعها الجنوني في ظل حالة نقصه بالأسواق، كما ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، في ظل موجة الارتفاع والانخفاض في أسعار الذهب استمرت على مدار الأسبوع الجاري.
وبحسب مصرفيون، فقد اشتعلت أسعار الدولار في السوق السوداء في ظل النقص الحاد الذي تشهده السوق المصرية من الدولار؛ حيث ارتفع إلى مستوى قياسي وترواح سعره ما بين 870 قرشًا و875 قرشًا في تحدٍ جديد لقرارات البنك المركزي المصري.
واستقرت أسعار صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري بالبنك المركزي في ظل نقص المعروض، في نهاية تعاملات الأسبوع الخميس بالبنك؛ حيث بلغ متوسط سعر الشراء نحو 7.80 جنيه، و7.83 جنيه للبيع، فيما سجّل سعر اليورو الأوروبي 8.50 جنيه للشراء و8.53 للبيع، وذلك وفقًا لمكاتب الصرافة.
كما سجل الجنيه الإسترليني 12.19 جنيه للشراء و12.22 للبيع، وسجّل الفرنك السويسري 8.15 جنيه للشراء و8.18 للبيع.
كما سجلت أسعار الدولار أرقامًا قياسية بالسوق السوداء في ظل نقص الدولار بالمصارف، وواصلت مواد البناء ثباتها، بينما تباينت أسعار الخضروات.

 

*نحس السيسي .. مصرع الخبير الألماني لأنفاق قناة السويس في حادث سير بالإسماعيلية

لقي الخبير الألماني لورنز، المسؤول عن تركيب وتشغيل ماكينات حفر الأنفاق أسفل قناة السويس، ومهندسون مصريون مصرعهم، وأصيب آخر، إثر تصادم حادث تصادم سيارتين عند مفارق أبوصوير على طريق “الإسماعيلية– القاهرةالصحراوي بمحافظة الإسماعيلية.

 

*المنوفية: اختطاف أسرة كاملة من قبل أمن الانقلاب

قالت سمية علام -الابنة الباقية خارج المعتقل من أسرتها بشبين الكوم بمحافظة المنوفية- إن والدها المعتقل حاليا “مجدي علام” يعمل “مدير مدرسة إعدادى ومعه ماجستير في الإدراة التعليمة وكيفية تطويرها بدرجة امتياز وكان بيحضر للدكتوراه“.
وتابعت، عبر حسابها على موقع فيسبوك، إن أنس هو الأخ الاكبر في الأسرة عنده 24 سنة خريج تربية رياضية، يعمل في خدمة العملاء في فودافون. وأضافت أن عزام هو الأخ الثاني عنده 23 سنة متخرج من هندسة قسم مدني كان لسه لاقي شغل في مجاله والحياة بتبدأ قدامه.
ونوهت إلى أن “أنس اعتقل 3 مرات المرة الأولي كانت من الشارع وقعد في المعتقل لمده 7 شهور”. واستطردت: “المرة الثانية اتاخدوا من البيت في رمضان اللي فات فجر يوم 7 – 7 – 2015 واخدوا اخلاء سبيل يوم 28-8-2015 بكفالة 20 الف جنيه“.
وحسب منشورها، فإنه “في صباح يوم الاحد وفي نفس اليوم اللي هو 13\9\2015 اعتقلوا بابا من البيت الساعه 12 ونص في منتصف الليل وأخدوا 10000 جنيه كانت أمانه عندنا“.
وتابعت: “وبعد العصر في نفس اليوم جم البيت عندنا رغم إننا كنا بنات لوحدنا في الشقه وهما داخلين بشوم وأسلحة وعرفنا بعد كدا أنه كان في نفس الوقت اللي اتقبض فيه علي اخواتي من إسكندرية“.
وقالت: “قلبوا الشقه كلها وخدوا جهازين كمبيوتر ولاب توب وأوراق إثبات شخصية وأوراق الكلية والجيش بتاعت إخواتي“.
وأضافت:”المرة التالتة حبوا يصيفوا في إسكندرية و معاهم السيارة الشخصية ليهم وفجاءة اتقبض عليهم وخدوا العربية وكل متعالقتهم الشخصية“.
ونهوت إلي أنهم “مش عارفين هما فين لحد الان ولا نعرف عنهم أي حاجه ولا إيه قضيتهم وليه اتمسكوا … ؟! سالنا في كل مكان والاقسام ومدريات الامن قالوا منعرفشي عنهم حاجة“.
وختمت بقولها: “عملنا تلغرفات للنائب العام ووزير الداخلية اول ما عرفنا علشان ميحصلهمشي حاجة ونعرف مكانهم فين ومحدش رد علينا“.

 

*“ولاية سيناء” يتبنى اغتيال لواء بالداخلية

أعلنت وزارة الداخلية مساء الأربعاء، مقتل اللواء خالد كمال عثمان، من قوة قطاع الأمن المركزي، برصاص مسلحين مجهولين أثناء مروره لتفقد الخدمات والتمركزات الأمنية بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء، في حين تبنت “ولاية سيناء” التابعة لتنظيم الدولة قتل اللواء في بيان لها.

وذكر مسؤول مركز الإعلام الأمني، في بيان: “أثناء مروره لتفقد الخدمات والتمركزات الأمنية في المدينة، إثر قيام مجهولين يستقلون سيارة بيضاء اللون بإطلاق الأعيرة النارية تجاه أحد التمركزات الأمنية بميدان النصر دائرة قسم شرطة ثان العريش التي كان يتفقدها، ما أسفر عنه إصابة اللواء خالد عثمان بطلق ناري“.

وتبنت ولاية سيناء، التابعة لتنظيم الدولة، في بيان لها نشرته على موقع “تويتر” قتل اللواء عثمان، قائلة إن قتله جاء في “عملية نوعية ضمن سلسلة عمليات أسمتها (صيد المرتدين)”، مشيرة إلى أنه قتل في كمين مع عدد من الشرطة والضباط.

 

 

*”ثمن النفاق” .. مصادر : منع مختار جمعة من السفر وإقالته من الحكومة

أكدت مصادر مطلعة، في مطار القاهرة، أنه جرى إلغاء حجز سفر وزير الأوقاف في حكومة تسيير الأعمال الانقلابية محمد مختار جمعة، على رحلة مصر للطيران اليوم الأربعاء، المتجهة إلى جدّة لرئاسة بعثة الحج الرسمية لمصر خلال موسم الحج الحالي.

وقالت المصادر، بحسب مصادر: كان من المقرر أن يغادر وزير الأوقاف على رحلة مصر للطيران رقم 669 والمتجهة إلى جدّة في السابعة مساء الأربعاء، لمتابعة أمور الحجاج المصريين في السعودية، وتمّ فتح صالة كبار الزوار لمغادرة جمعة على الرحلة، ولكن لم يتقدم أحد لإنهاء إجراءات سفر الوزير عليها، وبالكشف على بيانات الركاب الحاجزين على كمبيوتر كاونترات وزن الحقائب للطائرة تبين إلغاء حجز الوزير.

وكان وزير الأوقاف قد نفى في تصريحات صحافية، قبل يومين، منعه من السفر أو رفع اسمه من رئاسة بعثة الحج، مؤكداً أنه ما زال رئيساً لبعثة الحج الرسمية، وأنه سيغادر إلى الأراضي المقدسة يوم الأربعاء.

وفي سياق متصل قالت مصادر نقلا عن مصدر حكومي، إن إبراهيم هدهد نائب رئيس جامعة الأزهر أبرز المرشحين لتولي وزارة الأوقاف في حكومة الانقلاب خلفا محمد مختار جمعة. 

وأكد المصدر أن رئيس حكومة الانقلاب الجديدة، شريف إسماعيل بدأ لقاء المرشحين لتولي الوزارة في الحكومة الجديدة، حيث التقى إبراهيم هدهد لخلافة “جمعة”. 

يذكر أن “جمعة” كان من أبرز منافقي نظام السيسي الانقلابي، واشتهر عنه مواقف وتصريحات عديدة في هذا الشأن، أبرزها كان إحالته حاجا في موسم الحج الماضي، دعا ضد الحكام الظالمين لمستشفى أمراض عقلية بالسعودية، ثم ترحيله إلى مصر لاعتقاله وتقديمه للمحاكمة في حال لم يعاني من مرض عقلي، وكذلك هجومه الشديد على جماعة الإخوان وتحميلها مسئولية أي أزمة تقع في مصر.

 

 

*”أن تكون فاسدا” .. هو شرط السيسي الوحيد لرئاسة الحكومة

يبدوا أن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي قد وضع شرطا -وحيدا- قبل اختيار سكرتيره الخاص المعروف برئيس الحكومة، ألا وهو أن يكون ضالعا في قضايا فساد كبرى، وأن يكون من أبناء مبارك المخلصين.

فبعد اختياره لـ”إبراهيم محلب” رئيس للحكومة السابقة، وهو المعروف بانتمائه لنظام مبارك، وضلوعه في العديد من قضايا الفساد التي اشتهر بها إبان رئاسته لشركة المقاولون العرب، وبالإضافة لقضية قصور مبارك الرئاسية، وقع اختياره على رئيس حكومة جديد لا يختلف عن سابقه، ولايزيد عنه إلا بلقب “الصايع الضايع” الذي منحه إياه السيسي ومدير مكتبه.

شريف إسماعيل” رئيس حكومة الانقلاب الجديدة، يواجه اتهاما صريحا في بلاغ مقدم من المحامي “محمد جمعة” للنائب العام يحمل رقم 5498 لسنة 2015، يحمل اتهامات مباشرة بالفساد والتورط مع مسؤولين سابقين في نظام مبارك لتحقيق أرباح طائلة من خلال التلاعب بحصة الغاز المنزلي (البوتاجاز) ، وإبرام صفقات مخالفة للقانون بالتعاون مع مجدي راسخ، صهر علاء مبارك

ويعد شريف إسماعيل أحد أبرز الذين أدلوا بشهادتهم في جلسة 18 أغسطس 2014، والتي ساهمت في تبرئة مبارك ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، من تهمة تصدير الغاز المصري لإسرائيل بسعر أقل من سعر إنتاجه، وتبرئة وزير البترول الأسبق، في عهد مبارك، سامح فهمي من ذات التهمة، حيث كان شريف إسماعيل يعمل وكيل وزارة البترول في عهده

وشغل “إسماعيل” مناصب رفيعة في شركات البترول والغاز المصرية الحكومية قبل توليه وزارة البترول، أهمها منصب مدير عام الشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة بشركة “إنبي” عام 2000، ثم رئاسة شركة “إيجاس” للغاز منذ عام 2005 حتى 2007

وتولى منصب وزير البترول في حكومة حازم الببلاوي التي تم تشكليها في 16 يوليو 2013، واستمر في منصبه بعد إقالة الببلاوي وتكليف محلب بتشكيل الحكومة الجديدة في 24 فبراير2014.

 

*شاهد..جديد جوتيوب “الشعب

حلقة جديدة ساخرة لجوتيوب تسخر من حملة “بلاها لحمة” وارتفاع الأسعار مع اقتراب عيد الاضحى.

https://www.youtube.com/watch?v=nk_5gw_5LA4

*خبراء يتهمون حكومة الانقلاب بالتراخي في ملف “سد النهضة

اتهمت مجموعة حوض النيل المؤلفة من 15 أستاذاً وخبيراً مائياً، في اجتماع طارئ لهم اليوم الأربعاء في جامعة القاهرة، عقب الإعلان عن انسحاب المكتب الاستشاري الهولندي من تنفيذ الدراسات الخاصة “بسد النهضة الإثيوبي”، حكومة الانقلاب بالتراخي في إدارة ملف النيل، خصوصاً أن جميع المفاوضات باءت بالفشل.
وطالب الخبراء خلال الاجتماع بضرورة وقف إنشاءات السد فور الانتهاء من مرحلته الأولى أو من مرحلة مقاربة لنصف السعة الأصلية، والتي ستكون كافية لتوليد كمية الكهرباء نفسها، مع استعداد مصر لتعويض إثيوبيا عن أي أضرار تلحق بها نتيجة وقف الإنشاءات وذلك بشرط ألا يكون السد مضراً بمصر.
وفي حال عدم موافقة إثيوبيا فقد اقترح الخبراء اللجوء إلى جميع الوسائل السلمية التي نصت عليها مبادئ الأمم المتحدة من تحكيم ودّي أو دولي أو اللجوء إلى مجلس الأمن، مؤكدين أنه في حالة استمرار مصر في هذا المسار فلن تصل إلى حلول مرضية، وأن إثيوبيا مع مرور الوقت ستفعل ما تريد من تنفيذ وتخزين وتشغيل، مما سينتج عنه أضرار كارثية “مائياً واقتصادياً واجتماعياً وأمنياً وسياسياً على مصر“.
وأكد الخبراء، في بيان لهم اليوم، أن إسناد إثيوبيا الدراسات للشركة الفرنسية لكونها تعمل في العديد من المشاريع الإثيوبية، سيؤثر على حيادية النتائج لصالح الجانب الإثيوبي، وأن إعادة طرح الدراسات لمكاتب استشارية دولية، قد يستغرق عاماً آخر من الإجراءات الإدارية، مع احتمال عدم تقدم أي مكاتب استشارية نتيجة لاختلافات الدول وعدم وجود خبراء دوليين لتوفيق الآراء أثناء إجراء الدارسات.
وأشار الخبراء إلى أنه في حال فشلت جهود الوساطة فيجب أن تطالب القاهرة أديس أبابا بالذهاب إلى التحكيم الدولي، فإن أصرت إثيوبيا على التعنت فيجب أن تعلن القاهرة حينها أن كل جهودها للوصول إلى تفاهمات وحلول توافقية مع إثيوبيا قد فشلت وتعلن من جانبها وقف المشاركة في المباحثات الثلاثية.
واستكمل الخبراء مقترحهم لحكومة الانقلاب بضرورة تكثيف تحركها الدبلوماسي على المستويين الإقليمي والدولي لشرح وجهة نظر مصر، واللجوء إلى مجلس الأمن لما تمثله هذه الأزمة من تهديد للسلم والأمن الإقليميين وعرض أسانيد مصر القانونية والسياسية والفنية، بيد أن الذهاب إلى مجلس الأمن قد لا يؤدي إلى إيقاف إثيوبيا مخطط السدود الإثيوبية، بقدر ما سيحفظ حق مصر في اتخاذ ما تراه مناسباً للحفاظ على حقوقها المائية.
وأضاف الخبراء في بيانهم أنه لو تم التعاقد مع شركة استشارية، فهناك عقبات كثيرة لن تسمح باكتمال الدراسات، منها أن الجانب المصري يرى أن الشروط المرجعية للدراسات تشمل تقييم عدة سيناريوهات لسعة سد النهضة، وإثيوبيا لا تقبل بدراسة سعة أو أبعاد السد، وليس هناك اتفاق بين الدول الثلاث على تفسير تعريف الضرر ذي الشأن الذي ورد في إعلان المبادئ، وليس هناك اتفاق حول مرجعية هذا الضرر، إذ لا تُقرّ إثيوبيا بحصتي مصر والسودان ولم تتفق الدول الثلاث على كمية الاستخدامات العادلة والمنصفة للمياه لكل منها واللازمة لتحديد مقدار الضرر، وأي نقص في إيراد النهر سوف تعتبره مصر ضرراً بينما تعتبره إثيوبيا استخداماً عادلاً ومنصفاً لها.
يذكر أن المجموعة تتكون من الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، والدكتور السيد فليفل، أستاذ التاريخ بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة والدكتور محمد شوقي، أستاذ القانون الدولي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وهاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتور هشام بخيت، أستاذ مساعد الموارد المائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور عباس شراقي، أستاذ مساعد بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة والدكتور محمد سلمان طايع، أستاذ مساعد علوم سياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

*في ظل الانقلاب.. دعوة لعدم الدفاع عن الأقصى

كثيرة هي الفتاوى والآراء المثيرة للجدل التي أصدرها الأستاذ الأزهري سعد الهلالي، وضجت فيها وسائل الإعلام ومواقع التواصل، وكان آخرها حديثه عن أن الدفاع عن الأقصى قد يؤدي لحرب دينية، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم مات والأقصى بيد المسيحيين

يعود أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعد الهلالي إلى واجهة السجال من جديد، فبعد تشبيهه لعبد الفتاح السيسي، ووزير الداخلية السابق محمد إبراهيم بالرسل ها هو يدعو إلى عدم جعل الدفاع عن المسجد الأقصى حربا دينية.

وأضاف “صاحب الفتاوى الغريبة والآراء المثيرة للجدل” أن “المساجد لله، وأن الرسول صلى عليه وسلم مات والمسجد الأقصى كان في أيدي المسيحيين”، وتابع أن “الله حامي المسجد الأقصى، والرسول الكريم كان يصلي باتجاه بيت المقدس لمدة 17 شهرا رغم أنه لم يكن في حوزة المسلمين“.

وطالب الهلالي -في مداخلة هاتفية على إحدى القنوات المحلية- “برفع اسم المسجد الأقصى وأي شعار ديني من أي حرب بين الناس”، ورأى أنه “لا يجب الحديث عن نصرة الدين، كل شخص ينصر دينه لنفسه، لا يوجد ما يسمى انصر دين الله، ومن يقول ذلك فهو متاجر بالدين همه جمع الأموال“.

مشايخ السيسي

وأشار إلى أن من يتحدث عن النخوة في الدفاع عن الأقصى يجب أن يتحدث الأول عن النخوة نحو الإنسانية”، وخلص إلى أن الرسول الكريم قال “والله إنك (الكعبة) لعظيمة، وإن حرمة المسلم عند الله أكثر حرمة منك، والنفس الإنسانية ودماؤها أغلى من بناء الكعبة التي يمكن أن تهد وتعمر عشرات المرات“.

 الهلالي دعا إلى عدم رفع اسم المسجد الأقصى وأي شعار ديني في أي حرب بين الناس (أسوشيتد برس)

يأتي كلام الهلالي في وقت يتعرض المسجد الأقصى لليوم الخامس لاقتحامات متكررة من المستوطنين واعتداءات من شرطة الاحتلال على المرابطين والمصلين والحراس.

وكما عادة تصريحات الهلالي ومواقفه استدعت ردود فعل قاسية من نشطاء مواقع التواصل الذين لم يستغربوا تصريحات “أحد مشايخ السيسي، وواحد من مشايخ البلاط والسلطان“.

ويعلق الكاتب ياسر الزعاترة على تصريح الهلالي في تغريدة “يا لضيعة الأزهر في زمن الدولة البوليسية!”.

ويغرد الأكاديمي السعودي أحمد بن راشد بن سعيد أن “الأزهري الهلالي الذي شبه السيسي ووزير داخليته بالرسل يطالب بعدم الدفاع عن الأقصى زاعما أنه كان للنصارى زمن النبي!”.

منطق كاذب

أما حساب (@Monerhari) فيغرد أنه “في زمن العهر السياسي والعهر الديني وفي زمن الراقصات والمجون وفي زمن نظام انقلابي لا غرابة بعدم الدفاع عن الأقصى“.

أما حساب (@EassAbo) فغرد “إنا رأينا في هذا الزمان عجبا، شيوخ يدافعون عن محتلين والأئمة يدعون لمغتصبين، وعلماء يبررون الخيانة والدعارة والظلم“.

ويهاجم حساب (@ebrahem00000) الهلالي ويصفه في تغريدة بأنه “ضابط مخابرات أزهري ومن مفسدي الأزهر“.

ويغرد الفلسطيني أدهم أبو سليمة “أستاذ أزهري من مصر “الشقيقة” يدعو لعدم الدفاع عن الأقصى حتى لا ندخل في حرب مع إسرائيل!.. حذاء أطفال القدس أطهر منك“.

ويذهب حساب (@lolynono1) لوصف الهلالي بـ”شيخ الانقلاب سعد الهلالي.. لا غرو فالسيسي أعاد فتح سفارة العدو والأقصى ينتحب“.

وسأل حساب (@elector3) “كيف استطاعت إسرائيل زرع هذا الهلالي في مصر؟ يصرح بعداوته للإسلام والمسلمين“.

واعتبر موسى الكومي أن “هذا المعتوه يريد تسويق منطق كاذب ينافي الدين الإسلامي لصالح أسياده اليهود، الشعب المصري كله لا يقبل هذه الوساخات“.

 

*لماذا انسحبت الشركة الهولندية من مفاوضات سد النهضة؟

خطوة جديدة تضع مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، على الطريق الخطأ، بانسحاب المكتب الهولندي “دلتارس” المكلف بتقديم الدراسات الفنية حول السد بالتعاون مع الشركة الفرنسية “بى أر ال“.

ووضع انسحاب المكتب الهولندي من المفاوضات مصر في مأزق، بعد أكثر من 3 شهور على بدأ مسارها الفني لتحديد طبيعة عمل المكتبين الاستشاريين معًا.

ويحدد الدكتور علاء ياسين، المتحدث الرسمي لملف سد النهضة، أسباب انسحاب المكتب الهولندي، التي وصفها بـ”الخلافات الفنية”، موضحًا “تم تحديد له نسبة 30% من الدراسات الفنية.. وهو ما اعترض عليه“.

وأشار ياسين أن تحديد النسب جاء بناءً على قرارات اللجنة الفنية المكونة من 12 خبيرًا من الدول الثلاث، مؤكدًا إنه جاري حاليًا التشاور لحل الخلافات بين المكتبين.

وبينما تتشاور الدول الثلاث لحل الخلاف، يقول المكتب الاستشاري الهولندي “دلتارس”، أنه لا يعتقد العودة للعمل مع المكتب الفرنسي “أمضينا 3 أشهر في التفاوض ولم نتوصل إلى شيء.. لايوجد لدينا أسباب للتوصل لاتفاق في المستقبل“.

ويشير المكتب في بيان له على موقعه الإلكتروني، حول أسباب انسحابه، أن طريقة وظروف العمل التي حددتها اللجنة الثلاثية والمكتب الفرنسى لم ولن تضع ضمانة كافية لتقديم نتائج مستقلة وحيادية ودقيقة للدراسات المطلوبة.

وأعربت مصر عن عدم ارتياحها من عدم التوصل إلى اتفاق بين المكتبين المكلفين بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي حتى الآن.. وأكد حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إن مصر ملتزمه باتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا، مارس الماضي.

وأعلن الوزير في تصريحات صحفية، إنه سيتم التشاور بين مصر والسودان وإثيوبيا للتوصل إلى رأي موحد وتقدير للموقف لتحديد الخيارات المتاحة لتحقيق مصالح الدول الثلاث.

وكان من المقرر أن تقوم الشركتين بالقيام بالدراسات الخاصة بتأثيرات سد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان، وتختص الدراسة الثانية بمساحة وعدد سنوات ملء خزان السد.

وظهر حِرص إثيوبيا على إنفراد المكتب الفرنسي بالدراسات، خلال اجتماعات اللجنة الفنية، ولهذا تم إعطاءه النسبة الأعلى 70 % من الدراسات، وهو ما اعترض عليه المكتب الهولندي معتبره شروطًا تمنع حيادية الدراسات.

وتدرس مصر حاليًا البدائل الممكنة لحل مشكلة انسحاب المكتب الهولندي والعودة بالمفاوضات مرة أخرى للطريق السليم.

ويرى الدكتور نادر نور الدين، خبير الموارد المائية، إن أي تعطيل “ولو يوم واحد” يخدم إثيوبيا المستمر في بناء سد النهضة، مشيرًا إلى أن سبب انسحاب المكتب الهولندي “كارثة“.

وأوضح نور الدين، أن الكارثة تتمثل في قول المكتب الاستشاري إن سبب الانسحاب هو أن اللجنة الثلاثية الفنية لم تضمن له القيام بدراساته بشكل مستقل أو محايد، وهو ما يعني أن هناك تدخلات في أعمال المكتب الإستشاري، وبالتالي لن يكون التقرير محايدًا.

واقترح نور الدين، تشكيل لجنة قومية تضم أساتذه في القانون الدولي والمياه والسدود، مع تمثيل لوزارة الخارجية والقوات المسلحة، مطالبًا القيادة السياسية بالتعامل بحزم مع إثيوبيا بشأن ملف السد.

وتنتظر الدول الثلاث وخاصة مصر نتيجة التشاور لإعادة المفاوضات مرة أخرى، حتى لا نعود للمربع “صفر“.

 

About Admin

Comments are closed.