Friday , 18 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » أزمة وقود خانقة تضرب مصر . . الأربعاء 16 سبتمبر. . جامعات الانقلاب في المراتب الأخيرة
أزمة وقود خانقة تضرب مصر . . الأربعاء 16 سبتمبر. . جامعات الانقلاب في المراتب الأخيرة

أزمة وقود خانقة تضرب مصر . . الأربعاء 16 سبتمبر. . جامعات الانقلاب في المراتب الأخيرة

أزمة وقودخانقة

أزمة وقودخانقة

أزمة وقود خانقة تضرب مصر . . الأربعاء 16 سبتمبر. . جامعات الانقلاب في المراتب الأخيرة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 


*زمة وقود خانقة تضرب المحافظات والسولار أغلى من الدولار

تشهد المحافظات المصرية أزمة خانقة في الوقود ضرت معظم المحافظات المصرية، وشوهدت طوابير السيارات الممتدة أمام محطات الوقود في ظل ضخ كميات قليلة لا تفي باحتياجات المواطنين.

وتأتي هذه الأزمة الخانقة قبل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك حيث شهدت محافظتا القاهرة والجيزة امتداد طوابير السيارات لمسافات طويلة في ظل عجز واضح لسلطات الانقلاب في توفير الكميات المطلوبة.

وأفاد شهود عيان أن الأمر وصل إلى حد اشتباك السائقين بالأيدي في محاولة منهم للحصول على الوقود خصوصا السولار وبنزين 80 اللذين وصل سعرهما إلى أرقام فلكية في السوق السوداء.

واصطفَّ أصحاب وسائقو التاكسي والسرفيس وسيارات الربع نقل أمام المحطات والانتظار لساعات طويلة؛ لوصول للبنزين مما أحدث حالة من الازدحام الشديد أمام محطة مصر للبترول.

وكانت مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء شهدت تصاعدا وحدة كبيرة في أزمة نقص إمدادات الوقود ، والمستمرة منذ حوالي شهر؛ نظرًا لنقص كميات الوقود في المحطات ، وتكدست طوابير السيارات لمسافات طويلة انتظارًا للحصول على حصة من الوقود.

ويصطف أصحاب السيارات على المحطات لتزويد سياراتهم بالوقود، في طوابير تمتد لأكثر من 1كم، دون الحصول على الكمية المحددة من قبل مديرية التموين وهي 20 لترا للسيارة.

معتم محمود، سائق، يقول إن الحصول على 20 لترًا من الوقود يتطلب الوقوف في طوابير طويلة لعدة ساعات، ما أثر على دخل السائقين، الذين يطالبوا بضخ كميات إضافية لتخفيف الأزمة عن المواطنين.

من جانبه يقول المحاسب فتحي راشد، وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، إن هناك نقص في كميات الوقود بالعريش والمدن الحدودية، مشيرًا إلى أنه تم تحديد 20 لترًا فقط لكل سيارة، لمنح الوقود لأكبر عدد من المواطنين.

وأضاف أنه خاطب محافظ شمال سيناء بشأن الأزمة، للتواصل مع الجهات المختصة بالقاهرة لزيادة حصة المحافظة وتسهيل مرور الشاحنات التي تحمل صهاريج البنزين والسولار من معديات القنطرة.

وانقطعت إمدادات الوقود عن المنطقة الحدودية التي تضم مدينتي رفح والشيخ زويد تمامًا منذ ما يقرب من عام، ما يدفع الأهالي إلى السفر إلى العريش على بعد 50 كيلو مترًا غرب رفح للتزود بالوقود، الأمر الذي ساهم في تصاعد أزمة الوقود في المحطات بمدن العريش وبئر العبد غربي سيناء.

وتواصلت أزمة الوقود اليوم في عدد من المحافظات ما دفع السائقين لإعلان غضبهم من مسئولى الانقلاب لعدم توفير الكميات المناسبة لهم.

كانت محافظة الشرقية، قد شهدت اليوم أزمة وقود أدت لحالة من الاستياء الشديد بين سائقي السيارات الأجرة والملاكي، بسبب عودة الطوابير علي محطات الوقود القليلة الموجود بها بنزين 80 و92 وكذلك السولار.

وندد سائقو الشرقية عن غضبهم الشديد، خاصة بعد تزايد الأزمة واستمرارها قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، وأكدوا فشلهم فى الحصول علي بنزين 80 او 92.

وهدد سائقو سيارات الأجرة بالتوقف عن العمل لعدم توفير الوقود لسياراتهم مؤكدين أنه في الوقت الذي خلت فيه محطات الوقود من البنزين فانه يباع على الأرصفة في السوق السوداء على مرأى ومسمع من جميع المسئولين.

وفى البحيرة وكفر الدوار تواصلت الأزمة لليوم الثالث وشوهدت سيارات الأجرة ونصف النقل فى طوابير طويلة ،للبحث عن البنزين دون جدوى.وسط مشاحنات واعتداءات بين السائقين بعضهم ببعض وبينهم وبين مديرى محطات الوقود.

كما شهدت محافظة البحر الأحمر ومدن الغردقة ومركزاها أزمة وقود 80 و92 ، وطالب السائقون المسئولين بتوفير الكميات الإضافية كى لا تتوقف أعمالهم خاصة فى موسم الحج.

كما شهدت محافظة الغربية لليوم الثالث، اصطفاف سيارات الأجرة والنقل والخاص،أمام محطات الوقود بسبب نقص كميات السولار وبنزين 92 و 80 بمراكز طنطا والمحلة وزفتي والسنطة وكفر الزيات.

أسباب الأزمة

وأرجع محمد سعد الدين عضو شعبة البترول بالقاهرة، أزمة الوقود في الفترة الحالية بسبب انخفاض معدل الضخ من جانب الهيئة العامة للبترول خلال الفترة الحالية خاصة مع اقتراب عيد الأضحى التى من المفترض أن يزيد حجم التدفق لمواكبة حجم الطلب.

وأضاف في تصريحات صحفية أن زيادة الطلب على الوقود في الفترة الحالية سببه ارتفاع أعداد العربات المترددة على القاهرة والجيزة خلال الفترة الحالية والتى تقوم بنقل عمال الصعيد إلى محافظاتهم لقضاء أجازة العيد، مؤكدة أن العربات القادمة للمحافظتين تعتبر عبئا جديدا على المحطات في القاهرة والجيزة.

وأشار إلي أن الشعبة رفعت تقريرًا للوزارة البترول يفيد بضرورة زيادة الكميات المراد ضخها خلال فترة العيد لتجنب تفاقم الأزمة خاصة مع زيادة معدل الطلب خلال فترة العيد.

وبدوره أكد محمد غراب عضو بشعبة المواد البترولية بالجيزة، أن الجيزة تشهد أزمة منذ ثلاثة أيام وأرسلنا أكثر من تقرير للوزارة البترول من أجل حل الأزمة ولكنه حتى الآن الوضع باقٍ كما هو، مشيرًا إلى أن معدل الضخّ تراجع لـ 40% مقارنة بالفترات الماضية.

وأضاف في تصريحات صحفية أن حالة الاختناقات ستزيد أن لم تنتبه وزارة البترول لنقص معدل الضخ خاصة بعد ظهور السوق السوداء للبنزين التى وصلت فيها سعر الصفيحة لـ 45 جنيها مقارنة بالسعر الرسمي

 

*أزمة وقود طاحنة وانسحاب المكتب الهولندي من مفاوضات إثيوبيا

احتل الحديث عن بورصة التوقعات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مساحة كبير من عناوين ومانشيتات صحف الانقلاب الصادرة اليوم الأربعاء 16 من سبتمبر 2015، وأشارت الصحف إلى حسم 50% من أعضائها وتتردد أنباء غير مؤكدة عن عدم التجديد لوزير الداخلية مجدي عبدالغفار على خلفية كارثة مقتل السياح المكسيكيين رغم أن طائرات الجيش هي التي قصفت ولكن يبدو أن ذلك تم بناء على معلومات خاطئة من جانب الداخلية

وأشارت صحف على استحياء إلى عودة طوابير السيارات أمام محطات الوقود مجددا ولفتت إلى أن أزمة طاحنة تضرب المحافظات في ظل عجز واضح في ضخ الكميات المخصصة تصل إلى 40%. وجاء الخبر الأبرز هو انسحاب مكتب “دلتارسالهولندي من مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا وهو المكتب الذي كانت تعول عليه القاهرة كثيرا ما يعزز فرص أثيوبيا ويهدر حصة مصر من المياه بسبب رعونة وغبار حكام العسكر الجدد. وجاءت نتائج التحقيقات المتضاربة بشأن كارثة مقتل 8 من السياح المكسيكيين لتحتل مساحة لا بأس بها وإن كان التناول خبريا وابتعدت المعالجات على الأقل في عناوين ومانشيتات الصحف عن التداعيات الكارثية للحادث على قطاع السياحة والذي أكدت صحف أمريكية وبريطانية أن الحادث قتل قطاع السياحة قبل أن يقتل قافلة السياح المكسيكيين.

 

*نيابة الانقلاب تقرر حظر النشر فى تحقيقات “حادث الواحات

أصدر المستشار على عمران النائب العام المساعد القائم بأعمال نائب عام الانقلاب قرارا بحظر النشر فى التحقيقات التى تجريها نيابة الانقلاب فى شأن حادث مقتل أعضاء بفوج سياحى بمنطقة الواحات مؤخرا.
وشمل قرار حظر النشر فى التحقيقات، جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وكذلك الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية، المحلية والأجنبية وغيرها من النشرات أيا كانت، وكذا المواقع الألكترونية وذلك لحين انتهاء التحقيقات، عدا البيانات التى تصدر من مكتب النائب العام بشأنها.
وقال مصدر قضائى إن قرار حظر قد جاء النشر حرصا على سلامة التحقيقات والعدالة التى تنشدها النيابة العامة، إعلاء لمبدأ سيادة القانون على حد قوله.

 

*داخلية الانقلاب تعتقل 5 فى حملتين أمنيتن بجنوب بنى سويف

نفذت داخلية الانقلاب فجر اليوم حملتين أمنيتين على قريتى اليوسيفية والبرنقة التابعين لمركز ببا بجنوب محافظة بنى سويف ، وذكر شهود عيان أن حملتين اقتحمتا القريتين فجر اليوم وداهمت عدد من منازل مناهضى الانقلاب العسكرى وأشار المصدر إلى ان أمن الانقلاب اعتقل 5 على الأقل من القريتين ففى قرية اليوسيفية فقد اعتقل الامن كلا من أحمد علي وشهرتة الشيخ مؤمن امام وخطيب مسجد ، كريم فتحي مندوب باحد الشركات الطبية

وفى قرية البرانقة فقد اسفرت الحملة عن اعتقال الشيخ متولى كساب ، محروس سيد ، راضى رجب

جدير بالذكر ان أمن الانقلاب يصعد من حملاته الأمنية على قرى مركز ببا حيث داهم الليله قبل الماضية قري الملاحيات وام الجنازير والضباعنه بذات المركز واعتقل خلالها 4 على الاقل من مؤيدى الرئيس مرسى

 

*معتقلو هزليتي المحافظة وحوش عيسي: أحبطنا محاولة لسلطات الانقلاب لاغتيالنا بالأمصال الفاسدة

أكد معتقلو هزلتي “المحافظة وحوش عيسي” المحتجزون بسجن الغربنيات، إحباط محاولة فاشلة من إدارة سجن العرب، لاغتيالهم عبر توزيع أمصال فاسدة عليهم.

وبحسب الرسالة المنشورة على صفحة “رابطة أهالي المعتقلين”، بدأت إدارة السجن اعتماد سياسة “الموت البطيء”، عبر سلسلة من الاجراءات و التى تشمل قطع المياه لعدة أيام متواصلة، وتكديس أعداد كبيرة داخل الزنازين الضيقة، ومنع الرعاية الصحية في ظل أعداد كبيرة من المرضي وكبار السن.

وتابعت، أن مصلحة السجون تحاول الانتقام منهم بسبب صمودهم الأسطورى بسجن أبعادية دمنهور، والتصدى للاجراءات القمعية التى كانت تتخذها إدارة السجن آنذاك.

ويطالب المعتقلون المنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل، لمنع حدوث كارثة إنسانية، وفضح الانتهاكات اللآدمية بحق أكثر من 40 ألف معتقل داخل سجون الانقلاب.

 

*فتح المجال الجوى بمطار القاهرة بعد إغلاقه بسبب تحرك طائرات عسكرية

قامت سلطات مطار القاهرة الدولى، بفتح المجال الجوى، اليوم الأربعاء، بعد أن تم إغلاقه صباح اليوم بسبب تحركات طائرات عسكرية تؤثر على حركة الإقلاع والهبوط بمطار القاهرة. وأوضح مصدر بالمطار، أنه كان تم إغلاق المجال الجوى من الساعة ١٠ صباحا وحتى الساعة ١١:١٥ بعد أن تلقى المطار طلبا بذلك لقيام طائرات حربية بتحركات عسكرية.

وأشار إلى أنه تم التنسيق على أعلى مستوى بين كافة الجهات العاملة فى هذا المجال، وإبلاغ شركات الطيران فى تأخر إقلاع رحلتها فى هذا التوقيت.

 

*لجنة الانتخابات بالإسكندرية تقبل مرشحى النور وأبرزهم نادر بكار وزوجته

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، قبول أوراق ترشح قائمة حزب النواب لقطاع غرب الدلتا،  أسماء مرشحى النور بالقائمة عن الإسكندرية، وأبرزهم نادر بكار وزوجته مريم بسام الزرقا، وأشرف ثابت، ويضع الحزب 6 سيدات فى القائمة و2 أقباط وهما نادر الصيرفى وهانى سمير.

 ومرشحو الحزب الأساسيون بالقائمة عن الإسكندرية هم: طلعت مرزوق، محمد إبراهيم منصور، أشرف ثابت، نادر بكار، فتحى سعد، حنان علام، نادر الصيرفى، هانى سمير، سلوى شوقى، سناء الفردى، مريم بسام، حسناء حسن، فوزية محمد الشحات والشهرة “فوزية خليل”، محمود عبدالمنعم، رشا نوفل.

 والأسماء الاحتياطية بالقائمة عن الإسكندرية هى: أحمد الشحات، غريب أبو الحسن، شادى خضر، فرج عمران، باسم عبدالفتاح، هويدا عبدالجواد، مينا عوض، ايمن خالد، لوسى سيدهم، ألفت بسيونى، سلوى العوادلى، هبة عبدالوهاب، أميرة رجب، سحر السعيد.

يذكر أن جميع الأسماء بالقائمة وأسماء الفردى وعددهم 13 مرشحا لم يستبعد منهم أى مرشح، وتم قبول أوراق جميع مرشحى حزب النور بالإسكندرية.

 

 

*الإهمال الطبييقتل معتقلا بسجن قنا العمومي

 تسبب “الإهمال الطبي” من جانب سلطات الانقلاب في مقتل المعتقل “هاشم حسن” اليوم الأربعاء، بسجن قنا العمومي.

وأفاد مصدر حقوقي، أن الشهيد هو أحد أبناء محافظة أسوان ،  تم القبض عليه خلال مظاهرات المحافظة منذ شهر سبتمبر 2013م ضد الانقلاب العسكري.

يذكر أن الشهيد أب لولد وثلاث بنات، وكان يعانى من أمراض عديدة مزمنة وتعنتت إدارة السجن في نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج منذ عدة أيام وحتى وفاته.

 

 

*بالأسماء.. استمرار 13 وزيرا في الحكومة الجديدة.. واختيار محافظ الشرقية لخلافة عادل لبيب

واصل رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، شريف إسماعيل، مشاورات التشكيل الوزارى لحكومته لليوم الرابع على التوالى، فى مكتب بإحدى شركات البترول الحكومية فى التجمع الخامس، حيث بدأ فى إبلاغ بعض المرشحين تليفونيا فقط، دون لقائهم حفاظا على سرية التشكيل الوزارى

وقالت مصادر  بمجلس الوزراء بحسب ما نشرتة جريدة الاهرام إن حقيبة التنمية المحلية حسمت لمحافظ الشرقية الحالى رضا عبدالسلام، حيث تم إبلاغه تليفونيا بترشيحه وزيرا للتنمية المحلية

وأضافت المصادر أنه لا تزال هناك مشاورات ومحاولات مكثفة لاختيار وزير للزراعة بسبب كثرة الاعتذارات عن المنصب، كما تم ترشيح ثلاثة جدد لحقيبة السياحة هم: أحمد الخادم مستشار وزير السياحة الأسبق، ومحافظ الأقصر الحالى محمد بدر، وعمرو صدقى، نائب رئيس غرفه شركات السفر السابق

وقالت المصادر إن الوزراء الباقون من حكومة محلب فى الحكومة الجديدة لم يتلقوا أى اتصالات تليفونية حتى الآن تفيد باستمرارهم فى الحكومة. وأكدت المصادر ما ذكرته “الأهرام” أمس حول الإبقاء على وزراء الخارجية والدفاع والطيران المدنى والإنتاج الحربى والشباب والرياضة والعدل والتضامن الاجتماعى والعشوائيات والتطوير الحضرى والتخطيط والتعاون الدولى والسكان والعدالة الانتقالية فى الحكومة الجديدة.

 

 

*استبعاد توفيق عكاشة من الانتخابات بالدقهلية لعدم سريان حسابه البنكى

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بالدقهلية استبعاد الدكتور توفيق عكاشة رمز “التلفزيون”، بسبب عدم سريان الحساب البنكي الخاص به.

يذكر أن عكاشة كان مرشح فى دائرة طلخا ونبروه فى مواجهة مع فؤاد بدراوى، وبذلك يرتفع عدد المستبعدين من الانتخابات بالدقهلية الى 80 مرشحا.

 

 

*المؤبد غيابيا لنجل حمدى الفخرانى و2آخرين بتهمة سرقة سيارة بالإكراه بالمحلة

قضت محكمة جنايات المحلة، بالسجن المؤبد على أحمد حمدى الفخرانى “هارب” نجل البرلمانى السابق حمدى الفخرانى عن بندر المحلة المقبوض عليه فى قضية رشوة ولـ2 آخرين هما علاء فتحى زغلول ومحمد على محمود “هاربان”، والسجن 3 سنوات من الشغل والنفاذ للمتهمين عصام محمد خليفة، ومحمود حامد أحمد فى القضية رقم 8423 جنايات أول المحلة سرقة سيارة بالإكراه ملك الدكتور محمود سعد حسن قاسم تحت تهديد السلاح وسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالى.

 كان المستشار إبراهيم أبو السعود المحامى العام لنيابات شرق طنطا الكلية قد أحال القضية لمحكمة الجنايات والتى أصدرت قرارها المتقدم. يذكر أن المتهمين بزعامة نجل حمدى الفخرانى متهمون فى عدة قضايا منها سرقة مستندات قضائية من موظف بمحكمة المحلة، وسرقة سيارة بالإكراه من سيدة بالقاهرة، وسرقة سيارة أخرى من طبيب صيدلى بمدينة نصر، والسطو المسلح على سيارة نقل الأموال بطنطا والاستيلاء منها على مليون و350 ألف دولار، وتم إحالتهم للجنايات فى تلك القضايا

 

 

*جامعات الانقلاب في المراتب الأخيرة بترتيب الجامعات العالمية لـ 2015

حلت جامعات مصر،فى عهد الإنقلاب بمراتب متأخرة تزيلت فيها جامعتها دول العالم ،فيما تقدم جامعات الكيان الإسرائيلى وجنوب أفريقيا ودولاً عربية الترتيب.بحسب بوابة الأهرام

وكان قد صدر ،اليوم الثلاثاء، من ساعات دليل QS TopUniversities للعام الدراسي 2015-2016.. لترتيب الجامعات حول العالم واحتلت مصر فى عهد الإنقلاب المرتبة رقم 345 على مستوى جامعات العالم بالجامعة الأمريكية فى حين جاءت جامعة القاهرة العريقة فى المرتبة 501 .  

واحتلت جامعات العالم الترتيب التالي

1 – معهد ماساشويتس الأمريكي 

2 – جامعة هارفرد 

3 – كامبريدج 

4 – جامعة ستانفورد 

5 – معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 

6 – جامعة أوكسفورد 

7 – جامعة كلية لندن 

8- كلية لندن الإمبراطورية 

9 – المعهد السويسري الفدرالي للتكنولوجيا 

10 – جامعة شيكاغو 

وكالعادة سبقت إسرائيل كل الدول العربية فى الترتيب بجامعتين هما الجامعة العبرية 148 ومعهد التكنولوجيا 198 ،وبالنسبة لمستوى الجامعات المصرية أفريقياً ،فقد جاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى المرتبة الرابعة بعد 3 جامعات من دولة جنوب أفريقيا وحلت جامعة القاهرة فى المرتبة الخامسة أفريقيا.

أما عربيا جاءت جامعة الملك فهد الأولى عربيا وفى المرتبة 199 عالميا.. يليها جامعة الملك سعود فى المرتبة 237 عالميا. كما حلت ، ثالثا عربيا الجامعة الأمريكية في بيروت 268 ثم جامعة الشارقة 411 عالميا ثم جامعة خليفة بالإمارات وبعدها جامعة قطر وجامعة الخليج العربي بالبحرين.

 

 

*انسحابات «النور» في اللحظات الأخيرة.. تنسيق مع فلول الوطني أم خوف من مصير الإخوان؟

في واقعة سياسية تبدو هي الأغرب، وتحمل العديد من علامات الاستفهام، قام حزب النور مؤخرًا بسحب عدد من مرشحيه في الانتخابات البرلمانية على مقاعد الفردي، بالإضافة إلى الاكتفاء بقائمتين بدلاً من أربع، الأمر الذي جاء مغايرًا لمنهجية الحزب ومرجعيته الدينية.

وقال أشرف ثابت، نائب رئيس حزب النور، إن حزبه سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على جميع المقاعد، كما أشار ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية من قبل إلى أن حزب النور أصبح الحزب الأول في مصر حاليًّا، وأنه قادر على تحقيق الأغلبية في البرلمان المقبل، خاصة أن جميع قواعده بالمحافظات مستعدة لأي عملية انتخابية، قائلاً إن هناك حروبًا خفية لمنع النور من السيطرة على الانتخابات المقبلة، على حد قوله.

وفي تطبيق سريع لتصريح برهامي بأن هناك حروبًا خفية لمنع النور من السيطرة على الانتخابات المقبلة، قام حزب النور بالمشاركة في تلك الحرب لمنع سيطرته علىالبرلمان، حيث أعلن دمج قائمتى الصعيد والدلتا فى قائمة واحدة وخوض الانتخابات بقائمتين بدلاً من أربع، لتفوز قائمة “في حب مصر” بالتزكية قبل بدء الانتخابات، نظرًا لأن الساحة الانتخابية أصبحت شاغرة في تلك المناطق بعد انسحاب النور.

كما انسحب المرشح أبو زيد متولي فودة، أحد مرشحي حزب النور عن دائرة كفر الدوار، من سباق الانتخابات نهائيًّا، معللاً ذلك بأن خوضه الانتخابات البرلمانية سيشغله عن الدعوة، ولهذا السبب قرر الانسحاب من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

كما أعلن محمد العليمي، أمين لجنة العمل الجماهيري بأمانة حزب النور بالقليوبية، انسحابه من مارثون الانتخابات البرلمانية معللاً ذلك بما وصفه بـ «المناخ غير المناسب”.

وبالأمس فقط أعلن حزب النور أمانة الوادي الجديد في بيان رسمي صادر من الحزب عن سحبه أحد مرشحي مركز الخارجة، بحيث يتم سحب أوراقه في فترة الطعون، لينافس الحزب على مقعد واحد فقط من أصل مقعدين في الدائرة.

وفى آخر أيام فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، أمس، أعلنت أمانة حزب النور فى البحر الأحمر عدم الدفع بمرشحين عن دوائر المحافظة.

وبالنظر إلى سلسلة الانسحابات التي أعلن عنها حزب النور في الانتخابات، وتفضيله أن تكون تلك الدوائر مفرغة دون وجود منافسة من جانب تيار الإسلام السياسي الوحيد الذي يخوض الانتخابات أمام منافسيه، نجد أن الأمر منافٍ لعقيدة السلفيين التي وضعت في المقام الأول لتبرير دخولهم الحياة السياسية،حيث إن ياسر برهامي في 24 نوفمبر 2014، خلال مؤتمر جماهيري عقده حزب النور بالمنصورة قال “إن دخول المرأة السلفية البرلمان خير وأولى من دخول علمانى حقود يدعو إلى حرية الردة والزندقة، ويريد أن يفرض ديمقراطية الكفر والردة والزندقة، أو من يريد أن يفرض الليبرالية كما ينادى بها الغرب بلا ضوابط من الشرع”.

أما عن رد الحزب على الانسحابات، فقال محمد إبراهيم منصور، عضو المجلس الرئاسي للنور، إن الحزب يرى حتمية توسيع دائرة تحمل المسئولية، فقد كانت رؤية حزب النور أن الواجب على الإسلاميين حين شكلوا أغلبية البرلمان توسيع دائرة تحمل المسئولية، بحيث يشارك فيها القوى السياسية الوطنية والكفاءات من كل الاتجاهات.

وأضاف أن الاستفادة من الكفاءات الوطنية وإشراكها في بناء الدولة يعطي رسالة واضحة بأن الإسلاميين ليسوا إقصائيين وأنهم جاذبون للكفاءات لا طاردون لها، خاصة وأن التركة ثقيلة لا يستطيع الإسلاميون تحملها وحدهم ولو كانوا مجتمعين، فكيف إذا انفرد فصيل منهم بذلك؟ موضحًا أن اتباع هذه السياسة يُشعِر الجميع بالانتماء وبدورهم في بناء دولتهم، مما يسهم في الإسراع بتحريك عجلة الإنتاج والتقدم بالبلاد.

ومن جانبه قال محمود عباس، عضو الهيئة العلية لحزب النور سابقًا، إن ما قام به حزب النور من انسحابات وسحب للقوائم تحت تبرير أن مشاركتهم  فى الانتخابات  ليست من باب المغالبة ولكى يؤكد لنا فى تصريحاته أنه مختلف عن الإخوان الذين سعوا للسيطرة على البرلمان، ما هو إلا تمثيلية هابطة من حزب النور.

وأضاف عباس” أن سحب “النور” لقائمة شرق الدلتا فى اللحظات الأخيرة أدى إلى أنه لم يتبقَّ فى المنافسة إلا قائمة واحدة “فى حب مصر”، ليقفل باب الترشح، وتفوز القائمة بالتزكية، ليدخل أول 15 نائبًا للمجلس دون أى انتخابات، ونفاجأ بأن القائمة تضم عددًا من فلول نظام مبارك، وكأن حزب النور يريد أن يوصل رسالة: إما أنا أو الفلول.

وتساءل عضو الهيئة العلية لحزب النور سابقًا: هل إنسحاب حزب النور للأسباب التى ذكرها، أم أن هناك صفقة تمت فى الخفاء للإفساح لقائمة “فى حب مصر”، خصوصًا أنها تحوى عددًا من رجال الأعمال أصحاب المليارات؟ وهل النور يتنازل عن 15 عضوًا كان يمكن له فى ظل منافسة قائمة واحدة أن يصل بهم إلى المجلس فى ظل ضعف فرص المنافسة فى الفردى؟

وأشار إلى أن هناك تساؤلات كثيرة أظهرها فوز قائمة بالتزكية بعد انسحاب قائمة حزب النور، مما يبين لنا أن الصفقات بدأت مبكرًا، وظهرت فى الأفق.

 


*
مطار القاهرة يؤجل جميع الرحلات مؤقتًا مع إغلاق المجال الجوي.

 

*وزيرة خارجية المكسيك تصل القاهرة لمتابعة تطورات حادث الواحات

وصلت القاهرة، في الساعات الأولي من صباح الأربعاء، وزيرة خارجية المكسيك ، كلاوديا رويس ماسيو، قادمة من بلادها، برفقة عدد من أهالي السياح المكسيكيين الذين قُتلوا على يد القوات المسلحة والشرطة،بزعم عن طريق الخطأ، في وقت سابق، وذلك لمتابعة تطورات الحادث، وفقَا لمصادر دبلوماسية.

وكانت الوزيرة المكسيكية قد صرحت في وقت سابق أنها ستتوجه إلى القاهرة للوقوف على حيثيات مقتل السائحين المكسيكيين.

وأفادت مصادر دبلوماسية كانت في استقبال الوفد المكسيكي بمطار القاهرة الدولي أن «الوفد المكسيكي وصل برئاسة وزيرة الخارجية، كلاوديا رويس ماسيو، قادمَا من العاصمة مكسيكو سيتي على متن طائرة خاصة ويضم عددًا من أهالي ضحايا حادث الواحات”.

وأشارت المصادر إلى أنه «جرى استقبال الوفد باستراحة كبار الزوار بالمطار، وكان في استقبالها أعضاء السفارة المكسيكية بالقاهرة ومندوبين من الخارجية المصرية”.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أنه «من المقرر أن تلتقي وزيرة خارجية المكسيك مع نظيرها المصري، سامح شكري، للوقوف على حيثيات مقتل السائحين المكسيكيين وما وصلت إليه التحقيقات”.

 

 

*الجريدة الرسمية تنشر قرار تكليف الإناث والمعفيين من الجيش بأداء الخدمة العامة

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرار وزارة التضامن الإجتماعي، رقم 348 لسنة 2015، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتباراً من 1 أكتوبر المقبل، على النحر التالي :” الإناث على الإطلاق من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دول أول 2015، والذكور ممكن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضي 3 سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب.

وأكد القرار أنه على المكلفين، والمتخلفين عن أدار الخدمة العامة في المواعيد المقررة أن يتقدموا لتسجيل أنفسهم بمكاتب الخدمة العامة بدائرة محال إقامتهم في مواعيد العمل الرسمية.

وأشار القرار إلى أن التكليفات في مجالات ”محو الأمية – التعداد – الأسر المنتجة – تنمية – خدمات الطفولة – رعاية الأيتام – رعاية المسنيين”، بالإضافة إلى المجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

ونص القرار أنه على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار، ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره.

 

*معتقلوا البحيرة : إدارة السجن حاولت قتلنا بأدوية فاسدة

أكد معتقلو هزلتي “المحافظة وحوش عيسي” المحتجزون بسجن الغربنيات، إحباط محاولة فاشلة من إدارة سجن العرب، لاغتيالهم عبر توزيع أمصال فاسدة عليهم.

وبحسب الرسالة المنشورة على صفحة “رابطة أهالي المعتقلين”، بدأت إدارة السجن اعتماد سياسة “الموت البطيء”، عبر سلسلة من الاجراءات و التى تشمل قطع المياه لعدة أيام متواصلة، وتكديس أعداد كبيرة داخل الزنازين الضيقة، ومنع الرعاية الصحية في ظل أعداد كبيرة من المرضي وكبار السن.

وتابعت، أن مصلحة السجون تحاول الإنتقام منهم بسبب صمودهم الأسطورى بسجن أبعادية دمنهور، والتصدى للإجراءات القمعية التى كانت تتخذها إدارة السجن آنذاك

ويطالب المعتقلون المنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل، لمنع حدوث كارثة إنسانية، وفضح الانتهاكات اللآدمية بحق أكثر من 40 ألف معتقل داخل سجون الانقلاب.

 

 

*مليشيات الانقلاب تدهس اثنين من رافضي الانقلاب بحوش عيسى

قامت مليشيات الانقلاب بحوش عيسي بدهس اثنين من رافضي الانقلاب بحوش عيسى عقب الانتهاء من مسيره لرفض الانقلاب، حيث قامت القوات بمهاجمة المسيرة وتفريقها في الشوارع الجانبية فيما تصدي الشباب لهم بالالعاب النارية.

وراقبت قوات الانقلاب احد التكاتك اثناء سيره وكان به اثنين من رافضي الانقلاب وهما “د.ياسر الدفراوي، و اسامة مطر” وقاموا بدهس التوكتوك بمن فيه واصابتهم بإصابات بالغة واعتقال المصابين وضربهم ضرباً مبرحاً امام المارة.

وفي نفس السياق يتخوف أهالي الشباب من تعرض ذويهم للتعذيب والاهمال الطبي بعدما فعلوا بهم ذلك، ويحمل الاهالي سلامة ذويهم لداخلية الانقلاب ومطالبين منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان بالتدخل لإنقاذ ذويهم.

 

 

*أنصار السيسي نقلا عن رئيس المكسيك : لماذا ذهب السياح هناك !

الرئيس المكسيكي انريكي اخلاسيوس: نتفهّم دوافع مصر لقتل السياح وأتساءل عن دوافع السياح الحقيقية للذهاب هناك.

“صرح مصدر رئاسي من العاصمة المكسيكية ريودي دي جانيرو نقلا عن وكالة تاكو للأنباء تفهّم المكسيك رئاسةً وحكومةً وشعباً وجيشاً وشرطةً وهيومن ترافكرز لموقف السلطات المصرية وأن لمصر كافة الحقوق للدفاع عن أراضيها ضد أي إرهابٍ محتمل أو أي سائح بدون تصريح انتظار”.

لا تصدق هذا التصريح، فلا المكسيك عاصمتها ريودي جانيرو، ولا وجبة التاكو صارت وكالة أنباء ، ولا الرئاسة صرحت بمثل هذا الكلام، ولا حتى الرئيس المكسيكي يدعى انريكي اخلاسيوس، فالخبر كله غير حقيقي لأنه صادر من موقع صحيفة “الأهرام المكسيكية” الساخرة، والذي أسسه مجموعة من الشباب المصريين للسخرية من الأحداث الحالية.

الخبر الذي تناول قضية مقتل عدد من السائحين المكسيكيين في صحراء مصر على يد الأمن عن طريق الخطأ، وجد من يصدقه وينشره على الشبكات الإجتماعية وكأنه تصريحٌ حقيقي.

 

 

*مالك «يقين» : «الشبكة» للبيع.. واعتزلت العمل الإعلامي

فى أول تصريح له بعد قرار النيابة إخلاء سبيله على خلفية الاتهامات الملفقة التى لاحقته، أكد يحيي خلف –مالك ورئيس تحرير شبكة “يقين” الإخبارية- اعتزال العمل الإعلامي، وعرض الشبكة للبيع بما يحفظ حقوق العاملين بها.

وأوضح خلف –فى تصريحات خاصة لموقع “وراء الأحداث”- أن العائلة الصحفية للأسف ونقابة الصحفيين على وجه الخصوص تتجاهل اعتقال ابنائها داخل الزنازين، مشددا على أنه قرر اعتزال العمل الإعلامي إلى غير رجعة خاصة وأن المناخ الحالي لا يصلح للتعاطى مع مهنة البحث عن الحقائق.

وكانت نيابة قصر النيل قد قررت إخلاء سبيل مالك شبكة يقين، بعد قرابة 55 يوما من اعتقاله، على خلفية القضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، واتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية محظورة، وتركيب مقاطع فيديو مفبركة بقصد الإساءة للقوات المسلحة وبيعها إلى قنوات تهدف إلى قلب نظام الحكم، وقامت بمصادرة كافة المعدات الإعلامية بالموقع، وهى الاتهامات التى لم تثبت بحق خلف.

وينتظر مؤسس شبكة يقين إطلاق سراحه من قسم قصر النيل بعد قرار النيابة إخلاء سبيله.

يشار إلى أن خلف كان قد صدر قرار بإخلاء سبيله على ذمة التحقيق بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه خلال جلسة 12 أغسطس الماضي، إلا أن النيابة قررت استئناف قرار محكمة جنح قصر النيل ليتم التجديد للزميل الصحفي 15 يوما.

ويعاني خلف مثل باقي الزملاء الصحفيين من تجاهل تام من جانب نقابة الصحفيين ومؤسسات حقوق الإنسان، والجماعة الصحفية، حيث يقبع داخل زنازين النظام عشرات الصحفيين على خلفية اتهامات ملفقة، وفى مقدمتهم هاني صلاح وإبراهيم الدراوي وأحمد سبيع وشوكان وأبوبكر خلاف ومحمد البطاوي.

 

*فى عهد السيسي: الراقصة سما المصري مرشحة لبرلمان السيسي برمز “السكينة

أعلنت الراقصه سما المصري، قبول أوراق ترشحها في انتخابات مجلس النواب عن دائرة الجمالية ومنشأة ناصر، لبرلمان السيسي.

وقالت المصري، إن اسمها مسجل في كشف المرشحين، برقم 29 ورمز السكينة.

يذكر أن سما المصري تقدمت للكشف الطبي، أمس، باللجنة الانتخابية في محكمة جنوب مصر.

 

*صحيفة أمريكية: بعد حادث قتل الطائرات الحربية المصرية للسياح.. مشاكل السيسي تتفاقم

تحت عنوان “أمن مصر: مأساة السياح تسلط الضوء على تزايد الخطر”، ذكرت صحيفة “بيتسبرج بوست جازيت” الأمريكية أن القوات أمن الانقلاب المصرية قتلت بالخطأ 12 شخصا، وأصابت 10 آخرين، من بينهم مكسيكيين ومصريين، كانوا ضمن وفد سياحي يزور منطقة الواحات بالصحراء الغربية، يوم الأحد الماضي، ومن المحتم أن يتسبب الحادث في تصاعد الانتقادات الموجهة للجيش، ويضر السياحة إلى حد أبعد.

ومن الصعب إدراك كيف يتعرض السياح للقصف بواسطة طائرات الجيش، بالنظر إلى الاهتمام الوثيق الذي وجهته مصر لأمنها من أجل المنافع الاقتصادية التي تحصل عليها من جراء السياحة، بحسب الصحيفة.

وتفيد التقارير بأن القافلة التي نظمها فندق مصري، وكانت تتكون من أربع سيارات دفع رباعي، دخلت منطقة محظورة في الصحراء، فيما قال الناجون من الحادث إن القوات البرية أطلقت النار عليهم، بعد قصفهم من الجو.

وعلقت وزارة داخلية الانقلاب بالقول إن قوة مشتركة من الشرطة والجيش ظنت أن السياح هم مجموعة من المتشددين كانت تتعقبهم في الصحراء.

وفي يوم الخميس الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) عن اعتزام الولايات المتحدة إرسال المزيد من القوات إلى شبه جزيرة سيناء، حيث تمتلك واشنطن 720 جنديا هناك بالفعل ضمن بعثة القوة متعددة الجنسيات والمراقبين التابعة للأمم المتحدة، ويجري إرسال 75 جنديا آخرا، بالإضافة إلى مركبات وأسلحة.

ورأت الصحيفة أن مشاكل حكومة الانقلابي عبدالفتاح السيسي – المشير السابق – تفاقمت إلى ثلاثة أضعاف، ففي سيناء، تواجه قواته الأمنية تهديدات من قبل المليشيات الموالية لتنظيم (داعش)، وفي مصر ككل، تواجه حكومة السيسي تحديات من قبل رافضي الانقلاب ، التي تعمل الآن ، والتي قاد الجيش الانقلاب على رئيس مصر المنتخب محمد مرسي من السلطة في عام 2013، وفي النهاية، تسبب العنف المدفوع من قبل المعارضة للحكومة في تجفيف منابع السياحة، ما ترتب عليه إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد.

تعرب الولايات المتحدة عن قلقها إزاء الأمن في سيناء، نظرا لأنها تربط مصر الانقلاب بحليفتها إسرائيل، ومع ذلك، من الحكمة إعادة النظر في إرسال مئات الجنود الأمريكيين في ظل تدهور الأوضاع في مصر، ويسلط وفاة السياح الضوء فقط على تزايد الخطر في المنطقة، وقد لا يكون تعزيز الوجود العسكري الأمريكي هناك عقلانيا، وفقا للصحيفة.

 

*المستبعدون من الانتخابات.. 6 قوائم و535 مرشحًا بينهم عز وعكاشة .. وتعاطي المخدرات والحسابات البنكية أبرز الأسباب

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الأربعاء، رفض 535 طلباً للترشح على المقاعد الفردية، حيث قامت اللجان المشرفة  على  الانتخابات البرلمانية في عدة محافظات خلال الأيام الماضية، باستبعاد عدد من المرشحين وعدم قبول أوراق ترشحهم لخوض الانتخابات، وتنوعت أسباب الاستبعاد ما بين موانع طبية، وعدم استكمال الأوراق، وغيرها من الأسباب.

وجاء على رأس قائمة المستبعدين، رجل الأعمال، وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، أحمد عز، والذي تم رفض قبول أوراق ترشحه، عن دائرة السادات، لعدم استيفائه الأوراق الخاصة بالترشح، وعدم وجود حساب البريد الساري، نظرا لقرار النائب العام بمنعه فى التصرف في أمواله، وبالتالى عدم قدرته على الإنفاق على حملته الانتخابية من الحساب البريدي الذي أنشأه.

 

وتلى عز في الاستبعاد من قبل اللجنة المشرفة في محافظته الدقهلية،  توفيق عكاشة، رئيس مجلس إدارة فضائية الفراعين، والمرشح في قائمة طلخا ونبروه، بسبب عدم سريان الحساب البنكي الخاص به.

كما قامت نفس اللجنة بالدقهلية باستبعاد وحيد فودة، أحد رموز الحزب الوطني، بسبب نتائج  تحليل المواد المخدرة الخاص به، والذي أثبت تعاطيه لمخدر الأفيون.

وفي نفس الوقت، استبعدت اللجان المشرفة عدة مرشحين فرديين، حيث قام رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالبحيرة باستبعاد 37 مرشحا سواء لعدم استيفاء الأوراق أو عدم اجتياز الكشف الطبى المقرر للمرشحين لخوض انتخابات البرلمان.

وقامت  لجنة الفحص القضائية بكفر الشيخ، باستبعاد 25 مرشحًا لأسباب طبية أو لعدم استيفائهم الأوراق المطلوبة.

كما استبعدت اللجنة المشرفة على الانتخابات بأسوان أوراق 16 مرشحا من إجمالي 144 تقدموا بأوراقه، بسبب الكشف الطبي، أو عدم استكمال أوراقهم.

وفي الغربية استبعدت الكشوف والتقارير الطبية للمرشحين 9 مرشحين، الذين تم إجراء الكشف الطبي عليهم، لثبوت تعاطيهم مخدر الترامادول، من أصل 295.

وفي أسيوط بلغ عدد الذين كشفت التحاليل الطبية تعاطيهم مواد مخدرة من إجمالي مرشحي أسيوط هو 14مرشحا بمختلف دوائر المحافظة، من قبل اللجنة المشرفة علي الانتخابات بالمحافظة.

كما قررت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب ببني سويف، استبعاد 6 راغبين في الترشح من الكشوف النهائية للمرشحين، لعدم تقديم أحدهم ما يثبت موقفه من التجنيد، وعدم التزام 5 آخرين بتقديم نتيجة الكشف الطبي في موعدها المحدد.

وبالإضافة لما سبق، استبعدت اللجنة العليا للانتخابات 6 قوائم انتخابية، في دوائر القطاعات الأربعة المخصصة لإجراء الانتخابات البرلمانية فيها بنظام القوائم, وهي قطاعات القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وشمال ووسط وجنوب الصعيد، وشرق الدلتا، وغرب الدلتا، وهم قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بقطاع القاهرة.. وقائمة نداء مصر وقائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال وقائمة صوت الصعيد بقطاع الصعيد، وقائمة فرسان مصر وقائمة ائتلاف نداء مصر بقطاع غرب الدلتا، بسبب عدم استكمالهم الأوراق المطلوبة والمحددة بمعرفة اللجنة.

 

 

*أسرة سائق الواحات القتيل: وائل كان بيحب السيسي ومؤيد للجيش والشرطة

كشفت أسرة وائل عبدالعزيز محمود محمد، أحد السائقين الذي قتلوا على يد قوات من الجيش والشرطة عن طريق الخطأ في حادثة الواحات الأخيرة، يوم 13 من سبتمبر الجاري مع بعض السائحين المكسيكيين والمصريين، عن تجاهل الحكومة لهم وعدم تلقيهم أي إتصال من قبل أي مسؤل بالدولة

وأكدت ـ ولاء عبدالعزيز، شقيقة السائق القتيل ـ أن شقيقها كان يعمل فى مجال السياحة منذ عام 2001 وكان دائم الدعوة إلى الوقوف جانب الجيش والشرطة وشارك فى زيارات لحفر قناة السويس الجديدة وطبع الدستور وتوزيعه على أهالي القرية، وشارك فى العديد من الاحتفالات الوطنية

وتابعت في تصريحات صحفية (فؤجئنا بخبر وفاته واستشهاده، بحسب قولها، ولم يتوجه لنا أي من المسؤولين لمواساتنا أو مشاركة واجب العزاء، فهو لا يقل عن أي شهيد، لأنه كان يقوم بعمله وتم تدمير سيارته التي اشتراها للعودة مرة أخرى للعمل فى مجال السياحة بعد فترة توقف دامت ستة أشهر، بسبب التوتر فى البلاد).

وطالبت شقيقة مقابلة عبدالفتاح السيسي لأبناء شقيقها، على غرار أبناء الشهداء الذين قابلهم، مضيفه باكية، أن شقيقها زار قناة السويس الجديدة قبل افتتاحها واشترى العديد من شهادات الاستثمار له ولأطفاله“. 

وبحسب مصادر فإن جنازة “وائل” شيعت بقرية الخليج التابعة لمركز المنصورة، والتي تعيش حالة من الصدمة عقب نبأ مقتله أثناء عمله، وكانت أحد المشاهد المميزة في منزله وجود علم مصر وصورة عبد الفتاح السيسي في كل مكان

من جهته طالب شقيق السائق بأخذ حق وائل والتحقيق العاجل ومحاسبة المتسبب فى وفاته هو وكل من معه

وتابع قائلا “كان أخي من أشد المؤيدين للجيش وكنا نعمل سويا فى مجال السياحة وخصوصا فى رحلات السفاري فى الصحراء الغريبة، وكان يعرف كل مكان فى تلك المنطقة، ولا أصدق أنه دخل أي منطقة عسكرية أو محظورة كما ردد البعض“. 

واستنكر بقاء جثمان شقيقه مدة طويلة فى المنطقة التي وقع بها الحادث وعدم نقله للمستشفى نتيجة الإهمال حتى اليوم الثاني للواقعة، بحسب قوله

أما والدة وائل عبدالعزيز قالت إن آخر اتصال به كان قبل الحادث بساعات قليلة، وأخبرهم فيه أنه بخير وسعيد لعودة السياحة مرة أخرى إلى مصر بعد حالة من الركود استمرت لمدة ستة أشهر لم يجد خلالها عمل

وقالت الوالدة باكية، عندما خرج للعمل كان فرحا وأخذ سيارته التي يعمل بها لنقل السياح إلا أنهم فوجئوا بخبر وفاته.. مؤكدة أنه كان محبوبا من الجميع وبارا بأسرته، وغيورا محبا لبلده، وطالبت بحقه وحق أولاده الصغار وتعويضهم عن تدمير السيارة، ومحاسبة المتسبب فى الحادث، ومعاملة وائل كشهيد من شهداء الجيش والشرطة لأنه قتل أثناء ممارسة عمله.

 

About Admin

Comments are closed.