السيسي يفرض “إتاوات” على الشعب. . الجمعة 9 أكتوبر. . الانقلاب يفشل في وقف نزيف الاحتياطي الأجنبي

الاحتياطي الأجنبيالسيسي يفرض “إتاوات” على الشعب. . الجمعة 9 أكتوبر. . الانقلاب يفشل في وقف نزيف الاحتياطي الأجنبي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شرطة الإنقلاب بقسم شرطة فارسكور تواصل تعذيب الأحداث المعتقلين يوميا

قال أهالى المعتقلين بحجز قسم شرطة فارسكور بدمياط ،أن أبنائهم وذويهم يتعرضون للتعذيب يوميا على يد ضباط مباحث القسم ويحدث ذلك بالضرب وإتلاف الأطعمة يوميا يقوده الضابط يوسف البشلاوى وأمين شرطه عمرو الجزار وأخر يدعى هيثم ويتناوبون الضرب على الأحداث المعتقلين حتى وصل الأمر لحدوث إغماءات بينهم وذلك بخلاف حفلات إتلاف الطعام يوميا.

وقد تقدم الأهالى ببلاغات للنائب العام بالقاهرة وللمحامى العام لنيابات دمياط ووزيرالداخلية طالبين التحقيق فى تلك الجرائم.

 

*السيسي يفرض 150-400 جنيه “إتاوة” على كل تذكرة طيران

أصدر قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، قراراً بفرض ضريبة على تذاكر السفر للخارج على الرحلات التي تبدأ من مصر لأي بلد آخر، وصلت قيمتها لـ 400 جنيه على التذكرة.

وينص القرار بقانون رقم 104 لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام قانون العدالة الضريبية رقم 46 لسنة 1978، بهدف تحديد مبلغ الضريبة المقررة على تذاكر السفر إلى الخارج، وذلك بالعملة المحلية.

وأدخل هذا التعديل على الفقرة الأولى من البند رابعا من المادة 31، التي كانت تنص على “فرض ضريبة على تذاكر السفر إلى الخارج التي يتم بيعها بالعملة المحلية”، فأصبحت الفقرة تنص على أن تفرض الضريبة على “تذاكر السفر إلى الخارج عن الرحلات التي تبدأ من جمهورية مصر العربية، ويتحمل المنتفع مبلغ 400 جنيه بالنسبة للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، و150 جنيه بالنسبة للدرجة السياحية، وتسري هذه الضريبة أيضا على التذاكر المجانية، ويتحمل المنتفع بالتذكرة المجانية هذه الضريبة“.

وبقيت الفقرة الثانية من هذا البند، والتي تستثني من الضريبة سفر الطلاب، أو السفر بسبب العلاج، أو الدراسة، أو التدريب، أو الحج، أو العمرة، أو لمهام رسمية، ويتحمل المسافر هذه الضريبة وتكون بنسبة 10% من قيمة التذكرة

 

 

*وزارة المالية ترفض منح علاوة السيسي لـ 400 ألف عامل             

حسمت وزارة المالية ، أمس، الموقف النهائى للمستفيدين من علاوة الـ10% التي أقرها قائد الأنقلاب عبدالفتاح السيسى، في سبتمبر الماضى، بتأكيدها عدم شمول القرار شركات قطاع الأعمال العام

وأوضحت مصادر أن الهيئات المخاطبة بالعلاوة هي الجهاز الإدارى والوحدات المحلية وهيئات وجهات الخدمات.

وفى السياق نفسه أكد مسؤول بوزارة الاستثمار، أن هناك تكليفاً لشركات قطاع الأعمال- 125 شركة تضم نحو 400 ألف عامل- التي استعجلت وصرفت العلاوة باستردادها من العمال.

وأكدت المصادر أن عدداً من العاملين بالشركات ذهبوا إلى وزارة المالية، للاستفسار عن سبب عدم إدراجهم في العلاوة، وردت عليهم الوزارة بأن العلاوة مقررة للجهات غير الخاضعة لقانون الخدمة المدنية، وتعمل وفق القانون «18» إدارياً وليس مالياً، حتى يتساوى الأساسى الخاص برواتب العاملين المخاطبين بقرار العلاوة، بالراتب الأساسى للعاملين بقطاع الأعمال الذي يعد مرتفعاً.

وقالت قيادات عمالية بشركات تابعة لشركتى القابضة للسياحة والقابضة للصناعات المعدنية والكيماوية، إن حالة الغضب بين العمال لاتزال قائمة، وسيتم اتخاذ قرارات لإجبار قيادات قطاع الأعمال العام على صرف العلاوة أسوة بالهيئات غير الخاضعة لقانون الخدمة، حيث يتمسك العمال بصرف العلاوة وسيتخذون ردود أفعال إذا لم يتم صرفها.

 

 

*النور: لا مانع من تولى قبطى أو امرأة الرئاسة

أكد عضو المجلس الرئاسي لحزب النور السلفي، أشرف ثابت، أنه لا توجد لدينا مشكلة في ترشح الأقباط أو المرأة للرئاسة، مشددًا، هذا حقهم الدستوري، مؤكدًا أن الحزب مواقفه ثابتة لا تتغير.

 وأوضح ثابت في لقاءه مع الإعلامي خيري رمضان، في برنامجه “ممكن”، لا أجد أزمة في ظهور منتقبات على منصات الحزب في المؤتمرات الجماهيرية

وقد نشرت المواقع القبطية هذه التصريحات لإثبات رأى حزب النور معربًا عن دهشته من رفض المصريين للحزب مستطردًا، ما يروجه البعض عن أخطاء للحزب هي أخطاء وأراء فردية ولا تعبر بالضرورة عن آراء الحزب.

 

 

*سوزان سمير: مسيحية موظفة بالداخلية على قائمة حزب سلفي     

لم تكن سوزان سمير وجها مألوفا في الأوساط السياسية قبل أن تُعلن ترشيحها للانتخابات البرلمانية كمسيحية كاثوليكية على قائمة حزب النور السلفي، الذي دأب على انتهاج مواقف مناوئة لحقوق الأقباط والأقليات النوعية في مصر.

وقالت سوزان سمير، لأصوات مصرية، إنها انضمت لحزب الوفد الليبرالي منذ 15 عاما، تولت خلالها أمانة المرأة للحزب عن دائرة عين شمس والمطرية، وإنها لم تستقل من الوفد حتى الآن.

وتوضح سمير -تعمل باحثة شرطة بمديرية أمن القاهرة- أنها ليست عضوة في حزب النور السلفي، لكنها مرشحة على قائمته في الانتخابات البرلمانية فحسب، مؤكدة أنها تعرضت بعد اتخاذ هذه الخطوة إلى هجوم شرس من المسيحيين والسلفيين على السواء.

سوزان بعد أن قالت توصيف وظيفتها الحالية، في اتصال مُسجل مع “أصوات مصرية”، تراجعت عنه وطلبت بصوت حاد منفعل أن نكتفي بقول إنها موظفة بوزارة الداخلية.

وحول عدم خوضها الانتخابات على قائمة حزب الوفد بدلا من النور قالت إن حزب النور يلعب دورا مهما في هذا المرحلة لتجديد الخطاب الديني ونبذ العنف، مؤكدة أن الوفد لم يمانع في ترشيحها على قائمة حزب النور بدليل عدم فصلها من الحزب حتى الآن.

وتأسس حزب النور -الذراع السياسية للدعوة السلفية- بعد ثورة 25 يناير 2011، وحصل على المركز الثاني من حيث عدد المقاعد في برلمان عام 2012، لكنه فض تحالفه مع جماعة الإخوان المسلمين بعدما بات واضحا أنها غير قادرة على الاحتفاظ بالسلطة.

ونفت سوزان -التي رفضت في البداية الحديث إلى الإعلام- ما يتردد حول وجود مشكلة لها مع الكنيسة بشأن الأحوال الشخصية، مؤكدة أنها على المذهب الكاثوليكي الذي يُحرم الانفصال أو الطلاق تحت أي سبب.

كما تقول إن خوضها الانتخابات على قائمة حزب النور يرجع إلى رغبتها في دفع حزب الدعوة السلفية إلى تغيير مواقفه من الأقباط والمرأة على وجه التحديد، أو كشف استمراره في انتهاج نفس السياسات أمام الرأي العام

وتضيف سوزان سمير – التي رفضت بشكل قاطع الإفصاح عن عمرها- أنها مسؤولة ملف “خدمة السجون” بالكنيسة الكاثوليكية في منطقة المطرية وعين شمس، وأنها على علاقة طيبة بالكنيسة  “رغم أن المسيحيين بيكرهوني“.

وأعلن حزب النور السلفي في العديد من المناسبات أنه لا يحتفل بأعياد المسيحيين ولا يقدم لهم التهنئة، لكنه أكد التزامه بالتعامل مع الأقباط وفقا لمبادىء الشريعة الإسلامية.

ودأب أعضاء التيار السلفي بشكل عام على إصدار فتاوى تحرم الاحتفال بشم النسيم وتولي المرأة مناصب قيادية وتهنئة الأقباط في أعيادهم.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم حزب النور نادر بكار في عام 2011 أن الحزب لن يقبل الدعوة التي وجهتها الكنيسة للمشاركة في احتفالاتها بعيد الميلاد المجيد، واعتبرها مناسبة تتصادم مع عقائد الإسلام.

وأيد حزب النور خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب الأنقلاب على  الرئيس  محمد مرسي  ولا يفوت مناسبة للهجوم على الجماعة وتحميلها المسؤولية الأكبر في الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد وما تلاها من عنف واضطرابات.        

 

 

*تدشين حملة #‏سارة_او_الفوضى للتضامن مع طالبة جامعة الزقازيق

دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاج “#‏سارة_او_الفوضى” للتعبير عن غضبهم من الاعتداء على الحرائر من قبل مليشيات الأمن واعتقالهن وتلفيق التهم لهن.

وقد بدأت  موجة التصعيد على تويتر مساء اليوم تضامنًا مع المعتقلة سارة مشعل التي اعتقلت من على أبواب جامعة الزقازيق الأربعاء الماضي.

واستنكرت حركة طلاب ضد الانقلاب”بجامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية اختطاف الأمن الإداري بالجامعة للطالبة سارة منذ يومين، وتسلميها لأمن الانقلاب الموجود أمام بوابات الجامعة.

واعتبرت الحركة- في بيان على صفحتها علي موقع”فيسبوك”- ما حدث بأنه خطوة تصعيدية سيقابله خطوات تصعيدية من جانب الطلاب حتى إطلاق سراح الطالبة، مؤكدة مشاركتها في الموجة التصعيدية “سارة أو الفوضى“.

وأضافت الحركة “بناتنا خط احمر، وردودنا علي هذا الجرم غير محمودة العواقب، وأمامنا وسائل تصعيدية لم ننفذها بعد حتى خروج الطالبة سارة“.

ومن المقرر أن يتم غدًا السبت الاستئناف على قرار النيابة بحبس سارة 15 يومًا.

وكانت الطالبة سارة مشعل قد تم اعتقالها من أمام بوابة آداب جامعة الزقازيق الأربعاء الماضي لرفضها خلع نقابها أمام الأمن ومطالبتها بسيدة لتفتيشها ليتم إحالتها إلى الأمن الإداري ثم لقسم ثان الزقازيق، ثم يتم عرضها على النيابة أمس الخميس وتصدر بحقها قرار بالحبس 15 يومًا على ذمة قضية ملفقة بزعم حيازة منشورات.

 

 

*الانقلابى جابر نصار: لن نرضخ لأي ضغوط في قضية “منع المنتقبات

أكد جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، الداعم للانقلاب العسكرى أن قرار منع أعضاء هيئة التدريس المنتقبات من التدريس صدر بعد دراسة جدية مردها الأساسي أن هذا النقاب يمنع التواصل مع الطلاب، ويؤثر على إتمام العملية التعليمية بطريقة جيدة.

وأضاف نصار الانقلابى فى تصريحات صحفية أن أمر المنتقبات يُصعب من العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه لم تمارس أى ضغوط على جامعة القاهرة للتراجع عن هذا القرار ولن تمارس، لأن هذا القرار صادر من إدارة الجامعة وفقًا لاختصاصاتها التى نص عليها القانون والدستور.

وأكد نصار أن أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لم يعلم بهذا القرار إلا من وسائل الإعلام والصحف.

وتابع رئيس جامعة القاهرة قائلًا: على من يتظلم من هذا القرار أن يذهب للقضاء ونحن لدينا أسانيد قانونية لإثبات صحة هذا القرار.

 

 

*طلاب ضد الانقلاب جامعة الزقازيق: تعلن مشاركتها في موجة “سارة أو الفوضى” (بيان)

نددت حركة طلاب ضد الانقلاب جامعة الزقازيق باعتقال الطالبة سارة مشعل من داخل الحرم الجامعي وتسلميها لقوات أمن الانقلاب.

وأعلنت الحركة في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنها بدأت موجة تصعيد لن تنتهي إلا بخروج سارة من سجون الانقلاب، كما أعلنت مشاركتها في الموجة التصعيدية (ساره أو الفوضى)

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

شهدنا جميعا ما حدث اليومين السابقين من قبل الأمن الإداري لجامعة الزقازيق وخطف الطالبة ساره مشعل ومن ثم تسليمها لكلاب الداخلية المسعورة المتواجدة أمام بوابات الجامعة كما شهدنا أيضا رد الطلاب على هذا التصرف المتعجرف والغير محسوب عواقبه من قبل الأمن الإداري وداخلية الإنقلاب ،، وتلفيق التهم وأيضا تورط النيابة في حبس الطالبة وأيضا المتورط الأكبر في هذا الحدث وهو المدعو( عبدالحكيم نور الدين) صاحب الفضيحه الأخلاقيه، حيث أننا نعلن من جهتنا أن ما حدث من تصعيد ما هو إلا بداية من سلسلة تصعيدات من قبل الطلاب حتى خروج الطالبة ساره مشعل، كما نعلن مشاركتنا في الموجة التصعيدية (ساره أو الفوضى) ،، فبناتنا خط أحمر لن نسمح لهؤلاء المجرمين هذا الإنتهاك وردودنا على هذا الجرم غير محمودة العواقب ،فما زال أمامنا وسائل تصعيديةلم ننفذها بعد حتى خروج الطالبة فإما ساره أوالفوضى..
طلاب ضد الإنقلاب جامعة الزقازيق

 

 

*صحيفة الأهرام المصرية تسيء للقرآن لنصرة أحد وزراء السيسي

وجهت صحيفة “الأهرام” المصرية، المقربة من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إساءة بالغة للقرآن الكريم، في عددها الصادر الجمعة، من خلال نشر كاريكاتير رسمه رسامها جمعة”، ونشرته في صفحتها رقم 11.

ونشرت الصحيفة رسما كاريكاتيريا يظهر عضوين بحزب “النور”، حليف السيسي في انقلابه، وقد أطلق كل منهما لحيته، وارتدى جلبابا، وبدا متجهما.

ووفقا للكاريكاتير، يحدث أحدهما الثاني منزعجا، قائلا: “يا مولانا.. إقرأ على الكافر ده عدية ياسين (سورة ياسين) بالمقلوب يمكن يغور (يرحل)”، وفي الخلفية مربع فيه عبارة: (وزير الثقافة حلمي النمنم: مصر دولة علمانية).

وفضلا عن الإساءة للقرآن بالدعوة لقراءة إحدى سوره (ياسين) بالمقلوب.. إلا أنه وجه إساءة لحزب “النور” بإظهاره في صورة من يلجأ إلى قراءة القرآن بالمقلوب، للكيد للمخالفين له.

و”عدية ياسين” مقصود بها قراءة عدد من آيات السورة الكريمة، بتكرار كل منها بعدد معين، ثم يعقبها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بتفريج الكرب. وقد شاع في الأوساط الشعبية بين بعض المصريين اللجوء إليها لإنزال الانتقام الإلهي بكل ظالم. وهو ما لم يصح عن النبي صلى اله عليه وسلم.

ويُذكر أن السياسة التحريرية لجريدة “الأهرام” تحررت من هيمنة رئيس الدولة، والسلطة الحاكمة، في عهد الرئيس محمد مرسي، إذ كانت تنشر جميع الآراء، وتمارس نقدا لاذعا لرئيس الدولة.

لكن سياستها التحريرية تغيرت تماما مع حدوث الانقلاب العسكري، إذ أيدته، ومارست الدعاية السوداء بحق جماعة الإخوان المسلمين، والتيار الإسلامي، ومنعت عددا كبيرا من الكتاب القريبين من هذا التيار أو المحسوبين عليه، من الكتابة على صفحاتها، في الوقت الذي أضافت فيه قداسة على شخصية رئيس الانقلاب السيسي، ولم تسمح بنشر أي نقد له.

وانطبق ذلك حتى على معارضي الإخوان، كنادر الفرجاني، الذي منعته الصحيفة من كتابة مقاله الأسبوعي بالجريدة، الذي ظل يكتبه بشكل دائم في الجريدة أيام الرئيس مرسي، وكان يوجه إليه، وإلى الإخوان، نقدا لاذعا، لكن صدرها ضاق به، فمنعته من الكتابة عندما بدأ في توجيه النقد إلى السيسي.

 

*وفاة سجين في بورسعيد بسبب الإهمال الطبي المتعمد

توفي أحد المسجونين الجنائيين ببورسعيد ويدعى باسم هاشم، مساء الجمعة، في قسم العناية المركزة بمستشفى بورسعيد العام؛ وذلك بعد نقله للمستشفى عقب تدهورت حالته الصحية بالسجن.

ودخل باسم للمستشفى يوم 28 سبتمبر الماضي، إثر إصابته بالغدة الدرقية، وتدهورت حالته الصحية؛ حيث أصيب أثناء العلاج بنوبة سكر، توفي بعدها.

هذا وتسبب الوضع السيئ لسلخانات العسكر في وفاة المئات من المعتقلين سياسيًّا وجنائيًا خلال العامين الماضيين، وسط حالة من الصمت الدولي المريب تجاه تلك الجرائم بحق الإنسانية.

 

 

*فشل الانقلاب يرفع الدولار إلى 8.20 جنيهات بالسوق السوداء

واصل الدولار ارتفاعه مقابل الجنيه في السوق السوداء بمختلف محافظات الجمهورية، ليصل في بعض المناطق إلى 8.18 قرشًا، بارتفاع 35 قرشًا عن السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي.

وتسبب فشل حكومة الانقلاب في حل أزمة الدولار إلى موجة غلاء فاحش في أسعار السلع الأساسية، فضلاً عن عجز المستوردين عن توفير العملة الصعبة لاستيراد احتياجاتهم من الخارج؛ حيث أكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية أن المستوردين في مصر يعانون من نقص توفير الدولار من قبل البنوك، مطالبًا حكومة الانقلاب بإعادة النظر في احتياجات المستوردين من توفير الدولار، مؤكدًا أن توجه حكومة الانقلاب لتحجيم الاستيراد “مستحيل”، خاصة أن الصناعات المحلية والتجارية والغذائية والزراعية تعتمد بشكل أساسي على استيراد المواد الخام من الخارج.

وأضاف شيحة أن حجم الاستيراد العام بالدولة يبلغ 60 مليار دولار، ويشمل المواد الخام وقطع الغيار ومستلزمات الإنتاج والسلع الهندسية والغذائية، وذلك بجانب الصناعات الثقيلة كالحديد والتي تعتمد بشكل رئيسي على استيراد المواد الخام اللازمة لها من الخارج، متهمًا البنوك المحلية بعدم توفير الدولار للمستوردين في كل القطاعات بما فيها القطاعات الرئيسية والتي تقوم على استيراد المواد الخام المكونة للصناعات الاستراتيجية.

 

*كارثة غير مسبوقة.. احتياطي العملة الأجنبية يغطي واردات 2.7 شهر فقط .

التراجع الكبير الذي شهده الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في سبتمبر، يبدو أنه لن يكون الأخير خلال الشهور القليلة المقبلة.
وأعلن البنك المركزي، الأربعاء الماضي، هبوط الاحتياطي النقدي بنحو 1.76 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي، إلى 16.335 مليار دولار مقارنة مع 18.096 مليار دولار في أغسطس، وهو أدنى مستوى له منذ شهر مارس الماضي.
وقال تقرير لبنك الاستثمار هيرمس: إن “البنك المركزي سيسدد التزامه من الديون على مِصْر خلال الأربعة أشهر المقبلة بنحو 1.7 مليار دولار”، متوقعا ضغوطا أكبر على الاحتياطي النقدي خلال الشهور المقبلة.
وهو ما أكده هاني جنينة -رئيس قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس لـ”رويترز”- قائلا: “البنك المركزي أمام ضغوط كبيرة خلال الشهور المقبلة.. فإلى جانب رد الوديعة القطرية ودفعة نادي باريس.. هناك تمويلات أخرى لتغطية الواردات السلعية والبترولية.. كما أن هناك دفعات للشركاء الأجانب“.
ويشير تقرير هيرمس إلى أن مِصْر ستسدد آخر دفعة من الوديعة القطرية بقيمة مليار دولار خلال شهر أكتوبر، إضافة إلى دفعة من ديون نادي باريس التي تدفع مرتين في شهري يناير ويوليو من كل عام بقيمة تتراوح بين 700 و750 مليون دولار.
وقالت هيرمس -في تقريرها-: إنها كانت تتوقع التراجع الكبير في الاحتياطي النقدي خلال شهر سبتمبر، مع سداد قيمة سند دولاري بنحو 1.25 مليار دولار كانت مِصْر طرحته قبل نحو 10 سنوات، إضافة إلى عدم وجود تدفقات دولارية كبيرة خلال هذه الفترة.
وأضافت أن نحو 483 مليون دولار من إجمالي ما فقده الاحتياطي النقدي خلال سبتمبر، تم دفعها بشكل أساسي لشراء الوقود المستورد.
وأشارت إلى أن مِصْر كانت مضطرة إلى سداد قيمة مشتريات الطاقة بعد تأخر تنفيذ تعاقدات مع دول خليجية للحصول على تسهيلات في استيراد المنتجات البترولية.
وبدأت مِصْر استيراد الغاز المسال قبل منتصف العام، بعد استئجارها مركبا عائما لتحويله إلى طبيعته الغازية وضخه في الشبكة القومية، لمواجهة احتياجات محطات الكهرباء للحد من انقطاع التيار.
وبعد تراجع الاحتياطي في سبتمبر الماضي يكون إجمالي الهبوط في الربع الثالث من العام الجاري فقط (يوليو-سبتمبر) نحو 3.7 مليارات دولار.
وحسب هيرميس، فإن المستوى الحالي للاحتياطي لا يغطي سوى فترة 2.7 شهر من الواردات، مقابل 3 أشهر في أغسطس.
وأكد هاني فرحات -المحلل الاقتصادي الكلي في بنك الاستثمار سي آي كابيتالأنه من غير المتوقع أن تشهد موارد العملة الصعبة الأساسية مثل السياحة والصادرات تحسنا على المدى القريب، وكذلك الحال بالنسبة للاستثمار الأجنبي المباشر.
وترى هيرميس أن الحكومة أمامها خياران لزيادة السيولة من العملة الصعبة مع زيادة الضغوط المتوقعة على الاحتياطي، وهما إما الحصول على تمويل خليجي وطرح سندات دولارية في السوق العالمية.
وأشارت إلى أن دول الخليج وعدت الحكومة في المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ مارس الماضي، باستثمار 6 مليارات دولار في مِصْر، ولم تفعل حتى الآن.
أما الخيار العملي والأكثر واقعية، برأي هيرميس، هو العودة لإصدار سندات دولية، خاصة بعد اصدار الحكومة 1.5 مليار دولار في يونيو الماضي.
وقالت هيرميس، في تقريرها: إنه حتى مع احتمال أن يواجه طرحا جديدا للسندات تحديات أكبر في ظل الاضطرابات الأخيرة في أسواق الدين العالمية، إلا أنها تعتقد أن الإصدار ممكن للغاية.
وتبقى إمكانية الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، على قائمة اختيارات الحكومة، إلا أنها تظل الملاذ الأخير وفقا لهيرميس.
وهو ما اتفق عليه هاني فرحات، مستبعدًا لجوء الحكومة إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض في المرحلة الحالية، “أيضا لا أعتقد أن الصندوق يمكن أن يقرض مِصْر قبل تحرك قوي وواضح في اتجاه خفض العملة المحلية“.
وقال جنينة: إن الإعلان مؤخرا عن خطوات للسيطرة على الواردات بعد اجتماع قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع المجموعة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي، يشير إلى أن المركزي يواجه ضغوطا كبيرة لتوفير الدولار، ومن ثم تلجأ الحكومة إلى “تحجيم الطلب“.
وأضاف “يبدو أن محاولات توفير العملة الصعبة من خلال مساعدات أو ودائع خليجية أو استثمارات أجنبية لم تنجح حتى الآن، ولذلك تلجأ الحكومة للحد من الطلب على الدولار من خلال التدخل بإجراءات من شأنها الحد من الواردات“.
وقال وزير الإسكان مصطفى مدبولي، الأربعاء: إن الحكومة وافقت على طرح أراض جديدة على المصريين العاملين في الخارج بعدة مدن، وتتوقع حصيلة قدرها 2.5 مليار دولار من بيع هذه الأراضي.
ويعتبر جنينة أن الحلول التي تلجأ إليها الحكومة والبنك المركزي غير مستدامة، وأن المركزي في النهاية في طريقه إلى تخفيض حتمي لقيمة العملة.
وتوقعت هيرميس -في تقريرها- أن يواصل المركزي سياسته في خفض الجنيه بشكل تدريجي ليصل في السوق الرسمية إلى مستوى 8 جنيهات بنهاية العام و8.6 جنيهات بنهاية 2016.

 

 

*كارثة: الانقلاب يفشل في وقف نزيف الاحتياطي الأجنبي (إنفوغرافيك)

توقع خبراء اقتصاديون استمرار تراجع حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي لمصر إلى مستويات قياسية جديدة، لعدة عوامل اقتصادية.

حيث أعلن البنك المركزي يوم الأربعاء الماضي أن الاحتياطي الأجنبي انخفض إلى 16.33 مليار دولار، في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر 2015، مقارنة بـ18.09 مليار دولار نهاية آب/ أغسطس 2015، بانخفاض قدره بـ 1.76 مليار دولار خلال شهر واحد.

وأرجع خبراء ومحللون ماليون تراجع هذا الاحتياطي إلى عدة أسباب، أهمها قيام البنك المركزي المصري برد الوديعة القطرية، وسداد قسط نادي باريس السنوي، فضلا عن انخفاض إيرادات السياحة وتحويلات المصريين بالخارج، وضعف الاستثمارات.

وتراجع الاحتياطي الأجنبي خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنحو 3.7 مليار دولار، إذ فقد 1.7 مليار دولار خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، ليسجل 16.33 مليار دولار مقابل 18.1 مليار دولار.

 

 

*غضب بعد دعوة للإباحية في الإعلام المصري

 لا يزال الإعلام المصري الموالي لعبد الفتاح السيسي يفجر المرة تلو الأخرى قضايا وتصريحات صادمة، خارجة عن عرف المجتمعات العربية وتقاليدها، فبعد خطابات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تجديد الخطاب الديني، وما تلاه من هجوم على الثوابت الدينية في الإعلام المصري، يأتي برنامج تلفزيوني ليدعو إلى الإباحية في شكل جديد.
برنامج “نفسنة” الذي يذاع على قناة “القاهرة والناس” المملوكة لأحد رجال صناعة الإعلان الكبار في مصر، وتقدمه ثلاث فنانات مصريات، أثار في حلقة له ملف مشاهدة الأفلام الإباحية على الإنترنت، وبشكل صادم وصريح دعت مقدمة البرنامج الممثلة “انتصار” الشباب لمشاهدة الأفلام الجنسية لـ”تصبيرأنفسهم.
الأمر الذي أشعل غضبا واسعا في صفوف الشباب المصري على موقع تويتر الذي هاجم في أكثر من وسم “هاشتاغ” دعوة الفنانة الصريحة للإباحية، وانهمرت آلاف التغريدات تندد بموقف البرنامج وإدارته والقناة من تكرار هذه الدعوة في الإعادة التي تلت البث المباشر، وطالبوا بإغلاق القناة التي اعتبرها مغردون مثيرة للجدل“.
وامتلأت وسوم “هاشتاغات” #بالراحة_يا_انتصار و#أوقفوا_قناة_القاهرة_والناس و#القاهرة_والناس بتغريدات الإدانة والشجب بأكثر من ٤٠ ألف تغريدة، وحققت الوسوم خلال فترة نشاطها المرتبة الأولى على مستوى تويتر في مصر.
واستغرب المغردون من مستوى التدني الذي أصبح يتميز به الإعلام المصري، معتبرين أنّ تصدّر قضية مثل هذه لتصبح قضية رأي عام “أمر يدعو للحسرة”، كما أشار بعض المغردين إلى قضية أخرى كانت مثارة في الإعلام المصري منذ فترة قريبة، حول ترشح الراقصة “سما المصري” للبرلمان، متأسفين على ما آلت إليه أوضاع الإعلام في مصر، حسب تغريداتهم.
بينما استنكر قطاع من المغردين المصريين تجاهل الدولة والجهات القانونية والرقابية لمثل هذا المحتوى الفاضح، وعقد المغردون مقارنات بين الاعتقالات التي تقوم بها أجهزة الأمن للفتيات في الجامعات وملف منع المنتقبات من التدريس في الجامعات، وبين التساهل الشديد مع محتوى الدعاية للإباحية في الإعلام، حسب قولهم.

 

*تعليقات ساخرة على تويتر مع بلوغ سعر الطماطم دولارا ونصف

لليوم الثاني، يستمر تفاعل النشطاء المصريين على وسم “الطماطم بدولار”، في ظل ارتفاع حاد في أسعار السلع بشكل عام، وشكوى المواطنين في المقابل، من ثبات الأجور.

فقد وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم إلى 12 جنيها مصريا (دولار ونصف). كما سجلت أسعار السلع ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية، تجاوزت في بعض السلع نحو 25 في المئة، لكن الأزمة بدت أكثر حدة في الخضروات والفواكه، التي سجلت ارتفاعات في بعض الأصناف تجاوزت 100 أو 150 في المئة، وفقا لتجار وعاملين في أسواق التجزئة في القاهرة.

وتوالت تغريدات النشطاء وتفاعلاتهم على ذلك الارتفاع، فسخر علاء الروبي من ارتفاع سعر الطماطم حتى قاربت أسعار الفواكه، فقال: “وانت رايح زيارة لحد خد معاك 2 كيلو طماطم أحسن من الفاكهه“.

وأشار محمد حسام إلى إمكانية استبدال الذهب في هدايا الزواج بالطماطم، وقال “الآن الذي يكرم خطيبته وأهلها يدخل عليهم بقفص طماطم ويجبلهم بدل الشبكة شوية فاكهة بثمنها“.

 

 

*سر توجيه الإمارات أول انتقاد للسيسي!

في تقدير استراتيجي رأه خبراء الاستراتيجية أنه أول صفعة جديدة على وجه السيسى من ولى عهد أبو ظبى..

كتب عبد الخالق عبد الله -مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد (الداعم الرئيسى للانقلاب فى مصر)، الذى يشغل فى الوقت نفسه منصب ولي عهد أبوظبى، تدوينة على حسابه على تويتر، أمس- اعتبر فيها موقف قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسى المؤيد للاحتلال العسكرى الروسى في سوريا لدعم بشار الأسد، مرفوض من الأساس.

وأكد “عبد الله” رفض الإمارات للموقف المصرى، مضيفًا: “تأييد وزير خارجية مِصْر للتدخل العسكرى الروسى في سوريا مؤسف ومرفوض.. ولا ينسجم مع الموقف الخليجى الرافض للتدخل، نتمنى من معاليه مراجعة تصريحاته“.

واعتبر خبراء الاستراتيجية أن تلك التصريحات تعبر عن تحول فى موقف “آل زايد” بضغوط سعودية، بعد اتجاه الجانب المصرى إلى الموقف الروسى بهذه الطريقة المستهجنة خليجيا.

وسبق التصريح الإماراتي انتقادات سعودية مباشرة للسيسي وإدارته، تبعه تهديدات بوقف الدعم المالي الذي انعكس على الموقف المالي المصري وانهيار الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي المصري.

كما يقول مراقبون من الإدارة السعودية أن الإدارة السعودية لم تجد أمامها سوى ابن زايد الذى يدفع دائمًا للسيسي.

وجاء الغضب الخليجى بعد تصريحات سامح شكرى، وزير خارجية الانقلاب، فى حوار ضمن برنامج “الشارع السياسى”، الذي تبثه قناة “العربية” ووكالة فرانس 24، مؤخرا، التى قال فيها “إن المعلومات المتاحة لدينا، خلال اتصالاتنا المباشرة مع الجانب الروسى، تؤشر على اهتمام روسيا بمقاومة ما (أسماه الإرهاب) والعمل على محاصرة انتشاره في سوريا“.

وأكد شكرى أن “(الوجود) الروسى، الهدف منه توجيه ضربة قاصمة، متوافقة مع الائتلاف المقاوم لـ”تنظيم الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، موضحًا أن دخول روسيا، بما لديها من إمكانات وقدرات، في هذا الجهد هو أمر نرى أنه سوف يكون له أثر في محاصرة الإرهاب في سوريا، والقضاء عليه“.

 

 

*بعد رفع قيمة التذاكر.. تعرف علي أبرز الضرائب المفروضة علي المصريين

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” منشورا للباحث الاقتصادي مالك سلطان يكشف فيه الضرائب المفروضة في مصر، وأسلوب فرض الضرائب الذي يتسبب في مزيد من السرقة والفساد.

يقول مالك، تعليقًا علي فرض ضريبة علي تذاكر السفر: “أن نظام الضرائب في مصر سيء جدًا فكلما تعقد شكل الضريبة كلما تطلب الأمر حكومة أكثر كفاءة لتحصيل الضريبة، فهناك  ضريبة تحصلها مدرسة بالنيابة عن الحكومة وتسرقها و لا توردها أو توردها متأخرة”.

وصف “مالك”  وزير المالية في عهد حكومة عاطف صدقي أيام حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، الدكتور الرزاز بـ أبو الإبداع” فى فرض الضرائب وصاحب ضريبة المواريث على الميراث. وأضاف سلطان:”هناك عدد من الضرائب يتم فرضها على المواطن، ويصعب حصرها، منها:

المدارس و الجامعات: ضريبة على كل طالب، ضريبة غير ضريبة أرباح المدرسة أو الجامعة، مثلًا  مصاريف المدرسة ألف جنيه يورد للحكومة 100 جنية ضريبة مبيعات على خدمة التعليم.

السفر: يحمل عدد لا نهائى من الضرائب، ضرائب نسبة من سعر التذكرة، ضرائب تزيد حين تزداد مسافة السفر، ضرائب على سفر السياحة فى الصيف، ضرائب إذا زادت مرات السفر عن عدد معين فى السنة إلخ.

الأجهزة الكهربائية: ضريبة تلفزيون وراديو مطبقة فى مصر 10 قروش على كل جهاز ممكن تصبح 100 جنية للجهاز، ضريبة إضافية غير المبيعات على كل جهاز تكيف تعويضا عن الإستخدام الاكثر للكهرباء، ضريبة إضافية لو تمتلك اكثر من ثلاجة فى المنزل.

ضريبة على أى عقار سواء كنت تؤجرة أم لا، حاليا تحاول الحكومة تحصيل هذة الضريبة.

ضرائب الرفاهية: ضريبة حمام السباحة، ضريبة مضاعفة للسيارة الثانية، ضريبة لو عدد السيارات المملوك لعائلة زاد عن عدد معين، ضرائب البيت الثانى على الساحل و خلافة أعلى من ضرائب عقارية داخل المدن، ضريبة الشارع الواسع يدفعها من يطل بيتة على الشارع, ضريبة لو كمية الزبالة زادت عن حجم معين لكل بيت, ضريبة لو استهلاك المياة زاد عن حد معين “ضريبة أو زيادة فى سعر بعد كمية معينة” إلخ.

وتابع مالك: “فرض الضريبة له علاقة هامة بالديموقراطية، لأن من يدفع الضريبة يحتاج إلى التفاوض مع الحكومة، تفاوض لا يقوم به إلا شخص منتخب، التفاوض يكون مع من يتحمل العبئ الأكثر فى الضريبة، كيف ستنفق أموال الضريبة، متى يمكن تقليل الضريبة وكيف تعديلها لعدالة أكثر وهكذا”.

وأكد الباحث الإقتصادي أن الضريبة وسيلة لتوزيع الثروة داخل المجتمع، سواء بخلق عائد للحكومة تستخدمة لخدمة الأفقر أو تقليل اموال طبقة معينة مقابل خدمات حكومية تفيد الكل. وأردف: “الضريبة أيضًا وسيلة لتقوم الحكومة بدفع المجتمع فى إتجاة فعل معين.. ضريبة كثيرة يعنى فعل لا تريدك الحكومة أن تفعلة والعكس صحيح.. ضريبة لتنشيط الإقتصاد و ضريبة لتهدئة الإقتصاد و ضريبة ذكية تنعش الإقتصاد و ضريبة غبية تسبب ركود”.

 

 

*أبناء الأزهر” ترصد المراحل السبعة لفنكوش “كادر الأئمة

فند بيان صادر عن المكتب التنفيذي لحركة أبناء الأزهر الأحرار، اليوم، بالأرقام والتواريخ خداع وزير أوقاف عبد الفتاح اليسيسى، محمد مختار جمعة للأئمة وخطباء المساجد، واستغلال مطالبتهم بحقوقهم المالية فى كادر جديد من خلال وعود لم تتحقق، تحولت على مدار ما يقرب من عامين لفنكوش جديد، ورصدت الحركة مراحل خداع جمعة للأئمة من حلال المراحل السبعة التالية:

1- فى يوم الاثنين الموافق 2014/3/3م اجتمع جمعه مع الأئمة وأعلن البدء في دراسة كادر الدعاة.

2- وفي 2015/3/29م أعلنت وزارة الأوقاف أنها تلقت الموافقة المبدئية لتقديم دراسة كادر الأئمة من وزارة المالية ، وفى 2018/8/6م أعلن الانتهاء من حصر البيانات المطلوبة لإعداد كادر الأئمة والدعاة.

3- في 2015/8/1م أعلنت الأوقاف أنها رفعت مشروع كادر الأئمة لمجلس الوزراء، وفي 2015/7/8م انتهت اللجنة المشكلة لدراسة كادر الدعاة.

4- في 2015/11/8م رئيس قطاع الخدمات المركزية يعلن أن القطاع على تواصل دائم مع وزارة المالية, وأن العمل يجري على قدم وساق لسرعة إنهاء كادر الأئمة.

5- وفي 2015/8/15م وجه الوزير تعليماته لسرعة إنهاء إجراءات كادر الأئمة مع وزارة المالية، وإلغاء أي لجان سابقة في هذا الشأن.

6- وفي 2015/8/20م عقد جمعة اجتماعًا آخر تم خلاله وضع الضوابط واللمسات النهائية لآلية وضوابط تطبيق كادر الأئمة وتحسين أوضاعهم المالية، وإعلان أن تطبيق الكادر سيبدأ يوم 2015/10/1م، وبدأ شهر أكتوبر ولا حس ولا خبر غير الكذب والخداع من مختار جمعة.

7- في 2015/10/5م صرح رئيس القطاع محمد عبد الرازق بأن كادر الدعاة سيدخل حيز التنفيذ خلال شهرين، فإلى متى يظل الكذب والتضليل والمراوغة شعار المرحلة لتهدئة ثورة الأئمة؟

يشار إلى أن بيان حركة أبناء الأزهر الأحرار أكد أن الأئمة هم أكثر الفئات تهميشا، على الرغم من أن السلطة الحالية تستخدمهم ضد خصومها، ومن أجل ذلك يقوم وزير الأوقاف وحاشيته كل فترة بتصريح أن الوزارة تقوم بعمل كادر لأئمة والدعاة، وما هي إلّا تصريحات إعلامية لتخدير الأئمة والدعاة وتفويت الفرصة عليهم رغم ما يعيشونه من تدني المستوى المادي والفكري، ووزارة المالية نفت جملة وتفصيلًا أي شيء يتعلق بكادر الأئمة، ولا يوجد ما يسمى لجنة مشتركة بين وزارتي الأوقاف والمالية لتطبيق الكادر، وأن المالية لا تعرف عنها شيئًا.

وتابع البيان: من المعروف أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، ووزير المالية هاني دميان قد رفضوا توفير مخصصات مالية لتمويل كادر الأئمة في موازنة العام الجاري التي بدأت في يوليو الماضي، بدعوى أن خطباء المساجد من الفئات غير ذات الأولوية في المرحلة الحالية، نظرا لإقرار موازنة الوزارة حتى يوليو 2016، ومن ثم لا يوجد أي أمل في كادر أو زيادة.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً