عيد ميلاد السيسي

المفاعل النووي فنكوش جديد للسيسي. . الخميس 19 نوفمبر. . اليوم العالمي للمراحيض #‏عيد_ميلاد_التوليت

عيد ميلاد السيسيالمفاعل النووي فنكوش جديد للسيسي. . الخميس 19 نوفمبر. . اليوم العالمي للمراحيض #‏عيد_ميلاد_التوليت

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*18 خبيرًا روسيًا يصلون القاهرة لمتابعة تحقيقات “الطائرة الروسية

استقبل مطار القاهرة الدولى، منذ قليل، وفدًا من فريق المحققين الروس قادمًا من موسكو لمتابعة التحقيقات فى الطائرة الروسية التى سقطت بوسط سيناء.

ويضم الوفد 18 خبيرًا روسيًا، وتم إنهاء إجراءات وصولهم عبر الصالة الحكومية بمطار القاهرة، حيث وصلوا على متن طائرة روسية خاصة من موسكو.

 ومن المقرر أن يبدأ الفريق مهمة عملهم خلال الساعات المقبلة فى التحقيق فى واقعة سقوط الطائرة الروسية التى سقطت بمنطقة الحسنة بوسط سيناء عقب إقلاعها من شرم الشيخ

 

 

*المفاعل النووي” فنكوش جديد للسيسي.. ونشطاء: طب حل مشكلة الصرف الأول!

يبدو أن فناكيش عبد الفتاح السيسي التي يوهم بها الشعب المصري لن تتوقف طالما استمر السيسي في انقلابه الدموي، فمن مشروع العلاج بالكفتة ثم مشروع المليون وحدة سكنية، ثم العاصمة الإدارية الجديدة، وأخيرا مشروع المفاعل النووي، يواصل السيسي بيع أوهامه للشعب المصري.

وكان قائد الانقلاب العسكري قد وقع اليوم اتفاقية مع روسيا تقوم بموجبها موسكو بإنشاء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر، فيما حذر نشطاء على تويتر من خطوة المشروع واعتبروه انتحارًا جماعيًّا.

كما تم توقيع اتفاقية أخرى تحصل بموجبها مصر على قرض روسي لتمويل إنشاء هذه المحطة، وفق التلفزيون المصري الذي نقل مراسم توقيع الاتفاق في حضور قائد الانقلاب السيسي.

وبينما حاول أنصار قائد الانقلاب الترويج للمشروع على اعتباره نصرا جديدا لمصر حسب زعمهم، وصف معارضون للسيسي المشروع بالوهمي، مؤكدين أنه ليس سوى دعاية للتغطية على فضيحة إسقاط الطائرة الروسية.

تعليقات نشطاء مواقع التواصل تنوعت بشكل ساخر في هذا الشأن، وجاءت كالآتي:
الناشطة “منالي” سخرت قائلة “الكوادر العلمية العظيمة اللي هتتفاني في المشروع النووي دا هتبقي على غرار اللواء عبد العاطي كفته برده ولا المنيو نزل فيه اكلات جديده؟

الناشط نادر محمد علق قائلا “مصر في أعين سارقيها: الشعب انتظر المشروع النووي طويلا.. والصرف الصحي والتعليم والصحة كماليات لم يحن وقتها“.

محمد جمال علق قائلا: “طب حلوا مشاكل الصرف الصحي الأول، طب حلو مشاكل حوادث الطرق، طب حلو مشاكل الفساد والسرقة في البلد، آل نووي آل“.

 

 

*طبيب يروي تعرض المعتقلين للموت البطيء داخل سلخانات العسكر

أكد الدكتور محمد كمال -أحد الأطباء المعتقلين سابقا- تردي الأوضاع الإنسانية والطبية داخل سلخانات العسكر، ومعاناة المعتقلين جراء انعدام الرعاية الصحية وغياب الرقابة على السجون.

وقال كمال -عبر صفحته على فيس بوك-: “لما اتمسكت السنة اللى فاتت اخدونى على قسم المعادى، فى ليلة لقيت الظابط دخل الزنزانة وبيقولى انت مش دكتور تعالى عاوزك، واخدنى ع سلخانة القسم لقيت واحد واقع والمخبرين حوليه وبيصوت بشكل مرعب، قال لى شوف لى نظامه ايه ده.. ماسك بقه وبيصوت بقاله ساعتين! فكشفت لقيت انه عنده كسر ف الفك (الفك انكسر حرفيا مش تعبير مجازى! اتقسم نصين عند منطقة جسم الفك mandibular body fracture with displacement).

وأضاف كمال: “قلت للظابط الوضع، قال لى طب اتصرف علشان ورحمة مي**ين امى ما هو رايح مستشفيات ابن ال**** ده! ثبت له الفك باحبال وخشبة جابوهم ليا! وكتبت له على حقن مسكنات المخبرين جابوها بفلوس الواد .. واخدونى دخلونى الزنزانة تانى.. وشكرا خلاص كده!!”.

وتابع قائلا: “الناس اللى ف المعتقلات: كلكم فى المظالم طبعا، لكن انتوا ف نعمة شوية عن الأقسام وسلاخاناتها.. الناس اللى بره: انتوا عايشين ف عالم مختلف (تماما) عن العالم جوه! الموضوع فى أحيان كتيرة مش سلب حرية وبس!

 

 

*أول تعليق لزوجة البلتاجي بعد إطلاق سراح نجلها

أبدت سناء عبد الجواد زوجة الدكتور محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عن فرحتها بعد إطلاق سراح نجلها خالد.

وقالت في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون، الحمد لله رب العالمين .. خالد البلتاجي حر “.

وتابعت: “اللهم اتم علينا نعمتك وكرمك بخروج كل المعتقلين، وحرية لمصر من أيدي الظالمين“.

 

 

*سلطات الانقلاب تطلق سراح خالد البلتاجي

أطلقت السلطات المصرية الخميس، سراح  خالد البلتاجي، نجل محمد البلتاجي، القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، بعد احتجازه لنحو أسبوع، وفق تأكيدات من والدته وشقيقه الأكبر

وقضت محكمة مصرية، الأربعاء قبل الماضي، برفض استئناف النيابة العامة، على قرار قضائي (صدر الثلاثاء)، بإخلاء سبيل خالد، بكفالة مالية، قدرها، 10 آلاف جنيه (نحو 1500 دولار أمريكي). 

وقال عمار البلتاجي الشقيق الأكبر “بعد أيام من الإخفاء في مقرات الداخلية، خالد البلتاجي في البيت الآن والحمد لله“.

وأوضحت سناء عبد الجواد، والدة خالد، “الحمد لله.. خالد البلتاجي حر”، مضيفةاللهم أتم علينا نعمتك وكرمك بخروج كل المعتقلين، وحرية لمصر من أيدي الظالمين“. 

وكان عضوان بهيئة الدفاع عن خالد، أكدا اختفاءه، عقب إخلاء سبيل نهائي له، من محكمة مصرية نهاية الأسبوع الماضي

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، ألقت السلطات الأمنية المصرية، القبض على خالد البلتاجي، من منزل عائلته، في أحد أحياء مدينة نصر، ووجهت له تهمًا بارتكاب أعمال عنف، تم تبرئته منها مؤخرا.

ومحمد البلتاجي، هو عضو سابق في مجلس الشعب المصري، وأحد أبرز قادة ميدان التحرير، الذي شهد فعاليات ثورة كانون الثاني/ يناير 2011، وأحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر، متزوج وله خمسة أولاد (عمار، وأنس، وأسماء، وخالد، وحسام الدين)، وقد قتلت ابنته أسماء، خلال فضّ اعتصام رابعة، وهو معتقل لدى السلطات المصرية، منذ 29 آب/أغسطس 2013، وأصدرت المحاكم بحقه 3 أحكام بالمؤبد (السجن 25 عاما).

 

 

*شاهد.. قناة روسية تبث فيديو يكشف كيف انفجرت الطائرة الروسية

بثت قناة “life news” الروسية، مقطع فيديو توضيحيا يشرح كيف سقطت الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء يوم 31 من أكتوبر الماضي.
ويظهر مقطع الفيديو مراحل سقوط الطائرة، “إيرباص 321” وكيف انفجرت العبوة الناسفة في مؤخرة الطائرة، وانشطارها في الجو ليسقط الجزء الأمامي من الطائرة ويرتطم بشدة بالأرض ثم يتحطم.
ويأتي هذا الفيديو في سياق إعلان رئيس جهاز الاستخبارات الروسية “إف إس بيألكسندر بورتنيكوف، أن عملا إرهابيا، تسبب بتحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجيت في سيناء، التي أوقعت 224 قتيلا روسيا منهم 3 أوكرانيين.

https://www.youtube.com/watch?v=xcNb9IM22hI

 

*تراجع إيرادات قناة السويس للشهر الثالث على التوالي

سجلت الإيرادات الشهرية لقناة السويس تراجعا للشهر الثالث على التوالي، بالتزامن مع مرور الشهر الثالث على افتتاح التفريعة الموازية للقناة.

وانخفضت إيرادات هيئة قناة السويس خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 449.2 مليون دولار مقابل 482.3 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، متراجعة بنحو 33 مليون دولار.

وأظهرت بيانات هيئة قناة السويس أن عدد السفن المارة في أكتوبر تراجع قليلا إلى 1500 سفينة من 1515 سفينة في سبتمبر.

وبلغت إيرادات قناة السويس خلال أول عشرة أشهر من هذا العام 4.338 مليار دولار.

وافتتحت مصر في السادس من أغسطس الماضي مشروع توسعة وتعميق قناة السويس والذي تتوقع هيئة قناة السويس أن يسهم في زيادة إيراداتها إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023، وهو ما يزيد على ثلثي الإيرادات البالغة 5.4 مليار دولار التي حققتها القناة في 2014.

كانت الحكومة قد جمعت 64 مليار جنيه من المواطنين خلال شهادات استثمار بفائدة 12%، مدتها 5 سنوات، لتمويل مشروع حفر وتعميق القناة بالإضافة إلى إنشاء 6 أنفاق أسفل قناة السويس، 3 عند بورسعيد و3 عند الإسماعيلية.

 

 

*أمن الانقلاب يغلق مقاهي ومحلات وسط البلد في ذكرى محمد محمود

قامت مليشيات أمن الانقلاب مساء اليوم الخميس، بإغلاق جميع المقاهي بمنطقة وسط البلد، تزامنا مع إحياء ذكرى أحداث محمد محمود، وسط انتشار أمني مكثف بالشوارع.
وتعود وقائع أحداث محمد محمود إلى يوم 19 نوفمبر 2011؛ حيث قتلت قوات الجيش خلال الأحداث التي وقعت في الشوارع المحيطة بميدان التحرير خاصة في شارع محمد محمود، عشرات الشباب وأصابت المئات منهم من مختلف الاتجاهات.
وعلى إثر تلك المجزرة طالبت منظمة العفو الدولية بوقف تصدير الأسلحة والقنابل المسيلة للدموع للداخلية المصرية حتى إعادة هيكلة الشرطة بعدما استوردت مصر من أمريكا 45.9 طن من قنابل الغاز والذخائر المطاطية وقتها.

 

*تأجيل هزليتي السفارة الأمريكية وبولاق الدكرور

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشارالانقلابي محمد ناجي شحاتة، عضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت، ومحمد محمد النجدي، جلسات محاكمة 23 من رافضى انقلاب العسكر فى القضية محضر رقم 7238 لسنة 2013 جنح قصر النيل والمعروفة إعلاميا بقضية “أحداث السفارة الأمريكية” لجلسة 28 ديسمبر لمرافعة الدفاع.

ولفقت نيابة الانقلاب العسكرى لـ23 من رافضى الانقلاب عدة تهم من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد لـ عمرو عيد عبد النبي وإصابة آخرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

وتضم القضية كلا من:
1-
عبد السلام شعيب
2-
محمد عبد الحكيم عيد 43 سنة
3-
صبري إبراهيم محمد
4-
محمد ممدوح سعيد محمد
5-
محمد أبو بكر محمد – خريج كلية هندسة – جامعة الإسكندرية
6-
إبراهيم فرج محمد عبد الله – خريج كلية طب بيطري – جامعة المنصورة
7-
خالد صالح محمود
8-
زكريا محمد عزت – خريج كلية تجارة – جامعة الأزهر
9-
على عبد الرازق منجي 34 س – فني بشركة غاز
10-
وحيد جمعة
11-
أسامة أنس محمود دويب 31 س – مهندس ديكور
12-
جمعة إبراهيم عبد الله الغنام 52 س – كهربائي
13-
محمد محمد عبد الله
14-
هشام صبري عبده الباز
15-
عبد الله يونس
16-
جمال الدين عبد الباقي
17-
أحمد صلاح
18-
أحمد محمود
19-
إبراهيم إبراهيم
20-
سيد صابر
21-
أحمد إبراهيم محمد حمودة – طالب بكلية طب – جامعة طنطا
22-
محمود محمود محمد عبد الرحمن العشماوي 35 س – صاحب ورشة رخام
23-
زكريا محمود عطية علي السيد 39 س – مبيض محارة.

كما أجلت محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بالكيلو 10.5 طريق إسكندرية الصحراوي، برئاسة قاضي العسكر محمد ناجي شحاتة جلسة محاكمة 3 من طلاب جامعة القاهرة في القضية رقم 26123 لسنة 2014م جنح بولاق الدكرور والمعروفة إعلاميا بهزلية أحداث بولاق الدكرور “قطع الطريق الدائري أعلى ناهيا” التي تعود أحداثها إلى 28-10-2014 لجلسة 28 ديسمبر القادم أيضا.

ولفقت نيابة الانقلاب لكل من 1- عمر الحسيني عنتر – طالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق 2- عبد الرحمن محمد محمد – طالب بالفرقة الثانية كلية التجارة 3- محمود شحاتة إبراهيم – طالب بكلية الزراعة عدة تهم بعد اعتقالهم في أثناء خروجهم من الجامعة، منها قطع الطريق الدائري أعلى ناهيا والتحريض على العنف والانتماء لجماعة محظورة.

 

 

*عيد ميلاد السيسي” .. حلقة “جوتيوب” الجديدة

نشر الفنان الساخر يوسف حسين الشهير بـ”جو تيوب” حلقة جديدة على صفحته على موقع “فيس بوك” بعنوان “عيد ميلاد السيسي“.
وتناول “جوتيوب” الذكرى بنوع من السخرية، مستعينًا بآراء عدد من الأذرع الإعلامية للانقلاب، من بينهم إبراهيم عيسي وتامر أمين وعمرو أديب.

https://www.youtube.com/watch?v=ldkpBHYTcyw

 

*”تويتر” يحتقل بيوم ميلاد السيسي واليوم العالمي للمراحيض

في مثل ذلك اليوم، ولد عبدالفتاح السيسي، منذ 61 عامًا، ما دعا الكثيرين من مؤيديه لتهنئته بحلول ذكرى ميلاده، إلا أن حلول تلك الذكرى مع اليوم العالمي للمراحيض، جعل الفرصة سانحة لمعارضيه بمزيد من السخرية لتلك الصدفة الغريبة.

وتصدر هاشتاج #عيد_ميلاد_سعيد_ياسيسي، قائمة الأعلى تداولًا لدى موقع التواصل الاجتماعي تويتر”، الذي حظي بالكثير من التعليقات من معارضيه أكثر من مريديه، فضلًا عن الكوميكسات الساخرة.

وتبارى المعارضون في التعبير عن استيائهم من حكم السيسي والأوضاع التي آلت إليها البلاد في عهده، فيما دعا له مؤيده بالصحة وطول العمر، مهنئينه بيوم ميلاده.

وكان من ضمن تعليقات المعارضين، قول kra_mla: “وهواا انا بكره الشهر ده من شوية“.

وعلق Keda Reda: “عقبال عيد وفاته يا رب“.

وأطلق ‏abdalonemkhatab دعوة من أهل سيناء إلى السيسي في ذكرى ميلاده قائلًا: “دعنا نعيش في سلام

فيما تمنى mahlmyoauad قائلًا: “إن شاء الله عيد ميلادك السنة القادمة تكون في جهنم“.

وقال أسَـكٌـنّـدِرٌ: “أشهد الله أنني ما كرهت أحد مثل ما كرهتك وأدعو الله أن يقرب لنا اليوم الذي نقتص فيه منك أيها الخائن“.

وتحدث Ehab Rab3a عن المفارقة التي جعلت يوم ميلاد السيسي هو اليوم العالمي للمراحيض قائلًا: “النهارده يوم ميلاد قائد الانقلاب وهو في نفس الوقت اليوم العالمي لدورات المياه“.

أما عن تهنئة المؤيدين، قالت Dodo Ahmed: “كل سنة وانت نور عنينا يا ريس ربنا يحميك وينصرك“.

وقال له إبراهيم: “العظمة ليها ناسها وانت يا سيسي أساسها“.

فيما قال B A S E M: “كل سنة وانت طيب يا من حميت البلاد من وباء الخونة“.

 

 

*أبو الفتوح: السيسي أسس جمهورية الخوف

قال رئيس حزب مصر القوية، والمرشح الرئاسي السابق، عبد المنعم أبو الفتوح، إن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي أسس “جمهورية الخوف”؛ مظاهرها الاعتقالات ومنع المظاهرات، مضيفا أن السيسي لم يقم بأي أمر إيجابي ذو قيمة.

وأضاف أبو الفتوح في مقابلته مع فضائية “بي بي سي”، في برنامج “بتوقيت القاهرة”، أن الانتخابات الرئاسية المبكرة هي الحل لمواجهة فشل أي نظام سياسي.

وطالب أبو الفتوح جماعة الإخوان المسلمين بالابتعاد عن العمل الحزبي والسياسي والتركيز على العمل “الديني الدعوي”، وقال إن القيادات الكبيرة في جماعة الإخوان تحب الزعامات والقيادات وترفض مبادرته بترك العمل الحزبي والسياسي.

وكشف أنه قاطع الانتخابات البرلمانية الأخيرة في مصر، لأسباب موضوعية، تتعلق بقوانين الانتخابات “التي لا تسمح بالمنافسة”، لافتا إلى أن الانتخابات تتم بين المؤيدين للنظام السياسي، ولا تسمح بوجود أي معارضة حقيقة.

واتهم أبو الفتوح وسائل الإعلام المصرية بتعمد تغييبه، وجميع المعارضين للنظام الحال، إعلاميا ومنعه من الظهور، واعتبر أبو الفتوح أن مساحة الحرية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك كانت أوسع من نظيرتها اليوم، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تهدد كافة الأطراف المعارضة التي تنوي الاجتماع للتنسيق فيما بينها.

وبين أن حزب “مصر القوية” الذي يرأسه، يعارض النظام السياسي الحالي من منطلق “المصلحة الوطنية” دون إساءة وبشكل سلمي، وأشار إلى أن البعض أطلق على حزبه “مصر الطرية”، لعدم انحيازه لأي طرف والتزامه بالموضوعية.

ودعا أبو الفتوح النظام إلى إجراء مصالحة وطنية مع كافة أطياف الشعب بما فيهم شباب التيار الإسلامي، وقال إن “مصر تحتاج إلى اصطفاف وطني يضم كل الأطراف من أجل إعادة المسار الديمقراطي مرة أخرى“.

ونفى أبو الفتوح، مشاركته، مؤخرا، في أي جلسات للمصالحة بين نظام السيسي وجماعة الإخوان المسلمين، رغم مشاركته في مفاوضات سابقة، باءت بالفشل لعناد الطرفين، حسب تعبيره.

 

 

*مغردون للزند: كلب ابن النائب العام بـ86 ألفًا وعاوزنا نعيش بـ2 جنيه!

 تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر سرقة كلب وكيل النيابة “محمد بركات” نجل نائب عام الانقلاب السابق، هشام بركات، والذي يصل ثمنه لـ86 ألف جنيه، بشيء من السخرية والاستهجان والدهشة، مقارنين ذلك بتصريحات وزير العدل، بحكومة الانقلاب ، باستطاعة المصري أن يعيش بـ2 جنيه في اليوم.

وكان أحمد الزند، قد قال -خلال زيارته إلى شرم الشيخ منذ عدة أيام-: “المِصْري لو معاه فلوس يصرف 2000 جنيه في اليوم ولو مش معاه يقدر يعيش بـ2 أو 3 جنيه ولا تفرق معاه”.

وتمكنت إدارة مباحث الشرقية من القبض على سارق كلب ألماني نادر ثمنه 86 ألف جنيه، يملكه المستشار محمد بركات، نجل النائب العام السابق هشام بركات.

وعلق الكاتب محمد طلبة رضوان، بقوله: “كلب ابن الكلب”.

 

ومثله، قال محمود المملوك: “المستشار ابن النائب العام جايب كلب بـ86 ألف جنيه، شوف بقى بيأكله بكام؟ والزند عايزنا نعيش بـ2 جنيه، اعتبرنا كلاب يا أخي”.

 

وسخرت Safaa Limam قائلة: “86 ألف جنيه كلب ابن النائب العام.. الكلب اتخطف.. لازم يصرفوله بدل كلب عشان حالته النفسيه متنهارش”.

كما علق Mhmd Amin بقوله: “أكيد طبعًا ما هو زمن الكلاب”.

وتساءل Mohamed Temerik قائلًا: “هو نجله بكام..”.

 

 

*ديبكا” الإسرائيلي: المكافأة الروسية تستهدف مسؤولين مصريين

نشر موقع ديبكا المقرب من المخابرات الإسرائيلية أن المكافأة الروسية التي تبلغ 50 مليون دولار مرصودة من أجل مسؤولين أمنيين وعسكريين مصريين كبار يعلمون بالضبط من هو مرتكب حداث تفجير الطائرة، وجاء ذلك ضمن تقرير استعرض الاتفاق الروسي الأميركي بخصوص سوريا.

وقال الموقع إنه خلال قمة الدول العشرين الكبرى كان هناك اتفاق لحل سياسي في سوريا بين الرئيس الأميركي والرئيس الروسي، وهو ما أحدث التغير الكبير في تركيز الضربات الجوية الروسية

ولأول مرة منذ التدخل الروسي في سوريا أقلعت القاذفات الروسية من قاعدة “موروزوفسك” من منطقة  جنوب “روستوف” الروسية.

وتابع الموقع “لأول مرة يتم استخدام قاذفات “توبوليف تي يو-160″، و”توبوليف تي يو-95″، وهما قاذفتان استراتيجيتان بعيدتا المدى، وأكبر طائرتين مقاتلتين في العالم، وتستطيع “توبوليف تي يو-95” أن تعمل كقاذفة صواريخ ضخمة بالإضافة إلى كونها قاذفة استراتيجية.

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية القول بأن استخدام هذه القاذفات الثقيلة يشير إلى ارتفاع ملحوظ في وتيرة الهجمات التي تستخدمها روسيا ضد متمردي تنظيم الدولة، يأتي هذا جنباً إلى جنب مع استخدام استخدام صواريخ  كروز من طراز كاليبر“.

وتعتبر مصادر غربية أن هذه التغيرات تعني أن بوتين يكيل الجحيم ضد تنظيم الدولة، ويريد تصفية الحساب مع التنظيم بعد أن أسقط الطائرة الروسية فوق سيناء، متوقعة أن يقوم بتنسيق الجهود مع الرئيس الفرنسي “فرونسوا هولاند” الذي على وشك زيارة موسكو خلال أيام.  

وادعى الموقع قبول بوتين خلال محادثة استغرقت نصف الساعة خطة أوباما لانتقال سياسي في سوريا باستثناء نقطة واحدة هي مستقبل بشار الأسد، وبناء على ذلك أعلن الكرملين والبيت الأبيض أن يأتي قرار وقف إطلاق النار في سوريا بعد مفاوضات وساطة للأمم المتحدة تهدف إلى وقف إطلاق النار.

وأضاف الموقع أن النقطة الأولى للمخطط الروسي هي تكثيف الضربات الجوية التي تقوم بها الولايات المتحدة وروسيا ضد المجموعات المتمردة التي ترفض الدخول في هذه المفاوضات لإجبارهم على ذلك.

وأكد الموقع موافقة أوباما توسيع روسيا لحملتها العسكرية في سوريا، حيث تدعم روسيا قواتها بـ25 قاذفة قنابل ثقيلة بالإضافة إلى طائرات حربية إضافية.

من ناحية أخرى أصدرت روسيا أيضاً نتائج تحقيقاتها عن الطائرة التي سقطت فوق سيناء، وخلص بوتين ومساعدوه إلى أن الطائرة تم تفجيرها عن طريق قنبلة وضعت على متنها، وهو ما نفته مصر سريعاً مدعين عدم وجود دليل على ذلك، لكن نتيجة التحقيق هذه دفعت بوتين إلى الإعلان عن جائزة غير مسبوقة قدرها 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على مرتكبي الحادث.

بعد كل ذلك لا بد أن يكون مبلغ الخمسين مليون دولار مبلغا لا يقاوم.  

 

 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً