Friday , 18 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » زفة دعائية للضبعة النووية. . السبت 21 نوفمبر. . الانقلاب يستورد دجاج مسرطن للمصريين
زفة دعائية للضبعة النووية. . السبت 21 نوفمبر. . الانقلاب يستورد دجاج مسرطن للمصريين

زفة دعائية للضبعة النووية. . السبت 21 نوفمبر. . الانقلاب يستورد دجاج مسرطن للمصريين

قرب قرب النووى الذكي مش هيروشيما ونجازاكي

قرب قرب النووى الذكي مش هيروشيما ونجازاكي

زفة دعائية للضبعة النووية. . السبت 21 نوفمبر. . الانقلاب يستورد دجاج مسرطن للمصريين

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*اقتحام قرية بالمنيا واعتقال 4 من رافضي الانقلاب

اقتحمت قوات أمن الانقلاب بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، اليوم، قرية “التوفيقية” بأكثر من 8 بوكسات ومدرعة، وقامت بمداهمة منازل العديد من مؤيدي الشرعية وتحطيم وسرقة محتوياتها.

وأسفرت الحملة عن اعتقال 4 من الأهالي، هم: محمد علي طايع، طه مصطفى يونس، علي فتحي عبدالحليم، محسن شحاتة.

وتتعرض قرية “التوفيقية” لعمليات اقتحام مستمرة من جانب قوات امن الانقلاب، علي خلفية إصرار أهالي القرية على تنظيم فعاليات مناهضة لحكم العسكر.

 

 

* الانقلاب يقتل فتاة بالسويس

شهد مستشفى السويس العام حالة من الفوضى عقب وفاة مريضة، عجزت إدارة المستشفى عن توفير مكان لها بغرفة العناية المركزة، وحطم أقارب المتوفية عدة نوافذ ومكتب الأطباء ومقر المبيت , حيث تدني الاوضاع الامنية داخل المستشفى عقب الانقلاب على الرئيس الشرعي للبلاد الدكتور محمد مرسي .

وكان مستشفى السويس العام قد استقبل يوم الخميس، المريضة ياسمين.م” 23 سنة، فى حالة إعياء شديد، وتبين بالفحص أنها تعانى من أنيميا حادة، وكان من المفترض أن يتم نقلها لغرفة العناية المركزة، إلا أن ذلك تعذر بسبب عدم وجود أماكن خالية بقسم العناية، وتدهورت حالتها الصحية وتوفت عصر أمس .

وعقب وفاتها قام شقيق المتوفية، ونجل خالتها و3 من أقاربهما بتحطيم الواجهة ونوافذ بعض الغرف بالمستشفى، وتعدوا بالسب على الممرضات متهمينهم بالتقصير والتسبب فى وفاة الفتاة. وقال الأطباء إن أهالى المريضة كانوا فى حالة هياج وصدمة بعد نبأ الوفاة، وحطموا سكن الأطباء، ومكتب الاستقبال، نوافذ عدة غرف، والتعدى بالضرب عليهم.

بينما سادت حالة تذمر بين الأطباء بالمستشفى العام وأضربوا عن العمل، بسبب كثرة وقائع الاعتداء عليهم، وأكدوا أن نقطة الشرطة بالمستشفى لا تقدم أى خدمات أمنية، إنما يتواجد بها فقط فرد شرطة ينحصر دوره فى تحرير محاضر بحوادث الطرق التى يتم نقل مصابيها للمستشفى وإخطار مديرية الأمن بذلك.

 

 

* الإنقلاب يلاحق عمال شركة مصر ايران في السويس

تفاقمت ازمة عمال شركة “مصر- إيران” للغزل والنسيج بالسويس، دون تحرك حكومة الانقلاب نهائياً حيث يتم تشريد 2500 عامل من ابناء السويس و نظم مساء الجمعة 20 نوفمبر عشرات العمال بشركة مصر إيران للغزل والنسيج وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة السويس للمطالبة بصرف حقوقهم المالية المتأخرة، حيث أنهم يتقاضوا أساسي المرتب فقط من توقف العمل بالمصنع في يونيو.

وأكد العمال من أمام مبنى محافظة السويس المطالبة بتدخل وزارة القوي العاملة بحكومة الانقلاب والمسؤولين بالمحافظة، لإنقاذ المصنع عقب إجبار إدارة الشركة للعمال على الإجازة بسبب الأزمات المالية.

وأشار العمال إلى أنهم لم يتسلموا راتب شهر سبتمبر حتى الآن، والذي كان من المقرر أن يتم صرفة من صندوق الكوارث والأزمات، بينما فوجئوا بأنه لم يتم صرف أي رواتب جديدة لهم من الصندوق، حيث اكتفى مسئولو الصندوق بصرف رواتب 3 شهور فقط وفقا للمتبع

وأشار العمال إلى أنهم لا يجدون ما ينفقونه على أسرهم، ويعيشون في وضع تجاوز حدود الفقر، نتيجة لتوقف المصنع، مضيفين أن هناك حالات طلاق بين زملائهم بسبب عدم القدرة على الإنفاق.

واضاف أحد العمال أن الوضع المالي الحالى للعاملين بالشركة والانهيار الرهيب فى الوضع الانساني دون تدخل من الحكومة ، ادي الى أكثر من 45 حالة طلاق بين العمال لعدم صرف الرواتب وتوقف العمل بالشركة وضياع اسرة مهدد بالحبس .

وكانت إدارة شركة “مصر- إيران” بالسويس، ، منحت جميع العاملين بها، ومجموعهم 2500 عامل، إجازة إجبارية منذ فترة ، بسبب الحجز على أموال الشركة بالبنوك، بجانب عدم توافر مستلزمات التشغيل من الأقطان.

 

 

*غرفة الدواء”: اختفاء 1000 صنف دواء من السوق المصرية

كشف أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، عن وجود نقص في 1000 صنف من الأدوية في السوق المحلي المصري، جراء امتناع بعض شركات الأدوية عن تصنيع هذه الأصناف لزيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج.

وقال العزبي، في تصريحات صحفية، اليوم السبت إن حجم نواقص الأدوية بالصيدليات يصل إلى 1000 صنف دوائي بالصيدليات؛ وذلك نتيجة امتناع بعض شركات الأدوية عن تصنيع هذه الأصناف لزيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج مقارنة بهامش الربح الذي تحققه الشركات.

وأشار العزبي إلى أن الغرفة تدرس حاليًا مع وزارة الصحة في حكومة الانقلاب معايير القرار الأخير الذي صدر بشأن تحريك أسعار بعض الأدوية مؤخرًا، مشيرًا إلى أن القرار يشمل العقاقير زهيدة الثمن.

يذكر أن حصة شركات قطاع الأعمال تراجعت إلى 7% خلال العام الماضي، بعد سيطرة الشركات الأجنبية المساهمة على السوق بنسبة 80%، ممثلة في أكثر من 30 شركة تضم مساهمين مصريين وأجانب، باتت تتحكم في أسعار الدواء للمواطن البسيط.

 

 

*فصل 1200 موظف برلماني معارضين للانقلاب

في حلقة جديدة من القمع، بدأت سلطات الانقلاب في إجراءات لفصل 1200 من موظفي البرلمان، بدعاوي اكتشاف انتماء بعضهم لتنظيمات “إرهابية”، وقال مصدر أمني أن المفصولين ينتمون إلى :”تنظيم الدولة الإسلامية“!

وتتهم سلطات الانقلاب المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين” وحركة 6″ أبريل” و”الاشتراكيون الثوريون”، وهي تيارات شاركت في ثورة 25 يناير2011، وأطاحت بنظام المخلوع مبارك، بـ “المشاركة في أعمال خارجة عن القانون تستهدف هدم الدولة“.

وقالت صحيفة “الوطن” الانقلابية، إن المرحلة الأولى من الاستغناء عن 234 موظفاً بالمجلس، ستبدأ خلال أيام، وسيجرى خلالها استبعاد 69 موظفاً، بعضهم بسبب “ثبوت تورطه في أعمال إرهابية خارج البلاد”، بحسب قول المصادر الأمنية.

كما سيتم إقصاء 27 موظفًا لانتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين” و20 من تيارات سلفية، و7 من التيار “الاشتراكي الثوريوحركة 6″ أبريل”، كانوا وراء الاعتصامات والدعوات لتعطيل العمل التي شهدها مجلس النواب منذ ثورة “25 يناير“.

وتوقعت مصادر برلمانية أن يتم أيضا إزالة صورة الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الأخير، والموجودة حتى الآن ضمن صور رؤساء المجلس السابقين بمتحف البرلمان، في أعقاب تحريض إعلام الانقلاب برفع الصورة.

ويضم المتحف صور رؤساء مجلس الشعب المصري الـ 33 منذ تأسيسه، بداية من إسماعيل راغب باشا، وانتهاء بالدكتور محمد سعد الكتاتني، آخر رئيس للبرلمان المصري، والذي كان رئيسا لحزب “الحرية والعدالة” الذي حلته سلطة الانقلاب.

 

 

* تشريد 50 ألف عامل بعد توقف 2000 مصنع ببرج العرب

كشفت أزمة السيول الأخيرة بمدينة الإسكندرية، عن كارثة بحق ألاف العمال نتيجة استمرار توقف مصانع برج العرب بسبب ارتفاع ملوحة المياه.

وكان ما يقرب 2000 مصنع من مصانع المنطقة الصناعية ببرج العرب، قد توقفت عن العمل، بدءًا من الشهر الجاري، بسبب زيادة نسبه ملوحة مياه الشرب وسط تهديد عدد من المستثمرين بنقل مصانعهم إلى الخارج.

وكشف عضو بجمعية مستثمري برج العرب،رفض ذكر اسمه، إن رئاسة وزراء الانقلاب لم تلفت إلى شكوانا واصفًا الأمر بالمهزلة في التعامل مع مشكلة المياه ببرج العرب والتي تنذر بتسريح 50 ألف عامل وغلق المصانع.

وأضاف: إن خسائرنا بالملايين الجنيهات، خاصة  لمصانع الصناعات الغذائية  والتي بها شروط ومواصفات للمياه ومدى ملوحتها حتى يمكن استخدامها في الصناعات وإلا ستضر بالمنتج أو بالمواد الغذائية المنتجة والتي تؤثر بدورها علي صحة المواطنين.

جدير بالذكر، أن المهندس فرج عامر، الموالي للانقلاب ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فرجللو، قد هدد في تصريحات سابقة ،بنقل مصانعه خارج مصر، وتحت ضغط نفى الأمر، بعد شكوى تخاذل أجهزة المحافظة لتوقف المياه لعدم صلاحية المياه للاستخدام بسبب زيادة نسبة الملوحة .

 

 

* الاسكندرية : انقلاب سيارة ترحيلات شرطة و وفاة 3 أشخاص وإصابة 24

أفادت مصادر صحفية بمدينة الاسكندرية انقلاب سيارة ترحيلات قسم المنتزه أول ب‏الإسكندرية من أعلى كوبري أبيس يسفر عن وفاة ٣ وإصابة ٢٤ بعضهم بحالة خطرة وإصابة طاقم الحراسة المرافق لهم.

 

 

*مميش يفاجئ المنطق: انهيار الجنيه أمام الدولار يرفع إيرادات قناة السويس

بالرغم من التقارير اليومية التي تصدر عن تراجع إيرادات قناة السويس وانهيار سعر الجنيه أمام الدولار، ما أدى لتراجع الاحتياطي الاجنبي لأدنى مستوياته. زعم مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات لصحيفة خاصة اليوم السبت، أنه لا يوجد تراجع فى إيرادات قناة السويس، قائلا “متصدقوش الكلام اللى بيتقال وهتسمعوا أخبار حلوة فى نهاية السنة عن الإيرادات“.

وأضاف “مميش” المعين من سلطات الانقلاب، أنه لا يوجد تخوفات من ارتفاع سعر الدولار، موضحاً أن شركة قناة السويس تتعامل مع البنك المركزى وتحول بالمصرى والفائدة تكون أكثر بعد ارتفاع سعر الدولار، قائلا:”بالتالي ارتفاع الدولار بيكسبنا فى قناة السويس“.

وأشار إلى أنه لا يوجد مستحقات مالية مع الشركات المتعاقدة مع قناة السويس، وتم دفع 95% من المستحقات، وما يتبقى سوى التسوية المالية النهائية، وهناك متعلقات لشركة قناة السويس مع الشركات الأخرى.

وكانت قد انخفضت إيرادات هيئة قناة السويس خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 449.2 مليون دولار، مقابل 482.3 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، متراجعةً بنحو 33 مليون دولار، بنسبة 6.7%.

وأوضحت إحصائية الملاحة الدورية التي أصدرتها هيئة قناة السويس أن عائدات القناة بلغت خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية أكتوبر من العام الجاري 4 مليارات و337 مليون دولار، بتراجع بنسبة 3.9% عن الفترة نفسها من العام الماضي، والتي وصلت إيراداتها إلى 4 مليارات و516 مليون دولار

 

 

*شرم” مدينة أشباح.. تعرف على إيرادات السياحة في عهد مرسي مقارنة بالانقلاب

تداول عدد من نشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لمطارات شرم الشيخ والغردقة والفنادق في المدينتين وهما خاويان على عروشهما، بعد هجرة آلاف السائحين من المدينتين بعد تفجير الطائرة الروسية التي قتل فيها 230 راكبا، ما أدى إلى حظر الطيران إلى مصر بقرار عدد من دول أوروبا.

وقال الصحفي الخبير في الشأن الاقتصادي علاء البحار خلال تدوينة له على صفحته بـ “فيس بوك” اليوم السبت: “مطار شرم الشيخ تسكنه الأشباح“.

مضيفا “فاكرين لما المستثمرين السياحيين حاربوا الرئيس مرسي وبيقولوا إن الاخوان خطر على السياحة.. ايه رأيكم في السياحة اللي السيسي جابها الأرض دلوقتي!!!!”.

وأوضح البحار أن السياحة في عهد مرسي حققت إيرادات ١٠ مليارات دولار وشهدت زيارة 12 مليون سائح، في حين تراجعت في عهد السيسي إلى نحو ٥.٥ مليار دولار في عام ٢٠١٣ ويتوقع أن تقل عن ٥ مليارات دولار هذا العام.

من ناحية أخرى قال عدد من العاملين في مجال السياحة بمدينة شرم الشيخ: “حالة من الحزن والشتات وقطع الأرزاق تسيطر علينا، جراء تداعيات حادث الطائرة الروسية وتعليق خطوط الطيران، الوصف لن يعبر عن حقيقة المشهد المأساوي الذي لحق بالمدينة التي تحولت لمكان مهجور لا زائر به ولا مطل، تكاد لا تسمع وقع قدم في ليل أو نهار“.

ووصف العاملون حالهم خلال شكوى أرسلوا بها لعدد من الصحف “أما عن حالنا فلم يختلف كثيرا عن حال المدينة من ضياع حيث تم إجبارنا على تقديم إجازات بدون راتب لمدة 3 أشهر“.

وأضافوا: “الإجراءات التي اتخذتها الدولة لاحتواء الأزمة الروسية غير كافية وغير مجزية على الإطلاق، هناك تقصير كبير من قبل وزارة السياحة التي لم تتدارك الأزمة حتى بزيارة من الوزير لروسيا، إلى جانب أن المؤتمرات وزيارات الوفود لشرم الشيخ لم تتخذ إجراءات وتدابير فعلية لاستيعاب مشاكل عمال هذا القطاع إلى جانب تراخي دور مكاتب تنشيط السياحة بالخارج التي لم يسمع لها صوت، لنقع نحن بالنهاية في حفر التسريب والفصل والطرد من اشغالنا نحن وأسرنا لشهور لا يعلم عددها إلا الله”.

 

 

*ارتفاع الدولار بالسوق السوداء مجددا

ارتفع الدولار بالسوق السوداء اليوم السبت بدعم مشتريات المستوردين، في الوقت الذي استقرت فيه الورقة الخضراء بالبنوك عند 783 قرشًا للبيع، و780 قرشًا للشراء، في حين بلغ سعر العملة الأمريكية بشركات الصرافة 788 قرشًا.

وقال متعاملون بالسوق الموازية إن الدولار قفز إلى 858 قرشًا لإقبال المستوردين عليه لاستيراد احتياجاتهم الخاصة في موسم الشتاء، خصوصًا مستوردى الملابس.

وقال مدير إحدى شركات الصرافة، إنه من المتوقع ارتفاع العملة الأمريكية إلى مستويات أخرى ما لم يتدخل البنك المركزى خاصة مع اقتراب موسم رأس السنة وأعيادها التي ترتفع فيها فاتورة الاستيراد.

 

 

*فشل عودة 15 صيادًا مصريًّا من ليبيا بسبب “خارجية الانقلاب

كشف نقيب الصيادين بكفر الشيخ،أحمد عبده نصار،عن توقف عودة 15 صياداً مصرياً محتجزين بليبيا بسبب تجاهل “خارجية الإنقلاب” فى الرد على إجراءات عودتهم دون جدوى.

وكانت السلطات الليبية،قد أفرجت، مساء امس الجمعة، عن 15 صيادا مصريا كانوا ألقوا القبض عليهم منذ 6 أشهر على متن مركب صيد وتغريمهم بما يوازي 75 ألف جنيه

وأضاف نصار، في تصريح صحفي، أن أسر الصيادين يحاولون تجميع مبلغ الغرامة المالية ودفعها إلى السلطات المحلية في ليبيا، لإتمام إجراءات الإفراج عن ذويهم.وندد بتجاهل وزارة الخارجية فى حكومة الإنقلاب فى عودة أبنائه للوطن بعد سجن 6 أشهر .

 

 

* صفوت حجازي في رسالة للثوار:الانقلاب تمييز لمن كان عمله لصالح الحق ومن كان عمله لصالح العسكر

أرسل الدكتور “صفوت حجازي ” رسالة لثوار مصر نشرتها صفحته الرسمية عبر فيسبوك ، أكد فيها أن انقلاب الثالث من يوليو تمييز لصفوف المصريين ، ومن كان يعمل لصالح الحق والوطن ، ومن كان يعمل لصالح نفسه و المجلس العسكري .

وطالب “حجازي” في رسالته الثوار بالصبر والثبات ، وأضاف أن الله لن يضيع جهودهم .

إليكم نص الرسالة :

ليعلم رفقاء الثورة ولينتبهوا أن ما حدث في 3 يوليو 2013 حتى الآن هو تمييز لمن كان عمله لصالح الحق والوطن ومن كان عمله لصالح أنفسهم والمجلس العسكري ونظام مبارك وطواغيته من بعده، وفي هذا تمييز عظيم فلقد علمنا المنافقين وعلمنا الصادقين وإن لنا ولهم يوم عظيم يوم نختصم جميعا لدى رب العالمين، وفي الدنيا لهم الخزي والذل المبين .

إثبتوا وصابروا وكابدوا فإن الله لن يضيّع عملكم وتضحياتكم ولن تذهب الدماء سداً و سيقتص الله ممن ظلم لمن ظلم وستضع الثورة أوزارها ويمكن الله لأهل الحق وينصرهم على أهل الباطل وهذا وعد الله أنزله على الأنبياء والرسل وجاء به نبينا صلى الله عليه وسلم…. صفوت حجازي  ” .

 

 

*انتحار مجند بالداخلية شنقا داخل حمام السجن

أقدم مجند بمدينة الشروق على الانتحار لشعوره بالظلم بعد صدور قرار بحبسه بهيئة الإمداد والتموين بوزارة الداخلية.

البداية عندما تلقى اللواء محمود خلاف، نائب مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إخطارًا من هيئة الإمداد والتموين بالشروق يفيد بالعثور على مجند مشنوقا داخل حمام السجن.

وبالانتقال والفحص، تبين أن المجند شعر بالظلم بعد صدور قرار بحبسه فقام بصنع مشنقة داخل الحمام، وأقدم على الانتحار حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأمرت النيابة بسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة.

 

 

*حبس 9 أشخاص من 6 أبريل بتهمة “التظاهر” .. في ذكرى محمد محمود

قررت نيابة قصر النيل اليوم، السبت، حبس 9 أشخاص بتهمة التجمهر والتظاهر بدون ترخيص في إحياء ذكرى “أحداث محمد محمود” 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وقال رئيس نيابة قصر النيل المستشار أحمد حنفي ، إن التحقيقات نسبت للمتهمين تهم “تعطيل المرور والتجمهر وحيازة مطويات وتظاهر بدون ترخيص“.

وكان عدد من الأشخاص نظموا الخميس الماضي تظاهرة إحياء للذكرى الرابعة “أحداث محمد محمود” بوسط القاهرة، رافعين لافتات ساروا بها أعلى كوبري أكتوبر.

وأضافت النيابة أن التحريات كشفت أن المتهمين “ينتمون لحركة 6 أبريل ونظموا مظاهرة تضم 50 فردًا، وقطعوا طريق كوبري أكتوبر أثناء توجههم إلى ميدان التحرير لإحياء ذكرى محمد محمود، ورفعوا لافتات مناهضة للدولة“.

 

 

*غموض حول اعتقال طيار مناهض للسيسي لدى توجهه لروسيا

يكتنف الغموض حادثة اعتقال العقيد طيار متقاعد هاني شرف، العضو المؤسس بحزب “البديل الحضاري المصري”، المناهض للانقلاب العسكري، بعد اصطحابه لجهة غير معلومة، في أعقاب توقيفه بمطار القاهرة الدولي، لدى توجهه إلى روسيا، الأربعاء، لزيارة ابنته التي تدرس الطب بإحدى الجامعات الروسية هناك، وفق بيان أصدره الحزب.

وندد الحزب بالقبض علي “شرف”، وقال إن اعتقاله تم بسبب أرائه السياسية المخالفة للنظام الحالي، وحمل سلطات الانقلاب المسؤولية الكاملة عن أمنه، وسلامته، مشددا على ضرورة إطلاق سراحه فورا.

وقال رئيس الحزب أحمد عبد الجواد إن فريق الدفاع المشكل من الحزب قدم صباح الخميس بلاغا للنائب العام، وبلاغا آخر لرئيس هيئة القضاء العسكري، يطالب فيهما بالإفصاح عن مكان احتجاز العقيد طيار متقاعد هاني شرف، القيادي بالحزب، بعد رفض السلطات الإفصاح عن مكان احتجازه، وعدم تمكين فريق الدفاع من التواصل معه، أو معرفة التهم الموجهة إليه.

وكشف عبد الجواد أنه علم من مصادر خاصة بتواجد شرف بأحد أماكن الاحتجاز بالمخابرات العسكرية بمدينة نصر، مطالبا بالإفراج الفوري عنه.

والعقيد طيار متقاعد “هاني شرف” من الضباط الذين انضموا لثورة 25 يناير منذ بدايتها، وألقي القبض عليه في أثنائها، وظل رهن الاعتقال بأحد السجون العسكرية، لمدة عام كامل، قبل الإفراج عنه، وإخلاء سبيله، دون توجيه أي اتهامات له.

ومن جهته قال مهند، نجل “شرف“: “والدي خرج من بيته الأربعاء الماضي، في الثامنة صباحا، متجها إلى مطار القاهرة في زيارة لشقيقتي التي تدرس في روسيا، ليستقل الطائرة المتوجهة إلى تركيا في تمام العاشرة صباحا، ومنها يُقلع إلى روسيا“.

وأضاف في تصريحات صحفية، “هاتفنا وهو في الجوازات، وقال إنه أُبلغ بأنه ممنوع من السفر بأمر من المخابرات الحربية، وظل هاتفه مفتوحا لمدة ساعة ونصف الساعة، وبعدها أُغلق، ولا نعلم شيئا عنه منذ ذلك الحين، وكل الجهات تنكر وجوده لديها، ونحن في حالة انهيار“.

وتابع: “والدي خرج هو ومجموعة من الضباط يهتفون في الميادين ضد المجلس العسكري (إبان رئاسة المشير حسين طنطاوي للمجلس)، وتعرض للسجن، وتم فصله من عمله، فلماذا يمنع عقيد طيار من السفر، من غير أي تهمة؟“.

واستطرد: “نحن عازمون على تقديم وثيقة اختفاء قسري للأمم المتحدة، لو لم يتم الإفراج عنه“.

وكان العقيد طيار هاني شرف روى لصحيفة “عربي21” يوم 24 كانون الثاني/ يناير الماضي، قصة حركة “ضباط 8 أبريل” المناهضة للمجلس العسكري، موضحا أن 30 ضابطا انضموا لثورة يناير بشكل فردي، وأنهم لم يؤسسوا تنظيما، وأن فكرة ضرورة التخلص من نظام مبارك تبلورت لديه قبل الثورة بسنوات.

وأضاف: “تعرضنا لضغوط نفسية خلال الاعتقال أدت ببعضنا إلى انهيار عصبي، وحُكم علينا بالسجن لمدة عام بتهمة مناهضة حكم المجلس العسكري، ومعظم ضباط 8 أبريل مخلصون للثورة، وبعضهم دارت حوله الشبهات“.

وقال: “لا أنتمي لأي فصيل سياسي، وشاركت في اعتصام رابعة العدوية“.

وشدد على أن الانقلابات العسكرية على خيارات الشعوب تدفع الأوطان نحو هاوية التبعية، مؤكدا أنه ستندلع ثورة جديدة لوجود المسؤول عن إراقة الدماء على رأس السلطة.

 

 

*أستاذ العلاقات الدولية والإعلام الإماراتي “سالم المنهالي ينتقد وقوف الإمارات بجانب “السيسي

كتب د. سالم المنهالي أستاذ العلاقات الدولية والإعلام عبر حسابه الشخصي علي تويتر منتقدا وقوف الإمارات بجانب السيسي ضد الشرعية:

في مصر بعهد السيسي المنقبات منعن العمل بالجامعات وفي #تركيا دخلت المحجبات للجامعات والبرلمان لأول مرة بعهد أردوغان رغم ذلك الجامية مع السيسي

وتابع:

في تناقض عجيب تحاضر دبي عن الشرف وفيها أكبر الملاهي الليلية وتقصدها العاهرات من أقاصي الدنيا وتحاضر #أبوظبي عن الوطنية وهي تحتضن دحلان

على بعض المسؤولين في بلادي التوقف عن رمي الناس بالحجارة فبيتنا من زجاج وأوهن من ذلك وبلسان الحريص أدعوهم للتوقف عن التدخل في شؤون الآخرين

الجامية لن ينتقدوا السيسي مهما فعل ويدافعون عنه مع أنه وصل للحكم عبر إنقلاب دامي ويحارب أهل المساجد ويرفع أهل الغناء والفواحش

 

 

 

*نحن داعش”.. رسالة تؤخر إقلاع طائرة من مطار الغردقة 3 ساعات

قال مصدر أمني، إنه تم تأخير إقلاع طائرة ركاب أكثر من 3 ساعات بمطار الغردقة الدولي، كانت في طريقها لبروكسل، بعد تلقي إحدى الراكبات رسالة عبر هاتفها المحمول، مكتوب فيها باللغة الإنجليزية: «we are daash» – «نحن داعش”.

وأوضح مصدر أمني، السبت، أن الطائرة على متنها 240 راكبًا متجهة من مطار الغردقة لبروكسل، وأبلغت إحدى الراكبات سلطات المطار بتلقيها هذه الرسالة، فتم إنزال الركاب وتمشيط الطائرة، ولم يتم العثور على أجسام غريبة أو مواد متفجرة، وتولت الأجهزة الأمنية فحص الرسالة وطمأنة الركاب، وأقلعت الرحلة لمسارها بعد 3 ساعات من الفحص والتمشيط.

 

 

*محامي مخابراتي” يتقدم ببلاغ يتهم الانقلابي “عبدالمنعم أبو الفتوح” بالخيانة العظمى

 تقدم سمير صبري المحامي، المعروف بصلاته بجهات أمنية ومخابراتية ، ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا، ضد الانقلابي المشارك والمؤيد للانقلاب العسكري عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية، يتهمه فيه بالخيانة العظمى، بعد تصريحات طالب فيها بالانتخابات المبكرة.

وقال -في بلاغه- إن “أبو المفتوح” اتهم -في حواره مع قناة “بي بي سي”- السيسي -حسب وصفه- بصناعة جمهورية الخوف، داعيًا لانتخابات رئاسية مبكرة من أجل مصلحة مصر.

وذكر “صبري”، تصريح “أبو الفتوح” الذي قال فيه “كل المعارضين يتمنون حدوث انتخابات رئاسية مبكرة والانتخابات هي الطريق السياسي السليم والسلمي للتغيير، وذلك تلاشيًا لحدوث انقلابات عسكرية أو غيرها“.

وأضاف “صبري”، كل ما ردده وصرح به عبدالمنعم أبو الفتوح يشكل أركان جريمة الخيانة العظمى والاستقواء بالخارج والإساءة لسمعة الدولة المصرية دوليًا مما يحق معه للمبلغ التقدم ضده بهذا البلاغ ملتمسًا، بعد مشاهدة الأسطوانة المدمجة المرفقة، التحقيق في موضوع البلاغ وإحالة عبدالمنعم أبو الفتوح عبدالهادي وشهرته عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية” للمحاكمة الجنائية لاقترافه جريمة الخيانة العظمى.

و رغم مشاركة و تأييد “أبوالفتوح” الخائن السسي بالتأييد أحياناً و الصمت أحياناً أخرى في جريمة الانقلاب العسكري ، إلا أن ذلك لم يشفع له عند العسكر و أذرعه من تقديم البلاغات بالخيانة ضده

يذكر أن أبو الفتوح كان ينعق ليل نهار ضد الرئيس المنتخبمحمد مرسي ” وجماعة الإخوان المسلمين ، ويشنع عليه الأكاذيب ، ويتهم اتهامات باطلة ، وأصبح في عهد الانقلاب العسكري ، كائن خائف عاجز .

 

 

*السيسي يخفض أسعار الدواجن باستيراد دجاج مسرطن للمصريين

كشفت مصادر مطلعة اليوم السبت، النقاب عن أن وزارة التموين قد تعاقدت على استيراد ألفي طن من “قطع دواجن” مهرمنة من أمريكا، وتصيب المواطنين بتصلب الشرايين.

وكانت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين تعاقدت على شراء ألفي طن دواجن “أوراك” مجمدة من أمريكا، بهدف السيطرة على ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية، وتنفيذ وعد رئيس عصابة الانقلاب عبدالفتاح السيسي للمصريين، بخفض أسعار جميع السلع قبل نهاية الشهر الجاري.

وقالت الهيئة إن هذه الدواجن سيتم توريدها نهاية الشهر الجاري، ودخولها البلاد، وطرحها بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 9 جنيهات ( أقل من دولار أمريكي) للمستهلك، اعتبارا من أول الشهر المقبل.

وقال نائب رئيس الهيئة، ممدوح عبد الفتاح، إنه تم التعاقد على استيراد أجزاء دواجن “أوراك” لطرحها للمواطنين مباشرة دون وسيط بالمجمعات الاستهلاكية.

لكن الأستاذ بجامعة القاهرة، مستشار وزير التموين الأسبق، الدكتور نادر نور الدين، وصف استيراد أوراك الدواجن بأنه سيدمر صناعة الدواجن في مصر، محذرا من أن هذه الأوراك تشمل هرمونات مضرة وخطرة على الصحة العامة، وأنها تسبب تصلب الشرايين والجلطات وأمراض القلب.

وأضاف أنه في عام 2005 تعاقدنا على استيراد أوراك من الخارج، وأرسلوا لنا أوراك طيور جوارح محرم علينا أكلها، والباقي أوراك مليئة بالهرمونات المضرة، وبالتالي تم منعها، واقتصر الاستيراد على الدواجن الكاملة.

وأضاف أن أمريكا نفسها تحظر استهلاك الكبدة وأجزاء الدواجن، ويتم تصديرها إلى الدول النامية، خاصة مصر، بأسعار متدنية، إذ يصل سعر كيلو الكبدة إلى نحو نصف دولار.

إلى ذلك، نقلت تقارير صحفية عن مصادر إن رئيس حكومة الانقلاب شريف إسماعيل، طلب من وزارة التموين إرجاء استيراد أجزاء الدواجن، التي تهدف إلى السيطرة على ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية، لحين إثبات المنتجين المحليين جديتهم في الإسهام في خفض الأسعار.

ويذكر أن صناعة الدواجن المصرية حققت أكثر من 95% اكتفاء ذاتيا من الدواجن، وكانت حققت اكتفاء ذاتيا 100% قبل انتشار أنفلونزا الطيور، كما أنه يبلغ حجم استثمارات الثروة الداجنة بمصر 30 مليار جنيه سنويا.

 

 

*خواء اللجان يرعب السيسي.. وزفة دعائية للضبعة النووية

هيمن على الصحف المصرية الصادرة السبت 21 نوفمبر 2015، موضوعان أولهما بدء المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، اليوم وغدا، خارج مصر، على أن تبدأ غدا وبعد غد في 13 محافظة داخل البلاد، وسط “رعبنظام حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي من تكرار مشهد اللجان الخاوية، بحسب تعبير صحيفة “اليوم السابع”، التي قالت في مانشيتها: “الحكومة تعيش رعب “اللجان الخاوية“.

الموضوع الثاني هو توابع التوقيع على عقد تنفيذ محطة نووية لتوليد الكهرباء، بمنطقة “الضبعة”، مع الجانب الروسي، إذ استمرت الصحف في ممارسة “زفة دعائية” بحقه، فاعتبرت صحيفة أن “الضبعة” تقود مصر لثورة صناعية جديدة، فيما زعمت أخرى أن “الضبعة النووية حديث العالم”، وقالت ثالثة: “الضبعة أرض الأحلام”.. وهلم جرا.

الحكومة تعيش رعب “اللجان الخاوية

في وقت مارست فيه غالبية صحف السبت دعاية للانتخابات البرلمانية، صدرت صحيفة اليوم السابع”، بالمانشيت السابق، مستعرضة تفاصيل الاستعدادات النهائية للمرحلة، وخطط تأمين عملية التصويت، بدفع 160 ألف ضابط ومجند جيش وشرطة، في القاهرة و12 محافظة أخرى، وسط توقعات بعدم تجاوز نسب المشاركة حاجز الـ25%، وفق الصحيفة.

وأضافت أنه يشـارك في هذه المرحلة 28 مليونـا و204 آلاف ناخب لـلإدلاء بأصواتهم داخـل 102 لجنـة عامـة و13858 لجنـة فرعيـة و5622 مركـزا انتخابيا، وسـط دعـوات من السياسـيين والخبراء والشـخصيات العامة للمواطنين بالإقبـال على المشـاركة بقوة في التصويت لإنجاز الاستحقاق الثالث والأخير من “خارطة الطريق“.

صناديق الاقتراع تنتظر المصريين بالخارج

هكذا قالت الأهرام في مانشيتها بأسلوب دعائي، مضيفة: ” 28 مليونا يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية للانتخابات بالداخل غدا“.

ومع صورة: “القوات المسلحة على أهبة الاستعداد لتأمين الانتخابات”، أشارت الأهرام إلى أن المصريين سيدلون بأصواتهم اليوم في 139 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية، وسيستمر تصويتهم حتى غد، بالتزامن مع بدء التصويت داخل البلاد.

وأضافت أن السفارات استعدت بالتنسيق مع السلطات المحلية لاستقبال الناخبين صباح اليوم وغدا للإدلاء بأصواتهم، على أن تكون الإعادة بالخارج يومي الاثنين 30  نوفمبر الحالي، والثلاثاء الأول من ديسمبر المقبل، ويبدأ التصويت من 9 صباحا حتى التاسعة مساء، وتتخللها ساعة راحة في الظهيرة، بحسب توقيت كل دولة.

وتابعت أنه يتنافس في المرحلة الثانية 2877 مرشحا ومرشحة بالنظام الفردي على 222 مقعدا بالإضافة إلى 4 قوائم في قطاع القاهرة وشمال ووسط وجنوب الدلتا لكل منها 45 مرشحا ومرشحة، وهى: في حب مصر، والنور والتحالف الجمهورى والجبهة الوطنية والاستقلال، وفي قطاع شرق الدلتا  قائمة واحدة هى “في حب مصر”، التي يلزم لإعلان نجاحها حصولها على 5% من مجموع الناخبين المقيدين بهذا القطاع.

اللجان في قبضة أمنية

وبأسلوب موضوعي معلوماتي قالت “الشروق” في مانشيتها: اليوم.. المصريون في الخارج أمام صندوق انتخابات المرحلة الثانية.. نشر 360 ألف عنصر من الجيش والشرطة لتأمين لجان الاقتراع بالمحافظات غدا“.

وبحسب الشروق” أتمت وزارة الداخلية استعداداتها لتنفيذ خطة تأمين مقرات لجان الانتخابات، وترتكز الخطة على إحكام القبضة الأمنية على اللجان التي يتوقع أن تشهد مناوشات قد تتطور لاشتباكات بين أنصار المرشحين.

وأضافت أنه لتفادي ذلك ستنشر الداخلية 200 ألف ضابط وجندي مدججين بالأسلحة الحديثة في محيط الدوائر الانتخابية.

وفي السياق نفسه، قالت “المصري اليوم” اليوم.. انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات“.

ومع الصورة نفسها ل”قوات التأمين قبل الانطلاق للمواقع”، قالت الصحيفة: “تنطلق المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، الخاصة بالمصريين في الخارج، من خلال 139 لجنة انتخابية، اليوم، فيما خصصت القوات المسلحة 160 ألف مقاتل، ونشرت وزارة الداخلية 30  ألف ضابط و200 ألف شرطي آخرين، لتأمين الانتخابات المقررة في 13 محافظة، غدا وبعد غد“.

وغير بعيد، قالت “الدستور” في مانشيتها: اليوم.. تبدأ المرحلة الثانية من الانتخابات.. عناصر من الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية لحماية المواطنين في محيط اللجان.. تعزيز إجراءات تأمين المنشآت والأهداف  الحيوية تحسبا لأي عمليات إرهابية.. غدا وبعد غد إجازة لتلاميذ المدارس في 13 محافظة“.

 

الضبعة تقود مصر لثورة صناعية جديدة

بزفة دعائية واضحة سلطت صحف السبت أضواءها على توقيع عقد إنشاء محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء.

فصدرت صحيفة “الأخبار المسائي”، بالمانشيت الدعائي السابق، مستشهدة بتصريحات الدكتور إبر اهيم العسيري، كبير مفتشي الوكالة الدولية الذرية الأسبق الذي قال إن الطاقة النووية تؤدي لطفرة في التكنولوجيا وتحلية المياه.

وشاركت صحيفة “المساء الأسبوعية” في هذه الزفة الدعائية نفسها، فقالت: “الضبعة النووية حديث العالم“.

وقالت الدستور”: رئيس شركة “روس أتوم”: عقد بناء محطة الضبعة يربط مصر وروسيا 100عام.. الاتفاق النووي المصري الروسي أخبط المخطط الأمريكي البريطاني للوقيعة بين القاهرة وموسكو.. وفد روسي في مطروح استعدادا استعدادا لبدء العمل بمحطة الضبعة النووية.

الضبعة أرض الأحلام

هذا الوصف أطلقته صحيفة “البوابة” على المشروع فقالت (في مانشيتها أيضا): “قلب الضبعة.. تحقيق كامل عن المحطة النووية.. الضبعة أرض الأحلام.. 1.2 مليار دولار أرباح المشروع سنويا.. المفاعلات في حماية “الميسترال” و”إس 300“.. حاملة الطائرات تواجه محاولات الاستهداف من البحر ومنظومة الدفاع لصد الصواريخ.

وأضافت البوابة: 320 مصنعا مشاركا في مكونات الضبعة و6 وزارات في مهمة نووية.. صحف إسرائيلية: تل أبيب “قلقةوتراقب التطورات.. خبراء: “المحطة آمنة” والجيل الثالث الأقل تكلفة.. تفاصيل “مكالمة تعجيل التوقيع” بين السيسي وبوتين.

دقت ساعة العمل “النووي

المصري اليوم”، نشرت مع المانشيت السابق، صورة لـ”الإنشاءات في موقع الضبعة، ونقلت عن وزارة الكهرباء قولها إنها ستكثف، خلال الفترة المقبلة، لقاءاتها مع الجانب الروسي، ممثلا في شركة “روساتوم”، المنفذة لمحطة الطاقة النووية في الضبعة، لتوقيع حزمة عقود، تتعلق بتحديد مسؤوليات الطرفين في مجال إنشاء المحطات النووية، وتوريد الوقود، وتشغيل وصيانة المحطات النووية، ومعالجة الوقود النووي المستنفذ، وفي مجال التدريب.

وأضافت المصادر – بحسب “المصري اليوم” – أن هناك قائمة من المصانع المصرية سيتم تشغيلها في مكونات المفاعل بنسبة لا تقل عن 20% من إجمالي الإنشاءات، موضحة أن “هناك ملف متكامل لدى هيئة المحطات النووية للمصانع المصرية العاملة أو التي توقفت، مثل مصنع المراجل البخارية، لكنها تمتلك معدات وإمكانات تدخل في مكونات المحطة النووية“.

وذكرت مصادر بموقع المحطة – بحسب “المصري اليوم” أيضا – أن أعمال المباني الخاصة بالوحدات الإدارية، ووحدات الإقامة، والإعاشة للعاملين بالمشروع من الجانبين الروسي، والمصري انتهت، وأنه سيتم البدء في عمل تحديث لجسات التربة بالموقع، مع مطلع العام المقبل، بعد وصول أجهزة المتابعة الجيولوجية للتربة إلى موقع المحطة نهاية ديسمبر المقبل.

قسم شرطة “عابدين” يعطل مفاوضات “سد النهضة“.

أخيرا، غردت صحيفة “الوطن” بعيدا عن كل من موضوعي: الانتخابات ومحطة الضبعة، وآثرت أن تكشف أن سبب تأجيل اجتماع سد النهضة الإثيوبي العاشر، الذي كان مقررا عقده في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم، يعود إلى توتر العلاقات السياسية بين مصر والسودان، في ظل ما تردد عن تعرض مواطنين سودانيين للاحتجاز في القاهرة مؤخرا، بحسب الصحيفة.

 

 

*أخر التحقيقات: العبوة على متن الطائرة الروسية زرعت في المقعد الأخير الأيمن

ذكرت صحيفة كوميرسانت أن صورة نشرها “داعش” قيل أنها للعبوة التي انفجرت على متن الطائرة الروسية فوق سيناء تظهر جهازا يشبه عبوات استخدمها إرهابيون لتفجير مبان سكنية بموسكو منذ 15 عاما

ونقلت الصحيفة عن خبير متفجرات روسي أن الصورة التي نشرها التنظيم الإرهابي، تظهر جميع العناصر الضرورية لتجميع عبوة ناسفة. ولتفجير العبوة استخدم صاعق سوفيتي الصنع، وقاطع كهربائي صيني ومؤقت زمني يدوي الصنع. كما تظهر الصورة التي نشرها “داعش” في مجلة “دابق” الصادرة عنه باللغة الإنجليزية، عبوة شراب معدنية محشوة بمادة متفجرة. وتم تجميع العبوة باستخدام شريط لاصق.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قريبين من التحقيق أن أحد المتعاطفين مع الإرهابيين من العاملين في مطار شرم الشيخ، نقل العبوة إلى صالون الطائرة قبل إقلاعها، حيث انفجرت في أثناء التحليق تحت أحد كراسي الركاب في الجزء الأيمن من آخر صف الكراسي. وفي هذا المكان بالضبط كشف الخبراء الروس الذين درسوا حطام الطائرة عن ثغرة يبلغ عرضها قرابة المتر في الألواح المعدنية على سطح الطائرة. وأدى هذا التفجير الضئيل نسبيا إلى تخفيض الضغط في صالون الطائرة وتفككها في الجو.

في غضون ذلك لم يظهر تحليل تسجيلات كاميرات المراقبة في مطار شرم الشيخ الدولي من حيث أقلعت الطائرة الروسية تسليم مجهول حقيبة مجهولة إلى الطائرة.

ونقلت صحيفة “الجمهورية” عن مصدر في وزارة النقل المدني المصرية أن أجهزة الأمن المعنية أجرت تحليلا لتسجيلات كل مرحلة صعود الركاب عبر الجمارك إلى الطائرة وتحميلها بالحقائب ولم تعثر على أي لحظات مريبة أو غير مفهومة.

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مصادر قي قوى الأمن المصرية وممثلي المطار زعمت أن رجلا مجهولا مشاركا في تحميل الحقائب على متن الطائرة الروسية تسلم من موظف مطار شرم الشيخ حقيبة مجهولة لم تتعرض للتفتيش بالأجهزة الخاصة وحُملت إلى الطائرة.

وذكرت الوكالة في وقت سابق أنه تم اعتقال موظفين من المطار للاشتباه في تورطهما بتفجير الطائرة الروسية، إلا أن السلطات المصرية نفت هذه المعلومات رسميا

وبالعودة الى المتفجرة، أفادت صحيفة “كوميرسانت” بأن عبوات شبيهة مصنوعة من عبوات شراب محشوة بالمتفجرات، استخدمت مرات عديدة من قبل الإرهابيين في شمال القوقاز، الذين لجأوا إلى تفجير العبوات من هذا الطراز لتفجير مبان سكنية في موسكو يومي 8 و13 سبتمبر/أيلول عام 1999.

ويرى الخبراء أن المادة المتفجرة في العبوة على متن الطائرة الروسية، كانت شديدة التفجير مثل “تي إن تي” أو المتفجرات البلاستيكية وتم تصنيعها في ورشة على الأرجح، وليس يدويا.

من جانبها نقلت وكالة “انترفاكس” عن مصدر قريب من التحقيق أن الخبراء أجروا أكثر من 60 اختبارا وتحليلا، أكدت أن سبب تفكك الطائرة يعود إلى تفجير عبوة ناسفة على متنها.

وكان مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف قد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه تم العثور على آثار متفجرات على حطام الطائرة “A321” التي تحطمت يوم 31 أكتوبر/تشرين الثاني في أجواء سيناء بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ. وتوعد الرئيس الروسي بملاحقة المسؤولين عن إسقاط الطائرة في أي بقعة من الكرة الأرضية ومعاقبتهم، وأمر بتكثيف الغارات الروسية على مواقع إرهابيي “داعش” في سوريا.

 

 

About Admin

Comments are closed.