هل يأكل المصريون أنفسهم بعد القطط والكلاب في عهد السيسي؟.. الخميس 30 مارس.. #البصارطة_تستغيث

البصارطة تستغيثهل يأكل المصريون أنفسهم بعد القطط والكلاب في عهد السيسي؟.. الخميس 30 مارس.. #البصارطة_تستغيث

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*العريان أمام المحكمة: ممنوعون من الزيارات منذ 6 أشهر

أجّلت محكمة جنايات شمال القاهرة المصرية، اليوم الخميس، إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، و14 آخرين من قيادات الجماعة، في القضيّة المعروفة إعلامياً بـاسم “أحداث البحر الأعظم”، في منطقة الجيزة، بعد إلغاء أحكام المؤبد الصادرة ضدهم من محكمة أول درجة، إلى جلسة 18 مايو/ أيار المقبل، وذلك لتغيّب شهود الإثبات عن الحضور في جلسة اليوم.

وفي بداية جلسة اليوم، أثبتت المحكمة حضور المعتقلين، وقال القاضي لهيئة الدفاع عن المعتقلين، إن شهود الإثبات تغيبوا عن الحضور، وسألهم عن طلباتهم في القضية، فقال المحامي أسامه الحلو، إن المعتقل عصام العريان، عضو مجلس الشعب السابق، يريد التحدث للمحكمة.

على ضوء ذلك، سمحت المحكمة للعريان بالخروج من القفص الزجاجي العازل للصوت، للتحدث لهيئة المحكمة، وقال “يوجد في هذه القضية مكايدة سياسية، وأنا والدكتور محمد بديع والشيخ صفوت حجازي والدكتور محمد البلتاجي محرومون من زيارة الأهالي والمحامين، منذ 6 أشهر كاملة”.

كما طلب العريان من المحكمة إحضار سجل الزيارات الخاص بهم منذ 6 أشهر، للتأكد من مخالفة إدارة مصلحة السجون للوائح والقوانين المنظمة للزيارة، وطلب من القاضي أن يسمح للأهالي بزيارتهم، وأن يعطي وقتاً كافياً لهم للتحدث مع المحامين حول القضية.

وبعدها سمحت المحكمة للمعتقل أحمد ضاحي، بالخروج من القفص الزجاجي، والتحدث لهيئة المحكمة، وقال إنه محبوس هو وثلاثة متهمين آخرين في سجن وادي النطرون منذ أربع سنوات، وطلب نقله لسجن آخر وإخلاء سبيله، بسبب سوء المعاملة التي يلقاها من إدارة السجن.

ويشار إلى أن محكمة جنايات الجيزة المصرية، قضت في 15 سبتمبر/ أيلول 2014 بالسجن المؤبّد على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، و14 آخرين، في القضيّة.

وتضمّ قائمة المتهمين المحكوم عليهم بالمؤبد، إلى جانب بديع، كلاً من محمد البلتاجي وعصام العريان وعاصم عبد الماجد وصفوت حجازي وعزت صبري حسن وأنور علي حسن والحسيني عنتر محروس وهشام إبراهيم كامل وجمال فتحي يوسف وأحمد ضاحي محمد وعزب مصطفى مرسي وباسم عودة وأبو الدهب حسن محمد ومحمد علي طلحة.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم عدّة، منها التجمهر واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة ناريّة وذخائر غير مرخّصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وقال وقتها عضو هيئة الدفاع عن المتّهمين، محمود الروبي، إنّ “الحكم الصادر على المتهمين في القضية مآله الإلغاء من محكمة النقض، لأنّه يُعدّ تعدّياً صارخاً على المتهمين وعلى دفاعهم وحقوقهم، لعدم تمكين الدفاع من المرافعة والدفاع عن المتهمين”.

وأضاف أنّ “ذلك يُعدّ سبباً أصيلاً وأساسيّاً أمام محكمة النقض لإلغاء هذا الحكم المشوب بالبطلان، فالحكم صدر في غياب دفاع المتهمين، لانشغالنا وقتها في قضيّة الهروب من السجون، والمستشار كان يملك بدائل عدّة، إذا أراد تحقيق العدالة، لكنّه لم يفعل ذلك وأصدر حكمه”.

 

*أحمد غزالي يوجه رسالة من داخل زنزانته في سجن العقرب

نشرت أسرة أحمد الغزالي، رسالة له من داخل سجن العقرب، يروي فيها ما يتعرض له بعد إعلانه الإضراب، عن الطعام منذ 9 مارس الجاري.

وجاء في نص الرسالة ما يلي:

أنا أحمد أمين غزالي، أرسل اليكم هذه الرسالة ولعلها الأخيرة، فأنا أموت بالبطيء، وأعاني من ضعف شديد ولا أستطيع الوقوف والكلام، ولا الحركة، ويتم ضربي وسحلي وكلبشتي في السرير لفك الإضراب، وتعليق المحاليل والتغذية بالإكراه وهذا محرم دولياً، وتمنع إدارة السجن الزيارة عني وذهابي للمستشفى، وتتعمد موتي البطيء.

وأنا أطالب بأقل حقوق في الحياة، رغم حكم الإعدام، وارتداء البدلة الحمراء، وكل ما أملكه هو الإضراب، والذي تكفله كل القوانين، ولا أطلب منكم سوى الوقوف معي لأحيا حياة آدمية وإن كنت عندكم ميت.”

ومن جهتها نشرت مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين بيانا تضامنيا مساء أمس، مع أحمد الغزالي الذي قضي عامين ما بين الاحتجاز داخل مقرات المخابرات الحربية وسجن العقرب ليحال لمحكمة عسكرية ويحكم عليه بالإعدام وسبعة آخرين في القضية رقم 174 لسنة 2014 جنايات غرب العسكرية المعروفة إعلاميا بـ”العمليات المتقدمة”.

وأضاف البيان أن المحاكمة كانت ظالمة استندت في حكمها على نوايا المتهمين، مشيرا إلى أن الغزالي اختفى قسريا لمدة 43 يوما وظهر بعدها بعنبر الإعدام في سجن العقرب، ويواجه تعنتا في الزيارات، بحسب البيان.

واشار البيان إلي أنه بعد صدور الحكم في مايو 2016 نقل للحبس الانفرادي في زنزانة مساحتها 2*1.5 متر، ولا يسمح له سوى بـ15 دقيقة للذهاب للمرحاض، فضلا عن سوء التهوية بالزنزانة، وتجريده من كافة متعلقاته والسماح له بزيارة عائلية مرة كل 40 يوما، لا تتعدى 5 دقائق.

وتابع البيان أن الغزالي قرر الإضراب عن الطعام منذ التاسع من مارس الجاري، احتجاجا على ظروف احتجازه غير الإنسانية.

وفي 16 مارس تعرضت حالته الصحية إلى انتكاسة شديدة نقل على إثرها إلى عيادة السجن، وفي 19 مارس قرر تصعيد إضرابه عن الماء مما يعرض حياته للخطر خاصة بعد الاعتداء عليه وتقييده بالسرير لإجباره على تناول الماء والمحاليل الطبية رغما عنه في محاولة لكسر الإضراب.
وكانت محكمة غرب القاهرة العسكرية اصدرت في 29 مايو 2016، حكمها بإعدام 8 في القضية رقم 174 لسنة 2015 العسكرية والمعروفة إعلاميا بـ”العمليات المتقدمة”.
وشمل الحكم إعدام كل من :”عبد الله نور الدين إبراهيم، أحمد عبد الباسط محمد محمد، أحمد أمين غزالي أمين، عبد البصير عبد الرؤوف عبد المولي حسن، محمد فوزي عبد الجواد محمود، رضا معتمد فهمي عبد المنعم، أحمد مصطفي أحمد محمد، محمود الشريف محمود”.

كما عاقبت المحكمة 12 متهما بالمؤبد، والحبس 15 عاما لستة متهمين، وتبرئة اثنين.
وكانت النيابة قد اتهمت المدانين في القضية بالتخطيط لاستهداف مسئولين في الدولة من بينهم شخصيات عسكرية، وإجراء عمليات تخريب لمحولات كهرباء واتصالات؛ بتعليمات من التنظيم الدولى لجماعة الإخوان.

 

*أمن الانقلاب يواصل انتهاكاته ويعتقل عدد من اهالي البصارطة

قالت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان sph أن عدد من المواطنين المصريين، بقرية البصارطة، تعرضوا للاعتقال التعسفي، وهم:
1.
يوسف يوسف العطوي، 35 عامًا.
2.
علام علام السبع، 43 عامًا.
3.
هاني علام السبع، 46 عامًا.
4.
إبراهيم علام السبع، 40 عامًا.
5.
محمد سويلم البسيونى، 31 عامًا.
6.
نوح مسعد السجان، 23 عامًا.
7.
أسامة الشربيني زاهر، 45 عامًا.
8.
مسعد حافظ السجان، 65 عامًا.
9.
عبد الرحمن مسعد السجان 31 عامًا.
10.
نعيم شلبي محفوظ 38 عامًا.
11.
محمود الخليفة.
12.
وليد عياد 41 عامًا.
وأضافت المنظمة أن هناك اعتقالات عشوائية لمواطنين أخرين، اعتقلتهم قوات الأمن المصرية من شوارع قرية البصارطة.
وتلقت المنظمة استغاثة من أهالي قرية البصارطة التابعة لمحافظة دمياط، وبحسب ما ورد في الاستغاثة تواصل قوات الأمن المصرية محاصرة القرية من جميع مداخلها، وتنشر مناخ عدم الاستقرار، وحولت القرية لثكنه عسكرية، وسط حالة من الغضب والسخط بين عموم أهالى القرية.
وأضاف أهالي القرية للمنظمة في استغاثتهم أن قوات الأمن التابعة للسلطات المصرية، قامت بإخلاء عدد من منازل ما أسموهم بـ “المطاردين”، وقاموا بإخراج النساء من منازلهم، واحتلت قوات الأمن المنازل، مع استمرار توافد التعزيزات من قوات الأمن، بما جعل الأهالى يصفون ما يحدث بأنه عملية قتل بالبطيء للمواطنين، بعد انتشار الخوف بينهم جراء ما وصفوه بالجرائم التى يتعرضون لها منذ فجر الثلاثاء وحتى اليوم.
وتُدين المنظمة ما يحدث من قوات الأمن التابعة للسلطات المصرية، التي تنتهك حقوق الإنسان، والتي حولت قرية مصرية إلى ما وصفته مصادرنا بقرية “تحت الحرب“.
ويحمل ذوي المعتقلين، السلطات المصرية، السلامة الكاملة لهم، وضرورة الإفراج الفوري عنهم.

 

*اعتقال طالب بشمال سيناء للمرة الـ 8 وإخفاءه قسريا

 أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان اعتقال قوات أمن الانقلاب لطالب بشمال سيناء للمرة الثامنة واخفاءه قسريا.
وقال المركز أن قوات الأمن بمحافظة شمال سيناء تواصل الإخفاء القسري بحق الشاب /عادل بسام آدم -21 عام- طالب بالمعهد العالي للهندسة بالعريش ، وذلك منذ اعتقاله قبل 10 أيام .
وأوضح المركز أن عادل بسام تم اعتقاله عدة مرات وبرغم برائته من جميع التهم التي نسبت إليه ، إلا انهم قاموا باعتقالة للمرة الثامنة.
وأضاف بسبب تكرار القبض عليه عادل لا يستطيع اجتياز الامتحانات او اتمام بعض سنوات الدر، زيادة علي الأضرار النفسية اللي تقع عليه وعلى اسرته.
وحمل المركز داخلية الانقلاب مسئولية سلامته ويطالب بالكشف عن مكان احتجازه و الإفراج عنه.

 

*#البصارطة_تستغيث.. الحكاية باختصار

البصارطة القرية الثائرة وأعلى نسبة حفاظ للقرآن الكريم بدمياط .
لم يمر أسبوع منذ الانقلاب دون خروج فاعلية كبيرة ضد الانقلاب
قدمت القرية 7 شهداء و أكثر من 150 معتقلا مازالوا داخل السجون و أكثر منهم اعتقلوا لمدد طويلة و خرجوا و مثلهم مطاردين
من أكبر قرى محافظة دمياط تعداداً و أشهرها في انتاج الموبيليات المناسبة لمتوسطي الدخل

الحكاية باختصار:

-نتيجة لانتشار المخدرات بالقرية قامت احدى الفضائيات بتحقيق مصور عن انتشار المخدرات بالقرية
تحركت الداخلية على أثر الفيديو وقامت بالقبض على بعض تجار المخدرات
نتيجة لإلقاء القبض على أحد كبار تجار المخدرات بالقرية تم تصفية خفير نظامي من أبناء القرية في منطقة مجاورة للبصارطة وهو في طريقه لعمله بقسم شرطة مركز دمياط صباح الاثنين 27 مارس
شرطة الانقلاب تداهم القرية بأعداد غفيرة عقب مقتل الخفير وكأنها كانت على استعداد للحدث
صفحات تابعة لإعلام الانقلاب تروج بتعرف الغفير على 4 من الشباب وهذا ما نفاه شهود العيان
مداهمة وتكسير 30 شقة سكنية مع تهديد الزوجات والأمهات بتصفية ذويهن المطاردين ونهب البيوت
حصار القرية من كل الاتجاهات وإنشاء 3 تمركزات أمنية بالقرية مع تسيير سيارات مصفحة في الشوارع باستمرار
اعتقال 10 من أهل القرية من بينهم والد الشهيد محمد بدوي واتخاذهم رهائن لحين تسليم ذويهم
تركيب كاميرات مراقبة بشوارع القرية واعتلاء القناصة أسطح المنازل
محاصرة النساء في العديد من المنازل ومنع خروجهن وتفريغ بعض المنازل من سكانها واحتلالها من قبل الشرطة وتمركزهم بها
استمرار عمليات التمشيط والمداهمات في أماكن مختلفة وباستخدام الكلاب البوليسية من القرية بنفس لتوقيت مع استمرار قدوم تعزيزات بمدرعات لم تر قبل ذلك بدمياط سواء الكمية أو النوعية
إجبار الأهالي على غلق المحال والورش ومساومتهم على تسليم الشباب مقابل الخروج من القرية
قوات الانقلاب قامت بإدخال كميات كبيرة من البنزين داخل منازل الأهالي و تهديدهم بحرق المنازل في منطقة عجو

 

*هل يأكل المصريون أنفسهم بعد القطط والكلاب في عهد السيسي؟

لا يمر يوم في عصر السيسي منذ الانقلاب العسكري، إلا ويطالع المصريون مع الفقر والجوع، أخبارا عن حالات الانتحار اليومية التي تحدث بين الأسر المصرية الفقيرة، بسبب ضعف الأب في مواجهة الجوع، وتلبية احتياجات أطفاله من المأكل والمشرب.

الأمر الذي تحدث معه قطاع كبير عن الفتنة المستنصرية والمجاعة التي حدثت في عهد الفاطمي الممستنصر بالله، ووصلت لحد أن أكل المصريون الجيف والكلاب الميتة والحمير، كما أكلوا الأطفال.

ما هي الشدة المستنصرية؟

الشدة المستنصرية أو الشدة العظمى كما يطلق عليها، من أشد المجاعات التي تعرضت لها مصر منذ عهد يوسف عليه السلام، واستمرت هذه المجاعة 7 سنين. وحدثت في زمن الفاطمي المستنصر بالله فنسبت إليه وعرفت بـ(الشدة المستنصرية).

واشتدت المحنة حتى أكل الناس بعضهم بعضًا، وكان الرجل يخطف ابن جاره فيشويه ويأكله، وضبطوا رجلًا من السود كان يقف على سطح بيته حتى رأى امرأة في الطريق فقذفها بحبل في نهايته كلابات من الحديد ثم جذبها حتى سقطت في يده، وأخذها إلى داخل بيته وأخذ يقطع من جلدها قطعًا من اللحم، ليأكله، فسمع الناس استغاثتها وخلصوها منه وقتلوه في الحال.

ويروى أن سيدة غنية من نساء القاهرة، آلمها صياح أطفالها الصغار وهم يبكون من الجوع، فلجأت إلى (شكمجية) حليها وأخذت تتحسر؛ لأنها تمتلك ثروة طائلة ولا تستطيع شراء رغيف واحد، فاختارات عقدًا ثمينًا من اللؤلؤ تزيد قيمته عن ألف دينار، وخرجت تطوف الأسواق ولا تجد من يشتريه!

وأخيرًا استطاعت أن تقنع أحد التجار بشرائه مقابل كيس من الدقيق، وشرعت في نقل كيس الدقيق إلى بيتها، ولكنها لم تكد تخطو بضع خطوات حتى هاجمتها جحافل الجياع، فاغتصبوا الدقيق، وعندئذ لم تجد مفرًا من أن تزاحمهم حتى اختطفت لنفسها حفنة من الدقيق، وانطلقت تجري بها إلى بيتها، وعجنت الدقيق وصنعت به قُرَصا صغيرة وخبزتها، وأخفتها في طيات ثوبها، وانطلقت إلى الشارع، صائحة: الجوع الجوع الخبز الخبز، والتف حولها مجموعة من الناس، وسارت معهم إلى بيت الخليفة، ثم أخرجت قرصة من طيات ثوبها ولوحت بها وهي تصيح: أيها الناس فلتعلموا أن هذه القرصة، كلفتني ألف دينار فادعوا معي لمولاي السلطان.

واشتد القحط والوباء؛ فأكلوا الجيف والميتات، وأفنيت الدواب، ولم يبقّ للمستنصر سوى ثلاثة خيول بعد العدد الكثير، ونزل الوزير يومًا عن بغلته، فغفل الغلام عنها؛ لضعفه من الجوع، فأخذها ثلاثة نفر وذبحوها وأكلوها، فقبض عليهم، ثم صلبوا، فاغتنم الجياع ستار الليل فهجموا على جثث المصلوبين وأكلوا لحومهم ولم يبق إلا عظامهم.

وقبض على رجل كان يقتل النساء والصبيان ويبيع لحومهم ويدفن رءوسهم وأطرافهم، فقتل، واشتد الغلاء والوباء حتى أن أهل البيت كانوا يموتون في ليلة واحدة، وكان يموت كل يوم على الأقل ألف نفس، ثم ارتفع العدد إلى عشرة آلاف، وفي يوم مات ثمانية عشرة ألفا، وكان “المستنصر” يتحمل نفقات تكفين عشرين ألفًا على حسابه، حتى فني ثلث أهل مصر، وقيل إنه مات مليون وستمائة ألف نفس، ونزلت الجند لزراعة الأرض بعد أن هلك الفلاحون، وخلت القرى من سكانها، وخربت ضواحي: الفسطاط-العسكر، والقطائع، وتحولت إلى أطلال خربة.

أسباب المجاعة

الأول: العوامل الطبيعة وتتمثل في نقص الفيضان ومنسوب مياه النيل، وكانت العامل الرئيسي في اندلاع الأزمة.

الثاني: الجشع والطمع الذي كان بين أوساط الحكم والتجار.

فتنة السيسي

في الوقت الذي خرجت فيه المرأة بالشارع وقطعت الطريق، للإعلان عن غضبها في ظل حملات تجويعها برعاية النظام، وتعمد إهانتها واضطرارها للبحث عن رغيفها في صناديق القمامة، لم يبالِ عبدالفتاح السيسي، بالأخبار التي تحدثت عن هذه الغضبة للمرأة المصرية، وأزمتها في البحث عن لقمة العيش، بعد قرار وزارة التموين بخفض نسبة الخبز على الكروت الذهبية، التي بموجبها يصرف أصحاب البطاقات الورقية خبزهم، فضلا عن اتجاه الحكومة لخفض حصة الخبز للمواطنين.

وكشفت الآونة الأخيرة، كيف أهان قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي الغلابة في مصر، كما كشفت كيف انتشر الفقر بين النساء في عهد السيسي، حتى أن عشرات الآلاف من النساء باتت تعمل في تجميع القمامة، للحصول على لقمة عيشها والإنفاق على أبنائها، في ظل حالة الانهيار الاقتصادي.

ويطالب السيسي النساء بالتقشف في الوقت لذي يمنح فيه وزراءه ملايين الجنيهات كمرتبات، فضلا عن إذلالهن باعتقال أبنائهن وأزواجهن، وقطع أرزاقهن.

تحت خط الفقر

وأظهرت التقارير الرسمية 2016، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في مصر إلى 5.3% من السكان في 2015، ارتفاعًا من 4.4% في 2012.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (وهو جهة حكومية)، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في البلاد خلال العام الماضي، إلى صعود أسعار السلع الغذائية.

ويعرف الإحصاء المصري في بيانه، الفقر المدقع، بأن الوضع الذي لا يستطيع فيه الفرد أو الأسرة توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية.

وأشار إلى أن نسبة الفقراء في البلاد صعدت من 25.2% في عام 2011 إلى 26.3% في 2013، وواصل الارتفاع إلى 27.8% في 2015.

وأوضح الجهاز أن متوسط قيمة خط الفقر المدقع للفرد شهريًا، يبلغ 322 جنيهًا (36.2 دولارًا) في 2015.

وبدأت مصر تطبيق سياسات تقشفية، عبر تخفيض دعم المواد البترولية في يوليو 2014، ورفع أسعار الكهرباء والمياه، وقانون الضريبة على القيمة المضافة، وقانون الخدمة المدنية.

وتزامنت الإجراءات التقشفية، مع تراجع متواصل في سعر الجنيه مقابل الدولار، وزيادة عجز الميزان التجاري المصري بعشرات المليارات من الدولارات.

 

*عسكرة “الصحة” قرار بتعيين جنرالين لإدارة الوزارة

استمرارا لعسكر الدولة، أصدر الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان في حكومة الانقلاب، قرارًا اليوم الخميس، بتعيين اللواء أحمد زغلول مساعدًا لوزير الصحة للاتصال السياسي والشئون الأمنية.

كما أصدر الوزير قرارًا بتعيين اللواء أحمد بليغ الحديدي رئيسًا للإدارة المركزية للشئون الإدارية لديوان عام الوزارة خلفًا لممدوح صقر لبلوغه سن المعاش.

اللواءان السابقان، من أبناء القوات المسلحة، بجانب اللواء سيد الشاهد مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية.

ويجري سيناريو “عسكرة” الدولة ومؤسساتها، على قدم وساق منذ انقلاب 1952م، إلا أنه يأخد أبشع صورة الهيمنة والتكويش منذ الانقلاب العسكري الأحدث نسخة 30 يونيو 2013م.

والجدير ذكره أن عدد اللواءات المنتدبين لوزارة التربية والتعليم ستة، هم: اللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع شؤون مكتب الوزير، واللواء عمرو الدسوقي رئيس الإدارة المركزية للأمن، واللواء نبيل عامر مستشار الوزير لتنمية الموارد، وهو متقاعد ويبلغ عمره 67 عاما، واللواء محمد فهمي رئيس هيئة الأبنية التعليمية، واللواء كمال سعودي رئيس قطاع الكتب، بالإضافة إلى اللواء محمد هاشم الذي سيتولى رئاسة قطاع الأمانة العامة بديوان عام الوزارة والتي تضم الشؤون المالية والإدارية.

وفي هذا الإطار، يسيطر 8 لواءات غالبيتهم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على الوظائف العليا بوزارة الاسكان، كما يسيطر 20 مسؤولا على وزارة النقل والمواصلات، إضافة إلى 37 عسكريا يعملون بالوظائف القيادية بوزارة البيئة، وفي وزارة التموين والتجارة الداخلية، يهيمن 5 لواءات وعميد على مفاصل الوزارة.

 

*ميلشيات الانقلاب تهدم بيتًا على رأس صاحبه بالبحيرة

قتلت قوة من الشرطة، برئاسة ضابط تنفيذ أحكام من مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، موظفا بالمعاش بـ”التربية والتعليم”، بعدما وقف المواطن كمال عوض الهتة” أمام القوة أثناء تنفيذ حكم إزالة منزله، مشهرا حكم براءة المنزل من المخالفة.

ورفض ضابط القوة الاستماع للمواطن وهدده بالقتل وهدم المنزل على رأسه، فلم يتزحزح المواطن من أمام منزله، فأمر الضباط سائق اللودر بهدم البيت على رأس صاحبه، وهو ما كان.

وحصل “كمال الهتة” على حكم براءةٍ من المحكمة، لكن الشرطة المكلفة بالإزالة رفضت الاستماع لحديث المواطن، مما اضطره للوقوف أمام أسوار منزله؛ لمخالفة القوات لأحكام البراءة التي حصل عليها، فقتل في الحال ونُقل إلى المستشفى.

 

*شعبة الأسماك: ارتفاع الأسعار سببه التصدير والحكومة في غيبوبة

قال طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك، في رده على أسباب ارتفاع سعر الأسماك بشكل جنوني: إن حملة مقاطعة الأسماك “خالوها تعفن” حملة جيدة، لكن لن يكون لها أى تأثير؛ لأن المواطن الفقير هو الذى سيمتنع عن شراء الأسماك، بعكس المواطن المتوسط أو المقتدر.

وأكد فهمي- في تصريحات صحفية اليوم الخميس- أن السبب الرئيسي في غلاء أسعار الأسماك هو تصدير الأسماك، فمصر تصدر 150 طن سمك يوميًا للخارج، ما أدى إلى زيادة أسعار الأسماك في الأسواق المصرية.

وكشف عن أن الحل الوحيد لانخفاض أسعار السمك مرة أخرى هو وقف تصدير السمك، موضحا أن أسعاره ستعود كما كانت من قبل.

وقال فهمي: إن الحكومة تتخذ قرارات غريبة في حق المواطن، وهى لا تدرى أن المواطن في الشارع في حالة غليان، قائلا: “يعني مثلًا هي عارفة كويس إن مفيش سمك طب بتصدر للخارج ليه!، ولو استمر الوضع على كده سعر كيلو السمك في رمضان هيوصل لـ70 جنيها؛ لأن اعتماد الناس في آخر رمضان حتى العيد بيكون على السمك“.

وأكد أن “التجار ليس لديهم يد في ارتفاع الأسعار؛ لأن التجار يحددون الأسعار وفقًا لأسلوب العرض والطلب، والحكومة دائمًا تلقي باللوم على التجار تارة وعلى الإخوان تارة أخرى، رغم أن الإخوان ليس لديهم ذنب“.

وطالب عضو شعبة السمك الحكومة بإيقاف تصدير السمك، وخفض القيمة الجمركية على المستوردين“.

وبدوره قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك: إن ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق أدى إلى الصيد الجائر وتلوث البحار والبحيرات المصرية وانخفاض إنتاجها، فضلا عن زيادة التصدير للخارج.

وأشار رئيس شعبة الأسماك، في تصريحات صحفية، إلى أن حملة المقاطعة للأسماك لن تحقق أي تخفيض فى الأسعار، أو تحقق مقاصدها، حيث إن هناك من يشترى من المواطنين رغم المقاطعة، نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.

وأشار إلى أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج من شِبِاك وأعلاف ساهمت فى ارتفاع الأسعار، حيث إن طن العلف وصل إلى 8 آلاف جنيه بدلا من 2500 جنيه.

 

*بابا الفاتيكان يرأس صلاة المسيحين بإستاد القاهرة نهاية إبريل القادم

أكد نادر جرجس، عضو اللجنة الوزارية لإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة، أن فرانسيس، بابا الفاتيكان، سيرأس صلاة القداس، بالصالة المغطاة بإستاد القاهرة يوم 29 أبريل المقبل.
وأوضح جرجس، فى تصريحات صحفية، أن الوفد المصاحب لـ “بابا الفاتيكان” يضم 36 “كاردينالا” و80 من وسائل الإعلام والصحف الإيطالية والفرنسية، وقنوات الإذاعة الخاصة بالفاتيكان، وكذلك القنوات الفرنسية والإيطالية.

تجدر الإشارة إلي أن فرانسيس سيزور مصر، يومي 28 و29 من أبريل القادم، تحت شعار: “بابا السلام فى مصر السلام“.

 

*هتافات المعتقلين السياسيين ترج أركان سجن “الابعادية

انتفض معتقلي سجن الابعادية بعد ظهر اليوم الخميس في موجة من الهتافات ضد ادارة السجن والمستمرة حتى كتابة هذه الكلمات .

وأكد عدد من اسر معتقلي الابعادية انه اثناء الزيارة لوحظ حركة غير طبيعية من قبل مباحث السجن ورئيسة “مروان البنا” وعقب انتهاء الزيارة والخروج من بوابات السجن قام المعتقلين بترديد العديد من الهتافات منها “يا ظالم منك لله” ، ” حسبنا الله ونعم الوكيل” .

واكدت والدة أحد المعتقلين أنهم لا علم عندهم بسبب هذه الهتافات مشيرة إلى أن السجن يعاني من الاهمال الطبي والانتهاكات بحق بعض المعتقلين بوضعهم في التأديب ومنع الزيارة عنهم لأكثر من 3 أشهر ومنع دخول الأدوية .

 

*مناورات سعودية سودانية على حدود مصر

تتأهب القوات الجوية السودانية والسعودية لإجراء تدريبات مشتركة يوم الأربعاء المقبل، بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر، في وقت تشهد فيه العلاقات بين القاهرة والخرطوم توترا ملحوظا في الفترة الأخيرة.

وقال نائب رئيس أركان القوات الجوية السودانية، اللواء صلاح الدين عبد الخالق، إن التدريبات ستجرى في القاعدة الجوية العسكرية بمنطقة “مروى” على الحدود الشمالية مع مصر، مشيرا إلى أنها تهدف إلى رفع القدرات القتالية للقوات الجوية في البلدين، وإعدادها لمواجهة أي عمليات مشتركة مستقبلا.

وأوضح عبد الخالق في تصريحات صحفية، أن التدريبات التي أطلق عليها اسم الدرع الأزرق1″ وتستمر لمدة أسبوعين، سيشارك فيها 700 عنصر، و50 طائرة حربية مقاتلة من الدولتين.
لا نستهدف أحدا

ويقول مراقبون إن العلاقات السياسية والتعاون العسكري بين البلدين، شهدت نموا ملحوظا خلال الفترة الماضية منذ مشاركة السودان في الحرب السعودية باليمن في آذار/ مارس 2015
وكانت القوات البحرية السودانية والسعودية قد أجرتا في كانون الثاني/ نياير الماضي، تدريبات مشتركة تحت اسم “الفلك 2” في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي للمملكة، وشاركت قوات برية سودانية في شباط/ فبراير 2016 بالمناورات العسكرية “رعد الشمال” في المنطقة الشمالية من السعودية، إلى جانب 19 دولة عربية وإفريقية.

وقدمت السعودية منحة للجيش السوداني قيمتها خمسة مليارات دولار في شباط/ فبراير 2016، وأعلنت المملكة دعم السودان سياسيا أمام العقوبات الدولية المفروضة عليه من قبل مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية، الأمر الذي خفف العزلة الدولية التي كان يعاني منها الرئيس السوداني عمر البشير.

وأوضح نائب رئيس أركان القوى الجوية السودانية، أن الحاجة للتدريب المشترك برزت من خلال مشاركة السودان في تحالف “عاصفة الحزم”، نافيا أن “تكون للتدريبات أي علاقة بتوتر علاقة السودان بأي من دول الجوار” في إشارة إلى مصر.

وأكد الناطق الرسمي باسم القوات السودانية، العميد أحمد الشامي، أن توقيت التدريب المشترك مع السعودية وموقعه “لا يعنيان استهداف دولة بعينها” على حد قوله.

وشهد الأسبوع الماضي تصاعدا للخلافات والتراشق الإعلامي بين القاهرة والخرطوم بسبب الخلاف على منطقة حلايب وشلاتين، وقد أعلن السودان تشكيل لجنة لإخراج المصريين من المثلث المتنازع عليه.

رسالة لإيران

وقال خبير الشؤون الأفريقية أحمد حجاج، إن هذه التدريبات لها أكثر من مدلول استراتيجي وسياسي، “فهي توضح مد السعودية لنفوذها وسيادتها في أفريقيا، وبالتالي تعزيز دورها الريادي في المنطقة عموما، وإظهارها في صورة الدولة العظمى التي تساند كل الدول العربية والأفريقية“.

وأضاف أنه “من جانب آخر؛ فإن السعودية ترسل رسالة لإيران، مفادها أن نفوذ المملكة ممتد إلى الدول الأفريقية كلها، بما في ذلك السودان التي كانت على علاقة جيدة بإيران، فهي تريد أن تقول لإيران إن الدعم الذي كانت تتلقاه من الرئيس السوداني عمر البشير قد انتهى“.

وبيّن أن “العلاقة بين السعودية والسودان قديمة ومتشابكة، وشهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة بعد القطيعة التي حدثت بين البلدين في عام 2008، حيث عززت حرب اليمن والسياسات الجديدة للمملكة التي ينفذها ولي ولي العهد محمد بن سلمان العلاقات بينهما”، مشيرا إلى أن “السعودية تحتاج إلى الدعم السياسي والعسكري الكبير الذي يقدمه لها السودان في حربها باليمن“.

واستبعد حجاج أن يكون وراء هذه التدريبات رسالة للنظام المصري، خاصة أن العلاقات بين القاهرة والرياض بدأت تعود إلى طبيعتها نسبيا، وتمثل ذلك في استئناف ضخ البترول السعودي مرة أخرى إلى مصر.

سياسة سعودية جديدة

من جانبه؛ قال الخبير في الشؤون الأفريقية، محمد شوقي، إن السعودية بسياستها الجديدة “أصبحت تعتمد على ضخ استثمارات ضخمة في دول حوض النيل وشرق أفريقيا تحديدا، في مشروعات زراعية وكهربائية ومائية، وهناك العديد من الشركات السعودية التي تستثمر في مشروعات زراعية بالسودان، ومشروعات قريبة من سد النهضة في إثيوبيا“.

وأضاف أن السعودية تحاول فرض سيطرتها الاقتصادية والسياسية على أفريقيا؛ لأنها أيقنت أن بسط نفوذها على الشرق الأوسط يتطلب مزيدا من التحكم في دول أفريقية بعينها، ومن بينها السودان.

وأشار إلى وجود رسائل سياسية وراء المناورات العسكرية بين السعودية والسودان، موجهة من النظام السعودي لدول أخرى في المنطقة، وخصوصا مصر، حيث إن الرياض تتقرب من السودان “في وقت تشهد فيه العلاقة بين الأخيرة وبين مصر توترا متزايدا؛ بسبب الخلاف على مثلث حلايب وشلاتين“.
ورأى شوقي أن هذه التدريبات بمثابة مكافأة من السعودية للسودان بعد مشاركته في حرب “عاصفة الحزم” باليمن، متوقعا أن تؤثر المناورات على العلاقات بين مصر من جانب، وبين النظامين السعودي والسوداني من جانب آخر.

 

*لماذا قضت المحكمة بانقضاء الدعوى بالتصالح ضد حسين سالم بقضية أرض البياضية ؟

أودعت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بزينهم، حيثيات حكمها القاضي بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح والمقامة ضد يوسف والي وزير الزراعة ومستشاره القانوني أحمد عبد الفتاح، ورجل الأعمال حسين سالم ونجله خالد في القضية المعروفة بالاستيلاء على “أرض محمية البياضية” على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

صدر الحكم برئاسة المستشار جمال علي عبد اللاه وعضوية المستشارين عبد الناصر أبو سحلي وعصام الضويني، وبحضور رئيس نيابة الأموال العامة المستشار أحمد أبو الخير، وأمانة سر أيمن محمود.
واستندت المحكمة في حيثيات حكمها إلى التصالح بين رجل الأعمال حسين سالم في قضية الاستيلاء على أرض “محمية البياضية” مع جهاز الكسب غير المشروع والذي اعتمد من مجلس الوزراء، وفقا للمادة 18 مكرر (ب) من قانون الإجراءات الجنائية.

وأشارت المحكمة إلى أن الدكتور محمود كبيش، دفاع حسين سالم قدم للمحكمة ما يثبت التصالح بينها، صورة رسمية من التقرير الصادر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في الشكوى رقم 29 سري لسنة 2011 (كسب غير مشروع)، وكذلك صورة رسمية من محضر إجراءات التصالح بين الطرفين في أغسطس 2016 عن القضية المذكورة.

وتسلمت المحكمة كذلك صورة رسمية من المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع، في فبراير 2017، تفيد بالتصالح مع المتهم الخامس حسين سالم.

وقالت المحكمة إنه وفقا للمادة 18 مكرر من قانون الإجراءات الجنائية قد جرى أنه يجوز التصالح في الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع لقانون العقوباتالاستيلاء على المال العام- ويكون التصالح بموجب تسوية بمعرفة لجنة من الخبراء مُشكَّلة بقرار من مجلس الوزراء ويتم اعتمادها منه وبعده يتم إخطار النائب العام سواء كانت الدعوى قيد التحقيق أو المحاكمة ويترتب على ذلك انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح بجميع أوصافها، وفي جميع الأحوال يمتد أثر التصالح إلى جميع المتهمين أو المحكوم عليهم دون المساس بمسؤوليتهم التأديبية.

وتشير المحكمة إلى قيام دفاع حسين سالم ونجله خالد، بالتقدم بطلب إعادة إجراءات للمحاكمة وطلب التصالح وفقا للمادة 18 إجراءات لمجلس الوزراء، وتم إحالته لجهاز الكسب غير المشروع، وتم التصالح مع “سالمبشأن المخالفات المنسوبة له سواء الكسب غير المشروع أو الاعتداء على المال العام والاستيلاء على 36 فدانا و18 قيراط لصالح شركة التمساح والمشروعات السياحية المملوكة له ولنجله.

ولفتت المحكمة في حيثياتها إلى موافقة مجلس الوزراء في فبراير 2016 على إجراءات التصالح مع المتهم حسين سالم وأفراد أسرته بحسب خطابه إلى وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، وتم تحرير محضر نهائي بالتصالح في أغسطس 2016 فيما بين إدارة الكسب غير المشروع ووزارة العدل بصفتهما طرف أول مع حسين سالم وأسرته كطرف ثاني.

وقالت المحكمة في حيثياتها إنه ثبت لديها إتمام التصالح بين الطرفين المذكورين شمل موضوع القضية رقم 1160 لسنة 2016 كلي شمال الجيزة (قضية أرض البياضية)، وما ثبت لديها من التنازل عن أرض البياضية من قبل حسين سالم بحسب المستندات المقدمة من الدفاع.

واطمئنت المحكمة، بحسب الحيثيات، إلى صحة وسلامة المستندات المقدمة وإجراءات التصالح مع المتهم حسين سالم ووقر في وجدانها أن إجراءات التصالح قد شملت مساحة الأرض التي اشترتها شركة التمساح للمشروعات السياحية المملوكة له، ووقعت سليمة وصحيحة وفق ما نصت عليه المادة 18 مكرر (ب) من قانون الإجراءات الجنائية.

ولذا قضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح ضد المتهمين يوسف والي وأحمد عبد الفتاح وسعيد عبد الفتاح وعبد اللطيف شحاتة وحسين سالم ونجله خالد.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد بالوفاة وفق شهادة وفاته في سبتمبر 2014.

 

*البنك المركزي يرفع سعر الدولار خلال التعاملات المسائية

ارتفع سعر الدولار في البنك المركزي المصري، خلال التعاملات المسائية اليوم الخميس، بواقع قرشًا واحدًا، مسجلًا نحو 18.20 جنيه للبيع، مقابل نحو 18.19 جنيها خلال تعاملات أمس الأربعاء.

وذكر البنك، أنه تم تثبيت سعر شراء الدولار عند 18.07 جنيهًا، وهو نفس مستوى السعر الذي سجله أمس الأربعاء.

 

*نتائج قمة عمان: اتنين وقعوا واتنين ناموا.. وبلحة حضن شكارة الرز

انبرت أذرع الانقلاب الإعلامية للمديح في انسحاب قائد الانقلاب، خلال القمة العربية عند كلمة أمير قطر، حيث حرصت جميع برامج “التوك شو” على إبراز الانسحاب وكأنه نصر عظيم، في الوقت الذي انتقد الأمير تميم بن حمد، انتقادات لسياسة بعض الدول في وصف المعارضين بالإرهاب، في إشارة إلى قائد الانقلاب “السفيه” عبدالفتاح السيسي.

ورأى نشطاء أن أمير قطر لقن السيسي درسا في كلمته، حول كيفية عدم الخلط بين التنظيمات السياسية السلمية، في تلميح واضح إلى جماعة الإخوان المسلمين، والأخرى التي تلجأ إلى ممارسة العنف مثل “داعش” المخابراتية.

وفي كلمته قال الأمير تميم، إنه “إذا كنا جادين في تركيز الجهود على المنظمات الإرهابية المسلحة: هل من الإنصاف أن نبذل جهدا لاعتبار تيارات سياسية، نختلف معها، إرهابية على الرغم من أنها ليست كذلك؟“.

ومضى أمير قطر في تساؤلاته: “هل هدفنا أن نزيد عدد الإرهابيين في هذا العالم؟”، مشيرا إلى أن “قضية مكافحة الإرهاب أخطر من أن نخضعها للخلافات والمصالح السياسية، والشد والجذب بين الأنظمة”، حسب قوله.

إعلام السفيه يشيد بالانسحاب

من جانبه قال الإعلامي المؤيد للانقلاب وائل الإبراشي، مقدم برنامج العاشرة مساءً، المذاع على فضائية “دريم”: “ربما جاءت السيسي معلومات أن كلمة رئيس قطر تتضمن غمزًا ولمزًا وتلميحًا حول الأوضاع في مصر، فالرجل (أمير قطر) يتكلم عن أن بعض التيارات السياسية لا يجب وصفها بالإرهابية لمجرد الاختلاف معها وهو بذلك يقصد جماعة الإخوان، لكننا نقول إن جماعة الإخوان إرهابية وإذا كنت ترفض الاعتراف بهذه الحقيقة فتلك مشكلتك

وأضاف: “ربما تسربت كلمة أمير قطر كلها، أو وردت معلومات ببعض محتويات الكلمة ولذلك سنرى السيسي والوفد المصري يغادران القاعة أثناء إلقاء كلمة أمير قطر

أما الإعلامية الأمنجية لميس الحديدي، فزعمت أن موقف “السفيه” السيسي وخروجه من قاعة مؤتمر القمة العربية خلال إلقاء الأمير القطري تميم لكلمته، يعبر عن كل المصريين

وأضافت لميس، خلال برنامجه “هنا العاصمة” المذاع على قناة “CBC”، أن “مصر عانت كثيرا من المواقف القطرية المتتالية، والمصريين شعب طيب يغفر ويسامح، ولكن هناك أوقات يجب عليك أن تأخذ فيها موقفا“.

وتابعت: “ما حدث رسالة مهمة جدا ونشكر السيسي عليها، وقرار أثلج صدورنا جميعا“.

السفيه يشعر بالشموخ!

أما الإعلامي محمد الغيطي، فعبر عن فخره وسعادته من موقف “السفيه” السيسي، قائلًا: “أشعر بالكبرياء والشموخ“.

وقال “الغيطي” خلال حديثه ببرنامج “صح النوم”، المذاع عبر قناة “LTC”، مساء الأربعاء، إن الدول لا تقاس بحجم المال أو السلاح وإنما بقدرتها على فرض إرادتها، والذي ينبثق من وعيها بدورها في المنطقة.

وزعم الإعلامي المؤيد للانقلاب تامر أمين، إن السيسي من مقر انعقاد القمة العربية أثناء إلقاء الأمير تميم كلمته أبسط رد على ما تفعله القيادة القطرية تجاه مصر.

ووصف “أمين”، خلال برنامجه “الحياة اليوم” المُذاع على قناة “الحياة، انسحاب “السفيه” السيسي بـ”حركة صح واللي عملها دكر”، مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن يحضر السيسي كلمة “تميم”، على الرغم من كل التجاوزات القطرية في حق مصر.

وزعم “أمين”، أن القيادة القطرية تسعى لإسقاط وتخريب مصر وتمزيقها بكل الطرق.

“جري عشان يلحق الرز

فيما أكد الكاتب الصحفي ورئيس تحرير “بوابة الأهرام” هشام يونس أن “السفيهالسيسي لم ينسحب من جلسة القمة العربية فور سماع كلمة أمير قطر، وإنما كان حريصًا أن يلتقي بالملك سلمان فور انتهاء كلمته وما حدث كان “صدفة“.

بينما أثارت صور الرؤساء والملوك المشاركين في القمة العربية المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان سخرية وسخطا واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي التي عجت بصور نومهم العميق، حتى أن بعضهم قال ساخرا، إن القمة أصبحت مناسبة لنوم المشاركين فيها، الأمر الذي يعبر عن طبيعة الأجواء السائدة داخل اجتماع القمة، والتي على ما يبدو لا تسترعي مسامع سلاطين العرب حتى أنهم يسلمون أنفسهم لسلطان النوم.

وتعثر الرئيس اللبناني، ميشيل عون، وسقط بعنف على الأرض، أثناء توجهه للاصطفاف إلى جانب الرؤساء والملوك العرب من أجل التقاط الصورة التذكارية لبدء قمة البحر الميت، وبدت الدهشة على وجوه القادة العرب، فيما سارع منسقين داخل القمة إلى مساعدة الرئيس اللبناني في النهوض.

ويأتي سقوط عون بعد يوم واحد من سقوط مشابه لحاكم دبي، ونائب رئيس الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، وسقط آل مكتوم أثناء نزوله من الطائرة التي أقلّته إلى عمّان، حيث كان العاهل الأردني عبد الله الثاني في استقباله بمطار الملكة علياء.

وتتكرر هذه المشاهد في جميع القمم العربية الأمر الذي يثير سخرية وسخطا واسعين من قبل النشطاء الذي يعبرون على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عن ذلك والذي أجمعوا بأن تكرار هذه المشاهد يدل على الأجواء الهزلية التي تسود القمم العربية.

عن Admin

اترك تعليقاً