فاشية ترامب

ترامب يدعم فاشية السيسي.. الجمعة 31 مارس.. لماذا يستورد السيسى من الصهاينة؟

متظاهرون يحرقون صور ترامب
متظاهرون يحرقون صور ترامب
فاشية ترامب
فاشية ترامب

ترامب يدعم فاشية السيسي.. الجمعة 31 مارس.. لماذا يستورد السيسى من الصهاينة؟

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* عسكرية الزقازيق تقضي بالسجن 5 سنوات علي 2 بالشرقية

قضت محكمة الجنايات العسكرية بالزقازيق اليوم الخميس بالسجن 5 سنوات لمواطنين اثنين من مركز أبو حماد بالشرقية في اعادة اجراءاتهما في القضية رقم 2167 لسنة 2016 جنايات عسكريه الزقازيق والتي كان حكمها الغيابي بتهم ملفقة 15 عاماً

وكانت قوات أمن الإنقلاب اعتقلت فتحي محمد السيد مصططفي المعاملي – 28 سنةأعمال حرة من محل عمله بمدينة نصر بالقاهرة يوم 7 ديسمبر 2016 ووضعته قيد الإخفاء القسري ليظهر يوم 25 ديسمبر 2016 بمركز شرطة أبو حماد بقضايا ملفقة

كما اعتقلت السيدعبدالحميدالسيد محجوب- 32 سنه – مدرس وقد تم اعتقاله بتاريخ 692015
من جانبها استنكرت أسر المعتقلين هذه الأحكام الهزلية واعتبرتها جريمة في حق الإنسانية اذ أن التهم ملفقة بجانب أنها محاكمة سياسية داعين منظمات حقوق الإنسان لتوثيق هذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم

 

 *استمرار الإنتهاكات بحق معتقلي سجن وادي النطرون واستغاثات من الأهالي لإنقاذ ذويهم

وردتنا رسالة استغاثة من والدة أحد المعتقلين بسجن وادي النطرون تعبر عن الإنتهاكات التي يعاني منها المعتقلين هناك وهذا نصها : قمه الوجع ان ابنى يقع على الارض من الاغماء امام عينى وقمه الوجع انى اسيبه وأرجع البيت وهو بهذه الحاله النهارده فى الزياره خرج لى أحمد مضرب كليا عن الطعام فيما عدا الماء من يوم الاربعاء الماضى 9 أيام لم يتذوق شئ فيما عدا المياه.
وجدت جسمه بارد جدا ووزنه نازل وحالته صعبه حاولت معاه كتير انه يقطع الاضراب ولكن دون جدوى قالى يا ماما احنا مش حيوانات ناكل ونشرب ونتهان ونعيش عيشه البهائم احنا بنى آدميين بنادى بأبسط حقوقنا ، مكان نظيف نعيش فيه بدل المكان الممتلئ بق وصراصيرومكان أبسط وصف له انه حظيره لتربيه المواشى وبنطالب بمعامله آدميه مش نضرب ويتحلق شعرنا على الزيرو وتتحرق حاجتنا ليه؟

أحمد وهوه بيكلمنى لقيته مش مركز ولقيته وقع صرخت والشباب شالوه من الارض وخرجوا بيه من مكان الزياره ونادوا على الحرس يدخلوه المستشفى ورفضوا انى أدخل معاه ولا أعلم شئ عنه .

مش أحمد اللى مضرب لواحده 30 واحد مضربين هناك ومصممين انهم مش ها يقطعوا الاضراب الا لما تتحقق كل مطالبهم .

هذه شهادتى أسجلها حتى تكون شهاده أمام الله على مدى الظلم الذى نعيشه فى بلادنا ،كما أتقدم بشهادتى كشكوى للنائب العام ورئيس مصلحه السجون ووزير العدل ضد تامر الدسوقى رئيس مباحث وادى النطرون 440 الصحراوى المتعنت فى معاملته لهم ومخبرالعنبر وحسبنا الله ونعم الوكيل

 

 * طوارئ بالمطار لتأمين “شحنة أرز” قادمة من الإمارات للسيسي

فرضت سلطات الانقلاب بمطار القاهرة الدولي، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ بالمطار، واتخذت جميع الإجراءات الأمنية المشددة؛ لتأمين وصول “شحنة أرز” 210 ملايين دولار قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المنتظر أن تصل الشحنة -قادمة من الإمارات- على متن طائرة الخطوط الإماراتية القادمة من دبي لبنكي مصر والقاهرة.

كما شوهد وزير السياحة يغادر إلى ميلانو للمشاركة بمعرض BIT الدولي، في الوقت الذي يغادر  السيسي غدًا إلى واشنطن لزيارة الرئيس الأمريكي ترامب.

 

*اعتقال 5 من كفر الشيخ.. ولا تزال الحملة مستمرة

اقتحمت مليشيات الانقلاب العسكرى بكفر الشيخ اليوم قبل صلاة الجمعة سوق الثلاثاء، ببلطيم وشنت حملت مداهمات على بيوت الأهالى حطمت خلالها الأثاث وروعت الأطفال والنساء واعتقلت عددا من المواطنين دون سند من القانون بشكل تعسفي.

وقال شهود عيان من الأهالى إن الحملة ما زالت مستمرة حتى الآن وتصاعد من الانتهاكات والجرائم وسط أجواء من الغضب بين الأهالى الرافضين للظلم واعتقال المواطنين دون جريرة.

وأسفرت الحملة عن اعتقال 5 حتى الآن وهم “عماد زغلول أبوهرج، حمادة عبدالحميد شرابي، مصطفى أبوالعزم الخياط، محمود أبوالعزم الخياط، غازي السعيد القمري.

من جانبها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بكفر الشيخ عبر صفحتها على فيس بوك جرائم سلطات الانقلاب بحق المواطنين مع ارتفاع وتيرة عمليات الاعتقال التعسفى وأعداد المختفين قسريا، فضلا عن جرائم القتل خارج إطار القانون بما يعكس إهدار الحق فى الحياة الذى هو حق لكل إنسان، ويهدد سلامة المجتمع فى جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم.

 

*واشنطن بوست” تهاجم السيسي وترامب وتصفهما بالفاشية

استبقت جريدة “الواشنطن بوست” زيارة قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية، بمهاجمته ومهاجمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلةً: “الديكتاتور المفضّل لدى ترامب يحبس المواطنين الأمريكيين بسجونه في مصر!”.

ونقلت الصحيفة في معرض تقريرها اليوم الجمعة، عن الطفل الأمريكي من أصل مصري أحمد مصطفى (يعيش في نيوجيرسي ويبلغ من العمر 18 عاما) إنه كان في مصر مع عائلته قبل 5 أشهر عندما اقتحمت الشرطة المنزل، وقامت باعتقال عمه بتهم باطلة، ولما تبادلوا الحديث مع الضباط للسؤال عن سبب عمه، قاموا باعتقاله هو أيضا، وقامو بالاعتداء عليهما.

وأضاف أحمد أنه تم حبسه في زنزانة غير آدمية، وتم معاملته بطريقة وحشية، موضحا أن عمه تم تعذيبه أيضا بطريقة وحشية لمجرد أنه معارض لفاشية السيسي ومدافع عن العدالة وسيادة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان.

فيما نقلت الصحيفة عن مواطن أمريكي آخر من أصل مصري أيضا أنه أصيب في عام 2013، برصاصة من الشرطة خلال فض تظاهرة سلمية، واعتقل بعد ذلك من منزل عائلته في مصر مع 3 صحفيين، وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهم مسيسة لمدة 22 شهرا، ووضع في زنزانات مكتظة تحت الأرض في أكثر الظروف اللاإنسانية، وتم وضعه معصوب العينين وتعرض للتعذيب طوال فترة احتجازه.
يأتي ذلك في الوقت الذي تعتبر فيه الولايات المتحدة الأمريكية حليف لدولة العسكري في مصر، حيث يحصل العسكر على مساعدات أمريكية تقدر بمليار و 300 مليون دولار سنويا، فضلا عن المعونات المدنية والتي تقدر بمائتي مليون دولار.

وقالت “واشنطن بوست” إن سلطات الانقلاب تحتجز 7 مواطنين أمريكيين على الأقل بتهم مسيسة، منهم آية حجازي، خريجة جامعة جورج ميسون التي تزوجت واستخدمت أموال زفافها لإنشاء منظمة غير حكومية لأطفال الشوارع، ووجدت نفسها وزوجها يقبعان في السجن لأكثر من 3 سنوات.

ويقضي اثنان من سكان نيويورك؛ مصطفى قاسم (52 عاما)، وأحمد عطوي (26 عاما) طالبا بالسجن بتهمة الاحتجاج.

كما سجنت آية ومصطفى والحمدان من بين عشرات الآلاف من سجناء الرأي في مصر، في الوقت الذي يدعم ترامب فاشية السيسي بشكل قوي، حيث وصفت الصحيفة السيسي بالديكتاتور.

 

* استمرار نهب أراضي الدولة.. السيسي يخصص 15 ألف فدان للجيش بالضبعة

أصدر قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا من القصر الذي استولى عليه، اليوم الجمعة، بإعادة تخصيص 15 ألف فدان بالضبعة للجيش، في الوقت الذي يستمر فيه السيسي بنهب أراضي الدولة لصالح جنرالات العسكر، من أجل استغلالها في المشروعات الاستثمارية التي تتم عن طريق تسقيع هذه الأراض وبيعها بالقطعة.

كما قرر السيسي مدّ حالة الطوارئ في شمال سيناء لمدة 3 أشهر، حسب ما نشرته الجريدة الرسمية، فضلا عن القرار الجمهوري رقم 100 لسنة 2016 الذي أصدره السيسي، بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة في موسكو بتاريخ 23-10-2015 بين حكومتي جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول المساعدة الإدارية المتبادلة في الأمور الجمركية ومكافحة المخالفات الجمركية، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق، بهدف المساعدة في التقييم الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية.

وأصدر السيسي قرارا جمهوريا رقم 166 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاق منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في جمهورية مصر العربية من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للدول المستضيفة، والموقع في القاهرة بتاريخ 14-1-2016 بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

وكان قد قرر عبدالفتاح السيسي، الشهر الماضي، تخصيص 14596 فداناً من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة غرب وصلة الضبعة، محور الضبعة مرسى مطروح، وفقا للخرائط والإحداثيات المُرفين، لصالح القوات المسلحة.

كما خصص السيسي قطعة أرض بمساحة 1351 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة” والكائنة بجهة شرق النيل لصالح محافظة بني سويف؛ لاستخدامها في نشاط الاستصلاح.

كما أصدر السيسي قرارا هذا الشهر، بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 141 ألفًا و254.1 فدان من الأراضي المملوكة ملكية، وبخاصة شرق العوينات لصالح القوات المسلح.

 

 *إيكونوميست: هذه هي حقيقة العلاقة بين ترامب والسيسي

علقت مجلة “إيكونوميست” على زعم معلق تلفزيوني مصري أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتخذ من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “نموذجا” له، وبأن قرار ترامب التخلي عن راتبه لم يكن مدفوعا بلفتات سابقة لرؤساء أمريكيين، مثل هيربرت هوفر وجون أف كيندي، بل لأنه كان “يسير على خطى” السيسي

ويشير التقرير،  إلى زعم موقع مصري على الإنترنت أن الرئيس المصري كان على رأس قائمة المدعوين إلى حفل تنصيب ترامب في 20 كانون الثاني/ يناير.

وتعلق المجلة قائلة: “أخبار مزيفة كهذه من السهل فضح كذبها، حيث قرر ترامب التخلي عن راتبه قبل أن يقابل رجل مصر القوي، بالإضافة إلى أن السيسي الذي خفض راتبه للنصف، لم يحضر حفل التنصيب، إلا أن العلاقة بين الزعيمين اللذين سيلتقيان في 3 نيسان/ أبريل، أسرت الكتّاب والمتحدثين، الذين يرون في حب ترامب للسيسي مجالا للفخر والمبالغة“.

وتقول المجلة: “خذ مثلا مكالمة ترامب مع السيسي في كانون الثاني/ يناير، التي وصفها البيت الأبيض بعبارات فيها الكثير من الضيق، ومقابل ذلك عبر الصحفيون المصريون عن سعادة غامرة بها، ونقلت الصحف المصرية عن مسؤولين قولهم إن المكالمة تعد بداية مرحلة جديدة من العلاقات، وأشار المذيع التلفزيوني عمرو أديب إلى أن ترامب كان في حالة من الرهبة أو الهيبة من قيادة السيسي“.
ويلفت التقرير إلى أن أديب علق قائلا إن ترامب سأل السيسي: “يا رجل، كيف استطعت البقاء خلال الـ40 شهرا الماضية؟”، في إشارة إلى المشكلات الكثيرة التي تواجهها مصر.

وتقول المجلة: “حتى نكون صريحين، فإن هناك (كيمياء) بين الزعيمين، كما قال ترامب بعد لقائه السيسي في أيلول/ سبتمبر، وكان السيسي أول زعيم أجنبي يهنئه على فوزه في الانتخابات، ويصعب التعاون مع الرجلين، وهما متعجرفان ويميلان إلى نشر نظريات المؤامرة. وعلى خلاف باراك أوباما، فإن ترامب لا يهتم كثيرا بسجل مصر البشع في مجال حقوق الإنسان، ويدعم موقف السيسي المظلم تجاه الإخوان المسلمين، الجماعة الإسلامية التي أطاح بها من السلطة“.

وتخلص “إيكونوميست” إلى القول: “من الممكن القول إن دعم السيسي في الحقيقة، لم يكن له دور في فوز ترامب، كما قالت صحيفة مصرية استندت إلى تصريحات مستشار رئاسي مجهول، وكما قالت صحيفة “اليوم السابع” أيضا، لكن المغازلة قد توصلك إلى مكان ما، حيث منع ترامب المسافرين من ست دول إسلامية من دخول أمريكا، واستثنى مصر“.

 

*200 مليار متر “احتياطي الغاز”.. فلماذا يستورد السيسى من الصهاينة؟!

لا تزال أصداء الصفقة المشبوهة التي أبرمتها إحدى الشركات الخاصة نيابة عن حكومة الانقلاب مع الكيان الصهيوني، لاستيراد الغاز من حقول محتلة لمدة 15 سنة بقيمة 20 مليار دولار، تثير جدلا واسعا، لا سيما مع التصريحات اليومية الصادمة من جانب وزراء ومسئولين بالحكومة تؤكد أن مصر سوف تصدر الغاز خلال عام مع الاكتشافات الضخمة للغاز من جانب شركات عالمية.

200 تريليون متر مكعب “احتياطي الغاز

وكشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق بحكومة الانقلاب، عن أن الاحتياطيات المؤكدة حتى الآن من الغاز تقدر بـ68 تريليون قدم مكعب، لافتًا إلى أن إجمالى الاحتياطيات النهائية التى سيتم الإعلان عنها قريبًا تقدر بـ200 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأبدى “كمال”- فى مداخلة هاتفية مع عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم”، المذاع عبر فضائية “one”، وراديو نغم “fm”- سعادته بعد إعلان شركة بى بى”، الأحد، عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعى فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل.

وجاءت تصريحات المهندس طارق الملا، وزير البترول بحكومة الانقلاب، أمس الأربعاء، خلال مؤتمر دول حوض البحر المتوسط الدولى التاسع للبترول، والذى يعقد حاليًا بمدينة رافينا الإيطالية تحت عنوان “التحول إلى مزيج الطاقة المستدامة، مساهمة صناعة البترول والغاز”، لتصب في نفس الاتجاه.

وأكد الملا أنه فى السنوات القليلة الماضية، تم اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في منطقة البحر المتوسط، والتى تعد نتيجة رحلة طويلة بدأت فى أوائل السبعينيات، وقد تم تعزيز هذه الجهود مع تحقيق أحدث الاكتشافات العملاقة في مصر فى المياه العميقة بالبحر المتوسط “حقل ظهر”، باحتياطيات تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، ويعتبر أكبر كشف للغاز الطبيعي على الإطلاق في البحر المتوسط، فضلا عن كونه واحدًا من أكبر اكتشافات الغاز في العالم، حيث فتح المجال لإمكانية تحقيق اكتشافات أخرى، مما يحفز شركات البترول العالمية على زيادة الاستثمار في مجال استكشاف الغاز في مناطق الامتياز بالمياه العميقة المجاورة للحقل.

استيراد الغاز من الصهاينة!

إزاء هذه التصريحات، يتساءل الخبير الاقتصادي مصطفى عبدالسلام: «إذا كانت مصر ستنتج الغاز بكميات ضخمة نهاية العام الجاري وبداية العام القادم، فلماذا إذن إبرام عقود وصفقات طويلة الأجل مع شركات إسرائيلية ولمدد تتراوح ما بين 15 و20 عاماً؟. وإذا كان إنتاج مصر المكتشف من الغاز سيكفي تغطية السوق المحلية وزيادة، وأن البلاد ستحقق الاكتفاء الذاتي بنهاية 2018، كما قال وزير البترول المصري طارق الملا، أمس الأربعاء، فلماذا إذن تسارع شركة مصرية، تحظى بدعم حكومي قوي، لاستيراد الغاز من إسرائيل لمدة 15 عاما، وبقيمة 20 مليار دولار، وقبلها يتم إبرام اتفاقات أخرى لمدد أطول؟ وإذا كانت مصر ستتحول من مستوردة للنفط والغاز إلى دولة مصدرة في العام 2019، كما قال وزير البترول المصري أمس، فلماذا إذن الارتباط بتعاقدات طويلة الأجل مكلفة لمصر ماديا ومرهقة لاحتياطي البلاد من النقد الأجنبي لاستيراد الغاز الإسرائيلي؟“.

وتابع “ولماذا العجلة في إبرام مثل هذه الاتفاقيات طويلة الأجل في ظل تأكيدات بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم بي بي البريطانية، قبل أيام وعقب لقائه السيسي، أن عامي 2017 و2018 سيشهدان بدء جني ثمار الاكتشافات الجديدة للغاز سواء في البحر المتوسط أو شمال الدلتا؟ وإذا كان محمد المصري، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، قال قبل أيام: إن 2018 سيكون آخر عام تستورد فيه مصر الغاز لسوقها المحلية، فلماذا تلك الصفقات الضخمة مع إسرائيل؟!”.

وأضاف عبدالسلام: «وماذا عن حقول إنتاج الغاز العملاقة مثل نورس وبلطيم والصحراء الغربية والتي تعلن شركات عالمية كبرى عن اكتشافها من حين لآخر، وآخرها إعلان شركة بي بي البريطانية اكتشاف حقل ثالث لإنتاج الغاز بمنطقة دمياط شمال مصر؟”.

ثم يستنكر الخبير الاقتصادي إنكار حكومة الانقلاب للصفقات المشبوهة مع الصهاينة، بقوله: «والأهم من كل ذلك لماذا تتبرأ الحكومة المصرية من صفقات استيراد الغاز الإسرائيلي رغم تأكيدات غربية وإسرائيلية أن مصر ستستورد الغاز من حقول موجودة في مناطق بحرية متنازع عليها مثل “ليفياثان” وتمار، ورغم تبادل وفود الشركات التي تتفاوض حول صفقات الاستيراد؟”.

 

* الصفقة الجديدة لتنازل السيسي عن “تيران وصنافير

في تسارع مقيت بعد التقارب الأخير بين السعودية ومصر، أصدرت جهات سيادية توجيهات إلى كل الصحف والقنوات التلفزيونية والإذاعية المصرية، من أجل تهدئة الأجواء مع السعودية، خصوصًا بعد اللقاء الذي جمع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي على هامش أعمال القمة العربية التي عُقدت في البحر الميت في الأردن.

وذلك، على الرغم من أنه في الفترة الماضية كان يتم تجاهل تناول كل ما يتعلق بالسعودية في الإعلام المصري، وسبقتها فترة هجوم على المملكة بعد قطع شركة أرامكو” ضخ المنتجات البترولية إلى القاهرة، نتيجة موقف مصر من الصراع السوري، وتعطيل اتفاقية “تيران وصنافير” من قبل القضاء المصري.

وتحدثت مصادر صحفية أن الفترة المقبلة ستشهد جرعات مكثفة من المدح للملك سلمان وللسعودية، من أجل التمهيد لزيارة السيسي المرتقبة إلى الرياض، والمقرر إجراؤها في إبريل المقبل.

فيما يتوقع مراقبون حدوث ضغوط على مجلس نواب الدم عند مناقشة ملف الجزيرتين، بالموافقة على ضمهما للحدود البحرية السعودية من خلال خرائط مزعومة، وخبراء ستتم الاستعانة بهم من المجلس وهم مناؤون للنظام، مثل أستاذ القانون الدولي الوزير السابق مفيد شهاب، الذي أكد في تصريحات سابقة له بسعودية الجزيرتين. بجانب عمله كمستشار قانوني لسنوات طويلة في السعودية.

كما كشف مراقبون أنه يتم الترويج مرة أخرى لسعودية الجزيرتين خلال الأيام المقبلة في وسائل الإعلام المصرية الحكومية وعدد من القنوات الفضائية تمهيداً لاتخاذ القرار بالموافقة على ضمهما للحدود السعودية.

الثمن

حالة التمهيد لتسليم الأراضي المصرية للسعودية، بدأت تتلقى الثمن من السعودية، عبر إعلان مدير الصندوق السعودي للتنمية، حسن العطاس، عن إنشاء شركة “مصر لريادة الأعمال والاستثمار”، بهدف الاستثمار المباشر وغير المباشر في الشركات الناشئة، وريادة الأعمال والشركات الصغيرة بقيمة 451 مليون جنيه. جاء ذلك، خلال التوقيع على اتفاق تأسيس الشركة، أمس.

فيما أعربت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، عن سعادتها بالتوقيع مع الصندوق السعودي للتنمية، مشيرة إلى أن هذا يأتي في إطار العلاقة الإستراتيجية المصرية السعودية، لافتة إلى أن هذه المنحة السعودية ستوجه إلى مساعدة المستثمر الصغير والمشروعات الناشئة.

في سياق آخر، بدأت السعودية، أمس الخميس، في تنفيذ قرار العفو عن مخالفي نظامي الحج والعمرة، وبلاغات الهروب من الغرامات.

وكلّف وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، مكتبي التمثيل العمالي في السفارة والقنصلية المصريتين، في الرياض وجدة، بالتواجد وسط العمالة المصرية لإرشاد الفئات التي ينطبق عليها قرار العفو، ويصل عددهم إلى حوالي 30 ألفاً تقريباً، وتمكينهم من مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم.

وناشد سعفان المصريين من مخالفي نظامي الحج والعمرة، الذين يطبق عليهم قرار العفو، الإسراع في الاستفادة من المدة الممنوحة لهم من دون غرامات.. بجانب شحنات أرامكو، وعدد من الاتفاقيات الاقتصادية خلال زيارة المنقلب للسعودية، بجانب توقف السعودية عن المطالبة بـ رزها الذي ابتلعه السيسي وحده.

 

 *كارثة” بعد “اللحوم البرازيلية” أوكرانيا تصدر “زيوت الطعاممغشوشة بنفايات الدجاج .. ومصر ضمن قائمة المستوردين

توقع عدد من الخبراء انخفاض صادرات زيت عباد الشمس بأوكرانيا – أحد موردي الزيوت لمصر- نحو مليارى دولار، بسبب قيام بعض المنتجين بخلط زيت عباد الشمس بنفايات من دهون الدجاج، وخاصة شركة مما سيؤثر على الصادرات.

وأوضح الخبراء أن أوكرانيا تعتزم فرض عقوبات على المتورطين في تصدير الزيت النباتى المغشوش للأسواق العالمية، بعد أن بلغ قيمة ما صدرته البلاد العام الماضي نحو 3.7 مليارات دولار.

وتعد شركة Allseeds أحد أهم المنتجين لزيت عباد الشمس، إحدى الشركات المتورطة في قضية الزيت المغشوش، وهناك شكوك حول تورط الشركة في توريد زيوت لمصر خلال الفترات الماضية.

ووفقا للدراسة فإن مصر استوردت بما يقرب من 7.45 مليار دولار زيوت عباد الشمس خلال السنوات الماضية- والتى لم تحدد الدارسة مدتها بالتحديد-، مطالبة الحكومة بالتحقيق في الأمر.

وكشفت الدارسة أن الحديث عن خلط زيوت عباد الشمس ببقايات نفايات الدجاج بعد الحديث عنه في 2015، عندما كشف المستوردون في هولندا ارتفاع نسبة الكولسترول في بعض دفعات من المنتجات الأوكرانية

ويقول الخبراء أن المصانع التى تقوم بغش زيوت عباد الشمس تنشط أعمالها خلال الفترة من يناير حتى يونيو، لأنه في فصل الشتاء تزيد حالات النفوق الجماعي للطيور، لذلك، فمن الممكن أن يشتري بثمن بخس دفعات كبيرة من الدهون الدجاج، ويلجأ بعض المستوردين إلى حماية أنفسهم من الغش عن طريق أخذ عينة من المنتج بجميع مراحل نقله.

قال مدير معهد يوري تشيرنوبريفيتس إن الدهون الدجاج ليست سامة ولا تتحمل تهديدا مباشرا على صحة الإنسان، وإنما إضافة جزء منها ولو بنسب قليلة تزيد من مستوى الكوليسترول. بحسب “بوابة فيتو

أكد رئيس جمعية “Ukroliyaprom التطوعية والتي تضم شركات الزيوت بأوكرانيا التي تغطى 90% من الإنتاج المحلى للزيوت أن تكرار الشكاوى من غش الزيت النباتى تؤدى إلى تقييد أو تعليق الصادرات مشيرا إلى أن العواقب ستكون مخيبة للآمال.

وكان ممدوح عبد الفتاح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية أعلن في يناير الماضي عن وصول 20 ألف طن زيت طعام من أوكرانيا ذات نوعية جيدة من الدرجة الأولى تحمل اسم تحيا مصر، كما وصل 12 طنا من الزيت الأوكراني إلى ميناء الإسكندرية في أبريل 2016.

 

*بشبه دولة السيسي.. مقتل مجند غرب رفح وانفجارات بالعريش

قتل جندي بقوات حرس الحدود من أبناء الغلابة، الذين يدفع بهم قائد الانقلاب العسكري في سيناء دون سلاح يحميهم أو تدريب كافٍ، برصاص قناص، اليوم الجمعة، خلال وجوده بمحل خدمته بالقرب من مدينة رفح بشمال سيناء.

وأكدت مصادر أمنية مقتل المجند إثر إصابته برصاص قناص، أطلق عليه النار خلال وجوده بمحل خدمته قرب مدينة رفح الحدودية.

وحسب المصادر فإن المجند لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته قبل وصوله المستشفى العسكري بالعريش.
كما سُمع دوي انفجارات جنوب مدينة العريش بعد ظهر اليوم الجمعة، نتيجة قصف المدفعية الثقيلة.

 

*قطع الاتصالات الأرضية وتواصل الانتهاكات بالبصارطة

قطعت داخلية الانقلاب الاتصالات الأرضية منذ صباح اليوم عن عزبة “عجورالتابعة لقرية البصارطة بدمياط ضمن الانتهاكات والجرائم المتصاعدة بحق القرية منذ الثلاثاء الماضى وحتى الآن.

وكشف مصدر عن استمرار جرائم قوات أمن الانقلاب بحق أهالى البصارطة، حيث تم اقتحام عدد من المناول أثناء صلاة الجمعة والاستيلاء على محتوياتها وتحطيم البعض الآخر، مصطحبين الكلاب البوليسية المستقدمة للقرية وسط حالة من السخط والغضب جراء الظلم المتصاعد وغير المبرر.

وأضاف المصدر أنه عند الاتصال على أى من أرقام المواطنين بعزبة عجور سوف يفاجئ برسالة صوتية تقول “هذا الرقم محظور، وأشار إلى جريمة من ضمن الجرائم التى ارتكبت بحق أهالى القرية ولم يسلم منها حتى الأطفال، حيث قام أحد الضباط باحتجاز طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات لأكثر من 4 ساعات قيد التحقيق والضغط عليها فى محاوله للتوصل إلى مكان شقيقها المطارد، على خلفية مناهضته الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

كانت قوات أمن الانقلاب بدمياط قد اقتحمت صباح اليوم مقابر قرية البصارطة فى مشهد استهجنه جموع الأهالى ضمن جرائمها المتواصلة لليوم الرابع بحق القرية وأهلها منذ حصارها فجر الثلاثاء الماضى وحتى الآن، واعتقال عدد من المواطنين كرهائن استمرارا للجرائم التى لا تسقط بالتقادم.

 

* نتائج الخراب الاقتصادي بعد الإجراءات التقشفية التي فرضها صندوق النقد

مع موافقة برلمان العسكر للشروط التقشفية لبرنامج “الوهم الاقتصادي، واتفاقية مصر مع صندوق النقد التي تحصل البلاد بمقتضاها على 12 مليار دولار مقابل الالتزام بتطبيق إجراءات للسيطرة على عجز الموازنة العامة، برفع الدعم عن الغلابة، وتطبيق الإجراءات التقشفية التي لا تطبق إلا على الفقراء فقط.

ثارت حالة من الغليان في الشارع المصري، خلال الآونة الأخيرة، التي اختتمها السيسي برفع سعر تذاكر مترو الأنفاق بنسبة 100%، بعد أن رفع الدعم عن الوقود والكهرباء والمياه والمواد التموينية، ورفع أسعار السلع الغذائية والإستراتيجية والأدوية بنسبة 300%، في الوقت الذي يعد السيسسي برفع أسعار الوقود مرة أخرى ليصل سعر لتر البنزين في شهر يوليو المقبل لخمسة جنيهات.
قرض الخراب

ومع حال الغليان التي تسيطر على الشارع المصري، بسبب الإجدراءات التقشفية على الغلابة، خرج اتفاق الحكومة والصندوق من الغرف المغلقة إلى الرأي العام في نوفمبر الماضي مع موافقة مجلس إدارة الصندوق على الاتفاقية، وفي الشهر نفسه كانت الحكومة تعمل على تنفيذ السياسات التقشفية التي اتفقت عليها مع الصندوق والتي تمثلت في قراري تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الوقود.

ويعرض التقرير البرلماني الخطة المستقبلية لهذه الإجراءات المتفق عليها مع الصندوق في مجال الطاقة، والتي من أبرزها استهداف تحرير أسعار الوقود بشكل كامل خلال العام المالي (2018-2019).
وقال تقرير برلمان العسكر إن الاتفاق يتطلع إلى الوصول “استمرار إصلاح منظومة دعم الوقود بهدف تحقيق متوسط سعر قبل الضريبة إلى التكلفة 85% في (2017-2018) و100% في (2018-2019)”، وهو ما يعني بيع الوقود بسعر التكلفة في العام المالي الذي يبدأ من يوليو 2018.
سداد الديون

وخلص التقرير للاستمرار في تعديل تعريفة الكهرباء خلال عامي (2017-2018) و(2018-2019)، كما هو مستهدف وفقًا للخطة الخمسية لترشيد دعم الكهرباء.

في الوقت الذي بدأت حكومة الانقلاب في عام (2014-2015) تنفيذ خطة مدتها 5 سنوات لترشيد دعم الكهرباء، ورفع أسعار تقديم الخدمة للمستهلك، وقال وزير الكهرباء محمد شاكر في تصريحات صحفية خلال أكتوبر الماضي، إن إعادة هيكلة الأسعار ستتضمن استمرار دعم الطبقات محدودة الدخل والتي يتم تحديدها عبر قياس معدلات الاستهلاك، دون تفاصيل أكثر بشأن هذه المعدلات.

وفي قطاع الطاقة أيضًا، تتضمن شروط البرنامج إلزام الهيئة العامة للبترول بعدم تراكم أي متأخرات مالية جديدة، والسعي لعقد اتفاقية مع الدائنين على الجدول الزمني لسداد المتأخرات الحالية بشكل تدريجي.
وبلغت مستحقات الشركاء الأجانب في قطاع البترول لدى مصر بنهاية 2016 نحو 3.5 مليار دولار، وتضمن البرنامج الإصلاحي عمل خطة واضحة لسداد هذه المستحقات، ورحبت بريطانيا التي لديها شركتان عملاقتان في مجال النفط والغاز تعملان في مصر هما “بي بي”، و”بي جي” بالاتفاق على إعداد هذه الخطة.

كما تسعى سلطات الانقلاب وفقًا للبرنامج، لزيادة إنتاج الغاز من 3.8 مليار قدم مكعب يوميًا إلى 4.9 مليار في العام الحالي على أن يرتفع إجمالي الإنتاج خلال 3 سنوات إلى 7.7 مليار قدم مكعب يوميًا، كما يشمل البرنامج وضع خطة عمل من شأنها أن تضع الهيئة العامة للبترول في وضع مالي مستقر ومستدام.
الخصخصة ونهب المال العام

الخصخصة أيضا من كما تم الاتفاق مع صندوق النقد على الالتزام أمام المؤسسة الدولية بوضع خطة مفصلة تشمل قائمة الشركات العامة المحتمل الاكتتاب فيها في قطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والنفط والغاز، والبتروكيماويات، ومواد البناء، والتطوير العقاري.

الضرائب

وعرض التقرير البرلماني شروط الاتفاق الخاصة برفع سعر ضريبة القيمة المضافة إلى 14% مع العام المالي المقبل، وتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية أو ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة في موعد أقصاه العام المقبل أيضًا، إلى جانب وضع نظام ضريبي جديد ومبسط للمشروعات المتوسطة والصغيرة.
وكانت الدولة قررت فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية لتعاملات البورصة في 2014 ولكن مع ضعف قيم التداول التي شهدتها الفترة التالية قررت الحكومة تأجيل فرضها لمدة عامين تبدأ من مايو 2015 ثم جددت التأجيل لمدة 3 أعوام أخرى.

كما تشمل الإجراءات التقشفية اعتماد قانون التراخيص الجديد والذي يلغي الترخيص الصناعي باستثناء الصناعات التي تؤثر على المصالح العامة الحيوية، والإبقاء على تراخيص المصانع، وقصر طلب موافقات الحريق والدفاع المدني على المرافق عالية الخطورة فقط.

وتضمنت الإجراءات الهيكلية المتعلقة أيضًا بالصناعة والاستثمار، وضع خطة عمل لتحسين نظام تشجيع الصادرات والحد من العوائق التجارية الجمركية، وتبسيط إجراءات الإفلاس والتصفية وفقًا لأفضل المعايير الدولية المتبعة، والاستمرار في برنامج طرح الأصول العامة للاكتتاب العام على مدار السنوات الخمس المقبلة.

 

 *اعتراف رسمي.. ديون مصر الخارجية في 2016 الأكبر منذ ثورة يناير

اعترف البنك المركزي المصري بارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 67,3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، وذلك بزيادة نحو 19,5 مليار دولار خلال عام 2016، وهي الزيادة السنوية الأكبر منذ ثورة يناير، والتي وصلت إلى 40%.

وأشار البيان- الذي أصدره البنك اليوم الخميس- إلى أنه “وفقًا لبيانات التقرير الشهري للبنك عن فبراير الماضي، ارتفعت نسبة الدين الخارجي إلى 37,6% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2016، مقابل 13,6% بنهاية عام 2015″.

وزاد الدين الخارجي، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي (2016-2017)، بقيمة 11,5 مليار دولار بنسبة 20,6%، منها 7,2 مليارات في الربع الثاني من العام الذي شهد تحرير سعر الصرف بنسبة زيادة 11,9%، وهو أكبر معدل نمو ربع سنوي في الدين الخارجي في عام ونصف، وفقًا للتحليل الذي نشره موقع “مصراوي” المؤيد للانقلاب.

وأرجع البنك في تقريره، زيادة الدين الخارجي في النصف الأول من العام المالي الحالي إلى أنه محصلة لزيادة صافي المستخدم من القروض والتسهيلات بنحو 13 مليار دولار، وانخفاض أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو 1,4 مليار دولار.

وسجلت أعباء خدمة الدين الخارجي “متوسط وطويل الأجل” في النصف الأول من (2016-2017) نحو 3,6 مليارات دولار، وفقًا للتقرير، وبلغت الأقساط المسددة منها نحو 3,1 مليارات دولار، والفوائد المدفوعة نحو نصف مليار.

 

*هكذا ينتقم نظام السيسي من قاض حكم بمصرية “تيران وصنافير”

 احتدمت الأزمة التشريعية بين القضاة المصريين ومجلس النواب، إثر موافقة الأخير على تعديلات قانون السلطة القضائية، التي واجهت رفضاً من جموع القضاة وبعض السياسيين والنشطاء، الذين كشف بعضهم أن هدفها الرئيسي «سياسي» لعدم تمكين أقدم نائب لرئيس مجلس الدولة من التعيين رئيسا له المفترض في يونيو/حزيران المقبل، وذلك عقابا له على إصداره حكما بمصرية “جزيرتي صنافير وتيران”.

وتعطي التعديلات لرئيس الجمهورية سلطة اختيار جميع رؤساء الهيئات القضائية «محكمة النقض ومجلس الدولة والنيابة الإدارية وقضايا الدولة»، من بين 3 مرشحين تختارهم المجالس العليا لكل جهة من بين أقدم 7 نواب للرئيس، مما يخّل بمبدأ «الأقدمية» المتعارف عليه والسائد منذ قديم الأزل، وكان يقتصر دور رئيس الجمهورية فيها على التصديق على تعيين أقدم نائب لرئيس الهيئة القضائية رئيسا جديدا لها.

وأعلن نادي القضاة رفضه للتعديلات وتفويض رئيسه المستشار محمد عبد المحسن، في التواصل مع رئاسة الجمهورية لتحديد موعد لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره حكما بين السلطات لإنهاء هذه الأزمة. ودعا النادي، في بيان، عقب اجتماع مع رؤساء أندية الأقاليم، إلى عقد جمعية عمومية طارئة وإرجاء تحديد موعدها حتى نتيجة التواصل مع الرئاسة.

وأجمع القضاة أنه في سبيل الزود عن استقلال القضاء والحفاظ على الثوابت والأعراف والتقاليد القضائية، فإن جميع الخيارات مطروحة بما لا يمس استقرار الوطن والذي لا يتحقق إلا باحترام الدستور واستقلال القضاء، مشيرين إلى أن مناط الأزمة ليس لإعلاء سلطة على أخرى وإنما لاحترام الدستور وأحكامه.

وقال الكاتب الصحافي المعروف بتأييده الشديد للسلطة ولنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورئيس مركز طيبة للدراسات السياسية والاستراتيجية، خالد رفعت صالح، إن سبب الخلاف بين البرلمان والقضاة هو «سلق البرلمان لقانون السلطة القضائية رغم رفض كل القضاة، والبرلمان «ظبط» القانون ليبقى من سلطة رئيس الجمهورية تعيين رؤساء المحاكم بدلا من ان يلتزم بتعيين أقدم نائب رئيس محكمة كما هو متبع فى القانون الحالي، والسبب في ذلك هو المستشار يحيى الدكروري قاضي تيران وصنافير ونائب رئيس مجلس الدولة، الذي من المفترض أن ياتي دوره في التعيين رئيسا لمجلس الدولة خلال شهرين فتم تفصيل هذة المادة لمنعه».

وأضاف في منشور عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: البرلمان «سلق» القانون ووافق عليه بعد نصف ساعة من موافقة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، وهو نفس ما فعله برلمان الإخوان حين عدل قانون المحكمة الدستورية العليا لتقليل عدد أعضائها من 19 إلى 11، تنكيلا بالمستشارة تهاني الجبالي التي كان ترتيب عضويتها «12».

ووصف وكيل مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، راجي سليمان، تمرير مجلس النواب لتعديلات قانون السلطة القضائية، بأنه «تعد على السلطة القضائية» وتجاوز خطير لمبدأ الفصل بين السلطات ومجّرم وفقًا للدستور. واتفق سليمان مع الرأي القائل إن التعديلات من أهدافها الانتقام من المستشار يحيى الدكروري قاضي «تيران وصنافير».

وأوضح في بيان صحافي أن «الدستور المصري صان مبدأ الفصل بين السلطات، حيث نص في المادة (5) منه على أن يقوم النظام السياسي على أسس من أهمها الفصل بين السلطات والتوازن بينها».

وأعلنت الهيئة البرلمانية لحزب الوفد المصري رفضها التام لتعديل قانون السلطة القضائية. وقال رئيس الهيئة النائب محمد فؤاد، في بيان، إنه لا يجب للبرلمان أن يرسخ تدخلا من السلطة التنفيذية على أعمال السلطة القضائية، وإنه يتعين العدول عن هذا التعديل، مشدداً على ضرورة استقلال جميع سلطات الدولة ومن بينها السلطة القضائية.

وأكد أن هناك رفضا عارما من الهيئات القضائية لتعديلات القانون، مشيرا إلى أن اقتصار التعديلات على مادة بعينها من القانون، يعد أمراً غير مفهوم.

وحذر من وقوع صدام بين السلطتين التشريعية والقضائية بسبب تعديل هذا القانون، حيث أن الأقدمية هي من المبادئ الراسخة في القضاء وتعديلها يعد تدخلا غير مبرر في أعمال القضاء. كذلك أكد رئيس المركز العربي لاستقلال القضاء والناشط الحقوقي، ناصر أمين، أن تعديلات قانون السلطة القضائية تمثل تعديا على استقلال القضاء وتؤثر في ضمانة استقلالية الهيئات القضائية العليا، بتغيير طريقة تعيين رؤسائها المعمول بها منذ نشأة القضاء المصري، وبالتالي هي محاولة للمساس بتلك الاستقلالية هي الأولى من نوعها.

وأضاف أن حل الأزمة في يد جماعة القضاة، إذ أنهم المعنيون بوقف هذا التعدي على استقلالهم، بمشاركة المجتمع المدني، مشيرا إلى أن المركز العربي لاستقلال القضاء يتضامن بشكل كامل مع القضاة ضد هذه التعديلات.

عن Admin

اترك تعليقاً