ضربة “الشو الإعلامي” في ليبيا.. الجمعة 26 مايو.. رمضان جانا ملعون يا حديد الزنزانة

دعاء السيسيضربة “الشو الإعلامي” في ليبيا.. الجمعة 26 مايو.. رمضان جانا ملعون يا حديد الزنزانة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*ضربة “الشو الإعلامي” في ليبيا .. مصدر بـ”شورى مجاهدي درنة” يكشف تفاصيل قصف طيران السيسي

كشف مصدر عسكري ليبي من مجلس شورى مجاهدي درنة في حوار صحفي حقيقة الأهداف التي قصفها الطيران المصري، الجمعة.

وقال المصدر إن عدة صواريخ لم تنفجر سقطت على منطقة الجبيلة” غرب مدينة درنة، في حين انفجرت صواريخ أخرى بمنطقة الفتائح شرق درنة، وأخرى غرب المدينة، إلا أنها لم تسفر عن سقوط ضحايا“.

وأعلن التلفزيون المصري تدمير القوات الجوية للمركز الرئيس لمجلس شورى مجاهدي درنة بليبيا.
وقال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الجمعة، في كلمة متلفزة: إن جيشه لن يتردد في توجيهه ضربات للجماعات الإرهابية في أي مكان، سواء داخل مصر أو خارجها.
وأضاف المصدر الليبي، أنه لم يشاهد أحد الطائرات التي قصفت درنة، إذ كانت على علو مرتفع، وأن قوات المجلس رغم ذلك، ردت عليها بالمضادات الأرضية.
ونفى المصدر العسكري من مجلس شورى مجاهدي درنة، استهداف أي مواقع لهم، أو مخازن ذخيرة.
وأوضح المصدر أن القصف المصري على مدينة درنة كان عشوائيا، وأن القوات الجوية المصرية كانت على عجلة من أمرها، مستدلا بسقوط معظم الصواريخ وانفجارها في أراض فضاء.
يشار إلى أن طائرات مصرية قصفت أحياء سكنية بمدينة درنة، في فبراير 2015، إثر إعدام تنظيم الدولة لواحد وعشرين قبطيا مصريا في مدينة سرت وسط ليبيا.
وكان السيسي حمل تنظيم داعش مسؤولية الهجوم الذي وقع الجمعة في محافظة المنيا جنوب مصر وأودى بحياة 28 قبطيا.
يذكر أن مجلس شورى مجاهدي درنة قاد عمليات عسكرية ضد تنظيم داعش الذي كان يسيطر على مدينة درنة واستطاع السيطرة عليها، كما انه يقاتل ضد ميلشيا الانقلابي حفتر.

 

* السيسي يتاجر بدماء الضحايا ويستجدي “ترامب

لم تكد تمر ساعات قليلة علي حادث المنيا الذي استهدف حافلة للاقباط علي الطريق الصحراوي الغربي وأسفر عن مقتل 28 شخصا وإصابة 15 آخرين ، حتي بدأ قائد الانقلاب، كعادته، في المتاجرة بدماء الأبرياء، محاولا تسويق نفسه للعالم علي أنه حامي حمى المنطقة.

وادعى قائد الانقلاب، في الكلمة التي ألقاها مساء اليوم، إن “هدف الإرهابيين هو إسقاط الدولة المصرية وإحداث فتنة بين المسلمين والأقباط، وتصدير صورة غير حقيقية بأن الأقباط غير آمنين بهدف ضرب تماسكنا” ، مضيفا أن “مصر تخوض حربا ضد الإرهاب بالنيابة عن كافة دول العالم. 

وتابع قائلا: “أوجه ندائى للرئيس الأمريكى ترامب، فخامة الرئيس إنى أثق فيك وكلامك وقدرتك أنك ستكون مهمتك الأولى مواجهة الإرهاب فى العالم، ومتأكد أنك قادر على تنفيذ هذا الأمر بالتعاون مع كل دول العالم المحبة للإنسانية والسلام والأمن والاستقرار”.

 

 *رمضان جانا.. ملعون يا حديد الزنزانة

هي الليلة الأولى في رمضان الرابع منذ الانقلاب العسكري الذي تآمر على الرئيس والمؤسسات والرئيس والشعب، وقتل واعتقل وطارد الآلاف من أبناء الشعب المصري. 

ويأتي رمضان هذا العام وقد اكتست مئات المنازل بالحزن، وغادرتها فرحة رمضان منذ غادرها ذووها.

رمضان الرابع، وأسر المعتقلين والمطاردين والشهداء تجتر الأحزان. منذ رمضان النهضة ورابعة، وصولا إلى رمضان هذا العام الذي لم يندمل فيه الجرح حتى الآن ، وانعكست حالة الأسر على صفحات التواصل الاجتماعي، التي ياتت ساحة الاشتياق للأحباب الغائبين عن”طبلية رمضان”، حيث استبدل اللقاء في رمضان بدقائق معدودة هي مدة الزيارة بالنسبة للمعتقلين، والاكتفاء بتقبيل صور الغائبين والشهداء. 

“معاذ جلال” يحكي عن ذكرياته مع والده المعتقل بسجن العقرب  قائلا: “جدير بالذكر بمناسبة شهر رمضان المبارك أن أبي الحبيب حفظه الله منذ ان وعينا علي الدنيا كان من عاداته وتقاليده في اول يوم من هذا الشهر العظيم ان يجمع شمل العائلة والاهل والأحباب..ولكن بعد هذا الانقلاب الغاشم قرر ابي الحبيب حفظه الله ان يدعوا أهالي المعتقلين والشهداء الي الافطار معنا ويقول هؤلاء عائلتي وأحبتي حتي يخرج ذووهم ويفرج الله كربنا ويزيل هذه الغمة عنا .. والأن أبي الحبيب حفظه الله معتقل في سجون الظلم والطغيان ولا نعلم كيف سيمر علينا اول يوم في هذا الشهر العظيم او بالأحرى الشهر كله وأبي الحبيب ليس معانا ومايصبرنا انه في سبيل الله ..ويقينا لن يطول هذا الظلم والطغيان ولن يمر هذا العام بفضل الله وحوله وقوته الا وقد زال هذا الانقلاب وخروج جميع المعتقلين وعودة المطاردين”.

المكان المفقود

وقالت “ميادة جواد”: “على كل مائدة إفطار غصة لمعظم العائلات مكان فارغ لمفقود او معتقل او شهيد او مسافر ..

اللهم ارحم موتانا ورد غائبنا وفرج عن المعتقلين والمساجين وصبر نا في رمضان يا ارحم الراحمين”.

وكتبت ولاء فوزي “رمضان كريم علي كل مُعتقل ربنا يجعل بداية رمضان فتحة خير عليهم ويردهم لأهلهم سالمين ويجعل رمضان نهاية كل ظالم ياارب ..افتكروهم بدعواتكم”.

اجترار الآلام 

وحكى خالد حربي عن مذكراته في المعتقل قائلا: “عكس الدنيا جميعا كان رمضان لنا في معتقلات مبارك شهر تجرع الالام واجترار الاحزان حيث يتذكر الجميع إجتماع أسرته التي حرم منها على مائدة الافطار ومرافقة الاصحاب للمساجد وأحاديث السمر في لياليه العطرة..وفي المقابل كان شعور الفقدان والوحشة يملئ حياة الاهل وينغص عليهم فرحتهم بالشهر الكريم..كانت أمي مثلا ترتدي السواد في رمضان وتضع مائدة الافطار ثم تجلس باكية عليها حتى تقوم بلا طعام ويخبرني أبي أنها لم تصنع لهم أي صنف من الاطعمة التي أحبها طوال الإفطار..”.

 

* كيف استقبل المصريون رمضان بالدعاء على السفيه؟

مع إقبال شهر رمضان الكريم، دشن نشطاء على مواقع التواصل “فيس بوك” و”تويتر”، هاشتاجًا بعنوان “#مليونية_الدعاء_ع_السيسي”، وذلك بناءً على طلب السفيه السيسي نفسه من أحد الشباب حين همس له خلال وجوده في دمياط قبل أيام: إن أم الشاب تطلب منه أن يدعو لها فرد السفيه عليه، قائلاً: “أنا أكتر واحد فيكم محتاج الدعاء”.

إبراهيم أحمد أجاب السيسي طلبه قائلاً: “احنا مش بنعمل حاجة غير الدعاء.. اللهم آمين”.

وكتب “قول شاعر”: “اللهم شل أركانه واحرق خلايا جسده وهو حي كل خلية على حده وحرم النوم على جفنه والراحة على بدنه والسعادة على نفسه واقبض فلذات كبده كلهم على حياته اللهم أرنا العجب في عذابه”. 

أما حساب “حتما ستعود‏” فقال: “السيسي: .. تحت أمرك.. ربنا يجعلك تتمنى الموت ولا تجده وتعيش سنوات عمرك تحتضر”.

 

 * انتقام السيسي من الغلابة.. زيادة أسعار رسوم القمامة بفواتير الكهرباء

قال خالد فهمي، وزير البيئة بحكومة الانقلاب، إنه تقرر رفع أسعار رسوم جمع القمامة بفواتير الكهرباء، بعد موافقة رئيس حكومة العسكر على القرار.

وأضاف أن القرار يتضمن إنشاء شركة قابضة، نكون مهمتها جمع القمامة التى تعاني منها قطاعات كبيرة من الدولة.

يأتي هذا فيما تنظر محكمة القضاء الإداري دعوي بإلغاء قرار تحصيل قيمة القمامة من فاتورة الكهرباء للمنازل، لعدم تأدية حكومة الانقلاب للخدمة التي يتكبد المواطن تكلفتها، ويتم تحصيلها عنوة عنه.

ولا يغيب عن مشهد الجميع أتلال القمامة التي تنتشر في الشوارع ومصارف المياه بجميع المحافظات، والتي تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض وتلوث المياه، نتيجة عدم قيام الشركة المنوط بها جمع القمامة بمهمتها، وعدم مراقبة حكومة العسكر لأداء الشركة.

كما طالب كل من محافظ الجيزة، ومحافظ مطروح رفع رسوم القمامة لتصل إلى 25 جنيهًا، من خلال تعديل تشريعي في قانون النظافة، وتشديد العقوبة على المخالفين.

 

 * ناشط قبطي يفجّر مفاجأة في حادث أتوبيس المنيا

اتهم الدكتور مينا ثابت، الناشط القبطي المنياوي، قيادات أمنية تشغل مناصب حساسة بداخلية الانقلاب بالوقوف وراء استهداف حافلة الأقباط على الطريق الصحراوي الغربي الموازي لمدينة العدوة بالمنيا، والذي أسفر عن مقتل 26 وإصابة 23 آخرين صباح اليوم الجمعة.

وقال ثابت، في بيان صحفي: إن هذا الهجوم الإرهابي تزامن مع تنفيذ توجيهات السيسي في استرداد اراضى الدولة المنهوبة، وكشف مدير أمن المنيا اللواء فيصل دويدار أسماء العديد من القيادات المهمة وبعضهم شغل – ويشغل – مناصب أمنية حساسة ممن استولوا على آلاف الأفدنة في صحراء مصر. 

وطالب ثابت بعدم استبعاد فرضية تعمد التقصير الأمني وتعاون بعض الفاسدين من مخترقي الجهاز الأمني لتسهيل عملية هولاء الإرهابيين؛ في محاولة لتغيير مدير الأمن وإبقاء الأوضاع على ما هي عليه.

 

 *إسرائيل تستغل حادث “اتوبيس الأقباط” وتطالب مصر بهذا الإجراء.. ومتابعون يردون: “تتحدث العاهرة عن الشرف”!

استغلت الحكومة الإسرائيلية مجزرة المنيا في مصر، والتي أودت بحياة العشرات من الأقباط لتلعب على الوتر الحساس وتدعو الدول التي انكوت بنار الإرهاب لاتخاذ هذا الإجراء

وقالت إسرائيل عبر حساب “إسرائيل بالعربية” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه لا فرق بين الإرهاب الذي يضرب مصر والإرهاب الذي يضرب دولاً أخرى، سندحره بشكل أسرع لو عملت معا كل الدول التي أصابها الإرهاب من أجل تحقيق الهدف الأمني“.

وأضافت:”تدين إسرائيل بشدة العملية الإرهابية المروعة التي ارتكبت في مصر، وتبعث بتعازي الشعب الإسرائيلي إلى الرئيس “عبد الفتاح السيسي” وإلى الشعب المصري.

كان مجهولون قد أطلقوا النار على أتوبيس في طريقه لدير الأنبا صموئيل بمغاغة شمال المنيا، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات في رحلة لدير الأنبا صموئيل بمغاغة شمال المحافظة، وتم نقل الجثث والمصابين للمستشفيات

فيما جاء رد فعل المتابعون للحساب، صادما للكيان الصهيوني، بما اسموه “حينما تتحدث العاهرة عن الشرف“. 

 

*القائمة الكاملة لأسماء وأعمار ضحايا أتوبيس أقباط المنيا: طفلان و8 شباب أقل من 35 عاما و4 جثث مجهولة الهوية

قائمة بأسماء ضحايا الحادث الذي استهدف أتوبيس للأقباط صباح اليوم في الطريق الصحراوي الغربي بالمنيا.  

وصول جثتي طفلين، أعمارهما 4 سنوات والآخر عامين، بالإضافة إلى 5 جثث مجهولة الهوية أو لم تشر القائمة إلى أعمارهم. واستقبل مستشفى بني مزار، الشهداء كلا من، مينا صموئيل 30 عاما، رضا فاروق 35 عاما، سامح اسرائيل 35 عاما، صابر سريال 40 عاما، عاطف أنور 45 عاما. فيما استقبل مستشفى مغاغة العام، بيشوي إبراهيم 25 عاما، وعياد عزيز، عادل إدوارد، هاني عدلي، عاطف منير.

أما مشرحة مستشفى مطاي، استقبل هبة عادل 30 عاما، سامح محسن 25 عاما، مهدي إدوارد 50 عاما، كريم عاطف 35 عاما، عيد اسحاق 60 عاما، صموئيل غطاس 60 عاما، هاني محسن 35 عاما، اسحاق شلبي 59 عاما، وجثة مجهولة الهوية.

وشن مسلحون، هجوما على أتوبيس يقل عدد من أقباط محافظة المنيا وبني سويف، في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل في صحراء المنيا.  

 

*راديو فرنسا: ترامب.. سبب الحرب الإعلامية بين مصر وقطر

قرار الحكومة المصرية بحجب 21 موقعا على الانترنت بسبب “دعمها للإرهاب ومساندتها لجماعة الإخوان المسلمين” وصفه “راديو فرنسا الدولي” بأنه حرب إعلامية بين القاهرة والدوحة.

وأوضح “الراديو” في تقرير له أن قرار مصر حجب 21 موقعا إخباريا من الظهور على الإنترنت، إجراء اتخذ أيضا من قبل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن المواقع المذكورة لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بقطر، وأن هذه التدابير بمثابة حرب إعلامية جديدة بين محور مصر والسعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى.

وقال مراسل الراديو في القاهرة ألكسندر بوتشنتي: إن هذه الحرب جاءت بعد الاختلافات الجوهرية التي شهدتها القمة الامريكية -الإسلامية في الرياض، حيث صنف رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب كحركة حماس الفلسطينية كمنظمة إرهابية دون رد فعل من المحور الثلاثي.

وبين أن حركة “حماس” مدعومة ماليا ودبلوماسيا من قبل قطر، كجماعة “الاخوان المسلمين” التي تصنفها مصر وأبو ظبي والرياض كـ”منظمة إرهابية“.

وأضاف بوتشنتي بعد القمة، وكالة ا?نباء القطرية الرسمية نشرت هجوما لأمير قطر ضد البلدان الثلاثة (مصر والسعودية والامارات) مع التهديد بسحب سفراءها، ورغم أن قطر قالت لاحقا إن الموقع اخترق، إلا أن الموضوع تسبب في توتر كبير بين الجانبين
وردا على ذلك، حجبت الدول الثلاث قناة الجزيرة القطرية، وأيضا العديد من المواقع المرتبطة بدرجات متفاوتة بقطر.
حتى “هافينجتون بوست” في نسخته العربية لم يسلم من هذا الحجب، بسبب المدير العام السابق لقناة الجزيرة. يشير راديو فرنسا.

 

* نجاح استخباراتي للسفارة الأمريكية وفشل معتاد لـ”العصابة

حملّ نشطاء وإعلاميون على مواقع التواصل الاجتماعي سلطة الانقلاب العسكري “العصابة” المسؤولية عن حادث المنيا لاسيما بعد الكشف المسبق عن تحركات “إرهابية” أعلنها موقع السفارة الأمريكية، حيث حذرت السفارة رعاياها، قبل يومين، من عمليات إرهابية في مصر، ما يعني برأي النشطاء “نجاحا استخباراتيا في رصد هذه العمليات” وإن كشف من جانب آخر، عن تساؤل مشروع “هل لامريكا يد في صناعة الارهاب؟”.

وقال حساب “بسوسنس الأول” على “تويتر”: “التحذير المسبق نجاح استخباراتي، والفشل هو الدولة اللي مش فاضية من تعذيب  وسجن الابرياء وتلفيق التهم لهم بتهم عمر ما حد سمع عنها”.

أما الكاتب الصحفي محمد القدوسي فكتب: “تحذير السفارة أمريكية إعلان لفشل سلطة السيسي في تحقيق الحد الأدنى من الأمن”.

وأضاف الصحفي سلامة عبدالحميد من خلال حسابه على موقع “تويتر” ساخرا: “ياريت السفارة الأمريكية في التحذيرات الجاية تكون أكثر تحديدا. وتقول مكان الحادث وعدد الضحايا”.

وعلى موقع “حزب الحرية والعدالة‏” بالإسكندرية كتب أدمن الصفحة “حد يقول لوزارة الداخلية إن موقع السفارة الأمريكية ممتاز جدا وبيقول مواعيد العمليات الإرهابية قبل وقوعها ياريت يتابعوه”. 

وقال الناشط إبراهيم بشر: “حادث المنيا أكبر دليل على الفشل الأمني، كل ما السفارة الأمريكية تحذر تاني يوم تحصل مصيبة رغم قانون الطواريء ورغم سنين الحرب على الإرهاب”.

 

 * مقتل 28 بهجوم مسلح على حافلة بالمنيا

قتل ما لا يقل عن 28 شخصا من المسيحيين، في هجوم مسلح اليوم الجمعة، على أتوبيس كان يقل أكثر من 40 شخصا بالمنيا.
وقالت مصادر بهيئة الإسعاف بمحافظة المنيا، إنه تم نقل جثث 28 قتيلا إلى مستشفيات محافظة المنيا ومنها مستشفيات العدوة والمنيا ومغاغة، وجار نقل 16 مصابا آخرين، من موقع الهجوم المسلح على أتوبيس المسيحيين.
وأضافت المصادر، في تصريحات صحفية، أن مجهولين أطلقوا النار على أتوبيس يقل عددا من المسيحيين، فى رحلة دينية من محافظة بنى سويف متجهة إلى محافظة المنيا، لافتة إلى أن عدد مستقلى الأتوبيس يتجاوز 40 مواطنا، وإن هناك عددا آخر من الجثث جار حصرها ونقلها.
وأوضحت المصادر أنه جار الدفع بسيارات إسعاف من محافظات بنى سويف والمنيا لنقل المصابين والضحايا.
ومن جانبه أكد اللواء فيصل دويدار مدير أمن المنيا، أن حادث الأتوبيس كان على الطريق الصحراوى الغربى، بين محافظتى بنى سويف والمنيا.

 

عن Admin

اترك تعليقاً