الأحد , 24 سبتمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر”كرجل متزوج يستمتع بعشيقته”.. الأربعاء 16 أغسطس.. 90% نسبة البؤس بين أهالي المحروسة
العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر”كرجل متزوج يستمتع بعشيقته”.. الأربعاء 16 أغسطس.. 90% نسبة البؤس بين أهالي المحروسة

العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر”كرجل متزوج يستمتع بعشيقته”.. الأربعاء 16 أغسطس.. 90% نسبة البؤس بين أهالي المحروسة

العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر"كرجل متزوج يستمتع بعشيقته"

العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر”كرجل متزوج يستمتع بعشيقته”

العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر”كرجل متزوج يستمتع بعشيقته”.. الأربعاء 16 أغسطس.. 90% نسبة البؤس بين أهالي المحروسة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قاعدة (إسرائيلية) عسكرية قرب الحدود المصرية

هدد وزير الدفاع (الإسرائيلي) «أفيجدور ليبرمان»، بإمكانية هزيمة كل الأعداء، متعهدا بمواصلة تطوير تل أبيب لبنيتها القتالية والتسليحية.

تصريحات «ليبرمان»، جاءت خلال افتتاحه، اليوم الأربعاء، قاعدة تدريب جديدة على الحدود (الإسرائيلية) المصرية، لتدريب 4 وحدات من حرس الحدود تضم جنودا ومجندات.

وقال «ليبرمان» خلال افتتاح القاعدة الجديدة: «كل هؤلاء الذين يظهرون يوميا في وسائل الإعلام حولنا، في إيران، ولبنان، وقطاع غزة، وفي أماكن أخرى أيضا، عليهم أن يفهموا أن أحدا لا يستطيع مواجهة الجيش (الإسرائيلي)»، على حد قوله.

وأضاف: «جيشنا اليوم بشكله وتأهبه قادر على هزيمة جميع الأعداء، سواء كانوا مجتمعين أو كل على حدة، ونأمل جميعا ألا نصل إلى هذه الحالة”

وتابع «ليبرمان» أن جيش الاحتلال يواصل تطوره سواء فيما يتعلق بالبنية التحتية أو تطوير المقاتلين والمقاتلات.

وتكلفت القاعدة الجديدة التي تهدف لتدريب 4 كتائب مشاة خفيفة نحو 60 مليون شيكل ( 16 مليونا و717 ألف دولار أمريكي)، وستضم للمرة الأولى دورات تدريبية على القيادة للكتائب الحدودية، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية.

وتستهدف القاعدة الجديدة العمل لحراس الحدود لمنع عمليات التسلل وتهريب المخدرات والعناصر المسلحة عبر الحدود.


*
عكيفا إلدار”: العلاقات السرية بين إسرائيل ومصر.. “كرجل متزوج يستمتع بعشيقته

كشف معلق إسرائيلي بارز، النقاب عن أن التعاون الأمني والعسكري بين تل أبيب وعدد من الدول العربية تجاوز مؤخرا كل الحدود.
وقال المعلق السياسي في موقع “يسرائيل بالس”، عكيفا إلدار، إن دولا عربية باتت تبدي حرصا على الاستفادة من العقيدة القتالية لإسرائيل في مواجهة التحديات الأمنية المختلفة.
وفي تقرير نشره الموقع الأربعاء، أوضح إلدار أن خبراء أمنيين من إسرائيل يطلعون نظرائهم في العواصم العربية على مرتكزات العقيدة القتالية للجيش الإسرائيلي.
وأشار إلى إن دولا عربية تتبادل المعلومات الاستخبارية مع الدول العربية إلى جانب تقديم تل أبيب تقنيات السايبر لهذه الدول، في إطار العلاقات السرية الغنية بين الجانبين.
وشبه إلدار العلاقات السرية بين إسرائيل والدول العربية بأنها “رجل متزوج يريد الاستمتاع بعشيقته سرا حتى لا يؤثر الأمر على علاقته بزوجته“.
ولفت إلدار الأنظار إلى أن العلاقة بين مصر وإسرائيل تتركز على التعاون السري في المجالات الأمنية والعسكرية والاستخبارية.
ونقل عن السفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد غوبرين قوله: “العلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل تتركز في الجوانب الأمنية بشكل خاص، مشيرا إلى أن غوبرين “امتدح العلاقات القوية التي تربط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعبد الفتاح السيسي“.
ونقل إلدار عن شلومو شامير الذي كان سفيرا لإسرائيل في كل من عمان والقاهرة وعن عوديد عيران السفير الأسبق في عمان، قولهما إن نتنياهو يريد دائما أن يدير علاقاته السرية مع كل من السيسي وملك الأردن من خلال المبعوثين الخاصين وليس عبر سفراء إسرائيل.
ونوه إلى أن مكانة السفارتين في القاهرة وعمان متدنية بالنسبة لإسرائيل لأن العلاقات المباشرة بين نتنياهو وكل من السيسي والملك عبدالله أثبتت جدواها.
وأشار عيران إلى أن الحكام العرب يفضلون أيضا إجراء الاتصالات بشكل مباشر مع زعماء إسرائيل حتى يقلصوا من تأثير تسليط الأضواء الإعلامية على اتجاهات الرأي العام لديهم.

 

 * تدهور صحة ابنة القرضاوي بمحبسها

قال أحمد ماضي، محامي علا القرضاوي، ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، إن صحة موكلته في تدهور مستمر.

وأضاف ماضي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “صحة السيدة علا في تدهور مستمر، واكتشفت أسرتها مؤخرًا ذلك بسبب نوعية الغذاء الرديئة والظروف غير الصحية بجانب عدم قدرتها على الاغتسال، ومنعها من استخدام دورة المياه، باستثناء عدة دقائق في الصباح”.

وكانت قوات الأمن القبض على خلف وزوجته، من مسكنهما في الساحل الشمالي، حيث كانا يقضيان إجازة عيد الفطر المبارك.

وداهمت قوات الأمن منزلهما في القاهرة بعد القبض عليهما في الساحل الشمالي بعدة ساعات، وقامت ببعثرة محتويات المنزل، وتحريز متعلقات خاصة.

وتم ترحيل خلف إلى سجن “العقرب” شديد الحراسة بطره، وزوجته إلى سجن النساء بالقناطر.

وكانت محكمة مصرية قررت في مارس 2016، إخلاء سبيل حسام خلف، ضمن قيادات إسلامية معارضة، كانت تُحاكم في القضية المعروفة إعلاميا بـ”تحالف دعم الشرعية”، وذلك بتهم تتضمن “بث أخبار كاذبة”.

 

*الانقلاب يحارب الانجاب.. وضَع خطة لخفض المواليد وتحويل مصر لدولة “عجائز”

قالت سلطات الانقلاب، اليوم الأربعاء، إنها تستهدف خفض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة حاليا إلى 2.4 مولود.
جاء ذلك في كلمة لوزير صحة الانقلاب، أحمد عماد الدين، خلال مؤتمر صحفي لإطلاق الساعة السكانية بالنظام الجديد (التحديث اللحظي) وربطها بقاعدة المواليد والوفيات.
ولفت عماد الدين إلى أن استمرار معدل الإنجاب الحالي سيوصل عدد السكان عام 2030 إلى 128 مليون نسمة، فيما تستهدف حكومة الانقلاب خفض ذلك الرقم إلى 112 مليونا.
وأوضح الوزير الانقلابي أن حكومته تستهدف تخفيض معدل الإنجاب إلى 2.4 مولود حتى “نتمكن من الوصول إلى 2 مليون مولود فقط فى العام قبل حلول 2030“.
ووفق بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) فإن عدد المواليد في 2016 بلغ 2 مليون و600 ألف و137 مولودا مقابل 2 مليون و685 ألفا و276 مولودا عـام 2015 بانخفــاض قدره 3.2%.
ونهاية يوليو الماضي، قال رئيس عصابة الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر شبابي شمالي البلاد، إن “الزيادة السكانية في بلاده تمثل تحديًا لا يقل خطورة عن تحدي مواجهة الإرهاب”، داعيا إلى عدم إنجاب أكثر من 3 مواليد.
وتخطى تعداد المصريين بالداخل والخارج في أبريل الماضي، 100 مليون نسمة، وفق تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي).

 

*رابطة أسر الشهداء والمعتقلين بالمنوفية تحمل الداخلية مسئولية الاختفاء القسري لـ 19 من ابناء المحافظة

تواصل قوات الأمن بالمنوفية الاخفاء القسرى لـ 19من مواطنى المحافظة  وسط صرخات استغاثة من عائلاتهم خوفاً من تصفيتهم الجسدية حيث لم يتم العثور عليهم أو معرفة معلومات عن أماكن احتجازهم حتى الآن .
حيث شهد مركز منوف اعتقالات لعدد  من أبنائه واخفائهم قسرياً .
فقد قامت قوات الأمن باعتقال كلاً من :-
1–
محمد عبد العظيم كيلاني (٣٤ سنة)  ويعمل مهندسا زراعيا ، وتم اعتقاله من  مطار برج العرب يوم : ٢-٥-٢٠١٧ .
2-
وتعرض أيضاً للاعتقال المهندس أحمد علي عبد ربه ( ٣٣ سنة ) حيث كان بصحبة زوج أخته المهندس محمد كيلاني بمطار برج العرب يوم   ٢-٥-٢٠١٧
3- 
احمد عبدالعظيم الدمليجي من أحرار قرية صنصفط . منوف و يعمل بالشركة المصرية الألمانية بمدينة السادات
مختطف من يوم ٢٥ / ٤ / ٢٠١٧  .
4 – 
احمد رزق سلامة  من قريةدبركى /منوف ، خريج كلية علوم و مختفى منذ يوم 12 يوليو الجارى وهذة المرة التانية
5-
محمد شوقى  ابن مركز منوف / زاوية رزين رهن الاختفاء القسرى ، ولم يعرض علي النيابة ، ولا يعلم احدا مكان احتجازة يذكر انه اعتقل منذ فترة قصيرة وتعرض للاختفاء القسري لاكثر من 28 يوما ذاق فيهم كل الوان البطش والتعذيب علي ايدي زبانية الامن الوطني ، ليخرج من التهم الملفقه له بعد ذلك براءة ، ثم يعاود امن الانقلا ب اعتقاله واخفائه قسريا ..
6-
احمد عمر مكرم  علي ” 24 عاما” ،طالب بالمعهد العالى للهندسه والتكنولوجيا بكفر الشيخ  الفرقة الرابعه
اعتقال للمرة الثانية و مختفي من يوم ٢٠١٧/٧/٥ بعد اخلاء سبيله.
ومن مركز بركة السبع اختفاء قسري لكل من
1- 
أنور أحمد الجد ” ٢٠ عاما ” من أحرار قرية الهورين / بركة السبع  ، طالب بالفرقة الأولى دراسات اسلامية  جامعة الأزهر
و مختطف من منزله بعد عودته من أداء العمرة يوم ٢ / ٧ / ٢٠١٧
2-
أحمد عبدالمنعم منصور أبوصالح ” ١٨ عام” من أحرار قرية الدبايبة / بركة السبع ، طالب بالصف الثالث الثانوى
و مختطف من منزل صديقه انور الجد أثناء زيارته لعودته من أداء العمرة يوم ٢ / ٧ / ٢٠١٧
3- 
بلال ممدوح العزب  “٢٧ عام ” من أحرار قرية الشهيد فكرى / بركة السبع و مختطف من أمام مقر عمله بواسطة دراجة بخارية يوم ٤ / ٧ / ٢٠١٧  .
ومن مركز الشهداء اختفاء
1- 
أحمد سامى عبدالعال  ٢٥ عام طالب بالفرقة الرابعة بكلية الشريعة والقانون
2-
شقيقه ابراهيم سامى عبدالعال  ٢٠ عام طالب بالفرقة الثانية بكلية ثروة سمكية من أحرار قرية ميت شهاله . الشهداء  تم اختطافهم من القاهرة يوم ١ / ٧ / ٢٠١٧
3-
الاستاذ محمد علي من الشهداء – ميت شهاله
معتقل من يوم ٣/٤/٢٠١٧  مع المحامي في السادات ليتابع اخبار قضيه لمعتقل اخر فاعتقل هو  والمحامي
المحامي خرج على ذمة القضية والاستاذ محمد اخذ براءه يوم الاربع ٢١/٦/٢٠١٧ ومازال رهن الاخفاء القسري
4-
عمر عبد العزيز محمد قابل مختفي من ٥/٢٥   وحتى الان
تم التقدم بشكوى لنيابة السادات برقم١٤٧ لسنة ٢٠١٧  والعديد من التلغرافات ولكن دون جدوى
5-
محمد سعيد أحمد عبدالمقصود
مختفي من ٥/١٦ تم التقدم بشكوى لنيابة السادات. في ٥/١٧ برقم ١٣٣ / ١٧ والعديد من التلغرافات .
ومن مركز قويسنا
1-
عاطف ناصف
السن ٤٢ سنه
يعمل فني اشعه في مستشفي المواساه
من طه شبرا قويسنا ولازال مختفى منذ اعتقالة من عملة يوم ١٥-٧
ومن مركز الباجور
1-
حسن محمد توفيق، ٢٠ عامًا، طالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة جامعة الأزهر.
2-
هشام سعيد، ٤٣ عامًا، مدرس (مُعلم) قرءان وقراءات وخطيب أيضا بالمساجد.
3- 
سعيد هشام سعيد، ١٧ عامًا، طالب بالصف الثالث الثانوي.
ومن الخطاطبة بمركز السادات
1-
شوقي ابو رواش
وقد تقدم ذويهم ببلاغات للجهات المعنية التابعة للسلطات المصرية، ولم يتم الرد عليهم مما يزيد تخوفهم عليهم، من تعرض حياتهم للخطر، أو التصفية الجسدية، أو تلفيق التهم لهم.
يُذكر أن المعتقلين ما زالوا رهن الاخفاء القسري ، ولم يتم عرضهم علي النيابة حتي  الآن ، دون سند قانوني و وسط مخاوف من ذويهم لتعرض حياتهم للخطر أو التصفية البدنية أو تلفيق تهم جائرة لهم .
وتحمل “الرابطة” وزير الداخلية ومدير الأمن بالمنوفية والأمن الوطني المسئولية الكاملة عن سلامة وصحة ذويهم ، مطالبين بسرعة الكشف عن أماكنهم والإفراج الفورى عنهم .

 

*إضراب ثلاثة معتقلين بالدقهلية بعد الاعتداء عليهم بقسم منية النصر

أعلنت أسر ثلاثة من معتقلي مركز منية النصر بمحافظة الدقهلية دخول أبناءهم في إضراب مفتوح عن الطعام و السوائل، لليوم التاسع على التوالي بعد الاعتداء عليهم بمركز شرطة منية النصر وتغريبهم على مراكز الدقهلية.
وقالت أسر المعتقلين الثلاثة وهم… ” طارق الحنفي – خالد زهرة – أيمن فتحي”، أن القصة بدأت يوم 8 أغسطس الجاري عندما قام وفد مباحث يتزعمه المخبر ” بيومي ” باقتحام محبسهم بمركز منية النصر للتفتيش والدوس على فرشة” صلاتهم بقدمة عمداً، وعند محاولة المعتقلين الثلاثة منعه قام المخبرين بالاعتداء عليهم، وتقيديهم من الخلف، وتدوير وصلة ضرب مطولة عليهم تسببت في إصابات بدنية واضحة، مؤكدين أن الاعتداء كان بأمر مباشر من المأمور “هيثم حجي”، كما رفضت إدارة المركز عمل تقارير طبية تثبت الاعتداء.
وأكدت أسر الشباب الثلاثة قيام قوة من المباحث في منتصف الليل بترحيلهم من القسم “تغريبهم” بدون أي متعلقات شخصية سوى ملابسهم التي يرتدونها (بدون أحذية حتى) حيثُ تم إيداع “أيمن” مركز محلة دمنة في حين أودع الشابين الآخرين قسم شرطة طلخا.ثم قام مركز محلة دمنة بترحيل “أيمن” بعد إثبات إضرابه لمركز أجا ورفض مركز أجا إثبات إضرابه عن الطعام كما رفض مركز شرطة طلخا إثبات اضراب “خالد و طارق” أيضاً.
وذكر أحد أفراد عائلة المعتقل ” طارق الحنفي ” في صفحته على الفيسبوك قيام مسؤلي مركز شرطة طلخا بتهديده و”خالد زهرة” بالضرب والصعق بالكهرباء في حال رفض فك الإضراب لكن الشباب رافضوا، كما تم منعهم من الزيارات.
في حين أكد أخو المعتقل ” أيمن فتحي” أن الشباب من ذلك اليوم دخلوا في إضراب مفتوح لحين إثبات الاعتداء عليهم في مركز منية النصر وترحيلهم لسجن عمومي، لأنهم جميعا دخلوا في فترة تزيد عن عامين من الاحتجاز في أقسام الشرطة ما تسبب في تدهور حالتهم الصحية.. حيثُ يعاني “أيمن” على سبيل المثال من… ” دوالي واضحة في الساقين وخشونة المفاصل وانزلاق غضروفي وناسور شرجي “، بدون أي فرصة لتوقيع كشف طبي أو تلقي علاج مناسب أو حتى وضع مناسب للنوم أو الحركة.

 

 * موافقة الداخلية شرط ارتداء النقاب في مصر

تقدم مؤسس حركة الدفاع عن “طيبة” محمود أبو الليل، بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بإلزام وزارة الداخلية باستخراج تصريح لكل من تريد ارتداء النقاب.

بحسب الدعوى المقدمة، أوضح أبو الليل، أن هناك كثيرًا من الأعمال الإرهابية والسرقة والأعمال المنافية للآداب يقوم بها مجرمون مستخدمين النقاب، وهذا الأمر يسيء إلى الإسلام والمسلمين، مطالبًا باستخراج بطاقات لمن تريد ارتداء النقاب، حتى نحمي الإسلام من حملات التشويه التي ترتكب تحت ستار النقاب.

 

 *أدلة أمريكية على تعذيب الأمن المصري لـ”ريجيني”

قالت صحيفة «نيويورك تايمز»، الأمريكية، الأربعاء، إن واشنطن حصلت على أدلة قاطعة تفيد بتعرض طالب الدكتوراه الإيطالي «جوليو ريجيني» للخطف والتعذيب والقتل من قِبل عناصر الأمن المصرية.

واستشهدت الصحيفة بمصدر (لم تسمه) في إدارة الرئيس الأمريكي السابق، «باراك أوباما»، ذكر أن الأخير «سلّم أدلة دامغة على مسؤولية السلطات المصرية إلى حكومة رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيورينزي، بناء على توصية من وزارة الخارجية والبيت الأبيض».

ولكن لتجنب الكشف عن المصدر، لم تشارك الولايات المتحدة تفاصيل المعلومات الخام، كما لم تحدد أي جهاز أمني تعتقد أنه وراء وفاة الطالب الإيطالي.

والشاب الإيطالي «جوليو ريجيني» (28 عاما)، كان موجودا في العاصمة المصرية منذ سبتمبر/أيلول 2015، لأغراض بحثية، وعُثر عليه مقتولا على أحد الطرق غرب القاهرة، في فبراير/شباط 2016، وعلى جثته آثار تعذيب.

وأخبر الأمريكيون إيطاليا بأن القيادة المصرية تدرك تماما ملابسات وفاة «ريجيني»، بحسب الصحيفة

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي سابق، قوله: «لم يراودنا أي شك في  أن ذلك كان معروفا من أعلى القيادات المصرية، ولا أدرى إذا كانوا يتحملون المسؤولية لكنهم كانوا يعرفون، كانوا يعرفون”

وبعد أسابيع لاحقة، في أوائل 2016، واجه «جون كيري» وزير الخارجية الأمريكي آنذاك نظيره المصري «سامح شكري» خلال اجتماع بواشنطن.

وقال مسؤول سابق بإدارة أوباما: «لقد كان حديثا مشحونا بينهما”.

من جهتها، نفت الحكومة الإيطالية، تسلمها أدلة من الولايات المتحدة على تورط الأمن المصري في قتل «ريجيني»، مطلع العام 2016، في القاهرة، وقال مصدر مسؤول في رئاسة الوزراء: «لم تردنا من الولايات المتحدة أية أدلة قاطعة، كما زعمت صحيفة نيويورك تايمز»، بحسب التليفزيون الحكومي الإيطالي.

وشدد المصدر الحكومي الإيطالي على أن «الاتصالات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإيطالية، في الأشهر التي تلت مقتل ريجيني، لم تسفر عن أية عناصر ملموسة”

يشار إلى أن إيطاليا أعلنت، الإثنين 14 أغسطس/آب الجاري، إعادة سفيرها إلى القاهرة، بعد عام ونصف العام من التوتر الدبلوماسي على خلفية الحادث؛ وهو ما أثار انتقادات، خصوصا من عائلة «ريجيني».

ويقول حقوقيون في إيطاليا، إن إعادة العلاقات مع مصر جاء لكسب ود  «عبد الفتاح السيسي»؛ للسيطرة على تدفق اللاجئين من ليبيا، وتهدئة الوضع هناك.

وينصب تركيز روما على وقف تدفق اللاجئين إليها عبر البحر المتوسط،، لذا تأمل الحكومة الإيطالية في تلقيها مساعدة من القاهرة في هذا الجانب، ولهذا يجب من وجهة نظرها ألا يطول تجميد العلاقات مع مصر.

النفي الإيطالي لتقرير «نيويورك تايمز»، كان محل إشادة من «أحمد أبوزيد»، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، الذي كتب في تغريدة على «تويتر»، أن إيطاليا نفت صحة رواية الصحيفة، بأنها حصلت على أدلة من الإدارة الأمريكية عن تورط الأمن المصري في حادثة مقتل الطالب الإيطالي.

وكان النائب العام المصري، أقر للجانب الإيطالي بخضوع «ريجيني» للرقابة الأمنية، عقب بلاغ تقدم به نقيب الباعة الجائلين «محمد عبد الله» إلى الجهات الأمنية، وذلك بالرغم من نفي الجهات الأمنية رسميًا، في فبراير/ شباط قبل الماضي، أن يكون «ريجيني» خضع لأي شكل من أشكال المراقبة الأمنية.

وذكر تقرير الطب الشرعي المبدئي بعد فحص الجثة في روما أن «ريجيني» قد تعرض للتعذيب على مدى عدة أيام، وأنه فارق الحياة بعد تعرضه لكسر فقرات عنقه.

 

* 4 إحصاءات تكشف المصريون شعب غير سعيد .. 90% نسبة البؤس بين أهالي المحروسة

لم نعد شعبا ساخرا نداوي الجراح بالنكتة، ونحول أحزاننا إلى مادة فكاهية تمزج بين الضحك والدموع في آن واحد، الواقع والأرقام تؤكد أننا أصبحنا شعبا «تعيسا وبائسا»، ولم يعد للضحكة مكانا في قلوب الكثيرين.

90 % بؤس

أكد تلك النظرية ارتفاع معدل البؤس إلى 90 %، فأول أمس نشرت صحيفة «وول ستريت جورنال الأمريكية»، تصنيف مقياس البؤس عالميا، وفيه تقدمت مصر 20 نقطة خلال العام الجاري مقارنة بـ2016.
وحصدت مصر 25 نقطة على المؤشر في عام 2016، لترتفع هذه السنة بعد تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وما رافقه من قفزات في الأسعار إلى 46 نقطة.
ويعتمد قياس المؤشر الذي بناه آرثر أوكون، المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي «ليندو جونسون» في الستينيات، على حصيلة أرقام البطالة مع معدلات التضخم، وكلما ارتفعت تلك المعدلات، زادت الأعباء على الاقتصاد الوطني ومستوى معيشة الناس.

سعادة غائبة

مؤشر السعادة الذي صدر في مارس الماضي يؤكد نفس الصور بعد أن وضعت الأمم المتحدة تقريرا حول مؤشر السعادة العالمية، وجاءت مصر في المرتبة 104 من بين 120 مركزا، وهذا الترتيب يأتي متأخرا بعد أن تقدمنا العام الماضي في الترتيب من المركز 135 إلى 120 عالميا.

الاكتئاب

«الاكتئاب» من ضمن الدلائل على تعاسة الشعب المصري أيضًا، ففي يناير 2016، أعلن الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى وأستاذ الطب النفسى بكلية طب جامعة عين شمس أن ١,٥ مليون مصرى مصاب بمرض الاكتئاب.
وأضاف «عكاشة»خلال تصريحات صحفية أن الاكتئاب ثالث أكثر أمراض العالم انتشارًا في العالم بعد الأمراض التنفسية والإسهال، موضحا أن 70% من مرضى الاكتئاب في مصر لا يذهبون للطبيب النفسي، بل لطبيب باطنة.

الإقدام على الانتحار

ولمعدل الانتحار عامل في إظهار تعاسة الشعب المصري، ففي سبتمبر 2015، كشف تقرير صادر عن التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، وهي منظمة غير حكومية في اليوم العالمي لمكافحة الانتحار، عن تزايد حالات الانتحار في مصر، وأوضح التقرير أن فئة الشباب ما بين 18 و35 عاما احتلت النصيب الأكبر من الانتحار.
كما أوضحت إحصائية صادرة عن المركز القومي للسموم التابع لجامعة القاهرة عن تزايد أعداد الشباب المصريين المنتحرين بسبب العنوسة والبطالة، حيث تقدم نحو 2700 فتاة على الانتحار سنويًا بسبب العنوسة، فضلا عن إقدام العديد من الشباب على الانتحار أيضا بسبب البطالة وصعوبة الزواج، خصوصًا ممن يعيشون قصصا غرامية

عن Admin

التعليقات مغلقة