صحة الانقلاب زورت تاريخ صلاحية دواء فيروس "سي"

صحة الانقلاب زورت تاريخ صلاحية دواء فيروس “سي” .. الأحد 20 أغسطس.. الإعلام المصري عار ومدرسة صهيونية لتغييب العقول

صحة الانقلاب زورت تاريخ صلاحية دواء فيروس "سي"
صحة الانقلاب زورت تاريخ صلاحية دواء فيروس “سي”

صحة الانقلاب زورت تاريخ صلاحية دواء فيروس “سي” .. الأحد 20 أغسطس.. الإعلام المصري عار ومدرسة صهيونية لتغييب العقول

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أهالي الخانكة في وداع الشهيد محمد حسن مفتاح

في مشهد كبير ومهيب شيع أهالي مدينة الخانكة بالقليوبية من مسجد السلطان الأشرف جنازة الشهيد بإذن الله محمد حسن مفتاح في وقت متأخر من ليل أمس السبت بعد أن تم اغتياله من قبل داخلية الانقلاب عقب اعتقاله من منزله فجر الأحد الماضي 13 أغسطس الجاري بزعم الاشتباك مع قوات أمن الانقلاب.

شهدت الجنازة حضورًا كبيرًا من المشيعين الذين استنكروا جريمة القتل خارج إطار القانون، وطالبوا بمحاسبة المتورطين فيها وعدم الاستهانة بالدماء الذكية التي تسفك بشكل متصاعد دون أي اكتراث بحرمتها.

يشار إلى أن الشهيد البالغ من العمر 23 عامًا طالب بكلية الفنون التطبيقية ويقيم بمدينة الخانكة وعقب اعتقاله فجر الأحد الماضي من منزله ضمن 4 آخرين أعلنت داخلية الانقلاب عن اغتياله، بالإضافة إلى الشاب محمد عبدالفتاح دسوقي حسن مكي، 22 عامًا، المقيم بالحي البولاقي والذي تم اعتقاله في نفس التوقيت ضمن جرائم الانقلاب التي لا تسقط بالتقادم. 

واحتجزت داخلية الانقلاب جثمان الشهيد منذ الأحد الماضي وتعنتت مع أسرته في استلامه حتى تم الإفراج عن الجثمان في وقت متأخر من ليل أمس بشرطة أن يدفن ليلاً.

 

*دفن شهيد الإهمال الطبي ببرج العرب في أجواء من التكتم ليلاً

في أجواء من التكتم الشديد والحصار الأمني وتحت الضغط بالتهديد بمنع دفن الجثمان تم تشييع جنازة الشهيد “محمود محمد محمد عشوش” شهيد الإهمال الطبي بسجن برج العرب بالإسكندرية قبيل فجر اليوم الأحد.

وذكرت رابطة أسر المعتقلين بسجون الإسكندرية أن بعد تعنت داخلية الانقلاب في إنهاء إجراءات دفن الشهيد “محمود محمد عشوش” تم دفن الجثمان في تكتم شديد حيث ضغط الداخلية على أسرته بالتوجه إلى المقبرة ليلاً ودفنته وهددتهم إن لم يستجيبوا لما أمرت به سيتم خطف الجثمان.

وارتقى محمود محمد محمد عشوش، أول أمس الجمعة، بمستشفى سجن برج العرب، بعد تدهور حالته الصحية لتعنت مصلحة السجون في نقله لتلقي العلاج خارج السجن لتفارق روحة جسده جراء الإهمال المتعمد فيما يوصف بعملية قتل ممنهجه بالبطيء.

وبإرغام داخلية الانقلاب أسرة الشهيد على دفنه ليلاً في أجواء من التكتم لم يستطع ابنه الوحيد أحمد عشوش المعتقل بسجن وادي النطرون من إلقاء نظرة الوداع على والده، ولم يستطع أن يحضر تشييع جثمانه ضمن جرائم الانقلاب بحق الأحرار الرافضين للفقر والظلم والانقلاب العسكري الدموي الغاشم. 

يشار إلى أن الشهيد، الذي ارتقى عن عمر يناهز 54 عامًا، يعمل موظفًا بإحدى شركات الأقطان بالإسكندرية، وتم اعتقاله  من الورديان في 25/3/2016، على ذمة القضية رقم 15331 لسنة 2016 جنايات مينا البصل، والمحدد لنظرها جلسة 12/9/2017 .

 

*استمرار التنكيل بالمعتقلين بسجن وادى النطرون

كشفت رسالة من المعتقلين داخل سجن وادى النطرون (1)عن تصاعد الانتهاكات وجرائم التعذيب والتنكيل بالمعتقلين دون مراعاة لحقوق  الانسان في استمرار جرائم الانقلاب التي لا تسقط بالتقادم بحق الأحرار خلف الأسوار .
وأوضح المعتقلون في رسالتهم التي وصلت اليوم عن قيام أحمد شيحة رئيس مباحث سجن وادى النطرون بالاعتداء على المعتقلين , وتعذيبهم بأشكال متنوعة حتى وصل الأمر إلى إجبار بعضهم على خلع ملابسه وتعصيب أعينهم ليتم الاعتداء عليهم بالضرب المبرح وحال الرفض والمقاومة يتم التنكيل بالمعتقل بصنوف متنوعة من التعذيب وعزله في زنازين انفرادية .
وتابعت الرسالة إن جرائم وانتهاكات رئيس مباحث السجن لم يسلم منها الأهالي حيث تم الاعتداء عليهم أثناء الزيارة  لذويهم بشكل مهين وينافى مع أدنى معايير حقوق الانسان .
وناشد أهالي المعتقلين كل من يهمه الأمر التحرك على جميع الصعد لرفع الظلم الواقع على أبنائهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التي ترقى لما يوصف بعمليات القتل البطيء والممنهج كما طالبوا بفضح المتورطين في هذه الجرائم وملاحقتهم  في المحافل المحلية والدولية .

 

*تعليق إضراب المحلة بعد موافقة الحكومة على مطالب العمال

أعلنت النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج أن عمال شركة غزل المحلة، أنهوا اعتصامهم بعد إجراء مفاوضات مع النقابة، واستأنفوا العمل وحركة الإنتاج في الشركة. لكن أحد قادة الإضراب أكد أن ما جرى هو تعليق الإجراءات الاحتجاجية وليس إنهاؤها.

ويشكك عمال المحلة في وفاء إدارة الشركة بوعودها وتلبية المطالب بناء على مواقف سابقة أخلفت فيها الإدارة وعودها والتفت على عهودها.

وجاء قرار تعليق الإجراءات الاحتجاجية بعد أن تلقى العمال وعودا بتلبية مطالبهم والحصول على علاوة غلاء المعيشة المقررة من رئيس البلاد، والعلاوة السنوية والزيادة الدورية في رواتبهم، بقيمة إجمالية 27%، وذلك عقب عيد الأضحى نهاية الشهر الجاري.
ويشدد عمال على أن الاحتجاجات قد تستأنف إذا لم تف الحكومة بتعهداتها للعمال ولم يحصلوا على مستحقاتهم.

وشنت الأذرع الإعلامية للعسكر حملة شيطنة لعمال غزل المحلة، وتم اتهامهم بالتواطؤ مع قوى معادية للبلاد وتحقيق خسائر كبيرة للشركةـ والزعم بحصولهم على مستحقاتهم المالية، واتهام الإخوان و6 أبريل بتحريض العمال، وسط حصار أمني للمدينة بدأ أمس السبت.

انشقاق بين صفوف العمال
وظهرت صباح اليوم الأحد بوادر انقسام بين العمال في الورديات الثلاث لمصانع الشركة، بعد أن استأنف عدد منهم العمال (الموالون للأمن) على خلفية وعود عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، بصرف العلاوة عقب استئناف العمل.

وكان نحو 200 عامل قد بدأوا فض الإضراب صباح اليوم، بذريعة وجود نية لاحتساب أيام الإضراب إجازة تخصم من العاملين، ولكن جموع العمال أجبرتهم على التوقف، لحين تعليق منشور رسمي يتضمن تنفيذ مطالبهم، أسوة بباقي الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج.

وكان عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، عقد أكثر من اجتماع أمس مع رؤساء القطاعات ومديري العموم والمهندسين، لبحث مطالب العمال، وحضر اللقاء مجموعة من النقابيين القدامى.

وأعلن تلبية مطالب العمال وأن ما يخص العلاوة منتهي، والشهر ونصف الدفعة الثالثة من العلاوة منتهي كذلك، وإن المنشور الخاص بالشهر ونصف قد عُلق في الشركات الأخرى ما عدا شركة غزل المحلة انتظارًا لاستئناف العمل.

كما التقى «إبراهيم»، بعدد من العاملين والقيادة الوسطى بمقر الرقابة الفرعية بالمحلة وطالبهم بتشغيل العمل وترك المطالب للمفاوض النقابي ووعد بالوقوف مع العمال إذا لم يتم الصرف.

تعنت الإدارة هو السبب
ويؤكد محمد عبده عضو مجلس نواب العسكر عن دائرة المحلة الكبرى، أن الأزمة كان يمكن حلها مبكرا لولا تعنت رئيس الشركة القابضة أحمد مصطفى، وعدم مرونته في التفاوض مع العمال.

وأرجع النائب أزمة إضراب عمال غزل المحلة إلى وجود عدم ثقة متبادلة بين قيادات الشركة والعمال، الذين تلقوا العديد من الوعود لكنها لم تنفذ. وأوضح أن النواب تقدموا بمبادرة لحل مشاكل العمال، وهى صرف علاوة الترقية وبدل الغذاء.

حصار أمني للمحلة
وكان المئات من عمال شركة غزل المحلة قد نظموا في وقت سابق مسيرة احتجاجية داخل ساحات المصنع، استمرارا للإضراب عن العمل الذي يشارك فيه 16 ألفا منذ أسبوعين للمطالبة بصرف علاوة سنوية.

وأوقف عمال الشركة العمل نهائيا في الشركة لحين تحقيق مطالبهم، وحاصرت قوات الأمن مدينة المحلة أمس السبت على خلفية تهديدات العمال بالخروج للتظاهر في شوارع المدينة ضد ما وصفوه بتجاهل مطالبهم.

وكان نواب برلمانيون قد طالبوا بتطبيق قانون التظاهر على العمال باعتبار أنهم كبدوا الشركة خسائر خلال الأسبوعين الماضيين فاقت نصف مليار جنيه مصري (27 مليون دولار)، وهو ما وصفه العمال بسوء إدارة للأزمة باعتبار أن الاستجابة لمطالبهم كان سيكلف الشركة أقل من هذا المبلغ.

وأوضحت مصادر أمنية أن وجود قوات الأمن المركزي في محيط شركة غزل المحلة يأتي تحسباً لأي محاولة خروج العمال خارج أسوار الشركة ونقل الإضراب إلى الخارج.

ويواصل عمال غزل المحلة إضرابهم عن العمل لليوم الـ13 على التوالي للمطالبة بصرف العلاوة الاجتماعية بواقع 10%، وصرف علاوة استثنائية، وزيادة بدل الغذاء من 200 إلى 400 جنيه أسوة بالشركات الأخرى، إضافة إلى المطالبة بانعقاد اللجنة العليا للترقيات، التى لم تنعقد منذ عامين بأمر من رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج

 

*نقيب الصيادلة: “الصحة” زورت تاريخ صلاحية دواء فيروس “سي”

اتهم الدكتور محي الدين عبيد، نقيب الصيادلة، وزارة الصحة في حكومة الانقلاب بتزوير تاريخ صلاحية علاج فيروس سي”، الذي يعطى للمرضى في مراكز الكبد ومستشفيات التأمين الصحي.

وقال عبيد -في تصريحات صحفية- إن وزير الصحة أحمد عماد اتخذ قرارا في شهر سبتمبر 2015 بالاعتماد على الأدوية المصرية بدلا من المستوردة، فيما طالبت لجنة الفيروسات الكبدية من الشركة المصرية لتجارة الأدوية استيراد كميات من عقار “الكلاتازيف” لتوفيره في مراكز الكبد، إلا أنه وعندما توافرت تم تفعيل القرار الوزاري الخاص بوقف الاعتماد على الأدوية المستوردة، وظلت الكميات في المخازن إلى أن اقترب تاريخ صلاحيتها من الانتهاء.

وأضاف عبيد أن الشركة المصرية لتجارة الأدوية استغاثت كي تستلم وزارة الصحة كميات الأدوية، فيما بحثت الوزارة عن خروج من المأزق لمنع إهدار 60 مليون جنيه، وقامت بمد الصلاحية بحجة وجود طلب من الشركة المنتجة بذلك، دون إجراء دراسة علمية لمدي صلاحيته.

وطالب عبيد بإعدام كافة كميات عقار الكلاتازيف” لما تسببه من ضرر بصحة مريض فيروس سي، مشيرة إلى تقدم النقابة بشكوى ضد وزير الصحة ورشا زيادة رئيس إدارة الصيدلة، لاتهامهما بالتدليس الذي يعاقب عليه القانون بالحبس مدة من عامين إلى 7 سنوات، وطالبت النائب العام بإصدار قرار بالتحفظ على كميات الدواء الموجودة بالتأمين الصحي، حيث تم توزيع 8400 عبوة على مراكز الكبد و41 ألف عبوة للتأمين الصحي.

 

*بأيدي السيسي.. السودان تشارك إثيوبيا تأمين “النهضة

لا يمكن توصيف المشهد السياسي، حول سد النهضة الاثيوبي، وتطوراته التراجيدية على الشعب المصري، إلا بأن ما يجري هو حصاد سياسات السيسي، سواء أكانت في البداية سياسات انبطاحية تشخصن المشاكل والأزمات، فمن أجل اعتراف الاقارقة بانقلابه العسكري وقع السيسي على اتفاقية المبادئ، متنازلاً عن حقوق مصر لتاريخية في مياه النيل.

ومع سياسات العسكرة التي تحكم وزارة الحارجية والتصريحات غير المسئولة أمام السودان، وتحركات عساكره الهوجاء على الحدود السودانية، تشارك السودان اليوم في اتفاقات امنية مع اثيوبيا لتأمين سد النهضة، الذي يحول نهر النيل بمصر لمجرد ترعة.

حيث شهدت المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، مع مسؤولين سودانيين بينهم الرئيس السوداني عمر البشير، خلال زيارته إلى الخرطوم التي انتهت يوم الجمعة، وامتدت لثلاثة أيام متتالية، وهي الأولى من نوعها للمسؤول الإثيوبي. وعقد ديسالين اجتماعاً ثنائيًا مع البشير وآخر مغلقًا امتد لساعات مع وزير الدفاع السوداني عوض ابن عوف، بمشاركة وزير الري السوداني معتز موسى، وشكّل موضوع تأمين سد النهضة البند الأساسي في اللقاء.

ووفق مصادر مطلعة، فإن لقاءات ديسالين، وزيارته للسودان حملت همًّا أساسيًا تمثّل بتأمين سد النهضة، إذ ظل هذا الملف يشغل أديس أبابا منذ الهجوم الفاشل الأخير الذي تعرض له السد وأقرت إثيوبيا بتصديها له، فأجندة الزيارة كانت أمنية بشكل شبه كامل، وإن تطرقت لملفات أخرى سياسية واقتصادية في محاولة للوصول بعلاقة البلدين إلى تكامل مشترك سياسي وعسكري واقتصادي، لمواجهة التحديات التي تواجههما وتتلاقى خلالها مصالحهما.

وأكدت المصادر أن ديسالين والوفد المرافق له، بحثا خطة مشتركة مع الخرطوم لتأمين السد، عبر تشكيل قوة مشتركة لحمايته في حال تعرضه لأي هجوم، نظرًا لتأثير السد على أمن الخرطوم أسوة بأديس أبابا.

ويعتبر مراقبون أن القوة المشتركة لتأمين سد النهضة مقترح إثيوبي بحت، تسعى لتسويقه لدى دولتي السودان ومصر، وإن كانت مقتنعة تمامًا برفض القاهرة للخطوة. 

وأشاروا إلى أن إثيوبيا تعتمد في تسويق المقترح على استفادة السودان ومصر من السد، على الرغم مما يثار حوله من جدل من الجانب المصري، باعتبار أن أديس أبابا ستمد الخرطوم والقاهرة بالكهرباء من السد بسعر التكلفة، ما يجعلهما متضررين نسبياً من أي أذى يلحق بجسم السد.

ورجح المحلل السياسي ماهر أبو الجوخ موافقة الخرطوم على المقترح الإثيوبي بشأن القوة المشتركة والمضي قدماً فيه سواء بالمشاركة بقوات برية أو دفاعات جوية أو بمعلومات استخباراتية.

واعتبر أن ذلك التحالف الذي في ظاهره يهدف لتأمين السد، سيعمل على تقوية موقف إثيوبيا ضد عدوتها التاريخية وجارتها إريتريا، وسيقود إلى تحوّل كبير في المنطقة، فضلاً عن زيادة حدة التوتر بين الخرطوم والقاهرة ووصوله إلى مراحل صعبة، لا سيما أن الأخيرة لن تقبل بالمقترح الإثيوبي وتنضم للقوة المشتركة بالنظر لتحالفها مع إريتريا وما يمثّله ذاك التحالف من إضعاف لأسمرا.

ورأى أبو الجوخ أن قيام أديس أبابا بعرض المقترح على مصر في حال حصل ذلك، سيكون محاولة لإسقاط أي مبرر يجعل الأخيرة جزءاً من أي عمل عدائي ضد السد، معتبرًا أن اجتماع رئيس الوزراء الإثيوبي بوزير الدفاع السوداني، بمثابة تأكيد على توجّه البلدين نحو تحالف عسكري.

وأشار إلى أن السودان ومقابل دخولها في التحالف، ستحظى بدعم إثيوبيا داخل منظومة الاتحاد الإفريقي.. يشار إلى أنه من المقرر ان تفتح اثيوبيا سد النهضة قبل نهاية العام، وذلك بعد انجازها حاليا اكثر من 60% من السد. 

ولعل أخطر تأثيرات السد على مصر، أنها باتت مجبرة على حماية السد بنفسها من أي هجوم بعد امتلائه بالمياة،  وعقب افتتاحه فسيكون من الاستحالة المساس بالسد؛ لأنه اذا تم توجيه ضربة للسد وهدمه فإن ذلك معناه بمنتهى بساطه عدم تأثر اثيوبيا و دمار ساحق لدولتى؛السودان ومصر؛ حيث إن المياه المتجمعه خلف السد ستتجه شمالا فى اتجاه السودان و مصر و مبتعده عن اثيوبيا. كما أنه فى حاله المساس بسد النهضه الإثيوبي أو انهياره لأي سبب كان سيعنى ذلك فناء لكل السدود علي امتداد النهر وفناء مصر والسودان، فبالإضافه للمياه الهائله التى ستدفق على السودان و مصر و تحصد فى طريقها الاخضر و اليابس فإن انهيار سد النهضه الاثيوبى يعنى ببساطه انهيار السد العالى بالتالى, فجسد السد العالى لن يتحمل ضغط المياه المفاجئ الناتج عن انهيار سد النهضه, فتصبح الكارثه بالنسبه لمصر  كارثتين.

 

*#الإعلام_المصري_عار.. ومغردون: مدرسة صهيونية لتغييب العقول

دشن ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعى المصغر “تويتر” هاشتاج حمل وسم #الإعلام_المصري_عار، ردًا على الزيارة الأخيرة التي قام بها الفنان محمد صبحى لسوريا ولقاء قادة الإجرام هناك، ضمن سلسلة ممنهجة من فنانى الانقلاب لدعم المجرم بشار الأسد.

رواد التواصل والمغردون تباروا فى فضح الانقلاب وتابعيه ،حيث قال الناشط حازم عبد العظيم-اقذر منظومة اعلامية شهدتها #مصر إعلام السيسي اوسخ من اعلام عبد الناصر.مجموعة منتقاة من احط أنواع البشر برعاية السيادية.

الإعلامى أسامة جاويش قال: #الاعلام_المصري_عار وأي عار ، هؤلاء أذرع إعلامية تابعة لعباس كامل والسيسي فضحت حقيقتهم في تسريب سابق أذعته يوم ١٨-١-٢٠١٥.أما حساب بأسم مصرى فغرد قائلا: الساكت عن الحقشغال فى الاعلام المصرى.

أبو أحمد ردقائلا: ..#الاعلام_المصري_عار..اليوم بدايه صحيحه الهاش ،كشف اعلام العسكر  اللي تسبب فى إراقة الدم وتغييب العقول.

وحساب بإسم كشرى أودقة قال:  الشعب ينتظر أٌقرب فرصه ليقتص من هؤلاء الإعلاميين الفسدة ..إعلاميو السبوبة و الكذب و الخداع

ووقتها ستكون الحفلة الكبرى.#الاعلام_المصري_عار. #الاعلام_المصري_عار..والله عار علي مصر يكون فيها المجاري دي وتتسمي اعلام.

محام حر نشر صورة” محمد صبحى “وكتب: وصول محمد صبحى إلى سوريا فى ضيافة أسرة الأسد.اللهم عليك بهم جميعا.#الاعلام_المصري_عار.فى كتبت الناشطة جاسمين فوزى : #الاعلام_المصري_عار،اعلام ماريونيت ف يد العسكر،لاكرامة ولااخلاق تحركهم او تهز كيانهم،المال فقط ميزان لسانهم..يكذبون ويدلسونوللدين يحاربون.

وأضاف محامى حر: اوسخ منكم لم ترى قط عينى..وازبل منكم لم تلد النساء..كنتم اوساخا واصبحتم اكثر وقاحة..فلعنة الله عليكم وع اولادكم وكل مؤيديكم..#الاعلام_المصري_عار.

فيما طالب حساب بإسم زهرة المصريين بحذف القنوات وقالت: #الاعلام_المصري_عار..احذفوا قنواتهم..وابدؤوا بأنفسكم..وانشروا ذلك بين كل من حولكم..حاربوا من ساعدوا في خراب بلدنا..بل وخراب بيوتنا.

أم محمود علقت : سحره فرعون يتقمصون جميع الادوار فى جميع المراحل مع الغالب أحباء مبارك وأعدائه وكذلك احباء السيسي ومناصريه ..نهايتهم قريبا.فى حين كتب الحرية تمنها حياتى : #الاعلام_المصري_عار..تحت قيادة الاعلام الصهيوني يعملون وبالاخص تحت اقدام دحلان. 

أما زهرة السنة فقالت: #الاعلام_المصري_عار..الاعلام المصري الفاسد هو مدرسة صهيونية تحارب الاسلام!

 

*المدينة التعليمية بأكتوبر نموذج لمليارات المصريين المهدرة تحت حكم العسكر

في الوقت الذي يطلق قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي العنان لوزرائه للشحاتة من الخارج والاستدانة واللاقتراض، يتم اهدار مليارات الجنيهات في المؤسسات الحكومية من فساد او عدم انضباط يفضي لاهمال حسيم يهدر القيمة الاقتصادية والحضارية والقيمية لمؤسسات انشئت في عهد الحكومات السابقة وتم تنشيطها في فترة ما بعد ثورة 25 يناير..

ومنها، المدينة التعليمية التى أنشئت فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وهى مقامة على مساحة ٦٠ فدانا فى أفضل موقع بمدينة ٦ أكتوبر على الطريق الواصل بين محور ٢٦ يوليو ومدينة الإنتاج الإعلامى وكانت تكلفتها ٤٠٠ مليون جنيه، تعادل حاليًا أكثر من ٤ مليارات تتضاعف بالأسعار الحالية لقيمة الأرض فى هذه المنطقة المهمة.

وتضم المدينة التعليمية أكبر مسرح فى مصر «٤٠٠٠ مقعد»، وكذلك أكبر فندق «١٠٠٠ غرفة» ومعامل لغات وحاسب آلى، وأكثر من ٣٠ قاعة اجتماعات وتدريب ومركز استكشافى فريد من نوعه، والمدينة نفسها بشكل عام لا مثيل لها فى المنطقة..

الخسائر
ومع تلك المميزات المعتبرة، لا تحقق المدينة تكاليف صيانتها أو أجور موظفيها وبدلا من أن تكون مصدرًا مهما للدخل أصبحت عبئًا على الدولة بسبب إدارتها الفاشلة.

ولعل أبرز مراحل الفشل التي يعكف الانقلاب العسكري على توليده بالمجتمع، ما قام به د الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم السابق حينما تولى المسئولية قام بحصر أصول الوزارة المهدرة والمتمثلة فى المجمع التعليمى بالإسماعيلية،المدينة التعليمية ٦ أكتوبر، المدينة العلمية الاستكشافية ٦ أكتوبر، القرية الكونية ٦ أكتوبر، مجمع اتحاد الطلبة بالعجوزة، مركز إعداد القيادات التربوية وفروعه بالمحافظات، متحف التعليم ومكتبة الوثائق بالوزارة، المراكز الاستكشافية المنتشرة «٥٠ مركزًا» بالمحافظات، شبكة الفيديو كونفرانس، التى تغطى مدن الجمهورية حوالى ٧٠ قاعة ومصانع التعليم الفنى، ثم قام الهلالى بطرح هذه الأصول فى مناقصة عامة لإسنادها إلى شركات استثمارية تحقق أقصى استفادة منها، ولكن المناقصة فشلت، فأرسل خطابات إلى مجلس الوزراء ووزارتى التخطيط والاستثمار يطلب مساعدته فى إدارة هذه الأصول استثماريًا، ولكن الهلالى خرج فى التعديل الوزارى الأخير، وخطاباته تاهت فى دهاليز الحكومة، وظلت أصول الوزارة كما هى حالها لا يسر عدوا ولا حبيبا، وما زالت مهجورة وتواصل خسائرها.

مضحكات
ولعل ما يزيد الفشل ومرارة الخسائر، أنه ما بين القرية والمدينة يقع مول مصر ودريم لاند والفرق كبير جدًا بين هذا وذاك، فألعاب البطريق فى مول مصر ومراجيح دريم لاند تحققان دخلا أضعاف القرية الكونية والمدينة التعليمية التى أنفقت الدولة عليهما المليارات..

 

*لماذا تتزايد الديون رغم ارتفاع الاحتياطي الأجنبي؟

رغم تصريحات متتالية من البنك المركزي ووزارة المالية بارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 36 مليار دولار، إلا أن سلسلة الاستدانة والقروض لم تتوقف يومًا واحدًا…

وأعلنت وزارة المالية ، اليوم، عن اقتراض 14 مليار جنيه عن طريق طرح سندات خزانة الجاذبة للمستثمرين الأجانب، ، بجانب طرح أذون خزانة بقيمة 371 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2017/2018.

وذلك بالرغم من أن إصدار السندات وأذون الخزانة رفع تكلفة الدين على الموازنة العامة لـ380 مليار جنيه في موازنة السنة المقبلة، وهو ما يساي 4 أضعاف عن سنة 2013.

وبسبب ارتفاع الديون، أبقت وكالة “موديز” على التصنيف الائتماني لمصر عند “B3“، وتعني درجة مخاطرة ونظرة مستقبلية مستقرة، بحسب بيان للوكالة مؤخرا.

وبخصوص إعلان مصر ارتفاع احتياطيها من النقد الأجنبي، نبهت “موديز” إلى أن “ارتفاع الاحتياطي الأجنبي في مصر إلى أكثر من 36 مليار دولار، في نهاية يوليو الماضي، يعود إلى حد كبير لتدفق الديون، مع تضاعف الدين الخارجي إلى ما نسبته نحو 33% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2016/2017، مقابل نحو 17% في العام المالي السابق عليه”.

وتابعت “موديز” أن “تحويلات المصريين العاملين في الخارج من خلال النظام المصرفي الرسمي، وإلى حد أقل مشاركة المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم، وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة، أسهمت في زيادة الاحتياطي الأجنبي” 

وارتفعت تحويلات العاملين في الخارج بنسبة 11.1%، لتصل إلى 11 مليار دولار، خلال الفترة بين نوفمبر 2016 ومايو 2017، مقابل 9.9 مليارات دولار في الفترة المناظرة من العام السابق عليه، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

وقالت الوكالة، في البيان، إن “تشديد السياسة النقدية (رفع الفائدة) في مصر لمواجهة ارتفاع التضخم السريع، أدّى إلى ارتفاع فاتورة خدمة الدين الحكومي، حيث ارتفع معدل الفائدة على أذون الخزانة الحكومية لمدة عام إلى أكثر من 20%”.

ومنذ 3 نوفمبر 2016، رفع المركزي المصري أسعار الفائدة الأساسية بنسبة 7% على ثلاث مرات، لتصل إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض، ولكنه أبقى على هذه المعدلات، الخميس.

وتوقعت “موديز” أن “تظل مدفوعات الفائدة مرتفعة جدا، حيث تمثل ما يقرب من 40% من الإيرادات الحكومية على مدى السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة”.

وصعد معدل التضخم السنوي في مصر إلى 34.2% خلال يوليو الماضي. 

ومطلع أغسطس الحالي، قررت الحكومة المصرية زيادة أسعار مياه الشرب للاستخدام المنزلي بنسب تتراوح بين 29 و71.4%، وذلك بعد نحو شهر من رفع أسعار الكهرباء بنسب وصلت إلى 42.1%، والوقود بنسب بلغت 50%، و100% بالنسبة للغاز المنزلي.

وبذلك فان مخاطرة السيسي بمستقبل مصر واجيالها القادمة ليبدو عهده مستقرا اقتصاديا بلغة الارقام الوهمية، جريمة اقتصادية بحق الشعب الذي لم تترجم الارقام الى واقع معاش ، حيث تزايدت نسبة الفقر والتضخم وارتفاع الاسعار كاشفة لألاعيب السيسي. الاقتصادية…

 

عن Admin

اترك تعليقاً