الأحد , 16 ديسمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » السعودية في عهد ابن سلمان “بقرة حلوب وشوال رز” لترامب والسيسي.. الأربعاء 4 أبريل.. عُشر المصريين يدمنون المخدرات في عهد الانقلاب
السعودية في عهد ابن سلمان “بقرة حلوب وشوال رز” لترامب والسيسي.. الأربعاء 4 أبريل.. عُشر المصريين يدمنون المخدرات في عهد الانقلاب

السعودية في عهد ابن سلمان “بقرة حلوب وشوال رز” لترامب والسيسي.. الأربعاء 4 أبريل.. عُشر المصريين يدمنون المخدرات في عهد الانقلاب

السعودية في عهد ابن سلمان "بقرة حلوب وشوال رز" لترامب والسيسي

السعودية في عهد ابن سلمان “بقرة حلوب وشوال رز” لترامب والسيسي

السعودية في عهد ابن سلمان “بقرة حلوب وشوال رز” لترامب والسيسي.. الأربعاء 4 أبريل.. عُشر المصريين يدمنون المخدرات في عهد الانقلاب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*محكمة النقض ترفض طعون المتهمين بالتجمهر وحرق سيارة شرطة بالطالبية

قضت محكمة النقض، برفض طعن كلا من: إسلام مصطفي علوان ومحمد جمال صبرى شكلا ، فيما قضت بقبول طعن هشام شعبان حسن، شكلا ، وفى الموضوع بتصحيح الحكم بجعل العقوبة المقيدة للحرية، لمدة 3 سنوات ، عن أن المتهمين خلال الفترة من 26 يناير 2014 بدائرة قسم الطالبية بالجيزة، اشتركوا فى تجمهر بغرض الإخلال بالأمن العام، كما تظاهروا دون إخطار الجهات المختصة.

 

*المحكمة العسكرية تقضى باحكام البراة لـ13 متهما و المؤبد لـ4 والسجن 10 سنوات لـ2 آخرين بـ”خلية سيتي ستارز

برأت المحكمة العسكرية محمد طه وهدان ومحمد سعد عليوة من تهمة تشكيل خلية سيتي ستارز الإخوانية في القضية رقم 89 عسكرية، وعاقبت المحكمة 4 متهمين بالأشغال الشاقة المؤبدة بينهم 2 حضوريا، ومتهمين بالسجن 10 سنوات، وبرأت 11 متهما آخرين.

 

*أحكام بسجن 190 من رافضي الانقلاب في مصر

قضت محكمة مصرية تابعة لحكم العسكر، الأربعاء، بسجن 190 من رافضي الانقلاب في مدد تراوحت بين ثلاثة إلى 25 سنة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”المغارة“.
وحكمت “جنايات سوهاج”، بالسجن المؤبد ضد 35 من رافضي الانقلاب بالسجن المؤبد، و61 بالسجن المشدد 15 سنة، و62 بالسجن المشدد 10 سنوات، و26 بالسجن المشدد 5 سنوات، والسجن المشدد 3 سنوات على 6، بينهم 66 معتقلون، والباقي أحكاما غيابية.
وتعود أحداث القضية إلى عام 2015 عندما اعتقلت سلطات أمن الانقلاب 49 شخصا كانوا في مغارة جبلية بمنطقة صحراوية متاخمة لسوهاج في الصعيد، زعمت حيازتهم لأسلحة نارية ثقيلة وخفيفة وذخائر.

وكانت النيابة العامة أسندت للمعتقلين تهما ملفقة من بينها “التخطيط لارتكاب أعمال إرهابية واستهداف الضباط والأفراد والمنشآت الشرطية والعامة ومحاولة قلب نظام الحكم، والانضمام إلى جماعة محظورة“.

 

*المحكمة العسكرية تؤجل محاكمة 292 متهمًا فى قضية “محاولة اغتيال السيسي

قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة ، تأجيل محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال السيسى، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، فى القضية 148عسكرية، لـ 11أبريل لاستكمال سماع شهود.

 

*محكمة جنايات الجيزة تؤجل محاكمة 70 متهما بـ”لجان المقاومة الشعبية بكرداسة”

أجلت الدائرة 15إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 70 متهما بتهمة تكوين جماعة إرهابية، لتعطيل الدستور والقانون، وقتل 3 أشخاص بينهم أمين شرطة وحيازة أسلحة وذخائر بدون ترخيص، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”لجان المقاومة الشعبية بكرداسة”، لجلسة 7 مايو المقبل، لاستكمال مرافعة النيابة وندب محاميين لخمس متهمين.

 

*محكمة جنايات الجيزة تؤجل إعادة محاكمة 16 متهما في “فض اعتصام النهضة”

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد الأمناء بطرة ، تأجيل إعادة محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث فض اعتصام النهضة»، لجلسة 5 مايو المقبل لسماع شهود النفي.

 

*اقتحام مقر مصر العربية والقبض على رئيس تحريرها

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أنه يتوجب على أجهزة الدولة التوقف عن ممارساتها المعادية لحرية الصحافة وانه ينبغي على المجلس الأعلى للاعلام القيام بدوره المنوط به في التصدي للاعتداءات المتتالية التي يتعرض لها الصحفيين ، والتي كان آخرها الأمس بمداهمة عناصر أمنية لمقر موقع مصر العربية وإلقاء القبض على رئيس تحريره عادل صبري ، واحتجازه حتى الان بمزاعم واهية.

كانت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام قد قررت الأحد الماضي تغريم موقع «مصر العربية» مبلغ 50ألف جنيه، بسبب ترجمة الموقع لتقرير صدر في 29مارس الماضي ونشره ، تحت عنوان «نيويورك تايمز.. المصريون يزحفون للانتخابات من أجل 3دولارات» بزعم مخالفته للقواعد المهنية،ورغم أن الموقع نسب الخبر لصحيفة نيويورك تايمز إلا أن اللجنة اعتبرته مسئول عن نشر خبر كاذب دون تدقيق أو تحقق من صدقه أو التعليق عليه برأي، ولم يكد يمر يومين حتى تطور الاعتداء إلى مداهمة المقر وإلقاء القبض على رئيس تحريره

ومن الجدير بالذكر أن موقع مصر العربية مدرج على قائمة المواقع الإلكترونية المحجوبة منذ شهور طويلة ، وذلك في إطار حملة الحجب التي تشنها الاجهزة الأمنية على المواقع الإلكترونية ذات الآراء المعارضة بالمخالفة لنصوص المواد 31و68من الدستور، والداعمة لأمن الفضاء المعلوماتي وحرية تداول المعلومات.

وكان موقع مصر العربية هو أحد المواقع المهنية المستمرة في عملها رغم التضييق والحجب ، ويعمل به ما يزيد عن 50صحفي وصحفية ، قد تعرض للاقتحام من قبل قوات الامن ، في محاولة لترهيب الصحفيين وتخويفهم بزعم عدم وجود ترخيص من البلدية ، ثم تم اقتياد رئيس التحرير “عادل صبري” حيث يتم عرضه صباح اليوم على نيابة الدقي.

وقالت الشبكة العربية ” بهذا الهجوم البوليسي ، اصبح موقع مصر العربية أولى ضحايا الفترة الجديدة لرئاسة الجنرال السيسي ، وكأن أجهزة الامن بهذا الاقتحام تؤكد أن حرية الصحافة واحترام سيادة القانون ، قد اصبحا شيئاً من الماضي “.

وتطالب الشبكة العربية سلطات الدولة بإطلاق سراح عادل صبري فورا ، وكذلك كل الصحفيين ووقف الملاحقات الأمنية مع المؤسسات الإعلامية ووقف تجريم الصحافة والسياسات المقوضة لحرية الرأي والتعبير واحترام حرية تداول المعلومات مع كف يدها عن المواقع والمنصات الإعلامية من الحجب وإطلاق يد الصحافة الحرة دونما قيد أو شرط وفقاً للأطر الدستورية والقانونية وبالتوازي مع العهود والمواثيق الدولية.

 

*محكمة شمال الجيزة تنظر التحقيق مع الصحفى عادل صبرى رئيس تحرير جريدة مصر العربية

بدات نيابة الدقى بمحكمة شمال الجيزة التحقيق مع الصحفى عادل صبرى رئيس تحرير جريدة مصر العربية ، فى القضية رقم 4861 لسنة 2018 جنح الدقى ، على خلفية اتهامة : بمزاولة نشاط تجارى بدون ترخيص من الحى ، بعد ان قامت قوة من رجال الامن امس باقتحام مقر الجريدة و إلقاء القبض عليه و التحفظ على 38 جهاز حاسب الى و على مقر الجريدة و وضعه تحت تصرف النيابة ،  و مازالت التحقيقات مستمره حتى الان وفى انتظار قرار النيابة العامة .

 

*عائلات مصرية بأكملها خلف قضبان الانقلاب

فجر اعتقال زوجة وزوجها ورضيعتها وشقيقها بمصر، ملف انتشار اعتقال العائلات خلال حكم زعيم عصابة الانقلاب عبد الفتاح السيسي في ظاهرة لم تعهدها مصر من قبل.
وتعد عائلة خيرت الشاطر نائب المرشد العام للإخوان المسلمين هي الأشهر بين العائلات الموجودة خلف القضبان، فبالإضافة لاعتقال الوالد خيرت وولديه سعد والحسن، اعتقلت سلطات الانقلاب زوج شقيقته وعضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين محمود غزلان، وثلاثة من أزواج بنات الشاطر وهم أحمد ثروت ومصطفى حسن وأحمد درويش، بالإضافة لملاحقة زوج ابنته الكبرى أيمن عبد الغني المتواجد حاليا خارج مصر.
ورغم أن الشاطر ونجله الأكبر سعد كانا في عنبر واحد معا بسجن العقرب، ولا يفصلهما عن بعضهما غير جدران الزنازين إلا أنه لم يسمح للابن برؤية الأب طوال أربعة أعوام قضاها سعد في العقرب قبل أن يخلى سبيله بعد براءته في قضية غرفة عمليات رابعة.
وفي العقرب أيضا عائلة الحداد التي تضم الأب عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية ونجله الأكبر جهاد، وربما كان القدر رحيما معهما أفضل من آل الشاطر، حيث يحاكم الأب والابن في قضية واحدة وهي التخابر مع حماس، وكانت جلسات المحاكمة هي الوسيلة الوحيدة للالتقاء ببعضهما رغم أنهما في سجن واحد بل وفي عنبر واحد، ولا يفصلهما عن بعضهما سوى بضعة أمتار معدودة.
وتعد عائلة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة الدكتور “محمد البلتاجي” واحدة من الأسر التي دخل كل أفرادها السجن بدءا من الأب ونجله أنس الذي حصل مؤخرا على حكمين بالبراءة من محكمة النقض على أحكام سابقة بالسجن 7 سنوات قضى منها 4 سنوات بالفعل.
ولم يلتق البلتاجي المسجون بالعقرب بابنه المسجون بالليمان إلا برسائل بينهما عبر جدران “الحبسخانة” في مقر محكمة أمناء الشرطة.
انضم لقائمة معتقلي عائلة البلتاجي الابن خالد بالمرحلة الثانوية وقبل أن يكمل شهرين خارج محبسه تم اعتقال شقيقه الأصغر حسام بالمرحلة الإعدادية لعدة أسابيع قبل أن تطلق النيابة سراحه، أما الابن الأكبر عمار فقد سجن قبل اعتقال والده ليترك مصر باحثا عن الحرية خارجها، وحتي زوجة البلتاجي حكم عليها بالسجن 6 لشهر مع وقف التنفيذ بعد تلفيق تهمة الاعتداء علي إحدي موظفات السجن لها خلال زيارة زوجها.
ودخلت عائلة الرئيس المنتخب الدكتور “محمد مرسي” ضمن القائمة باعتقال نجله الأصغر عبد الله ومحاكمته بتلفيق تهمة حيازة مواد مخدرة، ثم اعتقال نجله الأوسط أسامة الذي تحول من محام يدافع عن والده إلى سجين في نفس زنزانة والده السابقة، لأنه تجرأ بالحديث عن ما يتعرض له والده الرئيس.
أما عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع المنصورة وعضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، عبد الرحمن البر، المعتقل حاليا، فقد اعتقل مؤخرا ابنه محمد وابنته عائشة، وكذلك القيادي بجماعة الإخوان عصام حشيش ونجله عبد الله، والقيادي بالجماعة الإسلامية صفوت عبد الغني وابنه الأكبر الذي اعتقل خلال زيارة والده.
ويعد الداعية الإسلامي صلاح سلطان وابنه محمد من أشهر العائلات، بعد أن هز إضراب محمد عن الطعام لأكثر من عامين المجتمع الدولي، وقد أطلقت سلطات الانقلاب سراحه بعد تنازله عن الجنسية المصرية.
أما العقيد متقاعد ياسر إبراهيم عرفات وزوجته الطبيبة بسمة رفعت فهما الحالة الأبرز في اعتقال الزوج وزوجته بقضية واحدة، وقد حكم على الزوج بالإعدام والزوجة بالمؤبد في قضية مقتل النائب العام، تاركين خلفهم أربعة أطفال.
من جانبه أكد المحامي والباحث الحقوقي أسامة علي أن هناك صعوبة في الرصد الدقيق لعدد هذه الحالات، مشيرا إلى أن هناك حالات تم اعتقال أحد أفراد العائلة لإجبار شخص آخر على تسليم نفسه وفي النهاية يظل الجميع رهن الاعتقال مع تلفيق الاتهامات للجميع.
ويوضح أنه في كثير من الأحيان يكون الاعتقال من أجل ممارسة ضغوط على بعض الشخصيات كما حدث مع عائلتي البلتاجي والشاطر، وهو ما كشفه أحد القضاة عندما سأله أحمد ثروت عن سبب اعتقاله، فرد عليه القاضي قائلا: “يكفي أنك نسيب خيرت الشاطر وهذا سبب كاف للاعتقال“.
وعن تطبيق مبدأ لم الشمل الذي يلزم داخلية الانقلاب بجمع المسجونين من الأسرة الواحدة في مكان واحد، أكد أحمد عبد الباقي العضو بهيئة الدفاع عن قضايا المعتقلين أن هذا المبدأ لا يتم تطبيقه على المعتقلين معارضى السيسي رغم حصولهم علي أحكام ملزمة من القضاء الإداري لتطبيق لم الشمل، ولكن لم يتم تنفيذها.
ورصد الباحث الاجتماعي إبراهيم المنصوري المشاكل التي تعاني منها هذه الأسر، في ظل عبء مصاريف أكثر من معتقل، موضحا أنهم رصدوا أزمات أخرى لانشغال الأم وتوزيع جهدها بين عدد من السجون وبالتالي لا تستطيع متابعة باقي أبنائها وهو ما يؤدي لنتائج عكسية وسلبية.

 

*السعودية في عهد ابن سلمان.. «بقرة حلوب وشوال رز» لترامب والسيسي

تثير مطالبة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسعودية بأن تدفع تكاليف بقاء قوات بلاده في سوريا بعد قرار سحبها؛ أسئلة عن نظرة أهم حليف دولي لها، حيث سبق له أن وصف بعض صفقاتها بأنها مجرد “فستق” مقارنة بحجم ثروتها، وقبله كان عبد الفتاح السيسي وصف أموالها بأنها مثل “الرز“.
وقال ترمب أمس الثلاثاء إنه يريد سحب قوات بلاده من سوريا، وقال إن السعودية مهتمة جدا ببقاء قوات بلاده هناك، وتابع “قد قلت لهم: إذا كنتم تريدون أن نبقى فربما يتعين عليكم أن تدفعوا
وكان ترمب حدد قبل أيام المبلغ المطلوب من السعودية لبقاء قوات بلاده في سوريا بأربعة مليارات دولار، وبعد هذا التحديد تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة صحفية عن الحاجة لبقاء القوات الأميركية في سوريا لمواجهة “النفوذ الإيراني“.

وصيغة “عليكم أن تدفعوا” ليست جديدة في لغة سيد البيت الأبيض تجاه السعودية، وسبق له أن استخدمها في حديثه عنها، لدرجة أن محللين كثرا اعتبروا أن ترمب لا زال يتعامل مع المملكة كملياردير يطبق خبراته التجارية معها، التي أورد بعضها في كتابه “فن الصفقة”، أكثر من حديثه عنها باعتبارها الحليف العربي الأبرز لواشنطن في المنطقة.

ثروة السعودية
وخلال استقباله ولي العهد السعودي في البيت الأبيض نهاية الشهر الماضي، طالب ترمب الأمير محمد بن سلمان بشكل واضح بأن تعطي المملكة بلاده “بعضا من ثروتها“.
وقال “السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة  بعضا من هذه الثروة كما نأمل، في شكل وظائف، وفي شكل شراء معدات عسكرية
وبشكل لم يسبق لترمب استخدامه مع أي مسؤول قابله في البيت الأبيض، عرض ترمب لوحات تحتوي على صور وأرقام تمثل قيمة صفقات السعودية مع بلاده، التي بلغت خلال رحلته الأولى للرياض العام الماضي نحو خمسمئة مليار دولار.
وعن إحدى الصفقات التي بلغت قيمتها 525 مليار دولار أميركي، قال ترمب “هي مجرد حبات فول سوداني بالنسبة لكم”؛ الأمر الذي رد عليه ابن سلمان بالضحك.
في مقال له اليوم الأربعاء في صحيفة الغد الأردنية، وصف وزير الخارجية الأردني الأسبق مروان المعشر مشهد استقبال الأمير محمد بن سلمان، وما رافقه من عرض لافتات كبيرة تظهر حجم العقود الموقعة مع السعودية؛ بالطريقة الاستعراضية والفجة” التي “لا تسر أي عربي”.

700 مليار دولار

وخلال الزيارة نفسها، كشف عن توقيع السعودية والولايات المتحدة اتفاقات تبلغ قيمتها نحو مئتي مليار دولار، ليصل مجموع ما حصله ترمب من حليفته العربية الأهم نحو سبعمئة مليار دولار خلال أقل من عام من وصول محمد بن سلمان لمنصب الرجل الثاني في السعودية، وقبل جلوسه على عرش المملكة خلفا لوالده الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز.
وبعد عودته من الرياض في مايو/أيار العام الماضي، صرح ترمب -تعليقا على الصفقات التي حصلها من السعوديين- قائلا “وظائف.. وظائف.. وظائف”. في حين كتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن أن الولايات المتحدة وقعت مع السعودية أعظم صفقة تسليح في تاريخها، بلغ مقدارها أكثر من 109 مليارات دولار.
وسبق لترمب أن أعلن رغبة بلاده في أن تطرح السعودية أسهم شركة أرامكو بقيمة قد تصل لمئة مليار دولار في بورصة نيويورك، على الرغم من تحذيرات مستشارين للسعودية عن مخاطر هذا الطرح من الحجز على هذه الأسهم من قبل ضحايا أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 استنادا إلى قانون جاستا.
ومنطق “الصفقات” الذي يتحدث به ترمب لم يبدأ مع وصوله للبيت الأبيض، حيث تحدث عن السعودية بالمنطق ذاته خلال حملته الانتخابية عندما وصفها “بالبقرة الحلوب“.
وأدت سلسلة الأوصاف هذه من ترمب عن السعودية لتداول نشطاء غربيين وعرب مقطعا مركبا من عدد كبير من خطاباته يتحدث فيه عن المليارات، كلغة وحيدة يفهمها الملياردير الذي بات سيدا للبيت الأبيض

ولا ينفرد ترمب بالنظر للسعودية باعتبارها “البقرة الحلوب”، حيث سبقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي وصف أموال السعودية بأنها مثل “الرز“.

وقال السيسي في تسريب صوتي له مع مدير المخابرات الحالي ومدير مكتبه عباس كامل أنه لا يفضل أن يحصل من السعودية على ما وصفها “بالفكة”. في إشارته إلى مبالغ تتراوح بين “ثلاثين وأربعين” مليون جنيه مصري، وأنه يريد منهم دعما أكبر، على الرغم من أن بلاده حصلت على مليارات الدولارات من السعودية ودول الخليج منذ وصوله للحكم عبر انقلاب عسكري عام 2013.
وبين مشهدي “الفستق” و”الرز” اللذين يرى ترمب والسيسي السعودية بهما، تبرز تقارير اقتصادية عديدة تتحدث عن حجم البطالة المتفشي في السعودية اليوم، وكيف بات أكثر من نصف السعوديين بحاجة للمساعدات التي باتت حكومتهم تشغلهم بالحصول عليها، بالرغم من حجم الأموال التي ظهرت في صفقات الأمير محمد بن سلمان مع ترمب.
لدرجة أن بعض المحللين باتوا يشككون في قدرة الرياض على توفير التمويل اللازم لرؤية 2030 التي يعتبرها الأمير السعودي الشاب برنامجه الذي يقدمه كحاكم قادم للمملكة.

 

*عُشر المصريين يدمنون المخدرات في عهد الانقلاب

يدخل المصريون في حالة عامة من الاكتئاب بسبب انهيار الحالة المعيشية والقمع الأمني الذي تفرضه سلطات الانقلاب في مواجهة حرية التعبير عن الرأي، والتصدي لأي مطالب مشروعة من تحسين مستوى المعيشة أو زيادة المرتبات، وفي سبيل ذلك كرس أمن الانقلاب جهده لمنع المظاهرات، واعتقال أي صوت يعارض السياسات الفاشية التي يتبعها النظام، ووقف الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بالمساجد، في الوقت نفسه الذي راجت فيه تجارة المخدرات، بالتزامن مع انتشار حالات الاكتئاب والانتحار، لتصبح ظاهرة تعاطي المخدرات بديلا عن هاتين الظاهرتين.

وكشفت وزارة التضامن الاجتماعي في حكومة الانقلاب عن زيادة عدد متعاطي المخدرات في مصر خلال الشهور القليلة الماضية، والذي وصل إلى 9 ملايين مصـري، وهو ما يعادل 10% من حجم السكان.

وأضاف تقرير، أصدرته الوزارة مساء أمس الثلاثاء، أن 8% من طلاب المدارس يتعاطون المخدرات، كما أن 27.5% من السيدات و10% من الأطفال من عمر 12 حتى 19 عامًا يتعاطون المخدرات، موضحًا أن نسبة من يتعاطون المخدرات تحت سن 35 عامًا بلغت 40%.

وتطرق التقرير إلى أن زيادة الإقبال على الإدمان في مصر يُسبّب مخاوف لدى الحكومة؛ بسبب عدم قدرتها على التعامل مع أعدادهم المتزايدة، كما شدد على أن تلك النسبة تُشير إلى أن “مستقبل مصر في خطر”.

وكشف التقرير أن 24% من متعاطي المخدرات سائقين، و19.7% حرفيين بسبب ظروفهم المعيشية، ومتوسط الإنفاق الشهري على المخدرات 237.1 جنيهًا.

وعن أنواع المخدرات، كشف التقرير أن نسبة تعاطي الترامادول 51.8%، وتعاطي الهروين 25.6%، والحشيش 23.3%. 

أسباب متعددة
وعن الأسباب التي تدفع المصريين للتعاطي في الظروف الاقتصادية غير المسبوقة التي يعيشها الغلابة، كشف التقرير أن 30.6% يتعاطون المخدرات من أجل العمل لفترة طويلة، و35.2% يتعاطون المخدرات من أجل نسيان الهموم، و34.8% يتعاطون المخدرات من أجل التغلب على الاكتئاب.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء نشر تقريرًا عن الفقر فى مصر، مؤكدًا أن أسعار اللحوم والدواجن والسلع الغذائية ارتفعت بشدة، ما أدى إلى تراجع نصيب الفرد من الغذاء، وينذر بكارثة غذائية في مصر يدفع ثمنها الجيل القادم.

وكشفت بيانات الجهاز عن انخفاض متوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء بنسبة 29.4% إلى 9.6 كجم في 2016، مقابل 13.6 كجم عام 2015، لانخفاض الإنتاج والواردات من لحوم الأبقار والجاموس.

وحسب الجهاز انخفض نصيب الفرد من القمح بنسبة 2.3% إلى 137.8 كجم مقابل 141.1 كجم، كما تراجع متوسط نصيب المصري من الأرز بنسبة 11.3% إلى 34.7 كجم مقابل 39.1 كجم، ومن الخضروات بنسبة 7.3% إلى 86.3 كجم مقابل 93.1 كجم، ومن الفاكهة بنسبة 1.6% إلى 62.6 كجم مقابل 63.6 كجم، ومن لحوم الدواجن والطيور بنسبة 5.6% إلى 10.1 كجم مقابل 10.7 كجم.

وأوضح المركزي للإحصاء أن نسبة اكتفاء مصر الذاتي من اللحوم الحمراء بلغت 64.6% في 2016، كما بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح 47.7%، ومن الأرز 99.7%، ومن الخضروات 103.4%، ومن الفاكهة 98.4%، ومن لحوم الدواجن والطيور 93.7%.

زيادة الفقر
ووفقًا لتقدير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء التابع لحكومة الانقلاب فإن نحو 28% من الشعب المصري لا يستطيع الوفاء باحتياجاته الأساسية من الغذاء وغير الغذاء، ورغم تلك الإحصائيات الرسمية إلا أن المواطن المصري دائمًا ما يجد نفسه أمام مطالبات مستمرة بالتقشف من جانب السفيه ووزرائه وبرلمانه وحتى إعلامه.

في الوقت الذي يُطالب السيسي المصريين بقبول الفقر والصبر عليه وعدم الشكوى تعبيرًا عن حب مصر والتضحية من أجلها، وكانت أبرز تلك التصريحات عندما قال: “إحنا فقراء أوي. محدش قال لكم إننا فقراء أوي؛ أنا بقول لكم إحنا فقراء”، ومن قبل ضرب السيسي بنفسه مثلًا على تحمّل الفقر حين قال إن ثلاجته ظلت فارغة إلا من المياه لعشر سنوات “ومحدش سمع صوتي” حسب زعمه.

وأصبح أهم ما يميز مصر في عهد السيسي، ما يلي:

– 10 % من المصريين مدمنين مخدرات
– 40 %
من المصريين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية
معدل البطالة في مصر وصل إلى 12.9%
تحتل مصر المرتبة الخامسة في مؤشر البؤس العالمي
– 9
ملايين طفل في مصر يعيشون تحت خط الفقر
– 50 %
من المصريين يعيشون على هياكل الدجاج، بسبب ارتفاع أسعار الدواجن والسلع الأساسية
– 11
مليون مواطن ينفقون أقل من 330 جنيه شهريا
– 80 %
من الفقراء في مصر لا تصلهم خدمات الدعم أو التأمين الاجتماعي
مصر تحتل المرتبة الثالثة لارتفاع معدلات الجريمة بسبب انتشار الفقر والبطالة
ارتفاع معدلات الانتحار بين الشباب بسبب الأزمات المادية

 

*تداعيات خفض الانقلاب للجنيه المصري بالموازنة الجديدة

رغم الوعود المتكررة لمسؤولين بحكومة الانقلاب باقتراب تعافي الجنيه المصري خلال المرحلة المقبلة، فإن رفع سعر الدولار في الموازنة الجديدة (2018- 2019) إلى 17.25 جنيها، بعد أن كان 16 جنيها في موازنة العام الحالي، يعد مؤشرا للفشل في تحقيق تلك الوعود، حسب اقتصاديين.
وبينما كان تقدير حكومة الانقلاب لسعر الدولار في الموازنة الحالية متوقفا عند 16 جنيها، تراوح سعره في البنوك وسوق الصرف الرسمية بين 17.60 و18.00 جنيها.

وشهد العام سلسلة إجراءات قاسية للحد من الاستيراد؛ أدت إلى ارتفاع أسعار كثير من السلع المستوردة.
ودفع ذلك إلى توقع محللين وخبراء -مع إعلان حكومة الانقلاب عن رفع جديد في سعر الدولار- استمرار انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام سعر العملات الأجنبية، كما الحال في ظل الموازنة الحالية، خاصة مع تتابع الإعلان عن اقتراب اتخاذ إجراءات اقتصادية قاسية جديدة واستكمال رفع الدعم بشكل كامل.

ومن المنتظر أن تشهد مصر زيادة لاحقة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق والمواد البترولية والكهرباء مع بداية العام المالي الجديد (2018-2019) تنفيذا لأجندة صندوق النقد الدولي لمنح حكومة الانقلاب باقي شرائح القرض البالغ 12 مليار دولار.

ويرى مراقبون أنه رغم استقرار سعر الدولار خلال الفترة الماضية، فإن رفع سعره بنحو جنيه وربع الجنيه في تقديرات حكومة الانقلاب لموازنتها الجديدة؛ يأتي متوافقا مع تقديرات وكالة “ستاندرد آند بورز” بأن الجنيه المصري سيضعف أمام الدولار بصورة كبيرة خلال المرحلة المقبلة.

فشل متوقع

ويرى أستاذ التمويل والصيرفة الإسلامية أشرف دوابة أن فشل حكومة  الانقلاب في وعودها باستعادة عافية العملة المحلية كان أمرا متوقعا وبديهيا لاستمرار مسببات تدهور قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، حيث لا موارد دولارية كافية تغطي الاحتياجات المطلوبة.

وربط في حديثه انخفاض قيمة الجنيه في الموازنة المقبلة بالسياسة الاقتصادية التي تنتهجها حكومة الانقلاب من جانب حرصها على الوفاء بشروط صندوق النقد الدولي، التي ستتمخض -حسب رأيه- عن المزيد من التضخم وارتفاع الأسعار، حتى وإن حاولوا إظهار خلاف ذلك عبر التلاعب بالأرقام.

وأشار دوابة إلى أن هذا الارتفاع سيؤدي إلى تضاعف الغلاء المتوقع خلال العام المالي الجديد، تزامنا مع القرارات الاقتصادية القاسية التي أعلن مسؤولون في حكومة الانقلاب اتخاذها خلال النصف الأول من العام المالي المقبل، وهو ما سيؤدي إلى رفع أسعار السلع الأساسية بشكل غير مسبوق.
ويرى أن جميع ما تقدمه حكومة الانقلاب من وعود ومبشرات اعتمادا على بعض الأرقام المضللة يأتي ضمن سياسة تجميلية لا تعكس الواقع الاقتصادي المتأزم، وتشير بشكل واضح إلى أن الانقلاب لا يسعى لإنجاز نمو اقتصادي حقيقي.

من جهته، يرى رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاقتصادية أحمد مطر أن هذا الخفض سيكون محدود الأثر إذا نُظر إليه بشكل مستقل، كونه يشير إلى تحرك لن يتجاوز 8%، إلا أن تزامنه مع حلول موعد سداد قروض خارجية سيفاقم تأثيره، ويدفع إلى مزيد من ارتفاع في سعر العملة الأجنبية أمام الجنيه المصري.

ويشير إلى أنه لو أصر أصحاب الديون الخارجية ممن لهم حق تحصيل ديونهم خلال الأيام المقبلة، فإن ذلك سيضع حكومة الانقلاب موقف لا تحسد عليه، لكن إذا جرى ترحيل جانب من تلك الديون فسيكون الأمر بمثابة قبلة حياة مؤقتة.

 وعود حالمة

ووصل دين مصر الخارجي إلى 79 مليار دولار في يونيو/حزيران 2017، مقابل 55.8 مليار دولار في الشهر نفسه من 2016، في حين توقعت مصادر بمالية الانقلاب أن يتخطى حاجز 120 مليار دولار نهاية العام المالي المقبل، لافتة إلى أن مصر ملتزمة بسداد أكثر من 12 مليار دولار خلال 2018.
ويعتقد مطر أن جميع المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن ما تقدمه حكومة الانقلاب من وعود إيجابية هي “حالمة” ومتجاوزة في التفاؤل، ويصعب تحقيقها مع استمرار السياسة الاقتصادية المرتبكة.
في المقابل، اعتبر الخبير الاقتصادي عبد النبي عبد المطلب أن هذا القرار شكلي” رغم ما يقدمه من مؤشر على احتمال ارتفاع أسعار السلع المستوردة خلال الفترة القادمة، معتبرا أن المحدد الأساسي لأي ارتفاع في الأسعار مرجعه الحقيقي سعر الدولار الجمركي الذي يخضع للتغيير من شهر إلى شهر.
وقلل عبد المطلب من تداعيات خفض حكومة الانقلاب سعر الجنيه، حيث يرى أن بنود الموازنة تقديرية وليست فعلية، ويأتي غالبا الحساب الختامي مخالفا لها بنسبة كبيرة.
وحسب بيانات حكومة الانقلاب المعلن عنها، فإن حجم الإنفاق المتوقع في موازنة السنة المالية القادمة 2018-2019 سيبلغ تريليون و420 مليار جنيه (80.5 مليار دولار) بينما تبلغ الإيرادات 990 مليار جنيه (56.1 مليار دولار) بعجز يبلغ نحو 25 مليار دولار.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة