مدينة ترفيهية بالعاصمة الإدارية للأغنياء بأموال الفقراء

مدينة ترفيهية بالعاصمة الإدارية للأغنياء بأموال الفقراء.. الأربعاء 2 يونيو 2021.. بسبب إهمال الانقلاب الأسماك السامة تغزو الأسواق المصرية

ملاهي العاصمة الإدارية للأغنياء بأموال الفقراء

هذه السمكة سامة جدا جدا جدا الموت المؤكد خلال 6-8 ساعات إذا لم تنظف بالطريقة الصحيحة ويكون الموت عن طريق تقلص عضلات الرئة.
الجلد و والزعانف والعين و المخ و المرارة والخياشيم والكبد والقلب والبيض والشعيرات الدمويه والبطن شديدي السمية
مدينة ترفيهية بالعاصمة الإدارية للأغنياء بأموال الفقراء

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية :

أجلت مساء أمس محكمة جنح القاهرة الجديدة محاكمة الباحث أحمد سمير لاتهامه بنشر أخبار وبيانات كاذبة لجلسة 8 يونيو الجاري

قرارات لم تصدر حتى الرابعة والنصف:

تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة 22 متهم لاتهامهم باحتجاز وتعذيب مواطن و قتل أخر لظنهم تعاونهم مع الأمن وارشادهم على اعضاء أحد الجماعات، ولم يصدر القرار حتى الآن

 

*السيسي يعلن عن ضبط متهمين في قضية خطيرة دون كشف تفاصيل

وجه عبد الفتاح السيسي، الشكر للقضاة وموظفي إدارة تنفيذ الأحكام في محكمة جنوب القاهرة، وذلك لجهودهم في ضبط “إحدى القضايا المهمة“.

وأوضحت رئاسة الانقلاب أن القضية سيعلن عن تفاصيلها بعد الانتهاء من كافة الإجراءات، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

واجتمع السيسي اليوم، مع وزير العدل عمر مروان حيث ناقش الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير منظومة التقاضي على مستوى الجمهورية.

 

* بالأسماء.. ظهور 62 من المختفين قسريا وقرار بإخلاء سبيل 17 معتقلا على ذمة 3 هزليات

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن صدور قرارات إخلاء سبيل 17 معتقلا بعد عرضهم على غرفة المشورة بجلسة الإثنين الماضي، موضحا أن الصادر بحقهم القرارات بينهم 5 بالقضية رقم 1116لسنة 2020 يضاف إليهم 3 بالقضية رقم 955 لسنة 2020، فضلا عن 9 في القضية رقم 880 لسنة 2020.
وكان قد صدرت مؤخرا قرارات بإخلاء سبيل 12 آخرين في 3 قضايا بعد عرضهم على غرفة المشورة بينهم 2 فى القضية رقم 570 لسنة 2020، و 5 بالقضية رقم 1017لسنة 2020، فضلا عن 5 آخرين في القضية رقم 558 لسنة 2020.

وفي سياق متصل ظهر 62 من المختفين قسريا بسجون العسكر وتم عرضهم على نيابة الانقلاب دون علم أي من أفراد أسرهم الذين حرروا بلاغات وتلغرافات للجهات المعنية بحكومة الانقلاب دون أي تجاوب معها.
وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عبر صفحته على فيس بوك عن قائمة تضم أسماء الـ 62 شخصا الذين تم عرضهم على نيابة الانقلاب مؤخرا وهم:

1 – محمد حسن سلامة حسن
2-
علي إبراهيم سعدالدين
3-
محمد مصطفى السيد
4-
حسام محمود عبدالمنعم
5-
حمادة محمد السيد علام
6-
سمير محمد أحمد عبدالمنعم
7-
خالد حسين محمد مصطفى
8-
أيمن عيسى أحمد محمد
9-
عاطف كارب أحمد
10-
عبداللطيف السيد عبداللطيف السيد
11-
أحمد السيد السيد محمد السبع
12-
مصعب جمال محمود الشافعى
13-
حسن محمد إبراهيم حسن
14-
محمد عطية عباس صيام
15-
عبدالمنعم رياض عبدالنبي محمد
16-
إبراهيم محمد محمد عباس
17-
ياسر عمر غانم إبراهيم
18-
محمد حسن أحمد إبراهيم
19-
محمد أحمد إبراهيم محمد
20-
شريف أحمد علي
21-
خالد عبدالمنعم أحمد سعد
22-
صابر عيسى أحمد متولى
23-
إبراهيم سعد محمد السعدني
24-
صبري محمد أحمد الفقي
25-
طارق أحمد إبراهيم
26-
خالد أحمد محمدين أحمد
27-
محمد فؤاد محمد شلبي
28-
أبوزيد محمد عبدالمجيد
29-
عاطف أحمد محمد عبدالغني
30-
خالد فكري حسين محمد
31-
حسام حسن محمد علي
32-
عبدالله رجب أحمد حسن
33-
شريف محمد سيد هاشم
34-
علي رمضان علي رمضان
35-
فتحي محمد لطفي
36-
محمد حسن أحمد عبدالهادي
37-
مصطفى عبدالمجيد ابوالعلا
38-
حمدي أحمد محمد منصور
39-
محمود مجدي محمدي جميل
40-
أحمد العزبي عبدالجواد السيد
41-
ممدوح حماد زكي موسى
42-
سيد علي محمد الراوي
43-
خلف محمد مبارك
44-
رضا رزق يوسف
45-
علي محمد سالم عبدالمجيد
46-
محمد فتحي محمد حسانين
47-
محمدين سالم سعد حسين
48-
عبدالرحمن مبارك أحمد مبارك
49-
أسامة محمد أبورواش
50-
جلال خالد محمد عبدالمنعم
51-
حسام الدين شعبان أحمد
52-
صلاح سالم خالد صباح
53-
صديق علي صديق مفتاح
54-
إسلام أحمد محمد السيد
55-
عبدالناصر محمد عبدالقادر
56-
طاهر خليل أحمد
57-
عبدالقادر طه عبدالقادر
58-
محمد علي حسن حزين
59-
أحمد سامح كماشة
60-
أحمد إبراهيم صلاح محمد
61-
حماد محمد زكي موسى
62-
محمد فوزي عبدالعظيم محمد

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها عصابة العسكر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”. كما أنها انتهاك لنص المادة الـ54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الموقعة عليها مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد “من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

* مختفي منذ 4 سنوات.. مطالبات بالكشف عن مصير مهندس من القاهرة

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الانسان اختفاء مهندس شاب يدعى محمود عصام محمود أحمد خطاب “30 عاما” من القاهرة منذ ديسمبر 2017.

ووفقا لأسرته فإن المهندس عصام اعتقل بعد زواجه بـ 4 أشهر، إذ اقتحام منزله وكسر باب الشقة عصر يوم 6/12/2017 من قبل أشخاص يرتدون لبس مدني ويستقلون سيارات ملاكي من النوع الفاخر، وعند سؤالهم عن السبب أفادوا أنه مجرد إجراءات وساعة زمن ويعود.

وقال والده عن اختفائه “بحثت عنه في جميع أقسام الشرطة والأمن الوطني بالحي السادس وقطاع الأمن الوطني بألماظة، وتقدمت بشكوى وتليغرافات للنائب العام ووزير الداخلية والمحامي العام ولم أترك مكان إلا وبحثت عنه فيه وحتى الآن لم أصل لأي معلومة تدلني عن مكانه“.

من جانبها طالبت المنظمة الحقوقية سلطات الانقلاب بالكشف عن مصير المهندس الشاب وتقوم بإخلاء سبيله أو تقديمه لجهات التحقيق، كما دعت وزارة الداخلية أيضا بالتوقف التام عن عمليات الاعتقالات التعسفية ضد المدنيين الأبرياء وعمليات الاختفاء القسري.

 

* ترحيل عدد من المعتقلين بسجن الزقازيق لسجن جمصة

قامت إدارة سجن الزقازيق العمومي بترحيل جميع المحكومين المتواجدين بعنبر “أ” إلي سجن جمصة.
وتشهد سجون السيسي انتهاكات كثيرة بحق المعتقلين وإهمال طبي متعمد من قبل قوات الأمن.

 

*عامين على قضية الأمل: جريمة الحلم بوطن أفضل

تدعو المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه إلى الإفراج الفوري وإسقاط الاتهامات عن سجناء القضية رقم 930 والمعروفة باسم قضية تنظيم الأمل، وذلك مع قرب انتهاء المدة القصوى المحددة قانونًا بعامين للحبس الاحتياطي. إذ تعرب المنظمات الموقعة عن قلقها من ان يتم التحايل على الإفراج عنهم سواء باتهامهم او الزج بهم في قضايا جديدة النمط الذي بات يعرف باسم “التدوير”؛ او ان تتم إحالتهم إلى المحاكمة تمهيداً لعقابهم على ممارسة حقوقهم السياسية المكفولة بالدستور. كما تطالب المنظمات برفع أسماء 13 محبوس بذات القضية من قوائم الإرهاب من بينهم  زياد العليمي ورامي شعث ، تزامنًا مع جلسة نظر محكمة النقض الطعون المقدمة منهم في هذا الشأن، والمقرر انعقادها في 9 يونيو القادم.

تعود وقائع قضية الأمل إلى يونيو 2019، حين اقتحمت قوات الشرطة منازل عدد من النشطاء السياسيين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ورجال الأعمال؛ بعضهم كانوا يعدون تحالف انتخابي مدني طور التشكيل، كان يفترض أن يضم أحزاب وحركات سياسية وشخصيات مستقلة استعدادًا لخوض الانتخابات البرلمانية التي كان من المقرر انعقادها في نوفمبر من العام نفسه. إلا أن سياسة الصوت الواحد، ومساعي مصادرة جميع أصوات المعارضة، حالت دون ممارستهم حقهم المشروع في المشاركة السياسية، بل والصقت بهم اتهامات مختلقة تتعلق بالإرهاب.  ورغم إخلاء سبيل بعض متهمي قضية الأمل بتدابير احترازية في وقت سابق؛ كالناشط العمالي أحمد عبد القادر تمام في اكتوبر 2020، إلا أن النيابة قررت ضمه لقضية جديدة فور صدور قرار بإخلاء سبيله، فمثل مجددًا أمام نيابة أمن الدولة العليا متهمًا في القضية رقم 1065 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا باتهامات ملفقة بنيت على محضر تحريات الأمن الوطني.

تضم قضية الأمل أسماء بارزة في الحياة السياسية من بينهم؛ البرلماني والمحامي زياد العليمي، والصحفيان حسام مؤنس وهشام فؤاد والناشط العمالي حسن بربري وعلاء عصام والكاتب والخبير الاقتصادي عمر الشنيطي ورجال الأعمال أسامة العقباوي ومصطفى عبد المعز، ومنسق الحملة الشعبية لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي رامي شعث. وقد وجهت لهم نيابة أمن الدولة اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، ونشر وبث أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بغرض إثارة الفتن وقلب نظام الحكم، فضلاً عن اتهام بعضهم بتمويل وإمداد الجماعة الإرهابية.

يعاني محتجزو الأمل من إهمال طبي متعمد، في ظل مخاوف متصاعدة من تفشي وباء كوفيد- 19 في السجون، فضلاً عن إصابة بعضهم بأمراض مزمنة. إذ يعاني العليمي من أمراض الربو وارتفاع ضغط الدم ومرض مناعي نادر، كما أصيب خلال فترة احتجازه بارتشاح في القلب أما عضو المنتدى المصري لعلاقات العمل علاء عصام فتم الاعتداء عليه أثناء احتجازه بمقر الأمن الوطني في السويس قبل التحقيق معه، فضلاً عما أشار له حسام مؤنس أحد مؤسسي حزب التيار الشعبي، بشأن حرمانه من التريض والزيارة، وما أفاد به الصحفي هشام فؤاد حول سوء أوضاع الاحتجاز سواء فيما يتعلق بالتهوية أو غياب الرعاية الصحية، واستمرار معاناته من آلام الضهر والغضروف.

وفي ظل اتباع الأمن الوطني والنيابة العامة لنمط التدوير  وتلفيق الاتهامات في قضايا جديدة  للمفرج عنهم من النشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الانسان خلال الآونة الأخير، تعرب المنظمات الموقعة على هذا البيان عن مخاوفها اتباع هذه السياسة مع معتقلي الأمل، على النحو الذي سبق اتباعه مؤخرًا مع السياسيين عبدالمنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية ونائبه محمد القصاص، والحقوقيين ابراهيم عز الدين و ابراهيم متولي، والصحفيين إسراء عبدالفتاح ومحمد صلاح، وآخرهم طالب الماجيستير أحمد سمير.

المنظمات الموقعة:

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

المفوضية المصرية للحقوق والحريات

المركز الإقليمي للحقوق والحريات

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

مركز النديم

مبادرة الحرية

الجبهة المصرية لحقوق الانسان

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مركز بلادي للحقوق والحريات

كومتي فور جستس

مؤسسة حرية الفكر والتعبير

 

*مدينة ترفيهية بالعاصمة الإدارية للأغنياء بأموال الفقراء

رغم الديون المتراكمة على مشاريع السيسي الفنكوشية والتي اضطرته لوضع يده على أموال الوقف الخيري بتعديلات تشريعية استهدفت إنشاءصندوق للوقف الخيري تحت إشراف مباشر من وزير الأوقاف الأمنجي لتمويل المشاريع المتعثرة والمشاركة في خطة التنمية مع الدولة بالمخالفة لشروط الواقفين، وبما يتعارض مع الأحكام الشرعية وقواعد الدستور، أعلن رئيس حكومة السيسي مصطفى مدبولي، إنه بحث مع مجموعة من المستثمرين (لم يسمهم) مقترحا بإقامة مدينة ترفيهية وثقافية متكاملة في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى مطالبته في اجتماع معهم، الأحد، ببحث أوجه وطبيعة التعاون في المشروع، والتمويل المالي المُحدد له، لا سيما أن تكلفة هذا المشروع “ضخمة جدا”.

وزعم مدبولي أن العاصمة الجديدة تُصنف كمنطقة استثمارية (أ)، وبالتالي تتمتع بعدد من المميزات التي يقررها قانون الاستثمار، وتجعلها تحظى بفرص واعدة لجذب الاستثمار في مختلف المجالات.

وحسب بيان للحكومة عرض الحضور من المستثمرين تقريرا حول المشروع الذي يستهدف إقامة مركز ترفيهي ضخم بالعاصمة الإدارية الجديدة، يكون نقطة جذب سياحي جديدة وحديثة.

وأفاد المستثمرون بأن هذا المشروع العملاق يقوم على الاستفادة من الإمكانات الهائلة الجاري إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرين إلى أن المشروع سيسمح بإقامة الأحداث الفنية لكبار النجوم وفرق الغناء الشهيرة محليا وعربيا وعالميا، ومنوهين إلى أن التصور المقترح يتضمن إنشاء عدد من الحدائق الثقافية والترفيهية المفتوحة والمغلقة، وتجهيزها لاستقبال الفعاليات والجمهور المستهدف.

وختم البيان بتأكيد المستثمرين على أهمية التعاون مع كبرى شركات الحدائق الترفيهية العالمية، من أجل تنفيذ الأحداث الفنية الجاذبة بمعايير عالمية محترفة، تتواكب مع أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

ويأتي المشروع استكمالا للمشاريع والإنشاءات الترفيهية العالية التي يصر السيسي على إنشائها بتمويل من ميزانية الدولة، وتحميل الشعب المزيد من الديون التي وصلت لأكثر من 129 مليار دولار ديون خارجية وأكثر من 4 تريليون جنيه ديونا داخلية سيدفعها المواطن البسيط من جيبه، حيث بات نصيب كل مولود مصري في الديون التي يراكمها السيسي نحو 2500 دولار …كما تبتلع فوائد وخدمات الدين نحو 87% من قيمة الدخل القومي المصري.

ومن خلال رصد المشاريع التي يعلن عنها نظام السيسي في الفترة الأخيرة، يتضح اهتمام واسع بمشاريع الأغنياء والأثرياء على المستوى السياحي والترفيهي الذي لا فائدة منه لقطاع واسع من المصريين يتجاوز 90% من المصريين..في المقابل يجري تحميل الشعب فواتير حياته من خلال رفع أسعار الكهرباء والغاز والوقود وخفض الدعم التمويني وزيادة الرسوم والضرائب بكل أنواعها وصورها في الفترة الأحيرة، بجانب إرهاق الفقراء والمواطنين البسطاء بأعباء التصالح وهدم المنازل ومحاربة المصريين في أرزاقهم. فيما تتنوع المشاريع الترفيهية للأثرياء من عَجلة دوارة ونهر أخضر وناطحات سحاب وغيرها من الخدمات غير المعهودة لغالبية المصريين، انطلاقا من فلسفة العسكر إرضاء الفئة الأقوى والأكثر تأثيرا في المجتمع، دون الالتفات لمعاناة الفئة الأكبر من الفقراء والبسطاء، إلا أن هذا النهج سيولد الانفجار الشعبي الكبيرحال استمراره مع استحالة الحياة الكريمة لغالبية الشعب.

 

* غرق سفينة خدمات بترولية برأس غارب ووفاة القبطان

تعرضت سفينة خدمات بترولية للغرق فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، قبالة سواحل مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، أسفر الحادث عن وفاة قبطان السفينة بعدما رفض مغادرتها حتى يتم إنقاذ الطاقم البالغ عددهم 11 شخصاً، و لايزال البحث جار عن أحد المهندسين.

غرق سفينة خدمات بترولية

في حادثة مأساوية لقي قبطان سفينة خدمات بترولية مصرعه، وفقد أحد أفراد طاقمها بعد غرقها في مياه البحر الأحمر بمصر.

وتمكنت السلطات من إنقاذ 11 شخصاً كانوا على متنها، بحسب ما كشف حسن فؤاد الطيب الخبير البحري ورئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري والبيئي في الغردقة فى تصريحات إعلامية.

وأضاف أن الجمعية تلقت بلاغاً بتعرض سفينة ” inspecta 7″ للغرق، وهي سفينة إمدادات تعمل في إحدى شركات البترول وتتبع إحدى هيئات وزارة البترول بمدينة رأس غارب.

وأوضح أن السلطات وأفراد الإنقاذ سارعوا إلى موقع الحادث حيث تم إنقاذ 11 من المهندسين الموجودين على متنها، فيما توفي قبطان السفينة ويدعى يسري سلطان غرقاً.

وكانت السفينة قد انطلقت من مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر في طريقها لمدينة أبو زنيمة بجنوب سيناء وتعرضت في طريقها للجنوح، ما تسبب في تسرب المياه إلى داخلها فيما باءت محاولات القبطان في إنقاذ الموقف بالفشل.

وكشفت التحقيقات الأولية أن السفينة اصطدمت بحطام مركب غارق ما أدى إلى إصابتها.

ودفعت السلطات بعدد من سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، لنقل المهندسين المصابين لمستشفى رأس غارب، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن المهندس المفقود.

 

* مصر تضع حجر الأساس لمدينة سكنية في غزة

وضع مدير جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، حجر الأساس لبناء حي سكني في القطاع، بإشراف وتمويل مصريين.

جاء ذلك، خلال الزيارة التي أجراها مدير المخابرات للقطاع، لبحث تثبيت التهدئة مع الاحتلال، وإعادة الإعمار بعد العدوان الأخير، وملف تبادل الأسرى.

وأجرى كامل، برفقة السنوار وعدد من قيادات حركة حماس، زيارة تفقدية للموقع المقرر لإنشاء الحي السكني، والواقع في منطقة “الزهراء” جنوبي مدينة غزة.

ولم يُدلِ كامل بأية تصريحات خلال زيارته لغزة كما لم تتضح التفاصيل الخاصة بالحي المزمع إنشاؤه.
لكن السنوار، قال في تصريحات صحفية عقب الزيارة، إن هذا الموقع لا يزال مكانا مقترحا لإنشاء الحي السكني، ويجري دراسته من قبل جهات الاختصاص.

وأضاف أنه سيتم إنشاء العديد من الأحياء السكنية في أنحاء متفرقة من قطاع غزة مستقبلا؛ “من أجل التوسيع للأجيال الشابة التي حُرمت من حقها في الحياة نتيجة الحصار الصهيوني، وبدأت تفقد الأمل في الحياة”.

واستدرك بالقول “إن الأمل يتجدد حاليا بفضل المقاومة، وصمود الشعب الفلسطيني، وحالة التضامن العربية، والدور المصري الرائع”، على حد تعبيره.

ووصل رئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل إلى قطاع غزة، الإثنين، عبر معبر بيت حانون “إيرز”، واجتمع مع قيادة حركة حماس، والتقى في اجتماع آخر بقادة الفصائل الفلسطينية.
وهذه هي المرة الأولى التي سيزور فيها كامل، غزة، منذ توليه المنصب في 2018 وسبق لسلفه، خالد فوزي، زيارة غزة في أكتوبر 2017، في إطار جهوده “لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام”.
وتشهد القضية الفلسطينية حاليا، حراكا نشطا، في أعقاب الحرب الصهيونية على قطاع غزة، ضمن مساعي الولايات المتحدة الأميركية والوسطاء الإقليميين؛ لتثبيت وقف إطلاق النار، الذي بدأ فجر الجمعة 21 مايو الجاري.

وأسفرت غارات الاحتلال على القطاع، برا وجوا وبحرا، عن استشهاد 255 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، و17 مُسنّا، فيما أدت إلى إصابة أكثر من 1948 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت بأنها شديدة الخطورة.

 

* القوات المصرية والسودانية تختتمان مناورات “حماة النيل” فهل ارتدعت إثيوبيا؟

اختتمت القوات المصرية السودانية المشتركة المناورات الحربية المشتركة التي شاركت فيها وحدات برية وجوية وبحرية، بحسب ما أفادت وكالة أسوشيتدبرس“.

وتهدف التدريبات التي أطلق عليها “حماة النيل” واستمرت ستة أيام إلى إظهار العلاقات الأمنية العميقة بين البلدين الجارين وتقديم استعراض للقوة وسط تصاعد التوترات مع إثيوبيا، بسبب سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل الذي لم يكتمل بعد على الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وحضر المناورات التي أجريت في قاعدة عسكرية بالقرب من الخرطوم، رئيسا أركان البلدين، السوداني محمد عثمان الحسين، ونظيره المصري الفريق محمد فريد.

وذكر بيان صادر عن الخرطوم أن المناورات تهدف إلى “تعزيز العلاقات الثنائية وتوحيد الأساليب حول التعامل مع التهديدات التي من المتوقع أن يواجهها البلدان” .

إثيوبيا بدأت الملء الثاني

وعرضت قناة الجزيرة مباشر، صورا للأقمار الصناعية تظهر التغيرات التي طرأت على سد النهضة الإثيوبي في الآونة الأخيرة. وتظهر الصور الممر الأوسط الذي تقوم إثيوبيا بتعليته الآن ليصل إلى 695 مترا لتتمكن من تخزين 13 مليار متر مكعب، وكذلك الكتلة الغربية التي يتم منها ضخ المياه من خلال أنبوبين لدولتي المصب مصر والسودان، وأيضا الكتلة الشرقية التي تضم توربينات لتوليد الكهرباء.

كما أظهرت الصور رؤوس ممرات المياه للتوربينات بالكتلة الغربية والتي من المفترض أن تعلو المياه ثم تصل إلى هذه التوربينات التي ستقوم بتوليد الكهرباء، ويهدف الإثيوبيون إلى توليد الكهرباء بعد الانتهاء من مرحلة التعبئة الثانية لتحقيق إنجاز وفرض أمر واقع لسد النهضة.

وقال الدكتور محمد حافظ، خبير هندسة السدود، إن الصور الملتقطة حديثا تؤكد صدق تصريحات المسؤولين السودانيين بشأن بدء إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة بشكل أحادي دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.

وأضاف حافظ في حواره مع برنامج المسائية على قناة “الجزيرة مباشر”، أن آلية الملء الثاني ستكون مختلفة عن الملء الأول العام الماضي، لأن التدفقات اليومية القادمة لموقع السد أكبر من طاقة المخارج السفلية، فيخرج جزء من المياه ويتراكم الجزء الباقي في بحيرة السد، مضيفا أن منسوب الماء في البحيرة ارتفع ووصل إلى حوالى 561 بعد أن هبط بمقدار 5 أمتار، مضيفا أن هناك أجزاء من الممر الأوسط لسد النهضة ارتفعت بمقدار 4 أمتار وأجزاء أخرى ارتفعت بمقدار 3 أمتار وأخرى بمقدار مترين

التقارب السوداني المصري

وعمق السودان ومصر علاقاتهما منذ الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير في إبريل 2019 وسط انتفاضة شعبية ضد حكمه الذي دام نحو ثلاثة عقود، وقد أثار التقارب المتزايد بين القاهرة والخرطوم مخاوف في إثيوبيا.

وتوقفت المحادثات حول سد النهضة الإثيوبي الكبير المتنازع عليه فى أبريل، وتريد الدولتان التوصل إلى اتفاق دولى يحكم كمية المياه التى تطلقها إثيوبيا فى المصب ، وخاصة فى حالة الجفاف الذى دام عدة سنوات ، خوفا من أن تتأثر حصصهما الحرجة من المياه .

ومنذ ذلك الحين، حاولت الجهود الدولية والإقليمية إحياء المفاوضات في الوقت الذي تخطط فيه إثيوبيا لإضافة 13.5 مليار متر مكعب من المياه في عام 2021 إلى خزان السد – حتى من دون التوصل إلى اتفاق بشأن تشغيل السد وملئه.

الخط الأحمر

في مارس، حذر عبد الفتاح السيسي، من أن حصة مصر من مياه النيل “لا يمكن المساس بها” وأنه سيكون هناك “عدم استقرار لا يمكن لأحد أن يتخيله” في المنطقة إذا ملأت إثيوبيا الخزان دون اتفاق.

ودعت حكومة السيسي والسودان الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى المساعدة في التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا. وسيوضح الاتفاق كيفية تشغيل السد وملئه، استنادا إلى القانون الدولي والمعايير التي تحكم الأنهار العابرة للحدود.

ويلتقي النيل الأزرق بالنيل الأبيض في الخرطوم، قبل أن يلتف شمالا عبر مصر إلى البحر الأبيض المتوسط.

 

* قنبلة “أبي أحمد” ببناء 100 سد تواصل الانفجار ومتحف “النهضة” يبرئ ثورة يناير

ألقى رئيس الوزراء أبي أحمد بقنبلة لم يهدأ غبارها حتى الآن حين أعلن أن بلاده ستبني أكثر من 100 سد صغير ومتوسط في مناطق إقليمية مختلفة في السنة المالية الجديدة القادمة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقال أبي، في كلمته أمام مراسم إطلاق المرحلة الأولى من طريق أداما-أواش السريع البالغ طوله 60 كيلومترًا، والتي تهدف إلى تعزيز التكامل الاجتماعي والاقتصادي مع جيبوتي، والمناطق المتاخمة لمدينة أداما وقال إنه السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا.

وزعم أبي أحمد إلى أنه من المقرر أن يتم بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية القادمة والذي سيكون له دور فعال في الإنتاج الزراعي والتي تتراوح إلى ثلاث مرات في السنة بهدف ضمان الأمن الغذائي.

وشدد رئبيس الوزراء الإثيوبي على ضرورة تحقيق الخطة المعلنة، مضيفا أنه يجب على الإثيوبيين بجميع أطياف المجتمع أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية.

وفيما يتعلق بعلاقة إثيوبيا مع بقية دول العالم، ادعى أبي أحمد أن الدبلوماسية هي مظهر من مظاهر إثيوبيا لأنها أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية والأمم المتحدة.

ولفت إلى أن الأصوات التي سمعت مؤخرًا ضد إثيوبيا ليست قائمة على الحقائق الواقعية وتهدف إلى تقويض العلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد لإثيوبيا على الساحة العالمية، ومهما يكن الأمر، فإن إثيوبيا ستتحول وسيظهر الازدهار في السنوات القادمة مشددا على أن “الوحدة أمر بالغ الأهمية“.

استكمال الملء الثاني

كانت اللجنة التنفيذية لحزب الازدهار ( الحزب الحاكم ) قد أكدت أن استكمال الجولة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي واستكمال الانتخابات الوطنية المقبلة بنجاح سيحددان مصير الإثيوبيين والبلاد بشكل عام

وشددت اللجنة التنفيذية على أن إثيوبيا لن تتنازل عن مصالحها الوطنية أبدا بسبب الضغط الدبلوماسي والتأثيرات الأخرى التي تفرضها القوى التي لها مصلحة كبيرة في المنطقة.  

ولفتت إلى أن مصلحة إثيوبيا في المنطقة تقوم على مبادئ الربح للجميع وليس على أساس النزاعات أو الخلافات مع الآخرين الذين لهم نصيب في المنطقة بشكل عام وفي البحر الأحمر بشكل خاص، مضيفة أنه نظرًا لأن إثيوبيا هي مصادر نهر النيل ، فإن لديها القدرة على تحديد الجغرافيا السياسية لمنطقة القرن الأفريقي وشمال أفريقيا.

وأضافت أن القوات الأجنبية حاولت السيطرة على إثيوبيا لأن البلاد هي أصل نهر النيل، لذلك، من الواضح أنه إذا أصبحت إثيوبيا دولة قوية اقتصاديا في المنطقة ، فقد افترضوا أنهم قد يواجهون خطر فقدان مصالحهم

وأشارت اللجنة إلى أن اتفاقية السلام التاريخية بين إثيوبيا وإريتريا لن تسعد بعض القوى الأجنبية التي تريد زعزعة استقرار المنطقة، لكنها قالت إن الخلاف الأخير بين إثيوبيا والسودان اتجاه مؤسف ولا يمكن أن يحدث على الإطلاق

وأكد البيان أن إثيوبيا ستعمل على تسوية الوضع بطريقة ودية على أساس العلاقات التاريخية وطويلة الأمد بين البلدين ، و “نأمل أن يعمل السودان على تسوية القضايا من خلال إبعاد نفسه عن الأعمال الاستفزازية“.  

متحف سد النهضة

وفي السياق أعلنت إثيوبيا أنه سيتم بناء متحف لإحياء ذكرى المشاركة العامة وبناء سد النهضة الإثيوبي الكبير في 30 من مايو 2013 بحسب التقويم الإثيوبي، وسيتم بناء المتحف لإحياء ذكرى المشاركة العامة لبناء سد النهضة الإثيوبي الكبير في أديس أبابا.

ويأتي هذا الإعلان ليكذب مزاعم عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري بأن ثورة يناير كانت السبب وراء تجرؤ إثيوبيا على بناء سد النهضة.

وبهذه المناسبة قال هايلو أبراهام ، مدير العلاقات العامة والاتصال الإعلامي بمكتب مجلس تنسيق المشاركة العامة لبناء سد النهضة الإثيوبي الكبير، إن المتحف سيشمل العديد من المعالم الأثرية، بما في ذلك مكتبة.

وعلى سبيل المثال ، قال هايلو إن أعمال التصميم جارية لبناء حديقة ضخمة في المدينة، عند اكتمال السد وذكر ذلك لهيئة الإذاعة الإثيوبية ، وأضاف انه سيتم الانتهاء من بناء السد في غضون عامين بحسب ما ذكره مدير العلاقات العامة.

 

* بعد انتهاء مناورات “حماة النيل”.. لماذا يقف السيسي والبرهان عاجزين أمام العناد الإثيوبي؟

انتهت مناورات “حماة النيل” العسكرية بين مصر والسودان الإثنين 31 مايو 2021م دون أن ترتدع إثيوبيا عن الملء الثاني للسد، بل تواصل إصرارها وعنادها حتى إن رئيس الوزراء الإثيوبي  صرح أن بلاده ستبني “100” سد أخرى في استفزاز صارخ  كشف عجز النظامين المصري والسوداني عن وقف هذا العناد الإثيوبي عند حده. أمام هذا الاستفزاز الإثيوبي والعناد المتواصل لا يملك النظام العسكري في مصر سوى تحركات دبلوماسية  وعقد اتفاقات دفاع مشترك مع دول الجوار الإثيوبي بلغت حتى اليوم خمسة اتفاقات. مع كل من السودان وأوغندا وبورندي وكينيا وكان آخرها جيبوتي التي زارها السيسي الأسبوع الماضي وجدد تصريحاته من هناك بحتمية التوصل إلى  اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل السد في أقرب فرصة ممكنة مؤكدا رفض أي مسعى “‘إثيوبي” لفرض الأمر الواقع من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب. يوم الأحد الماضي 30 مايو 2021م، أعلن المتحدث العسكري  عن عودة رئيس الأركان محمد فريد بعد اختتام زيارة رسمية إلى دولتي كينيا ورواندا، ناقش خلالها أوجه التعاون العسكري المشترك، والتهديدات التي تؤثر على الأمن القومي. وكان السيسي قد اعتبر أن مياه النيل تمثل خطا أحمر بالنسبة لمصر، كما تحدث إعلاميون مقربون من النظام العسكري عن أن مصر قد تضطر للقيام بضربة عسكرية للسد إذا لم ينجح مسار المفاوضات.

وتتباين التحليلات حيال المشهد الراهن، فيرى فريق أن الانحياز الأميركي الأوروبي لإثيوبيا والدعوة إلى استنئاف المفاوضات وحل الأزمة سياسيا هو جس نبض لمدى صلابة موقف القاهرة ومدى جديته في شن عمل عسكري ضد السد باعتبارها عملا عدائيا صارخا يهدد  الأمن القومي المصري. بينما يرى  آخرون أن المواقف الأميركية الأوروبية لن تمثل عائقا أمام توجيه ضربة عسكرية للسد كخيار أخير مع تثر مسار المفاوضات منذ نحو عشر سنوات.

انحياز أمريكي غربي لإثيوبيا

الولايات المتحدة الأميركية والعواصم الغربية تقف موقفا واضح الانحياز للموقف الإثيوبي؛ حيث تتفق الدول الغربية على ضرورة تسوية الأزمة سياسيا دون اللجوء إلى خيار الحرب واستناف المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي رغم أن هذا المسار جرى اللجوء إليه سابقا عندما رفعت مصر والسودان مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي فرفض بحث الأزمة وطالب بإحالتها إلى الاتحاد الإفريقي الذي فشل في التوصل إلى حل للأزمة. وتترقب المنطقة جولة للمبعوث الأميركي الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان. وتستهدف زيارة فيلتمان التشاور مع قادة الدول الثلاث والقيام بجهود دبلوماسية للمساعدة في حل النزاعات، وعلى رأسها سد النهضة، على أن يقدم تقريرا إلى الرئيس الأميركي جو بايدن حول خطوات حل هذه النزاعات، وفق بيان للبيت الأبيض.

القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية روبرت غوديك حذَّر من أن أي عملية عسكرية بشأن السد ستكون كارثية، مشيرا إلى أن بلاده تبحث في حل الأزمة عبر مرحلتين، تشهد الأولى التواصل بشأن المخاوف الفورية لمصر والسودان بشأن ملء السد وتسعى الثانية إلى التوصل لحل على المدى الطويل لمسألة المياه.

وفي ذات الشأن، قالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي للجزيرة- إنه لا حل عسكريا للأزمة، مؤكدة أن موقف الاتحاد الأوروبي ومبعوثه لمنطقة القرن الأفريقي يتماشى مع موقف الولايات المتحدة. وكانت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية جيرالدين غريفيث قد أكدت -خلال مداخلة هاتفية مع المذيع الانقلابي أحمد موسى على قناة “صدى البلد”- أنه ليس هناك حل للأزمة عبر الضغط أو التدخل أو الحل العسكري، مشيرة إلى استمرار المشاورات الدبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي.

تهديد وجودي لمصر

ويرى الأكاديمي حسن نافعة أن أزمة السد تمثل قضية وجودية، وهناك مخاوف حقيقية من الإصرار الإثيوبي على ملء وتشغيل السد دون اتفاق. وبحسب تصريحات للجزيرة يحذر نافعة من أن الملء الثاني للسد يعني قدرة إثيوبيا على التحكم في مياه النيل بشكل كامل، ولا حقوق لدولتي المصب، مشددا أنه لن يقبل أحد في مصر بهذا المنطق. ورأى أن الأمل يتلاشى تدريجيا في الوصول إلى حل أو تسوية حقيقية للأزمة، ومع إصرار إثيوبيا، فإن ضرب السد سيكون الحل الأخير، مع بقاء الرغبة في إعطاء الحل الدبلوماسي الفرصة كاملة حتى النهاية.

وفيما يتعلق بموقف النظام العسكري في مصر، أكد أن “أي نظام سيفقد شرعيته تماما، إذا أعطى إثيوبي الحق في التحكم في مياه النيل”، مشيرا إلى أن هناك قيودا وضغوطا إقليمية ودولية وحسابات يتعين أن تتم. لكنه استدرك بالقول ولكن إذا أصرت إثيوبيا على موقفها وذهبت إلى الحد الذي تؤكد فيه أنها ستتحكم في مياه النيل أو تقرر بيع المياه إلى مصر، لن يكون هناك أي حل آخر سوى توجيه ضربة عسكرية لجسم السد أو احتلال المنطقة التي بني فيها“.

وبخصوص التحذيرات الغربية الأخيرة، أوضح نافعة أنها لا تعني تغيرا، حيث لم يكن الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة يحبذان معالجة الأزمة من خلال العمل العسكري. وأشار إلى أن التصريحات السابقة التي أدلى بها الرئيس السابق دونالد ترامب -بشأن استهداف مصر لسد النهضة- كانت تحذيرية لأديس أبابا أكثر منها ضوءا أخضر لضرب السد، وبالتالي لم تكن هناك فرصة لعمل عسكري، لافتا إلى أن ترامب نفسه لم يأخذ موقفا حاسما تجاه إثيوبيا حيث كان باستطاعته ذلك.

قيود عسكرية

أما هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية فقد اعتبر أن الموقف المصري بشأن أزمة السد سبق إعلانه على لسان السيسي بأن “هناك خطا أحمر للمساس بمقدرات مصر المائية”، مشيرا إلى أن المناورات العسكرية بالسودان موجهة إلى إثيوبيا بسبب السد وأزمة الحدود (الإثيوبية السودانية).

وقال رسلان -وهو كبير الباحثين في الشأن الأفريقي بالمركز- إن هناك نقطتين تمثلان قيودا على القرار والتحرك العسكري المصري، الأولى تتمثل في أن واشنطن عبرت أنها لا ترغب في عمل عسكري، بما قد يؤدي إلى انهيار إثيوبيا بالكامل. وعبر حسابه في الفيسبوك، رأى أن التقديرات الأميركية تشير إلى أن إثيوبيا في طريقها إلى التفكك، لذلك غيرت موقفها من التسوية وبدأت تستجيب أكثر للمواقف المصرية، وبأنها تريد أن تقول لمصر إن هناك ضوءا في نهاية النفق ولا يجب التسرع في العمل العسكري.

فيما تتمثل النقطة الثانية -بحسب رسلان- في الموقف السوداني الذي يشهد انقساما وعدم وضوح لرؤية مكتملة حول العمل العسكري، في الوقت الذي يعد فيه السد أكثر خطورة على السودان من مصر، حسب اعتقاده.

ويتفق محللون ومراقبون على أن الملء الثاني للسد هو بحد ذاته يمثل تحصينا للسد؛ لأن حجز نحو 10 مليارات متر مكعب من المياه في بحيرة السد يجعل من توجيه ضربة عسكرية له أمرا بالغ الصعوبة لأن هذه الكمية الهائلة من المياه تمثل قنبلة موقوتة للسودان وقد تتسبب حال اندفاعها مرة واحدة في أضرار بالغة للمدن السودانية وعلى رأسها الخرطوم حال تم توجيه ضربة عسكرية للسد.

 

* بسبب إهمال الانقلاب الأسماك السامة تغزو الأسواق المصرية

حذر نشطاء من انتشار أسماك فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بالأسواق في ظل تجاهل وإهمال حكومة الانقلاب وعدم حرصها على صحة المصريين.

يأتي ذلك عقب قرار السعودية بحظر استيراد الأسماك من مصر، اعتمادا على تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” الذي سجل إصابة الأسماك في مصر بفيروس TILAPIA LAKE VIRUS الذي يصيب أسماك البلطي دون غيرها.

وانتقد الخبراء البيان الصادر عن وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب والتي زعمت فيه أنه لا صحة لانتشار أسماك فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بالأسواق.

كما زعمت أن الأسماك المتداولة بالأسواق صالحة وآمنة، مُشيرة الى أن هناك حملات تفتيشية ورقابية مكثفة على الأسواق، وأماكن عرض وبيع الأسماك بمختلف المحافظات، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وفق تعبيرها.

سموم خطيرة

في المقابل حذرت مديرية الطب البيطري بالقاهرة من الأسماك السامة وتداولها في الأسواق لأنها قد تؤدي إلى الوفاة. وأكدت المديرية في بيان لها، أن سمومها خطيرة، ولابد من إرشاد المواطنين بها، حيث لايشترط أن يكون لحم الأسماك فاسدا لإحداث التسمم البيولوجي، لافتة الى أن بعض انواع الأسماك تحتوي علي مواد سامة نتيجة تناولها الأعشاب والطحالب السامة.

وقالت إن الأسماك المسمومة محظور تداولها وبيعها طبقا للقانون 10 لسنة 1966، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013 والقانون 281 لسنة 1994، وهي أسماك محرم صيدها وتداولها أو بيعها، وتحتوي بعض من أجزائها علي سموم تضر بصحة وحياة المواطنين.

فيروس قديم 

وأكد الدكتور عاطف أحمد علي، رئيس قسم التفتيش على الأسماك واللحوم بمديرية الطب البيطري بقنا، أن الفيروس الذي يصيب أسماك البلطي موجود من مئات السنين، ليس في مصر فقط بل في كافة أنحاء العالم.

وقال على فى تصريحات صحفية ان مواطنى دول شرق وجنوب آسيا يأكلون الأسماك نيئة لذا هم الأكثر إصابة بهذا الفيروس موضحا أن الأعراض تتمثل فى سعال وآلام في الحنجرة .

وأشار إلى أن هذا الفيروس يسبب نفوق الأسماك وأن المصريين معروفون باتباعهم قواعد الطهي للأسماك سواء القلي أو الشواء، مؤكدا أن هذا الفيروس يموت عند درجة حرارة لا تتعدى60 درجة مئوية. لافتا إلى أن هناك علامات كثيرة يمكن أن نميز بها السمك الفاسد، وذلك بوجود قشور على الزعانف، أو تغير لون الخياشيم، وكذا تغير في الخواص كاللون والطعم والرائحة مؤكدًا أن الإصابة بأعراض التسمم عقب تناول الأسماك البلطي، هو السر وراء هلع المواطنين.

مقاطعة

وقال الدكتور محمد عزت وكيل الخدمات البيطرية بهيئة الثروة السمكية بالإسكندرية إن فترات انتشار الأسماك المسممة في موسم تكاثرها تكون هي الأخطر. مشيرا إلى أنها  تصل إلى السواحل المصرية عبر البحر الأحمر ثم تلج البحر الأبيض المتوسط وتغزو شواطئ الإسكندرية والإسماعيلية والسويس

وأضاف عزت، في تصريحات صحفية، أن استمرار اكتشاف أسماك الأرنب المسمومة أو التي أصبحت تعرف باسم سمك القارض القاتل، في الأسواق، دفع العديد من المواطنين إلى مقاطعة تناول الأسماك بمجملها تجنبا لمخاطرها.

وحذر من أن تناول هذا النوع يتسبب خلال وقت قصير في القيء والإسهال وسخونة شديدة، الأمر الذي يستلزم التوجه إلى أقرب مركز سموم والحصول على العلاج اللازم تجنبا للوفاة، خصوصا أن حدّة الإصابة تختلف من شخص إلى آخر بحسب الكمية المستهلكة وعمر المستهلك وحالته الصحية

سمك الأرنب

من جانبها حذرت الدكتورة هبة يوسف أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، من سمكة “القراض”، أو كما يطلق عليها “الأرنب”، مؤكدة أنها من الأسماك السامة، ومنتشرة بصورة كبيرة فى البحر الأبيض، والأحمر، وخليج السويس.

وقالت، في تصريحات صحفية، إن سمك الأرنب 39 نوعا بحريا، و28 منها يعيش فى المياه العذبة، و تحارب شباك الصيادين بأسنانها الحادة القاطعة مشيرة إلى أن القضية ليست فى أن هذه السمكة تهاجم شباك الصيادين فقط، بل أنها تسمم من يتناولها، والصياد المحترف يعرف شكلها، وتكوينها، وعادة ما يتخلصن منها، وهى من الأسماك الممنوع صيدها أو بيعها أو تداولها فى الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على الصحة .

وأضافت أن سمكة الأرنب تتميز بجلد رمادى “رصاصي” ، والرأس تمثل أكثر من ثلث حجمها تقريبا، وتحتوى هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد فى ثلاث أماكن مختلفة من الجسم، إذ تتواجد تحت الجلد، وقرب الأحشاء، وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه الأسماك سام، وتمثل الأجزاء السامة تقريبا 12 : 13 % من اللحم.

وأوضحت د.هبة أنها من الأسماك التى تعيش فى قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك ،وسبب كونها سامة هو أنها تتغذى على أنواع من الطحالب السامة والسم  يسمىtetrodotoxin  وتنتجه بكتيريا خاصة تدعىALTEROMONUS SPEC  وموجود فى الجلد ،والأحشاء (البيض والكبد والمعدة والأمعاء)، ولا يوجد السم فى لحوم تلك الأسماك.

وأشارت إلى أن نسبة الجرعة السامة للبشر تصل إلى أقل من واحد ملليجرام؛ ولذلك يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا. موضحة أنه حسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة ، والتعرق، والتنميل ،والحكة ،والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط فى ضغط الدم، وشلل يؤدى إلى الوفاة بعد الإصابة بالتسمم بـ 6 إلى 8 ساعات بسبب توقف الجهاز التنفسى.

 

*إصابة 7 حالات بالفطر الأسود في محافظة الشرقية

أعلن رئيس جامعة الزقازيق في مصر، عثمان شعلان، أن المستشفيات الجامعية استقبلت 7 حالات مصابة بالفطر الأسود، وأجريت عمليات جراحية لـ5 حالات، فيما تخضع حالتان للملاحظة والعلاج.

وقال، إن “مرض الفطر الأسود ليس جديدا على البشرية أو على الفرق الطبية بمستشفيات الجامعة، فهناك حالات أصيبت به منذ أكثر من 20 عاما وتم علاجها، وإن هذا المرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة“.

وأشار إلى أن “الحالات السبع تتراوح أعمارهم ما بين 42 و60 عاما، وأن حضور المريض للمستشفى فور اكتشاف الإصابة بالعدوى من أسباب الشفاء“.

وأضاف: “مستشفيات جامعة الزقازيق قادرة على مواجهة أي تداعيات محتملة، سواء في زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا أو الفطر الأسود، حيث تم تخصيص 3 مباني لعزل المصابين بمستشفى الباطنة، وقطاع السلام بالمستشفى الاقتصادي، وكذلك بمستشفى جراحة القلب والصدر، وتجهيزها بنحو 86 سرير عناية مركزة و200 سرير إقامة و13 جهاز تنفس اصطناعي وجهاز أشعة مقطعية حديث“.

وختم: “جرى تخصيص وحدة بمستشفى جراحة القلب والصدر لاستقبال الأطفال المصابين بكورونا“.

 

* سقوط 10 قتلى و7 جرحى في اشتباك مسلح بين عائلتين في قنا

وقع اشتباك مسلح بين عائلتي السعدية والعوامر، في قرية أبو حزام بنجع حمادي بمحافظة قنا المصرية، وإطلاق النيران على سيارة ميكروباص، أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 7 آخرين.

وتبين من التحريات أن الضحايا هم: هدى سعيد نور- 8 سنوات، محمد سيد محمد- 22 سنة، حنان حمادة شاكر- 20 سنة، يوسف مسعود أنور- 15 سنة، عدل حسين أحمد- 45 سنة، سامي عبدالشكور محمد- 43 سنة، فتحي عمر محمد حسين– 30 سنة، ونورالدين عبدالشافي محمد- 65 سنة، واثنان مجهولا الهوية.

فيما أصيب 7 آخرون، وهم: هدية شحات، جمال عبداللطيف، صابرين أحمد، أيوب وليد، ثناء محمد، علاء عبدالصبور، وناجح مسعد.

وفرضت مديرية أمن قنا تعزيزات شرطية مكثفة بالقرية لمنع تجدد الاشتباكات بين كلا العائلتين، كذلك جمع التحريات اللازمة حول الأطراف المثيرة للشغب وحائزي الأسلحة غير المرخصة لضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

عن Admin