إسرائيل ضغطت على الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لقطع عزلة السيسي

إسرائيل ضغطت على الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لقطع عزلة السيسي.. الخميس 3 يونيو 2021.. رسوم جديدة على المصريين وخصم من رواتب الموظفين لصالح صناديق وهمية

إسرائيل ضغطت على الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لقطع عزلة السيسي

إسرائيل ضغطت على الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لقطع عزلة السيسي.. الخميس 3 يونيو 2021.. رسوم جديدة على المصريين وخصم من رواتب الموظفين لصالح صناديق وهمية

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية صدرت:

أجلت مساء أمس محكمة جنايات القاهرة محاكمة 22 متهما باحتجاز وتعذيب مواطن وقتل آخر لجلسة 15 يونيو الجاري.

قرارات لم تصدر حتى الرابعة والنصف:

تنظر محكمة جنايات المنيا محاكمة 20 محاميا بتهمة اهانة القضاء المصري.

 

* سجن قنا العمومي

النشأة والموقع :

يعد سجن قنا أحد اقدم السجون المصرية ، حيث إنشئ في نهاية القرن التاسع عشر ” 1898″ في منطقة الحميدات بقنا ، ويبعد أمتار قليلة عن مبنى مديرية الأمن ومحافظة قنا ، وهي منطقة باتت من ازحم مناطق محافظة قنا ، ويتسبب قربه من مديرية الامن والمحافظة في الكثير من التوتر الامني المواكب لقرب هذه المباني منه ، كما انه يعتبر من الاكثر تأمينا ضمن السجون نظرا لهذا القرب.

مبنى السجن:

سجن قنا يتكون من عنبر واحد فقط  ، من أربعة أدوار،

يضم الدور الأول والثاني نحو 64 زنزانة صغيرة الحجم نسبيا  في كل دور، في حين يضم الطابق الثالث والرابع زنازين اكبر ، حيث يبلغ عدد الزنازين بكل طابق نحو 16 زنزانة.

ورغم صغر حجم السجن ، فهو يضم قسم للنساء ، كما أنه ونظرا لقدمه ، يضم غرفة للاعدام ، ورغم الحديث عن وقف الاعدامات به ، فقد تم تنفيذ حكم بالاعدام به في ديسمبر الماضي 2020.

كما أنه ايضا ومثل العديد من السجون القديمة ، لا يوجد دورات مياة داخل الزنازين ، مما يضطر السجناء لقضاء حاجتهم داخل النزانة خلال فترة الغلق المسائية على النزلاء.

كما يضم السجن نزلاء من المحبوسين احتياطيا يرتدون الملابس البيضاء ، والجناء المحكوم عليهم ويرتدون ملابس زرقاء.

كما أن موقع السجن القريب من مديرية الامن ، ساهم في اعادة العدد القليل من السجناء الذين هربوا منه عقب ثورة يناير 2011. بشكل سريع.

طاقة السجن الاستيعابية:

على الرغم من الطاقة الاستيعابية البسيطة للسجن والتي تبلغ نحو 1300 نزيل ، وقد يزداد العدد في اوقات الزحام ، الا انه من الغريب أن خبرا تم نشره في جريدة المصري اليوم عن اضراب 150 فرد شرطة من العاملين بالسجن للمطالبة بالابقاء على مأمور السجن ، وهو ما يشير بعملية حسابية أن كل اقل من 10 نزلاء مخصص لهم فرد شرطة ، مما يجعل طاقم الامن من الاعلى بين السجون.

من نزلاء السجن:

ضم السجن بين جنباته العديد من السجناء السياسيين والجنائيين المعروفين ، حيث سبق أن تم حبس محمود بديع مرشد الاخوان المسلمين به وكذلك عدد كبير من القيادات مثل خيرت الشاطر.

كما ضم السجن ايضا السائحة البريطانية ” لورا بلومر” الشهيرة  التي ادينت في عام 2017 بحيازة ادوية مخدرة ” الترامادول” وتم الحكم عليها بـ ثلاثة سنوات ، لكنها لم تقضي منهم سوى 13 شهرا ببعض السجون المصرية منهم سجن قنا ، قبل أن يتم العفو عنها وتغادر مصر.

كذلك تم سجن خط الصعيد الجديد “الحمبولى ” والذي اتهم بالعديد من القضايا وحكم عليه باكثر من 100 سنة سجن ، من اشهرها سرقة سيارة تحمل منطاد الاقصر الشهير بجوار فندق الكرنك.

وكم تم حبس بعض متهمى أحداث الهلالية والدابودية فى محافظة أسوان والتي تسببت فى قتل العشرات من الأهالى.

 

* مصر على رأس القائمة الحمراء البريطانية لحظر السفر

أدرجت وزارة النقل البريطانية، الخميس، 7 دول على القائمة الحمراء لحظر السفر، بينها مصر والبحرين وسريلانكا.
ومن المقرر أن تدخل التغيرات حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل، من الساعة 4 صباحا بالتوقيت المحلي (03:00 ت.غ)، حسبما نقلت صحيفة “الغارديانالبريطانية.
وتشمل التغيرات الجديدة أيضا انضمام أفغانستان، وكوستاريكا، وترينيداد وتوباغو، والسودان، إلى القائمة الحمراء.
وتضم القائمة حتى الآن أكثر من 50 دولة، من بينها معظم دول أمريكا الجنوبية وإفريقيا، حيث يرتفع خطر إصابة القادمين من هذه البلدان بفيروس كورونا.
ويجب على القادمين من دول القائمة الحمراء إلى المملكة المتحدة، الخضوع إلى حجر صحي بالفندق لمدة 11 ليلة، بتكلفة قدرها 1750 جنيها إسترلينيا للفرد (2468 دولار أمريكي).
وبحسب موقع “وورلدوميتر” المتخصص برصد إحصاءات كورونا، بلغت حصيلة الوفيات جراء كورونا في العالم حتى مساء الخميس، 3 ملايين و711 ألفا، والإصابات أكثر من 172 مليونا و666 ألفا، والمتعافين 155 مليونا و401 ألفا.

 

* إسرائيل ضغطت على الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لقطع عزلة السيسي

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، عن فحوى الرسالة التي وجهها الاحتلال إلى البيت الأبيض، والتي ضغطت من خلالها لإجراء جوب بايدن اتصالا مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي للوصول إلى وقف إطلاق نار مع غزة.

وقالت الصحيفة إن الرسالة كانت تقول: “إذا كانت الولايات المتحدة لا تريد أن تتورط في ما يجري، فليقم المصريون بذلك، على أن يمنحهم البيت الأبيض مباركته“.

وبحسب الصحيفة، فإن دخول السيسي على خط التفاوض مع حماس والذي انتهى بإقرار الهدنة، أكسبه “ثقة واهتماما دوليا، ويبدو أن مصر تريد استعادة مكانة رفيعة المستوى، وهذا يحبط ما سعت إليه الإمارات بجعل القضية الفلسطينية في هامش الاهتمام العربي، والآن يتصدر السيسي الأخبار، في كل من غزة والضفة الغربية والعالم، رغم تهديدات بايدن خلال حملته الانتخابية بمحاسبة السيسي على سجل حقوق الإنسان“.

وتشير الصحيفة إلى أن “السيسي تربطه ووزير المخابرات عباس كامل علاقة وثيقة منذ عقود، تعود إلى الأيام التي شغل فيها السيسي منصب محافظ سيناء، وكان كامل يعمل مديرا لمكتبه. وظل بجانبه في كل مراحل صعوده، حتى عندما أصبح وزيرا للدفاع، ومن ثم رئيسا لمصر بعد الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي“.

وترى الصحيفة أنه “لن يتمكن أحد، ولا حتى السيسي وفريق مفاوضي مخابراته، من تخمين المدة التي سيستمر وقف إطلاق النار فيها. لكن المؤكد أنه ضرب عصفورين بحجر؛ فك العزلة عن نفسه، وطور العلاقة مع الولايات المتحدة، ويسعى في الوقت نفسه إلى -الاغتراف من أموال غزة- عن طريق إرسال العمال ومهندسي البناء والشركات في إطار عملية إعادة الإعمار“.

يذكر أن العديد من المراقبين أكدوا أن السيسي دخل المفاوضات لإنقاذ إسرائيل من هزيمة فادحة أمام المقاومة الفلسطينية.

 

* الكشف عن المتهمين والقضية التي أصدر السيسي بخصوصها بيانا عاجلا

كشفت وسائل الإعلام المصرية تفاصيل عن القضية التي أصدر بخصوصها عبد الفتاح السيسي، بيانا عاجلا أمس الأربعاء.

وأوضحت أن القضية تتمثل في العثور على كنوز أثرية نادرة ومجوهرات ثمينة وتحف نادرة وعملات تاريخية وكمية من الذهب الخالص، داخل شقة نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق المستشار “أ.ع”، وبحسب مصادر أمنية وقضائية فإن القضية تضم مضبوطات ضخمة، بينها تماثيل فرعونية، ومقتنيات لملوك مصر السابقين في عهد أسرة محمد علي باشا.

ومن المفترض أن هذه الأشياء الثمينة تخص الدولة وليس الأفراد، وجهات التحقيق تفحص مزاعم مالك الشقة بأنه ورثها عن أجداده الذين كانوا يتقلدون مناصب وزارية مهمة وقت الحكم الملكي في مصر.

وأصدر الرئيس المصري بيانا شكر فيه القضاة ورجال مباحث تنفيذ الأحكام في القاهرة.

وعن تفاصيل الواقعة قبل 7 أيام، فإن “مباحث تنفيذ الأحكام توجهت لتنفيذ حكم قضائي لصالح أحد الأشخاص كان بينه وبين نجل شقيقته خلافات تجارية قيمتها 12 مليون جنيه، وعندما ذهبت المباحث للحجز على الشقة لم تجد الشخص الصادر بحقه الحكم، فاضطرت إلى كسر باب الشقة، وكانت المفاجأة الكبرى بالعثور على كمية ضخمة من المجوهرات والآثار“.

وتابعت المصادر، أن “النيابة العامة سوف تكشف عن تفاصيل القضية عقب الانتهاء منها، وأنها قاربت على الانتهاء وأن اللجان الفنية المختصة انتهت من فرز المضبوطات وتحريزها، ويجرى إعداد تقرير بنتائج ما توصلت إليه أعمال الفحص“.

 

 *التحفظ على أموال الممثل محمد رمضان

قال الممثل المصري محمد رمضان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن السلطات تحفظت على أمواله المودعة في المصرف، مضيفاً: “أنا ومالي مِلك بلدي وأهل بلدي… اللهم لا اعتراض”.

وأطل رمضان في فيديو نشره على صفحته الرسمية على “فيسبوك” اليوم الخميس، قال فيه: “صحيت من النوم النهارده على تليفون من بنك (سي آي بي)… قال لي الدولة تحفظت على فلوسك، قلت له أنا وفلوسي وبيوتي ولحم أكتافي ملك بلدي وملك أهل بلدي… قال لي أنا قلت أقول لك عشان ما تتحطش في موقف محرج لو بتشتري بالفيزا ممكن ماتلاقيش فلوس، قلت له الشعبيين اللي زي حالاتي والفلاحين والصعايدة قد ما بيحطوا في البنك قد ما بيسيبوا في بيوتهم… مستورة صباح الخير يا مصر”.

وعلق المحامي مجدي حلمي وكيل الطيار أشرف أبو اليسر على قرار الحجز الإداري على أموال الفنان محمد رمضان، قائلا: “هراجع إدارة التنفيذ والأحكام في مكتبي“.

وكشفت مصادر مصرفية، سبب الحجز على أموال الفنان محمد رمضان. موضحةً أن القرار الخاص بأموال رمضان، ليس تحفظًا كما قال الفنان في مقطع فيديو نشره على حساباته، وإنما حجز متعلق بحكم قضائي خاص بقضية الطيار أشرف أبو اليسر.

كما علق الفقيه القانوني وأستاذ القانون الدستوري في مصر شوقي السيد على ما يشاع عن تحفظ الدولة على أموال الفنان المصري محمد رمضان حسب قول الأخير.

وقال الفقيه القانوني: “إن حديث محمد رمضان عن أن الدولة تحفظت على أمواله حال إثبات عدم صحته سوف يعامل معاملة أي شائعة أو خبر غير صحيح (كاذب)”.

وأضاف السيد، “إذا دخل حديث محمد رمضان في نظام الإضرار بالاقتصاد القومي أو إضرار بأمن الدولة، أو الإساءة إلى البلد يصل عندها الأمر إلى جنايات أمن دولة، وعقوبتها القانونية من 3 إلى 15 عاما بالتصالح“.

وأثار الفنان محمد رمضان ضجة كبيرة جعلته يتصدر المشهد الإعلامي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث نشر فيديو عبر حساباته المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي أعلن من خلاله التحفظ على أمواله.

من جهتها، قالت النيابة العامة، إن التحفظ على أموال رمضان، متعلق بتنفيذ حكم قضائي، وأنه لا اختصاص للنيابة العامة في هذا الشأن.

وبحسب مصدر بنكي “تم الحجز على مبلغ 6 ملايين جنيه من حساب رمضان، تنفيذا لحكم قضائي بإلزامه بالتعويض لصالح الطيار الراحل أشرف أبو اليسر“.

وأضاف المصدر “القرار ليس تحفظ أو تجميد لأموال محمد رمضان من جانب الدولة كما أوحى في الفيديو الخاص به، ولكن يتعلق بتنفيذ حكم صادر من القضاء لصالح الطيار الراحل الذي اتهم الفنان بالإضرار به ماديا ومعنويا وتدمير حياته، وتسبب في فصله من وظيفته بعد نشر فيديو له يقود الطائرة التي كانت في حوزة الطيار الراحل“.

 

* عامل يقتل محفظ قرآن بسبب 5 جنيهات

لقي محفظ قرآن مصرعه إثر طعنه بسلاح أبيض على يد عامل، نتيجة خلاف نشب بينهما على 5 جنيهات (أقل من ثلث دولار) بأحد أسواق محافظة البحيرة.

وتلقت فرق الأمن المختصة بالبحيرة إخطارا يفيد بوقوع جريمة قتل في سوق عمر مكرم بمركز بدر إثر خلاف على 5 جنيهات (0,32$.

وبعد المعاينة والفحص تبين أنها كانت نتيجة شجار بين المجنى عليه “حلمي. أ” والمتهم “تامر. ع“.

 

 *حكم العسكر”.. في مصر هناك ما هو أسود من الفطر الأسود وكورونا!

الإعدامات التي تلت عرض مسلسل الاختيار2 في رمضان الماضي، لم تكن إلا واحدة من المآسي التي يعيشها المصريون؛ فمؤخرا تزايدت حوادث الانتحار، وتحول أزيز حركة مترو الأنفاق في مصر من أصوات منفرة قبيل وصولها إلى المحطات، إلى علامات فراق جديدة.
وتحولت وعود الرفاهية التي أطلقها السفاح السيسي غداة انقلابه العسكري في يونيو 2013، إلى سراب بقيعة، وعادت المنظومة الحاكمة للبطش، وتراجع دور مصر إقليميا ودوليا، واشتدت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وأصبح الموت بالنسبة للمصريين هو الخلاص مما حل بهم، ولم يعد اكتشاف سلالات جديدة من وباء الكورونا مثل الفطر الأسود آخر ما ينغص على المصريين معيشتهم.
وسادت حالة من الجدل والخوف في مصر عقب تصريح شقيق الممثل الكوميدي، سمير غانم، بأن الأخير توفي بالفطر الأسود، بعد إصابته بفيروس كورونا.

مصالح العصابة
يؤكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري السابق محمد عماد صابر أنه منذ انقلاب 3 يوليو 2013 بقيادة السفاح السيسي، شهدت مصر تغييرات جوهرية طالت بنية الدولة ومكانتها، وهو ما ظهر واضحا في خسارة مصر لجزء كبير من ثقلها الدولي والإقليمي، بالإضافة للتراجع الحاد في دورها الريادي داخل المنظومة العربية وقضاياها، والذي يعود السبب فيه لشخصية السفاح السيسي وطبيعة نظامه العسكري السلطوي، القائم على المصالح الشخصية وليس المصالح العامة.
وحسب البرلماني السابق، فإن السفاح السيسي “فشل في إدارة شؤون الدولة، وفي التعامل مع ملفاتها الشائكة داخليا وخارجيا، كما أن انشغاله ونظامه بقتل الحياة السياسة، والتوغل في سياسة الموت، والدخول في حرب أزلية ضدّ خصومه، وحتى ضدّ أقرب المقربين منه، كان كفيلا بفشله في كل هذه الملفات“.
ويضيف صابر: “التدمير الممنهج الذي نفذه السيسي لمؤسسات الدولة بذريعة القضاء على الإرهاب، وتحالفاته الإقليمية التآمرية مع ابن سلمان وابن زايد ونتنياهو، أسهم في تقليص الدور المصري، وأصبح هو ونظامه في سباق مع الزمن، لتدمير مصر، والقضاء على مقومات بقائها ونجاحها، سواء في ملف المياه، أو النهوض الاقتصادي، أو حماية أمنها القومي بما يتماشي مع مصلحة شعوب المنطقة“.
ويوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية السابق، أن الأمن القومي المصري بمفهومه الوطني، “أصبح في أسوأ مراحله، وهو ما جعل مصر مهددة على المستوى الدفاعي الخارجي، وعلى المستويات الداخلية المرتبطة بالأمن الغذائي، ولقمة العيش، وكذلك على المستوى الحياتي الإنساني بالموت البطيء، وكذلك في تحويل مصر من دولة قائدة لدولة تابعة لغيرها، ما جعلها في النهاية تتعرض لمثل هذه الإهانات الواحدة تلو الأخرى“.

أحزاب العسكر
من جهته قال الناشط السياسي والمعارض، محمد سعد خير الله، إن “نهاية رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قد اقتربت، وأن منظومته الحاكمة فسدت تماما وباتت تحتضر، خاصة في ظل اتساع حالة الغضب التي تعمّ ربوع البلاد بالكامل، وتوقف الدعم الخليجي له، فضلا عن أنه فقد رصيده الدولي بالكامل“.
وذكر خير الله، أن “السيسي فقد الرصيد الدولي بالكامل، وأنشطته الخارجية باتت تنحصر في شراء الأسلحة بقروض هائلة تقع على كاهل الأجيال القادمة من المصريين”، منوها إلى أن “السيسي جاء لتخريب وتدمير مصر عن عمد، وأن الجيش قد احتكر الاقتصاد، وسحق المجتمع المدني تماما، وأغلق المجال العام، وقتل السياسة“.
ودعا خير الله، وهو “عضو رابطة القلم السويدية” ومُقيم حاليا في أوروبا، كل مَن وصفهم بالمهمومين بالشأن الوطني إلى العمل بأقصى طاقة ممكنة لإخراج مصر من هذا المأزق الراهن”، مُشدّدا على ضرورة إخراج المؤسسة العسكرية من الاقتصاد والسياسية.
مضيفا:” ليس هناك الآن معارضة مصرية، فكل مَن له علاقة بالكتابة أو الاستقلال أو الرأي الحر، أو التفرد أو التميز، أو الابتكار هو داخل السجون والمعتقلات المصرية، ومَن هم بالخارج في أحزاب هزلية، كرتونية، ولي تعبير شعبوي لكنه واقعي، وهو: «أحزاب الكسكسي» التي تسمي نفسها أحزابا مدنية، وهم في الحقيقة تحت أحذية العسكر، ويختصرون النضال في الحصول على مقعد أو اثنين في البرلمان.
وتابع :”وبالرغم من إيمان بعض الشباب بخطابات زعامات هذه الأحزاب، إلا أن ذلك لم يشفع لهم وتعرضوا للتنكيل والاعتقال عندما قرر هؤلاء الشباب تكوين ائتلافات حقيقية، أما الزعامات فقد ارتضوا التنسيق بطريقة ما مع “محمود السيسي” أو “أحمد شعبان” (مدير مكتب عباس كامل) ليحصلوا على مقاعد في مجلس الشيوخ، وهو ما سيحدث أيضا للحصول على مقاعد في مجلس النواب.”
واوضح خير الله أنه :”لم تعد هناك معارضة في مصر، والحل أصبح “حلا خارجيا”؛ فموضوع أن يكون الحل من داخل مصر والتعويل على المعارضة الداخلية بات أمرا مستبعدا ومستحيلا؛ فالمعارضين الذين يملكون “شرفا نضاليا” صامتون، أما مَن يظهرون على الساحة فهم في خدمة الجنرالات، ولهم حدود معينة في المعارضة، ولا يستطيعون الاقتراب من الخطوط الحمراء التي تتمثل في: الحديث بأن مَن يحكم مصر الآن “عصابة” معدومة الشرف العسكري، ورأس هذه العصابة – عبد الفتاح السيسي – عليه الكثير من علامات الاستفهام باعتبار أنه جاء لتخريب وتدمير مصر عن عمد، وأن الجيش قد احتكر الاقتصاد وسحق المجتمع المدني كاملا“.
وختم بالقول: “مَن يتحدث عن هذه الأمور في مصر له مني التحية والتقدير، لكن لن تجده؛ لأن مصيره سيكون السجون والمعتقلات، أما مَن لا يستطيع أن يتحدث بمثل هذا الكلام فليصمت، لأن حديثه سيخدم الدولة المركزية المنحطة، فلم أر أحط من الدولة والنظام المصري الذي تأسس بعد انقلاب 1952، وأظن أنني لن أرى مثله في العصر الحديث أو حتى في التاريخ كله“.

 

* بعد ضغوط الرئاسة والجيش: الإمارات تعرض شراء جهينة

بعد اعتقال مؤسسها صفوان ثابت ونجله، والتضييق عليها، ومحاولات شطبها من البورصة، أعلنت شركة أيه دي كيو الإماراتية القابضة الاستحواذ على حصة غير محددة من شركة جهينة للصناعات الغذائية، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة لم تسمها.

 وقالت المصادر إن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولية .

الإمارات تعرض شراء جهينة

وستحصل الشركة الإماراتية، حال إتمام الصفقة، على أسهم جهينة بخصم كبير عن سعرها السوقي قبل خمسة أشهر فقط.

و هوت أسهم جهينة بأكثر من 40% منذ منتصف يناير الماضي، ليتراجع رأسمالها السوقي إلى أقل من 4 مليارات جنيه، مقابل 6.7 مليار جنيه في وقت سابق من هذا العام.

 وهبطت أسهم الشركة بنسبة 17% يوم 7 فبراير الماضي، مدفوعة بأنباء إلقاء القبض على سيف ثابت الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة، وذلك على ذمة التحقيق في اتهامه المزعوم بالمشاركة فى تمويل الإرهاب ودعم الإخوان المسلمين، وهي نفس القضية التي ألقت السلطات بموجبها القبض على والده صفوان ثابت في ديسمبر الماضي.

ضغوط الرئاسة والجيش

 وتعرضت أسهم جهينة لضغوط على مدار العامين الماضيين، ويبلغ سعرها حاليا أقل من ثلث أعلى مستوى لها في 2019.

كما واجهت جهينة صعوبات في البورصة المصرية أيضا بعد تأخرها في الإفصاح عن نتائج أعمالها لعام 2020. ونقلت البورصة في وقت سابق هذا الأسبوع الشركة إلى القائمة “د” المخصصة للشركات التي من المحتمل شطب أسهمها، لذا لن يكون بمقدور المستثمرين الآن شراء أسهم جهينه على الهامش، ولن تكون الأسهم مقيدة في القائمة المسموح بالتداول عليها في نفس اليوم. وقالت جهينة إنها تأمل في الإعلان عن نتائجها المالية بحلول منتصف شهر يونيو.

صفقات الاستحواذ الإماراتية

وفى سياق عرض الإمارات شراء جهينة، أتمت الشركة الإماراتية مؤخرا العديد من صفقات الاستحواذ، إذ استحوذت في أبريل الماضي على كامل أسهم شركة آمون فارما للصناعات الدوائية في صفقة بقيمة 740 مليون دولار، كما وقعت العام الماضي اتفاقية غير ملزمة مع مجموعة اللولو العالمية لضخ استثمارات قيمتها مليار دولار في السوق المصرية

وقدمت شركة “أغذية” الإماراتية التابعة لـ “أيه دي كيو”، في وقت سابق هذا العام عرضا للاستحواذ على حصة قدرها 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي المالكة للعلامة التجارية الغذائية “أطياب”.

الاستيلاء على الأصول

وقال موقع مدى مصر فى تقرير أن التضييق على شركة جهينة تعدى الحصول على تبرعات منها لصالح صندوق تحيا مصر، إلى الاستيلاء على جزء من أصولها، بعد أن طلب السيسي من الجيش السيطرة على تجارة الألبان فى البلاد.

وأسس صفوان ثابت شركة جهينة عام 1983 وأصبحت إحدى أبرز شركات إنتاج الألبان والعصائر في مصر.

وتبرع صفوان ثابت بملايين الجنيهات لصندوق تحيا مصر، منهم 50 مليون عقب إنقلاب 2013، وحصل فى المقابل على تكريم من الدولة، قبل أن يتم اعتقاله.

 

* توجيه اتهامات لقناة السويس في قضية السفينة البنمية الجانحة

قالت جهة تأمين على سفينة الحاويات إيفر جيفن اليوم الخميس، إن سرعة السفينة التي سدت المجرى الملاحي لقناة السويس في مارس كانت تحت تحكم الهيئة المشغلة للمجرى الملاحي.

وجاء بيان نادي الحماية والتعويض البريطاني بعد أن قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع إن السفينة كانت تبحر بسرعة زائدة عندما جنحت، إن الهيئة لا تتحمل أي مسؤولية.

وقال النادي البريطاني إن الجهات المالكة والمؤمنة على إيفر جيفن “تقر تماما بأن من حق هيئة قناة السويس الحصول على تعويض مقابل مطالباتها المشروعة الناجمة عن هذه الواقعةإلا أنه أضاف أنه قلق بشأن المزاعم المقدمة بحق السفينة وربانها.

وتابع بيان النادي: “من المهم توضيح أنه على الرغم من أن الربان مسؤول في النهاية عن السفينة، فإن الملاحة في القناة ضمن قافلة يتم التحكم فيها من مرشدي قناة السويس وخدمة إدارة مرور السفن التابعة لهيئة قناة السويس“.

وأضاف” “تشمل إجراءات التحكم تلك السرعة أثناء العبور وإتاحة قاطرات مرافقة“.

وطعنت الجهات المالكة والمؤمنة على إيفر جيفن على احتجازها وعلى مبلغ التعويض. وقال فريق قانوني يمثل تلك الجهات إن هيئة قناة السويس أخطأت عندما سمحت للسفينة بدخول المجرى الملاحي خلال موجة طقس سيء وكذلك لعدم توفير قاطرات مناسبة.

ولا تزال إيفر جيفن، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، محتجزة في القناة بينما يواصل الجانبان محادثات بشأن التعويضات.

وجنحت السفينة وسط رياح شديدة في 23 مارس ما أوقف الملاحة في القناة في الاتجاهين لعدة أيام وعطل حركة التجارة العالمية.

وطلبت هيئة قناة السويس في بادئ الأمر تعويضا بقيمة 916 مليون دولار من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة. لكن الهيئة قالت بعد ذلك إنها مستعدة لقبول 550 مليونا فقط، مضيفة أن من الممكن دفع 200 مليون دولار بشكل مبدئي للإفراج عن السفينة.

 

 *المتحور المصري”.. 4 دول تتابع سلالة كورونا و”الصحة” غائبة

تلقيح فيروسات”، هو الوصف الذي أطلقه الذراع المخابراتي في الإعلام عمرو أديب على محض وصفه أن تايلاند طلع عندها سلالة جديدة من كورونا فالعالم سموه “التايلاندي”. هذه الدرجة من الاستخفاف ووصلة الردح، من إعلام الأذرع تأتي بوجود نحو خمسة دول منها فيتنام وتايلاند وبريطانيا والنرويج لسلالة جديدة يجمعون على أن الحالات وعددها 109 حالة كانت قادمة من مصر، ويجمع المتحور الجديد -الذي ينكرها الانقلاب- بين السلالة الهندية والبريطانية وتنتشرعن طريق الرذاذ وأنها السلالة الأكثر فتكا.

 https://bit.ly/32de4wH

الدكتور مصطفى جاويش، وكيل وزارة الصحة في حكومة د. هشام قنديل، أشار في تغريدة له عن فشل بوزارة الصحة هو الذي يدفع إلى الردود غير العلمية تجاه اتهام الدول لمصر، فقال “ماذا عن مصر؟.. هل تقوم وزارة الصحة بتحليل التسلسل الجينى بخصوص #فيروس_كورونا كما تفعل فيتنام؟ .. ماهى السلالة المنتشرة حاليا فى مصر وأدت إلى ظهور إصابات #الفطر_الأسود كما ذكر شقيق سمير غانم رحمه الله؟..وما هو سبب ظهور أعراض جديدة على المصابين؟“.

حالات الإجماع

فيتنام وتايلاند احتجتا على تسمية المتحور باسمهما وقالتا إنها مصرية، باعتبار أن أول الحالات المستكشفة لهذه السلالة جاءت من مصر إلى النرويج تقريباً قبل 3 أسابيع، كما أن أول حالة مكتشفة في فيتنام جاءت من مصر أيضاً. أما بريطانيا فأعلنت تحديد أكثر من ١٠٠ حالة من السلالة المصرية الجديدة لكوفيد 19، وانها تجري اختبارات عليها لمعرفة خصائصها.

ومن جانبها، أعلنت هيئة الصحة الوطنية في انجلترا؛ رصد متحور جديد في تايلاند اسمة c36.6 بإجمالي ١٠٩ حالة شخص تايلاندي أتوا من مصر.

تايلاند رفضت تسمية بريطانيا للنسخة الجديدة من كورونا بالمتحور التايلاندي، داعية لتسميتها بـ«المتحور المصري»، بعد كشف التحقيقات عن أن الإصابة الأولى به كانت لشخص قادم من مصر. وقال بيان الصحة التايلاندية أوضاع كورونا في مصر لاتقل سوء عن الهند! المرض يحصد نخبة الفنانين لديهم فكيف الحال بالبسطاء، لا أعتقد بأن إحصائياتهم صادقة، ومن الحماقة فعلاً السفر لمصر في ظل هذه الظروف الصعبة، نأمل تشديد العزل على القادمين منها أو وقفها نهائيا“.

الدكتور إسلام حسين “@virolvlog” نقل الإدعاء التايلاندي المعترض على الصحافة الإنجليزية التي أشارت إليه كمتحور تايلاندي، ومطالبتهم بتسميته المتحور المصري“.

https://gov.uk/government/publications/covid-19-variants-genomically-confirmed-case-numbers/variants-distribution-of-case-data-27-may-2021

وقال الدكتور سوباكيت سيريلاك، رئيس قسم العلوم الطبية بتايلاند (DMS): “إذا كان الأصل من مصر، فلا ينبغي أن يطلق عليه اسم المتحور التايلاندي“. وأضاف: “هذا مشابه لما حدث في اليابان عندما وجدوا المتحور البرازيلي.. أبلغوا أنها سلالة برازيلية.. لذلك ينبغي أن يسمى هذا المتحور المصري“.

إجراء حكومة الانقلاب

الإثنين 31 مايو 2021م  ظهر مستشار السيسي لشؤون الصحة والوقاية، يقول إن الفيروسات ومنها كورونا لديها قدرة على التحور بشكل مستمر، زاعما أن الوضع الوبائي في مصر تحت السيطرة، ولم يحدث تحور لفيروس كورونا، في حين رفعت حكومة الانقلاب القيود المفروضة على البلاد بسبب فيروس كورونا منذ أمس الثلاثاء.

ياتي ذلك في استمرار المنحنى المتصاعد لفيروس كورونا في مصر ولم تقل الحالات بعد عن 1000 مصاب يومي بحسب وزارة الصحة التي تعني بحسب مستشار السيسي نفسه 10 آلاف مصاب يوميا بالفيروس في مصر (10 أضعاف المعلن). وكان آخر الاصابات الجماعية المكتشفة الاثنين، ارتفاع عدد إصابات كورونا في صفوف لاعبي نادي بيراميدز إلى 13 حالة.

تصنيف بلومبرج

وتراجعت مصر سبعة مراكز في تصنيف «بلومبرج» للصمود في مواجهة فيروس كورونا، خلال مايو الماضي، لتحتل المرتبة رقم 45 هبوطا من 38 خلال أبريل، وذلك من إجمالي 53 دولة يضمها المؤشر. ويستند التصنيف على عدد من العوامل في نتائجها لكل دولة: عدد الحالات الشهرية نسبة إلى كل 100 ألف نسمة، ووتيرة الوفيات شهريًا، وقياس إجمالي الوفيات إلى كل مليون نسمة.

ويُعتمد في هذه المعايير الثلاثة على البيانات الواردة من معهد «جون هوبكينز». كما يستند التصنيف إلي معدل النتائج الإيجابية من إجمالي اختبارات الكشف عن الفيروس، والنسبة المئوية من إجمالي السكان التي تغطيها اتفاقات اللقاح التي أبرمتها كل دولة.

وسجلت مصر 32 حالة إصابة لكل مائة ألف نسمة، كما سجلت 144 حالة وفاة لكل مليون نسمة، خلال مايو فقط، وهي أرقام منخفضة، تفسرها محدودية إجراء المسحة للكشف عن الإصابة بالفيروس، لذا نجد «بلومبرج» لم تسجل أي رقم لمعدل النتائج الإيجابية من إجمالي اختبارات الكشف عن الفيروس، لعدم توفر البيانات.

 

* الموقف المصري من غزة.. استدراك للأخطاء أم فخ للمقاومة؟

أنهى اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة بنظام الانقلاب بمصر، جولته إلى كل من  القدس ورام الله وغزة، بعد أن التقى رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو وقادة الأجهزة الإسرائيلية، كما التقى برئيس السلطة محمود عباس أبو مازن ولفيف من قادة السلطة، وفي غزة التقى برئيس حركة المقاومة الفلسطينية في غزة يحيى السنوار ولفيف من أعضاء المكتب السياسي للحركة وحركات المقاومة الأخرى.

تأتي هذه الزيارة بعدما حقق النظام العسكري في مصر الذي اغتصب الحكم بانقلاب عسكري في يوليو 2013م عدة مكاسب هائلة من العدوان الإسرائيلي الأخيرة على غزة والذي تمكنت فيه المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس من إلحاق هزيمة مدوية لجيش  الاحتلال الإسرائيلي.

أهم هذه المكاسب أن العزلة الأمريكية على  نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي قد توقفت؛ وحظي الجنرال أخيرا باهتمام أمريكي مشفوعا بثناء واسع على الموقف المصري خلال العدوان وصولا إلى الوساطة في وقف إطلاق النار بين الاحتلال والمقاومة. ومنذ بدء العدوان في 10 مايو حتى وقف إطلاق النار في 21 من الشهر نفسه تلقى السيسي اتصالين هاتفيين من الرئيس الأمريكي جوبايدن رغم أن الأخير تجاهل السيسي منذ فوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر 2020م.

العدوان الأخير على غزة أعاد للدور المصري اعتباره بعد أن فقد قيمته ومكانته لحساب قطر وتركيا من جهة أو الإمارات والسعودية من  جهة أخرى، والسبب في ذلك هو سطوة الجغرافيا التي جعلت حدود مصر مع غزة هي المنفذ البري الوحيد للقطاع المحاصر بخلاف المنافذ مع الاحتلال. نعم اكتسب الدور المصري مكانته بسبب الجغرافيا ولو لم يكن للقطاع حدود مع مصر لما كان لنظام السيسي أي دور في هذا الملف الخطير والحساس. سطوة الجغرافيا التي يستفيد منها نظام السيسي في ملف غزة وتدفع الدور المصري نحو الصدارة في القضية الفلسطينية هي أيضا التي تجعل من إثيوبيا خنجرا مسموما في ظهر مصر؛ فسطوة الجغرافيا جعلت لأديس أبابا أهمية كبرى لمصر باعتبارها الدولة التي تحتضن منابع النيل وبها بحيرة تانا التي تمد النيل الأزرق بالمياه، وسطوة الجغرافيا هي التي تدفع إثيوبيا نحو التحكم في مياه النيل وتحويلها إلى سلع يمكن أن تباع لدولتي المصب بما يحقق مكاسب هائلة لأديس أبابا رغم أن ذلك يخالف قوانين الأنهار الدولية العابرة للحدود، لكن السيسي قد منحهم شرعية بناء السد بعد توقيع اتفاق المبادئ بالخرطوم في مارس 2015م.

استدراك للأخطاء

أحد التفسيرات للتحولات التي يشهدها الموقف المصري تجاه المقاومة الفلسطينية في غزة مقارنة بموقف نظام السيسي في حرب 2014م، أن تقديرات الأجهزة المخابراتية والأمنية داخل النظام انتهت إلى أن موقف النظام في 2014م تسبب في خسائر كبيرة لنظام السيسي؛ لأن الانحياز للاحتلال على حساب غزة لا يخالف القانون الدولي الذي يمنح البلاد المحتلة حق مقاومة الاحتلال بكل الوسائل، ولكنه أيضا يتصادم مع الرأي العام المصري المعادي لإسرائيل باعتباره كيان احتلالي، كما أن موقف نظام السيسي في 2014 ينافي أي منطق أخلاقي أو إنساني، ما تسبب في تآكل شعبية النظام.

يذهب تفسير آخر  إلى أن التحولات التي يشهدها الموقف الموقف هي بمثابة استدراك للمواقف الخاطئة التي تبناها النظام في سنوات ما بعد انقلاب 2013م، والتي شوهت الموقف المصري، وقد تكون هذه التحولات بمثابة رد فعل على الاستعلاء الإسرائيلي الإماراتي على مصر الفقيرة، فقط تلقى نظام السيسي عدة صفقات إسرائيلية إماراتية دفعته دفعا نحو إعادة تفكيك المشهد وتحليله وتركيبه من جديد بما يحقق مصالح النظام. فقد أقصت تل أبيب نظام السيسي من تحالف شرق المتوسط ورغم أنها عضو فعال في تحالف شرق المتوسط الذي دشنته القاهرة في 2018م، لكن إسرائيل دشنت تحالفا آخر مع اليونان وقبرص تحت مسمى تحالف “إيست ميد” الذي يستهدف مد  الغاز من تل أبيب مباشرة إلى قبرص ومنها إلى أوروبا وهو ما يطعن السيسي طعنة غادرة؛ ذلك أنه يقصي مصر التي كان يتوهم السيسي أنها سوف تصبح مركزا إقليميا للطاقة. كما أن تل أبيب تعد أحد كبار القوى الإقليمية التي تحرض إثيوبيا على استكمال بناء سد النهضة وتتعاون معها في هذا الشأن بكل فجور وسفور ، وهي من أمدت حكومة أديس أبابا بمنظومات صواريخ دفاع جوي لحماية السد ضد أي هجوم مصري محتمل رغم أن ذلك يضر بالأمن القومي المصري بشكل بالغ. إضافة إلى ذلك فإن تل أبيب تبحث حفر قناة جديدة موازية لقناة السويس من إيلات إلى حيفا وهو ما يهدد الأمن القومي المصري في الصميم ويمثل انتزاعا لدور مصر الدولي والإقليمي. 

قد يكون فخا!

وبحسب دراسة أعدها موقع “الشارع السياسي” تحت عنوان « زيارة عباس كامل لغزة.. كيف تنجو المقاومة من شرك الفخاخ المنصوبة؟»، فإن هناك تفسيرا ثالثا يرى أن تحولات الموقف المصري من غزة من العداء الفاجر إلى الدعم السافر بأنه دور مرسوم بإحكام تشرف عليه المخابرات الإسرائيلية تحت إشراف أميركي وبدعم مما يسمى بمحور الاعتدال العربي الموالي لإسرائيل. الهدف منه تعزيز الوجود المصري في غزة حتى تكون صاحبة القول الفصل والوكيل الحصري الوحيد عن القطاع وعلاقته بالاحتلال؛ الأمر الذي يُمكن الطرف المصري من إضعاف التأثير التركي القطري، ويزيد من أسهم القاهرة في غزة ولدى حركات المقاومة،  وبذلك يمكن أن يخدم الدور المصري  الأجندة الأميركية والإسرائيلية بصورة أكبر وأكثر إفادة لتل أبيب وضمان أمن الاحتلال واستقراره.

إذا، على المقاومة، بحسب الدراسة، أن تتعامل مع الدور المصري بحذر شديد؛ فسوابق هذا النظام تجعل موقفه غير بريء؛ فهو من شدد الحصار على غزة والمقاومة، وهدم الأنفاق التي كانت تمد القطاع بما يحتاج إليه من سلع وغيره، وكانت تمد المقاومة بأنواع مختلفة من الأسلحة، وفي سبيل التزلف من الأمريكان والاحتلال أزال السيسي مدينة رفح المصرية كاملة ودمر آلاف المنازل ومزارع الزيتون وهدم عشرت المساجد ليبرهن للاحتلال الذي ساعده في اغتصاب حكم مصر أنه رجل إسرائيل في مصر والمنطقة.

كما أن نظام السيسي نفسه هو من شن حملة شيطنة ضد المقاومة في أعقاب انقلاب 3 يوليو 2013م حتى سنوات قليلة مضت. وهو ما سمح لطيران الاحتلال في أعقاب الانقلاب وحتى اليوم بالتحليق فوق سماء سيناء بدعوى الحرب على الإرهاب من أجل إجهاض كل مسارات التهريب التي كانت تمد المقاومة بالسلاح. ويكفي أن هذا النظام حقق للعدو أكثر أحلامه وأمانيه وهو الانقلاب العسكري الذي قضى على أي أمل في مصر ديمقراطية وحرة ومستقلة في قرارها السياسي والسيادي على حد سواء. والموقف الذي ينبني على مصالح قد يتغير بين عشية أو ضحاها إذا تغيرت الموازنين وتناقضت المصالح بعكس المواقف الأخلاقية التي تتسم بالمصداقية والدوام.

وبحسب الدراسة فإن ما يعزز من ترجيح التفسير الثالث أن نظام السيسي عمل على توظيف موقفه سياسيا من القضية الفلسطينية وغزة، وأطلقت عليه الآلة الإعلامية للنظام «الموقف التاريخي»، باعتباره أكبر داعم لفلسطين والمقاومة، وماكان للسيسي أن يجرؤ على هذا التحول إلا بضوء أخضر إسرائيلي إماراتي، لأنه يعلم ما يمكن أن تفعله تل أبيب وأبو ظبي نظرا لنفوذهما الواسع في القاهرة.

من جهة ثانية أن هذا الدور الذي يسوق النظام أنه  تاريخي في دعم فلسطين والمقاومة لم يتعرض لأي إنكار أو إدانة من جانب الاحتلال، بل على العكس لاقى موقف نظام السيسي من الحرب الأخيرة ثناء كبيرا من جانب حكومة الاحتلال وجميع المستويات السياسية والإعلامية في تل أبيب. وبحسب الباحث والمحلل السياسي المتخصص في الشأن الإسرائيلي الدكتور صالح النعامي فإن المستويات السياسية والعسكرية والإعلامية في دولة الاحتلال الإسرائيلي أجمعت على الإشادة بدور مصر، مبرزة كيف استفادت منه تل أبيب في خضم التصعيد الذي شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقد حرص نتنياهو على توجيه الشكر للسيسي، لدور بلاده في قيادة جهود الوساطة التي أفضت إلى وقف إطلاق نار فجر الجمعة بعد 11 يوما من العدوان، وكشفت وسائل الإعلام العبرية أن المخابرات المصرية لعبت دورا مهما في تقليص المخاطر التي تعرض لها العمق الإسرائيلي أثناء الحرب عبر الضغط على حركات المقاومة في غزة لعدم إطلاق الصواريخ في أكثر من محطة من محطات الحرب. وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، أوسع الصحف الإسرائيلية انتشارا والمقربة من نتنياهو، أن مصر ممثلة بأحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية، تعهدت لإسرائيل يوم الخميس 20 مايو ليس فقط بأن تلتزم المقاومة الفلسطينية بالموعد المحدد لوقف إطلاق النار في الثانية من فجر الجمعة، بل أكدت لتل أبيب أنها ستقنع المقاومة بعدم إطلاق الدفعة الأخيرة “التقليدية” من الصواريخ التي كانت المقاومة عادة ما تنهي بها الحروب وجولات التصعيد مع الاحتلال. ونقلت الصحيفة عن مصادر في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” قولها إن مسار الحرب دل على أنه لا يوجد بديل عن الوساطة المصرية في الحروب والمواجهات مع حركة “حماس”. وحسب “أمان” فإن إسرائيل لا يمكنها الاستغناء عن الدور المصري، لا سيما في كل ما يتعلق بالعلاقة مع قطاع غزة والمواجهات مع “حماس”.

وقد وردت بوادر تحفظ من المقاومة من مشاركة شركات مصرية في إعادة الإعمار المرتقب؛ قد يكون ذلك نابعا من مخاوف من تردد كثيف لعناصر المخابرات المصرية على غزة بدعوى المشاركة في إعادة الإعمار بما يمكن هذه العناصر من التجسس على بنية المقاومة وخططها؛ وبالتالي ما عجزت عنه مخابرات الاحتلال في “سيف القدس” قد تحصل عليه من حليف وثيق كنظام السيسي.

 

*رسوم جديدة على المصريين وخصم من رواتب الموظفين لصالح صناديق وهمية

تفرض دولة الجباية مزيدا من الضرائب على المصريين طوال السنوات الماضية، حتى بلغت قرابة 100 ضريبة متنوعة آخرها ما أكده أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس نواب العسكر، الذي أعلن الانتهاء من تعديلات على مشروع قانون مقدم من حكومة الانقلاب لتمويل الحالات الصحية الطارئة.
وعلى طريقة “الصب في مصلحة المواطن” زعم “أبو العلا” أن الصندوق لن يتضمن فرض أعباء على المواطن لتمويله؛ بل سيكون في مصلحته، مضيفا أن (حكومة الانقلاب) اقترحت الزيادة على المبيدات الحشرية ومستحضرات التجميل المستوردة، وبعض النواب اقترحوا فرض قرش على مكالمة المحمول لتمويل قوائم الانتظار على عمليات القلب والبعض اقترح طرح طابع بريد قيمته 10 جنيهات على تراخيص السيارات و100 جنيه على مصروفات المدارس لصالح صندوق الطوارئ الطبية.
وتابع: المدرسة هي المنوطة بدفع الرسم الجديد وليس الطالب، وستحصل من المدارس بإجمالي الطلبة، كما أن فرض 2% رسوم على مستحضرات التجميل المستوردة لن تؤثر على المواطن، وكذلك 10 جنيهات على رخصة السيارة، فالدولة تكبدت 100 مليار جنيه في جائحة كورونا.

تعديلات على “القيمة المضافة
وأعلنت مصلحة الضرائب إن التعديلات المقترحة على قانون الضريبة على القيمة المضافة التي سيناقشها (مجلس نواب العسكر) تتضمن إخضاع المحلات التجارية بواقع 1% فقط من القيمة الإيجارية أو البيعية كضريبة جدول على استعمال عنصري السمة التجارية والاتصال بالعملاء، التي يجب أن تتوفر قانونا في المحال التجارية، وليس بنسبة 14% كما أشاع البعض.
وأوضحت أن التعديلات لم تتضمن فرض ضريبة بنسبة 14% على استئجار وشراء الوحدات التجارية والإدارية.
ووفقا للموازنة العامة للدولة، لا تزيد الإيرادات غير الضريبية المستهدفة قبل نهاية 30 يونيو المقبل عن 325 مليار جنيه، أي نحو الثُلث مقارنة بالإيرادات الضريبية، كما أن الرقم الذي قد ينخفض في موازنة العام المالي الجديد 2021 / 2022 إلى أقل من 290 مليار جنيه.
ضرائب لا تنتهي

ومن المتوقع أن تثير هذه الضريبة خلافات بين أصحاب المحال التجارية وحكومة الانقلاب خاصة وأنهم يسددون ضريبة الأرباح عن النشاط التجاري والصناعي.
وحدد التشريع الضريبي 4 أنواع من الضرائب المباشرة، تضاف إلى الضريبة غير المباشرة والضريبة العقارية ليصبح عددها 6 أنواع من الضرائب.
وتأتي ضريبة الأرباح على النشاط التجاري والصناعي، في مقدمة الضرائب المباشرة التي يدفعها المصريون، ويخضع لهذا النوع من الضرائب أصحاب المحال التجارية أو الورش الصناعية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب المنشآت الفردية والمستوردين والحرفيين، وليس الشخصيات الاعتبارية.
وفى مارس الماضي صدق المنقلب عبد الفتاح السيسي، على قانون جديد يتضمن فرض ضريبة على بعض الخدمات والمشتريات.
وحسبما جاء في الجريدة الرسمية المصرية، فإن الضريبة الجديدة قيمتها 5 جنيهات ، وستفرض على “الخدمات أو المستندات التي تقدمها أو تصدرها الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة، أو التي تساهم فيها بنسبة تزيد على 50 بالمئة”.
وتدفع الضريبة الجديدة في حال الاستفادة من الخدمات التالية:

1- تذاكر حضور المباريات الرياضية، والحفلات والمهرجانات الغنائية إذا كانت قيمة التذكرة 50 جنيها فأكثر.
2-
طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية.
3-
كراسات الشروط للمناقصات والمزايدات وفق أحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018
4-
عقود المقاولات والتوريدات وفق أحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018
5-
طلبات حجز قطعة أرض أو وحدة سكنية أو إدارية من الأراضي أو الوحدات التي تتيحها الدولة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.
6-
طلبات الاشتراك في النوادي وتجديد العضوية السنوية فيها.
7-
تذاكر الرحلات الجوية.
كما تفرض تلك الضريبة في حالة الحصول على هذه المستندات أو تلك الخدمات إلكترونيا، وتحصل تلك الضريبة المفروضة على هذه المستندات والخدمات بطريق لصق طابع أو بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني أو نقدا.
ولأغراض التضامن والمشاركة المجتمعية وزيادة وعى النشء والشباب في مواجهة الإرهاب وتكريم الشهداء والضحايا والمفقودين والمصابين في العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

خصم من رواتب الموظفين
تم إقرار خصم نسبة تعادل خمسة من عشرة آلاف شهريا من راتب العاملين بالجهات العامة، وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، وما يتبعها.
ويستثنى من الخصم العمالة غير المنتظمة أو باليومية، على أن تقوم الجهة المختصة بصرف الراتب بعد استقطاع هذه النسبة.

زيادة في مصاريف الطلاب
كما سيقوم كل طالب في مراحل التعليم ما قبل الجامعي بدفع 5 جنيهات سنويا بواقع 10 جنيهات لطلاب التعليم الجامعي وما بعده سنويا.
ووفقا للتقارير فإن حصيلة هذه المساهمات ستؤول إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والأمنية وأسرهم، بينما يتم صرف الفتات لمصابي وضحايا القطارات والعقارات والمصانع.

 

*أزمة دير وادي الريان.. هشاشة الدولة أمام الكنيسة أم خوف من غضب الغرب؟

بعد أيام من بيان موجه للغرب، في 3 مايو الماضي”2021″م، تحدثت فيه وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب عن عدد الأديرة والكنائس التي جرى تقنينها في عهد الدكتاتور عبدالفتاح السيسي، والتي وصلت لنحو 1882 كنيسة، منها ما كان مخالفا وغير مراعي للاشتراطات المتعلقة بدور العبادة، وبعد ساعات قليلة من تشريع مجلس نواب السيسي لقانون يستبيح الاستيلاء على أموال الوقف الاسلامي وضمه لخزينة الدولة وإشراكه في تنفيذ مشاريع الدولة والمشاريع المتعطلة، دون المس بالوقف المسيحي من قريب أو بعيد، جاءت أزمة دير وادي الريان، لتؤكد إصرار قطاع من القيادات الكنسية على العمل خارج إطار الدولة، والتزام مسار خاص بالكنيسة وعلى الدولة عدم تجاوزه، سواء أكان الدافع هو محاولة استثمار العلاقة الحميمة التي تجمع السيسي بالكنيسة، أو محاولة سداد فواتير قدموها للسيسي عبر سنوات انقلابه العسكري، أو استنادا لرغبات السيسي نيل رضا الغرب بلوبياته الكنسية، كما قرئ في بيان الخارجية الأخير.

تعديات على الأراضي

وفي الأيام الأخيرة، عاد دير الأنبا مكاريوس بوادي الريان ليتصدر ساحة الجدل مرة أخرى، حيث تعدى رهبان الدير على مساحات واسعة من أراضي مجاورة للدير البالغ مساحته 85 ألف فدان، ما اضطر معدات وزارة البيئة وقوة شرطية لضم مزرعة تبلغ مساحتها ألف فدان متاخمة لأراضي الدير، بينما اعترض رهبان الدير تلك المعدات؛ مما تسبب في إلقاء القبض على عدد منهم، بعدما قام بعض الرهبان بضرب بعض القوة الأمنية والتعدي عليه بألفاظ نابية وترديد ترنيمات مسيئة ضدهم، وعلى الرغم من ذلك، تدخل كاهن كنيسة الأرثوذكس بالفيوم لدى القوى الأمنية وأطلق سراح القساوسة المعتقلين في نفس اليوم!

أحد رهبان دير الأنبا مكاريوس قال، في تصريحات صحفية، إن الخلاف بين الدير وبين وزارة البيئة على المزرعة البالغ مساحتها ألف فدان وليس أراضي الدير، إذ تم الاتفاق عام 2017 على تقنين وضع الدير الذى لم ينل الاعتراف الكنسي من لجنة شؤون الأديرة حتى اللحظة الراهنة، ولكنه موضوع تحت إشراف لجنة باباوية تمهيدا للاعتراف به.

الراهب أوضح أن الاتفاق الذى تم عام 2017 بين الدير ووزارة البيئة يقضي بتأجير الأرض حق انتفاع مقابل مبلغ سنوي هو 4 ونصف مليون سنويا تسدد لوزارة البيئة المالكة للأرض باعتبار الدير يقع ضمن نطاق محمية وادي الريان الطبيعية، إلا أن الدير لم يسدد مليما واحدا منذ عام 2017 حتى الآن؛ مما دفع الوزارة لاسترداد أراضيها مرة أخرى.

الراهب أشار إلى أن معدات وزارة البيئة هدمت بعض المنشآت المقامة داخل المزرعة مثل كنيسة وقلالي بعض الرهبان كانت قد أقيمت على الرغم من أن عقد الايجار الموقع مع البيئة أنه مخصص للاستثمار الزراعي.

تبادل إطلاق النار

وتقع أرض دير وادى الريان ضمن نطاق محمية وادى الريان الطبيعية بالفيوم، وقد كانت ضمن الأماكن التى خرج إليها القمص متى المسكين ليعيش حياة الرهبنة مع تلاميذه فى الستينيات قبل أن يغادرها بسبب الفقر الشديد ويذهب لدير السريان بوادى النطرون حتى يستقر به المقام أخيرا فى دار الأنبا مقار، ومن ثم فإن مؤسس هذا التجمع الرهبانى هو القمص إليشع المقارى أحد التلاميذ المقربين لمتى المسكين، وقد توفى قبل شهور فى إحدى المستشفيات خلال رحلة علاجه بالخارج.

يشار إلى أنه فى عام 2014، قررت الدولة شق طريق دولى يمر بدير وادى الريان، وهو ما يستلزم هدم أجزاء من سور الدير، مما دفع الدولة إلى توسيط الكنيسة للبحث عن حل ودى مع الرهبان الذين انقسموا إلى فريقين تبادلا إطلاق النار.

وتجددت الأحداث مرة أخرى عام 2016، بعد مبادرة قادها الأنبا إرميا الأسقف العام، وإبراهيم محلب مستشار السيسي، لشق الطريق مع الحفاظ على مبانى الدير وبناء سور له، وهو الأمر الذى أعاد حالة الانقسام بين صفوف الرهبان مرة أخرى حتى انتهى الأمر بإلقاء و قوات الأمن القبض على الراهب بولس الريانى أحد المعارضين لشق الطريق، وتنفيذ حكم محكمة فيه بعد أن تعدى على موظفى وزارة البيئة وألحق أضرارا بمعداتهم.

وبعد وساطات من جهات متعددة، انتهت الأزمة وشقت الدولة طريق الفيوم الدولى مارا بالدير بعد أن تم إعادة تقسيمه مرة أخرى وهدم جزء من سوره العملاق، ثم قرر البابا تواضروس تقنين الأوضاع فى هذا الدير وأسند للأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا مهمة الإشراف عليه تمهيدا لاعتراف الكنيسة به.

وبعد جهود واجتماعات وزيارات انتهت مهمة الأنبا مكاريوس فى تلك المرحلة، وعاد الدير لإشراف الأنبا إبرام مطران الفيوم أقرب الأساقفة جغرافيا لموقع الدير الذى يقع فى مركز يوسف الصديق بالفيوم. وقد كان الأنبا آبرام مشرفا عليه قبل أن يتولى الأنبا مكاريوس تلك المهمة. وفي عام 2019 عمل الأنبا إبرام على رسامة رهبان الدير ومنحهم رتب شماسية وتدشين كنيسة الدير الكبرى التى تحمل اسم الأنبا مكاريوس، إلا انه لم يتم الاعتراف به حتى الآن.

طائفية داخل الكنيسة

بينما عملت الصفحات المناهضة للبابا تواضروس على تأجيج الرأي العام القبطي ضده بعد تجدد أزمة الدير مرة أخرى. وبدأت في اتهامه بالتفريط في حق الرهبان وعدم تقديم الحماية الكافية لهم، بينما تبدو الأزمة قانونية وتكمن في عدم سداد الدير لمستحقات وزارة البيئة وحق انتفاع الأراضي لمدة وصلت إلى خمس سنوات متتالية. وعلى ما يبدو فان الباب ما زال مفتوحا لكثير من التطورات في الأيام المقبلة.

فعلى الرغم من هدم السيسي أكثر من 100 مسجد على طريق المحمودية الإسكندرية فقط، خرج الإعلام ليبرر الاعتداء على بيوت الله، على الرغم من إمكانية تجاوز تلك المساجد في تصميم المحور المروري، رغم أن المساجد مبنية من عقود تصل لمائة عام، فيما يبتلع الإعلاميون المقربون من حظيرة الانقلاب ألسنتهم أمام تعديات الأديرة، الخارجة عن إطار سيطرة الدولة اقتصاديا وماليا، حيث تنتح ملايين الجنيهات سنويا دون سداد أي ضرائب أو رسوم للدولة، حصيلة الأنشطة الحيوانية والزراعية التي تمارس في أراضي تضع عليها الكنيسة يدها، بينما تصادر أموال الوقف الخيري الإسلامي وتضع الدولة يدها على صناديق النذور والتبرعات!.

 

 *بعد كارثة سد النهضة.. ترشيد استهلاك المياه وتحديث نظم الرى من “دم الفلاحين

مع تفاقم أزمة سد النهضة وشروع إثيوبيا فى الملء الثانى لخزانات السد خلال شهر يوليو المقبل أعلنت حكومة الانقلاب عن مشروعات تسميها ترشيد استهلاك المياه، وهى فى حقيقتها تهدف إلى بيع المياه للفلاحين وتحميلهم تكلفة تحديث نظم الرى مما يزيد من أعباء الزراعة ويعمل على تطفيش المزارعين وتبوير الأراضى ما يهدد بحدوث مجاعة.

كان مجلس وزراء الانقلاب قد وافق على آليات تطبيق مشروع أسماه التحول لنظم الرى الحديثة، وقرر تشكيل لجنة عليا لتسيير هذا المشروع. وزعم المجلس أن تحديث منظومة الرى يستهدف التحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث، وتقليل زمن الرى، وتوفير المياه لمساحات أراض جديدة، وتحسين كفاءة نقل المياه، وتحسين كفاءة الري الحقلي، وتحقيق عدالة توزيع المياه، وتقليل معدلات التلوث وفق تعبيره.

يشار إلى أن عجز الموارد المائية في مصر يقدر بنحو 20 مليار متر مكعب،  حيث يصل إجمالي إيرادات المياه لنحو 60 مليار متر مكعب سنويا معظمها  من  مياه نهر النيل،  بينما تبلغ معدلات الاستهلاك نحو 80 مليار متر مكعب منها 61 مليار متر مكعب  لصالح الزراعة وحدها.

فيما أعلنت وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب أنها اتفقت مع عدد من الشركات على توفير تصميمات ومعدات يلزم تركيبها  من أجل التحول إلى أساليب الري الحديث.

وزعمت أن الهدف من هذا التحول هو ترشيد استهلاك المياه في الاستخدام الزراعي، من خلال عدم التوسع في زراعة المحاصيل  الشرهة مثل الأرز وقصب السكر  واستخدام التكنولوجيا الحديثة  في الزراعة، واستنباط أصناف زراعية قصيرة العمر وموفرة للمياه.

واعترفت زراعة الانقلاب أنها تسعى من خلال مشروع مشترك مع وزارة الري بحكومة الانقلاب لتطوير أساليب الري التي يستخدمها الفلاحون  لتقليل عمليات هدر المياه  في بلد تعاني من عجز في الموارد المائية، وتتراوح تكلفة  تحويل الفدان إلى أساليب  الري الحديث من 20 إلى 25 ألف جنيه قيمة المعدات التى يحتاجها وهذا كله سيتحمله الفلاحون الذي يقبع معظمهم تحت خط الفقر.

وأشارت إلى أن تحديث “أساليب الري”، يأتى ضمن برنامج متكامل بدءا من تبطين ترع بإجمالي 20 كيلو متر وبتكلفة 80 مليار جنيه، ثم المساقي التى ترفع المياه إلى الأراضي الزراعية، وصولا  إلى   تطوير أساليب الري  للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بالتنقيط والرش، أو الري الذكي الأكثر تطورا وفق تعبيرها.

معاناة مستمرة

من جانبها، أكدت الدكتورة خديجة فيصل مهدى، باحثة زراعية، أن معاناة الفلاح المصري عبر العصور المختلفة مستمرة، وتتشابه في تفاصيلها منذ عهود الفراعنة وحتى اليوم. وقالت د. خديجة فى تصريحات صحفية، إن مشاكل الفلاح المصري لا تزال تتواصل عبر آلاف السنين وتتمثل في المعاناة من اضطهاد الحاكم والشكوى من رخص أسعار المنتج الزراعي، وتجاهل مطالبهم.

وأشارت إلى أن الفلاح يعانى اليوم من تجاهل حكومة الانقلاب لمعاناته من نقص الأسمدة وعدم وجود دعم أو تسهيلات تمكنه من اقتناء المعدات الحديثة، وعدم تماشى دورة الري مع متطلباته، ونقص المياه في الكثير من المحافظات التي يمر بها نهر النيل والترع المتفرعة منه.

وطالبت د. خديجة بوضع حلول حقيقية لمشاكل الفلاحين والاستجابة لمطالبهم بما يحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد من المنتجات الزراعية الاستراتيجية مثل القمح وقصب السكر، وحل مشكلات صغار الفلاحين مع فروع بنك التنمية والإصلاح الزراعي الذي يهدد آلاف الفلاحين بالحبس نتيجة للشروط المجحفة في حق الراغبين في الحصول على قروض وسلف زراعية. وقالت إن الفلاح المصري عاش معيشة ضنكا فى معظم فترات التاريخ لكن ليس بالصورة الكارثية التى نشهدها الآن.

قلق وتخبط

وقال محمد فرج، رئيس الاتحاد العام للفلاحين، إن الفلاحين في طريقهم إلى الانقراض بسبب عدم وجود عائد مادي من الزارعة نتيجة الضرائب والرسوم التى تفرضها دولة الانقلاب وارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية. وكشف رئيس الاتحاد العام للفلاحين فى تصريحات صحفية، أن مشروع تبطين الترع يكلف الفلاح ما يقرب من 7 آلاف جنيه، متسائلًا: «الفلاح يجيب منين 7 آلاف لتبطين الترع و5 آلاف جنيه رسوم ترخيص آلات وماكينات الرى؟». وتساءل: هو الفلاح شاري الماكينة بـ5 آلاف علشان يدفعهم في التراخيص، أو إنه يشترى آلات من الزراعة والرى؟ فين دعم الدولة للفلاح؟!.

وأضاف فرج أن قانون الموارد المائية والري الذى تريد حكومة الانقلاب فرضه على الفلاحين ليس واضحا، وفيه بنود تحتاج إلى شرح ومناقشة. وحذر من أن قانون الموارد المائية والري الجديد سيحدث تخبطا وقلقا في دولة العسكر التى تضطهد الفلاحين وتحاربهم فى لقمة عيشهم، مشددا على ضرورة مراعاة البعد الاجتماعي للفلاحين.

جباية

وكشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن مشروع قانون الري يتضمن كوارث كثيرة منها حظر إقامة مزارع سمكية في مجري النيل وحتي 5 كيلو مترات خلف قناطر إدفينا وهويس دمياط وبالرياحات والترع العامة، وحظر تغذية المزارع السمكية بالمياه العذبة دون نظر إلى الأضرار التي تترتب على ذلك.

وقال أبو صدام، في تصريحات صحفية، إن قانون الري يحظر التعاقد على حفر آبار جوفية دون ترخيص من وزارة الري؛ بما ينبئ بعرقلة المزارعين والمستثمرين الذين يسعون للاستثمار في استصلاح وزراعة الأراضي الجديدة. وأضاف أن مشروع القانون يحظر تحويل أو حجز مياه الأمطار دون ترخيص من الري، كما يعطي مزايا لروابط مستخدمي مياه نهر النيل دون معرفة الأسباب أو إمكانات القائمين على هذه الروابط ودوافعهم. وانتقد نقيب الفلاحين المادة 38، التي تحدد رسوم 5 آلاف جنيه لكل ماكينة رفع على الترع العامة كل خمس سنوات، مؤكدا أن هذا ليس ترشيد مياه وإنما جمع أموال وخلق مبدأ المياه لمن يدفع وليس لمن يستحق.

 

 * انفلات أمنى وسرقة وقتل وتحرش.. القليوبية نموذجا

يعانى أهالى محافظة القليوبية من انعدام الأمن والاستقرار وانتشار حوادث القتل والسرقة والتحرش والاغتصاب، بالإضافة إلى تجارة المخدرات التى تتسبب فى وقوع الكثير من الشباب فى دائرة الإدمان.

ويعزو مراقبون أسباب هذه الفوضى الأمنية لانشغال النظام وأجهزته الأمنية بالأمن السياسي وحماية النظام في ظل انعدام الاهتمام والكفاءة فيما يتعلق بالأمن الجنائي وتوفير الأمان للمواطنين. وبالتالي فإن السيسي وأجهزته تبقى دائما مشغولة بملاحقة الأحرار وأصحاب  الرأي والأفكار السياسية الرافضة للنظام وتفضح فشله وفساده، فيما تفشت الفوضى والفساد منذ عقود داخل وزارة الداخلية التي باتت وكرا للفساد والإجرام المتستر بالبدلة.

التقرير التالى يستعرض عددا من الحوادث التى شهدتها محافظة القليوبية خلال الأسبوع الماضى والتى تكشف حجم المأساة التى تجعل حياة الأهالى جحيما لا يطاق.

عصابة نسوية

“3” سيدات بمحافظة القليوبية لجأن لتكوين تشكيل عصابي لسرقة رواد الطريق الإقليمي دائرة مركز بنها، وعندما قمن بسرقة مبلغ مالي وصل إلى 20 ألف جنيه من أحد قائدي السيارات بعد أن قمن بخداعه وطلب توصيله متخفيات في ملابس منتقبات، كشف السائق الخدعة وطاردهن واستغاث بالأهالى والسائقين  من أجل ملاحقتهن والقبض عليهن.

كان الأهالى وعدد من السائقين قد تقدموا ببلاغات بقيام 3 سيدات بسرقة سائقي السيارات على الطريق الإقليمي في دائرة محافظة القليوبية، متخفيات في النقاب، حيث يقفن على جانب الطريق ويقمن باستيقاف سيارات النقل التابعة للشركات لعلمهن بأنها تقوم بتوزيع بضائع وتحصيل أموال، ثم تقوم اثنتان منهن بمشاغلة السائق ومغافلته وتقوم الثالثة الجالسة بجواره بسرقة أي أموال معه.

وبالفحص تبين أنهن كل من «م ع ح»، 32 عاما، و«و ع ح»، 40 عاما، و«ه ع أ»، 45 عاما، وبسؤال الآخر تبين أنه سائق سيارة نقل تابعة لإحدى شركات تصنيع الجبن، واتهمهن بسرقة مبلغ 20 ألف جنيه أثناء توقفهن على جانب الطريق، حيث طلبن منه توصيلهن، وأثناء ركوبهن معه غافلته إحداهن وقامت بسرقة المبلغ من حقيبة كانت بجواره بها 37 ألف جنيه، واكتشف السرقة عقب نزولهن فقام بمطاردتهن. واعترفت السيدات بارتكاب وقائع مماثلة، وعثر بحوزتهن على حقيبة بها ملابس محجبات عبارة عن 6 خمار وملابس منتقبات.

وأدلت المتهمات باعترافات تفصيلية بالواقعة، حيث أكدن أن الفكرة اختمرت لديهن لتحقيق الثراء السريع، حيث يتخفين فى ملابس المنتقبات ويقفن في المناطق النائية على الطريق الإقليمي بنطاق مركز بنها، يستعطفن المارة بسياراتهم لتوصيلهن، وبعد الركوب يتم مغافلة السائق وسرقة أى أموال أو متعلقات ثمينة بحوزته ويهربن بعد طلب النزول في نقطة معينة على الطريق.

استدراج أطفال

فى حادث آخر تم تداول فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن استدراج شاب لأطفال من الجنسين، والتعدى عليهم بمداخل العمارات، بمنطقة إسكو التابعة لقسم ثان شبرا الخيمة. كان رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيس بوك، قد تداولوا على صفحات مدينة شبرا الخيمة، ومحافظة القليوبية، فيديو يظهر فيه شاب، ويقوم أحد الأشخاص خلاله بتنبيه الأهالي منه، لأنه يقوم باستدراج الأطفال لمداخل العمارات ويتعدى عليهم.

كلاب وفتيات

كما تداولت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فيديو يظهر أحد الكلاب يهاجم مجموعة من الفتيات في مدينة بنها. تبين أن مشاجرة بين طالبتين بدائرة قسم شرطة بنها، إثر مزاح بينهما تطور إلى مشادة كلامية وتشابك بالأيدي، وتدخل عدد من صديقاتهما للفض بينهما، كما توقف عدد من المارة لاستطلاع الأمر، دون تدخل أي منهم، وأثناء ذلك تصادف مرور أحد الأشخاص وبصحبته كلب يقوم بتربيته، فما كان من الكلب إلا أن قام بالنباح صوب الفتاتين. كان عدد من مستخدمي موقع «فيسبوك» قد تداولوا فيديو لمجموعة من الشبان بمنطقة الفلل، في مدينة بنها يصطحبون بعض الكلاب، لترويع الفتيات أثناء مرورهن بالشارع. وظهر في الفيديو مجموعة من الشباب وهم يضحكون، بينما يطلقون الكلاب على الفتيات أثناء مرورهن بالشارع وسط حالة من الذعر والخوف من الفتيات اللاتي سارعن بالهروب، وأخريات تعرضن لحالة إغماء من شدة الخوف.

مقتل أم وطفلها

فى شبرا الخيمة، فوجئ الأهالى بمقتل سيدة مطلقة وطفلها 5 سنوات بشبرا الخيمة، وتبين أن شقيقها هو من قام بقتلهما، وتحرر محضر بالواقعة. كان الأهالى قد أبلغوا قسم ثان شبرا الخيمة، بالعثور علي جثة ربة منزل وابنها طفل صغير 5 سنوات مقتولين في شقتهما بمحطة هاميس دائرة القسم وتجمع الأهالي حول الجثتين.

وتبين أن الجثتين لـ”تيسير.ج” مطلقة 26 سنة ربة منزل، وابنها “مازن” 5 سنوات، يعيشان بمفردهما في منزل عائلة القتيلة والذي يقطن فيه شقيقاها أيضا.  وبالفحص والمعاينة تبين أن مرتكب الواقعة هو “محمد ج” 21 عاما، سائق توك توك”، مقيم مع القتيلة بنفس المنزل، وذلك لشكه فى سلوكها، حيث أن القتيلة تزوجت مرتين من قبل وتم طلاقها وأنجبت الطفل “مازن.م.ب” 5 سنوات. وبسؤال شهود العيان بالمنطقة أكدوا أن المجني عليها مطلقة منذ فترة وتعيش مع شقيقيها، وأنهم فوجئوا بهما يستغيثان بعد العثور علي الجثتين، وجار نقل الجثتين لمستشفى ناصر العام لبدء التشريح.تعود أحداث الواقعة، إلي العثور على جثة أم وطفلها، مذبوحين داخل شقة يقيمان بها بعد طلاق الأم في منزل أهلها بشبرا الخيمة، وجرى التحفظ علي الجثث تحت تصرف النيابة التي أمرت بندب الطب الشرعي والمعمل الجنائي بفحص الجثتين ومكان الحادث ومداخل ومخارج الشقة.

 

عن Admin