حفاوة صهيونية فى استقبال عباس كامل مدير مخابرات السيسى.. الثلاثاء 1 يونيو 2021.. 63 منظمة حقوقية تدعو السيسي لإنهاء القمع ووقف تنفيذ أحكام الإعدام

حفاوة صهيونية فى استقبال عباس كامل مدير مخابرات السيسى

حفاوة صهيونية فى استقبال عباس كامل مدير مخابرات السيسى.. الثلاثاء 1 يونيو 2021.. 63 منظمة حقوقية تدعو السيسي لإنهاء القمع ووقف تنفيذ أحكام الإعدام

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت :

جددت مساء أمس جنايات الزقازيق حبس المعلم القرآني رضا عبد الرحمن لمدة 45 يوم في القضية رقم 3418 لسنة 2020 جنح أمن دولة طوارئ كفر صقر.

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 11 متهما  في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية المرابطون لجلسة 15 يونيو الجاري

_ أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 5 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية جند الله لجلسة 27 يوليو القادم

_ قضت محكمة النقض ببراءة 13 متهم في القضية المعروفة اعلاميا بقضية أحداث عنف سوهاج.

حجزت محكمة جنايات القاهرة إعادة إجراءات متهم واحد فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث عنف مصر القديمة لجلسة 29 يونيو الجاري

قرارات لم تصدر حتى الرابعة والنصف مساء :

_ تنظر محكمة أمن الدولة طوارئ بجنح القاهرة الجديدة أول جلسات محاكمة الباحث أحمد سمير في القضية رقم 877 لسنة 2021 حصر أمن الدولة باتهام نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من خارج البلاد شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

 

* 63 منظمة حقوقية تدعو السيسي لإنهاء القمع ووقف تنفيذ أحكام الإعدام

دعت 63 منظمة حقوقية محلية ودولية سلطات الانقلاب إلى اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء ما وصفتها بـ”حملة القمع الشاملة التي تشنها على المنظمات الحقوقية المستقلة وعلى كافة أشكال المعارضة السلمية”.

وأشارت المنظمات في بيان مشترك، إلى إصدار أكثر من 30 دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان الأممي بيانا في مارس الماضي، أعربت فيه عن قلقها العميق إزاء مسار حقوق الإنسان في مصر، مؤكدة على مشاطرتها المخاوف مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومع خبراء الأمم المتحدة المكلفين.

وطالبت المنظمات، وعلى رأسها منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش”، بإنشاء آلية للرصد والإبلاغ بشأن مصر في مجلس حقوق الإنسان، وقالت إنها ستستمر في المطالبة بذلك إلى حين تحقيق تحسن ملموس ومستدام لوضع حقوق الإنسان، مشددة على أنه “لا يزال يساورنا بالغ القلق بشأن الاعتقال التعسفي، والاحتجاز، والملاحقات القضائية الأخرى بحق المدافعين الحقوقيين”.

 

* 7 سنوات من التنكيل بـ”أنس النجار” وتدهور صحة والدة “الشويخ” واستمرار إخفاء “آية” لأكثر من عامين

منذ اعتقاله قبل 7 سنوات وهو يتعرض للتنكيل الصارخ ويتواصل حبسه، ورغم قضاء فترة محكوميته أخفي أنس النجار قسريا عدة مرات بعد كل حكم بالبراءة، ثم يتم إعادة تدويره على ذمة قضية جديدة، وفقا لما وثقته “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان“.

و”أنس” من مواليد مارس 1997، من مركز بلبيس بمحافظة الشرقية، اعتقلته قوات الانقلاب يوم 23 أكتوبر 2014، وكان طالبا بالصف الثاني الثانوي وعمره 17 عاما، لفقت له اتهامات في القضية رقم 3485 ثم حصل علي حكم بالبراءة يوم 10 أغسطس 2015

ورغم حصوله على إخلاء سبيل، إلا أن “أنس” لم يعد إلى أسرته وأصدقائه ومدرسته، حتى فوجئ بأنه قد صدر عليه حكم غيابي بالسجن 15 عاما في القضية العسكرية رقم 84/37. وبعد أن قام محاميه بإعادة الإجراءات أمام القضاء العسكري تم تخفيف الحكم عليه بالحبس لخمس سنوات وغرامة مالية، ليحصل على إخلاء سبيل يوم 10 أغسطس 2020، بينما لم يتم احتساب فترة الحبس الاحتياطي في القضية السابقة والتي قاربت العام من مدة الحكم في القضية العسكرية.
وجرى ترحيل “أنس” إلى قسم ثان العاشر من رمضان في 15 أغسطس 2020 تمهيدا لإتمام إجراءات الخروج من السجن، وبعد عدة أيام علم أنه محبوس لمدة ثلاثة أشهر مصاريف بسبب عدم سداده الغرامة الموقعة عليه.

واستمرارا لمسلسل التلفيق والتنكيل الذي يتعرض له أنس، أمره أحد الضباط بارتداء ملابس مدنية واصطحبوه إلى النيابة في شهر سبتمبر الماضي بداعي القبض عليه منذ قليل في مظاهرة، ليتم تدويره في قضية جديدة برقم 950، وبعد فترة من التحقيق أحيل إلى جنح أمن الدولة طوارئ العاشر وحصل على حكم بالبراءة في 29 نوفمبر 2020

أيضا تكرر السيناريو في أول يناير من هذا العام، ليجري تدويره على ذمة القضية رقم 20 لسنة 2021 و يحصل فى جلسة يوم 7 مارس 2021  على حكم بالبراءة وحملت آخر القضايا رقم 580 لسنة 2021 والتي تم التحفظ عليه بسببها في 6 إبريل 2021

ويتواصل التنكيل بـ”أنس” المحتجز حاليا في قسم شرطة ثان العاشر من رمضان، ومنذ نحو شهرين نقل إلى مستشفى التأمين الصحي بالعاشر بسبب تعرضه لنوبة من التشنجات داخل الحجز وطلب الأطباء استمراره في المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وأكد التقرير الطبي ضرورة تحويله إلى مستشفى بلبيس لعمل أشعة مقطعية على المخ والصدر، وعرضه على طبيب مختص بالمخ والأعصاب، إلا أن الأمن رفض وأعيد مرة أخرى إلى محبسه، رغم عدم وجوده قيد الحبس الاحتياطي نظريا، بسبب حصوله على قرار إخلاء سبيل لم يتم تنفيذه حتى الآن.

إلى ذلك تدهورت الحالة الصحية للمعتقلة هدى عبدالحميد محمد أحمد، ربة منزل، 55 عاما، داخل محبسها نتيجة الإهمال الطبي الذي تتعرض له ضمن مسلسل جرائم النظام الانقلابي التي لا تسقط بالتقادم

ووثق مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” الجريمة وأوضح أنها مريضة سكر تتعرض للإغماء وتساقط الأسنان والشعر دون متابعة طبية مناسبة، ورغم ذلك ممنوعة من الزيارة.

كانت قوات الانقلاب اعتقلت الضحية في 27 أبريل 2021 واختفت قسريا مع زوجها وبنتها، قبل أن تظهر على ذمة قضية وترحل إلى سجن القناطر، وذلك بعد تقدمها ببلاغ حول انتهاكات جسيمة حدثت لابنها عبدالرحمن الشويخ بمحبسه بسجن المنيا.

وجدت حملة “أوقفوا الإختفاء القسري” المطالبة بالكشف عن أماكن احتجاز جميع المختفين قسريا في سجون العسكر لمدة بعيدة ووقف الجريمة التي تصنف بأنها ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم. بينهم آية حسن عبدالسلام أبوالسعود تبلغ من العمر 24 عاما وهى طالبة بكلية الآداب بجامعة بني سويف وتقيم بمركز ببا ببني سويف.

وأوضحت الحملة أن “آية” أكملت عامين من الإخفاء القسري، حيث تم إلقاء القبض عليها من أمام كليتها صباح 10 إبريل 2019 وتم إغلاق هاتفها من حينها وانقطع التواصل معها منذ ذلك الحين.
وأشارت إلى أن أسرتها علمت بشكل غير رسمي بوجودها بأحد مقار الأمن الوطني ببني سويف ورغم قيام الأسرة باتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة ؛ بينها عمل محضر في مركز شرطة ببا، وإرسال تلغرافات لإجلاء مصير ابنتهم. إلا أنهم لم يتلقوا أي رد ولم يستدلوا علي مكانها حتى اللحظة.

 

* حفاوة صهيونية فى استقبال عباس كامل مدير مخابرات السيسى

احتفى الكيان الصهيوني باللواء عباس كامل، رئيس مخابرات السيسي ومدير مكتبه السابق، خلال استقبال حكومة الاحتلال له بالقدس المحتلة، إضافة لابتسامات طويلة، ومن جوانب الصورة أثناء لقائه وزير الدفاع الصهيوني بيني جاننتس، من كليهما وابتسامة أخرى من نتنياهو.

ابتسامات” و”قدس محتلة” رآها مراقبون ذات دلالة، لا تتساوى مع ضحايا بالعشرات من الجانب الفلسطيني بينهم نحو 67 طفلا و35 سيدة وعشرات المسنين إضافة لتاريخ طويل من الصراع مع العدو الأوحد بالمنطقة، في الوقت الذي رفع فيه فتحاويون أو دحلانيون بغزة -بعد العدوان الأخير مايو 2021- تصريحا للسيسي قال فيه: “.. سأظل داعما ومساندا للقضية الفلسطينية بالفعل قبل القول”، ولكن اليوم لم يظهر أي تصريحات على لسانه أو عباس كامل عن زيارته للقدس.

ولذلك لم يمررها نتنياهو بل انتهز الفرصة وكتب عبر حسابه، “استقبل رئيس الوزراء نتنياهو اليوم في مقر إقامته الرسمي بـ”أورشليم” رئيس جهاز المخابرات العامة المصري السيد عباس كامل الذي ترأس وفدا رفيع المستوى، رغم لقائه له أثناء العدوان على غزة وقبل التصعيد الأخير أثناء اقتحام الصهاينة للمسجد الأقصى.

أما جانتس فقال مكتبه إنه قدم له الأسس الأمنية والسياسية التي صاغها في مؤسسة الأمن، وشكر غانتس الوزير كامل وطلب منه نقل تحياته للسيسي على جهوده في إعادة الهدوء للمنطقة.

توظيف أموال دولية

وتحدثت وسائل الإعلام الصهيونية عن تركيز بنيامين نتنياهو في مباحثاته مع “كامل” مدير مخابرات السيسي على سبل توظيف مشاريع إعادة الإعمار في غزة في إضعاف حماس وتقليص قوتها العسكرية، ودور مصر في ذلك! ونقلت وسائل الإعلام الصهيونية مباشرة عن نتنياهو تعقيبه على زيارة عباس كامل  بالقول: “بحثت معه الآليات التى من شأنها منع حماس من تعزيز قدرتها العسكرية وتوظيف ما سيقدم للقطاع من مساعدات من أجل هذا…”.

الباحث محمد نصر، اعتبر أن قمة العار أن يناقش اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية اليوم مع النتنياهو آليات منع حماس من تعزيز قدراتها العسكرية!

أجندة لقاء غزة

تضمنت أجندة اليوم الخاصة بعباس كامل لقاء القدس المحتلة وعزام على أن يكون لقاء الإثنين خاصا بوفد المخابرات المصرية إلى قطاع غزة. واستقبلت قيادات حركة فتح ومنظمة التحرير الحديث الذي دار في أروقة حكومة الاحتلال والتي تريد فرض أجندتها وكأنها لم توقف إطلاق النار من جانب واحد، وتحدث عزام الأحمد عن “مؤتمر دولي لمانحي إعمار غزة بدعوة من مصر “، وأضاف أن عباس كامل سيجتمع مع كافة الفصائل في غزة“.

مصادر صهيونية قالت إن “عباس كامل أطلع حماس، خلال اجتماعه الإثنين مع السنوار،  على الموقف في رام الله، والذي ينص على أن إعادة إعمار قطاع غزة يجب أن تتم عبر السلطة الفلسطينية فقط”! ومن المرتقب أن يتضمن اللقاء خطوة من تل أبيب لإعادة جنود الاحتلال لدى حماس الذين تم أسرهم منذ عدوان الاحتلال على غزة 2014.

صبيان عباس

وتتزامن زيارة عباس كامل لغزة، وجود عمرو أديب وزوجته لميس الحديدي، في إطار انتداب صبيان عباس كامل، لتلميع صورة الانقلاب والبحث عن مصالح سياسية برعاية السيسي لاتفاق وقف إطلاق النار من جانب واحد في حين استمر اقتحام الأقصى واعتقال فلسطينيي القدس والضفة.

يشار إلى أن عمرو أديب في ٢٠١٤ قال إن “حماس وحزب الله اشتركا في مخطط لقتل المتظاهرين في ٢٠١١، وقامت حماس عبر كتائب القسام بفتح السجون وقتل أفراد الجيش والشرطة”. وأدى التحية للخواجة الإسرائيلي على قتله الفلسطينيين في 2013 ، قائلا: “سلام مربع للخواجة الإسرائيلي.. سلام يا عمي”، واعتبر حركتي حماس وفتح كفار، يستحقون الإبادة وليس الحرب فقط، قائلا: “الناس دي لازم تنتهي تماما، الشعب دا يستحق فعلا ما جرى له عبر العقود الماضية“.

وسبق أن وصف عمرو أديب قطاع غزة، بأنه يمثل أكبر خطر وجودي يهدد الأمن القومي المصري، ودعا الجيش المصري لاجتياحه. لكن “عمرو أديب ٢٠٢١” قال: “أنا معجب جدا بأداء كتائب القسام وفكرة “مترو حماس”، وأتجه لغزة مع وفد إعلامي“.

الباحث أحمد مولانا قال: “مدير المخابرات المصرية زار رئيس تشاد إدريس ديبي في مارس الماضي، فاتقتل ديبي في شهر إبريل. ويبدو أن اجتماعه مع نتنياهو اليوم سيتلوه خسارة الأخير منصب رئيس الوزراء عقب تحالف خصومه السياسيين ضده لتشكيل حكومة جديدة“.

 

* وزير الخارجية الأسبق عن سد النهضة: المرحلة الحالية فارقة و”الصدام جاي جاي

اعتبر نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق، أن “الصدام مع إثيوبيا “آت لا محالة إذا استمرت في اتخاذ قرارات أحادية”، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية مرحلة فارقة“.

وقال فهمي إن “تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بشأن إنشاء سدود أخرى على نهر النيل بالغة الخطورة“.

وأضاف أن “تحرك أديس أبابا في الآونة الأخيرة يعكس أن لإثيوبيا اليد الوحيدة في اتخاذ القرارات الخاصة بهذا الجزء من نهر النيل“.

وأشار إلى أن “امتلاك دولة واحدة حرية اتخاذ القرار في مسار المياه، أكبر من خطر بناء سد النهضة ويمثل مشكلة”، مؤكدا أن “مصر لا تعارض التنمية في إثيوبيا“.

وأوضح أن “المشكلة تتعلق بقضايا حيوية لا يجوز أن تقررها دولة وحدها دون وضع اعتبار للأطراف الأخرى“.

وتابع: “المرحلة الحالية مرحلة فارقة إما نتحول تجاه مفاوضات جادة حتى الوصول إلى اتفاق إما نجد أنفسنا أمام طريق مسدود.. إما السياسة أو المواجهة لا خيار ثالث“.

وأشار إلى “عدم وجود فرص كثيرة لتغير الموقف الإثيوبي في المرحلة الحالية وخاصة مع اقتراب زمن الملء الثاني لسد النهضة”، مضيفا أن مصر ستتحرك سياسيا بنشاط خاصة على المستوى الرئاسي“.

ولفت إلى أن “التحرك الرئاسي المصري يحمل رسائل عدة لإفريقيا والمجتمع الدولي بأن القضية محورية وهامة“.

وأردف: “الصدام جاي جاي.. والسؤال يدور حول طبيعته، هل هو صدام حاد أم من نوع آخر إذا استمرت إثيوبيا في اتخاذ قرارات أحادية“.

 

* 8 شروط لسفر العاملين المصريين إلى السعودية

أكد نائب رئيس اتحاد عمال مصر، مجدي البدوي، أن هناك 8 شروط من أجل سفر المصريين إلى السعودية، وضعتها وزارة الهجرة.

وأضاف أن أول شروط سفر المصريين إلى السعودية، حمل شهادة PCR عليها QR كود، وقضاء أسبوعين في فنادق تحددها السلطات البحرينية قبل الوصول إلى العاصمة المنامة.

وقال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، إن اللقاحات من أهم شروط سفر المصريين إلى السعودية، موضحا أن هناك 4 لقاحات معتمدة لدخول السعودية، أي أنّ من يعبر عن طريق الجسر يجب أن يكون تلقى جرعتي لقاح من لقاحات مودرنا أو فايزر أو جونسون أو أسترازينيكا.

واستكمل: “حمل القادمين إلى البحرين جوا حجز مسبق للرحلة إلى إحدى مطارات السعودية عقب انتهاء فترة 14 يوما من الوصول، وحجز مسبق في أحد الفنادق التي خصصتها السلطات السعودية لقضاء مدة الحجر الصحي، ويتم إجراء الحجوزات السابقة عن طريق هيئة مسافر السعودية“.

وتابع أنّ من ضمن شروط سفر المصريين إلى السعودية، إجراء تحليل pcr عند وصول البحرين، وبعد 10 أيام، مع ضرورة حصول جميع المسافرين على تأشيرة دخول إلكترونية لمملكة البحرين، مؤكدًا أنّه من ضمن شروط سفر المصريين إلى السعودية، أن تكون شهادة التطعيم مصدقة من السفارة المصرية في البحرين.

 

*  البورصة تتجه لشطب شركة جهينة

تتجه إدارة البورصة المصرية لشطب شركة جهينة للألبان التي تتعرض لإجراءت استثنائية، منها اعتقال مؤسسها صفوان ثابت، ثم نجله، ثم عمل لجان مرور على الطرق لمنع سيارات الشركة من التحرك. وسحب رخص 94 سيارة بيع، و12 سيارة نقل ثقيل، بالإضافة إلى 26 سيارة نقل ثقيل تابعة لمقاولي النقل؛ مما أدى لامتناع بعضهم عن التعامل مع الشركة.

وقررت إدارة البورصة اليوم الثلاثاء نقل شركة جهينة للصناعات الغذائية إلى القائمة “دبزعم عدم التزامها بإرسال القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، في المواعيد المحددة لها.

شطب جهينة

وفي أغسطس الماضي استحدثت إدارة البورصة قائمة لإدراج الشركات تسمى القائمة د”، لتضم الأوراق المالية المحتمل أن يتم شطبها في حالة عدم توافقها مع قواعد القيد والافصاح، أو التي تعتزم الشطب الاختياري.

وذكرت البورصة في بيان لها أنه وفقًا لقرار لجنة القيد في 25 مايو الماضي، والتي قررت نقل تداول الشركات التي لم توافي البورصة بالقوائم المالية في 31 ديسمبر 2020 بحد أقصى جلسة تداول 1 يونيو 2020 إلى قائمة “د” اعتبارًا من بداية جلسة تداول 2 يونيو 2021.

وأضافت: “نظرًا لعدم التزام شركة جهينة بإرسال القوائم المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، تقرر نقل تداول الشركة إلى القائمة “د” اعتبارًا من جلسة تداول غدًا.

الحرب على جهينة

وفي إجراء غير مسبوق ضد شركة جهينة للصناعات الغذائية، بعد شهور من القبض على رئيس مجلس إداراتها، صفوان ثابت، ونجله سيف الرئيس التنفيذي للشركة بعدة تهم مزعومة منها “تمويل الإرهاب”، تم سحب رخص عشرات الشاحنات التابعة لأسطولها الضخم، وفق شكاوى رسمية تقدمت بها الشركة.

وعقب هذا الإجراء هبط سهم الشركة المقيدة في البورصة المصرية 4.55% عند 5.25 جنيهات، ليواصل مسلسل التراجع من أعلى قيمة له في يوليو الماضي عندما سجل نحو 8.24 جنيهات، مسجلا نسبة تراجع بلغت أكثر من 35%.

ضغوط السيسي والجيش

وكشفت مدى مصر الاسباب الحقيقة وراء اعتقال رجل الأعمال صفوان ثابت صاحب شركة جهينة ونجله سيف، وذكرت أن الاعتقال جاء لرغبة الجيش فى السيطرة على صناعة الألبان فى مصر بتوجيهات من عبد الفتاح السيسي.

وتبرعت الشركة منذ وصولالسيسي لسدة الحكم عدة مرات لدعم أنشطة الحكومة، وكانت المرة الأولى حين تبرعت بـ50 مليون جنيه لصندوق “تحيا مصر” في عام 2014، عندما دُعي صفوان ثابت إلى المشاركة في الاجتماع الذي عقده السيسي مع رجال الأعمال، وتم تكريمه لاحقا ضمن أفضل 100 شركة مصرية.

وقال مدى مصر، إن الضغوط التي تتعرض لها شركة جهينة تجاوزت الحصول على الأموال وإنما الهدف الاستيلاء على الأصول.

 

* تفاصيل لقاء عباس كامل وحماس .. والسنوار: نرفض ربط الإعمار بالاسرى .. وسر الرقم 1111

كشفت حماس تفاصيل لقاءها برئيس جهاز المخابرات المصرية “عباس كامل” وأكدت رفضها ربط قضية إعمار غزة بملف الأسرى.

تفاصيل لقاء عباس كامل وحماس

وأعلن د. خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” عن المناقشات التي بحثتها الحركة خلال الاجتماع مع اللواء “عباس كامل” رئيس المخابرات العامة المصرية.

وقال خليل الحية في مؤتمر عقب الاجتماع مع عباس كامل: ناقشنا عدة ملفات أهمها:
ضرورة إلزام الاحتلال بوقف عدوانه في غزة والقدس والشيخ جراح وجميع أراضي فلسطين.
لجم المستوطنين عن أبناء شعبنا.

رفع الحصار عن غزة بالكامل.

تطبيق القرارات الدولية بشأن فلسطين، مثل إقامة دولة واللاجئين وغيرها

ترتيب البيت الفلسطيني .

الاتفاق على استراتيجية للوقوف أمام العالم برؤية استراتيجية لانتزاع حقوقنا.
الإعمار وضرورة الإسراع فيه ويشمل إعمار البيوت المدمرة والأبراج والمزارع والبنية التحتية.

وقال الحية : “سنكون مساهمين وداعمين لهذه الجهود… حال تطبيقها، فإذا وحينها يمكن عودة الهدوء والاستقرار”.

الإعمار وملف الأسرى

وأكمل عضو المكتب السياسي لحركة حماس: “أكدنا على الدور المصري والعلاقات الثنائية بيننا وبين مصر، ولدينا علاقة استراتيجية، ومصر دورها كبير في دعم الشعب الفلسطيني”.

وشدد الحية على أن “ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال مستقل، ولا نقبل ربطه بملف إعمار قطاع غزة”.

وتابع: لا نقبل ربط ملف التبادل بالإعمار والحصار والحقوق الفلسطينية… مؤكدا أن “ملف تبادل الأسرى ملف مستقل عن كل الملفات ولا نقبل ربطه، وأننا قطعنا شوطا في اللقاءات قبل العدوان، لكن الاحتلال ليس جادا حتى الآن، وإذا كان جادا يمكن أن نمضي فيه بشكل سريع”.

وأوضح قائلا: “نحن في ظروف أفضل، والأشقاء في مصر لديهم أوراق جديدة للضغط على الاحتلال..ونأمل أن تتحقق مطالب وحقوق شعبنا الفلسطيني في المرحلة القادمة”.

من جهته، قال يحيى السنوار، رئيس حركة “حماس”، بقطاع غزة، بعد لقائه عباس، إن هناك “فرصة حقيقية لتحقيق تقدم بملف تبادل الأسرى مع إسرائيل”.

سر الرقم 1111

وأبدى السنوار استعداد حركته للدخول في مفاوضات عاجلة وسريعة لإنجاز ملف التبادل.

وقال : “واثقون أننا قادرون على انتزاع حقوقنا وسجلوا على لساني رقم 1111، وستذكرون هذا الرقم جيدًا.”

وتحتفظ “حماس” بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وقال السنوار:” المصريون يتحدثون على أنّهم يريدون أن يجعلوا قطاع غزة كدبي”.

وأضاف ” يوجد مناخ دولي وبيئة دولية داعمة لنا يجب أن نستغلها أحسن استغلال (..) نرفض رفضًا قاطعًا أي اشتراطات بموضوع تبادل الأسرى، ولا علاقة لهذا الموضوع بأي تخفيف او أي إعمار أو كسر حصار غزة”.

وأشار قائلاً :” لا مانع لدينا أن يسير المساران بشكل متوازٍ، لكن أيّ ربط بينهما هو مرفوض رفضًا قاطعًا”.

بدوره، رحب إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عبر اتصال هاتفي برئيس المخابرات اللواء عباس كامل وذلك أثناء زيارته إلى القطاع.

 

* هيئة قناة السويس تسمح لوفد دبلوماسي هندي بزيارة طاقم سفينة “إيفر غيفن” المحتجزة

سمحت هيئة قناة السويس لوفد دبلوماسي هندي بزيارة طاقم سفينة إيفر غيفن” المحتجزة في منطقة البحيرات الكبرى في الإسماعيلية منذ تسببها في إغلاق المجرى الملاحي خلال مارس الماضي.

واستقبل رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أمس الاثنين في مبنى الإرشاد بالإسماعيلية، وفدا من سفارة الهند برئاسة القنصل الهندي لدى مصر، آر. جايشري، في زيارة تأتي “بهدف بحث سبل التنسيق المشترك ومتابعة أحوال الطاقم الهندي المتواجد على متن سفينة الحاويات إيفر غيفن المحتجزة حاليا بمنطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى بالإسماعيلية“.

وجاء اللقاء، حسب بيان من الهيئة، “عقب قيام الوفد الدبلوماسي الهندي بتفقد أحوال الطاقم والصعود على متن سفينة الحاويات البنمية، بناء علي طلب القنصلية الهندية بالقاهرة وهو المطلب الذي حظي باهتمام وترحيب من قبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس“.

وأكد ربيع خلال اللقاء “حرصه الدائم ومنذ بداية الأزمة على توفير جميع سبل التعاون للطاقم الهندي على متن السفينة، والاستعداد الدائم للتعاون والتنسيق المشترك لتوفير الاحتياجات اللازمة للطاقم وتفهم الجوانب الإنسانية المتعلقة بهم، وهذا ما بدا واضحا بالسماح للبعض من أفراد طاقم السفينة بمغادرتها للعودة إلى الهند بسبب ظروف شخصية طارئة“.

وشدد ربيع على أن “قناة السويس تبدي مرونة كاملة في المفاوضات مع الشركة المالكة للسفينة بشأن تسوية التعويضات، ولا تدخر جهدا من جانبها لضمان نجاح المفاوضات سريعا.

 

* البورصة تخسر 2 مليار جنيه بختام تعاملات بداية شهر يونيو

اختتمت البورصة المصرية نهاية تعاملات منتصف الأسبوع على تراجع ملحوظ، حيث سجل رأس المال السوقي نحو 653.854 مليار جنيه لتخسر نحو 2 مليار جنيه.

وهبط  مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.67%،  عند مستوى 10240 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.31% عند مستوى 2185 نقطة.

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.74% عند مستوى 2295 نقطة، وصعد  مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان”، بنسبة 0.28% عند مستوى 3224 نقطة.

 

* تصفية أقدم شركات القطاع العام في مصر

بعد 67 عاما على إنشائها، أغلقت شركة الحديد والصلب المصرية أبوابها تمهيدا لتصفية أقدم شركات القطاع العام في البلاد، وفق صحف محلية.

وبدأت إجراءات إغلاق مصانع الحديد والصلب بحلوان، لتنفيذ قرار بتصفية الشركة جراء تكبدها خسائر تقدر بسبعة مليارات جنيه.

وقال نائب رئيس اتحاد عمال مصر، خالد الفقي: “يجري حاليا التفاوض مع وزارتي قطاع الأعمال العام والقوى العاملة، بشأن صرف تعويضات للعاملين بالشركة والبالغ عددهم 7000 عامل، وفق الضوابط”.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر عمالية ونقابية إن “إدارة الشركة أبلغت العاملين بجميع القطاعات بعدم الحضور بدءا من اليوم الإثنين، لحين التوصل إلى اتفاق بشأن التعويضات”.

والأحد، نظم مئات العاملين بشركة الحديد والصلب، وقفة احتجاجية للمطالبة باعتماد تعويضات تتراوح بين 400 و 700 ألف جنيه للعامل، فيما طرحت وزارة قطاع الأعمال العام، تعويضات تتراوح بين 225 و450 ألف جنيه.

وشركة الحديد والصلب، تأسست عام 1954 بقرار من جمال عبد الناصر، وتعد أكبر وأقدم شركات القطاع العام في مصر، وأول شركة للحديد والصلب في الشرق الأوسط.

 

عن Admin