إثيوبيا: لن نوقع على أي اتفاقية تتعارض مع مصالحنا الوطنية.. السبت 25 سبتمبر 2021.. خطة السيسي لهدم الهوية الإسلامية في مصر منهج ياباني وقيم دينية مشتركة وتدريس اليهودية وحذف الآيات القرآنية

إثيوبيا: لن نوقع على أي اتفاقية تتعارض مع مصالحنا الوطنية.. السبت 25 سبتمبر 2021.. خطة السيسي لهدم الهوية الإسلامية في مصر منهج ياباني وقيم دينية مشتركة وتدريس اليهودية وحذف الآيات القرآنية

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* 29 سبتمبر نظر أولى جلسات نقض القضية 64 عسكرية محاولة اغتيال النائب العام المساعد

حددت محكمة الطعون العسكرية يوم 29 سبتمبر الجاري، لنظر أولى جلسات النقض في القضية 64 عسكرية.

وكانت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، يوم 9 مارس 2020 قد أصدرت أحكامها فى القضية 64 عسكرية لسنة 2017، والمعروفة إعلاميا بـ “محاولة اغتيال النائب العام المساعد”، وتنوعت الأحكام بين السجن 3 سنوات، و5 سنوات، و10 سنوات، و15 سنة، والمؤبد 25 عاما.

وضمت القضية 304 متهمين، وجاءت الأحكام بالسجن المؤبد لـ 112 متهما، والمشدد 15 عاما لـ 3 متهمين، والسجن 15 عاما لـ 7 متهمين.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 10 سنوات لـ 17 متهما، والمشدد 5 سنوات لـ 22 متهما، والسجن 5 سنوات لـ 5 متهمين، والسجن 3 سنوات لـ 50 متهما، وبراءة 82 متهما، وانقضاء الدعوي لمتهم للوفاة، فيما لم يتم إصدار أحكام بالإعدام بحق أي من المتهمين.

وقد أحال النائب العام المستشار نبيل صادق، 304 متهمين إلى محكمة عسكرية بداعي انتمائهم إلى حركة حسم”، واتهامهم بارتكاب 14 عملية إرهابية؛ كمحاولات اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، والشيخ على جمعه مفتي الديار المصرية السابق، والمستشار أحمد أبو الفتوح الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وعملية اغتيال اللواء عادل رجائي بالقوات المسلحة.
ويكفل القانون حق النقض لجميع المتهمين المحبوسين على ذمة القضية.

وفي حال إلقاء القبض على أي من المتهمين غيابيا؛ يحق له تقديم ما يعرف بإعادة الإجراءات، مع إلغاء الحكم الصادر بحقه ومحاكمته من جديد.

يذكر أن عددا كبيرا من المتهمين في هذة القضية، والذين جرى محاكمتهم غيابيا هم رهن الاختفاء القسري منذ آكثر من 4 سنوات، كما تعرض كثير من المعتقلين لانتهاكات عديدة، شملت التعذيب البدني والنفسي، والمنع من الزيارات، والتريض، وهي أمور متكررة، تستدعي فتح تحقيق لمحاسبة المتسببين فيها.

 

* ظهور 11 من المختفين قسريا بنيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 11 معتقلا بنيابة أمن الدولة اليوم السبت، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما.

وهم:

1- أحمد محمد أبوالسعود أحمد
2. حربي مصطفى إبراهيم
3. حسن سيد أحمد عثمان
4. رمضان محسن حسن
5. سعيد محمد أحمد حسن
6. شريف على موسى أحمد
7. شعبان عطيه حسن عطا الله
8. عبدالله أحمد حسن عبدالفتاح
9. على مصطفى إبراهيم حسن
10. كرم عبدالوهاب عبد العال
11. كريم محمد توكل عبد القادر

 

* جباية جديدة ضرائب على المدونين واليوتيوبرز

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية فرض ضرائب جديدة على المدونين وصانعي المحتوى على “يوتيوب”، في وقت تتجه فيه الحكومة المصرية لسد عجز الموازنة العامة للدولة، عبر طرق عدة، كان أبرزها إعادة النظر في منظومة الدعم الحكومي لعدد من السلع والخدمات.

وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر، إن الأفراد الذين يقومون بصنع المحتوى، والمعروفين باسم بلوغرز” (Bloggers) و”يوتيوبرز” (YouTubers) عليهم التوجه إلى مأمورية ضرائب الدخل، لفتح ملف ضريبي، للتسجيل في مأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك التسجيل في مأمورية القيمة المضافة المختصة، متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه (نحو 3200 دولار أميركي) خلال عام من تاريخ مزاولة النشاط.

وأشار عبد القادر، في بيان رسمي صادر عن المصلحة، إلى أن التجارة الإلكترونية “صورة مستحدثة من صور التسويق والبيع فرضتها المتغيرات في تكنولوجيا الاتصالات والتواصل الجديدة، وتوسع الاعتماد عليها بشكل غير مسبوق عالمياً بسبب جائحة كورونا”، لافتاً إلى أن دولا عدة “تصف أي معاملة تجارية بأنها تجارة إلكترونية عندما يتم نقل ملكية السلع (البيع) أو أداء الخدمة عبر الإنترنت أو عن طريق الوسائل الإلكترونية الأخرى“.

وأوضح أن هناك 3 أنواع من الشركات التي تمارس نشاط التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى أن النوع الأول منها يتمثل في شركات تعتبر التجارة الإلكترونية مجرد وسيلة من الوسائل المتنوعة للبيع أو التوزيع، والنوع الثاني شركات أنشئت وتعتمد أساساً على البيع وتوزيع منتجاتها وخدماتها عن طريق الوسائل الإلكترونية، بينما يتمثل النوع الثالث في شركات نشاطها المنصات الرقمية لعرض منتجات البائعين عليها وتسهيل عمليات المقارنة للمشترين.

وأضاف أن الشركات التي تمارس نشاطاً تجارياً أو غير تجاري، مثل أنشطة المهن الحرة، تخضع للضريبة على الدخل، طبقاً لقانون “91” لسنة 2005، ويتوجب عليها التسجيل والإقرار عن إيراداتها اعتباراً من تاريخ بدء النشاط. ووفقاً لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم “67” لسنة 2016، فإن الشركات التي تمارس نشاط بيع سلع عامة أو أداء خدمات بالفئة العامة، متى بلغ حجم أعمالها 500 ألف جنيه سنوياً، توجب عليها التسجيل في الضريبة على القيمة المضافة، وتحصيل وتوريد الضريبة في الفئة العامة للمأمورية المختصة.

تجدر الإشارة إلى أن معدل الربح من “يوتيوب”، في المتوسط، يتراوح ما بين 30 سنتا و3 دولارات أميركية لكل ألف مشاهدة، ولكن هذا يتوقف على الكثير من العوامل، منها الموقع الجغرافي للمشاهدين، والمحتوى الذي يتناوله الفيديو، والوقت الذي يقضيه المشاهدون في المشاهدة، ومدى تفاعلهم.

 

* تدوير 5 من معتقلي الشرقية

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن “تدوير اعتقال 5 مواطنين بينهم 3 من مركز الإبراهيمية و2 من مركز أبوكبير ضمن مسلسل الانتهاكات المتواصل بحقهم منذ اعتقالهم بشكل تعسفي واستمرار نهج داخلية الانقلاب  في العبث بالقانون وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان“.

وأوضح أن “نيابة الإبراهيمية قررت حبس  السيد عبدالله محمد ، مصطفى محمد أحمد سلامة ، سعيد محمد عبدالحميد عمار 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم تم محاكمتهم فيها من قبل، وحصلوا على البراءة ومنهم من قضى سنوات من الحبس ضمن مسلسل التنكيل بمعارضي الانقلاب“.

وفي أبوكبير قررت النيابة حبس محمد يونس ، محمود عطية خمسة عشر يوما علي ذمة التحقيق.

 

* تدهور صحة “سويدان” و”عامر” وانتهاكات ضد “متولي

تدهورت الحالة الصحية بشكل بالغ  للمعتقل “محمد محسن سويدان” نتيجة ظروف الاحتجاز بسجن العقرب شديد 1 والذي لا تتوافر فيه أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.

ووثقت منظمة نحن نسجل ما يحدث من انتهاكات لسويدان وسوء  الرعاية الصحية داخل السجن  بشكل يخشى معه على سلامة حياته حيث يبلغ من العمر 75 عاما.

وأوضحت أنه “يعاني من عدة أمراض منها السكر والضغط والحساسية على الصدر ومنذ أن تم اعتقاله في أغسطس 2017 من محافظة الإسكندرية  وهو يتعرض لعدة انتهاكات منها الإخفاء القسري قبل ظهوره أمام النيابة ومحاكمته“.

يشار إلى أن سويدان أحد قيادات الإخوان المسلمين وصادر ضده حكم بالإعدام من محكمة لم تتوافر فيها معايير التقاضي العادل في القضية رقم 303 لسنة 2018 أمن دولة عليا طوارئ مركز رشيد، بالإضافة إلى حكم بالسجن 10 سنوات على ذمة قضية أخرى.

انتهاكات ضد المحامي إبراهيم متولي 

ونددت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الحقوقية ، بما يحدث من انتهاكات للمحامي والحقوقي “إبراهيم متولي ” منذ اعتقاله في 10 سبتمبر 2017 من المطار وهو في طريقه إلى العاصمة السويسرية بجنيف لحضور اجتماع بناء على طلب من فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاختفاء القسري.

وأشارت إلى أن متولي بعد عامين من الحبس الاحتياطي تم تدويره على ذمة قضية ثانية  بعدما حصل على إخلاء سبيل في الأولى وبعد حبسه 10 شهور على ذمة القضية الثانية وحصوله على إخلاء سبيل تم تدوير للمرة الثانية على ذمة قضية ثالثة

 وبذلك يكون متولي قد أمضى ثلاث سنوات وتسعة أشهر قيد الحبس الاحتياطي على ذمة ثلاث قضايا مختلفة دون إحالة  أي منها إلى المحاكمة حتى الآن.

مطالبات بالإفراج عن الصحفي عامر عبدالمنعم

طالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان بالإفراج عن الصحفي عامر عبدالمنعم أحمد، المحروم من حريته بسبب عمله الصحفي، وإيقاف التنكيل بالصحفيين الذين لا يملكون سوى أرائهم وأقلامهم.

ووثقت الشبكة طرفا من الانتهاكات التي يتعرض لها “عامر ” البالغ من العمر 59 عاما منذ اعتقاله في 19 ديسمبر 2020 على مدار 10 شهور ماضية  داخل محبسه بسجن ليمان طرة  بزعم نشر أخبار كاذبة.

و جددت أسرته المطالبة بإعادة النظر في قرار حبسه، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة له، حيث إنه مريض بالسكر منذ 14 عاما، ويُعالج بالأنسولين، ويحرم من حقوقه الإنسانية فقط لأنه يمارس عمله الصحفي.

 

* اليوم.. محاكمة 17 معتقلا بالزقازيق في قضايا ملفقة

تنظر اليوم السبت، محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بالزقازيق هزلية محاكمة 17 معتقلا، في قضايا باطلة ملفقة.

وهم:

١/ أحمد محمد عبدالعزيز محمد

٢/ معاذ محمد جودة البحراوي

٣/ عمر عبدالرحمن عبداللطيف

٤/ محمود عبدالغني على

٥/ محمد صبرى جوده

٦/ وائل فهمي إبراهيم

٧/ عبدالرحمن أحمد عبدالحميد

٨/إبراهيم الشوادفي محمد

٩/عمر صبحي الغندور

١٠/محمد أحمد الحسيني

١١/حاتم صلاح الدين عمران

١٢/حسام صلاح الدين عمران

١٣/إسلام السيد السيد عبدالعال

١٤/أحمد السيد السيد عبدالعال

١٥/أشرف العريان

١٦/عمرو سعيد العريان

١٧/ناصر محمد عزت

 

* استمرار إخفاء المهندس محمود خطاب منذ اعتقاله فى ديسمبر 2017

ترفض قوات الأنقلاب الكشف عن مكان احتجاز المهندس محمود عصام محمود أحمد خطاب منذ اعتقاله تعسفيا ومرور نحو 4 سنوات من إخفائه قسريا بما يخالف القانون ويمثل جريمة ضد الإنسانية.

وتؤكد أسرة الضحية أنه “منذ اعتقاله يوم 6 ديسمبر 2017 من داخل منزله بمدينة نصر في القاهرة واقتياده لجهة مجهولة لم تفلح جهودهم على جميع الأصعدة في التوصل لمكان احتجازه، رغم تحرير العديد من البلاغات للجهات المعنية والتلغرافات للنائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب دون أي تعاطي“.

وجددت أسرة خطاب المطالبة “بالكشف عن مكان احتجازه القسري ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه واحترام حقوق الإنسان مشيرة إلى أنه يبلغ من العمر وقت اعتقاله 28 عاما، ولم يمر على زواجه وقت اختطافه أكثر من 4 شهور“.

أسرة “محمود راتب” تطالب بالكشف عن مكان احتجازه منذ اعتقاله في أكتوبر 2019.

وطالبت أسرة الشاب محمود راتب يونس “بالكشف عن مكان احتجازه القسري منذ اعتقاله بتاريخ 13 أكتوبر 2019 من محيط منزله بالتجمع الأول في محافظة القاهرة أثناء عودته من عمله“.

وأشارت إلى أنه “رغم تحرير البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية بالحكومة وتوثيق العديد من المنظمات الحقوقية للجريمة إلا أن قوات الأمن لا تتعاطى معهم وترفض الإفصاح عن مكان احتجازه دون ذكر الأسباب بما يزيد من مخاوفهم على سلامته“.

وذكرت أن “محمود يبلغ من العمر 30 عاما وكان يعمل مدربا في مركز رياضي بمنطقة مصر الجديدة، وناشدت كل من يهمه الأمر بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه“.

 

* #خرجوهم_أحياء يتصدر “السوشيال” ومغردون: الإهمال الطبي المتعمد سيف على رقاب المعتقلين

تصدر هاشتاج #خرجوهم_أحياء مواقع التواصل الاجتماعي بعد ارتفاع عدد الشهداء من المعتقلين داخل سجون الانقلاب بسبب الإهمال الطبي المتعمد وما يعانوه من انتهاكات نفسية وجسدية لا يتحملها بشر.

وكشف الناشطون عبر الهاشتاج أن 38 شهيدا ارتقوا في 9 أشهر فقط داخل سجون العسكر، وأن استشهادهم كان نتيجة الإهمال الطبي المُتعمد والحرمان من الرعاية الصحية والدواء.

وقال صاحب حساب “أرض الكنانة” على فيسبوك إن “ذلك بمعدل شهيد أو شهيدين أسبوعيا، يرتقي من المعتقلين في سجون السيسي، بسبب الإهمال الطبي المتعمد بغرض القتل“.
وأضاف حساب “الشرقية أون لاين” على فيسبوك “في المعتقلات هذا الجزء المظلم من العالم، تجد نفوسا مرهقة من كثرة الظلم، وأجسادا نحلت من فجور الظالم، وقلوبا تفتت على صخرة الجبروت، وألسنة تلهج “إنما نبث شكوانا إلى الله“.
منكر لا يسقط بالتقادم
ومن تويتر علقت كتكوتة (مها)@Maha_De_Ana “كل يوم والتاني معتقل يموت في سجون النظام، بسبب الانتهاكات اليومية في حقهم والإهمال الطبي والرعاية الصحية، اللهم إن هذا منكر لا يرضيك، حسبنا الله ونعم الوكيل“.
وكتبت أَمّ فَاطِمَة @Fatima_____12  “الإهمال الطبي المعتمد في سجون العسكر جريمة قتل عمد لن تسقط بالتقادم، وسيحاسب فيها السجان والقاضي ووكيل النيابة وطبيب السجن“.

وفي تغريدة تالية كتبت “اللهم انتقم من الظالمين، الذين حرموا الأحرار من حريتهم ، وغيبوهم ظلما في المعتقلات والسجون، ولم يوفروا لهم حتى العلاج حتى استُشهدوا“.
ومن بين تغريدات لـ”بابا رمضان” @papa_ramadan علق قائلا: “ظلم وقهر وعدوان.. أسوار وقضبان وسجان.. خائن ينعم وشريف يهان.. حر وبرد وحرمان صيف وشتاء.. خرجوهم أحياء“.
وأضافت “ندي عبدالعليم” @__N_____d: “عندما نتحدث عن معاناة المعتقلين نجد لهذه المعاناة صدى آخر لدى ذويهم.. معاناة تتشكل على هيئة حرمان وعيون لا تجف من الدموع، وحِمل ثقيل يكاد يكون أثقل من الجبال، اللهم انتقم“.

 

* إثيوبيا: لن نوقع على أي اتفاقية تتعارض مع مصالحنا الوطنية

صرح عضو بفريق المفاوضين الإثيوبيين بشأن سد النهضة بأن بلاده ستوقع على اتفاقية مع مصر والسودان فقط في حالة تأمين مصالحها الوطنية والتنموية المتعلقة بالاستفادة من مواردها المائية.

وفى حديث لوكالة الأنباء الإثيوبية، شدد المفاوض إبراهيم إدريس على أن إثيوبيا لن تقوم بالتوقيع على أي اتفاقية لها إمكانية تأثير فى التنمية المستقبلية.

ووفقا لإبراهيم، فإن إثيوبيا دائما جاهزة للاستفادة العادلة لنهر النيل بالرغم من كونها من أكبر المساهمين بنسبة 86%.

وبخصوص الحل النهائي، نوه إبراهيم بأن الطريق الوحيد للحل النهائي هو المفاوضات الجارية و”وقف تدويل وتسيس القضية والمجيء بحلول ذكية تتفادى تجاهل الواقع“.

ودعا مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة فى بيانه الرئاسي مؤخرا الى سرعة استئناف مفاوضات سد النهضة تحت إشراف الإتحاد الإفريقي والتوقيع على اتفاق ملزم.

وتم التوقيع على إعلان المبادىء حول سد النهضة من قبل مصر وإثيوبيا والسودان فى الخرطوم فى 23 مارس 2015.

 

* شكري يلتقي وفد اللجنة اليهودية الأمريكية بنيويورك

استقبل سامح شكري اليوم الأحد وفدا عن اللجنة اليهودية الأمريكية في إطار زيارة يجريها الوفد لمصر.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ إن شكري أكد خلال اللقاء الأهمية التي توليها مصر لعلاقتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة وأشاد بما تحقق في هذا الإطار خلال الفترة الأخيرة“.

كما أعرب شكري “عن تطلع مصر إلى مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية“.

كما استعرض جهود الدولة المصرية في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف التي تبذلها مصر على التوازي مع جهودها نحو البناء والتنمية والإصلاح الاقتصادي، بما يصب في صالح تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأكد شكري على دعم مصر “لكافة الجهود الهادفة إلى حلحلة الجمود المسيطر على عملية السلام منذ سنوات، وذلك بما يمهد الطريق وصولا لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية“.

من جانبه، أعرب وفد اللجنة اليهودية الأمريكية عن تقدير اللجنة لمجمل جهود مصر ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيدا “بمستوى التنسيق والتشاور المتواصل مع القاهرة“.

كما أشاد الوفد “بما تقوم به الحكومة المصرية من جهود على صعيد التراث اليهودي في مصر وحرصها على رعاية الآثار اليهودية المصرية والحفاظ عليها“.

 

* خطة السيسي لهدم الهوية الإسلامية في مصر.. منهج ياباني وقيم دينية مشتركة وتدريس اليهودية وحذف الآيات القرآنية

في محاولة جديدة لهدم وإلغاء الهوية الإسلامية في مصر وضمن خطة السيسي لتحويل مصر بعيدا عن الإسلام بدعاوى التجديد والتطوير، أعلنت وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب إدخال منهج ياباني جديد لتعليم الطلاب وتنشئة الأجيال منقول من اليابان يسمي «التوكاتسو».

زعمت الوزارة أن “النظام الجديد يهتم بتنمية القدرات والأخلاق وتنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين” برغم أن مصر دولة إسلامية والدين الإسلامي به مناهج تربية وأخلاق لا يحتاج لنظريات ومناهج دول أخرى في التربية والاخلاق“.

ما تفعله الوزارة يأتي ضمن خطة وضعها السيسي لكافة أجهزة الدولة في مصر لمحو الهوية الإسلامية تماما وقلب الأخلاق الإسلامية، بحيث يكون الدين عبارة عن قيم مشتركة خليط من الإسلام واليهودية والمسيحية والتعليم قائم على إلغاء الدين الإسلامي وحذف الآيات القرآنية التي يراها السيسي واليهود خطرا عليهم.

ضمن هذا تعليم ما يُسمى الديانة الإبراهيمية التي تم اختراعها عقب توقيع اتفاقات التطبيع الأخيرة بين إسرائيل وكلا من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وتقوم على فكرة القيم المشتركة للأديان وتذويب الهوية الإسلامية.

وقبل وفاته بفيروس كورونا، كان أخر تصريح للواء كمال عامر، رئيس المخابرات الحربية الأسبق ولجنة الدفاع والأمن بمجلس نواب العسكر في 26 فبراير 2021، هو إعلانه موافقة وزارة التعليم على إدارج مادة جديدة تجمع كل الأديان في المناهج المصرية.

هذه المادة هي “القيم الدينية المشتركة بين الديانات السماوية” التي تعني تدريس اليهودية بجانب الإسلام والمسيحية للطلاب في كتاب تعليمي واحد.

القيم المشتركة جزء من تحولات خطيرة تجري في ملف التعليم بمصر، منذ انقلاب عبد الفتاح السيسي وتوليه السلطة، بدعاوى محاربة التطرف الإسلامي وتطوير الخطاب الديني.

لم يقتصر الأمر على إعلان نائب وزير التعليم بحكومة الانقلاب رضا حجازي أن “هناك توجيهات (تعبير يتكرر في الصحف يُنسب للسيسي) بحذف الآيات القرآنية من كل المناهج وقصرها علي كتاب الدين الإسلامي فقط“.

حجازي قال خلال اجتماع يوم 14 فبراير 2021 مع لجنة الدفاع والأمن القومي “نظرا لأهميتها، سيتم إدراج هذه المادة ضمن المجموع الكلي الطلاب“.

خطورة مزعومة

وبدأت قصة القيم المشتركة بدلا من الدين الإسلامي بدأت بمناقشة لجنة الدفاع والأمن القومي، خطة وزارات الثقافة والأوقاف والتعليم في مواجهة التطرف والإرهاب، يوم 14 فبراير 2021. حيث تقدم النائب فريدي البياضي، وهو مسيحي، بمقترح للدكتور رضا حجازي نائب وزير تعليم الانقلاب بتدريس الدين ضمن كتاب يدرس القيم المشتركة بين كل الأديان.

بحسب ما نشرته الصحف كان اقتراح النائب تدريس مادة الدين في حصص مشتركة لتعليم الطلاب القيم والعيش المشتركة بين الأديان.

وزعم النائب المسيحي أن “هناك خطورة كبيرة من وضع نصوص دينية في مواد اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا، بدعوى أن ذلك يعطي مجالا لمدرسين غير مؤهلين لتفسير تلك النصوص تفسيرات متطرفة وهدامة تنشر الأفكار المتطرفة“.

أضاف البياضي “التعليم قضية أمن قومي، ولو عدنا إلى أدبيات جماعة الإخوان المسلمين، وكتابات مؤسسها حسن البنا نرى أن الجماعة كان لديها منهج واضح للسيطرة على التعليم والمعلمين“.

زعم “رأينا كيف جرى أخونة المناهج الدراسية وقت حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، ولذلك يجب وضع خطة استباقية من وزارة التعليم لمناهضة التطرف“.

وقد وافق نائب وزير التعليم على تنفيذ المقترح وقال “نظرا لأهميته، سيتم إدراج درجات الطالب فيها ضمن المجموع الكلي للطلاب، وهناك توجيهات لاقتصار النصوص الدينية على مادة الدين فقط“.

ومقترح مادة “القيم المشتركة” ليس جديدا، وطُرح للمرة الأولى أول يناير 2017، من الأنبا أرميا، الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

مجلة صوت الأزهر نقلت علي لسانه حينئذ دعوته إلى “تدريس القواسم المشتركة في الإسلام والمسيحية ضمن مادة الدين، وتأييد عدد من علماء الأزهر لذلك“.

تدريس “اليهودية

لم يصدر أي تصريح رسمي في مصر عن دراسة طلاب المدارس للديانة اليهودية ضمن منهج القيم المشتركة، ولكن خبراء مناهج قالوا إن “الحديث يدور عن تدريس قيم الأديان الإبراهيمية المشتركة، ما يعني أن اليهودية ضمنها“.

صحيفة “المونيتور” الأمريكية أكدت أنه “سيتم تدريس اليهودية في المدارس المصرية، وأن تدريس القيم المشتركة في الديانات الإبراهيمية الثلاث، سيسمح للطلاب المصريين بدراسة آيات من الديانة اليهودية لأول مرة”. ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مقدم الاقتراح فريدي البياضي تأكيده “تعليم الطلاب نصوصا تحمل قيما مشتركة من الديانات الإبراهيمية الثلاث، بما فيها اليهودية أمر أساسي“.

وأضاف في 8 مارس 2021 “يجب تطوير المناهج الدينية الحالية بحيث تعزز أهدافها محاربة التعصب والتطرف“.

ونقلت المونيتور عن المفكر القبطي كمال زاخر قوله: “من المهم أن يدرس الطلاب النصوص الدينية من جميع الأديان الإبراهيمية حتى يصبحوا أكثر تسامحا”. زاعما أن “المشكلة تكمن في التيارات المتخلفة التي تهاجم تعاليم أي دين مختلف عن دينهم“.

وأثار قول نائب وزير تعليم الانقلاب أن “هناك توجيهات لاقتصار النصوص الدينية على مادة الدين فقط، تساؤلات حول حذف الآيات القرآنية من المناهج الدراسية“.

ردت وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب، في بيان 19فبراير 2021، مؤكدة أن “هذه مجرد شائعات هدفها التشكيك في اهتمام الدولة بالدين، ونفت صدور توجيهات بإلغاء تدريس الآيات القرآنية والأحاديث لطلاب المدارس“.

وشددت الوزارة على عدم صدور أية قرارات بهذا الشأن، وأن “تدريس الآيات والأحاديث القرآنية في المناهج التعليمية يرسخ القيم الأخلاقية“.

ولكن هذا لا ينفي إزالة آيات قرآنية وأحاديث من المناهج بالفعل في أوقات سابقة، ففي عام 2015، قالت الوزارة إنها أزالت “النصوص والموضوعات التي تؤدي إلى التطرف والتحريض على العنف“.

رغم هذا تم إزالة قصص عن صلاح الدين الأيوبي وعقبة بن نافع من منهج اللغة العربية، بدعوى أنها تحض علي القتال والحرب وقتل وطرد مسيحيين بدعاوى أنهم من الصليبيين.

قالت المتحدثة باسم وزارة تربية وتعليم الانقلاب، حينئذ، أماني ضرغام في (أكتوبر2016) “الوزارة ارتأت أن الأجزاء المحذوفة تحرض على العنف“.

شمل الحذف أيضا 6 فصول تعادل نصف المقرر من قصة فاتح بلاد المغرب العربي عقبة بن نافع المقررة على الصف الأول الإعدادي.

وكذا اسميْ الخليفة عمر بن الخطاب والصحابي عبد الله بن الزبير من درس للصف الخامس والثاني الابتدائي يحكي عن شجاعة الأخير وقت أن كان طفلا أمام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

وسبق أن نشرت صحيفة الأهرام أول مارس 2015 تقريرا ينتقد درسا في اللغة العربية للصف الثالث يؤصل فكرة مقاومة العدو، وزعمت إن هذا تشبيه جهادي، ويروج لأفكار الدولة الإسلامية.

في الدرس الإفتراضي تقوم طيور البلابل بحرق ملك الصقور الذي يهددهم وينهب طعامهم بالقوة، بدلا من ترك أوطانهم وطعامهم للصقور.

في 23 فبراير 2015 شكل وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب لجنة لمراجعة بعض المواد في مناهج التربية الدينية، ودعا وزارة الأوقاف والأزهر لمراجعتها بهدف مواجهة العنف والتطرف.

وسبق هذا في ديسمبر 2014 وضع وزارة التعليم إستراتيجية “الأمن الفكري” لمواجهة ظاهرتي العنف والتطرف، أعدّها المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، تلبية لدعوة السيسي لـ ثورة دينية لتقليص مخاطر الإرهاب.

المصريون يخشون بضاعة السيسي

وتحت عنوان “السيسي يحاول بيع رؤيته للدين لكن المصريين لا يشترون” كتب تسفي برئيل” في صحيفة هآرتس الإسرائيلية يقول إن “محاولات السيسي لتغيير الخطاب الديني غير مرحب بها في مصر“.

برئيل” قال 28 فبراير 2021 إن “عبد الفتاح السيسي أشعل عاصفة نارية عندما أمر بشطب آيات من القرآن وأحاديث من الكتب المدرسية، في البلد الذي أوصل الإخوان المسلمين إلى السلطة“.

وقال إن “خبراء المناهج وقادة الأزهر الذين تم تعيينهم لمراجعة المناهج يعارضون بشدة توجيهات السيسي ويطلقون عليها أجندة السيسي لإفراغ الكتب المدرسية من المحتوى الديني“.

كما أشار إلى أن “السيسي يريد تقويض الوضع القائم بين النظام والدين الذي ساد خلال عهدي السادات ومبارك، ويرى الدراسات الدينية مصدرا للإرهاب وتهديدا للأمن القومي“.

وأوضح أن “السيسي مقتنع أنه كي ينجح في محاربة الإخوان المسلمين، يجب عليه تغيير الخطاب الديني، ولا ينوي المساومة في هذا، لذلك يوبخ ويهاجم الأزهر، لعرقلته فصل الدين عن المناهج” بحسب تفسيره

 

*كراون” عادل ناصر منتهي الصلاحية.. فضيحة أمين “مستقبل وطن” بالجيزة

بعد سنوات في خدمة المخلوع مبارك والمنقلب عبدالفتاح السيسي تدرج رجل الأعمال عادل عبدالفتاح ناصر وصولا إلى تولي أمانة حزب مستقبل وطن بالجيزة وعضوية مجلس شيوخ العسكر، إلا أنه في نهاية خدمة الغز كانت علقة!

ورغم استفادته الواسعة من قربه من النظام إلا أنه على فترات متقاربة كانت تتم معاقبته إذا لزم الأمر، حيث تم تنحيته من رئاسة الغرف التجارية بالجيزة، في 19 سبتمبر 2020، وتسليم أحد الوجوه الجديدة الأكثر تعاونا مع الأجهزة، وقبل أيام تم تحرير محضر غش تجاري وتدليس ومخالفة للمواصفات القياسية لشركته كراون للبسكويت، وتناولته صحف الانقلاب بالكشف عن فضيحة جديدة لواحد من أشهر أنواع البسكويت في مصر، ففي 21 سبتمبر 2021، أعلنت بوابة وطن”  عن ضبط مصنع كراون الشهير ينتج بسكويتا منتهي الصلاحية، ومرتجع من المحلات ويعاد عجنه مع الدقيق الجديد؛ ليباع في الأسواق وهو فاسد من المنشأ.

بسكويت كراون
وشركة بسكويت كراون لا تنتج فقط البسكويت بل تنتج أيضا الشاي، وهي بالمناسبة ليست الشركة الوحيدة التابعة لعادل ناصر في مجال التغذية، بل تتبعه أيضا شركة “فلاور لاند” بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر.
وعلى مواقع التواصل انتشرت التحذيرات من شراء المستهلك بسكويت كراون التابع لعادل ناصر وقالت ناشطة “يا جماعة منتهي الصلاحية وبيلموه ويدخلوه يتصنع عجين تاني، وأنا أقول سعره رخيص ليه؟ الله يوجع بطونهم البعدا قرفونا في البسكويت“.
وتحت عنوان مصنع ينتج «بسكويتا شهيرا» منتهي الصلاحية في الجيزة، نشرت بوابة وطن” أن حملة تموينية (يرى مراقبون أنها مقصودة كنوع من كشف المستور والمشاحنات المعروفة بين هذه الفئة من رجال الأعمال) من مديرية تموين الجيزة، تمكنت من ضبط مصنع بسكويت شهير بالطريق السريع بمنطقة أبو النمرس، يستعمل المرتجع من كسر البسكويت المتبقي من التصنيع والتعبئة في إعادة دمجه مع العجين مرة أخرى، وإعادة تصنيعه وتعبئته وبيعه للمحال التجارية.
وبحسب التقرير، اكتُشفت أن مصنع «كراون» الذي يقوم بإنتاج بسكويت شهير مسماه «بسكويت ماري كراون» يعيد إدخال البسكويت الكسر الفائض من عمليات التعبئة لعلب البسكويت في إعادة تصنيعه مرة أخرى بخلطه مع العجين ومكونات خبز البسكويت.

وأضاف الخبر أنه “وجد داخل المصنع عدد من علب البسكويت المرتجعة من المحلات والمنتهية الصلاحية، يقوم المصنع أيضا بإعادة دمجها في العجين وخبزها مرة أخرى لإنتاج بسكويت بتاريخ حديث“.
وفي مثل هذه الحالة بحسب التقرير توجه تهمة غش تجاري وتدليس ومخالفة للمواصفات القياسية، لاسيما وأن المضبوطات كانت كميات من البسكويت الكسر 300  كيلو جرام من البسكويت الكسر لإعادة تدويره مرة أخرى، و 50 كرتونة بسكويت مرتجع من المحلات بكل كرتونة 12 علبة وبكل علبة 12 باكو من بسكويت ماري كروان“.

وفي العادة تصل العقوبة التي ستوقع على صاحب المصنع إلى الحبس 10 سنوات طبقا لرؤية القاضي في المحاكمة.

يشير المراقبون أن “عادل ناصر وكعادة رجال الأعمال الفاسدين رتب أوضاع المصنع وحدد المسؤول عن هذا العمل وجهز لإخلاء طرفه وتلبيس القضية لأحد المساعدين أو لأشخاص هم في أتم استعداد لحمل القضية وفترة السجن مقابل رعاية ذويه ومقابل مادي مريح“.
واستدرك المراقبون أن “المشكلة في أن سياسة تقريب الفاسدين ما زالت متبعة من عهد مبارك إلى العهد الحالي الذي يحكم فيه الانقلاب والعسكر، ورضاهم وقتي وانقلابهم سريع على خُدامهم سواء كانت بدافع تصفية الحسابات أو الانتقام أو تفريغ الساحة لشركات الجيش التي لا رقيب عليها ولا حسيب“.
مؤشرات سلبية
في إبريل 2020، منحت الأجهزة السيادية الثقة لعادل ناصر ووضعته أمين عام حزب مستقبل وطن المعروف بأنه حزب السيسي والمخابرات، ولكنه لم يمضِ الكثير من الوقت حتى قررت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بحكومة الانقلاب إقالة  عادل ناصر أمين حزب مستقبل وطن بالجيزة، وعضو مجلس شيوخ الانقلاب من رئاسة الغرفة التجارية بالجيزة بسبب مخالفات إدارية أثبتتها لجنة الفصل في العضوية بالغرفة التجارية، وذلك في سبتمبر 2020، وفي 13 أكتوبر تم اختيار محمد إمبابي رئيسا للغرفة بدلا منه.

وعلق ناشطون على الخبر فقال أسامة:  “وهي الدولة حتصدق برضه الكلام الفارغ ده خاصة أنه أمين حزب مستقبل وطن وراجل محترم في مجلس الشيوخ  وواخد وضع وحصانة ماشاء الله بفلوسه وجهده، حيعمل شوية مخالفات تافهة وصغيرة زي دي؟ لا. لا أكيد براءة، وسلم لي على العدالة بتاعة الغلابة“.
وأضاف أشرف محمد: “يا سلام يعني مخالفات إدارية وعضو مجلس شيوخ هو الحزب الوطني رجع تاني”؟
وأبدى أسامة أنيس دهشته من استمرار كونه نائبا وكتب “طب ازاي دخل مجلس الشيوخ، طالما تحت تحقيق إداري كان من المفروض أن يُستبعد“.
الرجل الفاسد
ولأن شعار المرحلة “الرجل الفاسد في المكان الفاسد” أشار أسامة فوزي إلى أن عادل ناصر عليه بلاوي من يجي 20 عاما، ومسكوت عنه بتاع شاي كراون بالجيزة“.
وشغل عادل ناصر عضوية الحزب الوطني ومن خلاله وبدافع من أمن الدولة حبيب العادلي كان عضوا في مجلس الشعب من الفترة ١٩٩٥ ـ ٢٠١٠، وكان وكيل لجنة الإدارة المحلية خلال هذه الفترة سابقا.
ومنذ رئيس الحكومة د.عاطف عبيد، يعتبر عادل ناصر ضلع فساد في أجهزة الدولة ومعه رجال أعمال آخرون، وكشف تقرير داخلي من مباحث الأموال العامة، بوجود تجاوزات عديدة للدكتور عاطف عبيد أثناء فترة توليه وزارة قطاع الأعمال العام، وكشف وجود حالات فساد كبرى، وبخاصة في بيع الشركات وأيضا عن سيطرة عدد من رجال الأعمال على عقل وفكر «عبيد» ومنهم عادل ناصر صاحب العلاقات مع رجل الأعمال طاهر القويري صاحب بسكويت الشمعدان، وأيضا رجل الأعمال إبراهيم كامل وتستره على قروضه من البنوك، وأيضا اشتراكه مع صديقه إبراهيم سالم محمدين في عدد من المخالفات.

 

* 14  ألف إصابة عمل سنويا.. “السلامة المهنية” حلال للمديرين حرام على العمال بزمن الانقلاب

رغم وجود 30 مادة متعلقة بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في مصر إلا أن سجلات حوادث السلامة المهنية مليئة بالمآسي والدم والدموع، حيث يتعرض 14 ألف عامل سنويا لحوادث خطيرة أثناء أداء عملهم، وذلك بسبب إهمال حكومة الانقلاب وتجاهلها توفير شروط الرعاية الصحية للعمال في الوقت الذي توفرها  للمديرين والقيادات .

وتحتل المهن الصناعية النسبة الأكبر من الخطورة على العمال فلا يمر يوم إلا وتقع حادثة يسقط ضحيتها عمال، بسبب غياب إجراءات السلامة المهنية داخل المصانع والمنشآت.

المأساة تبلغ ذروتها في المصانع والمخابز الصغيرة الموجودة داخل شقق سكنية أو في مناطق عشوائية ضيقة، وحينما تحدث الكارثة تدمر في طريقها عشرات المنازل وتحرق عشرات العمال.

تكرار حوادث غياب السلامة المهنية التي تقصف عمر الأبرياء وتدق ناقوس الخطر، دفعت الخبراء للمطالبة بفتح ملف الأمن الصناعي والسلامة المهنية في المصانع والمنشآت الصناعية، والتأكد باستمرار من صلاحية وسائل الحماية المدنية .

مصنع زيوت

كان 4 عمال قد لقوا مصرعهم وأُصيب صاحب مخبز، بسبب انفجار أنابيب غاز داخل أحد المخابز وكشفت التحقيقات أن العمال الأربعة فشلوا في الهروب من النيران التي أحاطت بهم فأُصيبوا باختناق، وتم نقلهم إلى المستشفى ولكن فاضت أرواحهم إلى بارئها، فيما أُصيب مالك المخبز بحروق خطيرة.

وقبل أيام شب حريق ضخم داخل مصنع لتصنيع زيوت السيارات بالمنطقة الصناعية بأبورواش على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، فأسفر عن وفاة 5 أشخاص من العاملين بالمصنع.

التقرير الخاص بمصنع الزيوت أكد أن “المنشأة تعمل بدون ترخيص وغير مسجلة بسجلات حصر مكتب السلامة والصحة المهنية بشمال الجيزة، وأنها كانت تعمل قبل عام 2013 كمصنع للمنتجات الورقية وتم غلقها فترة ثم قام مالك المنشأة بتأجيرها للمدير المسئول عن المصنع حاليا، وتم مزاولة النشاط منذ عام ونصف دون إصدار أية تراخيص” 

السلامة المهنية

حول المآسي التي يواجهها عمال المصانع والمخابز قال محمد فوزي عامل بإحدى شركات المقاولات “أعمل وردية مسائية من الساعه 8 مساء حتى السادسة صباحا ومعظم العاملين يُصرف لها حذاء واقي وقفازات شهريا وخوذة لحماية الرأس، ورغم أنها أدوات متعارف عليها في جميع دول العالم إلا أنها غير كافية لحماية العامل“.

وأضاف “هناك بعض العمال يلقون مصرعهم، بسبب سقوط مواسير أو حمولة حديد أو أحجار عليهم ودائما ما تعلل الشركة الحادث بأنه خطأ من العامل، إلى جانب أن معظمنا يجهل ما هي شروط السلامة المهنية حتى نتحدث مع المسئولين عن الشركة لتوفيرها“.

وأكد أنه “لا يوجد تفتيش على الشركة التي يعمل بها وطوال 6 سنوات لم تأتِ لجان للتفتيش“.

عمال المخابز

وكشف عويس البنا عامل بأحد المخابز كيف ضاعت أصابع صديقه حينما فرمت آلة عجن العيش أصابعه قائلا “معظمنا يبدأ العمل من الساعة الخامسة فجرا وأثناء قيام زميل لي بفرم العجين علقت يده داخل آلة الفرم وحينما سمعنا صراخه اتجهنا إليه مسرعين“.

وقال البنا  “أثناء اندفاعنا نحوه سقطت إحدى أنابيب الغاز إلى جوار آلة تسوية العيش فاشتعلت النار ولكن عناية إلهية أنقذتنا، وتمكنا من إطفاء الحريق أما زميلنا فضاعت أصابعه ولم يجد أي تعويض عن تلك الإصابة“.

المحاجر

وأكد طه فتحي يعمل بمحاجر مدينة 6 أكتوبر أن “عمال المحاجر معرضون للخطر بصورة يومية أثناء العمل بالجبل“.

وقال  “إصابات العمل صعبة جدا لعدم وجود أي معايير للسلامة المهنية كما أن أقرب نقطة إسعاف بعيدة إلى جانب أن العمال غير مُؤمّن عليهم صحيا واجتماعيا، مشيرا إلى أن هناك من تُبتر أقدامهم أو يصابون بالعمى نتيجة العمل في محاجر الجير أو عند نقل عامل عقب حادث لإحدى المستشفيات يكون قد نزف الكثير من دمه، وإذا تُوفي فليس له أي شيء عند الحكومة لأنه غير مُؤمّن عليه” .

وأضاف فتحي  “للأسف لا توجد رعاية عمال المحاجر، ولا يوجد من يساند العمال و« يجيب حقوقهم » مؤكدا أن معظم عمال المحاجرعند وفاتهم، ترفض التامينات صرف أي مستحقات لهم وبالتالي لا تحصل أسرته على معاش لأنه غير مُؤمّن عليه“.

وأوضح أن “معظم العاملين بالمحاجر يحتاجون إلى تامين صحي وتوفير نقطة إسعاف قريبة من مناطق المحاجر بالجبل خاصة أن المحاجر معظمها في مناطق نائية لا توجد بها خدمات“.

اشتراطات

وقال مصطفى حافظ الجندي خبير السلامة والصحة المهنية إن “نوضح أن بيئة العمل لها اشتراطات وتدابير تستمدها من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والمواد المنفذة لهذا القانون وسُمِيَ الآن باسم قانون العمل الموحد، ويطبق على جميع جهات العمل سواء بيئة خدمية كالسياحة والفنادق أو بيئة صناعية كالمنشآت الصناعية“.

وأضاف الجندي في تصريحات صحفية  “يجب على جميع المنشآت الالتزام بالكتاب الخامس من هذا القانون لكن ما يحدث أن جهات العمل الأجنبية تلتزم بالمعايير المحددة لسلامة العمال والحفاظ على ممتلكات المنشاة من الخسائر، وتتدخل حكومة الانقلاب من خلال المفتش التابع للمنطقة حسب التوزيع الجغرافي ويتم التركيز على تقييم المخاطر الموجودة في بيئة العمل إما بالتحكيم الطبي أو الكشف الهندسي حتى لا تكون الخسائر على حساب العنصر البشري“.

وأشار إلى أن “الكشف الطبي يكشف للمفتش المعوقات التي تواجه العمال كالغبار أو الأمراض، وبالتالي يتم اتخاذ التدابير اللازمة لحماية العمال خاصة في أماكن البناء أو مجال الكيماويات“.

وأوضح الجندي أن “المكتب المسئول عن مراقبة السلامة المهنية يقوم بإرسال تنبيه بإزالة المخالفات خلال شهر وتصبح المسئولية بعدها واقعة على المنشأة والغرامة التي تقع على صاحب العمل تكون حسب تكرار الخطأ فكل مرة تزيد قيمتها وقد تصل إلى الحبس“.

وأضاف أن “بعض الشركات توفر جميع الوسائل الصحية الجيدة للمديرين فقط وتترك العمال رغم أن السلامة للجميع ومن أجل الجميع“.

وشدد على ضرورة تدريب العمال بصفة مستمرة على السلامة المهنية مع إعادة هذه التدريبات كل 4 سنوات.

 

* الجيش المصري يتراجع للمرتبة الـ 13 عالميا

تراجع الجيش المصري للمركز الـ13 عالميا في تصنيف موقع «جلوبال فاير باور» المختص بالشؤون العسكرية، فيما جاء الجيش الباكستاني في المركز الـ10 والتركي في المركز الـ11، والإيراني في المركز الـ14، وجيش الاحتلال في المركز الـ20 عالميا.
واحتل الجيش المصري المرتبة الأولى عربيا، وجاءت السعودية في المرتبة الثانية عربيا والـ17 عالميا، والجزائر في المرتبة الثالثة عربيا والـ27 عالميا.
أما الدول العربية الأخرى التي دخلت التصنيف فهي على التوالي بحسب الترتيب العالمي: الإمارات العربية المتحدة 36، المغرب 53، العراق 57، سوريا 64، ليبيا 70، الكويت 71، عمان 72، تونس 73، الأردن 74، السودان 77، اليمن 78، قطر 82، البحرين 103، لبنان 116.
وأوضح الموقع أنه يعتمد على أكثر من 50 عاملا فرديا لتحديد درجة مؤشر القوة لدولة معينة مع فئات تتراوح من القوة العسكرية والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.
وأشار إلى أن الصيغة المستخدمة، تسمح للدول الأصغر والأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطورا.

 

*”المتحدة الإعلامية” التابعة للمخابرات توقف برنامج الإعلامي محمود سعد على قناة النهار

أطاحت شركة “المتحدة للخدمات الإعلامية” المملوكة للمخابرات المصرية، ببرنامج الإعلامي محمود سعد “باب الخلق”، الذي يقدمه منذ 5 سنوات على قناة النهار، دون إبداء أسباب.

كان محمود سعد أعلن أمس الجمعة، توقف برنامجه على قناة “النهار”، واقتصار ظهوره في الفترة المقبلة على منصة اليوتيوب”، بعدما توصل إلى اتفاق يقضي بأحقيته في استغلال اسم “باب الخلقعلى حساباته الخاصة.

وقال محمود سعد على حسابه بموقع تويتر: “ماكنتش أعرف إن باب الخلق له هذه القيمة الا لما قرأت ردود الفعل بعد توقف البرنامج”.

وأضاف “إذا كان فيه قيمة للبرنامج فهي قيمة الناس اللي في الشارع اللي شرفوني وفتحوا قلوبهم.. محبة كبيرة لهم ولكم”.

جاء وقف برنامج محمود سعد، تزامناً مع إعلان إعلاميين أخريين توقف برامجهم على شاشات الفضائيات من دون إبداء الأسباب، وهم “مفيدة شيحة”، و”سهير جودةاللتان اعتذرتا عن عدم الاستمرار في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” الذي يُعرَض منذ قرابة عشر سنوات على قناة “سي بي سي”.

المتحدة الإعلامية

يذكر أن “الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية”، التابعة للمخابرات العامة، تتبعها الشركات القائمة على الأنشطة الدعائية والفنية والإعلامية، على قنوات “سي بي سي” و”دي إم سي” و”الحياة” و”إكسترا نيوز” و”أون” و”تايم سبورتو”الناس” و”المحور” و”النادي الأهلي” و”نادي الزمالك”، وجميعها تُعرف بـ”الأذرع الإعلامية” لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت مصادر من داخل الشركة، إن توقف برنامج سعد على قناة النهار “جاء بقرار من المقدم أحمد شعبان، وهو مسؤول ملف الإعلام والصحافة داخل جهاز الاستخبارات، والمعروف بـ”الباشمهندس”، وذلك بعد رصد مكالمة هاتفية لسعد، انتقد فيها نظام السيسي”.

وأضافت المصادر أنه على الرغم من أن قناة “النهارخارج سيطرة “المجموعة المتحدة” ولا تزال مملوكة لصاحبها علاء الكحكي، إلا أن جهاز الأمن الوطني هو المشرف عليها، وخصوصاً في ظل الديون الكبيرة على القناة لمنتجين ومعلنين وموظفين تتجاوز مليار جنيه.

وأكد المصدر أن كثرة الديون على القناة، لم يشجع “المجموعة المتحدة” للاستحواذ عليها، وفضلت أن تظل في عهدة الكحكي الذي حاول الخروج من مصر أكثر من مرة، لكنه مُنع من السفر في المطار، وأُجبر على البقاء في البلاد وإدارة القناة تحت إشراف جهاز الأمن الوطني.

 

* بسبب ابتزاز حكومة الانقلاب توقف مزارع الدواجن والبط عن الإنتاج

أهالي قرية برما التابعة لمركز السنطة محافظة الغربية يستغيثون لإنقاذهم من إهمال العسكر ومحاربتهم لوقف نشاطهم الأساسي الذي يعتمدون عليه من أجل توفير لقمة العيش وهو إنتاج الكتكوت البلدي والبط بأنواعه، خاصة في الأعمار الصغيرة من 1 : 15 يوما، والتي تعتمد القرية في تسويقها على أصحاب التربية المنزلية والمزارع الصغيرة المتخصصة في تربية تلك الأنواع.

هذه القرية العريقة في هذا الإنتاج الذي يلبي حاجة الشعب المصري ويوفر له الغذاء يتجاهلها العسكر ولا يهتم بها أي مسئول أو يحل مشكلات أهلها ويرفع من قدراتهم وإمكانياتهم، حتى يتمكنوا من زيادة هذا الإنتاج بشكل يخدم في النهاية المواطن مما أدى إلى توقف مزارعهم ومفرخاتهم عن الإنتاج، وتهديد 80 ألف مواطن يعملون في مملكة الدواجن والبط ببرما بالبطالة وقطع الأرزاق.

أسعار العلف

حول هذه الأزمة قال المحاسب محمد نوار موزع كتاكيت وخبير إنتاج داجني إن “برما يعيش فيها حوالي 100 ألف نسمة منهم 80 ألفا على الأقل يعملون بصناعة الدواجن، من تفريخ الكتاكيت والبط وتوزيعها، والقليل منهم يعملون بمشاريع التسمين في مزارع كبيرة بالقرية وضواحيها لإنتاج الدجاجة أو البطة المناسبة للذبح“.

وأضاف نوار في تصريحات صحفية أن المُربي في برما 3 أنواع أولها مربي الأمهات وهو المالك للدواجن أو البط الكبير الذي يبيض البيض المُخصب كي يدخلونه المفرخات المنزلية أو بالمعامل لإنتاج الكتكوت البلدي والساسو أو البط بأنواعه، ومعظم هذه المفرخات توقف إنتاجها نتيجة ارتفاع أسعار العلف وهناك مُربي التسمين الذي يأخذ الكتاكيت أو البط الصغير ويَعلفُه لحين الوصول لسن الذبح وهؤلاء رغم انخفاض أسعار الكتاكيت إلا أن ارتفاع سعر العلف أوقف الكثير منهم خشية الخسارة“.

وأوضح أن “المربين يشترون كميات كبيرة من العلف طوال الدورة ومعظمهم يشتري بالأجل ويُسدد مع البيع، وهنا يواجه مخاوف مكاتب شركات الأعلاف أيضاً الذين يتوقعون أي زلزال بأسعار لحم الدواجن أو البط فيخسر المربي، ولا يستطيع السداد فيقدمون الأعلاف بكميات أقل، لأنهم أيضا يشترونها نقدا من الشركات“.

وأشار نوار إلى أن “هناك مربي الأعمار المختلفة وهو من يشتري الكتاكيت أو البط عمر يوم من المُفرخ ويقوم بتحضينها أو تربيتها مددا تتراوح بين يوم إلى أسبوعين ويعطيها للسريح وهو البائع الجوال حسب العمر المطلوب منه وهؤلاء أيضا توقف الكثيرون منهم عن العمل، لأن السريح الذي يأخذ منهم إنتاجهم انخفضت كميات توزيعه“.

وكشف أن “مربي الأمهات في برما معظم ما ربحوه خلال الـ 10-15 عاما الأخيرة، في هذا العمل خسروه عام 2020-2021 بسبب الارتفاع الجنوني في سعر العلف الذي وصل لـ 9000 جنيه للطن، رغم أن أسعار المكونات لا تتعدى بأي حال الـ 6600 جنيه، بالإضافة لـ 500 جنيه أخرى للوسيط مما سبب زلزالا في الصناعة“.

وطالب نوار “بالرقابة على أصحاب مصانع الأعلاف، حتى لا يستغل البعض هذا الارتفاع الجنوني بالأسعار العالمية ليقلل من المكونات النموذجية، أو يضع لها بدائل أقل جودة طلبا لمزيد من الربح أو ليقدم للمربين سعرا تنافسيا أقل يأكل به السوق، ثم تجد المربي نهاية الدورة خاسرا، لأن الأعلاف الرخيصة كانت سيئة“.

وحذر من أنه “مع استمرار أسعار الأعلاف في الزيادة لمدة 6 أشهر أخرى سيخرج المزيد من أصحاب المفرخات والمزارع من الإنتاج الذي سينهار، معربا عن تخوفه من أن ينخفض الإنتاج إلى حوالي 40% فقط من احتياجات الشعب المصري وسنكون في حاجة لاستيراد 60% من الخارج بالدولار“.

وقال نوار إن “99% من منتجي البطة الصغيرة سواء المفرخات أو المربين تعرضوا لخسائر، بسبب ارتفاع سعر العلف وتكلفة الإنتاج فباعوا ما لديهم من الأمهات وأصبحنا بدلا من أن كنا ننتج 120% من حاجة مصر من البط تراجعنا إلى 40% فقط“.

عنابر بدائية

وقال الحاج محمد عبد ربه أبو الخير من قدامى مفرخي البط والكتكوت البلدي بقرية برما إن “القرية كانت في السابق تعمل بظروف تفريخ وتربية بدائية لكنها تطورت مع الوقت ووفرت مئات الآلاف من فرص العمل بشكل مباشر وغير مباشر من عمال وباعة أعلاف وأصحاب مفرخات وموزعين ومربين في المنازل ومربين التسمين وباعة المحلات في برما والمدن والمحافظات المجاورة“.

وأكد أبو الخير في تصريحات صحفية أن “معظم العنابر بقرية برما عشوائية أو بدائية بلا إمكانيات تربية سهلة وبعضها قديم عمره عشرات السنين أشبه بالعنابر التي كانت في العصور الفرعونية حيث المبنى من الطوب اللبن الطيني والحجارة حتى يعملا كمكيف طبيعي للهواء، فلا تحس الدواجن بالحرارة صيفا أو بالبرد شتاء مع إضاءة طبيعية تأتي عبر كوَّة” أو فتحات بسقف عنبر التربية تأتي بضوء الشمس ونسمات الريح لتغيير هواء العنبر بشكل هادئ طيلة النهار والليل أضاف لها ملاك هذه العنابر بعض الإضاءة الكهربائية“.

وأشار إلى أنه “إذا تم تطوير هذه العنابر بشكل حديث وقروض ميسرة سيتضاعف الإنتاج بشكل كبير وتنخفض الخسائر الناجمة عن الأمراض“.

وأعرب أبو الخير عن “حزنه لأنه بدلا من دعم دولة العسكر لهم لتطوير المزارع والمفرخات وتوفير فرص عمل جديده نجد الإهمال الشديد لأهم مناطق إنتاج البط بأنواعه وكتاكيت بلدي وساسو منذ مئات السنين” .

دخل إضافي

وأكد محمد أحمد عبد الرازق مربي وموزع أن كل أهالي برما حتى الموظفين يعملون بصناعة وإنتاج البط والكتاكيت وتوزيعها بحثا عن دخل إضافي يساعدهم في تربية أولادهم وتوفير حياة كريمة، مشيراإلى أن برما بها إنتاج محلي رائع، وهذا يدعم الاقتصاد بدلا من الاستيراد بالعملة الصعبة وحاليا نحن ننتج البط عالي الجودة محليا وبعمالة مصرية وعلف مصري ورغم ذلك لا نجد دعما من دولة العسكر“.

وقال عبد الرازق في تصريحات صحفية إن ارتفاع سعر العلف تسبب في وقف عمليات الإقبال على التربية وتوقفت معظم المُفرخات عن إنتاج صغار البط والكتاكيت البلدي والساسو، وهذا تسبب بوقف مصدر دخل لآلاف العاملين بهذا القطاع الهام واتجه معظمهم للعمل بمهن وأعمال أخرى ليوفروا ما يعولون به أسرهم“.

وأوضح أن “أهم المشاكل التي يواجهونها تتمثل في أسعار الأعلاف التي لا تجد أي رقابة عليها من دولة العسكر لافتا إلى أن سعر العلف كان من 3-4 سنوات حوالي 4 آلاف جنيه وصل الأن لحوالي 9 آلاف جنيه وهذا الفارق الكبير يؤذي المربي الذي يتحمل فارق التكلفة“.

عن Admin