مأساة المواطنين في مستشفيات مصر

السيسي يواصل دعم الفنانين ويتجاهل ملايين المنتظرين على سلالم المستشفيات الحكومية.. الجمعة 24 سبتمبر 2021.. متحور دلتا يغزو مصر وصحة الانقلاب خارج نطاق الخدمة

السيسي يدعم الفنانين يتجاهل ملايين المنتظرين على سلالم المستشفيات الحكومية
مأساة المواطنين في مستشفيات مصر

السيسي يواصل دعم الفنانين ويتجاهل ملايين المنتظرين على سلالم المستشفيات الحكومية.. الجمعة 24 سبتمبر 2021.. متحور دلتا يغزو مصر وصحة الانقلاب خارج نطاق الخدمة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* اعتقال مواطن من فاقوس واقتياده لجهة غير معلومة

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بمحافظة القاهرة، مواطنًا من مركز فاقوس يدعى “أبوزيد محمد محمد سالم وشهرته عبدالمنعم”، دون سند قانوني، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

من جانبها أدانت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية اعتقال “أبوزيد”،  مطالبة بالإفراج الفوري عنه.

 

* أحكام بإعدام 41 في أغسطس وعامان ونصف على إخفاء “عمرو” وشهران حبس لـ 12 معتقلا بالشرقية

رصدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية صدور أحكام بالإعدام لـ41 مواطنا خلال شهر أغسطس المنقضي في 22 قضية تم نظرها أمام محكمة الجنايات.

كما رصدت “تحويل أوراق 41 مواطنا لمفتي الجمهورية في 17 قضية تم نظرها أمام محكمة الجنايات لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم”.

وأشارت المبادرة إلى أنه “لم يتم رصد تنفيذ أي أحكام للإعدامات خلال شهر أغسطس سواء من المحاكم المدنية أو  العسكرية كما أن أحكام الإعدامات الصادرة في أغسطس اقتصرت على محاكم الجنايات وحدها”.

و تواصل قوات الانقلاب إخفاء طبيب الامتياز بكلية الطب جامعة بني سويف عمرو عزب محمد”، منذ اعتقاله يوم 3 مارس 2019 وهو في طريقه إلى الجامعة  حيث تم اقتياده لجهة مجهولة حتى الآن دون ذكر الأسباب.

وتؤكد  أسرة “عزب”  عدم توصلهم لمكان احتجازه رغم تحريرها  لكثير من البلاغات والتليغرافات للنائب العام ووزير الداخلية  دون جدوى.

وجددت أسرة عمرو المطالبة برفع الظلم الواقع عليه وسرعة الكشف عن مكان احتجازه والإفراج عنه واحترام حقوق الانسان ووقف الجريمة التي لا تسقط بالتقادم.

إلى ذلك  جددت نيابة العاشر من رمضان محافظة الشرقية حبس 48 معتقلا 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

كما قررت محكمة  جنايات الزقازيق والمنعقدة في غرفة المشورة تجديد حبس جميع المعروضين عليها ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

وأصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء بمركز ههيا محافظة الشرقية حكما بالسجن لمدة شهرين ل12 معتقلا من أبناء المركز بعد اعتقالهم بشكل تعسفي وعرضهم على النيابة باتهامات ومزاعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

وهم ” أحمد فتحي محمود دياب ، هيثم خيرى عبدالله ، ياسر محمد عبد العال شرف ، إبراهيم قليوش  ، عمر موسى ، محمد فتحي إمام ، نبيل نور الدين  ، علي طبل ، علي الحسيني عليوة ، عبدالرحمن محمد عبد الرحمن ، صبري أحمد عبد السلام  ، شعبان عبد الجليل “.

فيما واصلت قوات الأمن بالشرقية حملات الاعتقال التعسفي التي تشهد مدن ومراكز وقرى المحافظة منذ مطلع سبتمبر الجاري واعتقلت من كفر صقرعبدالوهاب حسن البنا ” ومن ههيا ” سليم عبدالعزيز توفيق ” وبعرضهما على النيابة قررت حبسهم 15 يوما.

وقررت نيابة الإبراهيمية حبس المواطن “عبد الناصف أنس أحمد لطفي” 15 يوما على ذمة التحقيقات، وكان قد تم اعتقاله بشكل تعسفي منذ السبت الماضي دون سند من القانون  واقتياده لجهة مجهولة قبل ظهوره أمام النيابة.

ومنذ مطلع الشهر الجاري شهدت مدن ومراكز محافظة الشرقية حملات للاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون أسفر عن عن اعتقال 170 مواطنا بمدن ومراكز المحافظة مازال عدد منهم قيد الإخفاء القسري.

إلى ذلك ظهر بعد إخفاء قسري لنحو شهر المعتقل “عمار السيد محمد إبراهيممن أبناء مركز أبوحماد وتم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا وقررت حبسه 15 يوما دون النظر إلى فترة إخفائه قسريا استمرارا لنهج نظام السيسي في العبث بالقانون وعدم احترام حقوق الإنسان.

أيضا كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عند تدوير اعتقال    “محمد سعيد حلمي” وتم عرضه على نيابة أبوحماد وقررت حبسه ١٥يوما على ذمة التحقيقات.

وفي ديرب نجم تم التحقيق بنيابة ديرب مع المعتقلين “أحمد سمير ، أحمد متولي ” وقررت النيابة حبسهما ١٥يوما على ذمة التحقيقات.

 

*  قلق على حياة أبو الفتوح بعد آخر رسالة قال فيها: “الحمد لله لم تأتيني النوبة القلبية منذ 10 أيام”

أكد نجل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية، والمرشح الرئاسي السابق، إن إدارة سجن طرة، رفضت تسليمه خطاب من والده للاطمئنان عليه في محبسه.

وعبر “حذيفة” نجل أبو الفتوح، عن قلقه الشديد من تدهور صحة والده داخل المعتقل، مؤكداً أنه “لم يستلم خطابا منه في آخر زيارة”.

وأوضح حذيفة، أن إدارة السجن أبلغت أسرة أبو الفتوح بأنها “ستعرف موقف إخراج خطاب من دكتور أبو الفتوح خلال الزيارة المقبلة”، وذلك بعد رفضهم خلال زيارة الطبلية الأخيرة يوم 21 سبتمبر الجاري.

ونشر حذيفة جزءا من أخر خطابات والده بتاريخ 13 سبتمبر، والذي قال فيها أبو الفتوح “الحمد لله لم تأتي النوبة القلبية لي منذ 10 أيام”.

وروى حذيفة تفاصيل ما جرى معه في “زيارة الطبلية” الأخيرة، وأنه بعد أن حصل على خطاب من والده وبدأ في قراءته بالفعل، طلب أحد ضباط السجن استعادة الخطاب مرة أخرى.

وقال حذيفة على حسابه في “الفيسبوك، قائلاً: “هلكونا يا ابويا والله بكل ثانية وأنت بعيد عنا وبكل ذرة ألم جسدي أو نفسي بتعاني منه. مش عارف قلبك هيتحمل لحد امتى”.

وأضاف: “كل اللي عارفه إنه يفيض بالحب لينا ولبلدنا وبالمحبة للجميع ولا يحمل أي ضغينة أو عداء لأحد، وعارف أن كل ألم تفصح عنه سبقه صبر وتحمل كتير، ويعني آلام كتير تانية تخفيها عنا لُطفا”.

وتابع قائلاً: “تغريبك عنا مش أمر عادي بالمرة… مشتاقين للعدل والحرية”.

وأوضح حذيفة، أن انقطاع الجوابات تكرر أكتر من مرة، وقال: “نحاول نصبّر نفسنا في كل مرّة يكون الرد مفيش جواب، رغم صعوبة ده الشديدة في ظل القلق الدائم على صحته الفترة الأخيرة”.

وكانت إدارة سجن طره، رفضت قبل يومين، تسليم رسالة من عبد المنعم أبو الفتوح، إلى أسرته، بدعوى وجود تعليمات بعدم تسليم خطابات.

وفي مطلع سبتمبر الجاري، قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، إلى محكمة جنايات أمن الدولة، وهي القضية التي تضم أبو الفتوح ومحمد القصاص ومعاذ الشرقاوي وآخرين.

وألقت قوات الأمن ليلتها القبض على الدكتور أبو الفتوح و6 آخرين من أعضاء وقيادات المكتب السياسي لحزب مصر القوية، أخلت قوات الأمن سبيلهم بعد ذلك، ولكن أحيل أبو الفتوح لنيابة أمن الدولة العليا التي قررت بدورها حبسه احتياطيا.

وأدرج أبو الفتوح على القضية ذمة القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، والتي يواجه فيها اتهامات بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها”.

 

*متحور دلتا يغزو مصر وصحة الانقلاب خارج نطاق الخدمة

في وقت تزايدت فيه الإصابات بمتحور دلتا بصورة خطيرة بين المصريين في إطار ما يُعرف بالموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد لا أحد يسمع صوتا لوزارة الصحة بحكومة الانقلاب باستثناء إصدار بيان يومي بأعداد الإصابات وهي أعداد مضروبة وملفقة باعتراف محمد عوض تاج الدين مستشار السيسي للشئون الصحية والوقائية والذي أكد أكثر من مرة أن أعداد المصابين تفوق الأعداد المعلنة بعشرات الأضعاف، ورغم ذلك تتجاهل صحة الانقلاب تغول فيروس كورونا وتنشغل بأمور أخرى لا قيمة لها منها التطبيل لقائد الانقلاب الدموي عبدالفتاح السيسي والإيحاء له بأن كله تمام.

في المقابل حذر الأطباء من خطورة الموجة الرابعة والانتشار السريع  للمتحور الجديد «دلتا» في مصر خصوصا بين الأطفال والسيدات الحوامل، مؤكدين أن ما يزيد من الخطورة أن هاتين الفئتين ممنوعتان من التطيعم بلقاحات كورونا.

وقال الأطباء إن “هذا الانتشار السريع سوف يستبب في كوارث كبيرة خاصة مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات والمقرر لها 9 أكتوبر المقبل وفق ما أعلنت عنه تعليم الانقلاب“.

متحور دلتا

من جانبه قال الدكتور إبراهيم رضا، استشاري الصدر ومدير مركز صدر بولاق الدكرور إن “معظم حالات فيروس كورونا الموجودة داخل مصر الآن هي إصابة بمتحور دلتا».

وأوضح رضا في تصريحات صحفية أن “دلتا لا يؤثر بشكل خطير على الأطفال ولكن تتمركز خطورته في سرعة انتشاره ووبالتالي يكون الأطفال حاملين للعدوى، فيؤثرون بشكل مباشر على باقي العائلة بأكملها التي يمكن أن تتكون من كبار سن وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم من الحالات التي من الخطر إصابتها بهذا الفيروس“.

وحذر أنه “من الممكن لـفيروس كورونا أو لمتحور دلتا أن يهاجم الرئة أو الجهاز التنفسي دون أن تظهر أعراض إلا بعد تأخر الحالة الصحية“.

وشدد رضا على “ضرورة افتراض أن كل الأعراض الشبيهة لنزلات البرد من الممكن أن تصبح عدوى بفيروس كورونا أو متحور دلتا والتعامل معها بجدية والمتابعة الفورية مع الطبيب المختص“.

وكشف أن “أكثر أعراض متحور دلتا، أنه يهاجم الجهاز الهضمي بشكل أكبر من الجهاز التنفسي على عكس فيروس كورونا“. 

تحاليل وفحوصات

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والتغذية إنه “لا يمكننا تحديد الفئة التي يستهدفها المتحور دلتا ومن منهم الأكثر خطورة، حيث تتوقف هذه المسألة على عدة معايير مختلفة من ضمنها (العمر – الأمراض المزمنة – قوة جهاز المناعة) مؤكدة أن خطورة متحور دلتا تأتي من سرعة انتشاره خاصة بين الأطفال“.

وأضافت د. نهلة في تصريحات صحفية أن “متلقي لقاح فيروس كورونا يعانون من أعراض أقل من غيرهم عند إصابتهم بمتحور دلتا، ولكن هذا المتحور  يضعف من فعالية اللقاح“.  

وأشارت إلى أنه “في ظل الظروف الحالية خاصة في فترة بداية السنة الدراسية الجديدة، هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد الأمهات في محاولة وقاية الأطفال من العدوى بأكبر قدر ممكن، ومحاولة تعزيز عمل جهاز المناعة والتغذية الصحيحة، عن طريق الابتعاد تماما عن تناول الوجبات الجاهزة، والحرص على أن يكون لكل طفل أدواته الخاصة وعدم مشاركتها مع أحد، والمحفاظة على تناول كل طفل على الأقل 5 قطع من الخضروات والفاكهة يوميا، وتناول الأطفال لمنتجات الألبان بشكل مستمر“.

وشددت د. نهلة على “ضرورة إجراء تحاليل وفحوصات بصورة مستمرة كل 6 أشهر للأطفال للتأكد من سلامة صحتهم العامة“.

الخطورة على الحوامل

وحول خطورة متحور دلتا على السيدات الحوامل خاصة أنهن من الفئات التي لا تتلقى لقاح فيروس كورونا أكد الدكتور إسلام شمس رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى قها أنه “بالفعل هناك حالات متعددة لسيدات حوامل أُصبن بالفعل بمتحور دلتا“.

وقال شمس في تصريحات صحفية إنه “بالنسبة لأعراض متحور دلتا لا تختلف بشكل كبير عن الإصابة بفيروس كورونا إلا في بعض الأعراض القليلة التي قد تزيد مثل، وجود مرارة مستمرة في الفم والصداع المزمن ومشاكل الجهاز الهضمي“.

وأوضح أن “خطورة متحور دلتا بالنسبة للسيدات الحوامل لا تختلف عن كورونا بل إن هناك حالات عديدة يكون أقل شراسة من الإصابة بكورونا وتم بالفعل شفاء الكثير من الحالات منه أثناء حملهم في الشهور الأخيرة“.

وأكد شمس أنه “لم يثبت حتى الآن وجود أي خطورة على الأجنّة في حالات إصابة الأمهات، وأنه تأتي فقط الخطورة في حال إذا كانت الأعراض شديدة ومناعة الأم ضعيفة وفي الشهور الأخيرة من حملها، لافتا إلى أنه في هذه الحالة تكون الخطورة واقعة على الأم وليس على الجنين“.

ونصح “بمحاولة الوقاية من أي عدوى عن طريق تجنب الاختلاط في الأماكن المزدحمة والتعقيم المستمر واستشارة الطبيب في بداية ظهور أي أعراض والعودة للطبيب المختص“.

السكتة الدماغية

وحول انتشار رعب الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا أو متحور «دلتا بلس» قال الدكتور السعيد عبدالهادي عميد كلية الطب جامعة المنصورة السابق إن “مضاعفات فيروس كورونا متعددة وتختلف حسب المرحلة العمرية وكذلك الصحية، مشيرا إلى أن السكتة الدماغية لا تحدث مباشرة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا أو متحور «دلتا بلس»، ولكن البداية تكون من خلال بعض الجلطات الدموية وتلف الأوعية الدموية، وفي حالات متأخرة قد تؤدي إلى تلف الأوعية وبالتالي تسبب السكتة الدماغية“.

وأضاف «عبدالهادي» في تصريحات صحفية أنه “يمكن تجنب الإصابة بتلف الأوعية الدموية من خلال أخذ بعض الأدوية لتجنب الجلطات في الدم بصورة عامة وأخذ بعض الأدوية دون استشارة الطبيب المختص مثل الكورتيزون“.

وطالب جميع المصريين “بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامة وأخذ اللقاح لتجنب مضاعفات الفيروس“.

 

*طنطاوي عرّاب السيسي وبطولاته محض افتراء

قال مراقبون إن “وزير الدفاع الراحل محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري إبان ثورة يناير وحتى يوليو 2012، هو المسؤول الأول عن جرائم العسكر منذ تفويض المخلوع حسني مبارك المجلس العسكري بحكم البلاد إلى الآن”. ويشير العسكري عادل الشريف إن “لطنطاوي 6 جرائم رئيسية قبل وبعد الثورة وذكر منها“.

وفي العام ٩٥ صدر توجيه عسكري برفع اسم محمد من اسم رئيس الجمهورية ووزير الدفاع لتصدر كل التوجيهات باسم حسني مبارك، وحسين طنطاوي ووقعنا على ذلك في نشرة الأوامر العسكرية.

طنطاوي ألزم كل ضباط الجيش وقياداته ببدلة رياضية لونها فوشيا ولميع، كنا بنسميها فوشيا ميتالك تستنكف راقصات فرقة حمص وحلاوة بتاعة طنطا من لبس هذا اللون مع اللمعان والدندشة، وكأنه يرسل رسالة إلى الصهاينة أن ضباط الجيش الذين حاربوكم كرجال في ٧٣ أصبحوا راقصات حمص وحلاوة.

اعتبارا من يناير ٩٣ مطاردة الضباط بدروريات الوزير ومساعديه وقادة الفرق والجيوش والمناطق لبث روح الجبن والنذالة محل روح الفروسية والشجاعة ، وكان ذلك مستهدفا بالطبع لصالح الصهاينة.

قام طنطاوي بتخفيض عدد القوات بنسبة أكبر من المقررة في معاهدة الاستسلام لدرجة أنني كنت في رتبة الملازم أول أقود سرية تعدادها ٩٧ وعندما أصبحت قائد كتيبة التي تشمل ثلاث سرايا كان إجمالي عدد الكتيبة ٤٤ صف ضابط وجندي، وكانت الكتيبة تشتمل على ٣٢ مركبة وليس لها إلا سبعة سائقين، ونصف المعدات والمركبات تم تخزينها وهي عاطلة بمعنى لو شن الكيان الصهيوني هجوما فلسوف تكون هزيمة أكثر مرارة من هزيمة ٦٧ بأربعة أضعاف على الأقل.

رفع طنطاوي كلمة العدو الصهيوني من قرارات القادة ومشاريع التدريب وحتى المباريات الحربية، واكتفى بكتابة القوات الحمراء والقوات الزرقاء تكريسا للصهينة.

طلب طنطاوي من الجيش تصفية ميدان التحرير من المعتصمين صباح ٢٩ يناير ٢٠١١ لكن الضباط جميعا أجابوه هو ومساعديه السبعة، لقد تخرجنا من الحربية لنقاتل الصهاينة وليس لقتل أهلنا وشعبنا، فما كان منه هو وتابعه العاشق السهواك إلا تجهيز كلاب عقورة من الشرطة العسكرية والصاعقة والمظلات، ٩٩٩ ، ٧٧٧ وبهم خاضوا محمد محمود ومجلس الوزراء وحرق المجمع العلمي وتوجوا ذلك بواقعة العباسية.

وخلص الشريف إلى أن “طنطاوي مسئول بشكل مباشر عن كل ما أنجزه السيسي وذلك مشهور منطقيا ومشهور بقول السيسي نفسه“. 

حقد مبكر
وأشار الكاتب الصحفي قطب العربي إلى أنه “في لحظة تسليم المشير طنطاوي الرئاسة للرئيس المنتخب محمد مرسي يوم ٣٠ يونيو ٢٠١٢ كنت أراقب جيدا حركة يده خلال أداء التحية العسكرية، وكان واضحا أنها تتحرك بصعوبة ليس لمرض فيها ولكن تكبرا على الرئيس المدني، وكان واضحا أنه فعل ذلك كارها ولو كان بإمكانه أن لا يفعل ما فعل”. اليوم السيسي يؤكد تلك الملاحظة أن طنطاوي كان مستاء من تسليم السلطة للرئيس مرسي“.

المزرعة والدفراسوار
ولفت مراقبون إلى أن “معركة المزرعة الصينية أحد المعارك الرئيسية في حرب أكتوبر، وخلال حياة طنطاوي تمت نسبتها إليه وحده باعتباره بطل تلك المعركة بينما كان يعلوه في قيادة المعركة اللواء عبد رب النبي حافظ وعقيد آخر وكان طنطاوي برتبة مقدم أو رائد ، الآن وبعد وفاة طنطاوي ستعاد كتابة تاريخ أحد فصول حرب أكتوبر”، بحسب قطب العربي.
وأضاف عبدالخالق قنديل أن “طنطاوي هو صاحب أشهر هزيمة عسكرية في حرب أكتوبر، تم تدمير قواته بالكامل؛ الفرقة 16 بالدفرسوار ،فتم تعيينه وزيرا للدفاع ليكون أطول وزير دفاع عمرا في منصبه حتى أقاله الرئيس مرسي“.
وأضاف المخرج إمام الليثي موقفا شخصيا فقال “عام ٢٠٠٧ كنت بعمل عمره ومعايا عم أحمد صول عجوز مرت عليه حروب كتيرة، من بينها معركة المزرعة الصينية اللي بيقولوا إن طنطاوي كان بطلها“.

عم أحمد أقسم لي أن “طنطاوي طلّعوه من حفرة كان مستخبي فيها طول المعركة وكان عامل بيبي في بنطلونه“.

واتفق معهما المهاجر المصري الذي اعتبره “صاحب أشهر هزيمة عسكرية في حرب أكتوبر، دمرت قواته بالكامل، الكتيبة 16 الفرقة 16 بالدفرسوار، فاختاروه قائدا للجيش، في بلادنا هذه النماذج الفاشلة وضعيفة الكفاءة هي التي تعلو وترتفع ، بينما بطل النصر الفريق الشاذلي تم تشريده خارج البلاد ودخل السجن عندما عاد“.

وخلص جواد فريمان إلى أن “‏مشكلة مصر منذ 1952 ليست في الجيش بل في قيادة الجيش، هذه القيادة تعتقد أنها يجب أن تكون هي مصدر السلطات، وليس الشعب لذلك هي لا تقبل أن تخضع لسلطة رئيس مدني يأتي من خارج مؤسسة الجيش، ولا تكون راضية عنه ، فضلا عن أنها لا تريد قيادة تهدد شبكة مصالحها الاقتصادية التي أخرجت الجيش عن دوره“.

 

*السيسي يدعو مجلسي الشيوخ والنواب والشيوخ للانعقاد أول أكتوبر

أصدر عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، قراراً جمهورياً بدعوة مجلسي الشيوخ والنواب لدورة الانعقاد السنوي الثانية من فصلهما التشريعي الحالي.

جاءت الدعوة بعد توقف دام لأكثر من شهرين لمجلس النواب، ونحو ثلاثة أشهر لمجلس الشيوخ.

ونص قرار السيسي رقم 418 لسنة 2021 على دعوة مجلس النواب للانعقاد في الحادية عشرة من صباح السبت الموافق لـ2 أكتوبر 2021، ونص القرار رقم 419 لسنة 2021 على دعوة مجلس الشيوخ للانعقاد في الحادية عشرة من صباح الثلاثاء الموافق لـ5 أكتوبر 2021.

وكان رئيس مجلس النواب “حنفي جبالي” قد فض رئيس مجلس النواب  دور الانعقاد الأول للمجلس في 27 يوليو الماضي، بمخالفة للمادة 115 من الدستور والتي نصت على استمرار دور الانعقاد العادي للمجلس لمدة تسعة أشهر على الأقل.

وفض السيسي دور الانعقاد بعد موافقته، علماً أن الأخير عقد أولى جلساته في 12 يناير 2021.

مجلسي الشيوخ والنواب

وكان مجلس النواب أقر في الدور الأول عدداً من التشريعات “سيئة السمعة”، ومنها تعديل بعض أحكام قانون الفصل بغير الطريق التأديبي، الذي نص على فصل أي موظف في الجهاز الإداري للدولة يَثبُت انتماؤه إلى جماعة “الإخوان المسلمين”، في انتهاك صريح لأحكام الدستور الذي نص على “عدم التمييز بين المواطنين أمام القانون بسبب الانتماء السياسي أو لأي سبب آخر”.

كما وافق المجلس على قانون الموارد المائية والري، الذي فرض رسوماً ضخمة على المزارعين مقابل الاستفادة من الموارد المائية، سواء كانت مياها عذبة أو جوفية، أو مياه صرف صحي أو زراعي أو صناعي معالجة، أو مياه بحر محلاة، وذلك بقيمة 200 ألف جنيه لري الأراضي الزراعية الجديدة، ومخرج الصرف لها، و5 آلاف جنيه لحفر البئر الجوفية، و1250 جنيهاً لإقامة آلات رفع المياه على المصارف.

أما مجلس الشيوخ، فقد فض دور انعقاده الأول في 6 يوليو الماضي، والذي عقد خلاله 21 جلسة فقط على مدار 9 أشهر، للتصويت على 11 مشروع قانون مُحال إليه لأخذ الرأي، في وقت أصدر فيه رئيس المجلس عبد الوهاب عبد الرازق تعليمات بصرف كامل مستحقات الأعضاء من بدلات ومكافآت شهرية، بما يعادل الحد الأقصى للأجور، ما مثل إهداراً صريحاً للمال العام في مصر.

 

*خبير يكشف أسباب احتمال تعرض سد النهضة للانهيار

علق خبير المياه المصري عباس شراقي على دراسة علمية حديثة حذرت من مخاطر انهيار سد النهضة، موضحا المخاطر الجيولوجية التي تحيط بالسد.

وقال إنه نشرت مؤخرا دراسة أعدها فريق بحثي تحذر من هبوط فى منطقة سد النهضة، حيث سبق التأكيد على المخاطر الجيولوجية في الهضبة الإثيوبية عامة ومنطقة سد النهضة بصفة خاصة من خلال عدة دراسات نشرت بجامعة القاهرة وعين شمس ودار النشر العالمية “سبرينجر” بدءا من 2010 عندما كانت إثيوبيا تفتتح مشروع “تانا-بليس”، ومن قبله سد تاكيزى 2009 الذي حدث فيه انهيار جزئى سنة 2007 وراح ضحيته 47 عاملا منهم 3 من الشركة الصينية التي كانت تنفذ المشروع.

وتابع: “كما حدثت 3 انهيارات في مشروع جيبي 2 على نهر أومو منها مرتان أثناء البناء والثالثة بعد الافتتاح بعشرة أيام فى يناير 2010، وتكمن المخاطر الجيولوجية في تغيير سعة الخزان من 11.1 مليار متر مكعب كما جاء فى الدراسات الأمريكية إلى 74 مليار متر مكعب“.

وأضاف: “كما أن سد النهضة يبعد حوالى 500 كم فقط عن أكبر فالق على سطح الأرض وهو الأخدود الإفريقي العظيم، بالإضافة إلى أن صخور منطقة سد النهضة غرانيتية ومتحولة شديدة التحلل والتشقق“.

وأشار إلى أن تسرب المياه داخل التشققات المتصلة يزيد من النشاط الزلزالي، بالإضافة إلى تدفق مياه النيل الأزرق من قمم الجبال البركانية البازلتية محملة بكميات كبيرة من الطمى يهدد المشروعات المائية.

ولفت إلى أن إثيوبيا تحتل المرتبة الأولى عالميا فى شدة انجراف التربة والإطماء، بالإضافة إلى أن مياه النيل الأزرق تجري في انحدارات شديدة من 1800م عند بحيرة تانا إلى 500م عند سد النهضة، وتصب المياه بغزارة في فترة يوليو-أغسطس-سبتمبر، ويصل متوسط الصرف اليومي في أغسطس إلى 600 مليون متر مكعب مما يشكل فيضانات كبيرة.

ولفت شراقي إلى أنه لا توجد أراض مسطحة حول سد النهضة أو البحيرة للزراعة المروية، وأن السد المكمل ركامى وطوله 5 كم ومقوس بحيث أن جهة مقعرة في اتجاه البحيرة مما يسبب ضعفه، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة الانزلاقات الأرضية وتساقط الصخور بفعل التشققات والأمطار الغزيرة وقوة اندفاع المياه والفيضانات الطميية.

وفي الختام أشار الخبير المصري بشكل خاص إلى أن إثيوبيا أكثر الدول الإفريقية من حيث النشاط الزلزالي حيث شهدت 8 زلازل في السنوات الخمس الأخير تراوحت شدتها بين 4 و5.2 درجة على مقياس ريختر.

 

*خبير يكشف عن خطوة إثيوبيا القادمة في سد النهضة.. ويدعو مصر والسودان للمواجهة

قال خبير التفاوض الدولي السوداني والعضو المستقيل باللجنة الفنية الأولى لسد النهضة أحمد المفتي إن الموقف الإثيوبي الحالي تجاه السد واستمرار تشييده، يعني مواصلة الملء الأحادي للسد.

وأضاف المفتي عبر فيسبوك، أنه لا بد من توافق السودان ومصر على موقف موحد لمجابهة الموقف الإثيوبي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تواصل إثيوبيا التشييد فور انحسار المياه عن مواقع البناء.

وتابع: إثيوبيا تدعي أن التشييد يعطيها الحق في الملء الأحادي مدعية أنه لا معنى لتشييد سد لا يعقبه ملء.

وتساءل: ماذا أعد كل من السودان ومصر لمجابهة ذلك الموقف؟ إن لم يكونا قد أعدا أي موقف فإننا نحثهما على أن يشرعا فورا في التوافق على موقف موحد قبل أن تبدأ إثيوبيا في مواصلة التشييد.

 

* يعمل إيه التعليم في وطن ضايع؟ عجز صارخ في المعلمين و”شوقي”: مفيش فلوس وعايزين متطوعين

قال وزير تعليم الانقلاب طارق شوقي إن “عجز المدرسين 25% وإن العجز وصل إلى 250 ألف معلم، لا يستطيع طلب تعيينهم من المالية، فرد عليه الخبير في شؤون التعليم أبو الفتوح سرحان، كيف يستقيم هذا مع التطوير الذي يدّعونه وأين العدل وتكافؤ الفرص؟ فصل تمام بالمدرسين وفصل بالحصة الخلاصة لاتعليم في ضوء العجز ولاصحة في ضوء التراخي في التأمين الصحي“.
الطريف أن طارق شوقي أثناء حواره مع عمرو أديب قال “ليس من حق أولياء الأمور مناقشة تعيين متطوعين مدرسين، لأنها أمور داخلية للوزارة“.

المراقبون رأوا أن “الديكتاتورية في الرأي سمة من سمات حكم العسكر والعاملين تحت أجنحتهم، فطارق شوقي الذي سبقت سيئاته الفشل العظيم بفشل منظومة التابلت يرى نفسه فوق النقد، وليس من حق أي فرد من الشعب مناقشتك يا دكتاتور لأنه أمر يمس الطلاب وأولياء الأمور“.
ويشير المراقبون إلى “إغفال وزير التعليم وجود 36 ألف معلم خاضوا عدة مسابقات نظمتها الوزارة خلال الأربعة أعوام الماضية ومن حقهم التعيين، في وقت يطرح التطوع لتعليم الطلاب“.

واستدركوا أن “الهدف من أي مسابقة أو تعيين جديد ولو بالحصة؛ إعلان تعيين وجمع أموال المصريين برسوم جديدة ثم سرقتها ما يعني فشل في الإدارة“.

ويؤكد المراقبون أن “حكومة الانقلاب التي تدعي العجز عن تعيين المعلمين يشتري قائد الانقلاب طائرة جديدة ب 6 مليار جنيه، وأخرى في 2015  بنحو 3 مليارات جنيه، وعن التعليم ، وهو أساس لبناء الوطن، يوقفوا تعيين المدرسين ويطالبوا الشباب بالتطوع بالحصة“. 

المفارقة برأي المراقبين أن “جميع التعيينات في القضاء والهيئات واللجان مفتوحة ويدخل فيها المجاملات وأبناء العاملين في حين يتطوع الشاب ، فمن غير المستبعد أن يقبل كثير من الشباب بالعرض، ليقوم بحصة ثمنها ٢٠ جنيها لا تكفي أقل احتياجاته“.

ويطالب المراقبون بعدة مطالب لتحسين المنظومة ومنها؛ وضع إستراتيجية شاملة لتطوير التعليم الحكومي، ورفع كفاءة المعلم والإشراف على أدائه، والفصل يكون فيه ٢٥ طالبا، وتعيين مدرسين أكفاء ووقف رفع الرسوم الدراسية وزيادة رواتب المعلمين“.

وعلق الكاتب الصحفي محمد جمال عرفة قائلا: “وزارة التعليم طلبت مدرسين من الخارج بالقطعة لسد العجز وحددت سعر الحصة بـ 20 جنيها، يعني ثمن تذكرة الأتوبيس رايح جاي أو 4 سندوتشات فول وطعمية للمدرس“.

وأضاف: “طبعا أنا لو مدرس لن أقبل واشتغل سواق توكتوك، اليومية 200 جنيه على الأقل كما قال لي أطفال التوكتوك“.

وساق صورة لفتاة تخرجت من كلية الهندسة تبيع غزل البنات على كورنيش إسكندرية كما نشر بعض أهل إسكندرية ، آه الشغل مش عيب وجدعنه بس بكام؟ هتكسب كام”؟

وأضاف عضو مجلس حقوق الإنسان السابق أسامة رشدي “التعليم منهار لعدم توافر الأموال وعجز الوزارة عن تعيين معلمين.. الوزير يصدر قرارا بالتعاقد مع 50 ألف معلم 20 ج بالحصة بشرط عدم تثبيتهم“.
وأضاف أن “الوزارة تحتاج لأكثر من 120ألف معلم حيث بلغت كثافة الفصول أكثر من 140تلميذا، ولكن أعداد المعلمين تتناقص والسيسي يرى أن التعليم لاينفع في وطن ضايع“.

وكتب الباحث هاني سليمان “وزارة التعليم لا يوجد بها معلمون، الحصة بـ 20 جنيها، بعدد أقصى 24 حصة إسبوعيا، يعني 480 جنيها إسبوعيا، يعني 1920 جنيها شهريا، يعني أقل من 2000 جنيه شهريا ثم نتكلم عن تطوير التعليم“.

وأجاب معلقا القرار الوزاري بعدة تساؤلات “هل عرفنا الآن لماذا يطفش المدرسون من مدارس الحكومة؟ ولماذا يلجؤون إلى الدروس الخصوصية لكسب رزقهم وقوت عيالهم؟ وهل عرفنا أحد أهم أسباب انهيار التعليم في مصر؟“.

وأضاف “تطوير التعليم يبدأ بتطوير المناهج الدراسية، وفي نفس الوقت الاهتمام بالمعلم مقدم الخدمة التعليمية ومربي الأجيال الجديدة، ورفع شأنه وأجره وقيمته العلمية والفكرية والاجتماعية“.

واستدرك قائلا إن “التابلت والتعليم أون لاين والامتحانات المفتوحة والبابل شيت وغيرها وسائل لا غايات وأدوات لا أهداف،  والاهتمام بها والإنفاق عليها على حساب المادة التعليمية وعلى حساب المعلم الغلبان، هو حرث في الماء، بلا فائدة ولا قيمة ولا إضافة، سوى المنظرة والفشخرة والدعاية والإعلان والبروباجندا، وإدعاء الإنجازات العظيمة والمشروعات العملاقة، وطبعا اشتغال الطلبة وأهاليهم بعيدا عن أزمات كبيرة وخطيرة أخرى“.

 

*  بلومبرج الأمريكية: مصر تعين بنوكا لطرح سندات دولية حتى 3 مليارات دولار

كشفت وكالة بلومبرج” الأمريكية للأنباء، أن الحكومة المصرية عينت 4 بنوك، لإدارة ثاني طرح دولي من السندات يستهدف جمع ما بين 2.5 ـ 3 مليارات دولار.

وقالت الوكالة أن البنوك الـ4 هي: “جي بي مورجان”، و”سيتي جروب”، و”إتش إس بي سي”، وبنك أبوظبي الأول.

ونقلت الوكالة عن مصادر، أن مصر بصدد إصدار سندات مقومة بالدولار، الخميس، لتستفيد من انخفاض تكاليف الاقتراض، قبل أن يقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، موعد خفض التحفيز النقدي.

وبحسب الوكالة، “يتضمن الإصدار سندات لأجل ست سنوات بعائد أولي 6.125%، إضافة إلى سندات بأجل 12 عاما و30 عاما بعائد مستهدف 7.625%، و8.875% على التوالي”.

ودخلت مصر الأسواق الدولية لإصدار سندات مقومة بالدولار بـ 3.8 مليارات دولار في وقت سابق من هذا العام.

وكانت الحكومة المصرية باعت سندات خضراء بـ 750 مليون دولار العام الماضي.

وتراوح احتياجات التمويل الخارجي للبلاد للسنة المالية التي تنتهي في يونيو بين خمسة وسبعة مليارات دولار، وفقا للمجموعة المالية هيرميس.

 

* حصاد منخفض لموسم زراعة الأرز في المحافظات بسبب استمرار أزمة سد النهضة

تسببت أزمة سد النهضة التي كان قائد الانقلاب العسكري سببا في تصعيدها، كوارث متعددة تخص ملايين المصريين خاصة المزارعين، مع انطلاق موسم حصاد محصول الأرز فقد شهدت انخفاضا عن المستهدف زراعته هذا العام من المحصول.

وقبل عدة أشهر تشددت حكومة الانقلاب في منع زراعة الأرز في المحافظات غير المصرح لها بزراعته، من خلال تعليمات صدرت إلى المحافظين وعدد من الجهات المسؤولة الأخرى، إضافة إلى الالتزام بالمساحة المحددة البالغة 724 ألف فدان مقارنة بمليون و200 ألف فدان في المواسم الماضية، في ظل استمرار أزمة مياه سد النهضة الإثيوبي، وعدم التوصل إلى حلول بين القاهرة وأديس أبابا في هذا الشأن حتى الآن.

وكانت التقارير والإحصاءات الواردة من مديريات الري ببعض المحافظات، أكدت قيام عدد من المزارعين بزراعة الآلاف من الأفدنة  بالأرز، وهو ما يعد مخالفة لقرار الحكومة بمنع زراعته إلا في المناطق المصرح لها فقط.

وتبيّن أن السبب وراء اتجاه المزارعين لزراعة الأرز بالمخالفة، هو ارتفاع تكاليف ومصروفات الزراعات الصيفية الأخرى، كالذرة، بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج، خاصة الأسمدة إضافة إلى تراجع الإنتاج ببعض الأراضي التي لم تعد صالحة للزراعة نتيجة ارتفاع نسبة ملوحة التربة فيها، لعدم وجود صرف مغطى، والري الدائم بمياه الآبار التي كونت طبقة ملحية على سطح التربة لا تصلح معها إلا زراعة الأرز.

أقل من المستهدف

كانت وزارة الري في حكومة الانقلاب منعت زراعة الأرز في 18 محافظة، وهي أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والوادي الجديد والجيزة والقاهرة والقليوبية والمنوفية ومرسى مطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر والسويس.

أما المحافظات المصرح لها بزراعته فهي الإسكندرية والبحيرة والغربية وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والشرقية والإسماعيلية وبورسعيد، بمساحة 724 ألف فدان فقط.

وغرامة الأرز التي وضعتها وزارة الري تقدر بـ 3 آلاف و600 جنيه للمخالفين، وهي بمثابة أزمة تتجدد كل عام بين الوزارة والمزارعين، وهو الأمر الذي دفع عددا من أعضاء البرلمان إلى مطالبة الحكومة برفع تلك الغرامات عن المزارعين، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها، وعدم قدرتهم على تغيير زراعة الأرز بسبب ظروف الأرض.

وهذا الأمر أكد عليه النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري في مجلس النواب، مشيرا إلى أن جميع النواب تقدموا بمذكرات للحكومة من أجل رفع غرامات الأرز، موضحا أن المزارع مظلوم ولن يستطيع سداد الغرامات.

خراب ديار

الكوارث لا تأتي فُرادى، حيث جاءت القرارات المجحفة ضد المزارعين كي تقلص الزراعات لذلك المنتج الحيوي الرئيسي للمصريين.سبق وأن أقرت دولة العسكر قانون الموارد المائية والري، خاصة الشق الذي يستهدف زراعة الأرز، خصوصا أنه يستهلك كمية كبير من المياه، مضيفا أنه يجب أن يتم زراعته طبقا للإستراتيجية التي وضعتها وزارة الري.

القانون الجديد غلّظ عقوبة زراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر حبس وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه للفدان، على أن تضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

فشل في الإدارة

حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين المتوقف نشاطه قال إن “استمرار وزارتي الري والزراعة في سياسة تقليل مساحة زراعة الأرز بحجة توفير المياه يتسبب في الجوع ولا يمنع العطش، فقد تم تحديد 824 ألف فدان لزراعة الأرز عام 2018، بدلا من مليون و100 ألف فدان عام 2017، وتسبب ذلك في استيراد مصر الأرز، وفقد ملايين الدولارات جراء الاستيراد وحرمان الدولة من مليارات الدولارات، جراء التصدير ومازالت مصر تعاني من الشح المائي“.

وقال عبدالرحمن إن “نصيب الفرد حوالي 600 متر مكعب، وهو أقل من خط الفقر المائي الذي حددته تقارير الأمم المتحده بألف متر مكعب من المياه للفرد سنويا، ووصلت مصر إلى 140% من مؤشر الإجهاد المائي الخاص بتحديد إدارة كل دولة لمواردها المائية وتقييم هذا المؤشر يجري حسابه على أن كل دولة تتخطى ال100 نقطة من مؤشر الإجهاد المائي وما أعلاها فإنها تدخل في إطار الإجهاد المائي، ووصلنا إلى الندرة المائية وما زالت المياه لا تصل لنهايات الترع وينخفص كل يوم نصيب الفرد من المياه“.

وأوضح أن “مصر لديها فشل في إدارة مياه الري وسطحية في معالجة الأزمات فمع الاتجاه لتقليل مساحة الأرز مازال ملايين المصريين يشربون مياها ملوثة وما زالت المخلفات الصناعية والزراعية تصب في النيل وأغلب قرى مصر يعيشون بدون صرف صحي وما زال المستثمرون يزرعون البرسيم ويصدرونه.

 

*السيسي خراب من الدلتا للصعيد.. المناصرة تفقد عرش صناعة الأثاث بسبب الركود وارتفاع الأسعار

كل شيء يفقد بريقه وتتراجع أهميته ويتجه إلى الانهيار في عهد الانقلاب، القرارات العشوائية والسياسات الخاطئة والإفلاس الاقتصادي والخضوع لإملاءات صندوق النقد الدولي، كل ذلك وغيره يدفع مصر إلى السقوط

منطقة المناصرة كانت إحدى قلاع صناعة الأثاث إنتاجا وبيعا وشهرة، حيث كان المواطنون ممن يريدون تأثيث منازلهم يتوافدون عليها، إلا أنه في الآونة الأخيرة تراجعت خطوات الناس وانصرفوا عنها وسادت حالة من الكساد والركود، بسبب ارتفاع أسعار الأخشاب والتداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا وتراجع القدرة الشرائية وتزايد معدلات الفقر، حيث يعيش أكثر من 60 مليونا من المصريين تحت خط الفقر وفق بيانات البنك الدولي .

ركود اقتصادي

حول الأوضاع المأساوية التي تشهدها المناصرة الآن قال عادل البسكويتي صاحب أحد محلات صناعة الموبيليا بالمناصرة إن “المنطقة من أقدم وأكبر أماكن تصنيع وتوريد الموبيليا في مصر، لكنها فقدت الكثير ممن كانوا يتوافدون عليها، بعد أحداث الانقلاب الدموي في 2013 ثم أزمة كورونا مما تسبب في حدوث ركود اقتصادي“.

وأضاف البسكويتي في تصريحات صحفية أن “سوق المناصرة أصبح نائما ومكسب العاملين فيه بات قليلا، بسبب تراجع الزبائن عقب ارتفاع الأسعار وخوفا من كورونا، حتى العرسان ممن يريدون تأثيث منازلهم تراجعت أيضا خطواتهم إلينا في المناصرة“.

وأشار إلى أنه “بجانب تراجع خطوات الناس عن منطقة المناصرة هناك عجز في أعداد العمالة وحجم الموارد قائلا “بنزود الأسعار علشان نسترزق لكن الزبون بيرفض فخفضنا العمالة وقل معاها رزقنا“.

وأوضح البسكويتي أنهم “كصُناع  يستوردون الأخشاب من يوغوسلافيا ورومانيا وتركيا وإيطاليا وهناك أخشاب من الصين، لكنها من الكرتون المضغوط وخامتها و كفاءتها قليلة لذلك الطلب عليها قليل، لأنها لا تتحمل لسنوات طويلة لذلك يستخدمونه في أشياء بسيطة مثل “الأويمه” و”السومات” لكن لا يُستخدم في الغرفة بأكملها لافتا إلى أن الاستيراد قديما كان سهلا، لكنه توقف الآن بسبب العراقيل التي تفرضها دولة العسكر بزعم تشجيع الصناعات المحلية“.

وأكد أنه “يعمل في هذه المهنة منذ 60 عاما إذ ورثها عن والده وأجداده، فهو في الأساس خريج كلية اللغة العربية قسم صحافة جامعة الأزهر، لكنه توجه لهذه المهنة رغبة في استكمال مسيرة والده، إضافة إلى حبه للفن فهي مهنة تعتمد على الفن والهندسة والخبرة الكافية في خامات الخشب والأشكال الحديثة والقدرة علي التجديد لمسايرة العصر الحالي“.

مهنة صعبة

وقال أشرف النجار وهو عامل اشتهر في منطقة المناصرة بـ أشرف أورما إنه بدأ مهنته منذ الصبا في أحد المحلات قبل 50 عاما، لافتا إلى أنواع الخشب المستخدمة في الأثاث وهي الألياف الطبيعية بجميع أنواعها مثل الزان الأحمر والأبيض والسويدي “الموسكي” والمسطحات و”الكونترات” بجميع أنواعها“.

وأضاف “أورما” في تصريحات صحفية أنه “يصمم طلب الزبون حسب رغبته وفي الوقت نفسه حسب خبرته فينصحه برأيه في أغلب الأوقات، لأن له رؤية عملية أكثر منه، موضحا أن تنفيذ طلب العميل يستغرق منه نحو 25 يوما وهذا يتحدد حسب الغرفة وفخامتها وإذا كثرت بداخلها التفاصيل مثل المنحنيات و”الأويماتتستغرق نحو 50 يوما“.

وأشار إلى أن “مهنة النجارة مهنة صعبة لأنها يدوية خصوصا أنهم لا يستخدمون الآلات الحديثة في عملهم ولكن يعتمدون علي الأدوات القديمة مثل المنشار والشاكوش والشنيور، ولذلك تتميز دمياط عن المناصرة في الإنتاج لأنهم يستخدمون الآلات الحديثة“.

غلاء الأسعار

وقال  طارق الحلواني من أشهر النجارين وأصحاب الورش بمنطقة المناصرة إنه بدأ المهنة منذ 62 عاما بعد أن ورثها عن والده ثم عشقها بعد ذلك، ليصبح من أشهر النجارين في المناصرة، ويعتمد على الخشب اليوغوسلافي لقلة سعره على الزبائن لذلك هو المطلوب والشائع استخدامه بين النجارين والورش“.

وكشف الحلواني في تصريحات صحفية أن “من أهم الصعوبات التي تواجههم الآن غلاء الأسعار وجشع التجار“.

تأثير كورونا

وأكد مصطفى المأمور صاحب أحد المعارض الشهيرة لبيع الأثاث الجاهز في المناصرة أنه “ورث حرفة تجارة الأثاث منذ عشر سنوات عن والده وأجداده مشيرا إلى أن أزمة ارتفاع الأسعار انعكست بالسلب على صناعة الأثاث وعلى كل العاملين في منطقة المناصرة“.

وقال المأمور في تصريحات صحفية  “في الماضي كانت هناك غرف مستوردة تُباع بنحو3000 جنيه وغرف محلية تُباع بنحو 1000 جنيه لكن الآن هناك طفرة في الأسعار وأصبحت الغرف تُباع بأضعاف هذه الأسعار“.

وأشار إلى أن “في الوقت الحالي لا تتوافد على المنطقة خوفا من كورونا، لذلك اتجهت بعض المعارض للتسويق لمنتجاتها بطرق أخرى مثل إنشاء صفحات على مواقع السوشيال ميديا، وعرض منتجاتهم عن طريق فيديوهات بأفضل صورة لجذب المشتري وتقديم المنتج له كأنه يراه على الطبيعة“.

وأوضح المأمور أنه “يعتمد في المعرض على الأثاث الدمياطي، لأنه يأتي بخاماته من الخارج ولكن بعض الغرف المصنوعة في ورش المناصرة تكون أرخص من المستوردة من دمياط، لأنهم يستخدمون أبلكاش كونتر مصري أو طبيعي والكبس ولكن الكبس يأخذونه من دمياط لأن أسعاره أرخص بسبب  تصنيعه عن طريق آلات بخلاف المناصرة التي تُصنّعه يدويا“.

 

* عمال يونيفرسال ينظمون أنفسهم للدفاع عن حقوقهم المسلوبة.. وحكومة الانقلاب لا تحمي ظهورهم

نجح عمال شركة “يونيفرسال” للأجهزة الكهربائية المصرية، في إفشال محاولة الإدارة، لتفتيت حركتهم المتصاعدة للحصول على حقوقهم المهدرة منذ أكثر من 3 سنوات، وذلك بعد أن تقدموا بشكواهم لعدة جهات ولم يستطع أحد وقف الظلم الواقع عليهم.
وتنبه العمال لمخطط الإدارة في إفشال استخدام حقهم القانوني في الإضراب عن العمل حتى الحصول على حقوقهم، المتمثلة في “أجورهم التي لم يتقاضوها لثلاثة شهور، ومتأخرات الحوافز لخمسة شهور، وبدل طبيعة ومخاطر العمل لـ30 شهرًا“.
وقال العمال، إن إدارة الشركة، أبلغتهم أمس الأربعاء، شفهياً، بأن اليوم الخميس والجمعة والسبت إجازة، وهو الأمر الذي قصدت به الشركة “إعادة العمل للوفاء بالتزماتها تجاه المصدرين عبر جلب عدد من عمال مصنع المنزلية وهو المصنع الوحيد الذي تنتظم الإدارة في صرف مستحقاتهم وهو يبعد عن مكان مجمع المصانع الأخرى، وذلك لإنجاز الطلبية المفروض تسليمها، ومن ناحية أخرى إحداث أزمة بين العمال وزملائهم حتى لا يتصاعد الأمر إلى حد التضامن معهمحسب قولهم.
وعلى الرغم من إبلاغ بعض سائقي أتوبيسات العمال بأن اليوم الخميس، إجازة، إلا أن العمال قرروا أن يأتوا على حسابهم الخاص، وبعد وصول العمال إلى مقار عملهم فوجئوا بمنعهم من الدخول، مع قدوم عدد من إتوبيسات الشركة المحملة ببعض من عمال مصنع المنزلية، وهو الأمر الذي أثار العمال ودفعهم للاتصالات بشرطة النجدة لإثبات الواقعة في محضر رسمي حمل رقم “5872” في 23/9/2021 إداري قسم ثاني أكتوبر وتمكينهم من الدخول لمقر عملهم، وهو ما تم بالفعل بالإضافة إلى تحرير محضر بمكتب عمل مدينة  6 أكتوبر برقم “2143” في 23 سبتمبر 2021، ليثبتوا فيه حضورهم، والتأكيد على مطالبهم الأساسية، وهو الأمر الذي دفع الإدارة لإصدار قرار رسمي بأن اليوم الخميس إجازة بقرار من الإدارة.
ورأى نقابيون أن “لتلك الواقعة فوائدها، حيث أدرك العمال أهمية تنظيم أنفسهم بشكل أفضل، إذ طرح بعضهم ضرورة عمل جداول يومية لبيات عدد منهم يومياً بالمصنع، على أن يرجع بقية العمال إلى أهاليهم في مواعيد انتهاء العمل مع تداول عملية البيات فيما بينهم، مع ضرورة التواصل المستمر فيما بينهم حتى لا تحدث مفاجآت غير متوقعة، وهذا حتى لا تمارس الإدارة معهم لعبة طول النفس، وعلى أن يستمر ذلك لحين حصولهم على حقوقهم“.
الجدير بالذكر أن 2500 عامل من عمال شركة “يونيفرسال” للأجهزة الكهربائية بدأوا إضرابهم عن العمل في 16 سبتمبر الجاري، احتجاجًا على عدم انتظام صرف أجورهم وصرفها مخفضة بنسبة 50% وعدم صرف الحوافز الشهرية والتعسف الإداري مع العمال.
وأشار العاملون بالشركة أن الإدارة منذ فترة طويلة اعتادت على التأخر في صرف الأجور وعدم صرفها كاملة فكانت تصرف نصف الأجر الشهري فقط مع الامتناع عن صرف الحوافز الشهرية، وأن الإدارة خلال الفترة الأخيرة أصبحت تصرف الأجر على خمس أو ست مرات خلال الشهر وهو الأمر الذي لا يلبي الاحتياجات اليومية للعاملين وأسرهم.
تأخر وتقسيط صرف الأجور يأتي بالرغم من الانخفاض الكبير في أعداد العاملين بالشركة نتيجة التصفية المستمرة للعمال والتي يحصلون بموجبها على نصف شهر عن كل عام من أعوام العمل بالشركة وهو أمر مخالف للقانون.

 

* شؤم السيسي وتصفية صيدليات 19011

منذ ظهورها المفاجئ وسيطرتها الواسعة على سوق الأدوية، وتداول معلومات حول ملكية محمود السيسي لسلسلة صيدليات 19011، وتلاعب الإعلامي عمرو أديب بالجماهير بإعلانه استضافة نجل السيسي في حوار إعلامي، ثم بدا أن الذي يستضيفه عمرو أديب هو صيدلي يدعى محمود السيسي، وتحدثت تقارير عن ملكية جهات سيادية لتلك السلسلة بغرض التحكم في سوق الدواء المربح في مصر، خاصة بعد إنشاء هيئة الشراء الموحد المتحكمة في استيراد وشراء الأدوية من الخارج ومن الدخل، وإمداد المستشفيات والصيدليات بما تحتاجه. وجاء الربط بين الصيدليات الصاعدة بقوة وتاريخ ميلاد السيسي 19/11.

وعلى أية حال سواء أكان مشروع السلسلة المخالف بالأساس لقوانين الصحة والصيدلة بمصر، تابعا للسيسي وابنه أو لجهة سيادية، يبدو أن المشروع كما صعد بقوة الصاروخ يعود أدراجه للهاوية بسرعة فائقة أيضا.

فبدأت الشركة المتحدة للصيادلة من خلال صيدليات كير التابعة لها، في اتخاذ خطوات جادة للاستحواذ على نسبة من سلسلة صيدليات 19011، التي حاصرتها ديون بمليارات الجنيهات، وذلك رغم نفي «المتحدة»، في يناير الماضي ما أثير بشأن صفقة الاستحواذ.

صفقة الاستحواذ

وتؤكد مصادر طبية لوسائل إعلام محلية أن “صفقة الاستحواذ الرسمية في طريقها للتنفيذ، بعدما شكّلت «المتحدة» لجنة تنفيذية لجرد الأصول والمديونيات والبضاعة المتوفرة في المخازن والصيدليات حاليا، ولإعادة الهيكلة، وهو ما تسبب في فصل المئات من موظفي الأمن وأقسام التجميل، وخفض أعداد عمال الدليفري، فيما قال عاملون في صيدليات 19011 إن “اللجنة اكتفت بوجود ثلاثة موظفين بأقصى حد في الفروع الكبيرة“.

كما أن مُلاك الشركة المتحدة وصيدليات كير بدأوا في ضخ سيولة نقدية كديون على «19011»، من أجل سداد المتأخرات من إيجارات ومرتبات للعاملين، كما اتفقوا مع ملاك الصيدليات على مهلة لدفع الإيجارات مدتها ثلاثة أشهر بدأت في مايو الماضي، أما نسبة الاستحواذ التي لم تحددها «المتحدة» بعد، فتتوقف على تقييم الشركة الذي تنفذه شركتان مستقلتان خلال الوقت الحالي.

سلسلة صيدليات 19011 التي أسسها سبعة صيادلة في 2017، بدأت عملها بعشر صيدليات فقط، تضاعف عددهم في أشهر قليلة، وانتشرت إعلاناتهم في كل مكان، قبل أن ينهاروا في وقت قصير، بعد أشهر قليلة من صفقة استحواذ على سلسلة صيدليات رشدي عام 2020، حين ظهر نقص حاد في توفير الأدوية بالصيدليات، فضلا عن تأخر لصرف مستحقات العاملين، وتدريجيا تكشف امتناع شركات الدواء عن توريد بضائع لهم، ولاحقهم الدائنون بعد تراكم ديون بمليارات الجنيهات لشركات الأدوية ومخازنها، وحتى للبنوك، ووصلت الأزمة ذروتها بعدما حجزت شركة ابن سيناء للأدوية على مقرهم الإداري.

وظهر الانهيار إلى العلن بعد إخفائه لأشهر بعدما تظاهر جموع من الموظفين احتجاجا على تأخر صرف مرتباتهم، وفصلهم تعسفيا.

بعض هؤلاء الموظفين السابقين، نجحوا بعد أكثر من عام في انتزاع حقوقهم بعد فصلهم تعسفيا، دون حصولهم على مستحقاتهم المادية، وتمكنوا من الحصول على حكم نهائي، بالحجز على منقولات بمقر إدارة «19011»، لحين سداد مستحقاتهم، بعد أكثر من عام.

مأساة الموظفين

وبحسب محمد محي، موظف سابق بمخازن صيدليات رشدي والتي انتقلت لإدارة «19011» بعد صفقة الاستحواذ، فإن “الإدارة الجديدة أخرت رواتب العاملين لمدة  تزيد على ثلاثة أشهر، وهو ما دفعه واثنان من زملائه لتقديم شكوى إلى مكتب العمل، في أغسطس 2020، ومع إصرارهم على عدم التنازل عن الشكوى فصلتهم الإدارة تعسفيا، ما دفعهم إلى اللجوء إلى القضاء، الذي حكم لهم بإلزام «19011» بتعويض كل موظف من الثلاثة بمبلغ 35 ألف جنيه، في يناير الماضي، وهو ما رفضت الشركة تنفيذه، فقررت المحكمة الحجز على بعض أثاث الشركة، وحددت تاريخ الخامس من أكتوبر المقبل، لسداد الشركة المبالغ المطلوبة أو إعلان مزاد لبيع هذه المنقولات لصالح الموظفين الثلاثة.

وتتواصل الأحكام الصادرة ضد سلسلة 19011، والتي يبدو أنه جرى التخلي عنها من قبل جهات ما  كانت تدعمها ، وتمثل سلسلة 19011، مثالا صارخا على انهيار الاستثمارات في مصر، إثر تحكم العسكر في مفاصل الاقتصاد المصري، حيث باتت سلطات الجيش المتحكم الأبرز في أسواق السلع الإستراتيجية في مصر، سواء الأدوية أو ألبان الأطفال أو الغذاء، وهو ما يجعل العسكر المانح الأكبر في السوق وأيضا المانح الأبرز، ما يجعل مجمل الاقتصاد المصري في يد طغمة ضيقة يتحكم بها النظام الانقلابي للاستيلاء على خيرات المصريين.

 

* السيسي يواصل دعم الفنانين ويتجاهل ملايين المنتظرين على سلالم المستشفيات الحكومية

في معاندة لملايين المصريين الفقراء الذين لا تكفيهم رواتبهم ومعاشاتهم حتى اليوم العاشر من الشهر، أصدر المنقلب عبد الفتاح السيسي قرارا برعاية الفنانين كبار السن عن طريق شمولهم ببرامج “الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة“.
ووفق منشور رسمى من نقابة المهن التمثيلية، فإن القرار يوفر “سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، بما يساعد على تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفني والإبداعي والثقافي“.

تطبيل
من جانبها أصدرت نقابة المهن التمثيلية برئاسة أشرف زكي، بيانا وجهت من خلاله الشكر للمنقلب بسبب ما وصفته بـرعايته الدائمة وحرصه على الشعب المصري وخاصة الفنانين الذين شملهم بالتوجيه نحو تفعيل برنامج الحماية التأمينية والاجتماعية لهم ضد المخاطر المتنوعة“.
وعبرت النقابة عن “سعادتها بقرارات السيسي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه للقطاع الفني في مصر، معتبرين أن القرار جاء تكليلا لذلك الاهتمام وما يشهده القطاع في السنوات الأخيرة” وفق زعم البيان.

دعم غير محدود
المنقلب بتلك القرارات واصل قهر المصريين بدعم فئة قليلة من الشعب، فالأحداث التي شهدتها مصر تكشف أنه يحاول إيجاد ظهير لدعمه فى معاناته مع المصريين الرافضين لحكم العسكر.
وسبق أن وجه السفاح دعمه اللامحدود للفنانة الراحلة رجاء الجداوي خلال محنتها المرضية التي سبقت وفاتها، وكذلك للثنائي سمير غانم ودلال عبد العزيز والمطرب الراحل علي حميدة، وغيرهم من الفنانين. ورغم أن رعايتهم حق على الدولة باعتبارهم ضمن أفراد الشعب المصري؛ إلا أن تلك الرعاية تغيب عن ملايين المصريين الذين يقيمون أمام وعلى سلالم المستشفيات الحكومية في انتظار قرارات علاج أو غرفة عناية مركزة أو سرير مجاني دون فائدة.

وقبل شهور شهدت مدينة الزقازيق بالشرقية وفاة صيدلانية شابة وجنينها متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، بعد رفض المسؤولين منحها إجازة مرضية، وكانت الصيدلانية الشابة كشفت قبل وفاتها، عبر تدوينة بموقع فيسبوك أنها قدمت رسالة تفيد بحملها في الشهر الثامن وحاجتها لإجازة، لكن موظفة في هيئة التأمين الصحي بالزقازيق رفضت الخطاب وطالبتها بتقديم فحوصات وأشعة تؤكد حملها.
كما أضافت أنها “إزاء تعنت الموظفة تمكنت من انتزاع موافقة من مديرها المسؤول، لكنها طُولبت بالانتظار حتى إرسال الخطاب للقاهرة والحصول على موافقة من القيادات الأعلى“.
وأضافت الطبيبة قبل رحيلها أنه “نتيجة هذا التأخير وذهابها إلى العمل في ظل بدء الموجة الرابعة من كورونا أُصيبت بالعدوى واضطرت للعزل المنزلي بعدما أُصيب اثنان من أفراد أسرتها ثم تدهورت حالتها سريعا، وكتبت الصيدلانية تدوينة أخرى قبل يومين من وفاتها قائلة “أنا بموت“.

رعاية طبية واحتكار فني!

في مقابل هذا الاهتمام الصحي بالفنانين ورعايتهم في ظل ضعف الرعاية لباقي أفراد الشعب المصري كشف الفنان محمد صبحي عن احتكار الدولة للأعمال الفنية وتقديمها وجهة نظر واحدة وغياب المشاركمة الفنية لغير تلك الأصوات المؤيدة وتساءل “من له الحق في تحديد عدد المسلسلات وتحديد العمال وسقف الإنتاج، أنا ضد ذلك تماما” مؤكدا أن “فكرة المنع والمصادرة مرفوضة“.
وتابع “كدولة إذا كنت تبحث عن التصدي لأعمال رصينة ومحترمة وتشرف مصر يجب أن تدفع وتنتج، ولكن أن تقوم بتخصيص منتج بعينه يضع بيده الـ 15 مسلسلا ويمارس عمليات الإقصاء على الفنانين ويسمح بتكوين شلل ويخلق حالة احتكار، تلك ممارسات خاطئة“.
كما انتقد شراء الدولة للفضائيات قائلا “أن تقوم الدولة بوضع يدها على القنوات كلها هو نوع من أنواع الاحتكار غير المرغوب“.

 

* حريق هائل يلتهم محتويات مصنع ومخازن عدة بالمنطقة الصناعية في بورسعيد

شب حريق في مصنع للجلود و5 مخازن بمنطقة السلام، صباح اليوم، التهمت جميع محتوياتهم، وتم تحرير المحضر اللازم واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وتبين أن سبب اندلاع النيران ماس كهربائي أدى إلى تطاير الشرر على الجلود المستخدمة في إنتاج الأحذية واشتعلت بها النيران.

 

 

 

عن Admin