السيسي وابن زايد

استحواذات إماراتية جديدة في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم بمصر.. الخميس 10 فبراير 2022.. اعتقال الكاتب صلاح الإمام منذ سبتمبر بسبب وشاية من زميله مصطفى بكري

السيسي وابن زايد

استحواذات إماراتية جديدة في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم بمصر.. الخميس 10 فبراير 2022.. اعتقال الكاتب صلاح الإمام منذ سبتمبر بسبب وشاية من زميله مصطفى بكري

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اختيار الطبيب المصري أشرف نبهان ضمن قائمة أفضل علماء العالم

اختارت جامعة ستانفورد الأميركية البروفيسور المصري أشرف نبهان ضمن قائمة العلماء الأفضل في العالم لسنة 2021 للعام الثاني على التوالي.

ضمت القائمة أيضًا المهندس الفلسطيني بسام دالي وذلك لتميزهما في بحوث علمية هامة، ويضم تصنيف ستانفورد أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين عالِم يُعتبروا نشطين في جميع أنحاء العالم، مع أخذ 22 مجالًا علميًّا و176 حقلًا فرعيًّا في الاعتبار.

وتخرج نبهان من جامعة عين شمس عام 1988 وحصل على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد من الجامعة بتقدير ممتاز عام 1992، ثم نال درجة الدكتوراه في 1996، وحصل على الأستاذية عام 2009.

وإلى جانب عمله بجامعة عين شمس، يشغل نبهان أيضًا مدير المركز المصري للأدلة الطبية (ECEBM) منذ عام 2011، كما أنه يعمل استشاريًّا بمركز العقم وأمراض النساء والتوليد (CIGO) منذ عام 2001.

 

* القبض على مصريين في الكويت بتهمة سرقة منشأة عسكرية

أعلنت الشرطة الكويتية القبض على مصريين اثنين بتهمة سرقة معدات من منشأة عسكرية كويتية قيد الإنشاء.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية، فإن الواقعة كانت في محافظة الجهراء، حيث ضبطوا كويتيا ووافدين من الجنسية المصرية بتهمة سرقة معدات من منشأة عسكرية قيد الإنشاء.
واعترف الموقوفون الثلاثة بارتكابهم الواقعة وعزوا ارتكابهم السرقة لحاجتهم الى المال حتى ينفقوه على تعاطي المواد المخدرة.
وكانت وزارة الداخلية أخطرت من الجهة العسكرية بدخول المنشأة التابعة لهم وهي قيد الإنشاء والاستيلاء على أجهزة ومعدات بآلاف الدنانير وأن اللصوص استغلوا عدم وجود رقابة على المنشأة.
وأظهرت التحقيقات، أن الشاب المواطن من أرباب السوابق، كما عثر بحوزة المصريين على مواد مخدرة وأدوات للتعاطي.

 

* استشهاد رجل الاعمال المعتقل أحمد شاهين داخل محبسه

أعلنت الحملة الشعبية لدعم المعتقلين والمختفين قسريا في مصر”حقهم، اليوم الخميس، عن وفاة رجل الأعمال أحمد شاهين، المعتقل منذ اربع سنوات داخل محبسه.
وذكرت الحملة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، أن الضحية، عضو منتدب بشركة “أزميل العقارية” وهي واحدة من كبريات شركات العقارات في مصر.
وأضافت أن شاهين معتقل منذ عام 2018 بدعوى الانضمام والتمويل لجماعة إرهابية.
ومما يذكر أن لجنة سرقة أموال الإخوان والمعروفة باسم “إدارة أموال جماعة الإخوان” تحفظت على أمواله ومشروعاته بعد إدراجه على قوائم التحفظ.

 

* الطالبة تقوى ناصر تدخل عامها الثالث في سجون الانقلاب

تقوى ناصر طالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية تدخل عامها الثالث في سجون الانقلاب منذ اعتقالها من محطة مترو أنفاق حلوان، وتعرضت للاختفاء القسري لمدة 17 يوماً، ثم ظهرت بعدها في نيابة أمن الدولة على ذمة قضية ملفقة، وتم ترحيلها إلى سجن القناطر.

تعرضت تقوى لانتهاكات وحشية فقد تم حبسها مع الجنائيات حتى ساءت حالتها الصحية لتعرضها لدخان سجائر، وهى مريضة بحساسية في الصدر، ولازالت رهن حبسها تعاني الظلم والقمع والمرض وتتعنت سلطات الانقلاب في الإفراج عنها.

وطالبت حركة نساء ضد الانقلاب بالإفراج الفوري عّن تقوى ناصر وجميع الحرائر في سجون الانقلاب.

 

* مطالبات بوقف التننكيل بإمام مسجد الفتح وتوفير العلاج لـ “خطاب” واعتقال 7 بالشرقية وتدوير 16 وظهور 24 من المختفين قسريا

طالب حقوقيون برفع الظلم الواقع على الشيخ عبد الحفيظ غزالي إمام مسجد الفتح في رمسيس، كبير أئمة وزارة الأوقاف الذي يتم التنكيل به ويتعرض لسلسلة من الانتهاكات للعام التاسع على التوالي منذ اعتقاله في عام 2013 عقب أحداث مسجد الفتح برمسيس.

وأشاروا إلى أن الشيخ “غزالي”صدر ضده حكم مسيس بالسجن المؤبد لجهره بكلمة الحق، ومؤخرا  تم تغريبه من سجن وادي النطرون، إلى سجن المنيا شديد الحراسة.

ورغم أن عمره  تجاوز 67 عاما، إلا أنه يتعرض للمعاملة السيئة داخل محبسه ويمنع من العلاج وحقه في الرعاية الصحية اللازمة ما يهدد حياته.

كما كشفت مصادر حقوقية عن تدهور الحالة الصحية للمعتقل الشاب “محمود عطا  علي خطاب”من أبناء مركز شربين بمحافظة الدقهلية ، والمعتقل منذ عام 2018 وكان وقتها طالبا بالصف الأول الثانوي الأزهري.

وأوضحت أنه يعاني من حساسية على الصدر منذ صغره، بالإضافة إلى كسر في أنفه وممنوع عنه الزيارة وممنوع من دخول أي أدوية لعلاجه .

وأكدت المصادر على حاجته بشكل عاجل إلى رعاية صحية مستمرة، وإلى دخول الأدوية حفاظا على سلامة حياته مشددة على ضرورة احترام القانون ومعايير حقوق الإنسان .

اعتقال 7 بالشرقية وتدوير 16 وترحيل 9 لعمومي الزقازيق وسجن 8 بههيا

إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 7 مواطنين تعسفيا من مركز أبوحماد ومدينة العاشر من رمضان، استمرار لنهجها في الاعتقال التعسفي وعدم احترام حقوق الإنسان .

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية، أن قوات الأمن بأبوحماد اقتادت كلا من: ناصر صلاح عطية، أحمد رجب، محمد عدس لجهة غير معلومة دون عرضهم على أي من جهات التحقيق .

فيما قررت نيابة العاشر من رمضان الحبس 15 يوما لكل من أحمد رفعت، محمد محمود هلال، هاني إيهاب، محمد شهبور محمد القارح، بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات، وتم إيداعهم قسم ثان العاشر من رمضان بعد اعتقالهم بشكل تعسفي.   

وأصدرت محكمة جنح ههيا دائرة الإرهاب حكما مسيسا بالحبس سنة وغرامة 500 جنيه ضد 8 معتقلين من أبناء المركز هم: محمود فهمي محمود يوسف، نور وجيه نور الدين، محمود محمد أحمد المالكي، نبيل محمد عليوة، محمد عبدالغفار موسى، عيسى عبدالغفار موسى، محمد فتحي إمام، عبدالرحمن محمد عبدالرحمن.

كما  رحلت قوات أمن الانقلاب بمركز شرطة أبوكبير 9 معتقلين إلى سجن الزقازيق العمومي، لتنفيذ ما تبقى لهم من حكم سنة الصادر  بمحكمة جنح أمن الدولة طوارىء أبوكبير وسط استنكار واستهجان من قبل ذويهم، حيث يفتقر سجن الزقازيق لأدنى معايير السلامة وصحة الإنسان، ويعد من أسوأ أماكن الاحتجاز التي ترتكب فيها الانتهاكات وينكل بمعتقلي الرأي دون أي رادع.

أيضا كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن تدوير اعتقال 16 مواطنا من المقيمين بمدينة العاشر من رمضان على محاضر جديدة، رغم حصولهم على البراءة منذ أكثر من شهر ونصف واحتجازهم تعسفيا داخل مقر الأمن الوطني بالعاشر .

ظهور 24 من المختفين قسريا

في سياق متصل ظهر بعد إخفاء قسري 24 معتقلا أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا، وقررت حبسهم كالعادة 15 يوما على ذمة التحقيق باتهامات مسيسة ولم تنظر في فترات إخفائهم قسريا هم

  1. نادية محمد سلمي سلام
  2. أحمد محمود حسن جاد الله
  3. باسم محمد حنفي أحمد
  4. جبريل صالح سالم محمد
  5. جمال سالم محمد سليمان
  6. حسن محمد رمضان حسان
  7. سيد زكي سيد سالم
  8. عبد الواحد محمد حامد حسن
  9. لطفي محمد السيد زعير
  10. محمد إبراهيم عودة حماد
  11. محمد عادل محمد رشاد
  12. محمد فايز جاد
  13. إبراهيم حسين محسن حسين
  14. أحمد محمد حامد سليمان
  15. أيمن رجب أمين يوسف
  16. حمدي أحمد محمد التلواني
  17. خالد إبراهيم محمود أحمد
  18. رمضان عبد الجليل أحمد حسن
  19. سليمان محمد سليمان إبراهيم
  20. سيد عبد الستار مندي
  21. عصام غريب مهران خليل
  22. علاء حسن أحمد محمد السيد
  23. علي محمد عثمان إسماعيل
  24. محمد جمعان سليمان مسلم

 

* اعتقال الكاتب صلاح الإمام منذ سبتمبر بسبب وشاية من زميله مصطفى بكري

كشفت تجديدات الدائرة الثانية بمحكمة جنايات القاهرة منذ أيام أن الكاتب الصحفي صلاح الإمام معتقل منذ سبتمبر 2021، بعد خلاف نشأ بينه وبين الإعلامي مصطفى بكري المقرب من الأجهزة الأمنية، وتقديم بكري، بلاغ ضده على الهواء.

وقال صلاح الإمام في 23 سبتمبر فى آخر منشور على صفحته، لن أغلق صفحتي لكن بعد اليوم لن أنشر كلمة واحدة تتعلق بالشأن العام لاني مريض و مش وش بهدلة سأكتب فى كل شيئ إلا السياسة والله هو الحافظ.

https://pbs.twimg.com/media/FLL-9NdXsAItW_X?format=jpg&name=large

وأضاف ما الذي استفدته يا مصطفى بعدما أدخلت فى نفسي وفىى نفس أفراد أرتي الخوف والهلع ولدي ابنة مريضة ، بعدما حملت أغراضي ليلة أمس وخرجت من البيت أبحث عن مأوى خوفاً من زوار الفجر، الذي كنت أنت احد من يهاجمهم بشدة فى سنوات عمرك السابقة ؟

مصطفى بكري

 وقالت مواقع مقربة من النظام إن الكاتب الصحفي صلاح الإمام غادر القاهرة ، بعد أن تقدم الإعلامي مصطفى بكري ببلاغ ضده لوزارة الداخلية ومباحث الإنترنت على الهواء مباشرة، قبل أن يتم اكتشاف اعتقاله منذ 5 أشهر.

واتهم بكري الإمام بـ”التحريض صراحة” على قتل د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بكتاباته ومنشوراته عبر “فيسبوك”.

وأعلن الإمام في منشور على صفحته عبر “فيسبوك” عن مغادرته للقاهرة هربا مما اتهمه به بكري من التحريض على قتل وزير الأوقاف وتشكيكه في إسلامه ووطنيته، ونشر مقالات مسيئة للقيادة السياسية.

وقال: “أنا الآن في سيارتي في طريقي للخروج من القاهرة منفيا طريدا.. حزمت حقائبي وتركت فاطمة تبكي حتى راحت في غيبوبة”.

وأضاف: “لعلك تهنأ الآن يا بكري..”، متابعا: “يارب اللي حصل للأبراشي بذنب محمود شعبان يحصلك”.

وختم منشوره بالآية القرآنية: “قل لن يصيبنا إِلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى اللّه فليتوكل المؤمنون”.

 

*  مقتل رقيب بجيش السيسي في الشيخ زويد

قتل رقيب في القوات المسلحة، الثلاثاء الماضي، أثناء عملية مداهمة بالتعاون مع اتحاد قبائل سيناء جنوبي مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء.

وقال مصدر من الاتحاد إن القتيل ويدعى، عبدالله سعيد فرحات المليجي، من نخبة القوات الخاصة (الفرقة 999) العاملة في شمال سيناء، قُتل أثناء عملية تمشيط.

وشيعت قرية سنتريس التابعة لمركز أشمون الرقيب عبدالله سعيد فرحات المليجي، أحد جنود القوات المسلحة من قوات الصاعقة المصرية.

وقتل الرقيب عبد الله، صباح أمس وهو يبلغ من العمر 25 عاما.

ونعى اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ المنوفية، وجميع القيادات التنفيذية والشعبية والعسكرية بالمحافظة رقيب عبدالله سعيد فرحات المليجي من قوات الصاعقة.

من جهة آخرى أُصيب عاملي بناء في مدينة رفح الجديدة، فى ذات التوقيت إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء عملهم على حفار لتوصيل شبكات الكهرباء للمشروع الجديد. وقال مصدر طبي في مستشفى العريش إن أحدهما بُترت يده، والآخر أُصيب بجروح خطيرة، ولا يزالان يتلقيان العلاج

 

* استحواذات إماراتية جديدة في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم بمصر

تعتزم شركة الدار العقارية الإماراتية إنفاق ما لا يقل عن 5 مليارات درهم (نحو 1.36 مليار دولار) على عمليات استحواذ على أصول في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم في الإمارات والسعودية ومصر.

كان تحالف مكون من شركة الدار العقارية وشركة الاستثمار الحكومية إيه دي كيو القابضة قد استحوذ على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) العام الماضي في صفقة بلغت قيمتها 6.1 مليار جنيه.

وقالت الشركة في بيان : “سيواصل التحالف هدفه المتمثل في تعزيز مكانة سوديك كمطور وطني رائد من حيث الحجم والسمعة، وتنمية محفظته من المجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات في القاهرة الكبرى والساحل الشمالي والأسواق الرئيسية الأخرى”، على حد قول الشركة.

وارتفع صافي أرباح شركة الدار العقارية بنسبة 21% في عام 2021 ليصل إلى 2.33 مليار درهم إماراتي، وفق ما أعلنته الشركة. وتستثني الأرقام شركة سوديك بسبب الاستحواذ عليها أواخر العام الماضي

وبخلاف اعتزام  شركة الدار العقارية الإماراتية إنفاق ما لا يقل عن 5 مليارات درهم (نحو 1.36 مليار دولار) على عمليات استحواذ على أصول في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم ، تقدم بنك أبوظبي الأول الإماراتي بعرض للاستحواذ على المجموعة المالية هيرمس، في صفقة ستكون الأكبر في مصر والشرق الأوسط، إذ تتجاوز قيمتها 10 مليارات جنيه لنحو 51% من أسهم الشركة..

الاستحواذ على التعليم

كما استحوذت مجموعة أغذية الإماراتية، على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب)، وهي إحدى شركات إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وتستحوذ الإمارات على المدارس والجامعات الخاصة بلا ضوابط وبشكل غير مسبوق، كما تستحوذ على الأراضي والمناطق، التي يتم تهجير أهلها قسراً لصالح مشروعات أبو ظبي، وتستحوذ على المشروعات خاصة الإستراتيجية، والمستشفيات ومشروعات النقل.

 

* ارتفاع أعداد المصابين بكورونا في مصر

تشهد مصر خلال الأيام الأخيرة ارتفاعاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا مع استمرار تفشي متحور أوميكرون. يأتي هذا مع إعلان وزارة الصحة عن شفاء خمسة وثمانين بالمائة من المصابين.

 

* الانقلاب والفقر والبطالة أبرز أسباب هجرة 10 مليون مصري

قالت منصة “أحوال مصرية” في ورقة بحثية نشرتها عبر فيسبوك إن “أسبابا اقتصادية وسياسية تقف وراء هجرة ملايين المصريين إلى الخارج، لافتة إلى مؤشرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فإن أعداد المهاجرين المصريين قد تجاوزت 10 ملايين نسمة، يتركز 70% منهم في دول الخليج، وبالأخص في السعودية والكويت والإمارات، ثم يأتي بعد ذلك الأردن ولبنان، فضلا عن كثافة الهجرة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إضافة إلى الشتات المصري الموجود بغرب وجنوب غرب أوروبا“.
وقالت “أحوال مصرية” في ورقة بعنوان “الهجرة المصرية للخارج الدوافع والأسباب” إن “الفئات الأكبر من المهاجرين بين أعمار 18-25 و40-44، كما أن 60% من المهاجرين المصريين يشتغلون في أعمال مهنية وتقنية تساهم في الإنتاج بشكل مباشر داخل الدول المضيفة“.

دوافع هجرة المصريين؟
وأشارت الورقة إلى أن الدوافع السياسية للهجرة، كانت تشكلت بعد ثورة يناير 2011 عاد العديد من الشباب ورجال الأعمال إلى مصر ليبدأوا مشاريعهم من جديد متطلعين إلي بيئة أكثر انفتاحا واستقرارا، مضيفة أنه بعد انقلاب 2013 حدثت نقاط تحول، حيث لم يدم مناخ 25 يناير كثيرا ، فقد زاد عدد المهاجرين بين الأعوام 2013-2017 بنحو 3.5 مليون مهاجر نتيجة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني.
وأوضحت أن “التوتر الواضح في حالة حقوق الإنسان وضعف المشاركة السياسية عمل على وضع فئة كبيرة من المصريين وأكثرهم من فئة الشباب، أمام خيار الهجرة للتعبير عن آرائهم في حرية بعيدا عن الاعتقالات والتهديدات الأمنية“.

دوافع اقتصادية

وعن الدوافع الاقتصادية، تأتي في مقدمة الأزمات الاقتصادية معدلات البطالة العالية وخاصة بين فئة الشباب التي وصلت 15 % والفقر وأزمة التعيينات بين حديثي التخرج وعدم تكافؤ الفرص بين أصحاب الخبرات وأصحاب العلاقات والمحسوبيات، هذا إضافة إلى انخفاض الأجور داخل بعض القطاعات الاقتصادية خاصة مع تفاقم أزمة كرونا، وزيادة معدلات احتكار للعديد من القطاعات الاقتصادية عن طريق الجيش، فضلا عن غياب الخطط التنموية للحكومة المصرية والتي لا تعمل على دمج الشباب، بل تتبع سياسات تحيزية وإقصائية.

تكافؤ الفرص
وأشارت الورقة إلى أن المؤثر الاجتماعي، تمثل في الصراع الطبقي داخل المجتمع، فإنه يعد محورا هاما ومركزيا لفهم دوافع هجرة المصريين، فقد بلغت نسبة الفقر ما يقارب 30% عام 2019-2020، إضافة إلى تفاقم الاستقطاب المجتمعي والذي وضع المجتمع المصري بين شعبي الأغنياء والفقراء، مع غياب للطبقة المتوسطة، وكما يقول جلال أمين في كتابه “ماذا حدث للمصريين؟” فإن موجات الهجرة التي قصدت الخليج في القرن الماضي كانت تهدف لتحسين المكانة المادية والرمزية داخل الحراك الاجتماعي، وهذا يعني أن المهاجرين قصدوا بلدان المهجر لتحسين مكانتهم الطبقية داخل بلد المنشأ، وهذا هو النمط الأكثر انتشارا بين المغتربين المصريين في دول الخليج.

شبكات هجرة

ولفتت الورقة إلى أن شبكات الهجرة داخل المجتمعات المضيفة، تعد محفزا هاما لاستقطاب المزيد من موجات الهجرة، والمقصود بالشبكات هم المهاجرون القدامي والأقرباء والمجتمعات المستقرة، مثل الجاليات الطلابية في الخارج والجمعيات، حيث تعمل علي جذب وتوفير فرص عمل للموجات الجديدة، خاصة في حال قدوم الموجات الجديدة بطريقة غير شرعية عبر  سماسرة الأمل.

تهاون رسمي

وسلطت الورقة الضوء على الدور المصري في مشكلات العاملين بالخارج ووصفته بالمتهاون، وقالت إنه “ضعيف في الحفاظ علي حقوق المصريين المغتربين، وخاصة الطبقات الفقيرة وغير الماهرة  ، وهو ما يبرز عند النظر إلي حالات الاعتداءات الجسدية واللفظية التي يتعرض لها العمال المصريون في السعودية والكويت“.

تقرير 2019
وفي 2019، قالت نبيلة مكرم، وزير الهجرة بحكومة الانقلاب أن الـ10 مليون كان تقديرا لعدد المهاجرين المصريين في 2010، وأن العدد الآن يتراوح بين 13 إلى 14 مليون مواطن.
وحققت التحويلات المصرية نسبة زيادة في عام 2019، حيث بلغت 7.8 مليار دولار في السنة المالية 2008-2009، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية النسبة الأكبر فيها بـ29.1% تليها الكويت بـ20.4%، ثم الإمارات بـ17.7%، والسعودية بـ12.5%، وارتفعت خلال 10 سنوات لتصل إلى 25.5 مليار دولار، كانت حصيلة تحويلات المصريين بالخارج.
ما بين 2009 و2019 تذبذبت تحويلات المصريين، إذ بلغت في العام المالي 2009-2010 نحو 10.5 مليار دولار، لترتفع في 2010-2011 إلى 12.5 مليار دولار.
في سنوات ما بعد 30 يونيو تراجعت تحويلات المصريين بالخارج حتى تحرير سعر الصرف في نوفمبر من العام 2016، إذ بلغت 18.3 مليار دولار، عام 2015، ثم 18.7 مليار دولار، في 2016.
وحسب جهاز التعبئة العامة والإحصاء يتركز المصريون في الخارج بنسب متفاوتة 6.2 مليون مصري في الدول العربية، و1.6 مليون في الأمريكتين، و1.3 مليون في أوروبا، و47 ألفا في إفريقيا، و14 ألفا في آسيا.

أبعاد خطيرة
وكما تحمل الهجرة عناصر العملة الصعبة إلا أنها أيضا يكمن في طيها أمور خطيرة فبحسب “مجلة أفق التابعة لمؤسسة الفكر العربي” أشار مقال للأكاديمي التونسي أنور الجمعاوي، حول أزمة هجرة العقول والمفكرين العرب إلى أن أكثر من مليون خبير واختصاصي عربي، يعملون في الدول المتقدمة من بينهم 450 ألف عربي من حملة الشهادات العليا المشتغلين في أمريكا وأوروبا.
وأن الدراسات تشير أن 54% من الطلاب العرب الذين يهاجرون لمواصلة دراساتهم الجامعية في الغرب يرفضون العودة إلى بلدانهم الأصلية.
وأضاف أن عدد الأساتذة الجامعيين العرب المهاجرين يقدر بـ 284 ألفا في مجال العلوم الهندسية والتطبيقية، و179 ألفا في مجال العلوم الحيوية والزراعية، و152 ألفا في مجال العلوم التجريبية والعلوم الصحية، و136 ألفا في مجال العلوم الإدارية، بحسب إحصاء لمركز الخليج للدراسات في 2004.
وأشار إلى أن مؤشر هجرة الأدمغة الصادر عن البنك الدولي سنة 2008، قال إن الدول العربية الثماني التي تتصدر طليعة البلدان الطاردة للعقول المبدعة هي مصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن وتونس والمغرب والجزائر، ويسهم الوطن العربي بنحو 31% من مجموع الكفاءات والعقول التي تهاجر من البلدان النامية نحو الأقطار الغربية، كما أن نحو 50% من الأطباء و23% من المهندسين و15% من العلماء العرب يفضلون الهجرة على البقاء في بلدان المنشأ العربية.
ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا تستقطب 75% من العقول العربية الإبداعية المهاجرة، لذلك لا غرابة أن تفيد بعض الإحصائيات بأن 12% من بلدان العالم تستحوذ على 95% من العلماء.
وفي يوليو 2015 صدر تقرير عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر قال إن “أكثر من 450 ألف مصري، من أصحاب الشهادات العليا اتجهوا قِبلة الغرب خلال الخمسين سنة المنقضية، وأصبح 600 من بين هؤلاء المبدعين المصريين المهاجرين من أبرز العلماء المتألقين في الغرب في اختصاصات دقيقة ونادرة من قبيل علم الفضاء، والنانو تكنولوجيا، وعلوم البحار، والهندسة المعمارية الصديقة للبيئة“.

 

* بالتزامن مع تدريب عسكري مشترك مع تل أبيب.. السيسي يقدم أوراق “محمود” للكيان

بالتزامن مع إعلان جناح الثورة المضادة في مصر والسعودية والإمارات والبحرين وعمان واليمن مشاركتهم في تدريب عسكري تدريب IMX / ce22 العسكري مشترك مع الاحتلال الصهيوني، إلى جوار نحو 55 دولة أخرى، بإشراف أمريكي وتحديدا القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية داخل أجواء الخليج العربي وخليج عمان وبحر العرب والبحر الأحمر وشمال المحيط الهندي، كشفت صحيفة “Intelligence Online” الفرنسية أن عبد الفتاح السيسي أوكل الملف الإسرائيلي بالمخابرات العامة إلى نجله الأكبر محمود، مؤكدة زيارته لتل أبيب ولقاءه بمسؤولين أمنيين بالاحتلال خلال شهر يناير الماضي.
وذكرت الصحيفة أن زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، يعد نجله لتولي دور رئيسي داخل نظام الأمن في البلاد، الذي تأسس منذ عام 2013.
وأشارت إلى أن محمود السيسي، زار إسرائيل بتكليف من والده لعقد اجتماعات وبحث عدد من الملفات، أبرزها إعادة تقييم اتفاقية كامب ديفيد.
وقالت إن “محمود السيسي التقى مع مدير الموساد ديفيد بارنيا وزعيم الشاباك رونين بار ورئيس المخابرات العسكرية أهارون هاليفا، وأثار معهم الموضوع الحساس المتمثل في إعادة تقييم اتفاقيات كامب ديفيد لعام 1978“.
وحسب الصحيفة الفرنسية، فقد أثرت زيارة محمود السيسي الأولى إلى تل أبيب، التي أجراها في 16 يناير بصفته الجديدة، في مضيفيه الإسرائيليين.

وأوضح الموقع أن مصر ترغب في إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء بالقرب من قطاع غزة، وتطرق أيضا إلى القضايا العالقة لإعادة إعمار قطاع غزة وتبادل الأسرى.

وقال الموقع إنه بمجرد عودته إلى مصر، شرع محمود السيسي في تنظيم اجتماع رباعي مستقبلي بين ممثلي مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين، في منتجع شرم الشيخ، لمناقشة المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة“.

https://www.intelligenceonline.fr/renseignement-d-etat/2022/02/03/mahmoud-al-sissi-prend-du-galon-au-sein-des-mukhabarat-al-amma,109730263-art

شكوك تأكدت
الصحفي صلاح بديوي عبر @Salah_Bediwy قال إنه “كانت هناك شكوك عند عمر سليمان في صدق نوايا السيسي تجاه الدولة، ومحاولاته الدؤوبة للانفراد بملف القضية الفلسطينية وملف حماس ، وكذلك سد النهضة الإثيوبي، وتأكدت لسليمان هذه الشكوك حينما حاول السيسي تعيين نجله محمود في المخابرات العامة، ليكون عينا له داخل هذا الجهاز ، ورفض سليمان

أما حساب خالد نيويورك @KhaledEibid فقال “ابن السيسي بتاع المخابرات اللي الصحفي  إيدي كوهين فضحه، وقال إنه في زيارة سرية إلى تل أبيب، بيأخذ أوامر من تل أبيب بحبس رامي شعث بالرغم أن رامي لايهدد منظومة السيسي الديكتاتورية، ولكنه دور تطوعي يقوم به ابن السيسي زيادة في الخنوع على أمل رضى تل أبيب عليه وعلى السيسي“.
أما الصحفي عبدالحميد قطب @AbdAlhamed_kotb فأشار إلى أن “السيسي وصل لمرحلة صعبة جدا، هو الآن لا يثق فيما حوله حتى أقرب الناس إليه، بعد أن تسربت الكثير من خططه ومؤامراته الخبيثة، وأهمها رغبته في التخلص واغتيال بعض قادة الجيش“.

الآن هو يعتمد في استشاراته على أولاده فقط وخاصة محمود“.
ومحمود هو الابن الأكبر لعبدالفتاح السيسي، وهو متزوج بنهى التهامي، ابنة رئيس شركة بيبسي مصر سابقا.

وفور تخرجه في الكلية الحربية، التحق بسلاح المشاة فترة وجيزة، ثم بجهاز الاستطلاع قبل انتقاله إلى جهاز المخابرات العامة، حيث انضم إليه برتبة رائد.

لكن خلال 4 سنوات فقط، قفز محمود السيسي سريعا عبر ترقيات استثنائية ليصل إلى رتبة عميد، وأُسند إليه منصب مدير المكتب الفني بالجهاز في أثناء تولي اللواء خالد فوزي إدارة جهاز المخابرات العامة.

هيحكموا وهيمشوا
ورقة بحثية لموقع “الشارع السياسي” لفتت إلى أن السيسي خائن ويبحث عن توطين الخيانة بشكل مباشر وفج، فنبهت في الورقة التي جاءت بعنوان «الإخوان هيحكموا وهيمشوا» قراءة في اعتراف السيسي للسفيرة الأمريكية، إلى أن اعترافات السيسي كشفت أن السفيرة الأمريكية، سكتت عندما أخبرها الجنرال أن الإخوان سيحكمون البلد وهيمشوا بعد ذلك، وهو ما تكرر لاحقا في مارس 2013م، أثناء الزيارة التي قام به وزير الخارجية الأمريكية وقتها جون كيري إلى القاهرة؛ حيث التقى الرئيس مرسي، والتقى بعدها بالسيسي؛ ووفقا للمعلومات التي جمعها  الصحفي الأمريكي كيركباتريك، مدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بالقاهرة خلال فترة الانقلاب في كتابه بين أيدي العسكر، الحرية والفوضى في مصر والشرق الأوسط، كان اللقاءان مختلفين، فقد ازدرى كيري الرئيس مرسي، ورآه غير جدير بالدعم الأميركي، لكنه خرج مرتاحا من لقائه بالسيسي.
وأضافت الورقة أن الصحفي كيركباتريك أشار إلى أن السيسي قال له “لن أدع بلدي تنزلق إلى المجهول”، وحينئذ علم الوزير الأميركي أن أمر مرسي قد انتهى، كما يقول كيباتريك، تفسير ذلك أن كيري والمسئولين الأمريكيين عموما دائما ما يجدون انصياعا من المسئولين في مصر للأوامر والتوجيهات الأمريكية ، ويضعون اعتبارا كبيرا للمصالح الأمريكية في مصر والمنطقة، حتى لو كانت على حساب الأمن القومي المصري، وانتهاكا للسيادة المصرية والقرار الوطني.
وأفاد مراسل نيويروك تايمز “أن كيري وجد من الرئيس محمد مرسي ندية غير معهودة من حكام مصر السابقين أبدى غضبه الشديد في تحريض واضح للجيش على الانقلاب”، مضيفا أنه ، تعزز هذا التحريض السافر للانقلاب بصمت كيري إزاء تصريح السيسي بأنه لن يترك بلاده تنزلق إلى المجهول،  فهي عبارة تؤكد أن السيسي يستأذن الأمريكان في تدبير الانقلاب قبل 4 شهور من تنفيذه.
وأعطى كيباتريك خلاصة معلومة منذ 2013، يمكن سردها في إطار تلميع محمود السيسي لدى الصهاينة وهي أن صمت كيري بمثابة ضوء أخضر من أجل حماية المصالح الأمريكية، وعلى رأسها ضمان وجود نظام مصري يعطي أولوية للعلاقة مع إسرائيل وضمان أمنها“.

 

* شخلل عشان تعيش.. مصر الـ117 عالميا الأكثر فسادا

لم تمض أيام كثيرة على تصدر هاشتاج ” شخلل عشان تعيش” ليكشف تصاعد التغريد عبره أن جيوب المواطنين -وباليد الحكومية الشمال- كانت المصدر الوحيد لتمويل حكومة الانقلاب بداية من شرطي المرور وموظف المحكمة والمحليات، حتى ظهر مؤشر عالمي جديد يتعلق بمدركات الفساد العالمي احتلت بموجبه مصر؛ المركز 117 بين 180 دولة، في المؤشر الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، متراجعة في مؤشر الفساد، بعد أن كانت في المركز 106 عام 2019، والمركز 105 عام 2018.

وجاء في أسفل المؤشر جنوب السودان والصومال، برصيد 12 درجة لكل منهما، بوصفهما أكثر الدول فسادا في العالم، تلتهما سوريا 14 درجة، واليمن 15درجة، وفنزويلا 15 درجة.

وعربيا جاءت مصر في الترتيب الـ 11 بعد كل من الإمارات التي جاءت في الترتيب 21 عالميا، وقطر 30 وسلطنة عمان 49 والسعودية 52 والأردن 60 وتونس 69 والبحرين 78 والكويت 78 والمغرب 86 والجزائر 104.

الأكثر فسادا
الخبير علي عبدالعزيز قرأ التقرير على “فيسبوك” من جانب آخر فوضع مصر في المرتبة 33 من الأكثر فسادا، موضحا أن الترتيب يعني أنها من الدول الأكثر فسادا، حيث أن صفر يعني فاسد للغاية و 100 تعني نزيه للغاية، وهي نفس المرتبة منذ انقلاب السيسي علي السلطة، وقد ربطت منظمة الشفافية الدولية ارتفاع مؤشر الفساد وضعف جهود مواجهة الفساد في مصر بالفساد السياسي، وقمع الشعب، وانتهاك حقوق الإنسان، وتقييد الحريات في التجمع والتعبير عن الرأي“.
وأوضح أن “تقارير مثل هذه توضح للشعب وللعالم نتائج الاستبداد، وحكم الفرد، وتفضيل المصلحة الشخصية للمستبد السيسي على المصلحة العامة، فالفساد هو أول ركن من أركان حفاظ السيسي على حكمه، فها هو يوزع على شركائه المكافآت، والأراضي، والامتيازات، والأرباح، والمشاريع في حين أن المواطن أصبح لا يجد قوت يومه، وإذا مرض يفضل الموت على أن يواجه تكاليف علاجه المتضاعفة، وأغلب دخله أصبح يذهب لمصاريف تعليم أبنائه، والكثيرون من الشعب ضاقت بهم السبل للعيش بشكل آدمي.
وحذر “عبدالعزيز” من أن كل يوم يمر، يزداد فيه اليقين بضرورة تحرك الشعب لتحرير نفسه من قبضة الاحتلال العسكري، واختيار قيادة مدنية تحقق طموحاته في العيش والحرية والكرامة ، الخلاص من السفاح السيسي أمر وجوبي وليس رفاهية اختيار“.

#شخلل_عشان_تعيش
هاشتاج #شخلل_عشان_تعيش الذي تصدر موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة تويتر، جاء وسط سخط عام من الناشطين ورواد مواقع التواصل من غلاء المعيشة وزيادة أسعار الخدمات الحكومية والمصادر الرئيسية للمعيشة من مصادر الطاقة كهرباء-بنزين، وأسعارالسلع الغذائية وسط انتشار الفساد الذي يسمح بتمرير المخالفات القانونية المقننة أصلا من عصابة الانقلاب لصالح الجباية وزيادة الضرائب والمكوس ليتحول المرتشي إلى صنم حكومي.
وبحسب الناشطين فإن كل مشاريع العسكر معفاة من الضرائب والجمارك بالإضافة لتسخير الجنود مجانا كأيدي عاملة، في الوقت الذي  يسعى وزير مالية العسكر لاستهداف تحصيل تريليون جنيه هذا العام من جيوب المصريين.
وعن نماذج الشخللة التي يراها البسطاء “عاوز تودع ابنك في محطة القطار تدفع تذكرة، عاوز تعدي من أي طريق تدفع كارتة كل 50 كم، عاوز تتعلم تدفع مصاريف وثمن كتب وتأمينات ، وفي الآخر يستقر الحال على الأون لاين والدروس الخصوصية، عاوز تعيش يبقى لازم مستشفيات خاصة وعلاج حر، أنت في مصر “.

وأنه “يحظى استثمار عوائد أموال الوقف باهتمام بالغ من السيسي، لا سيما أنه يعول عليها كثيرا في خفض نسبة العجز في الموازنة العامة، وتمويل مشروعاته التي يتبناها“.

حتى إن قائد الانقلاب يصادق على تشريع، يتيح نهب أموال الوقف الخيري، لتوجيهها لإقامة مشروعات السيسي مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والمؤتمرات والمهرجانات.

الفساد والهجرة

من جانبه، قال الفنان السينمائي عمرو واكد المعارض للانقلاب العسكري إن الفساد والاستبداد هما مصدر استمرار الهجرة واللجوء، وذلك في تعليقه على ابتزاز القائد العسكري السوداني محمد حمدان دقلو  للاوروبيين بأن تأييدهم له ولعبدالفتاح البرهان، يجلب الاستقرار للسودان ويوقف نزوح اللاجئين السودانيين إلى أوروبا.

وكتب الفنان عمرو واكد عبر @amrwaked “أسباب الهجرة واللجوء هي الفساد والاستبداد، وإذا استمر الفساد والاستبداد استمرت الهجرة واللجوء، لا شيء يقلل من الهجرة واللجوء إلا العدالة والشفافية والديمقراطية ورفع سعر المواطن في مواجهة أي فاسد مستبد“.

وقال حميدتي  “أوروبا وأميركا قد تواجهان زيادة في عدد اللاجئين، إذا لم تدعما السلطة والنظام في السودان“.

رموز فساد
الفساد بوزارة الصحة بحكومة الانقلاب، ومن قبله فساد وزارة الزراعة ومن قبلهما وزارة تموين خالد حنفي بات برعاية الوزراء أنفسهم، ويبدو أن من تفوح رائحته يتم النيل منه لتلميع جهاز الرقابة الإدارية الذي على رأسه نجل السيسي الأوسط، والذي أطاح بهالة زايد وزيرة السيسي بعد مخالفات ورشى واختلاسات.
الدكتور أحمد غانم، الطبيب والخبير في الإدارة، عبر فيسبوك كتب منشورا، قال فيه إن “الفساد في مصر ربما يكون السبب الرئيسي في الإطاحة بالرئيس الشهيد د.محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر وذلك تأسيسا على قصة حقيقة، بحسب وصفه لواحدة من الحوادث التي جرت بعهد الرئيس مع وفد أمريكي بإدارة السفيرة الأمريكية آن باتروسون من رجال الأعمال، كشفت حجم هذا الفساد في السيطرة على قطاع التعاقدات مع الوزارات والتي يسيطر فيها وكلاء الوزارة على مقاليد تسيير الأمور ومنح الأوراق اللازمة“.

وخلص غانم إلى أن رجال الأعمال الأمريكان يعلمون أنهم لن يستطيعوا تخليص أي مصلحة من غير رشاوى، رغم أننا كنا لسه مقابلين رئيس الجمهورية نفسه ورئيس الوزراء في القصر الرئاسي ورغم أنه معنا السفيرة الأمريكية، ولكن الفساد في وزارة الصحة أقوى من الثورة وأقوى من مرسي وأقوى من شركات أمريكا وأقوى من آن باترسون السفيرة الأمريكية“.
وعن رؤيته المسبقة قال “لما كنت طالبا في كلية الطب في مصر ، كنت لما أسمع عن الفساد كنت أفتكر موظفا بيأخد رشوة علبة سجاير وهو خايف ومداري، بس تجربتي مع زيارة الوفد التجاري في 2012 خلاني أعرف يعني إيه فساد بجد، وقد إيه الفساد ده معشش وجدوره واصلة من المدير للغفير وبجح ويندب في عينه رصاصة“.
وعلق “الفساد هو أقوى وأعرق مؤسسة في مصر، ومحدش بيوصل في المنظومة الوسخة دي إلا إذا كان مرتشي زيهم“.

 

*  ارتفاع معدل التضخم فى يناير

أظهر بيان رسمي، أن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن المصرية ارتفع إلى 7.3% في يناير الماضي على أساس سنوي فيما كان عند مستوى 5.9% في ديسمبر الماضي. بحسب نشره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس

ووفقا للبيان فإن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي مصر بلغ 119.1 نقطة لشهر يناير 2022، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 1.0% عن شهر ديسمبر 2021.

وترجع أهم أسباب هذا الصعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة :

السكر والأغذية السكرية بنسبة (14.7%) .

مجموعة الخضروات بنسبة (4.3%) .

مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (2.5%) .

مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (2.3%).

 مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (2.0%) .

مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.5%).

وكذلك ارتفاع :

 مجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (0.5%) .

مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.2%).

مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (0.6%) مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.1%).

وسجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (8.0%) لشهر يناير 2022 مقابل (4.8%) لنفس الشهر من العام السابق.

بعيداً عن الارقام الرسمية تجاوز كيلو الطماطم 10 جنيهات وكيلو الخيار 12 جنيهاً وكيلو الفلفل الأخضر 14 جنيهاً، ووصل سعر كيلو اليوسفي 8 جنيهات، والبرتقال 8 جنيهات أيضاً ..

 

عن Admin