رغم توافر الدولار والإفراج عن الأعلاف أسعار الدواجن تواصل الارتفاع في العيد.. الأحد 14 أبريل 2024م.. مصر للطيران تعلق رحلاتها لعدة عواصم عربية

رغم توافر الدولار والإفراج عن الأعلاف أسعار الدواجن تواصل الارتفاع في العيد.. الأحد 14 أبريل 2024م.. مصر للطيران تعلق رحلاتها لعدة عواصم عربية

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* نقابة الصحفيين تدين القبض على الصحفي ياسر أبو العلا ومنعه من حضور محاكمته

أدانت لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين، القبض على الصحفي ياسر سيد أحمد أبو العلا، عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، وتعرضه للإخفاء منذ ألقي القبض عليه قبل شهر كامل، وما ترتب على ذلك من منعه من حضور جلسة محاكمته قبل أيام، وإهدار حقه في الحصول على فرصة محاكمة عادلة. 

واعتقل أبو العلا من مسكنه في 10 مارس الماضي، فيما كان ينتظر محاكمته على ذمة قضية سابقة ممتدة منذ عام 2015، تنظر فيها الدائرة الأولى إرهاب، والمنعقدة في مقر محكمة بدر. 

غير أنه تعرض للإخفاء القسري منذ القبض عليه، ولم يتمكن من حضور جلسات المحاكمة، ولم يسمح كذلك لمحاميه أو أسرته بمتابعة حالته، أو معرفة مكان احتجازه. كما حُرم من حقه في إثبات دفاعه أمام المحكمة التي اعتبرته هارباً بسبب عدم حضوره وعدم إخطارها بالقبض عليه. 

وتقدمت نقابة الصحفيين ببلاغ للنائب العام يفيد باختفاء الصحفي، مطالبة بالكشف عن مكانه، وتمكين أسرته من زيارته، والاطمئنان عليه، والسماح لمحاميه بالتواصل معه. 

وأكدت لجنة الحريات أنها تحمّل كل الأطراف ذات الصلة المسؤولية الكاملة عن حالة الصحفي وسلامته، كما أشارت إلى “إهدار حقه في ضمانات المحاكمة في حال عدم عرضه في جلسة محاكمته القادمة، واستمرار إخفائه، الأمر الذي يترتب عليه معاقبته بحكم غيابي، وهو الأمر الذي يتنافى مع أبسط حقوقه في الحصول على فرصة محاكمة عادلة، بالإضافة إلى المخاطر التي تهدد حياته في ظل بقائه قيد الإخفاء”.

وفقاً للمرصد العربي لحرية الصحافة والإعلام، تستمر السلطات المصرية في حبس 37 صحفياً، وسط ظروف احتجاز غير مناسبة، من بينهم 7 من أعضاء نقابة الصحفيين وصحفية واحدة هي علياء عواد. 

كما تتوسع السلطات القمعية بمصر، في احتجاز اكثر من 60 ألف معتقلا ،  يواجهون ظروف احتجاز غير  مناسبة تماما.

* احتجاز فريق القاهرة الإخبارية في تل أبيب: تصاعد القلق حول سلامتهم ومطالب بالكشف عن ملابسات الحادث

أعلنت القاهرة الإخبارية اليوم أن فريق عملها قد تم احتجازه في تل أبيب أثناء تأدية مهامه الصحفية. وفي بيان صادر عن القناة، أكدت القاهرة الإخبارية أنها تحمل الجانب الإسرائيلي مسؤولية سلامة الفريق. ولم يتم الكشف عن تفاصيل إضافية حول سبب احتجازهم أو حالتهم الحالية.

وتحمل القاهرة الإخبارية الجانب الإسرائيلي مسؤولية سلامة فريقها، ويجب على المجتمع الدولي الضغط من أجل إطلاق سراحهم وضمان حريتهم في ممارسة مهنتهم الصحفية دون قيود أو عوائق

* مصر تعرب عن قلقها تجاه التصعيد الإيراني الإسرائيلي وتدعو إلى ضبط النفس

أعربت مصر عن “قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين”، مطالبة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب التصعيد.

وجاء في بيان الخارجية: “أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء السبت 13 أبريل الجاري عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر“.

و”اعتبرت مصر أن التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية الإسرائيلية حاليا، ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر مرارا، من مخاطر توسيع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التي تمارس فى المنطقة“.

وأكدت مصر أنها “على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني الليلة الماضية عن مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل الجاري.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن إيران أطلقت صواريخ مجنحة على إسرائيل بعد عشرات المسيرات الانتحارية.

* مصر تعلن حالة الاستنفار القصوى

قال مصدر أمني مصري لوكالة “القاهرة 24” فجر اليوم الأحد، إن الدفاعات الجوية المصرية رفعت حالة الاستنفار في صفوفها إلى أقصى درجة، وتم تشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضع في المنطقة.

ونقل موقع “القاهرة 24” عن مصدر مصري رفيع المستوى قوله إن “خلية أزمة من كافة الأجهزة والمؤسسات المعنية تتابع عن كثب تطورات الأوضاع بالمنطقة وترفع تقاريرها لعبد الفتاح السيسي على مدار الساعة“.

وأعربت القاهرة في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء السبت، عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، وتجاه مؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

واعتبرت مصر أن التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية الإسرائيلية حاليا، ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه القاهرة مرارا، من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التي تمارس في المنطقة.

وأكدت على أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبها.

هذا وأعلنت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أن إيران بدأت هجوما على إسرائيل بعشرات الطائرات الانتحارية المسيرة، ومن المتوقع وصولها خلال الساعات القليلة إلى الأجواء الإسرائيلية.

*كيف تفاعل عمرو أديب ونجيب ساويرس مع الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟

تفاعل الإعلامي المصري الذي يوصف بالمتهصين والمحسوب على النظام عمرو أديب ومواطنه رجل الأعمال نجيب ساويرس مع الهجمات الإيرانية على إسرائيل عبر حسابهما في منصة إكس.

وشنت إيران في وقت متأخر من مساء السبت وليل الأحد هجمات غير مسبوقة ضد الاحتلال الإسرائيلي رداً على استهدافات إسرائيلية متكررة طالت قادتها آخرها في دمشق.

وأثار الرد موجة من التفاعل وبعضها لم يخف نبرة الحذر من التصعيد الذي من شأنه أن يجر المنطقة بأكملها إلى ما هو أسوأ وفق وصف البعض على الرغم من أن ما حصل في غزة لم يهزه بالشكل ذاته.

عمرو أديب ونجيب ساويرس يعلقان على الهجمات الإيرانية

وعلق عمرو أديب الإعلامي المصري الحامل للجنسية السعودية والمقرب من نظام السيسي عبر تغريدة له على منصة إكس.

وجاء في تغريدة أديب: “عفوا الناس اللي شاغله بالها إذا كان الهجوم الإيراني حقيقي ولا تهويش واللي بيدوروا على مدى فاعليه المسيرات وميزان القوى في المنطقة”.

وأضاف: “عندي لكم خبر اهم، المنطقة بتتطربق على دماغنا والحياة ممكن تتغير تماما لذا لزم التنويه”.

أما رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس كتب تدوينة على حسابه في ذات المنصة قائلاً: “لماذا الجميع متحمس وكأننا نشاهد فيلم أكشن؟”.

وتابع ساويرس: “إنه لأمر مخز في هذا الوقت من التاريخ أن يكون لدينا الكثير من الحروب الجارية… طائرات بدون طيار صواريخ غباء تام، أدعو الله ألا تفقد أرواح بريئة مرة أخرى”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن شن هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ كروز ضد أهداف للاحتلال الإسرائيلي ردا على استهداف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات مباشرة أو لافتة نتيجة الضربات الإيرانية التي علق عليها عمرو أديب ونجيب ساويرس.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وكانت الأضرار الناجمة عن تلك الهجمات حتى اللحظة مادية واقتصادية بسبب استنفار منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي في منع تحقيق أضرار أكبر.

كما أقرت مصادر إعلامية تابعة للاحتلال أنه تم استدعاء بعض الفرق الطبية في إسرائيل لعلاج ما مجموعه 31 شخصًا أصيبوا بجروح طفيفة أثناء توجههم إلى الملاجئ.

وبعض المصابين وفق المصادر عانى من نوبات هلع أثناء الهجمات الإيرانية.

وتدور حالة جدل بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، من إشادة البعض بالهجوم في التفاعل ضمن منصات التواصل، بينما اعتبره آخرون عملية هزلية لا جدوى منها.

وذكر الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ ردًا على قصف القنصلية الإيرانية في سوريا، وهي العملية التي وصفها بأنها “جريمة من الكيان الصهيوني”.

*”كارثة بيئية كبيرة” في خليج العقبة

تحفظت سلطات مدينة شرم الشيخ على سفينة الغاز التي جنحت على الشعاب المرجانية بخليج نصراني قبالة سواحل مدينة شرم الشيخ،

لتسببها في تدمير أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية النادرة بخليج نصراني.

كانت جهود محميات جنوب سيناء، نجحت في تسيير السفينة وإبحارها نحو ميناء شرم الشيخ البحري، والتحفظ عليها بواسطة السلطات المختصة لحين انتهاء التحقيقات وحصر حجم التلفيات التي أحدثتها السفينة في الشعاب المرجانية.

من جانبها بدأت نيابة شرم الشيخ التحقيق في جنوح السفينة على الشعاب المرجانية وتدمير أجزاء منها.

وقال وليد حسن، مدير محميات جنوب سيناء، إن قبطان السفينة أرجع حادث الجنوح لعطل مفاجئ أدى لجنوح السفينة عن مسارها وتدمير أجزاء من الشعاب المرجانية.

كانت سفينة تدعى “كلوديا جاس” وترفع علم دولة ليبيريا ، محملة بالغاز جنحت في مدخل خليج العقبة، وتحديدًا في منطقة في شعب رأس نصراني بالقرب من شرم الشيخ في البحر الأحمر.

من جانبه وجه علي أبو سنة، رئيس جهاز شئون البيئة، برفع حالة الطوارئ، تحسبا لحدوث أي تسريبات من السفينة الجانحة بخليج العقبة.

كما تفقد “أبو سنة” موقع حادث جنوح السفينة والذي تزامن مع فترة عيد الفطر، وتابع الإجراءات القانونية والفنية الجارية من إدارة المحميات بشأن السفينة.

بدورها وجهت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري “مركز السلام” بشرم الشيخ.

*مصر للطيران تعلق رحلاتها لعدة عواصم عربية

قالت شركة مصر للطيران، إنه نظرًا لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في الأردن، والعراق، ولبنان، بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة سابقًا وذلك لحين إشعار آخر.

وأكد بيان الشركة، أنه في حالة وجود أي استفسارات يمكن لعملاء مصر للطيران التواصل من خلال الاتصال بمركز خدمة اتصالات مصر للطيران، على رقم 1717 من أي هاتف محمول داخل مصر، أو الرقم الأرضي 090070000.

ويمكن الاتصال بالرقم الدولي 97142306666+، أو الرقم الدولي 966122297777+، أو زيارة الموقع الإلكتروني www.egyptair.com، أو أقرب مكتب بيع لمصر للطيران، أو الوكيل السياحي.

مصر تعرب عن قلقها

وأعربت جمهورية مصر العربية، مساء أمس السبت، عن قلقها البالغ تجاه ما جرى الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وطالبت مصر بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

واعتبرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، أن التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية الإسرائيلية حالياً؛ ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر -مرارًا- من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التي تمارس في المنطقة.

وأكدت مصر أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.

*السادات يدعو رئيس الحكومة المكلف لتشكيل لجنة لمراجعة مجالس إدارات كيانات كبرى

فى إطار إعادة ترشيد الإنفاق وتوسيع مشاركة أصحاب الخبرات والقيادات الشابة الجديدة .

دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية رئيس الحكومة المكلف إلى تشكيل لجنة عاجلة من الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية

لمراجعة تشكيل مجالس ادارات الشركات الاستثمارية التي تساهم فيها الوزارات والهيئات الاقتصادية والبنوك الحكومية

بنسب متفاوتة ويستمر بعض من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات هذه الكيانات

وبعضهم لوزراء حاليين وسابقين كأعضاء لسنوات طويلة دون أن يكون لهم أي دور أو نشاط ويتقاضون رواتب ومكافآت بالملايين وبعضها بالدولار ولا يسمع عنهم أحد كونهم بعيدين عن الأضواء.

وأكد السادات أن كثير من هؤلاء متواجدون في هذه المناصب لا يقدمون شيئا ووجودهم فقط كنوع من التكريم او المجاملة في وقت ندعو فيه إلى التقشف

وتوفير النفقات الحكومية وضخ دماء جديدة تمثل إضافة ورؤية جديدة تساعد على الإبداع والابتكار وبالذات في قطاعات الصحة والبترول والنقل وغيرها ..

وأكد السادات أنه كلف الهيئة البرلمانية للحزب بالتقدم بطلب مماثل لرئيس مجلس النواب لتشكيل لجنة استطلاع ومواجهة طبقا لنص المادة 245 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب

لبحث ذات الموضوع وتجنب هذا الاهدار الكبير للأموال في هذه المجاملات التي تتم في أماكن متعددة تحت مسميات وبنود مختلفة .

حزب الإصلاح والتنمية

*القائم بعمل مرشد “الإخوان المسلمون” يعزي إسماعيل هنية في استشهاد أبنائه في غزة

قدم الأستاذ الدكتور محمود حسين القائم بعمل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين واجب العزاء لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في استشهاد 3 من أبنائه وعدد من أحفاده في غارة للاحتلال على قطاع غزة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه فضيلة القائم مع الأخ إسماعيل هنية، جدد خلاله فضيلة القائم موقف الجماعة من القضية الفلسطينية عمومًا، ومما يحدث في غزة خاصةً هذه الأيام، كما أكد دعم الجماعة لحق المقاومة في مواجهة الاحتلال.

يذكر أن ثلاثة من أبناء هنية، وعدد من أحفاده استشهدوا، نتيجة غارة صهيونية استهدفت سيارة كانت تقلهم غربي مدينة غزة.

* ارتفاع أسعار المواد الغذائية يُهدد صحة ملايين المواطنين

يُسلط تقرير “حلول للسياسات البديلة” الضوء على العبء الثقيل الذي يفرضه ارتفاع أسعار المواد الغذائية على الأسر الفقيرة في مصر. حيث تُشكل نفقات الغذاء الجزء الأكبر من ميزانيات هذه الأسر، مما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بتقلبات الأسعار.

يؤدي هذا الارتفاع إلى تبعات وخيمة على صحة وسلامة أفراد هذه الأسر، حيث تُضطر إلى تغيير أنماط إنفاقها، غالباً ما يكون ذلك على حساب شراء الأطعمة المغذية، ممّا يُعرضهم لخطر سوء التغذية، خاصةً الأطفال.

منذ اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف في أواخر عام 2016، شرعت حكومة السيسي في تقليص دعم السلع الغذائية بشكل ملحوظ.

وبينما شهدت المخصصات المالية المخصصة لدعم السلع الغذائية في الموازنة العامة الجديدة ازديادًا اسميًا، إلا أن ذلك لم يُترجم إلى زيادة حقيقية في قوة شراء هذه السلع بالنسبة للمواطنين.

تراجع الدعم

وخصصت حكومة السيسي في موازنة 2023-2024 مبلغًا وقدره 529.7 مليار جنيه، لمنظومة الدعم، بما يُعادل 17.7% فقط من حجم الإنفاق الحكومي، ويُمثل هذا الرقم انخفاضًا ملحوظًا مقارنةً بمخصصات دعم السلع الغذائية في موازنة 2016-2017، حيث بلغت 201 مليار جنيه، أي ما يعادل 26.8% من حجم الإنفاق العام في ذلك الوقت، أي أن الإنفاق الحكومي على الدعم تراجع من 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2016-2017 إلى 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الموازنة الحالية.

ويُشير هذا التراجع إلى، تقلص دور الحكومة في دعم السلع الغذائية كنسبة من مواردها الإجمالية، وتحويل عبء الدعم جزئيًا إلى المواطنين من خلال ارتفاع أسعار السلع.

يُمثل الدعم السلعي أداة هامة لمكافحة الفقر في مصر، خاصةً في ظل ارتفاع معدلات التضخم التي تُؤدي إلى زيادة أسعار السلع الأساسية، ويهدف الدعم السلعي إلى توفير هذه السلع بأسعار مناسبة للأسر الفقيرة والمحتاجة.

ووفقًا لتقرير صادر عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فإن الدعم السلعي يُساهم بالفعل في خفض معدلات الفقر بشكل جزئي، ولكن، يُشير التقرير أيضًا إلى أن ما تحصل عليه الأسرة من دعم للسلع الغذائية لا يتجاوز الـ7.4% من إجمالي استهلاكها الغذائي.

وتُقدم حكومة السيسي الدعم السلعي لملايين المواطنين من خلال برنامج بطاقات التموين، ويُغطي هذا البرنامج 23 مليون بطاقة يستفيد منها حوالي 64 مليون مواطن، ولكن، تُواجه هذه البطاقات عدة تحديات أبرزها، قيمة الدعم المقدم لكل فرد لا تزيد على 50 جنيهاً شهريًا. وتعتبر هذه القيمة زهيدة للغاية لا تُلبي الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

وكذلك ثبات قيمة الدعم، إذ لم تشهد قيمة الدعم أي زيادة منذ عام 2017. وخلال هذه الفترة، ارتفعت معدلات التضخم أكثر من 500%. مما أدى إلى فقدان البطاقات لجزء كبير من قوتها الشرائية، كما أن التغطية محدودة، فلا تُغطي السلع المدعومة جميع الاحتياجات الأساسية للمواطنين. وتُعاني بعض المناطق من نقص في توزيع السلع.

يُؤكد الباحثون في التقرير على أهمية الدعم السلعي للمواطنين في مصر، خاصةً في ظل ارتفاع معدلات الفقر التي تبلغ 35.7% ويُعاني منها حوالي 37.05 مليون مواطن عام 2023.

ويُشير الباحثون إلى أن الدعم السلعي يُقدم للأسر الفقيرة الحد الأدنى من الأمن الغذائي من خلال توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة.

ولذلك، يُطالب الباحثون بضرورة زيادة المبالغ المخصصة ل بطاقات التموين و الاستمرار في تقديم الدعم السلعي للمواطنين.

أرقام صادمة

ووثق التقرير أرقاما صادمة بخصوص أثر صدمة الأسعار على الفقراء على الشكل الآتي:

84 بالمئة من الأسر توقفت عن سداد الديون.

47 بالمئة من الأسر لجأت إلى تناول بدائل غذائية أقل تكلفة وتقليلها.

43 بالمئة خفضت الإنفاق على الصحة.

25 بالمئة خفضت الإنفاق على التعليم.

كشف التقرير عن انخفاضٍ مقلقٍ في استهلاك المواد الغذائية الأساسية في مصر، مما يُهدد صحة ملايين المواطنين ويُعرضهم لمخاطر أمراضٍ مُزمنةٍ وخطيرة، وتشير الأرقام إلى انخفاضٍ كبيرٍ في استهلاك، اللحوم: بنسبةٍ تصل إلى 85%، الألبان: بنسبةٍ تصل إلى 60%، الدجاج بنسبةٍ مُتفاوتةٍ بين 50% و 70%، البيض بنسبةٍ تصل إلى 40%، الأسماك بنسبةٍ تصل إلى 30%.

وتعاني أكثر من ثلث النساء المصريات من فقر الدم؛ بسبب صعوبة وصول الشرائح الأفقر من المجتمع إلى نظام غذائي متوازن؛ ما يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، وتفاقم المضاعفات الصحية أثناء فترة الحمل والولادة.

عبّر إسماعيل تركي، مستشار وزير التموين سابقًا، عن صدمته من الإحصائيات الواردة في التقرير، ووصفها بـ”المفزعة” التي تُكشف عن تدهور أوضاع ملايين الأسر المصرية وتُلقي الضوء على معاناتهم مع فشل الحكومة في حمايتهم وتوفير بدائل. وإلى جانب ذلك، اعتبر تركي أنّ الحكومة “تُضحي بهؤلاء المواطنين لصالح الأقلية”.

وقال إن “هذه الأرقام المقلقة تدل على تدني المستوى المعيشي لمعظم المصريين، وسيؤدي ذلك إلى انهيار الوضع الصحي، وإلى عواقب صحية ومجتمعية خطرة للغاية مثل تفشي الأمراض وزيادة معدل الجريمة والتفسخ الأسري، وقد يؤدي الوضع إلى انفجار شعبي غير معروفة عواقبه”.

وعبّر إسماعيل تركي، مستشار وزير التموين سابقًا، عن استيائه من “الحلول الإعلامية” التي تعتمدها الحكومة المصرية لمعالجة أزمة الغلاء وارتفاع الأسعار.

ووصف تركي هذه الحلول بأنّها “لا تُقدم أيّ حلول حقيقية”، وإنّما هي “تخدير للشعب ومحاولة لتأجيل الانفجار الشعبي الناتج عن المجاعة التي تُسببها سياسات الحكومة الخرقاء”.

وأضاف: “لا أتوقع أن تُغيّر الحكومة من سياستها الحالية، لأنها تخدم مصالح فئة قليلة على حساب غالبية الشعب”.

عواقب وخيمة

من جانبه حذر الخبير الاقتصادي أحمد ذكر الله من أنّ انخفاض القيمة المحلية لأي دولة يُؤدي إلى تعاظم الأسعار، خاصةً الغذائية، لاسيما إذا كانت هذه الدولة تعتمد على استيراد السلع الأساسية، وخاصةً السلع الغذائية، كما هو الحال في مصر.

وأكد ذكر الله أنّ مصر تُعاني من ارتفاع كبير في الأسعار نتيجة انهيار قيمة الجنيه المصريّ، مما يُؤدي إلى تفاقم أزمة الغلاء، ويُشير إلى أنّ هذه الزيادة في الأسعار لا تُقابلها زيادة مُماثلة في الأجور، مما يُؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، ويزداد الأمر سوءًا عندما نُقارن الأجر بالدولار، حيث نلاحظ أنّه لا يزيد بشكل كبير حتى بعد زيادته بنسبة 50%، محذرا من أنّ استمرار هذه الأزمة قد يُؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصاد المصريّ وعلى المجتمع ككلّ.

وقال إن “تزايد الفقر وتساقط شرائح كبيرة في براثن الفقر أمر غير مستغرب، وتعديل الأسر الفقيرة سلوكها في الإنفاق أمر لا مفر منه، وبالتالي فإن هذه الإحصائيات هي كاشفة للوضع المتردي لنحو 60 بالمئة إلى 70 بالمئة من المصريين، والطبقة المتوسطة تراجعت إلى نحو 20 بالمئة، ولم تنج من آثار الصدمات السعرية سوى شريحة قليلة ضمن الطبقة العليا التي تضم طبقات متفاوتة”.

وأضاف أن عملية تعديل الأساليب الغذائية، تذهب في الأغلب إلى إحلال سلع أقل جودة وأقل قيمة غذائية من السلع الأخرى، ومن هنا فإن هذه السلع لا توفر إلا الحد الأدنى من الفائدة، وربما تتسبب في أضرار كبيرة تنعكس على الصحة العامة، وهو ما أشار إليه التقرير أيضا.

وأشار إلى أن حكومة السيسي تخلّت عن دورها، ولم تعد تُقدم الدعم الضروري للفقراء، سواءً كان دعمًا عينيًا أو نقديًا، وتحول الدعم العيني إلى نقدي، وفقدت المساعدات قيمتها بشكل كبير مع ارتفاع الأسعار، وازدادت معاناة الفقراء، واضطرّوا لتخصيص جزء كبير من ميزانياتهم لسداد فواتير الخدمات الأساسية مثل الغاز والكهرباء والوقود والمياه.

* رغم توافر الدولار والإفراج عن الأعلاف أسعار الدواجن تواصل الارتفاع في العيد

تواصل أسعار الدواجن ارتفاعها في الأسواق المصرية ووصل متوسط سعر كيلو الدواجن إلـ120 جنيها، وتبدأ أسعار كيلو الدواجن البيضاء من 107.8 جنيهات، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 150 جنيها.

هذه الأسعار جعلت الأسر المصرية تواجه أزمات متوالية ليس في أسعار الدواجن فقط بل بالنسبة لكل السلع والمنتجات، والتي كان أكثرها غرابة ما يحدث في أسعار الدواجن التي ترتفع كل ساعة.

هذه الارتفاعات تضغط بشدة على ميزانية الأسر التي تعتمد بشكل أساسي على الدواجن كمصدر وحيد للبروتين الحيواني بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل جنوني. 

يشار إلى أن سعر الدواجن البيضاء وصل الى 110 جنيهات للكيلو، بينما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدية 150 جنيها، وسعر كيلو أوراك 112 جنيها بعد أن كانت تباع العام الماضي بـ30 جنيها وسعر الأجنحة وصل لـ 75 جنيها، بدلا من 20 جنيها، وسعر الهياكل 50 جنيها بدلا من 10 جنيهات.

كما سجل سعر كيلو الكبد والقوانص 120 جنيها، وسعر الدبابيس 125 جنيها، والرومي البلدي 155 جنيها، والبط البلدي 145 جنيها ووصل سعر كيلو البانيه إلى 230 جنيها، والشيش طاووق 255 جنيها، بينما سجل سعر جوز الحمام الجامبو 155 جنيها. 

كانت حكومة الانقلاب قد أعلنت عن رصد 1.3 مليار دولار من أجل الإفراج عن الأعلاف والسلع الغذائية والدواء والتي كانت مكدسة في الموانئ خلال الفترة الماضية، ورغم ذلك تواصل الأسعار ارتفاعها ولم تشهد الأسواق أي انخفاضات.

ضبط الأسعار

من جانبه كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، عن أسباب عدم تراجع أسعار الدواجن على الرغم من توافر الدولار في البنوك ورصد المبالغ اللازمة للإفراج عن الأعلاف والسلع الغذائية من الموانئ.

وقال السيد في تصريحات صحفية : “ليس لدينا آليات لضبط الأسعار في السوق، مشددا على ضرورة أن يكون لدينا بورصة تحدد التكلفة السعرية ثم يتم طرح السعر”.

وأكد أن المشكلة الحالية هي أن نسبة النافق في المزارع مرتفعة، لافتا إلى أن المربين اشتكوا بسبب مرض يصيب الدواجن والأدوية لم تعد تصد المرض بشكل كاف، وهو ما يؤدي لزيادة نسبة النافق، وفي العادة يكون النافق من 5 إلى 6% ولكن حين ترتفع النسبة إلى 20% كما هو الوضع حاليا تحدث مشكلة .

وأشار السيد إلى أنه من المفترض مع توفير الدولار، وبالتالي مستلزمات الإنتاج أن يتراجع سعر الأعلاف بنسبة تراجع الدولار في البنك، مشددا على ضرورة احداث تغيرات في الأسعار الحالية حتى تتراجع أسعار الأعلاف.

وأضاف : من المفترض أن يتراجع سعر طن العلف إلى 22 ألف جنيه ولو حدث ذلك سوف يتراجع كيلو الدواجن إلى 60 جنيها، مؤكدا أنه حين يكون هناك إنتاج غزير سوف تتراجع الأسعار.

وأعرب السيد عن أسفه لأن لدينا نسبة نافق عالية، وهو ما أدى إلى عدم تراجع أسعار الدواجن ونفس الأمر للبيض لأن المزارع لم تدخل دورات جديدة من الدواجن البياض، مشددا على أن تراجع أسعار الدواجن لن يحدث، إلا حين يستقر الوضع ويتراجع الدولار وإذا لم يحدث ذلك يجب أن تتحرك الجهات الرقابية لبحث أسباب عدم تراجع الأسعار.

التاجر مغلوب على أمره 

وكشف أبو أحمد سيد – بائع فراخ- عن حدوث تلاعب ببورصة الدواجن مطالبا حكومة الانقلاب بعدم تركها للمتلاعبين بالأسعار. 

وقال سيد في تصريحات صحفية : “في الآونة الأخيرة تزايدت الأسعار بشكل جنوني ودائما مبررات المتحكمين في المنظومة أن أسعار الأعلاف زادت 10 آلاف جنيه في الطن، والغريب أن زيادة الدواجن تخطت خلال أسبوع 26 جنيها فى الكيلو الواحد، مشددا على ضرورة توفير رقابة قوية على بورصة الدواجن نفسها وعدم تركها لأشخاص يتحكمون في الأسعار على مستوى الجمهورية”. 

وأكد أن التاجر مغلوب على أمره فأحيانا نتفق على شراء الدواجن من المزرعة بسعر 93 جنيها للكيلو، وبعد تحميل الدواجن في السيارة يمنع صاحب المزرعة خروج السيارات من مزرعته ويطلب دفع 5 جنيهات زيادة لكل كيلو بحجة زيادة أسعار الأعلاف، وإلا نعيد الدواجن إليه مرة أخرى، وبالطبع نسدد له ما أراد مرغمين وبالتالى تضطر لرفع السعر. 

وأشار سيد إلى أن هناك حلقات وسيطة ما بين المزارع ووصول الدواجن للمستهلك، وفي كل حلقة من تلك الحلقات يتم رفع السعر حتى تصل الدواجن ليد المستهلك بأسعار تزيد في كل كيلو بأكثر من 40 جنيها عن سعره في المزرعة. 

حالة صعبة

وحذر من أنه بدون السيطرة على المتلاعبين في سعر الدواجن ستزداد الأمور سوءا، والآن أقل فرخة تزن 2 كيلو، يتخطى سعرها الـ 230 جنيها، وهي لا تكفي أسرة مكونة من ثلاثة أفراد، ولو أضفنا إليها المكونات الأخرى مثل الأرز أو المكرونة والخضروات، سنجد أنها تكلف الأسرة أكثر من 500 جنيه في وجبة واحدة . 

وقال سيد: إن “المواطنين حالتهم المادية أصبحت صعبة، ومن كان يستطيع شراء فرخة كاملة، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، في الأيام السابقة، اكتفى بشراء وركين من الفراخ مرة واحدة في الأسبوع بسبب ارتفاع الأسعار، ونسبة بيع الدواجن في الأسواق انخفضت لأكثر من 50% بسبب عدم قدرة المواطنين على الشراء.  

وكشف أنه في البداية كان بينزل قفصين فراخ يوميا، والآن لا أستطيع بيع قفص واحد من الفراخ يوميا وتواجد الفرخة أكثر من يوم لدى البائع يتسبب في خفض وزنها بشكل كبير بسبب تغير بيئتها في محل البيع عما كانت عليه في المزرعة. 

عن Admin