دعوى مستعجلة لوقف بث مسلسل «الفاروق» تلفزيونياً

دعوى مستعجلة لوقف بث مسلسل «الفاروق» تلفزيونياً

شبكة المرصد الإخبارية

تقدم المحامي دويم المويزري بدعوى مستعجلة ضد وزارة المواصلات لوقف بث مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل على احدى القنوات التلفزيونية لما يتضمنه من تجسيد لأدوار بعض الصحابة رضوان الله عليهم وهو مالايجوز شرعا، وأفاد المويزري في دعواه بأنه تفاجأ من بث دعاية المسلسل والمواقف والاحداث التي تحتويه بتمثيل وتجسيد دور سيدنا عمر رضي الله عنه من قبل أحد الممثلين بالاضافة الى ان أغلبية الصحابة رضوان الله عليهم سيتم تشخيصهم وتمثيل مواقفهم وتعاملهم اليومي مع سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه.
مستنداً إلى فتاوى كبار العلماء والمجامع الفقهية التي لا تجيز تمثيل أو تجسيد الصحابة في المسلسلات أو الأفلام أو غيرها، بحسب صاحب الدعوى.
وأضاف ان مؤلف المسلسل وكاتب قصته ومخرجه ومنتجه كأنهم كانوا حاضرين للأحداث والمواقف بجوار رجال الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً.
وهذ الدعوى القضائية تشمل مجموعة “MBC” أمام المحكمة المستعجلة مطالباً بمنع عرض مسلسل عن حياة الفاروق عمر بن الخطاب “رضي الله عنه”، خلال شهر رمضان.

ونقل عن المحامي “أن مثل هذا المسلسلات ترسّخ في ذهن المشاهد والطفل سلوك ذلك الممثل أو طريقته بأنه هو الصحابي الجليل المراد تمثيله، مضيفاً أن ذلك الممثل لا يستحق تجسيد شخصية خليفة من خلفاء المسلمين”.
وأشار إلى أن الثوابت الإسلامية والأعراف تعارض هذا الفعل، فضلاً عن المحظورات الشرعية، وحفاظاً على كرامة ورفعة وعزة الصحابة الكرام من الازدراء أو التحقير لجأ إلى القضاء المستعجل لمنع بث هذا المسلسل.
وقال في صحيفة دعواه أنه فُوجئ بإعلان يُذاع على القناة التلفزيونية الفضائية “MBC” يُنبئ بأنه سوف يعرض أو يُذاع خلال شهر رمضان المبارك على شاشتها مسلسل تلفزيوني يجسّد شخصية ومسيرة وحياة ومواقف خليفة المسلمين والصحابي الجليل عمر بن الخطاب .
ولما كان قيام الممثل المذكور بتشخيص وتمثيل وتجسيد شخصية سيدنا عمر أمير المؤمنين والصحابي الجليل، وفاروق هذه الامة فيه حط من شخص وقدر «الفاروق» وعلو مكانته في قلوب المسلمين جميعاً، لاسيما وان الشخص العادي سوف يربط بين شخص الممثل والشخصية التي يقوم بتشخيصها او تمثيل دورها، كما ان الممثل الذي أسند له تمثيل دور سيدنا عمر رضي الله عنه قد داوم الظهور في أعمال فنية كثيرة مجسداً شخوصاً متدنية ومنحطة القدر والقيمة، مما لا يجوز معه البتة ان يرتبط هذا الشخص بشخص سيدنا عمر رضي الله عنه والذي سماه رسول الله الفاروق وفرّق به الله بين الحق والباطل، ومن ثم فلا يجوز الانحدار بشخصه الكريم الى هذه الدرجة سعياً وراء ربح مادي دنيوي سيعود على القناة من المسلسل اذا ما تم على شاشة التلفزيون.
وقال لما كان ما تقدم فسيترتب على بث المسلسل سالف البيان ضرر محدق بالطالب والأمة الاسلامية جمعاء، مما يحق معه للطالب اللجوء الى القضاء بصفة مستعجلة لوقف بث المسلسل لاسيما وقد اقترب الوقت وأصبحنا على مشارف بدء شهر رمضان المبارك وبدء بث حلقات هذا المسلسل مما تتوافر معه شروط اختصاص القضاء المستعجل من خطر وضرر محدق.

عن marsad

اترك تعليقاً