الثلاثاء , 26 سبتمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار العربية » وفاة امام الحرم الشيخ محمد السبيل

وفاة امام الحرم الشيخ محمد السبيل

وفاة امام الحرم الشيخ محمد السبيل

شبكة المرصد الإخبارية

توفي امام الحرم المكي الشيخ محمد عبدالله السبيل اليوم الاثنين عن عمر ناهز الـ88 عاما ،وسيشيع جثمانه في الحرم المكي غدا الثلاثاء بعد صلاة العصر.
وقد تناقل خبر وفاة السبيل عدد من المشايخ وطلبة العلم عبر حساباتهم الشخصية بموقع “تويتر”، حيث قال الشيخ عادل الكلباني إمام المسجد الحرام سابقا: “إذا ما مات ذو علم وتقوى فقد ثلمت من الإسلام ثلمة اللهم اغفر لعبدك محمد السبيل وتجاوز عنه”.
كما قال الدكتور محمد السعيدي: “توفي قبل قليل شيخنا الشيخ محمد بن سبيل إنا لله وإنا إليه راجعون”، متابعا: “رحم الله شيخنا محمد بن عبدالله السبيل إمام الحرم المكي العالم الكبير”.
يذكر أن الشيخ ولد في مدينة البكيرية عام 1345هـ (1924م) بمنطقة القصيم، ويعد السبيل من أبرز أئمة الحرم المكي بالإضافة لكونه عضو هيئة كبار العلماء وعضو المجمع الفقهي الإسلامي، ورئيس لجنة أعلام الحرم بالمملكة العربية السعودية.
وبالعودة لطفولة الشيخ فإنه حفظ القرآن الكريم وهو صغير بالعمر،وتلقى العلم الشرعي عن أخيه الشيخ عبد العزيز السبيل والشيخ محمد المقبل والشيخ عبد الله بن حميد
وفي مجال الدعوة برز الشيخ في كثرة سفراته إذ قام باكثر من مائة رحله دعوية خارج السعودية زار خلالها أكثر من خمسين دوله في العالم.
ونجا ابن سبيل من محاولة اغتيال في حادثة إقتحام المسجد الحرام والتي قامت  بها مجموعة ‘’جهيمان العتيبي’’ عام 1979 حيث كان وقتها يؤم المصليين في صلاة الفجر وكانت نهاية الصلاة هي ساعة الإقتحام للحرم.
السيرة الذاتية:
عام 1373 هـ-1385 مشرف في المعهد العلمي في بريدة.
عام 1385 هـ -1429 إمام وخطيب ومدرس في المسجد الحرام بمكة المكرمة
عام 1385 هـ عين رئيساً للمدرسين والمراقبين في رئاسة الإشراف الديني على المسجد الحرام.
عام 1393 هـ عين نائباً عاماً لرئيس الإشراف الديني على المسجد الحرام.
عام 1411 هـ -1421 رئيس الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
عام 1413 هـ -1427 عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية,
عام [1397 هـ – 1432] عضو في المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي.
قام باكثر من مائة رحله دعوية خارج المملكه زار خلالها أكثر من خمسين دوله من دول العالم.
اشتهر بمشاركاته في برنامج نور على الدرب في إذاعة القرآن الكريم بالسعودية.
درس على يديه العديد من طلاب العلم والعلماء, منهم الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء والشيخ عبد لرحمن الكليه رئيس المحكمة العليا والشيخ مقبل ابن هادي الوادعي المحدث اليمني المعروف.
ومن أشهر مؤلفات ابن السبيل : ديوان خطب ‘’ من منبر المسجد الحرام’’ و’‘رسالة في بيان حق الراعي والرعية’’ و’‘رسالة في حكم الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد’‘. ورسالة في حد السرقة والخط المشير إلى الحجر الأسود ومدى مشروعيته، ودعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفتاوى ورسائل مختارة، ومن هدي المصطفى (شرح لعدد من الأحاديث النبوية)’‘حكم التجنس بجنسية دولة غير إسلامية’‘و”ديوان شعر’‘.

عن marsad

التعليقات مغلقة