عبد الحميد أبو زيد

مقتل أبو زيد أحد أبرز قياديي القاعدة في مالي

أبو زيد
أبو زيد

مقتل أبو زيد أحد أبرز قياديي القاعدة في مالي

 

شبكة المرصد الإخبارية

قال تلفزيون النهار الجزائري إن قوات فرنسية قتلت عبدالحميد أبو زيد، أحد أبرز القادة في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي خلال عملية ضد المقاتلين الإسلاميين في شمال مالي الجبلي.

وأضاف التلفزيون الذي تربطه صلات جيدة بأجهزة الأمن الجزائرية أن أبو زيد كان بين 40 مقاتلاً قتلوا قبل نحو ثلاثة أيام عند سفوح جبال “أدرار إيفوغاس” قرب الحدود الجزائرية.

كما كتبت يومية “لوموند” الفرنسية ، مساء أمس الخميس، وبناء على إفادة مصدر مقرب من العمليات العسكرية التي تجري حاليا بشمال مالي، أن “أبو زيد”، أحد قادة الكتائب الأكثر قوة في تنظيم القاعدة قد لقي حتفه خلال إحدى العمليات المذكورة.

وتشير “لوموند” أن تاريخ الوفاة لا زال غير مؤكد لكنها تؤكد أنها حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، كما يشير نفس المصدر أنه قد تم قتل هذا القيادي رفقة مجموعة مهمة من الرجال الآخرين الذين حدّدت “لوموند” عددهم في 43 رجلا، مما يبرز قوة الهجمات الجوية والأرضية التي يشنها الجيش الفرنسي بمساعدة الجيش التشادي والمالي.

وتطارد قوات فرنسية وتشادية المقاتلين هناك بعد حملة خاطفة لطردهم من شمال مالي. ولم يتمكن مسؤولون من الجزائر ومالي وتشاد من تأكيد مقتل أبو زيد.

وأكدت مسؤولة بالجيش الفرنسي مقتل نحو 40 إسلامياً في معارك عنيفة الأسبوع الماضي في منطقة “تاغار “غارة الجبلية، لكنها رفضت التعليق بشأن أبو زيد.

وقالت إن 1200 من القوات الفرنسية و800 من القوات التشادية وبعض عناصر الجيش المالي لا يزالون يقاتلون إلى الجنوب من “تيساليت” في سلسلة جبال أدرار.

وأضافت أنه تم تدمير تسعة مواقع دعم وإمداد ومصنع للمتفجرات في العملية، فضلا عن 16 عربة.

وينظر إلى أبو زيد باعتباره أحد أشد نشطاء القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قسوة، وهو جزائري .

ويعتقد أنه مسؤول عن خطف أكثر من 20 غربياً في الصحراء الكبرى التي تفتقر للقانون خلال السنوات الخمس الماضية ليدر على التنظيم عشرات الملايين من الدولارات في صورة فدى.

ويعتقد أيضا أنه أعدم البريطاني أدوين دير في 2009 والفرنسي ميشيل جيرمانو (78 عاما) في 2010.

عن Admin

اترك تعليقاً