استهداف ايلات بالصواريخ

أكناف بيت المقدس تتبنى مسئولية استهداف ايلات بالصواريخ ومصر تنفي اطلاق الصواريخ من داخل حدودها

استهداف ايلات بالصواريخ
استهداف ايلات بالصواريخ

أكناف بيت المقدس  تتبنى مسئولية استهداف ايلات بالصواريخ ومصر تنفي اطلاق الصواريخ من داخل حدودها

 

شبكة المرصد الإخبارية

أعلنت جماعة إسلامية المسئولية عن الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له مدينة إيلات .

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن الصاروخين أطلقا على الأرجح من الأراضي المصرية

وفي بيان نشر على موقع على الإنترنت قالت جماعة “مجلس شورى المجاهدين أكناف بيت المقدس” إنها استهدفت إيلات بصاروخين من طراز غراد صباح الأربعاء ثم انسحبت بأمان.

وأضافت أن الهجوم جاء ردا على ما وصفته بهجوم الجيش الإسرائيلي على المحتجين الذين تظاهروا بسبب مقتل أسير فلسطيني.

وكان الجيش الإسرائيلي قد ذكر في وقت سابق أن صاروخين أطلقا من سيناء سقطا على إيلات دون أن يوقعا خسائر بشرية أو أضرارا.

وأطلقت صافرات الإنذار قبل سقوط الصاروخين، وإغلق المطار وشددت الإجراءات الأمنية.

وكان عمدة إيلات مئير إسحق هاليفي قد قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن الصاروخين أطلقا على ما يبدو من شبه جزيرة سيناء وسقطا في مناطق مفتوحة.

وصرحت مصادر عسكرية مصرية أنه اتخذت إجراءات فنية لدراسة المزاعم الإسرائيلية.

وأكدت المصادر لبي بي سي أنه يجري العمل على تشكيل لجنة تفتيش وبحث لتحديد إن كان مصدر إطلاق الصوراخ من سيناء أو من خارجها.

وقامت عناصر من قوات حرس الحدود غير المسلحة وعناصر الداخلية المصرية بحملة تفتيش مكثفة في المناطق الجبلية المتاخمة للمنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل، في الوقت الذي انتظمت فيه حركة العبور من وإلى سيناء عبر منفذ طابا بصورة طبيعية.

كما قامت قوات الشرطة بنصب عدة أكمنة على الطرق الرئيسية في طابا وصحراء النقب.

وقال شهود عيان إن حركة نقل الأفراد والبضائع بين مصر والأردن عبر ميناء نويبع تجري بصورة طبيعية .

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى سقوط صاروخين أيضا استهدفا مدينة العقبة الأردنية المجاورة صباح الأربعاء.

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أجرى مشاورات أمنية مع وزير دفاعه موشيه يعالون وعمدة إيلات إسحاق هاليفى، على ضوء إطلاق صواريخ على على جنوب إسرائيل.

وأضافت الصحيفة -على موقعها الإلكترونى- “إن نتنياهو الذى يتواجد حاليا فى بريطانيا لحضور جنازة رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت ثاتشر أجرى اتصالات هاتفية حول كيفية الرد على الصواريخ، التى أطلقت تجاه حى إيلات”.

من جانبها ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية” أن عضو الكنيست فى حزب الليكود يوفال شتاتينز سيحل محل نتنياهو بشكل مؤقت وسيتولى واجبات ومسئوليات رئيس الوزراء لحين عودته”.

ونوهت الصحيفة على موقعها الإلكترونى إلى أن رئيس الوزراء اختار يوفال بشكل شخصى ليتولى مهام منصبه بشكل مؤقت.

من جهتها تبنت جماعة جهادية إطلاق الصواريخ على مدينة إيلات جنوبي إسرائيل، وذلك بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنها أطلقت من داخل سيناء المصرية، وهو ما نفته مصادر عسكرية مصرية .

ونفى مصدر عسكري مصري رفيع المستوى ما أذاعته الشرطة الإسرائيلية بأن مصدر القذائف التي أطلقت على إيلات كان شبه جزيرة سيناء.

و أوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن الإجراءات الأمنية في المنطقة بين طابا و نويبع بجنوب سيناء مشددة للغاية، موضحا أن الحدود بين إسرائيل وجنوب سيناء عبارة عن جبال عالية لن يتمكن أحد من تسلقها دون إلقاء القبض عليه سواء من قبل الأمن المصري أو حرس الحدود الإسرائيلي.

ووصف اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء تصريحات الجيش الإسرائيلي بـ “المزاعم الكاذبة”.

وأشار إلى أن “إسرائيل أدلت بنفس التصريحات قبل عام تقريبا عندما سقطت قذائف على إيلات ولم تعلن بعد التحقيقات أن الصواريخ انطلقت من سيناء، ما يدل على أن إسرائيل تروج لهذه الفكرة لضرب السياحة والاستقرار التي تشهده محافظة جنوب سيناء هذه الأيام”.

وعلى صعيد متصل شددت أجهزة الأمن جنوبي سيناء إجراءاتها وبخاصة في المنطقة الواقعة بين طابا و صحراء النقب و بين مدينة نويبع لرصد أي تحركات غريبة.

واستمرت الحركة طبيعية داخل منفذ طابا البري حيث استقبل المنفذ صباح الأربعاء أكثر من 1000 سائح قادمين من إيلات الإسرائيلية إلى طابا لقضاء إجازات.

وقال الخبير السياحي عادل شكري أن “الادعاءات الإسرائيلية بأن القذائف خرجت من سيناء لا تؤثر على السياحة رغم أن إسرائيل اعتادت على افتعال مثل هذه الأزمات لضرب الموسم السياحي في مصر خاصة بعد أن بدأت السياحة تتعافى”.

وتأتي هذه الهجمات في ظل التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون الذي أوضح أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الهجمات الصاروخية التي تتعرض لها، وإن كانت بشكل متقطع.

يذكر أن إسرائيل تعتمد منظومة القبة الحديدية وهي نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، يهدف إلى اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

عن Admin

اترك تعليقاً