البنتاغون ينفي خبر تسليم ولد صلاحي وولد عبد العزيز لموريتانيا

wild salahiالبنتاغون ينفي خبر تسليم ولد صلاحي وولد عبد العزيز لموريتانيا

 

شبكة المرصد الإخبارية

نفى متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، أن أي سجين قد تم تحريره أو نقله من سجن غوانتانامو في كوبا خلال الأيام الأخيرة، مؤكداً أن السجن ما يزال فيه 166 سجيناً.

وتعتبر تصريحات المسؤول الأمريكي التي أوردتها وكالة فرانس برس، مساء اليوم السبت (01/06/2013)، نفياً صريحا لتسليم السلطات الأمريكية سجينين موريتانيين إلى نظيرتها الموريتانية، وفق ما تداولته المواقع الإخبارية الموريتانية.

كما قالت المحامية نانسي هولاندي إن المعتقل الموريتاني محمدو ولد صلاحي ما زال في غوانتنامو وأنباء اطلاق سلاحه غير صحيحة بالمرة، إنها أنباء كاذبة بالكامل”

وكانت مصادر أمنية وحقوقية موريتانية قد أكدت في وقت سابق وصول السجينين محمدو ولد الصلاحي وأحمد ولد عبد العزيز، إضافة إلى سجين ثالث عرف باسم أبو يونس الموريتاني، إلى مطار نواكشوط ونقلتهم السلطات الموريتانية إلى جهات مجهولة.

 واعلن متحدثون باسم البنتاغون السبت انه لم يتم الافراج او نقل اي معتقل في سجن غوانتانامو الاميركي في كوبا، نافين بذلك خبر الافراج عن سجينين موريتانيين.

 

وقال اللفتنانت كولونيل صمويل هاوس وهو متحدث باسم سجن غوانتانامو “لم تحصل اي عملية افراج“.

 

واورد الكابتن روبرت دوراند المسؤول الاعلامي في السجن “كان هناك 166 معتقلا امس على غرار الاسبوع الفائت والشهر الفائت، ولا يزال هناك 166 معتقلا اليوم“.


بدوره، نفى اللفتنانت كولونيل تود بريسيل باسم البنتاغون المعلومات الصحافية التي تحدثت عن نقل معتقلين اثنين من غوانتانامو، موضحا ان “عملية النقل الاخيرة حصلت في كندا قبل اشهر”، في اشارة الى عمر خضر (26 عاما) الذي نقل في ايلول/سبتمبر 2012 من غوانتانامو الى كندا حيث لا يزال معتقلا.


وفي تصريح لوكالة فرانس برس في وقت سابق، قال حمود ولد نباغة رئيس المبادرة للافراج عن المعتقلين الموريتانيين في غوانتانامو ان “موريتانيا تسلمت فعليا مساء الجمعة سجينيها في غوانتانامو وقد تسلمتهما الشرطة ونقلتهما الى اجهزتها“.

وصرح مسئولون في موريتانيا يوم السبت بأن السلطات الامريكية نقلت يونس الموريتاني الذي يشتبه بانه عضو كبير في القاعدة والذي كان محتجزا سابقا في افغانستان الى موريتانيا.

وقالت باكستان في سبتمبر ايلول 2011 انها اعتقلت الموريتاني المعروف في بلاده موريتانيا باسم يوسف الموريتاني خلال عملية مشتركة مع اجهزة المخابرات الامريكية.

ورأى شهود في المطار في العاصمة الموريتانية نواكشوط طائرة عسكرية امريكية تسلم سجينا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

واكدت السلطات الموريتانية هوية الموريتاني واضافت انه نقل من القاعدة العسكرية الامريكية في باجرام بافغانستان.

وقال مسؤول امني كبير “انه فعلا يوسف الموريتاني واسمه الحقيقي عبد الرحمن ولد محمد الحسين.

كان في باجرام وسلمه الامريكيون للسلطات الموريتانية . لقد وصل فعلا الى مطار نواكشوط الليلة الماضية.”

وأكد ايضا مسؤول قضائي موريتاني متخصص في قضايا الارهاب ان السجين الذي سلم يوم الجمعة هو الموريتاني. وامتنع مسؤولو السفارة الامريكية في نواكشوط عن التعليق.

عن Admin

اترك تعليقاً