الثلاثاء , 17 يناير 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار العربية » السعودية : ربع سكانها فقراء‎ مع أنها تتصدر قائمة مليارديرات العرب
السعودية : ربع سكانها فقراء‎ مع أنها تتصدر قائمة مليارديرات العرب

السعودية : ربع سكانها فقراء‎ مع أنها تتصدر قائمة مليارديرات العرب

KSA POOR  السعودية : ربع سكانها فقراء‎ مع أنها تتصدر قائمة مليارديرات العرب

شبكة المرصد الإخبارية

عدد مليارديرات العالم ارتفع هذا العام من ٢١٦٠ إلى ٢١٧٠ بثروة مجمعة بلغت حوالي ٦.٥٢ تريليون دولار صعودا من ٦.١٩ تريليون دولار العام الماضي.

جاء ذلك في تقرير حديث أعدته مؤسسة «ويلث أكس» بالتعاون مع بنك «يو بي إس»،حيث قال التقرير إن عدد المليارديرات في الشرق الأوسط لعام 2013 بلغ حوالي 157، بثروة 354 مليار دولار.
وتصدرت السعودية، قائمة المليارديرات لعام 2013 في المنطقة، حيث بلغ عددهم 64 مليارديرا بثروة 204 مليارات دولار.
وبحسب التقرير، فقد جاءت الإمارات في المركز الثاني بـ37 مليارديرا تقدر ثرواتهم بـ45 مليار دولار، تلتها الكويت بعدد مليارديرات بلغ 17 مليارديرا بثروة بلغت 34 مليار دولار، وبلغ عدد المليارديرات في قطر 9 مليارديرات بثروة تبلغ 20 مليار دولار، تلتها لبنان بثمانية مليارديرات ثم اليمن والبحرين بملياردير واحد لكل منهما.

أما من حيث الإنفاق فإن مليارديرات الشرق الاوسط يُعدون من الأكثر إنفاقا على العقارات واليخوت والطائرات الخاصة، في حين كان معدل الانفاق على الأعمال الخيرية عال للغاية بالنسبة لميارديرات الولايات المتحدة، الصين، روسيا وبريطانيا بتبرعات بلغت قرابة ٧٠ مليار دولار.

ksa poor3

وقال التقرير أن أكثر من ٥١٪ من مليارديرات الشرق الأوسط أكملوا تعليمهم حيث لم يكن عدم الحصول على شهادة جامعية عائقا لهم أمام الحصول على ثروات بهذا الحجم.

ورغم ارتفاع عدد المليارديرات في دول الخليج إلا أنه في حالة السعودية مثلا، هناك نسبة تتجاوز ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر.

ولا تفصح السلطات السعودية عن بيانات رسمية حول معدل الفقر في البلاد، إلا أن تقارير صحفية تداولتها صحيفتا “واشنطن بوست” الأميركية و”الغارديان” البريطانية بداية العام الجاري اشارت إلى أن هناك ما بين 2 إلى 4 ملايين سعودي يعيشون تحت خط الفقر.
وتصاعدت معدلات البطالة في المملكة التي تملك أكثر الموارد النفطية في العالم بعد ارتفاع عدد سكان البلاد من 6 ملايين عام 1970 إلى 28 مليونا حاليا.

وسبق أن اعتقلت السلطات السعودية ثلاثة من المدونين بعد نشرهم فيلما على الانترنت حول الفقر في السعودية.

ويتصاعد معدل الفقر مع تزايد البطالة التي يصل معدلها إلى ثلاثة أرباع عدد المؤهلين للعمل، وأن أكثر من ثلثي السعوديين هم تحت سن الثلاثين، وفقا للإحصاءات الحكومية.

ksa poor2

وكشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أن معدل البطالة في المملكة بلغ 12.1 في المئة عام 2012، مشيرة إلى أن 73.3 في المئة من السعوديات الحاصلات على شهادة جامعية عاطلات عن العمل.

ورغم أن هناك محاولات للحد من الفقر في المملكة إلا أن مثل هذه الجهود تواجه باتهامات بالفساد للعائلة المالكة والاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي عبر عقود حكومية مريحة، ومن ثم بيعها بأسعار باهظة لعامة الناس.

وفي نفس السياق تقدر الأمم المتحدة وجود سبعين ألف شخص من عديمي الجنسية “البدون” في السعودية، وهم لا يحصلون على الإعانات الحكومية على الرغم من أن غالبيتهم ممن يعيشون تحت خط الفقر.

وجاءت الأعمال البنكية والعقارات والاستثمار، وليس النفط،  المصدر الأول لثروات الأغنياء من الإمارات.

ksa poor1

ومن المعلومات التي أوردها التقرير أن ٨٧٪ من المليارديرات هم من الذكور، ٦٠٪ منهم كانوا من العصاميين الذين بدأوا ثروتهم بأنفسهم، فيما كانت ١٧٪ فقط من نسبة النساء المليارديرات قد صنعن ثروتهن اعتمادا على جهودهن الذاتية.

وجاءت أوروبا في المركز الأول من حيث عدد المليارديرات، حيث بلغ عددهم 766 بثروة مجمعة بلغت 2.12 تريليون دولار، وتلتها أمريكا الشمالية بعدد 552 لكن ثروتهم المجمعة كانت أكبر حيث بلغت حوالي 2.16 تريليون دولار، بينما جاءت آسيا في المركز الثالث.

عن Admin

تعليق واحد

  1. تقرير صحيح مائة في المائة وانا ارى بعيني مئات الاشخاص ممن هم لا يجدون سكناً ويوجد اسفل كوبري تقاطع طريق النصر مع الطريق المؤدي الى الحائر في جنوب الرياض عائلة تسكن سيارة عائلية صغيرة
    والمناظر المحزنة كثيرة وكلهم سعوديون واباء اجدادهم كانوا بالسعودية ويحملون من السعودية فقط هويته الوطنية ( البطاقة الوطنية )
    والفقر يقع في مناطق عدة ( جنوب الرياض حي المصانع – جزء من الدار البيضاء والعزيزية – حي الجبس المشهور قرب مصنع الجبس – عتيقة – الشميسي واللي زارهم الملك عبدالله قبل توليه الحكم واجزاء من السويدي وغبيراء والعود والفيصلية وجزء من الخالدية وثليم – وغيرها الكثير من الاحياء التى تشهد فقراء لا يجدون البعض منهم قوت يومه.
    ان من المحزن ان السعودية لديه اكبر احتياطي في العالم وتعتبر الثالثه عالمياً في اكبر حقول النفط ومن كبار منتجي النفط حول العالم ومازال هناك فقر .
    وايضا الجمعيات الخيرية لا تدعمها الدولة الا بجزء يسير والباقي من المحسنين وللأسف بعض هذه الجمعيات تتولد بها المحسوبيات وتوزيع الصدقات لهم أو لا اناس غير محتاجين وقد رأيت نساء يبكن واطفال عندما منعت الجمعية صرف مبلغ 400 ريال .
    وايضاً الضمان الاجتماعي لايوفر الا ربع مايحتاجه الفقير ولا يصرف مساعدة الا لمن لا يجد قوت يومه وعاجز عن العمل وبعد 3 شهور من تقديم الطب والمضحك ان المبلغ هو 800 ريال سعودية اي مايعادل 220 دولار شهرياً
    ان السعودية قادمة لمنحى خطير من الانزلاق في معترك الحرب او الانقلاب على الدولة بسبب سياسيتها ضد الشعب مع وجود ثروات تكفي لدول وليس لشعب لايزيد على 15 مليون نسمة .

    للحديث شجون

    تحياتي لكم جميعاً ولشبكة المرصد