Friday , 18 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار العربية » محاكمة أبو قتادة تبدأ الثلاثاء المقبل بالأردن
محاكمة أبو قتادة تبدأ الثلاثاء المقبل بالأردن

محاكمة أبو قتادة تبدأ الثلاثاء المقبل بالأردن

أبو قتادة يصعد الطائرة

أبو قتادة يصعد الطائرة

محاكمة أبو قتادة تبدأ الثلاثاء المقبل بالأردن

شبكة المرصد الإخبارية

حددت محكمة أمن الدولة الأردنية يوم الثلاثاء المقبل موعدا لبدء محاكمة الداعية الاسلامي عمر محمود عثمان المعروف بـ”أبو قتادة”.

وقال تيسير دياب محامي الداعية الإسلامي أبي قتادة إن محاكمة موكله في الأردن سوف تبدأ الأسبوع القادم.

إن المحكمة حددت يوم الثلاثاء المقبل الذي يوافق العاشر من الشهر الحالي موعدا لبدء محاكمة أبو قتادة ، مشيرا إلى أن “المحكمة ستبدأ عند الساعة 12 ظهرا” .

وأضاف : أن “الجلسة ستكون افتتاحية ومن المتوقع أن يتم سؤال أبو قتادة عما إذا كان مذنبا أم لا ، ثم السماح للنيابة العامة بتقديم الأدلة”.

كانت الحكومة البريطانية قد رحلت أبا قتادة إلى الأردن في شهر يوليو تموز الماضي بعد معركة قضائية استمرت ثمان سنوات.

وأعيد أبو قتادة للأردن بعد إبرام معاهدة بين المملكة المتحدة والأردن تقضي بعدم استخدام أي أدلة، جرى الحصول عليها خلال تحقيقات سابقة بالتعذيب، ضده في المحكمة.

وفي حالة إدانة أبي قتادة، فإنه قد يحكم عليه بالسجن 15 عاما على الأقل.

وأضاف دياب : “جلسة المحكمة المقررة منتصف يوم المحاكمة (بتوقيت الأردن، التاسعة بتوقيت غرينتش) يجب أن تكون علنية ومفتوحة لوسائل الإعلام”.

وكان الداعية الإسلامي، وهو في الخمسينيات من العمر، قد حكم عليه غيابيا في الأردن بالتآمر ضد غربيين في البلاد عامي 1999 و2000.

ومثول أبو قتادة المرتقب أمام القضاء الأردني هو إعادة محاكمة في القضايا السابقة. ويمنح القانون الأردني أبا قتادة الحق في المثول أمام القضاء مرة أخرى حضوريا.

وكان أبو قتادة، وهو أردني من أصل فلسطيني، قد قبض عليه لأول مرة في المملكة المتحدة عام 2001 بدعوى ارتكابه جرائم في الأردن، وظل يقاوم محاولات ترحيله منذ عام 2005.

وبعد ترحيله إلى الأردن وإيداعه سجنا شديد الحراسة قرب العاصمة الأردنية عمان في شهر يوليو الماضي، قالت تريزا ماي، وزيرة الداخلية البريطانية، إن “مصلحة بريطانيا قد تحققت”.

About Admin

Comments are closed.