متابعة متجددة . . الاثنين 10 مارس . . مصر الثورة مستمرة ولن يحكمنا الصهاينة والأمريكان

eg abroadمتابعة متجددة . . الاثنين 10 مارس . . مصر الثورة مستمرة ولن يحكمنا الصهاينة والأمريكان

شبكة المرصد الإخبارية

* ملخص أو بعض ما جاء في لقاء الليلة مع قناة القدس الفضائية مع ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله . .

 التحية إلى أسر الشهداء والمعتقلين والمصابين ، والثوار والثائرات الصامدين والصامدات في الميادين والسجون والجامعات ، والغاضبين في كل أرجاء الوطن المفدى

التحالف يستجيب لدعوة “شباب ضد الانقلاب” لموجة ثورية ثانية لمدة 11 يوما متتابعة بداية من 19 مارس 2014 تحت شعار “الشارع لنا ..معا للخلاص “، برؤية منطلقة من شعار التحالف الثوري ” ثورة واحدة دم واحد قاتل واحد” .

 

في 19 مارس 2011 ، كانت الدعوة الأولى للاستفتاء الشعبي التي خطفها المجلس العسكري السابق وأفسد بها مسار الثورة المجيدة ، ومزق صفها، واستولى علي نتائجها التي اعلنت في 30 مارس 2011

 

 التأكيد على مطالب القصاص واسترداد الثورة وتمكين الشرعية الدستورية وتفعيل المسار الديمقراطي بما يحقق العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.

 

اسقاط مخططات السيسي والذين تآمروا معه المدعومين من الحلف الصهيوني الأمريكي ضرورة لوقف تحويل مصر الي ولاية أمريكية تابعة تحت الوصاية الصهيونية ، ووقف بيع الوطن للأعداء ، وإفقار الشعب ، وتغييب مؤسسات الدولة ، وتحويلها لعزبة خاصة.

 

ندعو كل الغاضبين في مصر الى الاستنفار والاستعداد ، واعداد الأرض للثورة بابداع وانهاك الباطل ، بما يسعد الشهداء ويكسر قيد المعتقلين وينصف المظلومين ويجبر كسر المستضعفين والمتضررين والفقراء.

الانتهاكات مستمرة . . قام أحد الضباط المشرفين على نقل وحراسة معتقلي الشرعية المحبوسين على ذمة قضايا “ملفقة” من قبل سلطات الانقلاب، ظهر اليوم، بالاعتداء على مجموعة من المعتقلين أثناء ترحيلهم لسجن دمنهور العمومي “الأبعادية”، بعد عرضهم على النيابة بدمنهور فى محافظة البحيرة. 

 قام الضابط “أحمد محمد النكلاوي، بإعطاء أوامر بضرب المعتقلين داخل عربات  الترحيلات، كما قام برش غاز مثير للأعصاب داخل العربة ، مما أدى لإصابة البعض بالاختناق، في تكرار لما حدث بعربة ترحيلات سجن أبو زعبل. 

 

يذكر أن أهالي المعتقلين قد تجمعوا حول سيارة الترحيلات لرؤية ذويهم، بعد أن منعتهم قوات أمن الانقلاب، والنيابة من رؤيتهم، وهو ما أثار غضب الضابط . 

الجدير بالذكر أن معتقلي الشرعية بسجن الأبعادية” بدمنهور وكافة السجون  يتعرضون لانتهاكات متعددة، من سوء نظافة، وتكدس للمعتقلين داخل محبسهم ، وعدم وجود رعاية صحية، وعدم انتظام وصول مياه الشرب للزنازين سوى لساعة واحدة في اليوم، وكذلك عدم السماح لهم بالتريض سوى ساعة واحدة فقط ،  في إنتهاك صارخ لمواثيق حقوق الانسان الدولية الموقعة عليها مصر

 

المجلس العسكري المماليك الجدد عبيد لسيدهم الأمريكي

هناك صراع أجنحة داخل سلطة الانقلاب العسكري، ولكن الصراع لمصالح شخصية وليس لمصلحة الشعب .

لذا يجب أن نفهم أن أي خلافات أو صراعات بين عنان والسيسي أو اي أجنحة عسكرية : إذا رأيتم العسكر يقتلُ بعضهم بعضاً في الشوارع ، فلا تصدقوهم .. ولا تميلوا لطرفٍ منهم على حساب طرف آخر إلا بالقدر الذي يُضعف الطرفين .. 

واعلموا أن عسكر هذا الزمان ليسوا أكثر من (مماليك) جُدد يتهارشون فيما بينهم حتى يرفع سيدهم الأمريكي حذاءه فينكسون رؤوسهم تحت لوائه ويتمسحون به كما تتمسح القطة بقدم صاحبها 

 

اعلموا أن هناك صراع حقيقي بين الانقلابيين وأن الانقلاب يتآكل ويأكل بعضه بعضاً ويترنح . . لكن يحتاج منا الضربة القاضية . .

فهناك صراع حقيقي داخل المؤسسة العسكرية صراع ولاءات ولكنهم جميعاً في الأخير عبيد أمريكا . .

 

بدلاً من إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، أسوة بفتح معبر طابا أمام الإسرائيليين.

 

ميليشيا السيسي لا يرقبون في مؤمن إلا ولاذمة يقتلون أبناء الشعب المصري بإلقاء قنابل مكتوب عليها بالعبري

 

تحذير للثوار  . . الجمعة الماضية في إحدى المدن الساحلية . .

مليشيا محمد ابراهيم تستخدم قنبلة الصدمة هذه القنبلة التي تسبب بتر الأطراف عندما يحاول أحد المتظاهرين الإمساك بها.

هذه القنبلة يتم إطلاقها في وسط قنابل الغاز وتنفجر عندما يحاول الشباب التقاطها وتسبب البتر .. علامتها لا يخرج منها غاز . . وهي تنفجر محدثة فرقعة وصوت قوى نتيجة تفريغ الهواء وهى قريبة الشبه من قنابل الغاز.

 

هذه القنبلة تلقى وسط قنابل الغاز للانفجار وإحداث صوت شديد لتفريق المظاهرة.

 

ولما كانت هذه النوعية من القنابل لا تنفجر بعد إطلاقها مباشرة فقد يظنها الثوار قنبلة دخان ما زالت لم تنفجر، فيمسكها الثوار لإعادة قذفها على شرطة الانقلاب وفى هذه اللحظات تنفجر بين يديه فتصيبه إصابات بالغة قد تؤدى لبتر كف يده أو حتى الذراع .

تنبيه لجميع الثوار عدم التقاط أي قنبلة لإعادة قذفها إلا بعد التأكد من بدأ انطلاق الغاز منها لتتأكد أنها قنبلة غاز، وليست قنبلة الصدمة.

كما أنه يمكن استخدام قفاز من نوع خاص يمكن للثوار بعد ذلك مسك القنبلة دون أن تنفجر لأنها تنفجر بملامستها لجسم الانسان.

 

السيسي تأكد انه ليس الرجل القوي بدليل أنه أجبر على قبول منصب الرئيس أي دور الطرطور وستتحقق أحلامه من رؤية الأوميجا ومقابلته السادات الذي تم اغتياله . . فلقد تحققت بعض احلامه فأصبح من فريق إلى فريق أول إلى مشير ثم رئيس ليصبح بعد ذلك الفقيد ليكتمل رؤياه بلقاء السادات الذي اغتيل .

 

سحقا للسيسي الذي جعل من المقاومة عدواً لمصر

حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية في عمق شعبها وبقيت، وامتدت جذورها في الأمة وتعمقت، وواجهت عدوها وصمدت، وقاتلته وانتصرت، وما زالت على موقفها الثابت، صامدةً لا تتزحزح، ومتمسكةً لا تفرط، ومقاومةً لا تضعف، وعنيدةً لا تلين، فلسطين غايتها، والجهاد سبيلها، والموت في سبيلها من أسمى أمانيها، وشعارها السامي إنه لجهادُ نصرٍ أو استشهاد.

غزة هاشم قبلة الباحثين والمهتمين، عرباً وعجماً، مسلمين ومسيحيين، موالين ومعارضين، ومحبين وكارهين، وحلفاء وأعداء، وخصوماً وأنداداً، فلا يستطيع أحدٌ تجاوزها، ولا يقوى طرفٌ على إهمالها، فقد أصبحت عنواناً للمقاومة، وباباً للجهاد

حركات المقاومة الإسلامية قاعدتها فلسطين، ووجودها في الوطن، وسعيها إليه، ومقاومتها من أجله، فهي قويةٌ بانتسابها إلى فلسطين، وعظيمة بوجودها على أرض الوطن، في بيت المقدس وأكنافه المباركة.

حماس في القلب . . إنها حركةٌ مباركة ببركة فلسطين انغرست في قلوب أبناء الأمة، أن يحفظ فلسطين وأهلها، وأن يحرر ترابها، ويطهر قدسها، ويعيد إلى الأمة مسجدها الأقصى، وديارها المقدسة.

لا يقوى نظامٌ، أو تستطيع حكومة أن تشطب اسم حماس وحركات المقاومة ، أو أن تلغي وجودها، وتستأصل شافتها، وتجفف منابعها، وتجتثها من عمق جذورها، وتقطع امتدادتها، وتجرم عناصرها، وتعاقب المحبين لها، وتحاسب المتعاطفين معها، وتأمر شعبها بأن يتخلى عنها، ويتنكر لها، أو يسيئ إليها، وأن يتعامل معها كعدو،

فلسطين ليست حماس فقط، بل هي الشعب كله، بكل أطيافه وفصائله، وقواه وشرائحه، ولكن حماس والحركات الجهادية فيه قلبٌ نابضٌ، وروحٌ تسري، وقوةٌ تسكن، وثورةٌ تغلي، وإيمانٌ راسخٌ باقي

لن تستطيع حكومةٌ أو دولة أبداً أن تجتث حماس من أرضها، ولن تتمكن من أن تخرجها من بلادها

لأنها شوكةٌ في حلق الاحتلال، وعقبةٌ في طريقه، توجعه وتؤلمه، وتؤذيه وتجرحه، وتبكي عيونه وتنغص مع الأيام عيشه.

نتنياهو يأمل أن يتولى دحلان رئاسة السلطة الفلسطينية خلفاً لعباس. . لن يحرر فلسطين إلا أصحاب الأيادي المتوضئة لا الليبراليين والعلمانيين . .

كتائب القسام ترد ردا يبكي القلوب قبل العيون تقول لوجهت مصر ضربات لنا سنوجه ضربات لاسرائيل .

عداء للسيسي للمشروع الاسلامي هو السبب الذي دعاه لطمس الهوية الإسلامية ونفس الأمر الذي دعاه للعداء مع حماس . . السيسي مرتد والحمد لله الثوار الآن عادوا للمفاهيم الاسلامية .

نجاح المصريين فى إفشال الانقلاب العسكرى سيجعل منه آخر الانقلابات العسكرية، وسيجبر العسكر إلى العودة لثكناتهم مرة أخرى.

 

هذه بعض الافكار تدخل في إطار المقاطعة وتطبيق العصيان المدني يجب تطبيقها :

 

لو حاطط فلوس في أي بنك في مصر، وخصوصاً البنوك الحكومية، إسحبها.

 

إسحب كل فلوسك واقفل الحساب، وبالمثل لو في بنوك خاصة بدول تساند الإنقلاب مثل بنك القاهرة المندمج مع بنوك سعودية وبنك أبوظبي الوطني الإماراتي، وخلي كل اللي ضد الإنقلاب يعملوا زيك، النهاردة قبل بكرة.

 

حارب الإنقلابيين اقتصاديا ومتقولش هو حسابي اللي هيفرق، لأنه فعلا هيفرق حتى لو كل اللي فيه ١٠٠ جنيه.

 

اللي عنده مشكلة في إضطراره لاستخدام البنوك المصرية، لأن مرتبه بيروح على الحساب على سبيل المثال أو بيستعمله في شغله، خلي حساب المرتب، أو الحساب اللي محتاجه لشغلك أو ضرورتك، هو بس اللي مفتوح، وإسحب الفلوس منه أول بأول.

 

سحب مدخراتك من البنوك العاملة في مصر لخلق ضغط على السيولة البنكية

 

العاملين في الخارج عليهم وقف التحويلات إلى مصر عبر القنوات الرسمية

 

عدم شراء منتجات المصانع الحربية التى تباع لغير العسكريين ( مكرونة – مياه شرب معبأة – زيوت بنزين من محطات الجيش – الخ ).

 

عدم شراء منتجات المصانع الحربية والهيئة العربية للتصنيع ( اجهزة كهربائية – اجهزة الكترونية – فلاتر مياهمعدات ميكانيكية – الخ )

 

سحب رصيدك بالبنوك الحكومية

 

الامتناع عن سداد فواتير ( الكهرباء – الغاز – المياه – التليفون )

 

تأخير سداد القيمة الضريبية على شركتك اذا كنت تعمل بالقطاع الخاص

 

مقاطعة منتجات شركات رجال الاعمال منير فخري عبد النور وساويرس ومحمد الأمين الداعمين للانقلاب

 

مقاطعة كل الشركات المعلنة فى جميع القنوات الفضائية الداعمة للانقلاب

 

عدم مشاهدة القنوات الفضائية الداعمة للانقلاب حتى لا يستفيدوا من زيادة نسبة تصنيف المشاهدة

* تعليق ياسر السري على مسرحية محاولة اغتيال عنان

المجلس العسكري المماليك الجدد عبيد لسيدهم الأمريكي

هناك صراع أجنحة داخل سلطة الانقلاب العسكري، ولكن الصراع لمصالح شخصية وليس لمصلحة الشعب .

لذا يجب أن نفهم أن أي خلافات أو صراعات بين عنان والسيسي أو اي أجنحة عسكرية : إذا رأيتم العسكر يقتلُ بعضهم بعضاً في الشوارع ، فلا تصدقوهم .. ولا تميلوا لطرفٍ منهم على حساب طرف آخر إلا بالقدر الذي يُضعف الطرفين .. 
واعلموا أن عسكر هذا الزمان ليسوا أكثر من (مماليك) جُدد يتهارشون فيما بينهم حتى يرفع سيدهم الأمريكي حذاءه فينكسون رؤوسهم تحت لوائه ويتمسحون به كما تتمسح القطة بقدم صاحبها 

اعلموا أن هناك صراع حقيقي بين الانقلابيين وأن الانقلاب يتآكل ويأكل بعضه بعضاً ويترنح . . لكن يحتاج منا الضربة القاضية . . فهناك صراع حقيقي داخل المؤسسة العسكرية صراع ولاءات ولكنهم جميعاً في الأخير عبيد أمريكا . .

المعركة طويلة .. ومجهدة .. فلا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون .

* مكتب “عنان” : محاولة اغتياله اليوم “رخيصة ودنيئة” .. و لن ترهبه ولن تثنيه عن عزمه

قال المكتب الاعلامي للفريق  سامي عنان أنه تعرض في وقت متأخر اليوم لمحاولة اغتيال فاشلة، وذلك عقب خروجه من مكتبه الساعة الخامسة وعشرين دقيقة  وذلك عندما أبلغه حارس العقار بأنه كانت تتم مراقبته من خلال أشخاص بسيارة تاكسى بيضاء تحمل رقم “ب ر 4379″، وفور تحرك عربة الفريق عنان نزل أحدهما ومعه تليفون، وأخذ يبلّغ ويقول: “اتحرك، ودخل يمين فى يمين”، متتبعين خط سير الفريق عنان.

ولاحظ الفريق عنان وسائقه، خلال خط السير، تتبعه بواسطة سيارتين الأولى تحمل رقم “د ح ق 914″، سكودا أوكتافيا زرقاء، والثانية لبنى اللون، تحمل رقم “ع ق 9183″، ولكنه استطاع أن يأخذ الطريق المعاكس، ليضللهما عن متابعته، فقاما بتتبع أثره أيضا فى الطريق المعاكس.

وقدم المكتب الإعلامى للفريق سامى عنان، أرقام السيارات لجهات التحقيق لاتخاذ اجراءاتها القانونية، ونملك معلومات أخرى سنقدمها للجهات المختصة فى حينه، ونحمّل الجهات المسئولة بالدولة مسئولية تأمين الفريق عنان وأسرته والعاملين معه من مثل هذه المحاولات الدنيئة.

وأكد الفريق عنان  بأن مثل هذه المحاولات الرخيصة والدنيئة، لن ترهبه ولن تثنيه عن عزمه، ولن تؤتى ثمارها معه، وأن جميع هذه المحاولات سوف تتحطم- بعون الله ومشيئته- على صخرة صموده وصلابته.

*نجاة سامي عنان من محاولة اغتيال

قالت ايمان احمد المنسق الإعلامي لمكتب الفريق سامي عنان، ان الفريق تعرض منذ قليل إلي محاولة إغتيال، حيث هاجمته سياراتان اثناء عودته إلي منزله، الا ان سائقه نجح في الفرار منهم.

ومن المنتظر ان يصدر مكتب الفريق عنان بيان صحفي بتفاصيل الواقعة كاملاً، بعد قليل.

*سطو مسلح على محافظ شمال سيناء وسرقة سيارته في القاهرة الجديدة

هاجم مسلحون اللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أثناء استقلاله سيارته في حي التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، واستولوا على السيارة.

وبعد البحث تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة من العثور على السيارة في احد الشوارع، بعد سرقتها بالإكراه بدائرة قسم أول القاهرة الجديدة، في حين لم يتم القبض على مرتكبي الواقعة.
 
كان المقدم محمد خميس رئيس مباحث القاهرة الجديدة أول  تلقى بلاغاً من اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، يفيد قيام مسلحين الاسبوع الماضى بسرقة سيارته الملاكي  بعد أن اشهروا الأسلحة الآلية فى وجه السائق.

خلاء سبيل 81 متهماً فى أحداث فض اعتصام رابعة العدوية مراعاة لظروفهم الصحية

أمرت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار أحمد شورب بإخلاء سبيل 81 متهماً فى أحداث فض اعتصام رابعة العدوية مراعاة لظروفهم الصحية والاجتماعية والأسرية.

كانت النيابة برئاسة المستشار أحمد شورب فحصت حالات عدد من المتهمين واستقرت على إخلاء سبيلهم بعد فحص حالتهم الصحية والاجتماعية.

* أغنية مسخرة للسيسي النحس والفقر . . يا سيسي الهم يا سيسي العغم يا سيسي يا سيسنا

سيس العز يا سيسنا :
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت وخربت بيتنا
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت وخربت بيتنا
دي سيرتك يا حليلة .. بتنكد ع العيلة
دي سيرتك يا حليلة .. بتنكد ع العيلة
وصورتك يا حليلة يا حليلة بتعكنن عيشتنا
يا سيسي الهم يا سيسي الغم يا سيسي الفقر …… يا سيسنا
::::::::::::::::
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت وخربت بيتنا
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت وخربت بيتنا
دي سيرتك يا حليلة .. بتنكد ع العيلة
دي سيرتك يا حليلة .. بتنكد ع العيلة
وصورتك يا حليلة يا حليلة بتعكنن عيشتنا
يا سيسي الهم يا سيسي الغم يا سيسي الفقر …… يا سيسنا
:: :: :: :: ::
:: :: :: :: ::
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت سودت عيشتنا
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت سودت عيشتنا
الشغلة وسيبناها وحياتنا كرهناها
الشغلة وسيبناها وحياتنا كرهناها
واللقمة فقدناها يا حليلة واهو بنبيع هدمتنا
يا سيسي الهم يا سيسي الغم يا سيسي الفقر …… يا سيسنا
:: :: :: ::
الله الله الله الله
الله الله الله الله
الله الله الله الله
الله الله الله الله
يا سلام ع الفقر اللي ف بيتنا يوم ماجيتنا وآهو لابد فينا
يا ألف رحمة على أيامنا وعلى أحلامنا وعلى أهالينا
الشمعة الغالية رجعنالها ماهو النور موش بيجينا
ووابور الجاز بيدفينا ماهي الأنبوبة غدرت بينا
الشمعة الغالية رجعنالها ماهو النور مبقاش بيجينا
ووابور الجاز بيدفينا ماهو الأنبوبة غدرت بينا
::::::::::::::
ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان
ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان
ولعتها نار خليتها دمار من بعد أمان
هنعيش ثوار رافضين للعار لو مر زمان
ولعتها نار خليتها دمار من بعد أمان
هنعيش ثوار رافضين للعار لو مر زمان
ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان
ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان
ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان
ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان ابعد ياشطان
:::::
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت وخربت بيتنا
سيسي النحس ياسيسنا .. جيت وخربت بيتنا
دي سيرتك يا حليلة .. بتنكد ع العيلة
دي سيرتك يا حليلة .. بتنكد ع العيلة
وصورتك يا حليلة يا حليلة بتعكنن عيشتنا
يا سيسي الهم يا سيسي الغم يا سيسي الفقر …… يا سيسنا

الاعتذار لوجود موسيقى

http://www.youtube.com/watch?v=tORO2Vy5-bU#t=57

 

*فشل مفاوضات الأمن وعمال كهرباء “السخنة”.. واستمرار غلق أبواب المحطة

فشل الاجتماع الذى عقده مسئولون من شرطة الكهرباء ومأمور قسم شرطة عتاقة وقيادات أمنية مع عمال محطة كهرباء السخنة بالسويس، من أجل إنهاء إضرابهم وفتح أبواب المحطة بعد غلقها صباح اليوم لمطالبتهم بالتعيين، حيث أصر العمال خلال اللقاء على التعيين، وأنهم لن ينهوا احتجاجهم إلا بعد تحقيق مطلبهم بشكل رسمى.
 
وقال العمال، إنهم لن يدخلوا فى مفاوضات مجدداً على تعليق الاعتصام من عدمه، إلا بعد موافقة وزارة الكهرباء على تعيينهم، وهو مطلبهم منذ عام 2012، وحصلوا على وعود وهمية من مسئولو محافظة السويس ووزارة الكهرباء وفى النهاية المحصلة صفر.
 
وكان قرابة 59 عاملاً قاموا، صباح اليوم الاثنين، من شركات الإنشاءات والمقاول بمحطة كهرباء العين السخنة بالإضراب والاعتصام أمام المحطة، وغلقها بالكامل ومنع دخول وخروج العمال والمهندسين، مطالبين بالتعيين.
 
وقال المحتجون، إن المحطة التى مازالت تحت الإنشاء على وشك التشغيل الرسمى خلال أسابيع، وإنهم حصلوا على وعود من وزير الكهرباء السابق ومحافظ السويس السابق ومسئولو الجيش الثالث بالتعيين بالمحطة.
 
وأضافوا أنهم 19ميكانيكيا و16 فرد أمن، وتم أخذ أوراقهم من قبل وزارة الكهرباء العام الماضى، ولكن لم يتم تعيينهم بشكل رسمى حتى الآن.
 
وكانت أنباء قد ترددت عن قيام وزير الكهرباء بزيارة إلى محافظة السويس، ضمن جولات الوزراء بحكومة المهندس إبراهيم محلب المفاجئة للمحافظات.
 
يذكر أن محطة كهرباء العين السخنة شهدت سلسلة من الاحتجاجات من جانب عمال المقاول، مما أدى إلى تعطل المحطة التى مازالت تحت الإنشاء، حيث كان من المقرر فتح المحطة التى ستوفر 1300 ميجا فى الساعة فى يوليو 2013، ولكن تم تأجيلها إلى فبراير 2014.
*تواصل الاضراب لليوم الثالث على التوالي بجميع مستشفيات السويس

واصل أطباء السويس لليوم الثالث إضرابهم المفتوح بجميع مستشفيات المحافظة الحكومية، تنفيذا لقرار النقابة العامة للأطباء، من أجل المطالبة بتطوير المنظومة الصحية.
 
قال الدكتور محمد سلامة نقيب الأطباء إن الإضراب بعيد نهائيا عن الحالات الحرجة والحضانات والحروق، وإن الإضراب الجزئى سيكون فقط فى العيادات الخارجية والحالات الباردة، أما الطوارئ والحالات التى تستحق العلاج سيتواجد فيها الأطباء بشكل طبيعى.
 
من جانبه قال الدكتور حازم شوقى عضو اللجنة النقابية لأطباء السويس، ومنسق الإضراب بالمحافظة، إن نسبة المشاركة من قبل الأطباء فى الإضراب الجزئى والمفتوح فى اليوم الثانى للإضراب تزيد عن 80% بكافة المستشفيات.
 
وأضاف منسق إضراب الأطباء بالسويس فى تصريحات خاصة أن جميع العيادات الخارجية متوقفة منذ أول أمس عن العمل، والأطباء تابعوا الحالات الحرجة فقط مع استمرار عمل عيادة الخارجية لمرضى السكر.
 
تابع أنهم لم يرصدوا أى حالات مخالفة للأطباء، موضحا أن الإضراب فى العيادات الخارجية سوف يستمر يوميا تنفيذا لقرار النقابة للمطالبة بتحسين منظومة الصحة على مستوى الجمهورية، وحماية الأطباء والمواطنين.

*سرقة مشغولات ذهبية ومجوهرات تقدر بـ (٢) مليون جنيه من فيلا ابنة محافظ السويس بالقاهرة الجديدة

تكثف أجهزة الأمن بالقاهرة جهودها لضبط المتهمين بسرقة فيلا ابنة محافظ السويس بالقاهرة الجديدة.
 
كان اللواء محمد توفيق, مدير المباحث الجنائية بالقاهرة, قد تلقى بلاغًا من ابنة محافظ السويس اللواء عربي السروري, يفيد بقيام مجهولين بسرقة مشغولات ذهبية ومجوهرات تقدر بـ (٢) مليون جنيه من داخل فيلتها بمدينة الياسمين بدائرة قسم ثان القاهرة الجديدة.

*مسيرة حاشدة لطلاب ضد الانقلاب في جامعة بنى سويف

نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب في جامعة بنى سويف مسيرة حاشدة من أمام كلية التجارة – صباح اليوم الاثنين – رفضًا للانقلاب العسكرى، ومطالبة بخروج المعتقلين.
 
وجابت المسيرة أنحاء الجامعة، وردد الطلاب هتافات مناهضة لحكم العسكر ولداخلية الانقلاب، كما رفع المشاركون شارات رابعة العدوية، وصور الشهداء والمعتقلين من الطلاب.

*إبراهيم منير أمين التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين لم يتم انتخاب مرشد عام جديدأو مؤقت للجماعة منذ اعتقال المرشد العام محمد بديع

*طرد 4 طالبات من مدرسة التربية الإسلامية بالمنوفية لترديدها هتافات ضد الانقلاب

*إنسحاب جميع وسائل الإعلام من أمام معهد أمناء الشرطة إعتراضا على التعنُّت الأمني معهم في تغطية جلسات محاكمة دومة وماهر وعادل، وجميع جلسات اليوم.

يُذكر أن محكمة جنح عابدين كانت قد قضت بمعاقبة كل من أحمد ماهر مؤسس حركة 6 إبريل والناشطين أحمد دومة ومحمد عادل، بالحبس 3 سنوات مع الشغل وغرامة 50 الف جنيه لكل منهم، إضافة إلى وضعهم تحت المراقبة لمدة 3 سنوات أخرى، ورفض الدفع بعدم دستورية قانون التظاهر الجديد لعدم جديته، وذلك لاتهامهم بالبلطجة والتعدى على قوات الشرطة وتنظيم مظاهرة دون إخطار أمام محكمة عابدين بوسط القاهرة.

*قوات أمن الانقلاب تغلق طريق بلبيس الزقازيق منذ صباح اليوم

*مجهولون يحرقون سيارة محمد مهدي -امين شرطة وضمن طاقم حراسات وزير داخلية الانقلاب – فجر اليوم بالبدرشين

*رئيس مصلحة الضرائب: إمكانية لفرض ضرائب على المصريين في الخارج بحسب الدستور الجديد

قال مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إن هناك إمكانية لفرض ضرائب على المصريين في الخارج بحسب الدستور الجديد، لكنه أشار الى أنه لم يتلق أي مقترح بذلك. وأضاف عبد القادر في تصريح له اليوم الاثنين إن العديد من الدول المتقدمة تطبق هذه الضريبة، والدستور المصري الجديد لا يمنع التطبيق، موضحا أن التطبيق العملي للضريبة، يرتبط بالتزام الممولين مثله مثل باقي أنواع الضرائب.

* وصول دومة وماهر وعادل لمعهد امناء الشرطة

وصل منذ قليل إلى مقر محكمة جنح مستأنف عابدين المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، هيئة الدفاع عن الناشط السياسى أحمد دومة، ومؤسس حركة “6 أبريل” أحمد ماهر، وعضو الحركة محمد عادل بينهم المحامى خالد على وذلك للدفاع، فى استئنافهم على الحكم الصادر عن محكمة أول درجة والقاضى بمعاقبتهم بالحبس لمدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ.
كانت محكمة جنح عابدين، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، قد قضت بحبس أحمد دومة، ومحمد عادل، وأحمد ماهر، 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بـ”الاعتداء على القوات واستعراض القوة أمام محكمة عابدين وإتلاف منشآت عامة وخاصة، وإصابة أفراد القوات المكلفة بتأمين المحكمة.
*اشتباه في اصابة العادلي بسرطان في المعدة
كشف مصدر أمني أن التقرير الطبي للحالة الصحية الخاصة باللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، والذي تم نقله مساء امس الاحد إلى مستشفى “دار الفؤاد” بمدينة السادس من أكتوبر، افاد بان هناك اشتباه في اصابته بسرطان في المعدة .
*المصريين بالخارج: “مستعدون نتبرع بحياتنا كلها لمصر.. لكن لا نعطي فلوس تقع في إيدي السفاح “السيسي”

*مجهولون يشعلون النيران في ثلاث أبراج تقوية لشبكات المحمول تابعة لشركة الإتصالات “موبينيل” بالإسكندرية

أضرم مجهولون النيران في ثلاث أبراج تقوية لشبكات المحمول قالت بعض المواقع إنها تابعة لشركة الإتصالات “موبينيل” وذلك بمنطقة “مينا البصل” التابعة لمحافظة الإسكندرية .

 
فيما قطع آخرون طريق المحور بمنطقتي وادي القمر ومدخل كارفور من القباري مما تسبب في شلل تام بطريق محور التعمير والطريق الساحلي الخاص بمحافظتي الإسكندرية ومطروح.

*مصرع تلميذة برياض الأطفال إثر سقوط بوابة المدرسة عليها بالشرقية

لقيت تلميذة برياض الأطفال فى قرية (السدس) بالشرقية مصرعها إثر سقوط بوابة المدرسة الحديدية عليها أثناء دخولها مع زملائها.
 
وكانت الطفلة “هايدى أحمد ثابت ” 4 سنوات بالصف الأول برياض الأطفال، قد توجهت مع زملائها إلى مدرسة (النساجون الابتدائية)، المجاورة لمنزلها، فى ثانى يوم دراسى بالفصل الدراسى الثانى، وأثناء دخولها وأقرانها حاول العامل “أحمد السيد أبوالسعود”35 سنة مساعدتهم بفتح البوابة الحديدية، ودفعها بقوة نظرا لثقلها، فسقط جزء كبير منها على الطفلة.
 
وسارع العامل بنقل الطفلة إلى مستشفى (ديرب نجم المركزى) لإنقاذها، إلا أنها فارقت الحياة متأثرة بإصابتها بنزيف داخلى واشتباه ما بعد الارتجاج.

*عنان يبريء حماس

على خلاف شهادة كل قيادات الجيش، فى القضية المعروفة اعلاميا بقضية”القرن”، قال الفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة السابق، أمام “محكمة القرن” حول الأيام الأخيرة لحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، إن الجيش لم يرصد أى تسلل لعناصر حماس أو حزب الله فى أحداث ثورة 25 يناير
*برنامج كوميدى من ” غزة” العزة ….معقول ؟ : الحلقة الأولى ” ولاد العم “
حلقة تلقي الضوء بعض جوانب الأذى الذي يتعرض له اهل غزة من طرف الحكومة المصرية بينما ينعم الاسرائيليين بطيب العلاقات مع معها، ومقارنة بين معبر رفح ومعبر طابا الذي يربط مصر بحدود فلسطين المحتلة .
*الإمارات تستخدم قوتها المالية لتعزيز مصالحها بدعم الانقلاب فى مصرقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن إعلان شركة أرابتك الإماراتية توقيع بروتوكول تعاون مع الجيش لبناء مليون وحدة سكنية في مصر هو المثال الأكثر دراماتيكية لاستخدام القوة المالية لدولة الإمارات الخليجية الغنية بالنفط لتعزيز مصالحها السياسية في البلاد، في الوقت الذي يزداد فيه عدم اليقين بشأن الوضع السياسي لمصر عقب الانقلاب العسكري.وأشارت الصحيفة في تحليلها المنشور اليوم إلى حجم المساعدات الخليجية لمصر والتي بلغت 12 مليار دولار لدعم الانقلاب الذي دبره قائد الجيش ضد الرئيس المنتخب د. محمد مرسي مضيفة أن مساعدات الإمارات والمملكة العربية السعودية والكويت دعمت موازنة الدولة حتى لا تلجأ لصندوق النقد الدولي لتلبية عجزها.وتابعت الصحيفة: أن المساعدات الخليجية للانقلاب تأتي خوفا من تكرار ثورة 25 يناير التي أسفرت عن وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم مشيرة إلى أن الدول الخليجية الغنية بالنفط قد اتخذت إجراءات صارمة ضد الإخوان المسلمين في بلادها وأنشطتها في حين تستخدم هذه الدول ثرواتها الهائلة لدرء ما وصفته الصحيفة بـ “الاضطرابات في أماكن أخرى”.* التراس مصر لداخلية الانقلاب: إما نحن أو أنتم
أصدرت روابط الألتراس في مصر بيانا، مساء الأحد، وجهت فيه تحذيرا للداخلية برفضهم تواجدهم في المدرجات.
وجاء في البيان الذي نشر على جميع الصفحات الرسمية لروابط الألتراس المصرية: «في ظل سيناريو متكرر مل الجميع من تكراره.. تعود كرة القدم في مصر كعروض مسرحية خاوية لا يشاهدها أحد إلا من خلف جدار مغلق من أجل عيون الشرطة المصرية.. حتى أصبح المشهد معتاد من البعض وكأن قرارات الأمن المصري هي الوحي المنزل من السماء حتى وإن كانت لا تنم إلا عن عجز في أداء مهامهم ولكن تبقى تلك التوصيات وكأنها الكلام المقدس الذي لا يجوز الاعتراض عليه أو مخالفته».
وأضاف: «مهما حدث سيظل الأمن المصري خارج نطاق النقد أو الاعتراض على أفعاله.. فما يقوله أو يفعله هو الصواب.. هكذا يروجون ويختلقون الأعذار لأي من أفعاله مهما كانت ومهما وصلت عواقبها.. لم ولن يرغب الكثيرين من أبواق الإعلام أن يرى القضية من زاوية مختلفة.. فقط الجماهير هي المخطئة والأمن هو الجانب الصائب دائما.. الأمن يطلق النار على الجماهير من أجل الحفاظ عليها من مندسين قد يسببون كوارث داخل المدرج.. وعلية قررت الشرطة قتل هذا الجمهور بأيديهم!!».
وتابع: «لذلك فنحن نعلنها الآن أمام الجميع، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، نرفض وجودكم في المدرجات المصرية، نعم هو ما فهمتموه.. نحن نرفض تواجد أفراد وزارة الداخلية في المدرجات المصرية، كفانا إهمال للسبب الرئيسي في كل مشاكل المدرجات المصرية».
وأردف: «الشرطة عاجزة عن تأمين المباريات فيمكنهم رؤية العديدة من مباريات الصالات التي حضر فيها الآلاف من الجماهير بدون فرد أمن واحد ومرت المباريات جميعا بسلام أكبر بكثير من مباريات قام بتأمينها الآلاف من أفراد الشرطة».
واستطرد: «المعادلة بسيطة.. غيابكم يعني مرور المباريات تباعا بسلام دون حدوث أي مشكلة.. المشهد لم يعد يحتملنا معًا، إما نحن أو أنتم، ولأن الكرة للجماهير وحدها وليست لإمتاع الداخلية، فنحن نعلنها بأن تلك المدرجات لم تعد حِلٌّ لكم، ولن ترحب بكم مرة أخرى، فالمدرجات لجماهيرها، والكرة للجماهير، كل الجماهير، ونحن حِلٌّ بها».
وأردف: «في كل بلاد العالم لا وجود للشرطة داخل ملاعب كرة القدم أو في صالات الألعاب الأخرى.. شركات تأمين المباريات ليست بدعة ولكن نحن من تأخرنا عن غيرنا بعشرات السنين».
وشدد البيان: «تكاليف تأمين وزارتكم لمباراة واحدة للجماهير تغطي تأمين المدرجات بشركات أمن خاصة لعقد كامل، إما وإن كانت الفكرة مرفوضة، فلتنقلوا مبارياتنا لدولة أخرى تؤمن على أرواحنا أكثر من هنا، نحن على استعداد للذهاب خلف أنديتنا خارج مصر، إذا لم يكن من تواجدكم في مدرجاتنا بُد، الحل بسيط وشرحناه، فنحن نريد الحل لا الأزمة، أما وإن اخترتموها، فهنيئًا لكم بها».
وأوضح: «بناء عليه؛ تقرر تجمع الجماهير الموقعة أدناه، للتواجد أمام أنديتها، السبت، الموافق 15 مارس الساعة الـ2 ظهرا، للمطالبة بطرد الداخلية من المدرجات المصرية، والاستعانة بشركات أمن خاصة لتأمين مبارياتها».
ووقع على البيان الروابط التالية: «ألتراس وايت نايتس، ألتراس أهلاوي، ألتراس ديفلز، ألتراس جرين ماجيك، ألتراس يلو دراجون، ألتراس فدائيو السويس».

*شركة محاماة بـ”لندن” تتمكن من تصوير فيديو للأوضاع المزرية والتعذيب للمعتقلين بالسجون المصرية

كشفت صحيفة التلغراف البريطانية عن الأوضاع المزرية في السجون المصرية من خلال فيديو قالت إنه “حصري” عرضت فيه “الأوضاع المزرية اللا إنسانية الرهيبة التي يعاني منها المعتقلون في السجون المصرية”.
وتمكن شخص من إدخال كاميرا فيديو إلى زنازين سجن أمني مصري، ونقل صورة عن الطريقة التي حشر السجناء فيها بزنازين ضيقة جدا؛ لدرجة اضطر هؤلاء السجناء لتعليق أغراضهم الشخصية حتى يتمكنوا من الجلوس.
ويظهر الفيديو كيف تم احتجاز ثلاثة سجناء في الأقبية الانفرادية التي صممت لاستقبال شخص واحد فقط، حيث يجبر السجناء على النوم والأكل وسط الذباب ومياه المجاري العفنة.
ويعرض الفيديو شهادات لمعتقلين عن تفاصيل التعذيب الذي تعرضوا له، بعد عمليات القمع التي شنتها حكومة الانقلاب في أعقاب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي.
إضافة لمؤيدي الرئيس مرسي، فقد احتجزت حكومة الانقلاب الصحافيين بمن فيهم صحافيو الجزيرة التي يعتبرها النظام الجديد متعاطفة مع الإخوان المسلمين، فيما تؤكد القناة أن الفريق كان يقوم بعمله بحرفية.
ويظهر الفيديو المعنون بـ “جولة من خلال الثقب” المعتقلين وهم يعيشون في غرفة لا تزيد مساحتها عن مترين طولا ومتر ونصف عرضا. ويتحدث المعلق الذي يتقن الإنجليزية عن الغرفة قائلا: “من المفترض أن تكون هذه الغرفة زنزانة انفرادية، ولا أعرف كيف يمكن لثلاثة أشخاص النوم فيها”.
ويشير المعلق للأكياس والملابس وزجاجات المياه والأغطية والأغراض الشخصية التي علقت كلها على الجدران؛ حتى يفسح مجال للمعتقلين في الزنزانة للجلوس أو النوم.
وتظهر اللقطات في زاوية الزنزانة مطبخا أو مكانا ضيقا للطبخ يمكن للسجناء استخدامه لتحضير طعامهم وإلى جانبه مرحاض مؤقت قذر، ولا يوجد في الزنزانة سوى شباك ضيق جدا لإدخال النور للمكان.
ووصف أحد المعتقلين، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه حفاظا على سلامته، الطريقة التي عذب فيها لمدة أربعة أيام متتالية لإجباره على الاعتراف عن مشاركته في نشاطات إرهابية مزعومة. ويقول المعتقل: “ضربوني طوال أربعة أيام، وعرضّوا جسدي للصعقات الكهربائية، وعذبوني بطريقة يصعب علي وصفها”.
ويضيف متحدثا للكاميرا: “أمروني بحفظ الاعترافات، وقالوا ستقف أمام شخص وستردد ما نقوله كلمة كلمة.. وبسبب التعذيب والتهديد قلت لهم: سأفعل كل ما تريدون”.
وبحسب التلغراف، فقد تم تقديم اللقطات وما ورد فيها من شهادات لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) لكي تعمل على تقييمها. وتقول المنظمة إن هذه الشهادات تشبه حالات قامت بتوثيقها سابقا لمؤيدي الإخوان المسلمين الذين تمت معاملتهم بطريقة سيئة.
وتعتبر هذه اللقطات هي الأولى من نوعها، التي يكشف فيها عما يجري داخل السجون المصرية، ويقوم سجناء من خلالها بتوجيه اتهامات للحكومة من داخل زنازينها. ويبدو أن السجناء الذين شاركوا في تقديم شهاداتهم اعتبروا أن أهمية الكشف عما يجري وتعرضوا له في السجن يتفوق على المخاطرة المتمثلة بتعرضهم لعمليات الانتقام في حال تم الكشف عن هوياتهم.
ونقلت الصحيفة عن محمد المسيري الباحث في أمنستي قوله “لا نزال نحاول التحقق من صحة الروايات، ولكنها تبدو متشابهة مع حوادث إساءة المعاملة التي وثقناها في السجون والتي يقول مؤيدو الإخوان والناشطون الليبراليون أنهم تعرضوا لها، حيث تؤكد تلك الروايات أنهم ضربوا وتعرضوا للتعذيب بالأجهزة الكهربائية”.
وتقول الصحيفة إن لقطات الفيديو هي جزء من ملف أعدته شركة محاماة قانونية في لندن تترافع عن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للأخوان المسلمين وحزب الرئيس مرسي. ويقوم المكتب بتحويل هذه المعلومات لمحكمة جرائم الحرب الدولية في “هيج” وللشرطة البريطانية “اسكتلند يارد” على أمل صدور قرارات بإلقاء القبض على المسؤولين المتورطين أو المتواطئين على ممارسة التعذيب.
ويقول طيب علي، وهو محام بريطاني مرموق: “كما هو واضح من اللقطات فالأوضاع في السجن هي أدنى مما يمكن وصفه بالمقبول، ولكنها تعبر عن الحالة الطبيعية التي يقوم النظام باحتجاز السجناء السياسيين فيها”. ويضيف علي: “لدينا أدلة واضحة وقوية عن عمليات تعذيب مورست من أجل الحصول على اعترافات”.
وتقول الصحيفة إن بعض المسؤولين المصريين يعترفون، وإن في أحاديث خاصة أن أوضاع السجن مخزية، مشيرة إلى أن الانقلاب في الصيف الماضي أدى لتقوية يد وزارة الداخلية التي تدير السجون.
وتختتم الصحيفة بالقول إن 37 سجينا ماتوا في سجن مزدحم بالمعتقلين (أبو زعبل) وتركوا لساعات في سيارات الشرطة تحت الشمس الحارقة ما أدى إلى موتهم من الاختناق.
من جهتها، رفضت سهير يونس، المتحدثة باسم السفارة المصرية في لندن التعليق للصحيفة بدون تقديم تفاصيل عن حالات محددة، لكنها وافقت على عدم وجود مساحة في تلك السجون، وأضافت “لا نعذب السجناء”، وقالت: “هناك الكثير من الأموال التي تنفقها بعض الحكومات لتشويه صورة مصر”.
لمشاهدة الفيديو من مصدره الأصلى اضغط هنا:

http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/africaandindianocean/egypt/10683781/Smuggled-footage-reveals-squalid-conditions-inside-Egyptian-jail.html

*قطب العربي : “السيسي” أوهمنا بتدينه

قال قطب العربي، القيادي في حزب “الحرية والعدالة” وجماعة الإخوان المسلمين ، إن مصير وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي، الذي وصفه بأنه “زعيم الانقلاب” سيكون “حالكا” وتنتظره “المحاكمات بالداخل والخارج” متهما إياه بـ”خداع” الإدارة المصرية السابقة كي تعتقد أنه شخص متدين وأن زوجته منقبة.
وأضاف العربي، في مقابلة مع CNN بالعربية من مكان إقامته في الدوحة، إن الجماعة لن تنجر إلى حرب أهلية على غرار السيناريو الجزائري، كما رأى أن حزب النور بات بمفرده بين القوى السلفية على صعيد دعم النظام الجديد في مصر، وشدد على أن جماعة الإخوان المسلمين لا يمكنها القبول بمبادرة لا تعيد “إرساء الشرعية” مع إمكانية التفاوض على عودة الرئيس المعزول، محمد مرسي، إلى السلطة لتفويض صلاحياته أو التحضير لانتخابات مبكرة. ورأى العربي، في موقف شخصي له، أن جماعة الإخوان أخطأت بخوض الانتخابات الرئاسية، كما أخطأت بالوثوق بالجيش، ونفى أي تواصل مع المرشح الرئاسي المحتمل، حمدين صباحي، كما أشاد بأداء مرسي أمام القضاء، معتبرا أن المحكمة “مسيسة”.
وفي ما يلي النص الكامل للمقابلة مع العربي:
– شبهت في بداية الأحداث ما يجري في مصر بما حصل في الجزائر، هل ما زلت عند رأيك؟
هم يحاولون أخذنا إلى السيناريو الجزائري وما فيه من حرب أهلية، وهذا السيناريو مازال متوقعا، في حال شعور السيسي ورجال الانقلاب في إدارة الدولة بالفشل، وهم فشلوا حتى الآن، ولكن نتوقع لهم المزيد من الفشل الذي سيلاحق السيسي بعد ترشحه للرئاسة، وإذا شعروا بأنهم على وشك الغرق فسيسعون إلى دفع كل البلاد نحو الغرق معهم عبر الحرب الأهلية.
– ولكن الحرب الأهلية بحاجة إلى طرفين فهل يمكن لكم المشاركة فيها?
من ناحيتنا كأنصار للشرعية لدينا حرص على عدم الانجرار إلى العنف، وهذا ما أكد عليه البيان الأخير لتحالف دعم الشرعية (تحالف سياسي يقوده الإخوان مؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي) الذي شدد على فكرة السلمية يرفض العمليات وأحداث العنف التي استهدفت ضباط الشرطة لأننا نحرص على السلمية وعدم الانجرار إلى السيناريو الجزائري أو السوري أو أي سيناريو عنفي آخر إيمانا منا بأن الحراك السلمي في الشارع اليوم يحقق المكاسب للشرعية وهو الذي سينهي هذا الانقلاب، هذا الخيار قد يستغرق وقتا ولكنه أقل تكلفة من الخيارات الأخرى بالنسبة إلينا. لا تراجع عن هذا الموقف المعلن والقديم، إذ لم تُسند إلى أي قيادي من قيادات الإخوان المسلمين أو الحرية والعدالة أي عملية من العمليات الكبيرة التي حصلت مؤخرا في سيناء أو ضد مديريات الأمن، والذين يقومون بتلك العمليات يعلنون عن أنفسهم مثل جماعة “الفرقان” أو “أنصار بيت المقدس” ومع ذلك فإن السلطة القائمة تحاول على الدوام إلصاق التهم بالإخوان ولكنها لم تتمكن حتى الآن من تقديم أي قيادي من الجماعة إلى المحاكمة بهذه القضايا أو إثبات مشاركته فيها.
– هم يقولون إن تلك الجماعات خرجت من تحت عباءتكم وأنكم أفرجتم عن عناصرها من السجون؟
ليس صحيحا، فمن أخرجهم هو المجلس العسكري في عهد المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان، وذلك بعد تدقيق أمني من قبل أجهزة المخابرات الحربية والمخابرات العامة والأمن الوطني التي راجعت حالتهم في تقارير لها، وقد أفرج بالفعل عن عدد قليل منهم في عهد الرئيس مرسي، ولكن بعد تدقيق الأجهزة أيضا. الرئيس مرسي لم يتخذ قرار الإفراج عنهم، بل بالعكس، أحال الملف برمته إلى الأجهزة الأمنية التي كانت هي صاحبة القرار وهذه الأجهزة ما زالت تحكم حتى الساعة.
– ما مستقبل الجماعة وهل من إمكانية لاجتثاثها كما يطالب البعض؟
الاجتثاث مسألة مستحيلة فقد حاول الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وقبله الملك فاروق حل الجماعة ووضع قادتها في السجون وفشلا في ذلك، ورحل الملك وعبدالناصر وظلت الجماعة، كما حاول السادات من بعدهما ولم ينجح، وذهب هو وظلت الجماعة، هذه الجماعات الفكرية العقائدية لا يمكن لأحد أن يقضي عليها، فالحكام يذهبون وتبقى مثل تلك الجماعات، فالأفكار لا تُحارب بالسجن أو القتل أو الرصاص، وإنما بالأفكار، وهم ليس لديهم بضاعة على هذا الصعيد فليس لديهم الفكر الذي يقدمه الإخوان والممارسة التي تضعها الجماعة في خدمة الشعب المصري. من المستحيل القضاء على جماعة الإخوان التي صنفوها إرهابية ومحظورة في حين لم يشمل هذا التصنيف جماعة “أنصار بيت المقدس” التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجمات، ما يدل على استخدام القضاء وأدوات الدولة في الصراع السياسي والحزبي القائم، بل إن بعض القضاة استدعوا لسؤالهم عن رغبتهم في تسلّم قضايا الإخوان فوافقوا، طمعا بالمناصب والحظوة، ما يدل على تسييس الأحكام المعروفة والمطلوبة سلفا، أما على صعيد الإعلام فنحن في إعلام الرأي الواحد وقد كان إغلاق وسائل الإعلام من أولى خطوات الانقلاب، وكذلك منع عدد من الصحفيين والكتاب، وأنا بينهم، من الكتابة.
الهيمنة العسكرية باتت كاملة على كل شيء، حتى على الطرقات العامة التي بات الجيش يتدخل في كل مناقصاتها، ووصل الأمر بالانقلاب – لشدة شعوره باستتباب الأمور له– حد تقديم اختراعات غبية وتسيء وتهين مصر والمؤسسة العسكرية، مثل الاختراع الخاص بعلاج الإيدز وفيروس التهاب الكبد الوبائي.
– ماذا عن مبادرة الدكتور حسن نافعة، هل يمكن للإخوان التراجع عن مطلب عودة الرئيس مرسي إلى السلطة؟
هذا ليس مطلب الإخوان فحسب، بل مطلب كل أنصار الشرعية في مصر، والناس الذين خرجوا ووقفوا في الطوابير لساعات لاختيار رئيسهم بحرية، وهؤلاء جميعا يتمسكون بخيارهم الحر الذي انقلب عليه السيسي ورفاقه، وبالتالي فالتحالف متمسك بعودة الشرعية الدستورية، الجدل يدور حول ما إذا كان مرسي يمكن أن يعود لاستكمال ولايته أو يعود شكليا لتفويض صلاحياته لرئيس وزراء أو ترتيب انتخابات جديدة، هذا ما يمكن أن نتحاور حوله، ولكن لن نتنازل عن مطلب الشرعية. بالمقابل لم يُقدم لنا شيء، فمبادرة نافعة ليست للحل وإنما لوضع آلية للحل، إذ أنها تنص على تشكيل لجنة تستمع إلى مختلف الآراء وتقدم وجهة نظر لحل الأزمة وتتفاوض حولها، وحتى الآن لم يأخذ نافعة موافقة القيادة العسكرية، رغم أنه عرض مبادرته منذ اكتوبر/تشرين الأول الماضي على اللواء محمد العصار، مساعد وزير الدفاع، دون أن يلقى منه استجابة، ولكنه يتهمنا اليوم بعرقلة المبادرة ورفضها، بينما في الحقيقة نحن جزء من تحالف دعم الشرعية الذي قال إنه لا يمانع من مناقشة هذه الآلية لكن نافعة يريد أن يسمع رأيا من الإخوان في محاولة منه لشق التحالف لأن الإخوان أخذوا عهدا على أنفسهم بعدم إصدار مواقف منفردة.
– هل يمكن لك أن تحدد لنا ما يمكن أن تعتبرها أخطاء قاتلة اقترفتها جماعة الإخوان خلال وجودها بالسلطة؟
الوقت الحالي ليس وقت الحديث عن أخطاء الماضي، رغم أننا نقوم بشكل دوري بمراجعة أنفسنا وسياساتنا، فنحن بشر معرضون لارتكاب الأخطاء، كما أن الفترة السابقة كانت الفرصة الأولى من نوعها لممارسة السياسة بهذا الشكل في مصر بعد 40 سنة من التحرك ضمن ما يسمح به النظام من هامش ديمقراطي محدود لا يزيد عن الحصول على بعض المقاعد البرلمانية أو رئاسة أندية ونقابات. لكن بعد ثورة 25 يناير كنا للمرة الأولى أمام منافسة حرة تسمح للجميع بالتنافس والتقدم للموقع الأول في الدولة، ومن وجهة نظري الشخصية والخاصة، والتي لا تعكس رأي جماعة الإخوان المسلمين، فأنا أظن أننا أخطأنا بالترشح لموقع رئاسة الجمهورية، لأننا كنا ندرك أن الصعوبات كبيرة جدا والمؤامرات كبيرة وستستهدفنا، وقد سبق أن تعرضنا لذلك بعد فوز حماس في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية. أظن أنه كان علينا أن ننتظر ونترك المكان لغيرنا ونتعاون معه لأننا كنا ندرك أن العبء أكبر من أن يحمله فصيل بعينه، وأكرر أن هذا الرأي هو موقفي الشخصي وليس رأي الجماعة، ولكن ما يشفع للإخوان هو تصرفهم بحسن نية وتقريرهم التصدي لهذا الموقع عندما علموا أن البديل هو استمرار حكم العسكر بشكل ديمقراطي، أي وصول العسكر إلى السلطة عبر الصناديق دون وجود مرشحين آخرين قادرين آنذاك على مواجهة الدولة العميقة.
الخطأ الثاني هو الثقة الزائدة بالعسكر. كان لدينا مشروع سياسي للانتقال بالسلطة إلى المدنيين دون صدام، وقد ظننا أن العسكر سيساعدوننا على ذلك، رغم أننا كنا نضطر إلى الضغط عبر المليونيات في الشارع من أجل دفع المجلس العسكري إلى تحديد مواعيد الانتخابات كلما لمسنا ترددا لديه في ذلك، وكنا نتوقع أنه عبر تلك الضغوط السياسية في الشارع سنتمكن من الوصول إلى ما نريد دون إراقة دماء، ولكن يبدو أنهم كانوا يدبرون هذا الأمر منذ وقت طويل وما كان لهم على الإطلاق القبول بحكم مدني من الإخوان أو سواهم، لذلك أقول إن من بين الأخطاء التي ارتكبناها ثقتنا بهم وعدم الوقوف إلى جانب الشارع الثوري الذي عارضهم في ذلك الوقت، رغم أن هذا الشارع الثوري هذا هو الذي يقف معهم الآن ويدعوهم إلى العودة للمشهد السياسي، وهذا دليل للأسف على أن الصورة السياسية في مصر لم تستقر بعد فمن اخترع هتاف “يسقط يسقط حكم العسكر” بات اليوم يدعو الجيش إلى التدخل لحماية الشعب. – كيف ترى موقف مرسي في المحاكمات؟ من الناحية القانونية موقفه سليم تماما، لو كان أمام قضاء عادل ونزيه، ولكن للأسف هذه المحكمة ليست كذلك، فنحن أمام قضاة اختيروا بعناية لأجل هذه القضية، ولو كان الوضع غير ذلك لتنحى القضاة معلنين استشعار الحرج، ولكن طالما أن ذلك لم يحصل فهذا يدل على أن هناك أمرا يدبرونه، ولنا أن نتوقع صدور أي حكم عنهم. أما على المستوى الشخصي فهو ما زال يعبر عن نفسه بأن رئيس دولة، ويصرح أمام القضاة بأنه الرئيس المنتخب، وأن هذه المحكمة ليست مختصة بمحاكمة الرئيس الذي ينص الدستور على وجود محكمة خاصة له. كما يكرر التأكيد على أنه لا يعترف بالمحكمة ولا يرغب بارتداء الملابس البيضاء، وأنهم يرغمونه على ذلك قسرا، ومع ذلك هم يخشون من حضوره وتصريحاته ويحاولون تأجيل المحاكمة أو تجنب إحضاره لأسباب واهية مثل الظروف الجوية لأن كلمة منه ترعبهم وتخيفهم ويخشون وصولها إلى الرأي العام، وهم لم يتمكنوا حتى الآن من الوفاء بوعد نقل المحكمة مباشرة على الهواء لأنهم يخشون تصريحاته.
-ماذا عن زعيم التيار الشعبي والمرشح الرئاسي المحتمل، حمدين صباحي، هل أنتم على اتصال معه؟
ليس لدينا أي اتصال مع حمدين صباحي وهو بنفسه يذيع ذلك ليل نهار، وليس لدينا أي مرشح رئاسي لأننا لا نعترف بشرعية هذه العملية من الأساس.
– علقتم على ظهور زوجة المشير السيسي واتهمتموه بممارسة “الاحتيال” عليكم بعدما اتضح أنها غير منقبة، فهل تريدنا أن نصدق أن الإدارة المصرية السابقة وضعت ضابطا مثله على رأس الجيش وهي لا تعرف عنه شيئا؟
لم نكن نعرف الكثير عن السيسي، وقد نجح في إيهامنا بمظهر اتضح أنه مغاير للحقيقة، فقد كان يحرص على زيارة القصر الرئاسي يوم الاثنين كي يقدم له الشراب فيرفضه بحجة أنه صائم، وكان يشيع هو ورجاله عن نفسه أنه رجل متدين إلى حد التطرف، وأن زوجته وابنته منقبتان بالكامل وكنا بالطبع نصدق ذلك، فكيف لنا تكذيب الرجل وقد كان يبكي في صلاة الظهر رغم أنها ليست من الصلوات التي يسمع فيها صوت تلاوة القرآن لإقناعنا بتقواه وتأثره. هذا في الواقع كان مجرد تمثيل على القيادة السياسية الموجودة، والتمثيل استمر حتى اللحظات الأخيرة، فعند صدور التحذير الأول من قيادة الجيش خلال الأزمة بمنح مهلة أسبوع للحل اتصل به المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، ياسر علي، وسأله عن القضية فرد الأخير بدعوته إلى عدم تصديق الشائعات التي تريد الإيقاع بين الرئاسة والجيش، وفي الواقع، فإن الوحيد الذي تنبه إلى شخصية السيسي الحقيقية هو الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل الذي وصفه بأنه “ممثل عاطفي.” من الطبيعي أننا لم نكن نعرف كثيرا عن السيسي وعائلته وذلك بحكم أننا لم نكن داخل أجهزة الدولة طوال العقود الماضية، ولم نكن نعرف الكثير عن هذه الشخصيات في الأجهزة الحساسة.
– ما هي رؤيتك بالنسبة لمستقبل السيسي السياسي؟
مستقبله مثل مستقبل كل قادة الانقلاب في العالم، رأينا مصير (ديكتاتور التشيلي السابق أوغيستو) بينوشيه و(الرئيس الباكستاني السابق) برويز مشرف وقائد الانقلاب في مالي (الجنرال أمادو سانوغو) مصيرهم أسود وتنتظرهم المحاكمات في الداخل والخارج والمسألة مسألة وقت فقط ولدينا تجارب كثيرة في الماضي والحاضر تطمئننا إلى ذلك.

عن Admin

اترك تعليقاً