السبت , 14 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » متابعة متجددة . . الأربعاء 30 أبريل . . انتفاضة السجون

متابعة متجددة . . الأربعاء 30 أبريل . . انتفاضة السجون

30 أبريل الحريةمتابعة متجددة . . الأربعاء 30 أبريل . . انتفاضة السجون

شبكة المرصد الإخبارية

*المتحدث باسم وزارة العدل في حكومة الانقلابالقضاء المصرى ليس مسيسًا وحكم إعدام المنيا صدر بإجماع الآراء

قال المستشار عبد العظيم العشرى المتحدث الرسمى باسم وزارة العدل في حكومة الانقلاب إن تدخل الدول فى الشأن الداخلى لمصر أمر لا يجوز، مشيرًا إلى أن القضاء المصرى ليس مسيسًا وحكم إعدام المنيا صدر بإجماع الآراء، رافضًا التعليق على الحكم الصادر بالإعدام من محكمة جنايات المنيا. وأضاف: “لا يجوز التعليق على حكم صدر من القضاء، والمتهمون أحيلوا إلى قاضيهم الطبيعى أمام محكمة عادية”.

*الجكم على طالبة بطب الاسنان عامين ونصف بسبب حيازة دبوس رابعة

صدر منذ دقائق حكما بالسجن عامين ونصف على الدكتورة سارة خالد الطالبة طب الأسنان بجامعة المستقبل!! ْ الدكتورة سارة معتقلة من أمام جامعة الأزهر في إحدى كمائن الاشتباه .. والتهمة الرئيسية الموجة لها هي: حيازة دبوس رابعة! ْ

سارة معتقلة في سجن القناطر منذ 5 أشهر كاملات احتياطيا على ذمة تلك القضية.. ْ وبدلا من أن تتدخل جامعة المستقبل لإنقاذ الطالبة ..

إدارة الجامعة طلبت عدم إطلاق سراح الفتاة حتى لا يتم استقبالها في الجامعة بفعاليات رافضة للانقلاب.. ْ

الدكتورة سارة لم تتمكن من تأدية الامتحانات هذا العام.. فضلا عن وجودها في سجن بمحافظة القلويبة يضطر أهلها إلى السفر إليه أسبوعيا لزيارتها .. وبعد الحكم ستصبح مدة الزيارة مرة كل أسبوعين

*توقف حركة قطارات طنطا – الزقازيق بسبب اعتصام الأهالى على القضبان

*حجازي والبلتاجي للقاضي: شكراً يا شعبولا
اصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة ” شعبولا ” المستشار شعبان الشامى قرارها بطرد كلاً من : صفوت حجازى ومحمد البلتاجى من قاعة المحكمة وحرمانهم من متابعة وقائع الجلسة بعد ان سمعتهم يرددون : شكرا يا شعبولا واخذوا يطرقون بشدة على القفص الزجاجى محاولين كسره وذلك تعقيباً على اصدارها حكمها بمعاقبة صفوت حجازى بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة لاتهامه باهانة المحكمة.
وكان من بالقفص رددوا : حسبنا الله ونعم الوكيل

*عاجل : الحكم بحبس الشيخ صفوت حجازي سنة مع الشغل بتهمة إهانة القضاء

*ردا على اعتداء قوات الأمن بالخرطوش والغاز المسيل للدموع طلاب جامعة المنصورة يحرقون بوكس شرطة أمام بوابة البارون .

*قاضي الهروب من وادي النطرون يقرر النطق بالحكم آخر الجلسة على الشيخ صفوت حجازي

تحدث الرئيس محمد مرسى الى قاضى محاكمته فى قضية إقتحام السجون عقب الإنتهاء من سماع شاهد الإثبات قائلا له “أنا لا أسمعك كثيرًا ولا أسمع الشاهد بتاتا، وأنا معرفش الشاهد قال أيه”. وأستطرد مرسى : “ما يحدث تهريج وسيزول وأنا أخشى عليكم أنتم من مصداقية الأحكام وعدم ثقة الناس فيها” فرد القاضى “إحنا واثقين من أنفسنا أوى أوى” فتدخل صفوت حجازى قائلا للقاضى “ولاتزكوا أنفسكم”

قرر المستشار شعبان الشامى رئيس محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، الحكم فى قضية اقتحام السجون المعروفة إعلاميا باسم “الهروب من سجن وادى النطرون”، المتهم فيها الرئيس  محمد مرسى، و130 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعناصر من حزب الله اللبنانى وحركة حماس حجز الحكم لأخر الجلسة .

حيث قال الشيخ صفوت حجازى : ايه يا شعبان جرى ايه يا شعبات ترضى حد يقولك يا شعبان ده اسمه الدكتور محمد مرسى تحب اقولك يا شعبان واثبت القاضى بان المتهم فعل ذلك فى محضر الجلسة وطلب منه ان يلتزم باداب المحكمة ولم يمتثل .
واعتبرت المحكمة بان تلك الالفاظ اهانة لها واعمالا لحقها القانونى بنص المادة 244 فان المحكمة تقيم الدعوى الجنائية قبله وسألت رأى النيابة العامة : والتى كطالبت بتوقيع اقصى عقوبة على المتهم وتحدث المحامى محمد الدماطى : مستعطفا القاضى بان صفوت حجازى خرج عن شعوره عند سمع القاضى ينادى رئيسه بانه متهم فرد القاضى : هو متهم وانا مغلطش فى حد واتكلم معايا بطريقة مهينة وده مش غضب واعتذرت هيئة الدفاع عما بدر من المتهم مرتين وان المتهم لم يكن يقصد اساءة لهيئة المحكمة وما بدر منه “خطأ لغوى ” .
وقرر القاضى بانه سوف يصدر حكمه عليه بآخر الجلسة .

*السيسي يقصي برهامي وحملة السيسي تقول لسنا بحاجة لتأييد أوعدم تأييد حزب النور

علي عكس ما عمل واتفق ياسر برهامي بأن حزب النور الذراع السياسي للدعوة السلفية سوف يكون الواجهة الدينية التي يتكيء عليها نظام السيسي وربما وعدهم ومناهم بالمناصب والوزارات
أعلنت حملة السيسي اليوم أنها لم ولن تلتقي بحزب النور وأن ما يُشيعه حزب النور عن وجود اتصالات بينهم لكي يجلس مرشحهم السيسي مع حزب النور لشرح خطته الرئاسية ومدي تقبل حزب النور لها هو محض إشاعات وخيالات من النور وأن مرشحهم لا يمكن أن يجلس معهم فبرنامجه مقدم للشعب المصري ، في إشارة إلي أن السيسي  ليس في حاجة لتأييد أوعدم تأييد حزب النور له  ، وهذا ما يُعد توجهاً صريحاً من السيسي بأن خارطة الطريق كانت تعني خارطة طريقه هو فقط أما النور شريك الأمس فلا حاجة لنوره .. ده حتي النور بيقطع

*الشيخ احمد النقيب من كبار علماء السلفية يرد علي فتوي ياسر برهامي (اغتصاب الزوجة ويلقنه درسا لن ينساه

*دينا زكريا تحذر من قناة الشرق

حذرت الإعلامية دينا زكريا – المذيعة السابقة بقناة مصر 25 – من قناة الشرق التي أطلقها الدكتور باسم خفاجي منذ عدة ايام لعدة اسباب .

وقالت زكريا في تدوينة : احذروا قناة الشرق …. هي قناة موجهة لمؤيدي الشرعية كي تبث أفكار خارج الصندوق من ناحية دول تدعم الانقلاب. ..هي قناة تتعاقد مع رموز نثق بها كي تدس السم في العسل من رموز اخرى تنقل افكار الانقلابيين..

وأضافت : هي قناة ضرار لقنواتنا المؤيدة للشرعية. ..لهدف الخبيث وراء انطلاقة القناة انفضح اليوم باستضافة حسن نافعة و دعوته لفتح باب الحوار مع الانقلابيين و على رأسهم السيسي طبعاً .. القناة تقوم بعمل دعاية غير مباشرة للانتخابات الرئاسية المزيفة … القناة تكسر كل الرموز و تضع السيسي كرمز وسط رموز اخرى نحترمها و معه الكومبارس حمدين …

*السجن المشدد ضد قيادي بالسويس

قضت محكمة جنح الأربعين بالسجن المشدد خمسة أعوام على قيادى بجماعة الإخوان المسلمين وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة التحريض على العنف، وبث روح العدائية ضد القوات المسلحة والشرطة المدنية.
كان ضباط الأمن الوطنى بالسويس، قد ألقوا القبض على طارق محمد فتحى أحد قيادات الجماعة بالسويس، بتهمة التحريض على العنف والانضمام ومشاركة الإخوان فى مسيراتهم العدائية، وزعموا أنهم عثروا خلال ضبطه على منشورات عدائية ضد الجيش والشرطة، ومنشور آخر يحرض على العصيان المدنى.

*اعتراض الدفاع على انتداب محامين رغم حضور المحامين الأصليين

واصلت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة, برئاسة المستشار شعبان الشامى, نظر قضية محاكمة المعزول محمد مرسي و130 متهمًا آخرين من قيادات الإخوان، على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام العريان ويوسف القرضاوى وآخرين من قيادات الجماعة وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى في قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون والتي عرفت إعلامياً بـ”الهروب الكبير”.
واعترض دفاع المتهمين على قيام المحكمة بانتداب محامين من نقابة المحامين رغم حضور المحامين الأصليين ولم يتم انسحابهم.
وأعلن القاضى أنه قام بانتدابهم احتياطيا فى حالة انسحاب أى من فريق الدفاع حتى لا تتعطل القضية.

*بدء سابع جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي وآخرين في قضية “اقتحام السجون”

بدأت اليوم الأربعاء سابع جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي وآخرين في قضية “اقتحام السجون”، إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقال مصدر قضائي إن “جميع المتهمين المحبوسين (الذين يحاكمون حضوريا) في قضية اقتحام السجون، بمن فيهم مرسي، وصلوا اليوم إلى مقر محاكمتهم، بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، وسط إجراءات أمنية مشددة”. ومن المقرر أن تستمع جلسة اليوم، إلي باقي شهود الإثبات في القضية.
وقبيل بدء الجلسة، دخل أسامة الحلو عضو هيئة الدفاع، صندوقا كبيرا يحمل أوراقا خاصة بالقضية. وقال محمد الدماطي عضو الهيئة فى تصريحات لـ”الأناضول”، إن “سير الجلسة سيكون طبيعيا، وستخصص للاستماع للشهود فى القضية”.
 وأضاف: “لم نتقدم بأي طلبات للمحكمة، وسير الجلسة سيكون طبيعيا”. وشهدت الجلسة الماضية، الأربعاء الماضي، حلف اللجنة المكلفة الاطلاع على أسطوانات أحراز (أدلة) القضية وبيان محتواها، وما إذا كانت قد طالتها يد العبث بطريق الإضافة أو الحذف والتعديل، لليمين الدستورية. كما استمع القاضي شعبان الشامي رئيس المحكمة إلي شهادة اللواء محمود وجدي وزير الداخلية الأسبق، وإلى اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية الأسبق رئيس مصلحة السجون.
واليوم تبين للمحكمة غياب الشاهد الأول بالقضية رغم إعلانه، وورود خطاب من الأمن الوطنى يفيد بتعذر وصول الشاهد الخامس لكونه فى مأمورية عمل. كانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة لارتكابهم جرائم خطف ضباط الشرطة محمد الجوهرى وشريف المعداوى ومحمد حسين وأمين الشرطة وليد سعد، واحتجازهم بقطاع غزة، وحمل الأسلحة الثقيلة لمقاومة النظام المصرى وارتكاب أفعال عدائية تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها وقتل والشروع فى قتل ضباط وأفراد الشرطة وإضرام النيران فى مبان حكومية وشرطية وتخريبها واقتحام السجون ونهب محتوياتها من ثروة حيوانية وداجنة والاستيلاء على ما بمخازنها من أسلحة وذخائر وتمكين المسجونين من الهروب. ويحاكم في قضية اقتحام السجون، 131 متهما، (105 هاربون و26 محبوسون احتياطيا)، بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام الشرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة (رتبة أقل من الضابط)، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.
*الأموال العامة تحفظ بلاغاً ضد مبارك بتهمة إهدار 6 مليارات جنيه
أمرت نيابة الاموال العامة برئاسة المستشار احمد البحراوى حفظ البلاغ المقدم من محمد رشوان المحامى ضد الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ورئيس وزرائه أحمد نظيف، ووزير التجارة الأسبق رشيد محمد رشيد، وآخرين بتهمة إهدار 6 مليارات جنيه من المال العام وبغد الاطلاع على البلاغ واستماع التحقيق وتحريات الرقابة اثبتت التحقيقات لاتوجد شبه تدين المتهمين فى البلاغ .
*لليوم الرابع اغلاق ميناء السخنة وتوقف الحركة الملاحية

واصل عمال”بلاتينيوم” بميناء السخنة إضرابهم عن العمل، وهو ما ترتب عليه استمرار توقف الحركة الملاحية بالميناء، وذلك بعد فشل المفاوضات التى تمت بين العمال ومسئولى موانئ دبى المسئولة عن إدارة الميناء وقيادات بالجيش الثالث الميدانى، لعودة العمل بالميناء.
 
وكان العشرات من عمال الخدمات التابعين لهيئة موانئ البحر الأحمر، عمال “بلاتنيوم سابقا” فى اعتصام قد دخلوا فى إضراب مفتوح بميناء العين السخنة، احتجاجا على العروض التى تقدمت بها شركة الخدمات الجديدة والتى ستئول تبعيتهم إليها.
 
ودخل العمال فى إضراب عن العمل صباح الأحد الماضى، مما ترتب عليه توقف العمل بساحة الكشف، وحدوث وتعطل العمل بشكل جزئى بحركة نقل الحاويات داخل الميناء.
 
كانت إحدى الشركات قد تقدمت بعرض لتولى الأعمال اللوجستية بميناء العين السخنة، بالشراكة مع هيئة موانئ البحر الأحمر المشرفة على تشغيل الميناء، مع نقل تبعية عمال الخدمات إليها، إلا أن العمال رفضوا التعامل مع الشركة الجديدة ونقل تبعيتهم من الهيئة إليها، وذلك لانخفاض الرواتب والأرباح، فضلا عن عدم توافر بند للعلاج أو بدل المخاطر فى العقد صيغة العقود المبرمة بين الشركة الجديدة والعمال.

عن Admin

التعليقات مغلقة