متابعة متجددة . . الخميس 10 يوليو . . الانقلاب العسكري يسحق الفقراء

عسكر حراميةمتابعة متجددة . . الخميس 10 يوليو . . الانقلاب العسكري يسحق الفقراء

شبكة المرصد الإخبارية

*سماع صوت انفجار في حي المناخ بـ “منطقة بلال” بالقرب من عمارة الضباط، في بورسعيد

*انفجار ضخم بمحيط معسكر الأمن المركزي بمنطقة الزهور بالشيخ زويد

*فورين بوليسي : السيسي معروف عنه شرب الخمور مع كبار الشخصيات الأمريكية

في تقرير مطول لها عن تقليص الدعم عن المحروقات ” الوقود” في مصر و رفع الضرائب علي السجائر و الخمور كشفت مجلة فورين بوليسي عن معلومة خطيرة حيث ابدت المجلة دهشتها من إقدام عبد الفتاح السيسي علي رفع الضرائب علي الخمور رغم أنه معروف عنه أنه يحتسي الخمر مع كبار الشخصيات الأمريكية عند لقائه بهم.

* مظاهرات بمصر رفضًا لهجوم “إسرائيل” على غزة

نظّم مؤيدون للرئيس المصري المنتخب ، محمد مرسي، اليوم الخميس، فعاليات احتجاجية تنوعت بين مسيرات وسلاسل بشرية في عدة مدن؛ للتنديد بالهجمات الإسرائيلية علي قطاع غزة الفلسطيني، وكذلك الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار في مصر.


وردد المشاركون في الاحتجاجات هتافات ضد الرئيس الانقلابي عبدالفتاح السيسي، ورفعوا صورًا لمرسي، ولافتات “الشعب يريد إسقاط النظام”، بحسب شهود عيان
.

ففي محافظة الشرقية (دلتا النيل)، مسقط رأس مرسي، نظّم مؤيدون له مسيرة، رفعوا خلالها صوره ولافتات تطالب بعودته للرئاسة، ورددوا هتافات تندد بالهجوم الإسرائيلي علي قطاع غزة.

وفي البحيرة (شمال دلتا النيل)، نظّم أنصار لمرسي سلاسل بشرية، نددوا فيها بغلاء الأسعار، ورفع الدعم.

وفي محافظة الغربية (دلتا النيل)، نظّم مؤيدون لمرسي، مظاهرات بمدينة طنطا مركز المحافظة، رددوا فيها هتافات ضد السيسي، تطالب بفتح معبر رفح الحدودي مع فلسطين بشكل دائم.

ورفع المشاركون صورًا لمرسي مرددين هتافات تطالب بعودته إلى الرئاسة، ورفعوا لافتات “الشعب يريد إسقاط النظام”، و”ارحل يا سيسي”.

وفتحت السلطات المصرية، صباح اليوم الخميس، معبر رفح البري، لسفر الجرحى الفلسطينيين في قطاع غزة، جراء العملية العسكرية الإسرائيلية، للعلاج في المستشفيات المصرية، وإدخال المساعدات الطبية والإغاثية.

وتغلق السلطات المصرية من جانبها معبر رفح البري، المنفذ الوحيد للفلسطينيين خارج السيطرة الإسرائيلية، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

ويشن سلاح الجو الإسرائيلي، منذ مساء الإثنين الماضي، غارات مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها “إسرائيل” اسم “الجرف الصامد”.

وتسببت الغارات، في سقوط 81 قتيلا، وقرابة 537 مصابا حتى الساعة، وصفت جراح بعضهم بالخطيرة، وفق مصادر طبية فلسطينية.

وفي 3 يوليو/ تموز الماضي، أطاح قادة الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، بعد موجة واسعة من الاحتجاجات الشعبية، بالرئيس المنتخب محمد مرسي، في خطوة يعتبرها أنصاره “انقلابا عسكريا” ويراها المناهضون له “ثورة شعبية”.

ومنذ الانقلاب على مرسي ينظّم مؤيدوه مظاهرات وفعاليات احتجاجية شبه يومية للمطالبة بعودته

 

*مجهولون يحرقون 40 سيارة للشرطة أمام نجدة الاسكندرية 

أفاد شهود عيان بأن مجهولين قاموا بإشعال النيران بعدد من سيارات الشرطة المتمركزة أمام قسم شرطة النجدة بمنطقة باب شرق بمنطقة شرق  الاسكندرية مما اسفر عن احتراق عدد كبير من السيارات .

وقال الشهود ان النيران تصاعدت من امام قسم شرطة النجدة بينما هرعت قوات الحماية المدنية الى المكان وتمكنت من السيطرة على الحريق. في حين أكدت مصادر أن عدد السيارات المحترقة 40 سيارة.

وقالت مديرية أمن الاسكندرية ان حريقا قد نشب بعدد من سيارات الشرطة في قسم شرطة النجدة ناتج عن حدوث ماس كهربائي فى الجزء الأمامي لاحد السيارات مما ادى الى اشتعال النيران بها وانتقت الى سيارتين ليكون عدد السيارات المحترقة3 سيارات

 

*واشنطن بوست تصف مرسي بالزعيم

اشادت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية بالموقف الذي قام به الرئيس محمد مرسي حين قامت إسرائيل بشن هجوم علي قطاع غزة معتبرة أن العالم إذا أراد حلاً للأزمة الحالية فعليه أن يبحث عن مرسي !

وقالت : في الوقت الذي فشلت فيه كافة الجهود الدولية لإنهاء العدوان علي غزة ظهر الرئيس الإسلامي محمد مرسي لينهي تلك الازمة في أوقات بسيطة

أضافت : للأسف لم يعد هذا الزعيم الدولي موجوداً في السلطة وحل محله وزير دفاعه الاسبق عبد الفتاح السيسي الذي يبدو موقفه غامضاً من فلسطين .

 

*تأجيل محاكمة حبارة لجلسة 26 يوليو

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، تأجيل نظر قضية محاكمة “عادل حبارة” و34 متهمًا من خلية “الأنصار والمهاجرين” بالقضية المعروفة إعلاميًا بمذبحة رفح الثانية، لجلسة 26 يوليو الجاري بمعهد أمناء الشرطة بطره لسماع شهود الإثبات ارقام 22 و23 و24 وصرحت للمتهمين بلقاء ذويهم وفقا للتعليمات مع استمرار حبس المتهمين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة, المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي, نظرت جلسة سماع الشهود فى قضية محاكمة “عادل حبارة” و34 متهماً من خلية “الأنصار والمهاجرين” بالقضية المعروفة إعلاميًا بمذبحة رفح الثانية.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين اتهامات بارتكاب جرائم بمحافظات شمال سيناء والقاهرة وسيناء، ونسب لهم كذلك ارتكاب ما يعرف إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية”، والتي راح ضحيتها 25 من مجندي الأمن المركزي بجانب قتل مجندين للأمن المركزي ببلبيس واتهامات أخرى بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.

*والدة معتقلين بالإسماعيلية قبل وفاتها :حسبى الله ونعم الوكيل ربنا ينتقم من الظالمين

دعت والدة المعتقلين الشيخ سيد الأزهرى وشقيقه زكريا على الظالمين قبل وفاتها قائلة:حسبى الله ونعم الوكيل ربنا ينتقم من الظالمين .صعدت روح الفقيدة-٧٧عاما- فجر اليوم بعد أن توضأت وصلت ركعتين ونطقت الشهادتين وستشيع جنازتها عصرا من مسجد المجمع الإسلامى بسرابيوم .
كانت مليشيات الانقلاب العسكري الدموى اعتقلت زكريا قبل عدة أشهر على خلفية مناهضة الانقلاب العسكرى واعتقلت الشيخ سيد عقب إلقائه خطبة الجمعة بالمجمع الإسلامى حيث تناول فيها عاقبة الظلم والظالمين ودعا عليهم

*إخلاء سبيل 6 من رافضي الانقلاب بشمال سيناء

قالت مصادر مطلعه أنه تم رفض الطعن المقدم من نيابة شمال سيناء على قرار إخلاء سبيل 6 من مؤيدي عودة الشرعية بمركز بئر العبد ، وذلك بعد أن أيدت محكمة الاستئناف، قرار إخلاء سبيلهم بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنية على كل واحد منهم.

وأشارت المصادر إلى أن من تقرر إخلاء سبيلهم هم : “إبراهيم حسين ابراهيم، و سيد احمد سالمان، و نادر محمود سالمان، و محمود سالمان، و سعودي سالم سليمان، و محمود بحري حسين عبدالله” وتم اعتقالهم قبل نحو شهر من منازلهم بدون ارتكابهم أي ذنب يذكر.

كانت نيابة شمال سيناء الانقلابية قد لفقت عدد من التهم للمفرج عنهم من بينها تكدير السلم العام، ومحاولة قلب نظام الحكم الانقلابي، وقد أكد عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين أن الانقلاب أفلس ويريد تحصيل مبالغ مالية من الابرياء فيقوم باعتقالهم وتغريمهم هذه المبالغ بحجة هذه التهم الملفقة.

*ارتفاع سعرالسلع التموينية يثير سخط مواطنى الإسماعيلية

اثار الارتفاع الكبير فى السع التموينية مطلع الشهر الجارى سخط مواطنى الإسماعيلية ولاسيما أهل القرى ومحدودى الدخل وسخروا من الدعم المزعوم من قبل وزارة الانقلاب والمتمثل فى 15 جنيه للفرد في حين عدم التزام الوزارة بتوفير كل السلع حسب ماصدر من تصريحات بهذا الشأن.

قالت أم اسلام ابراهيم-مدرسة – :الدعم فى بطاقة التموين لايكفى الا لشراءالزيت فقط اما الارز و السكر فسوف ندفع ثمنهم نحن باسعار مرتفعة .

وأضافت سماح محمود-مواطنة -: احسن حاجة نجيب الزيت ونشترى شكارة باذنجان ونقلى فيها طول الشهر لنا ولاولادنا وبما انه ارتفع سعر أرز التموين الردئ اذن سوف يرتفع سعر الارز الحر والجيد .

وقالت ساخرة هبة ابو العلا-موظفة -: لا احنا نجيب بالدعم جبنه وعيش وناكل طول الشهر المفروض السيسى ياخد مرتبه كلهومايتبرعش بحاجة ويرجع كل حاجة غلاها الى سعرها الاصلى .

أسعار تموين

*البورصة تخسر 1,6 مليار جنيه في نهاية تعاملات اليوم

ﺷﻬﺪﺕ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﻫﺒﻮﻁ ﺟﻤﺎﻋﻰ ﻓﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺗﻌﺎﻣﻼﺕ ﺗﺪﻭﺍﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺘﺄﺛﺮﺓ ﺑﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ، ﻣﻤﺎ ﺩﻓﻊ ﺭﺃﺱ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﻧﺤﻮ 1.6 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺃﺳﻤﺎﻟﻬﺎ،ﻭﺗﺮﺍﺟﻊ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﻗﻰ ﺑﻨﺤﻮ 1.5 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ .

ﻭﺗﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺒﻮﺭﺻﺔ ” EGX 30 ” ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.42 % ، ﻭﺃﻏﻠﻖ ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 8459 ﻧﻘﻄﺔ، ﻣﻘﺎﺑﻞ 8497 ﻧﻘﻄﺔ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ .

ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ” EGX 70 ” ، ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.55 % ﻭﻫﺒﻂ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ 606 ﻧﻘﻄﺔ، ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﻣﺆﺷﺮ ” EGX 100 “، ﺍﻷﻭﺳﻊ ﻧﻄﺎﻗًﺎ، ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.15 % ﻭﻫﺒﻂ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ 1070 ﻧﻘﻄﺔ .

ﻭﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﻣﺘﺎﺟﺮﺓ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻭﻣﻮﺟﺔ ﺟﻨﻰ ﺃﺭﺑﺎﺡ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﻨﺴﺒﻰ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻰ ﺗﺮﺍﺟﻌﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﺤﻮﻅ ﺑﻌﺪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﺤﻮﻇﺔ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ

* جهاز الجيش المصري لعلاج فيروس “سي” لا يناسب مرضى التليف الكبدي

قال أحمد مؤنس، عضو الفريق البحثي لجهاز علاج فيروس “سي” الذي أعلن عنه الجيش المصري، إن الجهاز لا يناسب مرضى التليف الكبدي لوجود سيولة بالدم لدى مريض التليف وعند تعرّضه للجهاز يكون هناك خطر على حياته.


جاء ذلك تفسيرًا منه على موافقة الحكومة المصرية على استيراد عقار جديد لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي في الوقت الذي يقوم فيه الجيش المصري بالعمل على جهاز علاج الفيروس
.

وفي تصريحات خاصة عبر الهاتف، أضاف مؤنس لوكالة الأناضول أن “فيروس سي له أربع مراحل وجهازنا يعالج الثلاث الأولى منها، قبل أن نصل إلى المرحلة الرابعة وهي التليف“.

ومضى قائلاً: “يتطلب الجهاز أيضًا حجز المريض في المستشفى لمدة لا تقل عن شهر، وهو ما لا يتناسب مع طبيعة عمل بعض الناس، فيكون التداوي عبر الأقراص هو الأفضل لهم“.

وأشار إلى أن هناك فئة أخرى فقدت الثقة في الجهاز بسبب ما أسماه حملة التشويه الإعلامي التي تعرّض إليها، فلابد من وجود بدائل طبية.

وعن أسباب تأخر بدء العلاج به، قال: “الفريق البحثي يحتاج فترة الـ6 شهور كي يقوم بالتأكد من فاعلية العلاج على نحو 80 مريضًا (عينة) وعدم عودة المرض مجددا”، رافضًا ما أثارته وسائل إعلام محلية بشأن “أكذوبة قدرة الجهاز على العلاج“.

وتابع مؤنس: “نحن فعليًا حصلنا على موافقة من وزارة الصحة المصرية، إلى جانب تأكدنا من أن الإشعاعات التي يصدرها الجهاز آمنة ومسموح بها وذلك عن طريق اختبارات أجريناها على الجهاز في المركز القومي للبحوث، وأخيرا تأكدنا من عدم وجود سم كيمياوي داخل ذلك العلاج“.

وبالأمس، وقّعت الحكومة المصرية على مذكرة تفاهم مع شركة “جليد” الأمريكية لتوفير عقار جديد لعلاج مرضي فيروس “سي” بسعر خاص يساوي 1% من سعره الأصلي في الخارج.

وأضافت الحكومة، في بيان لها، أمس الأربعاء، أن وزارة الصحة ستتحمل نفقات تكاليف العلاج للمرضى المعالجين على نفقة الدولة، فيما تتحمل الوزارات والجهات والهيئات والشركات العامة أو الخاصة تكاليف علاج العاملين بها بهذا العقار، وسيتوفر العقار للمرضي المرضى القادرين على العلاج من مواردهم الذاتية، بالأسعار المتفق عليها.

فيما قرر الجيش المصري تأجيل طرح الاستخدام الجماهيري للجهاز الذي أعلن أنه يكتشف ويعالج فيروس الكبد سي والإيدز، لمدة 6 شهور، لحين إجراء تجارب على عينة أوسع من المرضى، بعدما كان قد أعلن عن طرحه في 30 من يونيو/حزيران الماضي بالمجان داخل مستشفيات المؤسسة العسكرية.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري حينها، العقيد أحمد محمد علي، في بيان على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الهيئة الهندسية بالجيش نجحت في “ابتكار جهاز لعلاج فيروس الكبد سي والإيدز (نقص المناعة)”.

وآنذاك عرض التلفزيون الرسمي فيديو يتضمن رسما توضيحيا للجهاز، قال لواء عسكري إنه قادر على “قهر الإيدز بنسبة 100%، وقهر فيروس سى بنسبة تزيد عن 98%”.

بينما شكك خبراء وأطباء في الابتكار، بينهم طارق حجي، المستشار العلمي للرئيس المصري آنذاك، عدلي منصور، حيث وصف الابتكار بـ”الفضيحة العلمية لمصر“.

ويعتبر مرض فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي أخطر الأمراض التي تواجه مصر، حيث تحتل المركز الأول على مستوى العالم في انتشار الفيروس، وبلغت نسبة انتشار الفيروس بلغت 22%، بما يعادل 15 مليون مواطن، بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية الأخيرة.

 

* الحكم على المتهمين في “تحرش التحرير” بمصر الأربعاء

قررت محكمة مصرية، اليوم الخميس، حجز قضيتي “تحرش ميدان التحرير”، وسط القاهرة، للنطق بالحكم الأربعاء المقبل،، فيما أجلت قضية ثالثة لليوم ذاته للمرافعة، بحسب مصادر قضائية.


وقالت المصادر القضائية إن “محكمة جنايات جنوب القاهرة, المنعقدة بالتجمع الخامس (شرقي القاهرة) قررت تأجيل نظر جلسة محاكمة 7 متهمين في قضيتي التحرش بفتيات بميدان التحرير للنطق بالحكم في جلسة 16 يوليو/تموز الجاري
“.

وأشارت المصادر إلى أن جلسة اليوم هي الثالثة التي تنظرها المحكمة قبل حجز القضية للحكم، ويمثل تحديد الجلسة التالية للنطق بالحكم، خطوة لإنهاء سريع لملف القضية، مقارنة بقضايا أخرى مماثلة كانت تستغرق في العامة بضعة أشهر على الأقل.

وفي قضية أخرى، قررت المحكمة تأجيل قضية ثالثة خاصة بالتحرش إلى يوم 16 يوليو/تموز الجاري (الأربعاء المقبل) لعدم حضور المتهم الثالث إسلام عصام (مجند بالقوات المسلحة) من محبسه، حيث لم تحضره الشرطة العسكرية لجلسة اليوم، بحسب المصادر القضائية، من دون أن يتضح سبب عدم إحضاره.

وعقدت جلسة اليوم في غرفة المداولة في جلسة سرية بعيدا عن قاعة المحاكمة، وفق المصادر ذاتها.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات باستعراض القوة والتلويح بالعنف، وهددوا بهما وإستخدموهما ضد المجنى عليهن بقصد تخوفيهن بإلحاق الأذى بهن، والتأثير في إرداتهن لرفض سطوهم عليهن وكان من شأن ذلك القاء الرعب فى نفسوهن وتكدير أمنهن وتعريض حياتهن للخطر والمساس بحريتهن الشخصية وشرفهن حال كونهن إناث.

وتتضمن الاتهامات أيضا احتجاز المجنى عليهن في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، بأن حاصروهن داخل حلقة بشرية منهم ومنعوا مغادرتهن، وقيدوا حركاتهن وعذبوهن بدنيًا وإنهالوا عليهن ضربًا واستباحوا عرضهن محدثين إصابتهن الواردة بتقرير الطبيب الشرعي.

وشهد ميدان التحرير (وسط القاهرة)، مطلع شهر يونيو/حزيران الماضي، حالات تحرش تعرّضت لها عدة سيدات، خلال الاحتفال بتنصيب عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمصر.

ووثّق مقطع فيديو مصور ما تعرضت له سيدة منهن من تحرش وهتك عرض، وهي واقعة أثارت حالة من السخط العام داخل المجتمع المصري، مطالبين بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة التحرش الجنسي.

وتحتل مصر المركز الثاني عالميًا، بعد أفغانستان، من حيث أكثر الدول التي تعاني من التحرش، حيث إن 64% من المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع، سواء باللفظ أو بالفعل، وفقا لدراسة حديثة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر (حكومي).

ووجّه السلطات المصرية، الشرطة للتصدي لظاهرة التحرش، كما أصدر عدلي منصور قانونا مطلع الشهر الماضي، قبل أن يغادر منصبه، بتغليظ عقوبة التحرش الجنسي.

عن Admin

اترك تعليقاً