متابعة متجددة . . الاربعاء 23 يوليو . . أسبوع لبيك غزة ويسقط عسكر أمريكا

غزةمتابعة متجددة . . الاربعاء 23 يوليو . . أسبوع لبيك غزة ويسقط عسكر أمريكا

شبكة المرصد الإخبارية

*”السيسي” في خطابه: ” حرية إيه وأنا مش لاقي أكل”

قال عبدالفتاح السيسي، إنه في «ثورتي في 25 يناير و30 يونيو، الجيش وقف مع الناس، ودي نقطة مهمة نتأكد إنها هتقف مع الناس، الجيش هيبقى ظهير للشعب المصري».
وأضاف السيسي في كلمته بمناسبة ثورة يوليو، الأربعاء: «الشعب يمثل مع الجيش كتلة صلبة جدا لاستمرار الدولة المصرية، محدش هيقدر طول ما المصريين كتلة واحدة، والجيش والمصريين كتلة واحدة، هو الحفاظ على مصر».
وتابع: «يا ترى القناعات أو حتى القائمين على الدولة لديهم قناعات مستقرة على أهداف 25 يناير عيش حرية عدالة اجتماعية، والحفاظ على أهداف الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، لو مش موجودة يبقى فيه مشكلة كبيرة».
وأكمل: «الحرية اللي بنتكلم عليها، مش تعبر عن رأيك ورأينا، لا الحرية إنك تشعر بإنك تفكر بحرية، ومحدش يحاول يفرض عليك فكر معين، بتفكر حتى في الاعتقاد، يبقى حرية اعتقاد، وميبقاش فيه فكر بعينه، مفروض على الناس إنه الحق.. المصريين لما حسوا إن الحرية منقوصة اتحركوا في 30 يونيو حسوا إن حريتهم هتتاخد منهم، وهيفرض حاجة تانية، بتكلم بمنتهى التجرد، بغض النظر هل هو صح أم لا الفكر ده، كل إنسان من حقه الاعتقاد والتفكير ولا يفرض عليه رأي بعينه» بحسب زعمه.
واستطرد: «الحرية كمان بمفهوم أكبر، معقول تبقى ظروف الناس الصعبة اقتصاديا، تقدر تديله مناخ حقيقي يعبر بحرية، واللا يبقى أسير لفقره، ولغلبه، حرية إيه وانا مش لاقي آكل».

*مجهولون يحرقون سيارة “شرطة”بشارع فيصل قبل قليل

*الانقلابيون يدمرون الاقتصاد ويزيدون أوجاع الفقراء

الجيش يفتتح 341 منفذًا للسلع المخفضة كمسكنات مؤقتة لمواجهة ارتفاع الأسعار 

خبراء اقتصاديون

قادة الانقلاب “فاشلون” ومرتبكون ولا يمتلكون حلولا جذرية للأزمات الاقتصادية والاجتماعية

المستثمرون الأجانب لن يأتوا لينافسوا الصناعات والمشروعات العسكرية

زيادة دور الجيش الاقتصادي له سلبيات خطيرة تكرس سياسات الإفقار

الانقلاب رفع الدعم عن الطاقة والتموين.. فكيف يقدم سلعا مخفضة؟!

الجيش يسيطر على 50% من الاقتصاد ولا يدفع ضرائب ولا جمارك 

كشف ما أعلنته القوات المسلحة عن فتح 341 منفذا لبيع السلع بأسعار مخفضة وبسعر التكلفة عن تخبط وارتباك وسياسة إفقار للفقراء لن يخفف منها هذه المسكنات الهزيلة، فسلطة الانقلاب ترفع الأسعار بتقليص الدعم وتضع المواطنين بمأساة بقرار من قائد الانقلاب ثم يتدخل الجيش بسلع مدعومة لن تحل الأزمة الاقتصادية الهيكلية بل تزيدها تعقيدا لما لها من أضرار اقتصادية سلبية، بينما كان الأولى استمرار منظومة الدعم نفسه.

*أحد ضحايا حادث الفرافرة “بالوادى الجديد” ينتمى إلى رافضي الانقلاب

وقع حادث مؤسف بسبب التقاعس من قبل سلطات الانقلاب العسكرى الدموى في مصر أسفر عن استشهاد ما يقرب من 31 جنديًّا بحرس الحدود بالقرب من الحدود الليبية .
وفي مفاجأة من العيار الثقيل تبين أنه من أحد الضحايا الذين استشهدوا من المجندين ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين يدعي “محمد عبد النعيم أوكا” الذي كتب علي حسابه بموقع “فيس بوك” : “أصبحت جند من جنود القوات المسلحة المصرية التى شرف لأى فرد أن يدافع عن هذه الار ض الطاهرة و يحمل السلاح، هذا من ناحية و من ناحية أخرى أختلف مع قاداتها من الناحية السياسية و ما يفعلونه بالشعب المصرى، و أتمنى من الله أن تمر هذه الخدمة على خير ولا احتك باى قادة هناك أثناء الخدمة و اتمنى رجوع القادة العسكريين إلى رشدهم و رجوع البلاد إلى ما قبل 30 يونيو”، ثم يشير المجند برابعة .
ومن ناحية أخرى تتهم وسائل إعلام الانقلاب جماعة الإخوان بقتل الجنود وتتهمهم بارتكاب أعمال عنف في محاولة منهم لشرعنة الانقلاب و إلصاق جرائمه المتلاحقة على الشعب المصرى بجماعة الإخوان المسلمين وهنا يتساءل كثيرون كيف تفعل الإخوان هذه الأعمال ويستشهد واحد من أبنائها وشبابها ؟ .
و يمكن الاطلاع على علي صفحة المجند من خلال هذا الرابط:-
https://m.facebook.com/profile.php?v=timeline&id=100002273418830&refid=17

*1200 عامل بالزيوت والصابون يؤكدون استمرارهم في الإضراب

 

أكد 1200 عامل من عمال شركة الزيوت والصابون بالمنصورة، المضربين عن العمل منذ أربعة أيام على استمرارهم في الإضراب، بعد فشل مفاوضاتهم مع الإدارة، حيث رفض العمال العرض الذي قدمته إدارة الشركة القابضة بالقاهرة، بصرف حافز شهر 6 بنسبة 90% من نسبة الـ 83%.

وقال العمال انهم لن يتقاضوا أجورهم بنظام التقسيط ولكن دفعة واحدة في ظل اقتراب شهر رمضان الكريم على الانتهاء واقتراب عيد الفطر المبارك واحتياج منازلهم للأموال حتى يستطيعوا ان يشعروا بهذه الأيام الكريمة كبقية أبناء الشعب المصري.

من جانبه أعلن الاتحاد الإقليمي لنقابات الدلتا عن كامل تضامنه مع عمال شركة النصر للمواسير في اعتصامهم المستمر لليوم الرابع على التوالي بمقر الشركة بحلوان احتجاجا على قرار رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، الثلاثاء الماضي عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة، بإلغاء صرف كافة المزايا التي تصرف للعاملين وتخفيض الحافز بنسبة 70%، بحجة خسارة الشركة.

وطالب الاتحاد بفتح ملفات الشركات التي يدعى البعض أنها خاسرة حيث ان خسائر تلك الشركات سببها الرئيس قيادات تولت المسئولية وتعمل وفق منهج خاص لتخسير تلك الشركات أو تعمد عدم تشغيلها منذ تم وضع برامج الخصخصة في نظام مبارك السابق

* رسمياً.. تركيا تبلغ مصر احتجاجها علي التجاوز بحق سفيرها

 

استدعت تركيا، امس الثلاثاء ، القائم بالأعمال المصري لديها، لتبلغه احتجاجها الرسمي وعدم رضائها عن اللهجة التي وجهتها خارجية الانقلاب إلي القائم بأعمال سفارتها بالقاهرة .

 

يذكر أن خارجية الانقلاب، كانت قد استدعت السفير التركي بالقاهرة، في أعقاب تصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن فيها رفضه للعدوان الصهيوني علي قطاع غزة، ودخول مصر كشريك في حصار أهل غزة عبر إغلاق معبر رفح الحدودي، وشريان الحياة الوحيد لأهل فلسطين في القطاع المحاصر .

 

*معاناة عمال وبريات سمنود.. 1300 أسرة تدخل عيد الفطر بدون جنيه واحد

حالة من اليأس والحزن تعيشها 1300 أسرة هي عدد أسر عمال شركة “وبريات سمنود”، بعد أن أخبرتهم إدارة الشركة ووزارة القوى العاملة بعدم تمكنهم من صرف أية أموال لهم، رغم مطالب العمال بإصدار قرار بصرف 6 شهور من صندوق إعانات الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة والهجرة، لحين انتهاء إجراءات نقل ملكية الشركة بين الوزارتين، خاصة أن لائحة الصندوق ترفض صرف رواتب أخرى للعمال عقب قيامهم بصرف 6 شهور من قبل.

وترجع مأساة العمال بعد حصولهم على حق العودة إلى أحضان القطاع العام مرة أخرى، بعد صدور قرار من القضاء الإداري ببطلان عقود خصخصتها.

إلا أن هذه الفرحة سرعان ما تلاشت أمام تجاهل إبراهيم محلب، لأبسط أحلام العمال بأن يتقاضوا أجورهم التي لم يروها منذ 9 أشهر متتالية، وذلك بعد أن ذهبت وعود محلب لهم بتسوية أوضاعهم وتقاضي رواتبهم المتأخرة أدراج الرياح.

هذه الحالة المتدهورة للعمال دفعت المراكز الحقوقية من بينها “المركز المصري لحقوق العمال والفلاحين وحركة “تحيا مصر بجمع 18 ألف جنيه للعمال حتى يتمكنوا من شراء مستلزمات شهر رمضان في ظل عدم صرف رواتبهم الشهرية، تنظيم حفل إفطار جماعي لهم.

هذا الوضع السيء دفع أحد العمال إلى محاولة الانتحار بعد تجاهل الإدارة لمطالبهم التي تتلخص في صرف رواتبهم المتأخرة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتوفير مواد خام لتشغيل ماكينات المصنع المتوقف، إلا ان الشركة مستمرة في تجاهل مطالب العمال، الأمر الذي جعل العامل يشعر باليأس فحاول إلقاء نفسه من أعلى الشركة إلا ان زملائه منعوه من ذلك

*محلل سياسي: فشل السيسى كوسيط فى غزة سوف يدفع أمريكا للتخلى عنه

 

قال الدكتور أحمد تهامى، الخبير والمحلل السياسى، إن هناك حالة من عدم الشعور بالرضا من الولايات المتحدة الأمريكية تجاه عجزة السيسى ومؤسسته عن القيام بالدور الوظيفى المنصوص عليه فى بينية العلاقات المصرية الأمريكية.

 

ومضى يقول «توزيع الأدوار في الإستراتيجية الأمريكية يقتضى أن تقوم مصر بدور الوسيط “بين الفلسطينيين والإسرائيليين” حين تتصاعد الأزمة وليس أن تكون طرفاً منحازاً، فما أكثر الأطراف المنحازة وما أكثر الإمكانيات التى يمتلكونها».

 

وأشار إلى أن «أدوار الوسيط والسمسار والمهدئ وإطفائي الحرائق فقد كانت مصر تؤديه ببراعة لفترة طويلة، ولكن انحيازات مصر الأخيرة وعدائها للمقاومة تجعلها بلا قيمة في الإستراتيجية الأمريكية حتى تقوم بإعادة تعديل وظيفتها ودورها من جديد».

 

واستشهد تهامى على صحة تحليله بما كتبه ستيفن كوك في “الفورين أفيرزمؤخرا حيث كتب كوك« مصر- السيسي تخسر دورها كوسيط وسمسار السلام في الملف الفلسطينى وهي بذلك تخسر أيضاً مكانتها في الإستراتيجية الأمريكية».

 

ويوضح كوك« فالدور المصري كان مفيداً في الإستراتيجية الأمريكية تجاه المنطقة العربية والإسلامية كما صاغها كيسنجر في السبعينيات من أجل ثلاثة أهداف:

 

الوقوف في وجه التمدد السوفيتى في المنطقة

 

توفير قاعدة للتحرك الأمريكي في الخليج

 

وأخيراً دور الوسيط بين الفلطسينيين والإسرائيليين».

 

ويضيف كوك «بعد انهيار الاتحاد السوفيتى ووجود القوات الأمريكية مباشرة في الخليج لم يبق من أدوار يمكن أن تقوم بها مصر سوي الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولكن عداء السيسي للمقاومة وسياسته الرامية لتفكيك وحصار حماس وغزة جعلته طرفاً منحازاً ولديه نفس الأجندة الإسرائيلية في المعركة». 

 

ويختم كوك «ونظراً لأنه لا يستطيع أن ينفك عن حالة العداء والكراهية لحماس فإنه يتقمص شخصية ودور الطرف الإسرائيلي بمعنى أنه يصبح طرف معادي وليس وسيطاً وهو بذلك يفقد نقطة تميزه ودوره في الإستراتيجية الأمريكية».

 

ويرى تهامى أن «أهمية مقال كوك الذي ينتمي للمدرسة الواقعية الأمريكية في التفكير الإستراتيجي الأمريكي أنه يعبر عن شعور بعدم الرضا تجاه عجز السيسي ومؤسسته عن القيام بالدور الوظيفي المنصوص علي في بينية العلاقات المصرية الأمريكية».

 

*بالفيديو ..في تسريب جديد للخائن : من قتل جنود رفح “جهاز كبير

https://www.youtube.com/watch?v=B1q3vBSdERk

كتب الكاتب الصحفي أحمد عطوان : الله اكبر الله اكبر …ظهر الحق ببراءة الاخوان وحماس

السيسى يعترف بلسانه :لانعرف الجناة فى مذبحة رفح الاولى !!!

وبناءا عليه هناك ملاحظات واحكام جديرة بالمناقشة :

1-هذا الفيديو هو الشهادة الدامغة التى تغير وتبدل وتهدم العديد من الاتهامات والاشاعات والقرارات التى روج لها الاعلام الانقلابى ومخابرات السيسى الفاشلة بأن حماس هى من دبرت ونفذت هذه المذبحة.

 

2- تسريب السيسى بالصوت والصورة بعدم معرفة الجناة فى مذبحة جنود رفح الأولى جاء فى وقت قاتل يستوجب رد اعتبار “حماس” فورا.

 

3- هذه الشهادة من السيسى مدير المخابرات وقتها والمسئول بالطبع عن توفير كافة المعلومات بشأنها يعد الاعتراف الاول بادانة السيسى نفسه بالتقصير والاهمال فى جمع المعلومات قبل وقوع المذبحة وبعدها.

 

4- هذه الشهادة بعدم معرفة الجناة تؤكد أن هناك فى مصر من يعمل لصالح اسرائيل وتدحض تماما اتهامات ابواق مرتزقة الاعلام ومن سلك طريقهم من السياسيين والمغرضين وتلفيق الجريمة زورا وبهتانا لشرفاء “حماس” .

 

5- هذه الاعترافات من قائد الانقلاب العسكرى تؤكد أنه كان مقصودا ترويج اشاعات خبيثة بين المصريين عن قيام الاخوان وحماس بتنفيذ الجريمة لتلويث سمعتهم واغتيالهم أمام الرأى العام لمكاسب سياسية رخيصة.

 

6- هذه الاعترافات من السيسى تبرهن تماما ان الرئيس مرسى لايتحمل اى مسئولية سياسية نحو تلك القضية طالما المؤسسة العسكرية والاجهزة المخابراتية المنوط بها المعلومة لم تطلعه على أى تقارير أو معلومات.

 

7- الفيديو يشير الى ان الحوار كان مع القادة والجنود بالقوات المسلحة مايعنى أن الجبهة الداخلية بالجيش كانت على يقين ببراءة الاخوان وحماس…فلماذا غاب شرفاء الجيش فى التصدى لمذابح الاخوان بالداخل واهانة حماس بالخارج ؟

8- هل يكون اعتراف السيسى ببراءة حماس والاخوان من مذبحة رفح الاولى…بداية ظهور سلسلة من الحقائق وهدم للعديد من اوراق المؤامرة العسكرية على مدنية الدولة…وعلى “الاخوان المسلمين”؟ 

كما أضاف قائد الانقلاب أنه يعتقد أن من قام بقتل الجنود هو “جهاز كبير”.

 

*القسام يقطع يد قائد لواء المدرعات ويرديه قتيلا

تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية لليوم السابع عشر على التوالي تصديها للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، موقعة العديد من القتلى والإصابات في صفوف الاحتلال

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، مقطع فيديو لقنصها النقيب الصهيوني ديمتري لافيتاس “قائد سرية في سلاح المدر عات”. وقالت القسام ان عملية القنص ادت الى قطع يد النقيب الصهيوني مما ادى الى مقتله بعد أن امتدت يده بإطلاق النار تجاه منازل المواطنين شمال بيت حانون.

*البلتاجي وحجازي: مبادرة السيسي بغزة عار.. والشعب سيثور قريباً

شهدت جلسة محاكمة محمد البلتاجي القيادي في جماعة الإخوان وذراعها السياسي، حزب “الحرية والعدالة” هجوما حادا قاده الأخير على الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على خلفية مبادرة الأخير لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، فوصف المبادرة بـ”العار” معتبرا أنها “ستسجل في تاريخ قائد الانقلاب السيسي“.


ونقل موقع “الحرية والعدالة” عن البلتاجي، الذي كان يحاكم الثلاثاء بقضية ما يعرف بـ”تعذيب شرطيين برابعة” إن تلك المبادرة “تنم عن خزي وعار، ولا يمكن أن تعبر عن مصر والشعب المصري الواقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بأي حال من الأحوال“.

كما ثمّن البلتاجي “صمود الشعب الفلسطيني وحركة حماس في وجه الاحتلال الإسرائيلي”، قائلاً: “الشعب الفلسطيني يصنع كرامته وثورته، والمقاومة الإسلامية ستجلب النصر للشعب الفلسطيني“.

وكان للبلتاجي، الذي مثل في القضية إلى جانب الداعية المحسوب على الإخوان، صفوت حجازي، موقف من التطورات السياسية الداخلية إذ توجه إلى الحاضرين بالمحكمة بالقول: “نحن جاهزون للمشانق، وجاهزون للأحكام، بس (السيسي) يحل مشاكله الداخلية والخارجية”، بينما قال حجازي: “المشاركون في هذه المهزلة سوف يدفعون ثمنها وقريبًا الشعب المصري سيقوم بثورة“.

يشار إلى أن المحكمة قررت تأجيل القضية إلى جلسة تعقد في الرابع من أغسطس/آب المقبل لسماع مرافعة الدفاع

 

*مصرع ضابطين في لواء المدرعات قرب غزة

قتل في المعارك الدائرة في قطاع غزة الليلة الماضية ضابطان آخران في سلاح المدرعات بالجيش الإسرائيلي.

وقالت الإذاعة العبرية إن القتيلين هما الكابتن دميتري ليفيتاس قائد سرية في سلاح المدرعات يبلغ من العمر 26 عاما من سكان القدس. واللفتاننت نتان كوهين البالغ من العمر 23عاما من سكان موديعين. وكان قائد فصيلة في سلاح المدرعات.

وزعمت مصادر عبرية أنه بذلك يرتفع إلى تسعة وعشرين عدد ضباط جيش الاحتلال وجنوده الذين قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الهجوم البري.

فيما يعالج في المستشفيات بأنحاء “إسرائيل” حالياً 133 جندياً جريحاً من العملية العسكرية في غزة، ويخضع نصفهم للعلاج في مستشفيي سوروكا ببئر السبع وبارزيلاي باشكلون.

ووصفت حالة أحد الجنود الجرحى بأنها بالغة الخطورة فيما وصفت حالة 5 آخرين بأنها خطيرة.

عن Admin

اترك تعليقاً