الحراك الثوري المصري مستمر . . الخميس 7 أغسطس . . المقاومة أمل الأمة

ارحل سيسيالحراك الثوري المصري مستمر . . الخميس 7 أغسطس . . المقاومة أمل الأمة

شبكة المرصد الإخبارية

*بني سويف: مصرع واصابة 18 شخص عقب غرق معدية بقرية غياضة مركز ببا

تعرضت معدية بقرية غياضة التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف للغرق مما تسبب في غرق شخصين حتي الآن واصابة 10 بينما تم فقد 6 أشخاص جاري البحث عنهم حتي الآن.

وكانت المعدية قد غرقت نتيجة تكدس الركاب والسيارات والدراجات البخارية عليها مما تسبب في اصابة وغرق وفقد 18 شخص بينما تواصل قوات الانقاذ النهري البحث عن المفقودين أو جثامينهم.

وقال شهود عيان، إن المعدية كان على متنها سيارات نصف نقل وعشرات المواطنين وعند خروجها من الجانب الغربي انهارت أحد الأبواب، ما أدى إلى سقوط عدد من الركاب بالنيل.

*تأجيل محاكمة 188 فى قضيه مذبحة كرداسة لـ13 أغسطس الجارى

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة تأجيل قضية “مذبحة كرداسة” المتهم بها 188 متهمًا عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة لجلسة 13 أغسطس الجارى لاستكمال سماع الشهود.
وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك فى “مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة”، التى وقعت فى أغسطس الماضى، وراح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالى تصادف وجودهما بالمكان، والشروع فى قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

*تواضروس قابل السيسي لبناء كنائس ومزاعم اختطاف الفتيات.. والسيسي طالبه بالتبرع لصندوقه

قال بابا أقباط مصر الانقلابي تواضروس الثاني، إن لقائه ورؤساء وممثلي الطوائف المسيحية في مصر، (بقائد الانقلاب العسكري )عبدالفتاح السيسي، اليوم، تطرق إلى عدة قضايا من بينها، حالات الاختطاف (اختطاف الفتيات القصر)، وموضوع بناء الكنائس، ودعم الاقتصاد.

وأضاف تواضروس  أن ” السيسي أظهر كل محبة وتقدير للمسيحيين على أرض مصر”.

وحول سبل دعم الاقتصاد تابع قائلاً  : كان الحوار فى هذه الجلسة حول دورنا كمصريين مسلمين ومسيحين فى تقوية ومساعدة الاقتصاد المصرى وبناء الثقة وتشجيع المصيريين حتى انه كان يقول ولو بجنيه واحد فقط من أجل تدعيم الاقتصاد.

وفي معرض رده على سؤال، بشأن المطالب أو النقاط التي تعبر عن مطالب الأقباط قال :  فتحت أمامه موضوعات كثيرة مثل حالات الاختطاف التى سمعنا عنها وموضوع بناء الكنائس والمناهج التعليمية والاعلام الايجابى والخطاب الدينى الصحيح وايضاً موضوع المواطنة المصرية … ورد السيسي بالقول: وجودنا جميعًا برؤية واحدة وكلمات معبرة قوية سوف تغيير وجه الحياة علي أرض مصر “.

وقال تواضروس إن اللقاء تطرق لبحث الأزمات بالمنطقة وما يتعرض له إخوتنا في دول عربيه كثيرة مجاورة، كما ناقشنا بعض القضايا المتواجدة بالمجتمع المصري، والذي تعرض خلال الثلاث سنوات الأخيرة لمتاعب كثير وهو الآن يتعافى والأمور تتحسن.

وحول نتائج اللقاء أضاف تواضروس: ” وجدنا آذانا صاغية للاستماع الى كل ما قيل.. وكان هناك تعجب شديد من موقف بعض الحكومات الغربية غير المتفهمة لما حدث فى مصر تماماً وتأخذ وجهة نظر عكسية.

وحول تعامل السيسي في المستقبل مع القضايا المطروحة تابع تواضروس قائلا: أنا لمست أن هناك وجود إرادة.

*السجن المشدد 5 سنوات لـ16 من مؤيدى الشرعية بسوهاج والمؤبد لـ3

قضت محكمة جنايات الانقلاب بسوهاج اليوم الخميس بسجن 23 من مؤيدي الشرعية بزعم مشاركتهم أعمال شغب وعنف بدوائر مركز أخميم وجرجا وبندر اخميم وقسم جرجا وساقلته وقسم ثانى سوهاج، حيث عاقبت 16 متهما بالسجن المشدد 5 سنوات والمؤبد لـ3 آخرين، والسجن المشدد 10 سنوات لمتهم وبراءة ثلاثة متهم

*مشير المصري: نزع سلاح المقاومة غير مطروح للبحث

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مشير المصري على تمسّك فصائل المقاومة بمطالبها التي قدّمتها ضمن ورقة موحدّة للوسيط المصري في المفاوضات مع الاحتلال الصهيوني للتوصّل إلى اتفاق دائم لوقف النار.

وشدّد خلال مشاركته في مسيرة نظّمتها حركته في مدينة غزة، اليوم الخميس، على رفض المقاومة الفلسطينية القاطع لتجريدها من سلاحها وفق ما يُطالب به الاحتلال الصهيوني، قائلاً “عرض سلاح المقاومة على طاولة المفاوضات هو أمر مرفوض ولن نسمح بذلك أبدًا”، وفق تأكيده.

وتوعّد المصري، الاحتلال بضربات عسكرية قاسية توجهها له المقاومة الفلسطيني في المستقبل، قائلاً: “بعد قصف حيفا ويافا ونهاريا واللد وتل أبيب نقول للاحتلال بأن القادم أعظم لدى المقاومة”، على حدِّ تعبيره.

*القسام: لن نغادر الميدان دون الموافقة على رفع الحصار وإنشاء الميناء

أكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس” أنها لن تغادر ميدان المعركة دون وقف وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وإنشاء ميناء في القطاع، مشددة على أن كل ما سوى ذلك خداع والتفاف على تضحيات شعبنا.

وقال أبو عبيدة في خطاب متلفز مساء الخميس (07-08) إننا: “نعتقد أن مطالبنا لا تحتاج لمفاوضات فهي حقوق انسانية أساسية تكفلها القوانين والاعراف الدولية، ونهيب بالوفد المفاوض بالقاهرة ألا يمدد وقف إطلاق النار إلا بعد الموافقة المبدئية على مطالب شعبنا وعلى رأسها الميناء، فإذا أعطت موافقة أولية، يمكن التفاوض بعدها على التفاصيل”.

وشدد أبو عبيدة على أننا “نطالب الوفد بالانسحاب من المفاوضات وإنهاء الألعوبة في حال لم يستجيب الاحتلال لهذه المطالب، ونؤكد أن المقاومة قادرة على فرض شروطها وشعبها”.

وبين أننا “في فصائل المقاومة أعطينا القيادة السياسية المجال للمفاوضات لتحقيق شروط شعبنا التي تمثل الحد الأدنى من تطلعاته بالحياة الكريمة، وألا يظل أطفالنا تحت رحمة الاحتلال وحصاره”.

وقال: “جاهزون للانطلاق في المعركة من جديد وسنضع الاحتلال أمام خيارات كلها صعبة، فإما أن ندخله في حرب استنزاف طويلة ونشل الحياة في مدنه الكبرى ونعطل الحركة في مطار بن غوريون على مدار أشهر طويلة ونكبده دمارا كبيرا في اقتصاده، أو نستدرجة للحرب الواسعة ونجعلها نهاية جيشه المهزوم، ونلحق به القتلى والجرحى والأسرى، ونجعل من أسطورة دبابة الميركافاة أضحوكة أمام العالم”.

وشدد أبو عبيدة على أن “مقاومتنا ومن وراءها شعبها جاهزة لدفع الثمن (..) لقد رأى العالم  اندحار جيشهم وأكذوبة لواء الجفعاتي وعملية النحال عوز، أمام بطولات المقاومة ومجاهدي القسام”.

وتابع: “يظنون أن بامكانهم استمرار الخداع والتهديد بالقوة والضرب بكل أعراف الكون عرض الحائط، سحبو جيشهم الذي نعرف حقيقته جيدا، فيجب أن يدركوا أن كل توسيع للعملية في قطاعنا بمثابة غرق أكبر في بحر الرمال المتحركة، وأن أي قرار بعملية برية كبيرة سيعني دمار جيشهم بين قتيل ومرعوب وأن سلاح مدرعاتهم سيصبح أضحوكة العالم أجمع”

*انتشال جثة من أصل 100 ونجاة 60 راكب من حادث معدية ببني سويف

فشلت قوات الانقاذ النهري التابعة لمديرية أمن بني سويف، مساء الخميس، في العثور على معظم غرقى حادث سقوط ركاب “معدية” بنهر النيل أمام قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف، حيث عثروا على جثة أحد الغرقى ويدعى أشرف محمد أمين، 25 سنة. 
وأكد مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن بني سويف اللواء زكريا أبوزينة، عدم العثور على معظم الجثث باستثناء جثة واحدة من أصل 100 راكب، وأن قوات الانقاذ النهري انتشلت الدراجات النهرية واستطاعت انقاذ 60 شخص حتى هذه اللحظة.
تعود الواقعة إثر إنهيار أحد أبواب المعدية، وتدافع الركاب سقوطاً نحو المياه، نتيجة زيادة الحمولة عن معدلها الطبيعي، بسبب نقل المعدية لجنازة من الجانب الغربي إلى الجانب الشرقي.

*لماذا رفض المفتي التصديق على عقوبة الاعدام بحق “بديع” و باقي المتهمين بقضية “أحداث مسجد الاستقامة” ؟

المفتي قال في تقريره أن أوراق القضية  خلت من دليل إلا أقوال ضابط الأمن الوطنى التى لم تؤيد بدليل آخر سوى ترديد البعض لأقوال مرسلة
قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، اليوم الخميس، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بإحالة ملف القضية للمفتى مرة أخرى، لإبداء الرأى الشرعى وتحديد 30 أغسطس للنطق بالحكم فى أحداث الاستقامة.
 
وكانت محكمة جنايات الجيزة قد أحالت فى 16 يونيو الماضى أوراق مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع، ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى ووزير التموين السابق باسم عودة و10 آخرين من قيادات الجماعة إلى المفتى، لاستطلاع رأى المفتى فى إعدامهم، وذلك لاتهامهم بالتحريض على العنف فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مسجد الاستقامة. 
 
وجاء فى تقرير دار الإفتاء الذى تسلمته محكمة جنايات الجيزة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مسجد الاستقامة” والمتهم فيها الدكتور محمد بديع مرشد  الاخوان المسلمين ومحمد البلتاجى وعصام العريان وعاصم عبد الماجد وصفوت حجازى ووزير التموين السابق الدكتور باسم عودة و8 آخرين من قيادات جماعة الاخوان المسلمين ، أنه بمطالعة أوراق القضية وجد أنها قد خلت من دليل إلا أقوال ضابط الأمن الوطنى التى لم تؤيد بدليل آخر سوى ترديد البعض لأقوال مرسلة، بأن من يطلق النار هم جماعة من أنصار الإخوان المسلمين وهو ما لا يمكن الاعتماد عليه فى إنزال عقوبة الإعدام على المتهمين.

*سفير السعودية بلندن: اتهامنا بدعم إسرائيل ضد حماس تخريف.. وكاتب بريطاني يرد: ماذا عن لقاء بندر برئيس الموساد؟

تبادل السفير السعودي في بريطانيا، الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، الرسائل العنيفة مع المحلل السياسي البريطاني، ديفيد هيرست، الذي كان قد اتهم المملكة بدعم الهجوم الإسرائيلي على غزة للتخلص من حركة حماس، فاتهم السفير الكاتب بـ”التخريف والجهل” في حين رد الأخير بسؤال السفير عن رأيه بالموقف الأخير للأمير تركي الفيصل.

وجاء الرد السعودي عبر بيان للأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير الرياض لدى بريطانيا، في خطاب وجهه إلى صحيفة الكاتب البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط، ديفيد هيرست، قال فيه: “هل نيتك الإساءة؟ أم إنك تجهل تماما تاريخ وسياسة الشرق الأوسط؟ او انها محاولة منك لتكون مختلفا ولا تكترث بما ادعيته ولذلك قررت ان تقلب العالم راساً على عقب من مكتبك في لندن دون الاستناد الى الوقائع″.

ووصف الأمير نواف المقال الذي حمل عنوان “الهجوم على غزة بقرار ملكي السعودي” بأنه “تخريفات مطلقة وأكاذيب لا أساس لها، يمكن أن تكون مكتوبة من قبل شخص يزعم أن يكون رئيس تحرير لأي وسيلة اعلامية” مضيفا: “هل تخليت عن المبادئ الصحفية والاخلاقيات المهنية والشعارات التي تزعم انك تتبناها من خلال صحيفتك الإلكترونية؟ أين الحقائق الموثقة فيما قدمته؟”.

وأكد الأمير نواف أن السعودية “كانت ولا تزال وستظل تدعم الشعب الفلسطيني في مطالبتهم بالعودة الى وطنهم المغتصب وتقرير مصيرهم في دولة خاصة بهم” معتبرا ما يجري في غزة “جريمة ضد الإنسانية” مضيفا: “الادعاء بأن المملكة العربية السعودية تدعم العدوان الإسرائيلي هو بصراحة وقاحة بشعة”.

وتابع الأمير نواف بالقول: “إسرائيل لا تدافع عن نفسها فهي تقتل الأطفال الابرياء وعائلات بأكملها. أليست هذه إبادة جماعية؟ بصيص الامل الوحيد هو أن يوجد اصوات داخل المجتمعات اليهودية في جميع أنحاء العالم بعضها ينادي علنا بإيقاف العدوان الإسرائيلي، ويقولون إن ما تقوم به حكومة نتنياهو لا يمثلهم”.

وختم الأمير رده بالقول: “الشعب الفلسطيني إخواننا وأخواتنا.. تأكدوا أننا، نحن شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، لن نتخلى عنهم، وسوف نفعل كل ما بوسعنا لمساعدتهم في مطلبهم الشرعي للعودة إلى وطنهم والأراضي التي استولت عليها اسرائيل بصورة غير مشروعة بل بلغة النار والقهر والظلم”.

أما هيرست، فعاد ليرد على رد الأمير نواف في مقال اعتبر فيه أنه من الصعب على المرء أن يكون سفيرا للسعودية في لندن لأنه سيكون مضطرا لـ”إنكار ما لا يمكن إنكاره” مضيفا: “الهجوم على غزة جاء بدعم سعودي، هذا ما لا يمكن إنكاره، ولكن ما هو أسوأ من ذلك هو أن يقوم زميل لك بالإدلاء بما يناقض رأيك، وهذا الزميل هو شقيق رئيسك في العمل، فماذا بوسع الأمير أن يفعل؟” في إشارة من الكاتب البريطاني إلى مقال للأمير تركي الفيصل، شقيق وزير الخارجية، نُشر مؤخرا بصحيفة الشرق الأوسط، حمل انتقادات لحركة حماس.

وتابع هيرست، في مقاله على موقع “هافنغتون بوست” بالقول: “أين هي الحقيقة؟ هل تدعم السعودية حق الفلسطينيين بمقاومة الاحتلال أم أنها تدعم الحصار المفروض من مصر وإسرائيل، ريثما يصار إلى سحب سلاح قطاع غزة؟ هل إسرائيل متورطة في حرب إبادة أم أن المقاومين إرهابيون ويجب سحب سلاحهم؟ قرروا ما تريده السعودية لأنه لا يمكنكم قول الأمرين معا. لا يمكنكم أن تقسموا الولاء لقضية الفلسطينيين ومن ثم إعطاء الإشارات الخفية لقتلتهم”.

ورفض هيرست ما ذكره الأمير نواف عن عدم وجود اتصالات بين المملكة وإسرائيل قائلا: “قل لنا ما الذي دار بين الأمير بندر بن سلطان ورئيس الموساد تامير باردو في فندق بالعقبة بنوفمبر/تشرين الثاني الماضي

وأضاف الكاتب أن مشكلة أمريكا ليست مع أعدائها في المنطقة، بل مع حلفائها مضيفا: “تقف إسرائيل ومصر والسعودية والأردن والإمارات في جانب يزعم امتلاك لغة العقل والمنطقة، ولكن بأسلوب عنيف، إذ وقع انقلاب عسكري في مصر أعقبه الهجوم على غزة خلال فترة لا تزيد عن 12 شهرا. وفي الجانب الآخر تقف قطر وتركيا وجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس التابعة لها.”

وختم هيرست مقاله بالقول: “حسب معلوماتي، فإن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لعرض مبادرة السلام المقدم من وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، يعود جزئيا إلى الدعم الذي يحظى به من حلفائه العرب. السعودية داعم نشيط لاستمرار هذه الحرب الوحشية”.

* جنايات الانقلاب تحيل فضيلة المرشد وآخرين للمفتي في احداث مسجد الاستقامة

قضت محكمة جنايات الانقلاب بالجيزة اليوم باحالة اوارق المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين الدكتور محمد بديع والدكتور محمد البلتاجى والشيخ صفون حجازى و13 أخرين للمفتى للمرة الثانية وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مسجد الاستقامة ”
وقد وجهت المحكمة لهم تهما من بينها التحريض على العنف والقتل وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة.
ومن بين المتهمين في تلك القضية الدكتورعصام العريان والدكتور باسم عودة وزير التموين  وتعود قضية أحداث مسجد الاستقامة إلى الحادي والعشرين من يوليو عام 2013 حين وقعت اشتباكات بين مسيرة مؤيدة للرئيس مرسي وبطلجية  وأسفرت تلك الاشتباكات عن سقوط نحو ثلاثين شخصا بين قتيل ومصاب من المتظاهرين .

*بالفيديو.. البلتاجي يهدد السيسي.. ويعده بإنهاء حكمه

https://www.youtube.com/watch?v=qlHCFlIpMxQ

 

* إسقاط التهم عن 51 من رافضي الانقلاب بالبحر الأحمر

أسقطت نيابة الغردقة الكلية التهم عن 51 متهم من 55 من أنصار الشرعية ورافضي الانقلاب بالبحر الأحمر بالقضية رقم 3703 لعام 2013 إداري قسم أول الغردقة ، والتي تم تلفقيها من قوات الانقلاب للأحرار عقب فض اعتصام رابعة العدوية ووجهت لهم تهم الانتماء لجماعة محظورة وقلب نظام الحكم ، هذا وتم إسقاط التهم لعدم وجود أحراز بالقضية.

 

* العشرات يقطعون الطريق السريع بالأقصر احتجاجا على تكرار انقطاع الكهرباء

قطع العشرات من أهالي قرية الروافع جنوب الأقصر الطريق السريع، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات لنحو نصف ساعة احتجاجا على تكرار انقطاع التيار الكهربائي .

وقال الأهالي المحتجون، أن التيار الكهربائي انقطع عن قريتهم بالأمس أكثر من خمس مرات كل مرة تراوحت فترة الانقطاع ما بين الساعة والساعتين.

 

*الانقلاب والفشل الذريع في حماية أمن مصر

ضبط فتاتين من روسيا يسبحون بمناطق حيوية فى بورتوفيق بالقرب من قناة السويس

تمكنت شرطة الإنقاذ البحرى بالسويس عصر اليوم من ضبط فتاتين من دولة روسيا يقومون بالسباحة بالقرب من الحوض العائم ببور توفيق بمنطقة حيوية بقناة السويس.

تلقى اللواء طارق الجزار، مدير أمن السويس، إخطارا من شرطة الإنقاذ البحرى بنجاحهم فى ضبط فتاتين يبلغون من العمر 18 عاما يقومون بالسباحة فى منطقة حيوية وممنوع الاقتراب منها بمنطقة بور توفيق بالمدخل الجنوبى لقناة السويس، حيث تم التحفظ عليهما وتسليمهما للنجدة.

وقال مصدر أمنى أنه تم ضبط الفتاتين لأنهما لا يملكان أى تصريحات للسباحة فى هذه المنطقة والتى هى من الأساس منطقة حيوية وممنوع السباحة فيها.

* انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين داخل قسم أول أسيوط تنذر بكارثة إنسانية

تشهد زنازين قسم أول أسيوط أوضاعا إنسانيه كارثية ,حيث أن الزنزانة والتي لا تتسع لأكثر من 30 فرداً , تحوي بين جدرانها 80 شخصاً, وقد يصل بهم الحال الى النوم داخل دورة المياه لشدة الزحام , وهو ما  أدى إلى انتشار الكثير من الأمراض منها  ” الجرب وحساسية الصدر” , بينما أصيب أحد المعتقلين  والذي يدعى “بدر نور” الذي تجاوز عمره الـ 50 عاما بمرض “السل”

على صعيد آخر قام أهالي المعتقلين بتقديم شكاوي استنكروا فيها قصر مدة الزيارات التي لا تزيد عن دقيقه واحده يسمح خلالها بمصافحة المعتقل وإعطائه متعلقاته , مشيرين أيضا الى انه لا يسمح بدخول المياه المثلجة رغم الارتفاع الشديد في درجة الحراره والتي تصل ل 40 درجة مئويه داخل الزنازين .
وصرح الأهالي في نفس السياق أن الطعام يتم تفتيشه والعبث فيه , علاوة على ذلك انهم لا يسمحون بدخول الطعام للزنزانه الا بعد أن يتعفن , واذا تعاطف معهم أحد الأمناء فإنه يدخل الطعام في مراحله الأولى من التعفن .
واستطرد الاهالي قائلين أن إدارة القسم جعلت الادويه التي تلزم المعتقلين المرضى شبه ممنوعه , حيث يتم اعطاء المعتقل المريض جرعته مره واحده فقط من دوائه وليس من حقه ان يطلب جرعات اخرى وان فعل قوبل بالرفض وليس ذلك فحسب فقد  أشار الاهالي الى انه من يعترض على هذه الاوضاع يتم سحبه خارج الزنزانه ويربط من الخلف في عمود تحت الشمس ويتم ضربه بصوره بشعه فقط لانه طالب بجرعه زائده أو نومه مريحه .

* الخائن يلتقي رؤساء الكنائس بالاتحادية

يلتقي قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بقصر الاتحادية كلًا من “البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، والأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك”.

 

يأتي هذا في ظل الدعم الكبير الذي قدمته الكنائس للانقلاب على الشرعية، وأيضا بروز نشاط تبشيري نصراني بقوة في شوارع مصر خلال الأيام الماضية.

عن Admin

اترك تعليقاً