ثورتنا هنكملها شعار لكسر الانقلاب. . 20 يناير. . حركات جديدة انذار وقصاص وضنك

الثائر السويسثورتنا هنكملها شعار لكسر الانقلاب. . 20 يناير. . حركات جديدة انذار وقصاص وضنك

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

* بيان بخصوص اختطاف كلاب الداخلية فتاة تزور شقيقها ووالدها واعمامها المعتقلين بمركز كفر سعد

أصدرت حركة انذار بدمياط بيانا أكدت فيه على انها لن تمهل سلطات امن الانقلاب بدمياط حتى تطلق سراح الفتاه المحتجزة بقسم شرطة مركز كفر سعد وسيكون هناك رد قاس فى اسرع وقت.

وجاء فى نص البيان:

ما زال كلاب العسكر من بلطجية الداخلية يتمادون في غيهم و يتطاولون على الأحرار و الحرائر و لا يدرك هؤلاء أن القصاص سيطالهم عاجلا و ستحرق النار ذويهم فهم ليسوا بأعز من حرائرنا و لا نساؤهم أكرم من نسائنا فقد أعاد كلاب الشرطة الكرة مرة أخرى بعد أسبوع من جريمتهم في خطف زوجة أحد الشهداء فيقوموا اليوم باحتجاز الطالبة صفاء الصباحي شقيقة أحد الشباب المعتقلين الذين اختطفهم بلطجية الانقلاب هو ووالده و ثلاثة من أعمامه (عائلة الصباحي ) من قرية السعدية و ذلك أثناء زيارتها له في قسم شرطة كفر سعد بعد مشاداة بينها و بين أحد كلاب الانقلاب بقسم الشرطة ما زال بلطجية الداخلية في وهمهم أنهم طبقة أعلى من الشعب في حين كونهم لا يعدون إلا أدوات بطش لظالم و كلاب مسعورة لانقلاب آثم و هنا لا نهدد و لا نعطى مهلة بل سيكون ردنا مناسباً للجرم و لتوقيته و ليعلم الجميع أن الجناة من الضباط معروفين وو بيوتهم و أهاليهم داخل و خارج دمياط وسيقتص منهم و ذويهم كي يرتدع الظالمون و سيكون عاجلا و سيكون الهدف واضحا معلوما عسكر الداخلية و اهليهم هدف واضح.

و لعلها شرارة البدء في ثورتنا الآتية “وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”.

 

 *”الملاحة الدولية” تحذر من المرور بقناة السويس

زعمت القناة الثانية في التليفزيون الإسرائيلي أن “منظمة الملاحة الدولية التابعة للأمم المتحدة، وفي خطوة خارجة عن المألوف، دعت كل شركات السفن التي تمر بقناة السويس، لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر خلال المرور بالقناة خشية استهدافها أو محاولة الاستيلاء عليها من قبل عناصر تابعة للجهاد العالمي- القاعدة وداعش“.

وادعت القناة الإسرائيلية في تقرير لها إلى أن حدوث مثل هذه العمليات يمكن أن يمثل ضربة قوية للاقتصاد العالمي، ويرفع أسعار تأمين البضائع في أسواق العالم.

وتابعت: “يدور الحديث عن مسار السفن الأسرع بين أوروبا وآسيا، وتعبر آلاف السفن القناة سنويا، ولا تغفل التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تعمل في سيناء وتقاتل الجيش المصري أهمية تلك الحركة“.

القناة أشارت إلى ما سمتها تقديرات أجهزة الاستخبارات الغربية، والتي ذهبت إلى أن أهمية قناة السويس بالنسبة للاقتصاد العالمي، تجعلها هدفا مفضلا للتنظيمات الإرهابية العاملة بسيناء، وقالت إن هذه التقديرات كانت وراء التحذير النادر لمنظمة الملاحة الدولية.

وأضافت: “كذلك تمر الكثير من السفن الإسرائيلية في ذلك المسار، من بينها سفن بضائع وسفن تابعة لسلاح البحرية في طريقها للبحر الأحمر. تلك السفن أيضا تجري ترتيباتها بما يتوافق مع الإنذار. مؤخرا دعا تنظيم القاعدة لشن هجمات على أهداف محورية لدول غربية، مثل استهداف طرق الملاحة بقناة السويس“.

وختمت القناة تقريرها بالقول: “مصر التي تدرك جيدا التهديد، على وشك إقامة مشروع عملاق على طول القناة، وتجري حفر قناة سويس جديدة على طول القناة التاريخية التي يبلغ عمرها 145 عاما، بهدف إحباط التهديد“.

إسرائيل من جانبها تسعى جاهدة للبدء في مشروع شق قناة بتكلفة ملياري دولار، منافسة لقناة السويس، تربط إيلات على البحر الأحمر مع ميناء أشدود على البحر المتوسط.

وفي سبتمبر الماضي تطرق الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس للمشروع الإسرائيلي في حديث لفضائية صدى البلد وقال إن “إسرائيل فكرت فى حفر قناة بديلة لقناة السويس تصل من خليج العقبة حتى ميناء أشدود فى البحر الأبيض بمسافة تصل إلى 320 كيلو مترًا، إلا أنهم وجدوا أن إنشاءها سيؤدي إلى تنفيذ إزالات كبيرة بتكلفة ضخمة، الأمر الذى دعاهم إلى التفكير فى البداية بحفر 8 كيلومترات كمرحلة أولى“.

وتابع مميش: “كانت تهدف فكرة القناة البديلة إلى وصول السفن إليها من خلال المجرى المائي الذي كان يتم التخطيط له ثم يتم تنزيل البضائع من السفن ونقلها عن طريق خطوط سكة حديد“.

 

* شمال سيناء: فعالية لثوار بئرالعبد استعداد لموجة ال25 من يناير‏

نظم رافضو الانقلاب العسكرى بمركز بئر العبد فعالية ليلية اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات اسبوع تقدموا للحرية والكرامة وضمن الاستعداد لموجة 25 يناير القادمة والتى اعلن عنها تحالف دعم الشرعية تحت اسم مصر بتتكلم ثورة.

حمل المشاركون اعلام مصر وصور الرئيس الدكتور محمد مرسى وشارات رابعة ورددوا هتافات تطالب بالحرية للمعتقلين والقصاص من قادة الانقلاب العسكرى.

 

* قوات الانقلاب تعتقل عشرات من متظاهري “منظومة الخبز” أمام وزراء الانقلاب

اعتقلت قوات أمن الانقلاب العسكري العشرات من العاملين بمنافذ توزيع الخبز أثناء تظاهرهم أمام مجلس وزراء الانقلاب، اليوم الثلاثاء، وهاجمت قوات مكافحة الشغب المظاهرة التي نظموها للمطالبة بالحصول على جواب موجه بتعيينهم في محليات محافظة البحيرة.
وكان المئات من العاملين في توزيع الخبز بالبحيرة، قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مجلس وزراء الانقلاب، ظهر اليوم، وذلك بعد الاستغناء عنهم جراء تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالمحافظة.
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بتعيينهم في وظائف أخرى تابعة للقطاع الحكومي، مؤكدين أنهم التقوا بالمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء الانقلاب، الأسبوع الماضي، ووعدهم بتوفير فرص عمل ثابتة في القطاع الخاص، لكنه طالبهم بالتوجه لمقابله اللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة الانقلابي، ولم يحدث شيء حتى الآن.

 

* نحس الانقلاب: فتاة تتحول لأشلاء تحت قطار سمالوط.

لقيت فتاة تبلغ من العمر 14 عاما حتفها، اليوم الثلاثاء، بعدما صدمها قطار في مركز سمالوط بالمنيا، وحولها إلى أشلاء.
كانت وفاة “عزة نصر زكى”، المقيمة بشرق الترعة في مركز سمالوط، هي الضحية الجديدة إثر سقوطها تحت عجلات القطار رقم 165، أثناء دخوله محطة سكة حديد سمالوط، مما تسبب في قطع أجزاء عديدة من جسدها، حيث لفظت أنفاسها قبل نقلها إلى مستشفى المنيا الجامعي.
تأتي “عزة ضحية إهمال مزلقانات المنيا بعد السائق الذي انفصل رأسه عن جسده تحت عجلات القطار بذات المنقطة.
جدير بالذكر أن العشرات من أبناء سمالوط أيضا قد غرقوا في مياه ترعة الإبراهيمية إثر عودتهم من جنازة وانقلاب سيارتهم عنده عبورها الجانب الآخر للترعة.
ليظل التساؤل قائما: إلى متى يموت أبناء الشعب بإهمال المسئولين؟ وإلى متى لا يبالي المسؤولون بحياة الشعب؟!!

 

* المقاومة الشعبية ببني سويف تعلن البدء في عمليات اختطاف بنات الضباط ردا علي إختطاف فتاة

أعلنت المقاومة الشعبية ببني سويف البدء في عمليات اختطاف بنات الضباط والمخبرين داخل المحافظة ردا علي إختطاف فتاة بمدينة بني سويف وعدم معرفة مكانها حتي الآن مؤكدين أن تلك العمليات لن تتوقف الا بعد إخلاء سبيل الفتاة .

نص البيان

بناتنا خط أحمر .. بيان المقاومة الشعبية ببني سويف

بناتكم ونساءكم ليسوا أفضل من بناتنا .. حذرنا قبل ذلك من المساس ببناتنا ونساءنا وان الاقتراب منهم بمثابة النار التي ستحرق الاخضر واليابس وانه ان لم يتم الإفراج عن إسراء خالد سعيد بنت بندر بني سويف فاننا سنحول حياتكم الي جحيم .

نعلن مسئوليتنا عن عمليات اختطاف بنات وزوجات الضباط والمخبرين التي ستتم الأيام القادمة داخل المحافظة.. فالعين بالعين والسن بالسن والحرمات قصاص.

لن نتكلم كثيرا وسنترك أيدي رجال وشباب المقاومة الشعبية تقلق منامكم وتحرق ممتلكاتكم أيها المتعفنون في مديرية أمن بني سويف إذا لم يتم إخلاء سبيل الفتاة فورا .

المقاومة الشعبية ببني سويف

20/1/2015

 

 

* القضاء الإداري” يقرر وقف تنفيذ قرار التحفظ على أموال “سعودي

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة الأولى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، وقف تنفيذ قرار التحفظ على أموال شركة “سعودي” الصادر من لجنة حصر أموال الإخوان، وحملت الدعوى رقم 73265 لسنة 68 قضائية، والمقامة من هاني سري الدين المحامي بالوكالة عن الشركة أن ملاك الشركة هم عمر مصطفى سعودي وإخوته، وهم أعضاء مجلس الإدارة.
كما ذكرت الدعوى، أن استناد قرار لجنة حصر أموال الإخوان لاشتراك عبد الرحمن سعودي بملكية الشركة لا أصل له من الواقع، خاصة أن عبد الرحمن سعودي لا صلة له بالشركة ولا بملكيتها سواء كانت أموالا سائلة أو منقولة أو حتى كونه عضواً منتدباً بها.

* القضاء الإداري يقضي بوقف تنفيذ قرار التحفظ علي أموال الإخوان المسلمين

أصدرت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري، قررًا بوقف تنفيذ قرار التحفظ على أموال الإخوان المسلمين.

وقالت المحكمة: إن قرارات التحفظ صادرة من اللجنة صنيعة يديها وحدها، وإن حاولت ستره خلف حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحسبان أنه تنفيذ له كان يجب أن يصدر القرار بالوسائل والإجراءات المشروعة التي لا تتجاهل أحكام الدستور والقانون التي تقرر أن المحكمة الجنائية هي المختصة بالتحفظ على الأموال والممتلكات ومنع أصحابها من التصرف فيها، ولا يكون ذلك بقرار إداري.

وكانت هيئة قضايا الدولة طلبت إعادة بعض الدعاوى للمرافعة، وأرفقت حكم محكمة الجنايات بالتحفظ على أموال بعض الأشخاص ومنعهم من التصرف فيها، إلا أن المحكمة التفتت عن هذا الطلب لعدم ورود اسم المدعى ضمن من شملهم حكم محكمة الجنايات.

 

* مدير”هيومن رايتس” يسخر من تصريحات السيسي حول حرية التعبير

انتقد المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث التصريحات الأخيرة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، التي أكد خلالها عدم وجود قيود على حرية التعبير بمصر.

قال روث عبر” تويتر”: شيء لا يصدقه عقل، السيسي يقول إنه يدعم حرية التعبير، لكن بشرط ألا يتم انتقاده.

أرفق روث -في تدوينته- رابطًا لتصريحات قائد الانقلاب في ذلك الصدد، التي منها أيضا قوله بعدم وجود سجناء سياسيين داخل مصر.

 

* فيديو.. ”علي أشجان” حلقة جديدة للشاب أشرف

https://www.youtube.com/watch?v=9p-2fwtxVxg

 

* بالفيديو.. مدير مكتب السيسي كان يتابع نشرة “الجزيرة مباشر مصر

تبين من التسريب المسجل من مكتب المشير عبد الفتاح السيسي والذي بثته قناة “مكملين” الفضائية أن صوت قناة “الجزيرة مباشر مصر” كان “يلعلع” داخل مكتب المشير السيسي في الوقت الذي كان يتحدث فيه مدير المكتب مع الناطق باسم القوات المسلحة أحمد علي.
وكانت قناة “مكملين” الفضائية انفردت ببث تسجيل من داخل مكتب المشير السيسي، يعود تاريخه الى الأول من نيسان/ أبريل 2014، ويفضخح التسجيل الجيش الإعلامي الذي يعمل لحساب المخابرات الحربية ويتلقى الأوامر مباشرة من مكتب السيسي منذ ما قبل وصوله الى الرئاسة في مصر.
والتسريب كان مجرد مكالمة هاتفية تمت بين اللواء عباس كامل، مدير مكتب السيسي، سابقاً وحالياً، وبين الناطق باسم القوات المسلحة سابقاً أحمد علي، فيما بدا واضحاً أن صوتاً كان “يلعلع” حول اللواء كامل، ليتمكن نشطاء مصريون من تحديده سريعاً، ويتبين أنه نشرة الأخبار على قناة “الجزيرة مباشر مصر” بصوت المذيعة سارة رأفت التي لطالما عرفها المصريون وأطلت عليهم من على شاشة الجزيرة طوال سنوات الثورة.

* السيسي يجهز قائمة بسجناء ينوي الإفراج عنهم

نقلت مصادر إعلامية مصرية رسمية الاثنين عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إنه يعد قائمة بمحبوسين من أجل الإفراج عنهم، وإنه سيتخذ قرارا بشأنهم خلال أيام.


ونقلت رويترز عن وكالة الشرق الأوسط الرسمية قولها إن الرئيس السيسي تحدث عن “إعداد قائمة بعدد من المحبوسين الذين لم يتورطوا في أحداث تضر بالبلاد للإفراج عنهم“.

وأضافت الوكالة أن الرئيس المصري أشار أثناء مقابلة مع إعلاميين مصريين رافقوه في زيارة للإمارات العربية المتحدة إلى أنه “سوف يبحث هذا الموقف ويتخذ قرارا بشأنه خلال الأيام القادمة“.

وأكدت الوكالة أن السيسي أوضح أنه “يبحث موقف اثنين من المحبوسين الذين صدرت ضدهم أحكام في إحدى القضايا وسيحدد الموقف بالنسبة لهما في ضوء مراجعة موقف المحبوسين الآخرين“.

وأشارت رويترز من جهتها إلى أن السيسي يلمح إلى ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة هم الأسترالي بيتر غريستي والمصري الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد، الذين حوكموا بتهم وصفت بـ”المسيّسة”، منها دعم جماعة إرهابية وتزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي، وهي تهم نفاها الصحفيون جملة وتفصيلا.

وألقت السلطات المصرية القبض على آلاف الأشخاص منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، بينهم قادة جماعة الإخوان المسلمين وإسلاميين بارزون يؤيدون الجماعة، حُكم على بعضهم بالإعدام، إضافة إلى صحفيين وناشطين وطلاب.

وأصدرت مصر في الآونة الأخيرة قانونا يسمح لرئيس الدولة بترحيل الأجانب المحكوم عليهم إلى بلادهم، وهو ما يمهد لقرارات قد يتخذها السيسي خلال الفترة القادمة.

 

 

* مسيرة حاشدة بـ”المنصورة” ضد الانقلاب العسكري

مسيرة حاشدة لأحرار وثوار ‫‏المنصورة في شارع قناة السويس ضد الانقلاب العسكري وسط مشاركة واقبال كبير من الاهالي والمواطنين .

 

* حامد العلي” يهجو “على جمعة”: فتاويك التي بالت عليها كلبة الجيران !

 

* فعالية ليلية مناهضة للإنقلاب بمركز “بئر العبد” بشمال سيناء

نظم رافضو الانقلاب العسكرى بمركز بئر العبد فعالية ليلية اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات اسبوع تقدموا للحرية والكرامة وضمن الاستعداد لموجة 25 يناير القادمة .

حمل المشاركون اعلام مصر وصور الرئيس محمد مرسى وشارات رابعة ورددوا هتافات تطالب بالحرية للمعتقلين والقصاص من قادة الانقلاب العسكرى.

 

 

* برد الزنازين العربية 2..كيف يواجه المعتقلون صقيع سجون مصر؟

لم تشفع إصابته بأمراض السكري والضغط، وأخيرا الأنفلونزا، أن تستثنيه إدارة سجن طره (جنوب القاهرة) وتسمح لعائلته بإيصال ملابس وأغطية ثقيلة وأدوية مواجهة موجة البرد القارس التي تمر بها مصر منذ عدة أيام.

 

عبر هاتف محمول مهرب، دون علم سلطات السجن، تواصل كاتب التحقيق مع أحمد (45 عاما) المحتجز منذ أكثر من سبعة أشهر بتهمة التظاهر وتعطيل الطريق وإتلاف ممتلكات عامة. صوته مبحوح منخفض، يلزمه بين كل جملة وأخرى ثواني يلتقط خلالها أنفاسه، بسبب السعال ورشح الأنف.

 

يقول أحمد من داخل محبسه : “النظام لم يكتف فقط بحبسنا، لكنه يسعى إلى قتلنا بالأمراض المزمنة والموسمية”، حال أحمد ومعاناته من برد الزنزانة يشاركه فيها ما يقرب من 28 ألفا و741 معتقلا حتى نهاية يوليو/تموز 2014، كما توثق إحصائية أعلنتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا في سبتمبر/أيلول من العام الماضي حول عدد المعتقلين في الزنازين المصرية.

 

طريقة التواصل مع المعتقل تتم بعد رسالة من أحد أقاربه، تطلب منه الرد على رقم هاتف محدد، دائما ما تكون المحادثة بعد الساعة الحادية عشرة مساءً، بعد غلق الزنازين على من فيها.

 

لا أغطية أو ملابس أو مراتب

يوضح أحمد أن المعتقلين في طره ليست لديهم مراتب للنوم أو ملابس ثقيلة تقي من البرد. أما الأغطية، فإنها “تصل بأعداد قليلة ومواصفات غير مناسبة للبرودة“.

يتابع “الأوضاع داخل السجون في الأساس سيئة، ولكنها ازدادت صعوبة خلال موجة البرد الأخيرة، والأنفلونزا والبرد انتشرا بين السجناء.كما أن الوضع داخل غرف الحجز غير آدمي، فدورات المياه تسرب الصرف الصحي، والكهرباء تنقطع بشكل مستمر، وفتحات التهوية تدخل الأمطار”.ويتعجب عم أحمد” من تعنت إدارة السجن التي ترفض دخول البطانيات الثقيلة (الأغطية)، كما ترفض إدخال الأكل والخضروات، وتسمح فقط بالأكل المطبوخ. وحجتهم دائما أن اللائحة تمنع ذلك.

ويتابع: “طلب أحد الزملاء من المأمور اللائحة التي يتحدث عنها دائماً، فقرر إدخاله “التأديب” (غرفة متر ونصف في مترين دون إضاءة أو تهوية أو دورة مياه أو بطانيات، وفتحة الباب من الخارج، والوجبات عبارة عن قطعة خبز وقطعة جبنة).

 

برد كالرصاص

عبر فيسبوك”، روى أحد الصحافيين المعتقلين (خ.ج) أن إدارة بعض السجون تمنع دخول البطانيات، إلا نوعيات معينة لا تقى من البرد. متابعا: “الزنازين بها فتحات تهوية (المفترض أنها مخصصة للصيف) هذه الفتحات تجعل الزنزانة عبارة عن ثلاجة، بالإضافة إلى المياه (درجة حرارة الجو تصل ليلا إلى 9 درجات مئوية) ولا يوجد شيء حتى نستخدمه فى التسخين للاستحمام“.

أ.امن شباب ما يسمى بالتيار المدني، محتجز في أحد سجون طره، أكد إصابة عدد كبير من المسجونين بالبرد والأنفلونزا، قائلا “الغرف دون مراتب، والأرض تتشبع برطوبة تخرج علينا كـ”الرصاص”. ويقوم الزملاء بتبطين مكان النوم بـ3 أو 4 “بطاطين ميري” بعضها غير صالح للاستعمال.

يفسر مصطلح الميري”، قائلاً البطانية الميري عبارة عن غطاء من طبقة واحدة رقيقة تباع في الأسواق الشعبية بنحو 50 جنيا (أقل من 10 دولارات) في مقابل البطانية الثقيلة التي ترفض إدارات السجون دخولها، والتي تصل إلى 400 جنيه (أكثر من 50 دولارا).

 

إبداع السجون

يصعب علي من تحمل مسؤوليته أفعاله أن يستسلم للموت بردا”، هكذا اختار “ع.بالمحتجز في سجن “استقبال طره” أن يبدأ حديثة من داخل السجن، يشرح لـ”العربي الجديد” كيف يتفادي المساجين قسوة البرد الشديد قائلا: “يشغّل المعتقلون السخانات الكهربية طوال فترات البرد، ويغلقون فتاحات التهوية بالأكياس البلاستيكية، حيث يربطونها بالحبال التي عادة ما تقطع، بعضهم يضع بقايا الخبز المنقوع في المياه على فتحات السلك الموجودة داخل الزنازين حتى تصبح مثل الطين، نتركها تجف لتمنع إلى حد ما تيارات الهواء الباردة“.

 

برد الإيراد الجديد

معاناة المحتجزين في أقسام الشرطة وغرف الاحتجاز للمسجونين الجدد في السجون والمعروفة بـ”الإيراد الجديد”، لها ما يميزها، بحسب السجين الشاب أبوعلي، والذي قال لـ”العربي الجديد” أزمة الإيراد أضخم بكثير من باقي المحتجزين.الجدد عادة يكونون بملابس مدنية، تسلمهم إدارة السجن ملابس ميري، خفيفة، ينتظرون أسابيع لوصول ملابس من عائلاتهم.

يواصل “أبوعليالمنتقل حديثا لسجن التحقيق في طره قائلا: “التبرع لـ”الإيراد الجديد” من زملائهم القدامى في الزنازين هو الحل الوحيد”. وعن الفترة التي قضاها في قسم الشرطة عقب إلقاء القبض عليه يقول: “الصعوبات التي تواجهني في السجن كمستجد لا تمثل شيئا بما شاهدته في حجز قسم الشرطة، لأن كل 70 شخصاً يعيشون في غرفة لا تتجاوز مساحتها 3 أمتار في 4 أمتار، ومنافذ الهواء شبه معدومة، والرطوبة تملأ الأرضية وحوائط الزنازين، والأمراض منتشرة، ولا توجد أي مساعدة طبية نهائيا.

 

اعتراف رسمي

يعترف جورج إسحاق، مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية في المجلس القومي لحقوق الإنسان، بوجود صعوبات تواجه المحبوسين احتياطيا والمحكوم عليهم داخل السجون، وتزداد تلك الأزمات داخل أقسام الشرطة، خاصة في ظل درجات الحرارة المنخفضة.

ويضيف: الحال في الأقسام أكثر صعوبة من السجون، ولكن المجلس يعمل على المراقبة والمتابعة. ويؤكد إسحاق أن المجلس يقوم بدوره على أكمل وجه، ويتقدم بطلبات لزيارة السجون، ويرصد ذلك من خلال تقارير متابعة لا يتدخل فيها أحد، وفقا لقوله.

لكن مصلحة الطب الشرعي المصرية لها رأي مخالف لما قاله إسحاق، إذ يكشف تقرير لها أن نحو 90 متهما لقوا حتفهم داخل أقسام الشرطة في القاهرة والجيزة فقط خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2014، بزيادة وصلت إلى 25 قتيلا عن العام قبل الماضي 2013، والذي سجلت المصلحة فيه 65 حالة فقط. يرجع التقرير حالات الموت إلى أسباب مرضية، بسبب سوء التهوية في أماكن الاحتجاز، في مقابل وفاة حالتين من التعذيب.

 

السجون تخالف القانون

يفسر الباحث في شؤون السجون بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، رضا مرعي، ما يحدث داخل السجون تجاه المعتقلين بـ”التعنت” لتعذيب المساجين، عبر حرمانهم من حقهم الأساسي في الشعور بالدفء

ويؤكد مرعي أن ما يحدث في السجون الآن مخالف للقانون والدستور وقرارات وزير الداخلية. مشيراً إلى صدور ورقة بحثية عن أماكن الاحتجاز في مصر، من خلال المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، تحت عنوان “مكان الاحتجاز تعذيب في حد ذاته” تم فيها رصد العديد من التجاوزات التي تحدث داخل أماكن الاحتجاز والتي تخالف حتى قرار وزير الداخلية رقم 691 لسنة 1998 بشأن كيفية معاملة المسجونين ومعيشتهم.

ويتابع: ما جاء في القانون واللائحة ليس سيئًا، بالرغم من أنه يحتاج إلى تعديل، ولكنه لا يطبق. على سبيل المثال يعطي القرار الحق لكل سجين: “في تخصيص سرير ومرتبة وملاءة للسرير ووسادة وبطانية صوف صيفا، وبطانيتين شتاء وحصيرة وأدوات أخرى. كما أنه من حق السجين أن يحصل على ملابس مناسبة في فترات البرودة، ولكنها لا تطبق، ويتحجج عادة مأمور السجن بضعف الإمكانيات وخشية حرق الأغطية وغيرها من الحجج غير المنطقية“.

 

التجاوزات

يرصد محمد الباقر المحامي والحقوقي مرض أربعة محتجزين في سجن أبو زعبل، وثلاثة في سجن وادي النطرون بالأنفلونزا، بسبب تعرضهم لظروف الاحتجاز السيئة. ويكشف لـ”العربي الجديد” طلب المساجين أدوية للشعب الهوائية، لكن إدارة سجن أبو زعبل رفضت السماح بوصول الدواء، كما قامت إدارتا السجنين في وقت سابق بسحب الأغطية من بعض المحبوسين، دون سبب قانوني، في حين رفضت إدارة سجن طره استلام البطاطين السميكة ذات الطبقتين.

 

العقرب هو الأكثر تشدداً

خديجة الشاطر، ابنة نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، نقلت عبر حسابها على فيسبوك” معاناة المسجونين في سجن العقرب بالقول: “ممنوع أن يكون في الملابس جيب أو كبسونة أو سوستة أو حرف سبعة أو كاب للرأس أو خط بلون مخالف أو حتى ماركة التي شيرت“.

وتضيف: “إدارة السجن منعت دخول: البطانية والغطاء والملابس الشتوية والشرابات (الجوارب) والشباشب”. ويؤكد المحامي إسلام سلامة أن الوضع داخل سجن العقرب شديد الحراسة، سيئ للغاية، قائلا “توجد حالات مرضية شديدة ترفض إدارة السجن علاجها، ومن بين تلك الحالات الدكتور محمود شعبان والشيخ فوزي السعيد“.

 

الوقاية خير من العلاج

يرى الدكتور محمد حسن خليل، منسق لجنة الدفاع عن الحق في الصحة، أن الوقاية من الأمراض أولى من علاجها. من الضروري أن تقوم إدارة السجون بتوفير غرف مجهزة، سواء بأغطية أو ملابس ثقيلة تناسب درجات الحرارة المنخفضة، وغلق فتحات التهوية والشبابيك الموجودة في الزنازين.

ويطلب خليل تقديم غذاء صحي للسجين يدعم مناعته ويقاوم الأمراض. وشدد على ضرورة المتابعة المستمرة من جانب مستشفيات السجون للمحتجزين، وعزل أي مريض بأمراض معدية لمنع نقل العدوى.

 

#بطانية_لكل_معتقل

دفعت معاناة المسجونين نشطاء إلى الإعلان عن مبادرة “بطانية لكل معتقل” الهادفة إلى جمع بطاطين تسلم للمعتقلين، من أجل حمايتهم من برد الشتاء القارس، مع استمرار موجة الطقس السيئ، آملين أن يهون ذلك على المعتقلين برد الزنازين.

 

 

* تظاهر الأقباط وتراجع الجنيه والسيسي يعد بإطلاق سجناء

أبرزت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 20 كانون الثاني/ يناير 2015 تصريحات عبد الفتاح السيسي من الإمارات، بإطلاق سراح عدد من الشباب المقبوض عليهم من السجون قبل 25 كانون الثاني/ يناير الحالي.

 

وأبرزت الصحف تظاهر أهالي الأقباط المختطفين في ليبيا أمام مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة، للمطالبة ببذل الجهود لإطلاق سراح المختطفين.

 

وتابعت الصحف مواصلة الجنيه المصري تراجعه رسميا أمام الدولار، واهتمت بتصريحات رئيس هيئة قناة السويس التي استهدفت طمأنة الرأي العام بخصوص حادث التسريب بالقناة الجديدة، فيما حاولت صحف التقليل من شأن الحادث.

 

وأشارت صحف إلى ما اعتبرته “تصاعد المعركة الانتخابية”، للفوز بمقاعد برلمان 2015، بينما استمرت الصحف في تخصيص مساحات كبيرة للحديث عن الراحلة فاتن حمامة، وغيرها من القضايا والموضوعات.

 

مستشار مرسي وقع إقرار التوبة

 

البداية من صحيفة “المصري اليوم” التي نقلت عن طارق البشبيشي -القيادي الإخواني بمحافظة البحيرة- القول، إن خالد القزاز مستشار الرئيس محمد مرسي، الذي أطلق سراحه مؤخرا، من بين الموقعين على “إقرارات التوبة”. ونقلت عن  مصادر لم تسمها أن عدد الذين وقعوا على الإقرارات بلغ 1255 إخوانيا.

 

فقالت المصري اليوم: مفاجأة: مستشار المعزول ضمن الموقعين على إقرارات التوبة في السجون.

 

رشوة صحفية في التعليم

 

وانفردت صحيفة “الشروق” بتأكيد أن حالة من الجدل أحدثتها تصريحات وزير التربية والتعليم محمود أبو النصر من جراء إهدائه عددا من مندوبي الوزارة جنيهات ذهب من ماله الخاص كهدية في مناسباتهم الشخصية.

 

وبينما قيل إن ذلك شكل واضح من الرشاوى الصحفية، اعتبر الوزير الأمر مجاملة منه لأبنائه المحررين”، وأنه أمر شخصي، وعلاقة إنسانية، تجمع بينه وبين المحررين جميعا دون استثناء.

 

فقالت الشروق: “جنيهات ذهب” الصحفيين تفتح النار على “أبو النصر”.. التعليم: أمر شخصي وعلاقة إنسانية مع أبنائه.. والراوي: رشاوى صحفية لتعزيز موقفه في التغيير الوزاري.

 

وعد السيسي بإطلاق سجناء

 

أبرزت صحف الثلاثاء تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الإمارات، بإطلاق سراح عدد من الشباب المقبوض عليهم من السجون قبل 25 كانون الثاني/ يناير الحالي.

 

وقالت الصحف إن السيسي أعلن -في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق له- أن وزارة الداخلية تعد قائمة بأسماء الشباب المقبوض عليهم، سواء دون ذنب أم في تهم بسيطة للإفراج عنهم قبل 25 يناير، مشيرا إلى أن رئاسة الجمهورية تتبنى برنامجا ضخما لتدريب وتأهيل الشباب المصري خلال الفترة المقبلة في جميع التخصصات.

 

ونقلت الوطن” عن السيسي أنه قال في لقائه الوفد نفسه: “الفقر هو المشكلة الأساسية التي تواجهها مصر منذ سنوات طويلة.. البلد علشان تقب لازم يتلغي الدعم بالكامل.. يجب أن نواجه مشاكلنا بجد وحسم“.

 

فقالت الشروق: السيسي: الإفراج عن بعض الشباب قبل 25 يناير.. الرئيس يطمئن على ملك السعودية في زيارة سريعة للرياض.. أمير قطر يحضر قمة شرم الشيخ.

 

وقالت الوطن: السيسي: “الدعم لازم يتلغى علشان البلد تقب.. بندور على محافظين من 4 أشهر.. وإجراءات للعفو عن الشباب المسجونين في ذكرى 25 يناير“.

 

وقالت المصري اليوم: السيسي: الإفراج عن نشطاء وصحفيين في 25 يناير.. الرئيس يزور السعودية للاطمئنان على خادم الحرمين في طريق العودة من الإمارات.

 

وقالت اليوم السابع: السيسي: الإفراج عن السجناء الشباب احتفالا بـثورة 25 يناير.

 

وقالت التحرير: السيسي: الإفراج في ذكرى 25 يناير عن بعض الشباب المحبوسين.

 

وقالت الأهرام: الرئاسة تطلق برنامجا لتأهيل الشباب لتولي المناصب القيادية.. السيسي‏:‏ احتفال كبير في ذكري ‏25‏ يناير والإفراج عن بعض المحبوسين.. اعتذار‏ 90 ‏% من المرشحين لحركة المحافظين لخوفهم من الجلد الإعلامي.

 

أسر الأقباط المخطوفين تتظاهر أمام الأمم المتحدة

 

أبرزت صحف الثلاثاء تظاهر العشرات من أسر وأهالي الأقباط المختطفين في ليبيا أمام مكتب الأمم المتحدة في القاهرة، للمطالبة بمساندة مصر، لاستعادة أبنائها في ظل الانفلات الأمني داخل ليبيا، وعدم وجود اتصال مع جهة بعينها.

 

ورفع الأهالي صورا للمختطفين، تحمل شعارات: “أين المجتمع الدولي من خطف أبرياء ليبيا؟”، وتقدموا بمذكرة للمكتب الإعلامي للأمم المتحدة بمطالبهم، مشيرين إلى أن أبناءهم تعرضوا للاختطاف على أساس الهوية الدينية.

 

فقالت المصري اليوم: مظاهرة لأهالي المختطفين في ليبيا أمام مكتب الأمم المتحدة.. الخارجية لممثلي الأسر: لن نتوقف عن البحث عنهم.. ونتواصل مع كل الأطراف.

 

ومع صورة لوقفة أهالي المخطوفين في ليبيا أمام مقر الأمم المتحدة بالقاهرة، قالت التحرير: في عيد الغطاس: هاتوا ولادنا المختطفين.

 

الجنيه المصري يواصل تراجعه

 

تابعت صحف الثلاثاء مواصلة الجنيه المصري تراجعه رسميا أمام الدولار، وقالت إن الدولار ارتفع مقابل الجنيه في السوق الرسمية بنحو 5 قروش أخرى، بوتيرة أسرع من التوقعات، ليصل إجمالي زيادة سعر الدولار إلى عشرة قروش خلال يومين، بعد استقرار دام نحو 7 أشهر.

 

وعلل اقتصاديون تراجع الجنيه بنية البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار تدريجيا، قبل المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في آذار/ مارس المقبل، بهدف بث رسالة ثقة وطمأنة إلى المستثمر الأجنبي، وتحسين موقف ميزان المدفوعات، من خلال رفع تكلفة الاستيراد بشكل نسبي، والقضاء على المضاربات، والسوق السوداء.

 

يأتي ذلك وسط توقعات بارتفاعات كبيرة في أسعار السلع، لا سيما المواد الغذائية والزراعية ومستلزمات الصناعة، نتيجة الاعتماد على الاستيراد، ونقص العملة الأجنبية، وتوقعات بوصول سعر الدولار في السوق السوداء إلى ثمانية جنيهات، في خلال أيام.

 

فقالت الشروق: الجنيه يواصل التراجع رسميا أمام الدولار.. العملة المصرية تفقد 10 قروش أمام “الأخضر” في يومين.

 

وقالت الوطن: الجنيه يواصل الترنح أمام الدولار.. والغرفة التجارية: ترقبوا زيادة الأسعار.

 

وقالت المصري اليوم: الدولار الرسمي يرتفع 10 قروش.. مصادر بـ”المركزي”: خطة تدريجية لمحاصرة السوق السوداء.

 

وقالت التحرير: مليارا دولار عجزا في الميزان التجاري نتيجة قرار المركزي رفع الدولار 10 قروش.. الأخضر يقترب من 8 جنيهات في السوق السوداء.. وارتفاع اليورو.. وارتباك حركة الاستيراد.

 

وقالت الأهرام: الدولار يقفز ‏10‏ قروش خلال ‏48‏ ساعة.

 

حادث التسريب بقناة السويس

 

اهتمت صحف الثلاثاء بتصريحات كل من: رئيس هيئة قناة السويس الفريق مميش، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، اللواء كامل الوزير، التي حاولا فيها طمأنة الرأي العام بخصوص حادث التسريب بقناة السويس، فيما قللت صحف من شأن الحادث.

 

فقد نقلت الصحف عنهما تفاصيل الانهيار الجزئي الذي وقع بحوض ترسيب بموقع حفر القناة الجديدة، موضحين -في مؤتمر صحفي- أن الحادث نتج عن تدفق للمياه، دون أن يتسبب في وقوع إصابات بشرية، ومؤكدين انتظام سير العمل بالمشروع، وأنه تمت السيطرة على الموقف، ووقف تدفق المياه من الجسر.

 

فقالت الشروق: مميش والوزير يكشفان تفاصيل حادث حوض الترسيب.. الحادث وقع نتيجة تدفق مياه.. ولا إصابات بشرية.

 

وقالت المصري اليوم: انهيار بحوض ترسيب في قناة السويس الجديدة.. ولا إصابات.

 

وقالت اليوم السابع: مميش: مفيش عامل في القناة اتخدش ظفره.

 

ومن جهتها، قالت التحرير: انهيار جسر قناة السويس.. هل يتكرر؟ خبراء: لا بد من لجنة متخصصة لفحص الجسور.. والسيسي للميش: حياة العمال أهم من المشروع.

 

وقالت الأهرام: تسرب في حوض ترسيب بالقناة.

 

معركة برلمان 2015 تتصاعد

 

أشارت صحف الثلاثاء إلى ما اعتبرته “تصاعد المعركة الانتخابية، للفوز بمقاعد برلمان 2015“.

 

فقالت الشروق: معركة برلمان 2015 تتصاعد.. غاب الوطني وحضر ضباط الشرطة في مركز أسيوط.. العائلات تحسم المعركة في البدرشين.

 

وقالت المصري اليوم: السيد البدوي: المشهد السياسي مرتبك بسبب القوائم المطلقة.

 

وقالت اليوم السابع: قائمة الوطني الانتخابية في 9 محافظات.

 

وقالت التحرير: بعد كشف “التحرير” انفراده بالقرارات.. الإطاحة بإدريس من العليا للانتخابات.

 

وقالت اليوم السابع: تواضروس: الكنيسة لا ترشح أحدا للانتخابات.. “العليا للانتخابات” تغلق اليوم باب تلقي طلبات منظمات المجتمع المدني.

 

ملفات جديدة لفاتن حمامة

 

برغم تشييع جثمان الممثلة المصرية فاتن حمامة، وما أفردته الصحف من تغطيات واسعة تناولت حياتها ورحلتها الفنية، إلا أن الصحف استمرت في تخصيص مساحات كبيرة لهذا الملف، من زوايا مختلفة.

 

فقالت “الشروق”: فاتن حمامة.. سيدة الشاشة.. لماذ؟

 

وتساءلت الوطن: فاتن حمامة.. هل ماتت “زعلانة”؟

 

وقالت المصري اليوم: سيدة الشاشة العربية في آخر حواراتها مع مفيد فوزي: “فاتن فعل ماضي ما نسيبه في حاله.. وراضية بقضاء الله“.

 

انفرادات.. ومعالجات

 

قالت الشروق: (في المانشيت): مشروع انقلاب حوثي في صنعاء.. الجماعة تحاصر قصر الرئاسة وتسيطر على التليفزيون والوكالة الرسمية.. ووزير الداخلية: وقف إطلاق النار.. فيما قالت الأهرام: الحوثيون يحاصرون القصر الرئاسي بصنعاء.

 

وقالت الشروق: حالة وفاة جديدة بأنفلونزا الطيور في أسيوط.

 

وقالت الوطن: رئيس تيار الاستقلال لـ”الوطن”: أنا صاحب فكرة “تمرد” والإخوان أطلقوا علي الرصاص.

 

وقالت المصري اليوم: محلب: الاستغلال الأمثل لآثارنا يوفر عوائد تفوق قناة السويس.. 488 مليون جنيه لاستكمال 6 مشروعات أثرية.

 

وقالت اليوم السابع: سوزان مبارك تتكلم.. لم نسع أبدا لوريث الحكم.

 

وقالت اليوم السابع: 14 شركة مقاولات تطالب مبارك برد 32 مليون جنيه.

 

وقالت الأهرام: أوسمة لـ 169 من شهداء الشرطة.

 

وأخيرا، قالت الشروق: نجاة رئيس نيابات شمال المنيا من محاولة اغتيال بـ18 رصاصة.

 

* فهلوة العسكر” تتحطم على صخرة مشروع “الفنكوش

عشوائية”..”تخبط”…”فهلوه”.. هذه أوصاف تنطبق علي آلية العمل فيما يسمي بمشروع الفنكوش قناة السويس ، خاصة بعد الانهيار الجزئي الذي وقع،اليوم، بالقناة وما تردد عن فقدان 25 الجديدة0 من العاملين بالمشروع.


ومنذ اليوم الأول لإعلان قائد الانقلاب السيسي عن المشروع، أكد خبراء عدم وجود خطة للمشروع وأنه ليس إلا مجرد”شو” يهدف الرجل من خلاله للحصول علي شعبية او للحصول علي مزيد من المليارات من جيوب المواطنين الراغبين في الحصول علي نسبة فوائد أكبر من البنوك.


ورغم أن أعمال الحفر مازالت جارية – وفقا للقائمين علي المشروع – إلا أنه تم صرف أرباح لأصحاب شهادات الاستثمار ؛ الأمر الذي طرح العديد من علامات الاستفهام حول صرف أرباح لمشروع لم يبدأ بعد؟ ومن أين تم صرفها؟ وهل سيتم الوفاء بصرف تلك الأرباح خلال الأشهر المقبلة أم أنها ستكون”مرة وعلمت”؟.

كان مصدر مطلع قد صرح بأنه تم فقدان ما يقرب من 250 عاملًا تابعين لشركة فاضلكو” العاملة بمشروع قناة السويس الجديدة إلى جانب عدد من المعدات داخل المياه؛ بسبب تدفق المياه من المجرى الحالي إلى القناة الجديدة، الأمر الذي أدى إلى غرق العمال بجميع المعدات بشركة “فاضلكو” العاملة خلال الفترة المسائية.


وأكد المصدر أنه أعلن حالة الطوارئ داخل مرفق إسعاف المحافظة، وتشغيل معديات العبور سرابيوم ونمرة 6 والقنطرة غرب وشرق؛ لنقل المصابين على وجه السرعة، فيما عبر عدد كبير من سيارات الإسعاف إلى الضفة الشرقية للبلاد لمحاولة إنقاذ ونقل المصابين، إلا أن تدفق المياه حال بين مجهودات الإسعاف في إنقاذ أي عامل.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً