الأستاذ / شوقي الميموني

شوقي الميموني : خيارات الإصلاح المتوفرة

الأستاذ / شوقي الميموني
الأستاذ / شوقي الميموني

شوقي الميموني : خيارات الإصلاح المتوفرة

 

بقلم : شوقي الميموني

 

العقلية والآليات السابقة التي كان الإصلاح يمارسها من قبل لم تعد تجدي في ظل ما آلت اليه الأوضاع بعد سيطرة الحوثي على الدولة..

فلا يستقيم حوار ومدفع على طاولة واحدة ولا يعقل أن يفرض طرف من الاطراف كل شروطه وعلى قاعدة الحوار مطلوب لكن القرار الاخير لي، وليس من المنطق ان يتحاور الغاصب وصاحب الحق على قاعدة الاجير في ملكه.

اضف الى ذلك الموقف الدولي او خدعة الأمم المتحدة بقيادة مندوب الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر الذي راهنتم عليه ظهرت نتائجه كلها في غير مصلحة البلد ومن راهنتم عليهم خدعوكم ولدغوكم من نفس الجحر عشرات المرات.

عندي كما عند الكثير غيري من أبناء الشعب اليمني قناعة انكم بذلتم جهدكم لتجنيب البلد الدخول في نفق مظلم فاتورة الخروج منه عالية ونجحتم في ذلك نسبيا.

لكن برز الشر من جديد وأوصل البلد الى مرحلة خطيرة لا بد فيها من الحسم واتخاذ قرارات واضحة لان الاستمرار في الحلول المطاطية يضاعف من المشكلة.

وعليه لا بد من احداث تغيير جذري في طريقة التعامل مع الوضع الحالي وابتكار آليات جديدة تتناسب مع المرحلة.

لدي تصورين لما يجب على قيادة الإصلاح العمل بهما في هذه الفترة، وهو مجرد رأي قد يصيب أو يخطئ.

الأول:
على الإصلاح تطوير أساليبه وآلياته في تعامله مع الخارجين عن الشرعية كالتالي:
ذهابه للتفاوض على قاعدة الند للند

وضع العصى بجانب الجزرة والأخذ على ايديهم وإعادتهم الى رشدهم ولو بالقوة، حتى تعود الأوضاع الى مجاريها ويتفق الناس على أمور واضحة بعيدة عن الطائفية والمصالح الضيقة وسياسة الإنتقام وبعيداً كذلك عن سياسة فرض الأمر الواقع بالقوة على قاعدة أنا أو الطوفان من بعدي.

الثاني:
اذا وجد الاصلاح نفسه ضعيف وليس لديه القدرة على إعادة الوضع كما ذكرنا اعلاه فليس أمامه الا أن يترك السياسة ويتجه الى قواعده ويراجع آلياته ويسد الفجوات التي حدثت بينه وبين الناس المخالفين له خلال الفترة الماضية. .

يعود إلى افراده ويرتقي بهم روحياً وجسدياً ويصلح ما بينه وبين الله تعالى.


حينها اذا رأى الله صدق التوبة وصلاح الحال سيجعل الله بعد ذلك أمرا.

 

شوقي الميموني

 

عن Admin

اترك تعليقاً