أين ذهبت مليارات الخليج؟

#السيسي_ينهب_الخليج . . الخميس 12 فبراير. . 39.5 مليار أين ذهبت؟

أين ذهبت مليارات الخليج؟
أين ذهبت مليارات الخليج؟

#السيسي_ينهب_الخليج . . الخميس 12 فبراير. . 39.5 مليار أين ذهبت؟

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*سماع دوي انفجارات وقصف بالأباتشي جنوب رفح

شهود عيان ” سماع دوي عدة انفجارات قوية بقريتى المقاطعة والمهدية جنوب مدينة رفح بشمال سيناء ناتجة عن قصف لطائرة بدون طيار” الزنانة ” والأباتشي.

فيما قالت مصادر قبلية: “أن أهالى قرى جنوب رفح يلجأون لمعسكر ومطار قوات حفظ السلام” mfo ” بقرية الجورة؛ نظرا لشدة القصف على قراهم من طائرات بدون طيار والأباتشي”.

 

* الجزء الثالث من تسريب السيسي : خدنا من الخليج أكتر من 200 مليار جنيه

 

* #تسريب_مكتب_السيسي ـ الجزء الثاني.. عباس : هاتوا الحاجة “المساعدات” ومتعلنوش .. انتو بتعلنوا .. لأ متعلنوش

 

كشف تسريب جديد ضم محادثات بين قادة الانقلاب العسكري في مصر، الطريقة التي يتعامل بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع دول الخليج وكيفية نهب أموال المساعدات التي تقدّمها إلى مصر.
وشمل المقطع الأول من التسريبات حواراً بين اللواء عباس كامل، مدير مكتب السيسي، (الشخصية التسريبية الشهيرة)، واللواء أحمد عبد الحليم، مساعد رئيس الأركان للشؤون الطبية، وأحمد علي، المتحدث العسكري السابق، يسأل فيه اللواء أحمد عبد الحليم عن تكملة تكاليف المستشفيات العسكرية التي أهداها الملك السعودي الراحل للشعب المصري، والتي تشمل تكاليف تشغيلها، وهي مبلغ “فكّة” لا يستحق الطلب، وهو ما أكده عباس حين قال: “لما تطلب من السعودية متطلبش فكة”، فعباس لا يرى قيمة لمبلغ قد يصل لتلاتين أو أربعين مليون دولار، ولا يستحق الطلب وتحميل الجيش “جميلة”.

وكان أخطر ما جاء في المقطع، حين سأل عباس كامل: “هو خادم الحرمين أهدى المساعدات الطبية لشعب مصر ولا للجيش”، فكان رد المتحدث العسكري: “الجيش هو الشعب المصري يا أفندم”، وطلب عباس من عبد الحليم حرمان المصريين الفقراء أصحاب المنحة الأصليين من الدواء والعلاج بداعي أن المملكة السعودية توقفت عن إرسالها، وطالبه بتسليم تلك المستشفيات لوزارة الصحة لإدارتها، ما يعني ضياعها في دوامة الروتين.

 

* #السيسي: ميجيبش إلا نقدية، أنا بعرف اتصرف

       

* #السيسي_ينهب_الخليج إجمالي الدعم الخليجي للسيسي حتى إعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية

 

* السيسي ينهب الخليج (2): عباس: انا بلف على العيال رجال الأعمال عشان يدفعوا

 

* من تسريب #السيسي_ينهب_الخليج.. السيسي لعباس كامل: قلهم أنا مباخدش فكة

حوار بين عباس كامل واللواء أحمد عبد الحليم :

عباس : هيطلعوا كام في النهاية مش هيكملوا تلاتين اربعين مليون جنيه يعملولك ايه ؟؟

أحمد عبد الحليم : لا هما في السنة تلاتة مليون جنيه

عباس : طيب اديك قلتتهم يا فندم عيب اطلبهم منه عيب يا راجل

أحمد عبد الحليم : لا بس سيادتك دلوقتي ايه يبقى لازم في المقابل نغطي المراد بتاعه الناس في مصر في التلات اماكن خدوا فكرة ان الدوا بيقدم مجاني

 

 

* المقاومة الشعبية بشمال سيناء تقطع طريق بجوار المحافظة القديمة بالعريش


قطعت المقاومة الشعبية بسيناء الطريق امام مدرسة ابو بكر الصديق للتعليم الاساسى بجوار المحافظة القديمة بمدينة العريش وذلك احتجاجا على استمرار الحظر والاعتقالات المستمرة لاهالى سيناء ولانتهاكات حقوق السيناويين وتهجير الاهالى برفح.

 

* أمير سعودي يتهم التويجري وقادة الانقلاب بسرقة 20 مليار دولار

هاجم الأمير سعود بن سيف النصر، خالد التويجري، رئيس الديون الملكي السعودي السابق في عهد الملك عبد الله، بسرقة مليارات الدولارات من أموال النفط السعودية.
وقال سيف النصر -خلال عدة تدوينات له على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» أن «التويجري تقاسم مع جنرالات الجيش المصري مبالغ هائلة بمليارات الدولارات من قوت الشعب السعودي وأنتجوا مسرحية هزلية على الشعبين”.
وأضاف أنه «رغم المليارات التي انهمرت كالمطر على هؤلاء الجنرالات، فلا يزال المصريون يعانون أزمة كهرباء وغاز بل ورغيف الخبز»، مشيرًا إلى أن العشرين مليار دولار لم تحل أزمة واحدة بمصر.
وتساءل سيف النصر «لماذا لا يسأل القائمين على التبذير وتبديد خيرات الشعب السعودي أمثال المدعو التويجري على جنرالات الانقلاب في مصر؟”.
وأكد سيف النصر أنه لا يعرف «أحد سبب إعطاء التويجري لقادة الانقلاب في مصر 20 مليار دولار»، متسائلًا: «هل هي منحة أم قرض؟”.
وتم إقالة التويجري من منصبه فور تولي الملك سلمان شئون المملكة، حيث كان القرار الأبرز والأقوي تأثيرًا، بحسب متابعون للشأن السعودي.
حيث قال الباحث والمحلل، “على باكيير”، في تعليقه على إقالة “التويجري“: “كانت الأهم والأكثر تأثيرًا خلال التعديلات الأخيرة، وافق كثيرين على سياسة المملكة، لاسيما تجاه الجماعات الإسلامية التي تُمارس العمل السياسي والموضوع المصري”.
و”التويجري” هو الابن الخامس للشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري، نائب رئيس الحرس الوطني المساعد، من مواليد المجمعة 1960، وهو خريج جامعة الملك سعود بالرياض، وحاصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا ستيت بالولايات المتحدة، وماجستير في التشريع الجنائي الإسلامي من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وحاصل على 23 دورة في مختلف التخصصات، كانت أهمها دورة في القيادات العُليا.
وظهر “التويجري” لأول مرة بشكل علني كمبعوث للعاهل السعودي في مهمة رسمية، وذلك خلال منصبه كرئيس للديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير، كما كان لافتًا ظهوره الإعلامي في عدة فضائيات كسياسي لأول مرة أيضًا، متحدثًا عن مبادرة العاهل السعودي للمصالحة بين مصر وقطر، والذي جاء بعد فترة قليلة من تداول شائعات حول إقالته.

 

* دفاع معتقلي مجزرة “الدفاع الجوي” يتهم داخلية الانقلاب بتعذيب للمعتقلين

اتهمت هيئة الدفاع عن المعتقلين في أحداث مجزرة إستاد الدفاع الجوي والتي ارتكبتها قوات امن الانقلاب بحق جماهير النادي الزمالك وراح ضحيتها أكثر من 22 قتيل وعشرات المصابين مصاب، اتهمت داخلية الانقلاب بتعذيب المعتقلين
وقال محمد عيسي، عضو هيئة الدفاع عن أعضاء رابطة جمهور نادي الزمالك «وايت نايتس» والمحامي بوحدة العدالة الجنائية في المركز المصري للحقوق الاقتصادية، – في بلاغ تقدم به للنائب العام الانقلابي، ضد وزير داخلية الإنقلاب ومأمور قسم مركز أبوالنمرس ورئيس مباحث قسم أبوالنمرس، إن المقدم ضدهم البلاغ يقيمون”حفلة تعذيب” لكل من أشرف حمدان قاسم ٢٢ سنة، وعمر شريف حسين، ١٩ سنة، وعلي شعبان أبوالغيط، ١٥ سنة، لإجبارهم وتصويرهم بالاعتراف بأنهم وراء الأحداث الدموية وأنهم منتمون لجماعة الإخوان المسلمين وأنهم تقاضوا مبالغ مالية نظير قيامهم بتلك الأفعال.
وأوضح عيسى في البلاغ أنه بعد الانتهاء من الأحداث الدموية، التي شهدتها مباراة الزمالك وإنبي على ملعب استاد الدفاع الجوى تم إلقاء القبض على المذكورين بتوقيتات مختلفة ومن أماكن مختلفة».
وأضاف: تم إلقاء القبض على على شعبان أبوالغيط ١٥ سنة من شارع الهرم في حدود الساعة 11 مساءً، وتم اصطحابه إلى قسم الهرم بالجيزة بعدها تم اصطحابه إلى قسم مركز أبوالنمرس، وتم إلقاء القبض على أشرف حمدان قاسم، ٢٢ سنة، من منزله في حدود الرابعة والنصف فجرًا، وتم اصطحابه إلى قسم مركز أبوالنمرس، وعمر شريف حسين في حدود الساعة الخامسة فجرا واصطحابه إلى قسم مركز أبوالنمرس.
وتابع: قامت قوات الأمن داخل قسم أبوالنمرس بالاعتداء على الثلاثة بالضرب والتعذيب عن طريق الكهرباء لإجبارهم على الاعتراف بأنهم تقاضوا أموال من جماعة الإخوان المسلمين لإحداث المجزرة، التي حدثت بمحيط استاد الدفاع الجوي.

 

* الحكم علي أصغر معتقلي المطرية دقهلية بالسجن أربعة أعوام وغرامة 30 ألف جنيه

قضت محكمة الإستئناف بالمنصورة، اليوم الخميس، بتثبيت الحكم الصادر من محكمة الجنح فى ديسمبر الماضى، بسجن الطالب “القسام طه الصالحي” 17 عاماً لمدة أربعة أعوام وغرامة ثلاثون ألف جنيه بعد اعتقال دام لمدة 5 أشهر دون محاكمة وعلي شقيقه الأصغر “مصعب” 16 عاماً بالإيداع في مؤسسة رعاية الأحداث بشربين لحين الحكم عليه.
يذكر أنه تم اعتقال الطالبين في 28 مارس 2013، ووجهت لهما تهم منها الإنتماء لجماعة إرهابية، تكدير السلم العام..”، واعتقل والدهما أيضاً في يناير من نفس العام وقُضي عليه بالسجن 7 سنوات.
الجدير بالذكر أن الطالبين “القسام ومصعب طه” هما أصغر معتقلين بمحافظة الدقهلية قد تم الحكم عليهما.

 

* مؤبد لطالب بأزهر أسيوط و3 سنوات لأب وأبناءه و2 آخرين وسنة لطالبين ثانوي

قضت محكمت جنايات أسيوط الدائرة التاسعة المختصة بقضايا رافضي الإنقلاب برئاسة المستشار عبدالهادي محمد خليفة، على “يوسف محمد وفقي” طالب بجامعة أزهر أسيوط بالسجن المؤبد وبراءة باقي الأشخاص وعددهم 11 شخص، وذلك في القضية رقم 4811 لسنة 2014 جنايات ثان أسيوط.

كما أصدرت المحكمة حكماً بالسجن 3 سنوات في حق أب يدعى “سيد عبدالسلام أحمد” وإثنين من أبناءه وهم “محمود سيد عبدالسلام”، و”صلاح سيد عبدالسلام، وذلك في القضية رقم 14628 لسنة 2014 جنايات مركز أسيوط.

كما قضت المحكمة في القضية رقم 2629 لسنة 2014 جنايات أول أسيوط، بالسجن لمدة 3 سنوات حضوريا على كلاً من:
1-
فاروق إسماعيل عبده حسانين
3-
رضا محمد علي فرغلي

وتخفيف حكم بالسجن من 5 سنوات إلى سنة مع الشغل، على كل من:
2-
محمد سيد كامل حسين “طالب ثانوي
4-
محمد علي توني صالح “طالب ثانوي
كما قضت المحكمة ببراءة 16 شخص آخرين في 4 قضايا بتهم الإنتماء لجماعة محظورة.

 

* السويس: إضراب عمال شركة الرباط و أنوار السفن لليوم الثاني

استمر عمال شركة ” الرباط و أنوار السفن ” في إضرابهم عن العمل لليوم الثاني علي التوالي إعتراضاً منهم علي ضياع مشروع الإسكان الخاص بهم بمنطقة حوض الدرس بمحافظة السويس.

حيث قام مدير فرع الشركة و التي تتبع هئية قناة السويس بتقديم مذكرة للتنازل علي الأرض التي كان من المقرر إقامة المشروع عليها
يذكر أن تم الحصول علي ترخيص البناء علي تلك الأرض الفترة الماضية كما حصلوا علي بيان صلاحية من حي السويس بصلاحية التربة للبناء عليها .

 

*الانقلاب يعيد احتلال سيناء بشكل ناعم لصالح إسرائيل

قال يحيى عقيل النائب السابق بمجلس الشورى عبر حسابه على الفيس بوك انه يجري الان اعادة احتلال سيناء بشكل ناعم لصالح اسرائيل وقال النائب:
في غيبة من الضمير والاخلاق وفي ظل تكتيم اعلامي وتغييب للشعب المصري واستغلال لحالة الانقلاب على الشرعية وتغييب المؤسسات الوطنية يتم اليوم بيع جزء من ارض الوطن (الجزء الشمالي الشرقي من سيناء) لصالح الامن الاسرائيلي وضربا للامن القومي المصري في مقتل

حيث يتم نشر 40000غير مصري بمعدات وآليات حديثة ليزداد عدد القوات العاملة في سيناء من1700 جندي حسب كامب ديفيد الى 40000 وتتغير مهمته من جندي مراقب الى جندي مقاتل وتسليحة من خفيف ومتوسط الى ثقيل

اليوم يا سادة يتم اعادة احتلال سيناء بشكلا ناعم لصالح اسرائيل …ان لم يكن تم التوقيع على معاهدة جديدة لاعادة ترسيم الحدود كالتي وقعها عدلي منصور ليتنازل عن ثروتنا النفطية لصالح اسرائيل وقبرص فهؤلاء لا يستبعد منهم شئ

اعلن هنا لاحمل الجميع مسئوليتهم الوطنية والسياسية ( اليوم يتم بيع الارض واعادة احتلال سيناء) وعلى الجميع ان يتحمل مسئوليته وان يدافع عن شرفة

اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

 

* أبوتريكة لـ “عمر جابر”: “فخور إنى لعبت معاك

علق محمد أبو تريكة، نجم النادي الأهلي المعتزل، علي أحداث مجزرة “الدفاع الجوي “قائلا: “لا أحد يتعلم ولا أحد يحاسب والأبرياء يدفعون الثمن ورغم ذلك يأتي الأمل”.
وتابع ، خلال تدوينة علي صفحته الرسمية علي ” فيس بوك” اليوم الخميس موجهًا رسالته للاعب الزمالك عمر جابر، الذي أشاد بالنجم المعتزل خلال لقاء سابق مع الإعلامي وائل الإبراشي قائلا: “عمر جابر فخور أني لعبت معك”.
يذكر أن اللاعب عمر جابر رفض لعب مباراة فريقه أمام انبى بعد وصول أخبار بوفاة عدد من مشجعي الوايت نايتس على يد شرطة الانقلاب خارج أسوار إستاد الدفاع الجوي.

 

 

* تدريب “عمر جابر” مع ناشئي الزمالك.. وإيقاف مستحقاته

قرر مجلس إدارة نادى الزمالك السماح للاعب عمر جابر -ظهير أيمن الفريقبالتدريب مع قطاع الناشئين بالنادى خلال الفترة المقبلة، عقب صدور قرار بإيقافه وتحويله للتحقيق بناء على المذكرة المقدمة من الجهاز الفنى.

وأوقف المجلس مستحقات اللاعب، حسب ما أكد أحمد مرتضى المتحدث الرسمي للمجلس، الذي أوضح أن عقد جابر قد تم توثيقه بعد توقيع اللاعب مباشرة.

وجاء نقل جابر للمران مع الناشئين نتيجة موقفه الرجولي المشرف من رفضه اللعب أمام انبي أثناء مجزرة “الدفاع الجوي”، في الوقت الذي لعب فيه فريق الزمالك المباراة أثناء تدفق دماء جماهيره على أسوار استاد 30 يونيو.

 

 

* مقتل جندى فى إطلاق نار من قبل مجهولين فى سيناء

مقتل جندى فى إطلاق نار من قبل مجهولين فى سيناء، قاموا بإطلاق النار على قسم شرطة الشيخ زويد بشمال سيناء، ثم لاذوا بالفرار، وقامت قوات الأمن بتمشيط المنطقة بحثا عن الجناة دون جدوى.

 

 

* والدة “طفل دكرنس”: سمعت صراخ ابني من التعذيب داخل المعتقل

أكدت أسرة طفل معتقل بسجن الأحداث بدكرنس محافظة الدقهلية، عن تعرض ابنهم للتعذيب البدني واللفظي داخل المعتقل على يد ملازم أول محمد الشامي مسئول السجن

وقالت والدة الطفل المعتقل: “ذهبت يوم الزيارة الرسمية إلى سجن دكرنس للأحداث ومعي جدة المعتقل البالغة 80 عاماً لتري حفيدها الذي لا تراه إلا مرة فى الأسبوع ولعدة دقائق، فقام المدعو محمد الشامي بإهانتي وجدته ورفض دخول زيارتنا لابننا المعتقل منذ شهرين“. 

وأضافت: “صرخت في وجه الظالم محمد الشامي وقلت “حسبي الله ونعم الوكيل”، فدخل مسئول السجن وبدأ بتعذيب المعتقلين السياسين من الأطفال، وسمعت صراخ ابني من شدة التعذيب”.

 

* ميدل إيست: الخليج يدعم قريباً تحركات الإطاحة بالسيسي

كشف محللون سياسيون أن تسريبات مكتب السيسي الأخيرة قد تساهم في دفع الخليج إلى تأييد أي تحرك للجيش في المستقبل لتنحية السيسي.

 

وأكد الكاتب البريطاني سيمونا سكيميك -في تقرير لموقع “ميدل إيست آي”- أن التسريبات التي كشفت عنها فضائية “مكملين” ويحتقر فيها عبد الفتاح السيسي وعباس كامل ومحمود حجازي دول الخليج وضعت قائد الانقلاب في موقف صعب

 

وأشار إلى أن التسريبات دفعت السيسي لإجراء مكالمات هاتفية في اليوم التالي لإذاعة التسريبات مع عدد من قادة الخليج، مضيفا أن كثيرا من المحللين يتفقون على أن تلك التسريبات وسابقاتها تحمل من المصداقية ما يكفي لكي تؤخذ على محمل الجد، وسط توقعات بأن يتكون لها تداعياتها السياسية على السيسي في المستقبل إذا لم يحدث ذلك الآن.

وشدد على أن تلك التسريبات لن تزيد من أنصار الإخوان لكنها ستقلل من أنصار السيسي، وأضاف أنها تدمر مصداقية السيسي والقيادة الحالية وتثير الشكوك حول مستوى احترافية ومهنية المؤسسة العسكرية.

 

* بالفيديو.. حلقة جديدة من جوتيوب ”فلوس زي الرز

https://www.youtube.com/watch?v=BMItMOHLMnk

 

 

* حقوقي فلسطيني” يستنكر غلق معبر رفع في وجه المعتمرين

طالب مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق بفلسطين السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح البري بشكل فوري للسماح للمعتمرين من قطاع غزة من المغادرة إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة.

أكد المركز -في بيانٍ له اليوم الخميس- أن إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح في وجه المعتمرين هو انتهاك خطير لحقوق الإنسان والتي كفلتها المواثيق الدولية وأبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي ينص في المادة 18 على أنه “لكل شخص حق حرية الفكر والوجدان والدين، وحريته بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسات والتعليم، بمفرده أو مع جماعة أمام الملأ أو على حدة” وهو ما يتعذر تحقيقه بسبب إغلاق معبر رفح.

قال البيان: إن “إغلاق معبر رفح البري سيحرم خمسة آلاف معتمر من أداء العمرة هذا العام، فمعدل حصة المعتمرين من قطاع غزة سنويًّا 14 ألف معتمر، وإغلاق المعبر لشهرين ونصف منذ بداية الموسم أدى إلى فقد وخسران 5000 فرصة سفر للمعتمرين.

 

وحذر المركز من أن استمرار تأخير سفر معتمري قطاع غزة يهدد بفشل موسم العمرة وتكبدهم خسائر فادحة، ولاسيما أن الآلاف سجلوا لأداء العمرة بنحو 80 مكتبًا معتمدًا في القطاع.

 

طالب المركز حكومة التوافق بضرورة بذل المزيد من الجهود والتواصل مع السلطات المصرية، لتمكين المعتمرين الغزيين من السفر إلى المملكة العربية السعودية، وكذلك المملكة العربية السعودية ببذل مزيد من الجهد مع السلطات المصرية من أجل السماح للفلسطينيين في غزة بممارسة حقهم الديني والإنساني والقانوني والوصول إلى الأراضي المقدسة.

 

* مكملين” تدعو أمراء وملوك الخليج لاستكمال التسريبات الليلة

أعلنت قناة “مكملين” الفضائية المناهضة للانقلاب في مصر أنها ستستكمل بث تسريبات “السيسي يحتقر الخليج” في سلسلة تسريبات مكتب السيسي داخل وزارة الدفاع المصرية.
وقالت الفضائية عبر منشور لها على صفحتها الرسمية على “فيس بوك” منذ قليل إنها ستبث التسريب مساء اليوم الخميس، في الساعة 8 بتوقيت القاهرة.
من الجدير بالذكر أنّ الشبكة بثت سابقا حوارً دار بين عبد الفتاح السيسي (خلال توليه وزارة الدفاع) ومدير مكتبه اللواء عباس كامل ورئيس أركان الجيش المصري محمود حجازي، وتضمن “إساءة” لدول خليجية.
وتضمن التسجيل، اتهامات تتعلق بدخول جزء من أموال الدعم الخليجي لمصر في ميزانية الجيش، كما أنه تتضمن إساءة لبعض دول الخليج، بوصفها “أنصاف دول”.

 

 

* اتفاق مصر وفرنسا على بيع مقاتلات وفرقاطة وصواريخ

قال مصدر فرنسي مطلع الخميس إن اتفاقا أبرم بين مصر وفرنسا على بيع 24 مقاتلة رافال وفرقاطة وصواريخ.
وأضاف المصدر “نعم هناك اتفاق”.
لكن مسؤولا بوزارة الدفاع الفرنسية قال إن الاتفاق لم يوقع بعد.

 

* مصر: إخلاء سبيل صحفيي “الجزيرة” بكفالة

قررت محكمة مصرية، اليوم الخميس، إخلاء سبيل محمد فهمي، ومحمد باهر، صحفيي قناة الجزيرة الفضائية، المحبوسين على ذمة القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية الماريوت”، مع تغريم الأول كفالة مالية بلغت نحو 33 ألف دولار أمريكي، بحسب مصدر قضائي.


وقال المصدر إن “محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر إعادة محاكمة “صحفيي الجزيرة”، قررت إخلاء سبيل محمد فهمي صحفي قناة الجزيرة “القطرية” (الكندي الجنسية بعد تنازله عن الجنسية المصرية)، على ذمة القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية الماريوت”، بكفالة قدرها 250 ألف جنيه مصري (33 ألف دولار أمريكي تقريبا)”.

وأوضح المصدر أن المحكمة قررت أيضا إخلاء سبيل محمد باهر، صحفي الجزيرة الثاني، في القضية، وبقية المتهمين في القضية، بضمان محل إقامتهم.

وأمس، بعث رئيس الوزراء الكندي، جوزيف هاربر، رسالة إلى عبد الفتاح السيسي، من أجل إخلاء سبيل محمد فهمي، الموقوف في سجن طرة جنوبي القاهرة، منذ نحو 14 شهرا، في الوقت الذي التقي السفير الكندي بالقاهرة تروي لولشينك، أمس أيضا بالنائب العام المصري، هشام بركات، لبحث قضية فهمي.

وكان وزير الخارجية الكندي، جون بيرد، قد بحث مع نظيره المصري سامح  شكري، الشهر الماضي في القاهرة، مسألة الإفراج عن فهمي.

وعقدت المحكمة اليوم، أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في القضية، بعدما قضت محكمة النقض الشهر الماضي، بإعادة المحاكمة بعد أن قضت محكمة جنايات مصرية في يونيو/ حزيران الماضي بالسجن على المتهمين لمدد تتراوح بين 3 إلى 10 سنوات.

 

 

* مرصد حقوقي:إجمالي الأحكام بحق معارضي الانقلاب خلال يناير فقط 1937 سنة

أصدرت وحدة رصد إنتهاكات سير المحاكمة العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات تقريرها الشهري الأول لعام 2015 حول الأحكام الصادرة بحق المعتقلين والمعارضين فى مصر . وقد أشارت فيه إلي أن إنتهاك الحق في المحاكمة العادلة فى مصر من الحقوق المنتهكة و المهدرة بشكل أساسي منذ أحداث 30 يونيو و حتي الأن . وذلك بعدما أصبح القضاء أداة إضافية من أدوات القمع التي تضفى بها السلطات المصرية المشروعية علي ماترتكبها من جرائم إعتقال تعسفى فى صفوف معارضيها .

و قد شهد شهر يناير 2015 نظر 53 قضية أمام المحاكم
حكم أول درجة: 48 قضية
حكم استئناف: قضية واحدة
أحكام نقض: 4 قضايا

فيما كان عدد المحكوم عليهم خلال الشهر 941 شخص ، جاءت الاحكام الخاصة بهم كالاتي :

الحكم على 281 شخص بالسجن ، باجمالي عدد سنوات 1.937 سنة و42 شهر
سجن: 207 شخص
سجن مؤبد: 26 شخص
سجن مشدد: 28 شخص
سجن مع الشغل: 20 شخص
براءة: 439 شخص
المحكوم عليهم بالغرامة فقط: 51 شخص
إعادة محاكمة: 170 شخص
فيما كانت العقوبات المالية كالاتي
اجمالي الكفالات: 73 ألف و500 جنيه
اجمالي الغرامات: 3 مليون و600 ألف جنيه

وقالت وحدة رصد إنتهاكات سير المحاكمة العادلة بالمرصد المصري للحقوق و الحريات أن إنتهاكات الحق فى المحاكمة العادلة أضحي مستمرا بما يبعث القلق لاسيما بعد إصدار المئات من أحكام الإعدام والمؤبد فى محاكمات أقل ما توصف أنها لا تمت بصلة للعدالة و الالاف من القضايا الأخري أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن هنا معتقلين وضحايا حرموا بشكل أو بآخر من حق المحاكمة العادلة, بل هناك منهم من أدينوا ظلما و عدوانا فى ظل عدم توفر أدنى شروط المحاكمة العادلة.

و تؤكد الوحدة على أنه لا يمكن الحديث عن محاكمات عادلة فى مصر إلا إذا توافر شرطان. أولا الإلتزام بإجراء المحاكمة من بدايتها إلى نهايتها حسب المعايير المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. و ثانيا الإستقلال و الحيادية التامة للسلطة القضائية وهو مالم يتوافر فى كل المحاكمات التي تمت منذ أحداث 30 يونيو و حتي الان.

ويؤكد المرصد المصري للحقوق و الحريات أنَّ تدابير مكافحة الإرهاب وحماية حقوق الإنسان هدفان لا يتعارضان، بل هما متكاملان ويعزّزان بعضهما بعضاً ، ومن الأمور الاساسية التي يجب علي السلطات المصرية ان تقوم بالعمل عليها هي ضمان إحترام حقوق الإنسان ومبادىء ومعايير المحاكمات العادلة عندما يتم القبض علي المواطنين ، بما في ذلك تجاه الأشخاص الذين يشتبه بقيامهم بأعمال إرهابية ، فذلك أمر حاسم لضمان فاعلية تدابير مكافحة الإرهاب ولاحترام سيادة القانون و إظهار العدالة.

 

* فاتورة “تشريفة” بوتين لمصر من جيوب الشعب 25 مليون !

 

* في عهد العسكر.. تقارير الطب الشرعي أداة لتبرئة القتلة

تتوالى الأحداث الدموية، ويسقط ضحايا داخلية الانقلاب العسكري فرادى وجماعات، ثم يخرج تقرير الطب الشرعي ليبرئ القتلة ويلقي اللوم على الضحية.

لم يكن تقرير الطب الشرعي حول مجزرة الدفاع الجوي التي راح ضحيتها 22 شابًّا من شباب أولتراس “وايت نايتس، والذي قال فيه إن القتلى وقعوا نتيجة التدافع، نافيًا أن يكونوا ماتوا بالاختناق والرصاص الحي بحسب ما أكدته الرابطة، إلا حلقة من سلسلة طويلة من التقارير المرزورة والمعدة سلفًا من أجل تبرئة داخلية الانقلاب.

سيد بلال

تقرير الطب الشرعي المزور كان أحد أهم الشرارات المحركة لثورة يناير، وهو التقرير الخاص بواقعة قتل الشاب السكندري خالد سعيد والذي مات بعد أن مارس زبانية الداخلية كل ألوان التعذيب ضده، ولكن جاء تقرير الطب الشرعي لينفي الحقيقية ويدعي أنه مات نتيجة تعاطيه جرعة كبيرة من المخدرات.

بجانب تقرير خالد سعيد استكمل الطب الشرعي تزويره في قضية الشاب السلفي سيد بلال، والذي مات هو الآخر للسبب نفسه، وهو تعذيب الداخلية؛ حيث أصدر الطب الشرعي تقريرًا مبدئيًّا قبل دفن الجثة أكد وجود كدمات بجسد بلال، وأرجع التقرير سبب الوفاة إلى هبوط حاد بالدورة الدموية.

وقبلهما بأعوام عديدة خرج تقرير من مصلحة الطب الشرعي أدان سليمان خاطر، الجندي الذي قتل صهاينة حاولوا اختراق الحدود وكان جزاؤه القتل بحسب تصريحات ذويه، ليخرج تقرير الطب الشرعي أنه انتحر، وهو ما استدعى قيام أسرته بالتقدم بطلب لإعادة تشريح الجثة وبيان سبب الوفاة الحقيقي، ولكن الطلب قوبل بالرفض من قِبل جهات التحقيق.

مجزرة الفض

وعقب ثورة يناير تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام رقم 2207 ضد رئيس مصلحة الطب الشرعي السابق، مطالبًا بتوقيفه عن العمل والتحقيق معه في الوقائع المنسوبة إليه من تزوير في تقارير شهداء ثورة 25 يناير.

فيما جاءت مجزرة فض اعتصام رابعة في أغسطس 2013 لتكشف مصلحة الطب الشرعي عن تواطئها الصريح مع السلطة الانقلابية والشرطة، حيث كانت ترفض تسليم جثامين الشهداء لذويهم إلا بعد توقيعهم على تقارير تثبت وفاة أبنائهم منتحرين؛ وهو ما رفضه الأهالي متوعدين بالقصاص لأبنائهم من العسكر وكل من ساندهم.

 

 

* في ذكرى “الشاذلي”.. العسكر تجاهله ومرسي كرمه

مرت بالأمس 10 من فبراير ذكرى وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973 وسط تجاهل متعمد من سلطة الانقلاب وأبواقها الإعلامية.

يذكر أن تجاهل العسكر للفريق الشاذلي لم يكن فقط بعد وفاته وإنما كان أيضا في حياته، حيث تجاهله المخلوع مبارك، بعدم ذكره في بانوراما حرب أكتوبر التي أقيمت في عهد مبارك تكريمًا لأبطال 73، بالإضافة إلى قيام مبارك بتحريك قضية “إفشاء الأسرار العسكرية” مرة أخرى ضد الفريق الشاذلي عام 83 بعد أن تم حفظها في عهد السادات، كما صادر مبارك نجمة سيناء التي حصل عليها الشاذلي، وتم سجنه لمدة 3 سنوات.

يرى عدد من المحللين أن تجاهل العسكر للرجل في حياته وبعد مماته ناتج عن عداء من تقلد السلطة منهم لنجاحات الرجل وخوفهم من شعبيته في أوساط المصريين، ومواقف الرجل الصريحة والتي كان منها انتقاده بشدة وعلانية لمعاهدة كامب ديفيد، وهو ما جعله يتخذ قرارًا بترك منصبه كسفير واللجوء سياسيا إلى الجزائر، وهناك كتب مذكراته عن حرب أكتوبر، واتهم فيها الرئيس أنور السادات باتخاذه قرارات خاطئة رغم جميع النصائح من المحيطين به في أثناء سير العمليات على الجبهة، ما أدى إلى وأد النصر العسكري والتسبب في ثغرة الدفرسوار.

الرئيس مرسي

أصدر الرئيس الشرعي محمد مرسي قرارًا جمهوريًّا رقم 238 لسنة 2012 بشأن منح اسم الفريق الراحل سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي قلادة النيل العظمى، تقديرًا لدوره الكبير في حرب أكتوبر، تسلمتها منه أسرة الفريق الراحل، وهم زينات محمد متولي “أرملته”، وأولاده شهدان سعد الدين الشاذلي وسامية سعد الدين الشاذلي وناهد سعد الدين الشاذلي.

ولد الفريق سعد الدين الشاذلي بقرية شبراتنا بمركز بسيون محافظة الغربية، وتولى منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة في الفترة بين 16 مايو 1971 و12 ديسمبر 1973، وخرج من الجيش بقرار من الرئيس أنور السادات، وتم تعيينه سفيرًا لمصر في إنجلترا والبرتغال.

وعاد الفريق الشاذلي إلى مصر عام 1992 بعد14 عامًا، وتم القبض عليه فور وصوله مطار القاهرة قادمًا من الجزائر بتهمتي إصدار كتاب دون موافقة مسبقة وإفشائه أسرارًا عسكرية، ثم عاش بعد ذلك في القاهرة إلى أن توفي في العاشر من فبراير عام 2011 قبل تنحي المخلوع مبارك بيوم واحد.

 

 

* أوقاف الانقلاب” بين فتاوى ذبح المصريين بالداخل.. وتشويه الإسلاميين بالخارج

هذا وما كان من توفيق فمن الله.. وما كان من خطأ أو تضليل أو نفاق فمني ومن الأوقاف” هذه هي العبارة التي يجب أن يستعين بها موظفو وزارة الأوقاف ممن تستعملهم لاعتلاء المنابر وإلقاء خطبة الجمعة، وتزييف إرادة الشعوب وتفزيع المواطن بعبارات الخوراج والإرهاب و”طوبى لمن قتلهم وقتلوه”، وتكفير المعارضين، ولا عزاء لآلاف امتلئت بهم سجون الانقلاب من الأعلام والدعاة الموقعون عن رب العالمين“.

هي وزارة الإجرام بحق دين الله، والتي استخدمها الانقلاب العسكري من أجل ليس خلط الدين بالسياسة، أو التجارة بالدين، كما كان يتقيأ لاعقو البيادة ودعاة المدنية طوال فترة حكم الرئيس الشرعي للبلاد، وإنما لتسخير الدين لصالح العسكر وتطويع الفتاوى لخدمة الانقلاب وتبديل الأحكام لملاحقة الثوار والأحرار، وتحويل المساجد إلى وحدات تابعة لـ”داخلية الانقلاب” تراقب العباد وترفع التقارير وترشد عن من يخرج عن قطيع الانقلاب.

الوزارة التي أتى على رأسها مخبر الداخلية محمد مختار جمعة، كان ذراع العسكر الموازي لـ”ذراع الإعلام” من أجل تزييف الحقائق من فوق “المنبر” واستكمال مشهد السيطرة على العقول وغسيل الأدمغة، في مهمة أولى أوكلها قائد الانقلاب وعصابة التسريبات إلى تلميذ المضلل علي جمعة، إلا أن دورها لم يتوقف عند حد.. بل راح يلاحق الدعاة ويضييق على الخطباء ويغلق المساجد وينتقي من موظفيه من يتوافق مع مزاج العسكر ويسير وفقًا لما هو صادر من مكتب قائد الانقلاب.

وتحول خطباء الأوقاف بعد إقصاء الدعاة الصادحين بالحق واستبعاد مشايخ السلفية من المشهد، إلى موظفين ينتظرون الخطبة على موقع الوزارة الإلكتروني للحديث عن الطهارة والغسل والجماع، والدماء تسيل فى الشوارع والطرقاء، لذلك تحرك هؤلاء الموظفون في قطعان إلى حيث مسجد النور من أجل تنظيم وقفة “هزليةلمساندة الجيش والشرطة، رافعين لافتات تهين المؤسسة الدينية التي طالما كانت مهد الثورة على مر العصور، بعدما رضيت أن تضحي بـ”الموقعين عن رب العالمين” أمثال عبد الرحمن البر وعبد الله بركات ومحمود شعبان وصلاح سلطان وطلعت عفيفي وعصام تليمة، وصدرت أمثال الطيب وكريمة والهلالي وعزب وشومان و”جمعة” بنسختيه.

وخرج دعاة السلطان إلى وقفة مسجد النور، بعدما قرر الوزير الانقلابي محمد مختار جمعة منح 120 جنيهًا لجميع العاملين بالأوقاف من الموارد الذاتية للوزارة، تقديرًا لدور الأئمة والدعاة في الوقفة التضامنية مع قوات الجيش والشرطة ضد الإرهاب”المزعوم.

وزعم جمعة أن هذا القرار يأتي رغبةً من الوزارة في الإسهام ولو بشكل نسبي في تخفيف ما أمكن من أعبائهم المعيشية والاجتماعية، مع اقتراب بداية الفصل الدراسي الثاني، واستكمالا للمشهد المسرحي قرر ما يزيد عن خمسة آلاف إمام ممن شاركوا في الوقفة، التبرع بيوم من راتبهم لصندوق رعاية مصابي وأسر شهداء الجيش والشرطة”، إلا أن وزير أوقاف الانقلاب أعلن أن الوزارة ستتحمل هذا المبلغ عنهم.

وبات الانقلاب يستعين بموظفي الأوقاف من أجل شحن بطاريات القتل لدى مليشياته؛ حيث أكد مصدر مطلع بوزارة أوقاف الانقلاب أن أمن العسكر يستعين بالوزارة وبعض شيوخ الأزهر لتبرير مواجهة ثوار المطرية بالقوة والقتل العمد لهم.

وأضاف المصدر أنه صدر أمر بسحب أئمة المساجد من المطرية وإرفاق مهام لضباط التحريات العسكرية متنكرين في زي الأئمة هناك، كاشفا أن هناك أكثر من خمس قوافل دينية تضم عسكريين وضباط مباحث جنائية طافت المطرية لعدة أيام تحت مسمى القوافل الدينية لمكافحة “التطرف“.

ولم تكتف الأوقاف بالتضييق على كل ما إسلامي ومحاربة الإسلاميين والتفريض فى ثوابت الإسلام داخل مصر، بل تحولت بأوامر من الانقلاب لمهاجمة المراكز الإسلامية في الخارج، بعدما زعم الدكتور محي الدين عفيفي -أمين عام مجمع البحوث الإسلامية- أنّ خلفيات المواطن الأوروبي عن الأزهر الشريف، ليست بالجيدة؛ لوجود أفراد من جماعات إرهابية يسيطرون علي المراكز الإسلامية في أوروبا.

وأوضح عفيفي أنّ قائد الانقلاب السيسي عندما كان يقدم وجاب العزاء في الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز –عراب الانقلاب- طلب الرئيس الفرنسي فرانسوا أوند لقاء شيخ الأزهر أحمد الطيب؛ لمطالبته بإعادة إرسال البعثات الأزهرية إلى الخارج مرة أخرى من أجل تنقيتها.

وتحاول الأوقاف -التي تترك الحبل على الغارب للأوقاف المسيحية دون أن تجرأ على مجرد مراجعتها أو مراقبتها أو الاقتراب من ممارستها- تشويه المراكز الإسلامية في الخارج من أجل إلصاق الاتهامات بالتيار الإسلامي، ومحاولة شحن الغرب من أجل دعم النظام الانقلابي وعدم ملاحقته في جرائم الحرب والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان، وإجبار الغرب على وصم فصائل تنتمي للإسلام السياسي بـ”الإرهاب”، لتواصل أوقاف الانقلاب دورها القذر في المشاركة في الحرب على الإسلام والإسلاميين داخل مصر وخارجها من أجل الترويج للانقلاب الدموي وضمان رضا سفاح العسكر عن القواد المعممين فى الوزارة اللا دينية.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً