ثورة الجياع قادمة

شبح إفلاس مصر في ظل الانقلاب. . الخميس 9 يوليه. . ثورة الجياع قادمة مع ارتفاع الأسعار

السيسي ثورة جياع

ثورة الجياع قادمة
ثورة الجياع قادمة

الثورة ستنجح

ثورة الجياعشبح إفلاس مصر في ظل الانقلاب. . الخميس 9 يوليه. . ثورة الجياع قادمة مع ارتفاع الأسعار

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* طائرات جيش الانقلاب تقصف مواقع في الشيخ زويد

قصفت الطائرات التابعة لقوات جيش الانقلاب، مواقع قرب قرية ابو رفاعى جنوب الشيخ زويد، اليوم الخميس، فيما قامت قوات جيش الانقلاب بتفجير عبوات ناسفة.

قال مصدر أمني، إن طائرات القوات المسلحة، قصفت تجمعا لعناصر من تنظيم أنصار بيت المقدس، قرب كمين أبو رفاعي، الذي تعرض لهجوم الأربعاء قبل الماضي، محدثا إصابات دقيقة بهم، لم يتم حصرها بعد.

ومن جانب آخر، أضاف المصدر أن قوات الانقلاب دمرت 3 عبوات ناسفة، تم العثور عليها قرب طريق قرية الجورة جنوب الشيخ زويد.

 

*الحبس 3 سنوات لـ”هالة” بتهمة قلب نظام الحكم !

قضت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار الانقلابي أسامة عبدالظاهر، بالحبس 3 سنوات على “هالة خليفة عبدالرسول”؛ في القضية رقم 8683 جنح أجا.

قضت المحكمة في القضية ذاتها بالسجن 5 سنوات على طفلين هما “أحمد عصام الصاوي، 16 سنة”، و”أحمد إبراهيم سرحان، 15 سنة“.

وبالسجن 5 سنوات على “يوسف محمد خليفة، محمود محمد خليفة، وجيه إبراهيم طه الموافي، محمد الموافي، محمد عوض المصري، راندا شعبان“.

وجهت النيابة العامة للمعتقلين في القضية، تهم “التظاهر وقلب نظام الحكم والتعدي بالأسلحة البيضاء على المواطنين“.

 


*ثورة الحياع قادمة لا محالة

حدثان يفصل بينهما 38 عامًا، نزل ملايين المصريين إلى الشوارع في 17 و18 يناير 1977 يتظاهرون ضد زيادة أسعار جميع السلع الضرورية بنسب وصلت إلى 50%، وارتفاع مستوى المعيشة، والتاريخ يعيد نفسه في ظل الانقلاب، الذي أدى إلى العديد من الكوارث، وسط ارتفاع جنونى للأسعار، وانهيار كامل لاقتصاد مصر الذى أوشك على الإفلاس حسب تأكيدات الخبراء، فهل تبدأ ثورة الجياع ويخرج الشعب في مظاهرات ويرفع شعار العدالة الاجتماعية“.

 

*الأسعار في أسواق السويس تشتعل ولا متضرر سوى الأهالي

في أسواق السويس شهدت أسواق الخضار و الفاكهة و السلع الغذائية بوجه عام ارتفاعاً شديداً في الأسعار في الآونة الأخيرة منذ قرار حكومة الانقلاب برفع الدعم.

فقد ارتفعت أسعار السلع الغذائية من خضار و فاكهة خاصةً اللحوم و الدواجن و الأسماك، فعلى سبيل المثال لا الحصر وصل سعر اللحمة إلى 90 جنيهاً بعد أن كانت بـ 75 جنيهاً ، و الفراخ البيضاء أصبح سعرها 28 جنيهاً للكيلو و الفراخ البانيه يتراوح سعرها بين 55 و 65 بعد أن كان يتراوح بين 36 و 38 جنيه للكيلو .

و على الرغم من ارتفاع الأسعار فقد ظلت المرتبات كما هي بدون زيادة تواكب هذا الارتفاع، مما يسبب أزمة للمواطنين خاصة الفقراء منهم و محدودي الدخل، فلم يعد رب الأسرة قادراً على أن يوفر لأسرته احتياجاتهم الأساسية مع ارتفاع الأسعار و استمرار انخفاض المرتبتات.

و عن ارتفاع الأسعار فإن الأهالي يشعرون بالظلم و القهر من تلك القرارات بزيادة الأسعار التي أصدرتها حكومة الانقلاب ، حيث قال أحد المواطنين بمحافظة السويس و هو رب أسرة مكونة من 6 أفراد ” الأسعار كلها غليت و ولعت نار هنجيب فلوس منين عشان نأكل عيالنا” مؤكداً على عدم ملائمة مرتبه للارتفاع مما يجعله غير قادر على تلبية طلبات أبنائه، فيما قالت مواطنة أخرى عند سؤالها عن رأيها في أرتفاع الأسعار ” حسبي الله و نعم الوكيل فيك يا سيسي” مشيرة إلى أن قائد الانقلاب هو السبب في ارتفاع الأسعار و تدهور الحالة الإجتماعية للمواطنين.

هذا و مع قرار الحكومة الأخير برفع سعر صرف الجنيه فإن من المتوقع ارتفاع الأسعار مرة أخرى مع عدم زيادة المرتبات ، الأمر الذي ينذر بكارثة تهدد الفقراء و ذووي الدخل المحدود ، و يجعل انفجار غضبهم في الانقلابيين مجرد مسألة وقت .

 

 

*أسامة عبدالظاهر يُحيل أوراق عشرة مواطنين إلى المفتي بتهم ملفقة ب‏الدقهلية

قضت محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار “أسامة عبدالظاهر” اليوم بإحالة أوراق عشرة معتقلين إلى المفتي من بينهم 9 حضورياً في القضية المعروفة إعلامياً بـ “قتل الحارس” المُقيدة برقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة، 26 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا

وهم:- (خالد رفعت جاد عسكر – خريج علوم، إبراهيم يحيى عزب – خريج صيدلة، أحمد الوليد الشال – امتياز طب، عبدالرحمن محمد عبده عطية – طب الأزهر، باسم محسن الخريبي – مهندس، أحمد محمود دبور – خريج هندسة، محمد العدوي – كلية آداب، أيمن أبو القمصان – مدير شركة، محمود ممدوح وهبة – طالب بهندسة)، كما حجزت القضية إلى التاسع من سبتمبر القادم للنطق بالحكم.

هذا ويُتهم في تلك القضية 24 مواطناً، من بينهم ثلاثة غيابياً، والمعتقلون تم اعتقالهم جميعاً في أوائل شهر مارس 2014، ووفق روايات الأهالى، قد تعرضوا جميعهم للإخفاء القسري لعدة أيام تعرضوا خلالها لأشد صنوف التعذيب، حتى ظهر بعض منهم في فيديوهات نُشرت علي صفحة الداخلية وقتها وهم يعترفون علي أنفسهم بجرائم لم يرتكبوها، وقد ظهر عليهم علامات التعذيب والإنهاك الشديد
وكانت النيابة قد وجهت لهم عدة تهم، أبرزها: (قتل رقيب بمديرية أمن الدقهلية، الإنضمام إلى جماعة محظورة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بالدستور والقوانين، حيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص).
الجدير بالذكر أن المستشار “أسامة عبدالظاهر” كانت قد فاقت أحكامه ضد معتقلي الرأي 4300 عام حبس و11 إعدام في عام واحد فقط

 

 

*تواضروس يوقف عظته الأسبوعية 3 أعوام ..ونشطاء نصارى “بيهرب من مواجهتنا..بعد أن تحول لمخبر

أعلن تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، إيقاف عظته الأسبوعية بدءا من الأربعاء المقبل لمدة ثلاث سنوات قادمة.

جاء ذلك  خلال عظته الأسبوعية، أمس الأربعاء، موضحًا أن قرار إيقاف العظة يأتي بسبب بدء أعمال التجديدات بمقر قاعة الاجتماعات الكبرى، التي يلقى فيها عظته، وذلك في إطار احتفالات الكنيسة بعيدها الخمسين، وذلك حتى ٢٠١٨، على حد قوله.

من جانبه، علق الكاتب الصحفي مجدي سمعان على خبر وقفة العظة الأسبوعية لتواضروس قائلا:”إيقاف الأنبا تواضروس لعظته الإسبوعية ثلاث سنوات كاملة بحجة بدء أعمال التجديدات بمقر قاعة الاجتماعات الكبرى، التي يلقى فيها عظته هو نوع من التحايل للهروب من مواجهة الشعب القبطي“.

وقال سمعان في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع “فيس بوك”:” الكاتدرائية بها كثير من القاعات الكبيرة التي تصلح كبديل، أعتقد أنه بدأ يشعر أن الأيام القادمه ستشهد إدراك الأقباط للخديعة، وأن مشاكلهم تزداد سوءا بين مطرقة الإسلاميين وسندان الدولة، وحين يطفح الكيل بالأقباط سيكون البابا، الذي تحول في وقت قياسي إلى مجرد مخبر لا يجيد حتى عمل توازنات سياسية، هدفا لغضبهم حين يدركون أنه شارك في خداعهم، وورطهم في موقف سياسي يدفعون تمنه دون أن يكسبوا منه شيئا!”.

 

 

 *توثيق: 12 شهيدًا و238 معتقلا من أساتذة الجامعات المصرية

نشر د. أحمد عبد الباسط، الأستاذ بجامعة القاهرة والمفصول من التدريس مؤخرا، إحصائية أعدتها حركة “جامعة مستقلة”، تضم حصرا لجميع الانتهاكات التى تعرض لها أساتذة الجامعات منذ الانقلاب العسكرى وحتى يونيه 2015.

وأوضح “عبد الباسط”- فى تدوينة عبر “فيس بوك” اليوم الخميس- “وثقت الإحصائية 12 شهيدا من أساتذة الجامعات ارتقوا على أيدى ميليشيات العسكر، بالإضافة إلى اعتقال 238 أستاذا جامعيا، بينما أصدرت سلطات الانقلاب قرارا بمعاقبة 134 أستاذ جامعيا إداريا، بالإضافة إلى فصل 36 آخرين”.

كما بلغ عدد المحكوم عليهم بالإعدام من أساتذة الجامعات 9 أساتذة “حضوري وغيابى”، فضلا عن أحكام بالمؤبد على 3 أساتذة آخرين، فيما بلغ عدد المطاردين من أساتذة الجامعات 28 مطاردا.

 وأكد د. أحمد عبد الباسط، المتحدث باسم حركة جامعة مستقلة، أن الحركة ستقوم بنشر جميع تفاصيل تلك الانتهاكات يوميا للرأى العام فى مصر وخارجها.

 

 

*زكريا عزمي يسيطر على إعلام السيسي ويشترى “الوطن” خلف الستار

 “عودوا لمقاعدكم”، الجملة التي قالها قاضي “محاكمة القرنلرموز نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، لكنّهم على ما يبدو أخذوها بكل جدية، ويحاولون جعلها واقعاً؛ ففي أخبار نقلها الصحافي المصري نبيل سيف على موقع “حصري”، قال: إنّ زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية في عهد مبارك، دخل بقوة عالم الاستثمار في الإعلام المصري، عبر شراء جريدة الوطن”، التي كان يمتلكها محمد الأمين، بالإضافة لقنوات cbc، التي تُعاني في الفترة الأخيرة من مشاكل مادية.

الخبر الذي انتشر بكثافة أمس، لم يكن وليد تلك اللحظة، بل إنّه بدأ مع اختفاء اسم الأمين من ترويسة الصحيفة، ثم تعميم اسم رجل الأعمال المعروف محمد وجدي كرار، كمالك جديد للصحيفة. والأخير يملك مشاريع عقارية ضخمة، وصاحب شركة “ماكسيم” للاستثمار العقاري.

وألمحت المصادر إلى أن شراء كرار لجريدة “الوطن”، بداية لمشاريع صحافية أو إعلامية، ما يعني وصول معركة “تكسير العظام” بين قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ورجال مبارك لمرحلة الخطر.

وبحسب المصادر، فإنّ علاقة زكريا عزمي بكرار ترجع إلى أكثر من 25 عاماً، كان عزمي خلالها يعتمد على والد كرار في تنظيم أعماله في دائرة الزيتون الانتخابية.

وكان مصطفى الفقي، مستشار مبارك الإعلامي، قد اتهم عزمي، خلال مقابلة على “القاهرة والناس” بأنّه السبب الحقيقي في فساد حاشية مبارك، محمّلاً إيّاه وزر ما وصل له.

وربط متابعون، بين قيام الأمين ببيع “الوطن”، وتواتر أنباء عن أن قناة cbc التي يمتلكها في طريقها لنفس المصير، والبرود الذي قابل به السيسي الأمين في حفل رجال أعمال صندوق “تحيا مصر”، حيث بدت المصافحة بينهما “باردة”، على عكس ما تم بين السيسي ورجل الأعمال نجيب ساويرس.

ناشطون على مواقع التواصل لاحظوا الأمر وإن لم يجدوا له تبريراً حينها، بسبب العلاقة المتينة التي كانت بين الأمين والعسكر خلال مراحل الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، ومرحلة إقصاء “الإخوان” التي تبعته.

 


*
إصابة 21 شرطي إثر تفجير عبوة ناسفة في ميكروباص بالعريش

أصيب قرابة 21 فرد من قوات الشرطة تابعين لمديرية أمن شمال سيناء إثر انفجار عبوة ناسفة عن بعد حال مرور ميكروباص الشرطة على أطراف مدينة العريش.

وأسفر الانفجار عن اصابة 21 فرد شرطة بشظايا متفرقة وتم نقلهم الي المستشفي العسكري بالعريش بسيارات الاسعاف وسيارات مدنية

وأكد مصدر أمني أن أفراد الشرطة كانوا في طريقهم لقضاء اجازتهم الشهرية.

 

 

*ننشر أسماء ضباط يعذبون المعتقلين السياسين بوادي النطرون ويهددونهم بالقتل

قامت ادارة سجن 430 وادي بوادي النطرون بحملة تعذيب ضد المعتقلين السياسيين كما تم اقتياد 20 منهم الي اماكن غير معلومه وكانت الحملة بقيادة الضباط (كريم عزت -احمد حافظ -احمد السقا – محمود الغرباوي الذي كان احد معاونين المباحث بقسم السادات) وعاونهم المخبريين ( وليد – شكري – سامي – عثمان – مصطفي عبده – محمد عبد الموجود – كرم).

وشملت الحمله اجراءات التعذيب البدني بالضرب والتعذيب النفسي والمعنوي بالسب والقذف واعدام الاطعمه والملابس والتجريد من المصاحف والاقلام والاوراق وقطع المياه عن الزنازين وتكديس الزنازين بالمعتقلين حيث لا يصل نصيب الفرد من مساحة الزنزانه 30 سم .

ولا تزال الاجراءات التعسفيه مستمره مع تهديد واضح وصريح من بعض الضباط بانه ينتظر بفارغ الصبر ان تأتيه اوامر بتصفية المعتقلين السياسيين و هو لن يتردد .

 

 

*مقتل نقيب شرطة أمام منزله في ‏بني سويف برصاص مجهولين

أكد الدكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة ببنى سويف أن النقيب محمد عصام سرور معاون مباحث قسم بنى سويف قتل منذ لحظات فى مستشفى بنى سويف العام عندما قام إرهابيون باستهدافه أمام منزله بشاع عبدالسلام عارف

وأضاف أن الضابط القتيل أصيب بطلقات فى رقبته وفى صدره ودخل غرفة العمليات الا أنه لقى مصرعه قبل إسعافه.

 

 

*أكثر من 100 مواطن بالدقهلية أمام مطرقة “الجلاد” أسامة عبد الظاهر

تعقد اليوم الخميس محكمة جنايات المنصورة بالدائرة 11 “إرهاب” برئاسة المستشار الانقلابي “أسامة عبدالظاهر” جلسات النطق بالحكم في 20 قضية على أكثر من 100 مواطن بمحافظة الدقهلية من بينهم 89 حضورياً، شاملين خمسة مواطنين أُحيلت أوراقهم إلى المفتي في القضية الملفقة المعروفة إعلاميا بـ “خلية الردع”، وبالإضافة إلى قضية السيدة “هالة عبدالرسول” المخلي سبيلها على ذمة التحقيقات الشهر الماضي في قضية رقم 8683 لجنح أجا.
وكان نشطاء قد لقبوا عبدالظاهر بـ “الجلاد” نظراً لأحكامه التعسفية ضد مُعتقلي الرأي بالدقهلية، والتي فاقت 4300 عام حبس و11 إعدام في عام واحد فقط، وذلك وفقاً لتقرير نشره فريق “سجنك حرية” بالدقهلية.
ومن أبرز قضايا الغد، جلسة النطق بالحكم على خمسة مواطنين حضورياً في القضية الملفقة المعروفة إعلامياً بـ “خلية الردع” رقم 14950 لسنة 2013 المقيدة برقم كلي 190 لسنة 2013، بعد أن أُحيلت أوراق المعتقلين فيها إلى المفتي في مارس الماضي، بتهم ملفقة أبرزها: “التسلل لقطاع غزة وتلقي تدريبات عسكرية على يد حركة حماس“.
بالإضافة إلى جلسة النطق بالحكم على 24 مواطناً في القضية الملفقة المعروفة إعلامياً بـ “قتل الحارس” المُقيدة برقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة، 26 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا، والتي ظهر فيها بعض المعتقلين في مقاطع فيديو نشرتها الداخلية قالت أسرهم أنهم أُجبروا فيها على الاعتراف تحت التعذيب بتهم لُفقت لهم أبرزها : “قتل رقيب بمديرية أمن الدقهلية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص“.

 

*المرصد المصري” 464 إعداما و39040 سنة سجنا بالعام الأول من حكم السيسي

أصدرت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات تقريره ربع السنوي حول انتهاك مبادئ المحاكمات العادلة في القضايا التي تنظرها المحاكم المصرية بحق المعتقلين والمعارضين السياسيين في مصر.

وقالت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة المحاكمات غير العادلة خلال العام الأول من حكم السيسي شهد ما يلي.

حيث صدرت أحكام في 570 قضية أمام المحاكم الجنائية المدنية، وفي 17 قضية أمام المحاكم العسكرية.

الأحكام:

عدد المحكوم عليهم: 9240 متهما خلال العام الأول من حكم السيسي، وجاءت الأحكام كالتالي:

تم الحكم على: 464 بالإعدام، تم تنفيذ الإعدام بحق 7 متهمين

تم الحكم على: 4800 متهم بالسجن، بإجمالي عدد سنوات 39040 سنة و10 أشهر

المحكوم عليهم بالسجن: 2676 متهما

المحكوم عليهم بالمؤبد: 772 متهما

المحكوم عليهم بالسجن المشدد: 670 متهما

المحكوم عليهم بالسجن مع الشغل: 673 متهما 

المحكوم عليهم بالسجن مع إيقاف التنفيذ: 9 متهمين

تم الحكم على: 178 متهما بالغرامة فقط.

تم الحكم ببراءة 3457 متهما 

الحكم مع الإعفاء من العقوبة: 2 متهم

إلغاء الحكم وإعادة المحاكمة: 214

العقوبات المالية:

إجمالي الكفالات: 2 مليون و360 ألفا و200 جنيه مصري

إجمالي الغرامات: 131 مليونا و556 ألفا و850 جنيها مصريا

وقالت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات أن انتهاك الحق في المحاكمة العادلة في مصر من الحقوق المهدرة بشكل أساسي منذ أحداث 30 يونيو وحتى الآن خصوصا بعدما أصبح القضاء أداة إضافية من أدوات القمع التي يضفي بها الانقلاب العسكري في مصر مشروعية على ما يرتكبه من اعتقالات تعسفية في صفوف معارضيه.

وأكدت الوحدة أن الانتهاك المستمر بحق المحاكمات العادلة يبعث القلق لاسيما بعد إصدار المئات من أحكام الإعدام والمؤبد في محاكمات اقل ما توصف أنها لا تمت بصله للعدالة والآلاف من القضايا الأخرى أكدت بما لا يدع مجالا لأدنى شك أن هنا معتقلين وضحايا حرموا بشكل أو بآخر من حق المحاكمة العادلة، بل هناك منهم من أدينوا ظلما وعدوانا بفعل عدم توفر أدنى شروط المحاكمة العادلة.

وتوضح الوحدة أن الدعوات التي صدرت للعدالة الناجزة التي دعا إليها السيسي في خضم مثل هكذا أرقام ومحاكمات تبعث على القلق اذ كيف سيصبح المشهد بعد أن يتم إقرار قوانين تساعد على تسريع أحكام الإعدام وحبس المعتقلين في ضوء الآلاف المحكوم عليهم ومئات الأحكام بالإعدام والمؤبد.

وأكدت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة أنه لا يمكن الحديث عن المحاكمة العادلة في مصر إلا إذا توافر شرطان. أولا الالتزام بإجراء المحاكمة، من بدايتها إلى نهايتها حسب المعايير المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وثانيا من الضروري أن تكون السلطة القضائية سلطة مستقلة ومحايدة وهو ما لم يتوافر في كل المحاكمات التي تمت منذ أحداث 30 يونيو وحتى الآن.

 

 

*اتحاد المستثمرين”: مشروع الألف مصنع “فنكوش” حكومي جديد

اتهم صناع ومستثمرون قائدالانقلاب ببيع الوهم للمواطنين من خلال الإعلان عن افتتاح 1000 مصنع جديد نهاية الشهر الجاري ؛ مؤكدين عدم علمهم بهذا المشروع لعدم وجوده على أرض الواقع.

وقال محمد فريد خميس ، رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين، في تصريحات صحفية، إن المسؤولين يطلقون تصريحات غير واقعية، مشيرا إلى أنه لا يعلم شيئا عن المصانع الجديدة التي قيل إنه سيتم افتتاحها نهاية الشهر.

ولفت إلى أنه إذا كانت الحكومة جادة في إنقاذ الصناعة عليها الاهتمام بالمصانع المغلقة أو المتعثرة، والتي لا تحتاج سوى قروض ميسرة بمبالغ قليلة، بعكس تكلفة المصانع الجديدة الباهظة، والتي لا تستطيع ميزانية الدولة المرهقة تحملها”.

وأكد أن إغلاق المصانع يرجع إلى أخطاء حكومية متعلقة بالإجراءات وعدم توفير دعم كاف في ظل الظروف الاقتصادية والأمنية التي تمر بها البلاد.

من جانبه نفى محمد البهى عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ، علمه بأي شيء على أرض الواقع حول مشروع تشغيل الألف مصنع.

 

 

*أبوالفتوح فى رأس البر: النظام السياسى الحالى هو الأسوأ منذ الستينيات والأمن يسيطر على الإعلام

أصدر حزب مصر القوية بدمياط، بيانا على صفحته الرسمية، تضمن حديث عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس الحزب، الذى أدلى به عقب إفطار الحزب السنوى فى مدينة رأس البر بمشاركة أمانتى دمياط وبورسعيد.

تحدث أبوالفتوح، عن الأوضاع السياسيه الحالية فى مصر، قائلاً: إن أكبر رصيد عند النظم المستبدة هو الإحباط واليأس لدى الشباب، لذلك يجب التركيز على بث طاقة الأمل فى الشباب على الرغم من التحديات التى تواجهنا، مضيفا: «أدعو الجميع لمواصلة العمل الوطنى فى أى مكان للحفاظ على الدولة بغض النظر عن الخلاف مع النظام الحاكم».

وأكد أبوالفتوح أن النظام السياسى الحالى هو الأسوأ منذ الستينيات من حيث الممارسات القمعية ضد الشعب، كما انتقد فى معرض حديثه السياسة الإعلامية، التى لاتسمح لأى صوت معارض بالظهور والإعلان عن رأيه، بسبب سيطرة أجهزة الدولة الأمنية على وسائل الإعلام بمختلف أنواعها.

كما حذر من الممارسات القمعية ضد الشعب، حيث إن النظام تخطى مرحلة النظم الفاشية المستبدة لمرحلة التعامل بمنطق القبيله وقانون الثأر الذى لا يصلح أن يكون منطق تعامل الدول المحترمة.

من ناحية أخرى أكد رفض الحزب اقحام العمل الدعوى فى العمل السياسى وألا تكون للجماعات الدعوية أذرع سياسية تنافس على السلطة وعلى أعضائها الراغبين فى ممارسة السياسة للانضمام إلى الأحزاب السياسية بعيدا عن فكرة الأذرع.

كما حذر مما اعتبره محاولة الأنظمة المستبدة دائما إيهام الناس به فى فكرة خلق حالة من التوحد بين النظام والدولة واستخدام ذلك فى قمع أى معارضة للنظام واعتبارها محاولة لإسقاط الدولة.

 

 

*بعد اقتراب شبح الإفلاس من مصر..ماذا يعني الإفلاس و أشهر الدول التي أفلست؟!

اذا يعني أن تفلس دولة؟..سؤال قد يبدو غريباً للوهلة الأولى عند سماعه لأن المتعارف عليه لدى عامة الناس هو أن تفلس شركة أو مؤسسة تجارية أو صناعية، فماذا يعني إفلاس دولة؟

يعرَّف إفلاس الدولة بعدم قدرتها على الوفاء بديونها أو الحصول على أموال من جهات خارجية لدفع ثمن ما تستورده من البضائع والسلع، وتلجأ الدولة في هذه الحالة إلى جهات تستطيع إقراضها.

هذه الحالة لم تأت من فراغ، إذ إن فساد الهيكل الإداري للدولة هو أحد أهم الأسباب التي قد تودي بدولة مهما كانت قوتها إلى منحدر الإفلاس. وكذلك انهيار النظام القائم وظهور نظام جديد لا يلتزم بديون النظام السابق، كحال الاتحاد السوفيتي، والعراق عقب الاحتلال الأمريكي، وسوريا في حال نجح الثوار السوريون في إسقاط نظام الأسد.

-ماذا بعد الإفلاس؟

يمثل إعلان الدولة إفلاسَها فرصة جيدة لها للإفلات من قبضة الدائنين، حيث تأخذ بعض الدول خطوات جريئة لإنقاذ اقتصادها من الممكن أن تكون عن طريق تأميم بعض الشركات والمصارف.

كذلك قد تلجأ بعض الدول إلى جهات رسمية كصندوق النقد الدولي، الذي يتولى مهمة تقييم الأوضاع الاقتصادية للدولة، ويقوم بمنحها تسهيلات اقتصادية على قروضه على أن تسير على الخطة الاقتصادية التي وضعها لها للخروج من أزمتها.

فاليونان على سبيل المثال إذا ما وصلت، كما يرجح البعض، لجدول زمني جديد مع الصندوق، سواء بقيت أو خرجت من اليورو، ستظل تدفع ديونها على الأرجح حتى 2030، بل ربما 2057، ولكن لن تعلن إفلاسها بنفس الطريقة التقليدية التي تعلن بها الشركات إفلاسها، لا سيما أنها بلد مهم للسوق الأوروبية، أما إن وصلت إليه بالفعل، فستكون تلك سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ النظام المالي العالمي الحديث.

-على شفا الإفلاس

وليس ببعيد عن اليونان يوجد العديد من الدول العربية على شفا الوقوع في السيناريو اليوناني بسبب سوء الإدارة الحكومية، وترهل مؤسسات أغلب تلك الدول من جراء نخر الفساد لها.

فمصر الآن تكاد تكون نسخة مكررة من روسيا ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1991، مع الأخذ بعين الاعتبار الفرق بين الدولتين في الحجم والتقدم العلمي والتقني والمساحة وعدد السكان ومستوى التعليم.

وارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 8.8% خلال العام الماضي، ليصل إلى 47 مليار دولار أمريكي، وأرجع البنك المركزي تلك الزيادة إلى زيادة صافي الاستخدام من القروض والتسهيلات والودائع بآجالها كافة ليبلغ 3.3 مليارات دولار، وزيادة رصيد الدين بما يعادل نحو 460 مليون دولار نتيجة لارتفاع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها مقابل الدولار الأمريكي.

ويرى مراقبون اقتصاديون أنه لولا الدعم الإقليمي لمصر وخاصة من المملكة العربية السعودية والإمارات، لكانت مصر أعلنت عجزها عن دفع أقساط ديونها منذ يناير/كانون الثاني من العام 2014.

وليست سوريا الجارة الشمالية لمصر بأفضل حال؛ إذ أنهكت الحرب الدائرة في البلاد الاقتصاد السوري بشكل غير مسبوق ليرتفع العجز في الميزانية إلى 800 مليار دولار بحسب صندوق النقد الدولي.

ولولا الدعم الإيراني الاقتصادي لنظام الأسد الذي قدرته أوساط حكومية إيرانية بنحو 5 مليارات دولار شهرياً، لكان نظام الأسد انهار ومعه كامل الاقتصاد الذي كان الفساد ينخر مفاصله أساساً طلية العقود الثلاثة الماضية.

العراق كذلك على شفا الإفلاس بسبب الحرب الأهلية التي تعصف به منذ العام 2003، فقد أكد تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية، ومقره العاصمة البريطانية لندن، أن عجز الموازنة العراقية بات يهدد قطاع النفط العراقي بشكل واضح.

وبحسب التقرير، فإن تجاوز العجز مبلغ الـ50 مليار دولار فإن العراق سيكون عرضة لخطر الإفلاس في العام 2017، وسيكون العراق عاجزاً عن دفع رواتب موظفيه.

ويبدو أن مؤشرات الإفلاس باتت تلوح في الأفق، خاصة أن الحكومة العراقية تدفع رواتب موظفيها، بما فيها رواتب موظفي إقليم كردستان، على شكل شهري، حيث خصصت 4.5 مليارات دولار لشهر فبراير/شباط، ولم يتم إرسال رواتب شهر مارس/آذار المقبل؛ لأن المبلغ المتوفر لا يكفي إلا لثلث موظفي العراق.

الأردن ورغم استقرارها ليست ببعيدة عن شبح الكابوس اليوناني، حيث أن العجز فيها في ارتفاع بشكل مطرد سنوياً، فضلاً عن كون اقتصادها “هشاً”، يسير على المساعدات والمنح الأوروبية والأمريكية والخليجية؛ لافتقارها إلى أي مقومات اقتصادية وطنية؛ وبسبب الفساد الذي له نصيب الأسد داخل المؤسسات الاقتصادية الأردنية.

فمشكلة الحكومة الأردنية وفق مراقبين مزدوجة؛ فهي تريد حل عجز الموازنة وارتفاع المديونية من جيب المواطن، في حين يعتقد المواطن أن بإمكان الحكومة حل مشكلة العجز عن طريق محاربة الفساد.

وأعلنت وزارة المالية الأردنية تسجيل عجز مالي بنحو نصف مليار دولار في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، ويسبب العجز التجاري المزمن وعجز الميزانية المتضخم قلقاً كبيراً منذ أعوام لصناع السياسة الاقتصادية في الأردن.

– دول أفلست

واللافت أن ما يحدث اليوم في اليونان ليس سابقة تاريخية إذ سبق أن أعلنت دول عدة إفلاسها عقب الحرب العالمية الثانية؛ وكذلك فروسيا من أبرز الدول هي روسيا التي أعلنت إفلاسها عام 1998 بسبب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن تحولها من دولة شيوعية إلى دولة رأسمالية، حين أعلن الرئيس الروسي الأسبق، بوريس يلتسن، عجز بلاده عن سداد الديون الخارجية المتراكمة جراء إصدارات سندات حكومية قصيرة الأجل.

وجاء ذلك إثر انهيار أسواق المال الآسيوية كأحد أبرز العوامل الخارجية، أما داخلياً فقد تراكمت لدى الحكومة الروسية وقتها ديون خارجية ضخمة، وانهارت أسعار النفط والخامات الأخرى، وازداد عجز عام 1998 بانخفاض سعر صرف الروبل أمام العملات الأجنبية 3 مرات وبشلل النظام المصرفي وإفلاس العديد من المصارف والشركات، وبالتراجع الحاد في دخل ومستوى حياة المواطنين الروس وفقدان ثقتهم في النظام المالي الوطني.

وبعد ثلاث سنوات أعلنت الأرجنتين إفلاسها عام 2001 بسبب الأزمة المالية وتعاظم الديون، وقال الرئيس الأرجنتيني، أدولفو رودريغز، إنه قرر وقف سداد الديون الأجنبية الهائلة المترتبة على بلاده، حيث كانت البلاد غارقة في كساد منذ أربع سنوات، كما أنه إعلان يمثل أكبر عجز عن سداد ديون في التاريخ وتبلغ ديون الأرجنتين 132 مليار دولار.

وامتنع صندوق النقد الدولي عن تقديم أي قروض للبلاد لمساعدتها على سداد ديونها؛ لأن نظام التقشف الذي تبناه الرئيس يقلص في المعاشات ورواتب العاملين في الدولة والإنفاق العام دون أن يفي بشروط الصندوق.

وفي العام ذاته أيضاً لم يسمح الكبرياء التركي للأتراك بأن يعلنوا إفلاس بلادهم، لكن ما جرى في ذلك العام هو إفلاس بكل معنى الكمة، حيث تسبب عدم الاستقرار المالي والسياسي في تركيا بانهيار الاقتصاد التركي بشكل تام.

صرح رئيس الوزراء التركي، بولنت أجاويد، بعد اجتماع مع رئيس الجمهورية التركية آنذاك، أحمد نجدت سيزر، بأن “تركيا تواجه أزمة اقتصادية خطيرة”، وقد أدى اختياره غير الموفق للكلمات؛ نتيجة للنقاش المحتدم في الاجتماع، إلى جعل الوضع أسوأ.

إذ انخفضت الأسهم ووصلت أسعار الفائدة إلى 3000%، وتم تغيير كميات كبيرة من الليرة إلى الدولار أو اليورو؛ ممّا تسبب في خسارة البنك المركزي التركي لمبلغ 5 مليارات دولار من احتياطياته.

وأدى الانهيار إلى مزيد من الاضطراب الاقتصادي، وفي الأشهر الثمانية الأولى لعام 2001 فُقدت 14875 وظيفة، وعجزت تركيا عن سداد ديونها للدائنين الأوروبيين.

 

 

*قائمة باسماء الصحفيين فى السجون المصرية الى الآن

م اسم الصحفي -الجريدة الموقع القناة -الحالة

1

مجدي أحمد حسين

رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد

محبوس احتياطياً منذ 1 يوليو 2014

2

هاني صلاح الدين

مدير تحرير اليوم السابع

محبوس احتياطياً منذ 28 نوفمبر 2013

3

محسن راضي

مدير تحرير مجلة التجاريين

محبوس احتياطياً منذ سبتمبر 2014

4

أحمد سبيع

مدير مكتب قناة الأقصى بالقاهرة

محبوس احتياطياً منذ 4 أكتوبر 2013

5

إبراهيم الدراوي

صحفي- مركز الدراسات الفلسطينية

محبوس احتياطياً منذ أكتوبر 2013

6

مسعد البربري

مدير قناة أحرار 25

محبوس احتياطياً منذ 3 أبريل 2014

7

سامحي مصطفى

أحد مؤسسي شبكة رصد

محبوس احتياطياً منذ 25 أغسطس 2013

8

محمد صلاح

جريدة الشعب الجدي

محبوس بحكم بالسجن 3 سنوات

9

عمر عبد المقصود

موقع  مصر العربية

مختفي قسرياً منذ إبريل 2014، ثم ظهر في سبتمبر بعد تقديمه للنيابة بتهم التظاهر، وتم حبسه إحتياطياً، فضلاً عن صدور حكم غيابي ضده في قضية آخري بالسجن المؤبد بتهم حرق سيارة شرطة

10

محمود أبو زيد شوكان

مصور بوكالة ديموتكس

محبوس احتياطياً منذ 14 أغسطس 2013

11

عبد الرحمن شاهين

جريدة الحرية والعدالة

محبوس بحكم قضائي صادر من محكمة جنح مستأنف السويس في 26 ديسمبر 2014 بالسجن 3 سنوات والغرامة

12

رامي قديس جان

جريدة الفجر

ممنوع من السفر ومحبوس احتياطياً منذ 28 نوفمبر 2014

13

أحمد العجوز

الحرية والعدالة

 محبوس احتياطياً منذ أول أبريل 2014

14

محمد اليماني

الحرية والعدالة

محبوس احتياطياً منذ 12 فبراير 2014

15

حسام عيسى

قناة مصر 25

محبوس احتياطياً منذ 2 أبريل 2014

16

محمد مدني

قناة مصر 25

محبوس منذ 18 مارس 2014

17

خالد حمدي

قناة مصر 25

محبوس احتياطياً منذ 7 مارس بتهمة التخابر

18

جمال العالم

مصر 25

محبوس منذ 3 أبريل 2014

19

أسامة عز الدين

مصر 25

محبوس احتياطياً منذ أغسطس 2013

20

محمد حجازي

مصر 25

محكوم عليه بالسجن 3 سنوات

21

محمد العادلى

قناة أمجاد

محبوس احتياطياً منذ 23 أغسطس 2013 في القضية المعروفة بغرفة عمليات رابعة

22

حسن إبراهيم البنا

مصور حر

محبوس احتياطياً منذ فبراير 2014

23

عبد الله الفخراني

شبكة رصد

محبوس احتياطياً منذ 25 أغسطس 2013

24

محمود عبد النبي عواد

شبكة رصد

محبوس احتياطياً بمنطقة سجون “برج العرب” منذ 3 يوليو 2013

25

إبراهيم عبد النبي عواد

شبكة رصد

محبوس احتياطياً منذ 3 يوليو 2013

26

خالد عبد الرؤوف سحلوب

شبكة رصد

محبوس احتياطياً منذ يناير 2014 بسجن العقرب

27

خالد حمزة

إخوان ويب

محكوم عليه بالسجن سنة مع النفاذ في 7 مايو 2014

28

سيد موسى

قناة أمجاد

محبوس احتياطياً منذ 1 سبتمبر 2013

29

أحمد خميس

مراسل حر

محبوس احتياطياً منذ 23 أغسطس 2013

30

أحمد على النجار

مصور حر

محبوس منذ 23 أغسطس 2013

31

أسامة الأمريكاني

مصور حر

محبوس احتياطياً منذ 23 أغسطس 2013

32

سامح البلاح

صحفي حر

 محبوس بحكم قضائي بالحبس لمدة عام صادر من محكمة جنايات الجيزة في 4 / 1 / 2015

33

كريم مصطفى

مراسل صحفي

محبوس احتياطياً منذ 28 سبتمبر 2013

34

عمر احمد

مصور حر

محبوس احتياطي منذ يوم 13/6/2014 بتهمة نشر أخبار كاذبة

35

محمد عزت

إخوان أون لاين

محبوس احتياطيا منذ 29 يونيو 2014

36

عبد الله شوشة

قناة أمجاد

محبوس احتياطي من يوم 22/9/ 2013 بتهمة نشر أخبار كاذبة

37

عمران عاشور محمد أحمد

مراسل حر

محبوس احتياطي من يوم 17 / 2 / 2014

38

أشرف محمود خليفة

الحرية والعدالة

محبوس احتياطي من يوم 14/ 6/ 2014

39

أحمد عبد الحميد عواد

مراسل حر- الجزيرة

محبوس احتياطي منذ 28 /5/2014 بعد تصويره للجان الانتخابات بمحافظة القليوبية

40

عبد الرحمن لبيب هندية

مراسل حر- الجزيرة

محبوس احتياطي منذ 18/12/2013 بتهمة تصوير تظاهرات الجامعة

41

أحمد فؤاد محمد السيد

موقع كرموز

محبوس احتياطي بعد القبض عليه في أحداث الذكرى الثالثة للثورة .

42

صهيب محمد

مراسل حر- الجزيرة

تم اخلاء سبيله على ذمة قضية ” ماريوت ” ومحبوس على ذمة قضايا اخرى

43

خالد محمد عبد الرؤوف

مراسل حر- الجزيرة

محبوس على ذمة قضية غرفة عمليات رابعة

44

محمد على حسن

قناة “مصر الآن

محبوس احتياطياً منذ 12 ديسمبر 2014 علي ذمة القضية رقم 24464 لسنة 2014م جنح العجوزة بتهم إذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإساءة استخدام الإنترنت

45

وائل الحديني

صحفي حر

محبوس احتياطياً منذ 12 ديسمبر 2014

46

.مصطفى عبد الحميد بدير

مصر 25

محبوس احتياطيا منذ 22 نوفمبر 2014 بتهمة التظاهر دون تصريح

47

محمد مأمون أبوشوشة

مراسل أحرار 25

القي القبض عليه في 11 يونيو 2014، وصدر ضده حكم بالحبس 3 سنوات من محكمة جنايات دمنهور في 22 نوفمبر 2014

48

شريف عبد الحميد حشمت

إخوان أون لاين

محبوس احتياطياً منذ 17 أغسطس 2013 على ذمة قضية فض رابعة.

49

أحمد المنشاوي

الجازيت

محبوس منذ 28 نوفمبر 2014 برغم صدور قرار من المحكمة ببراءته في القضية رقم 20705 لسنة 2014 جنح قليوب

50

حسن القباني

مؤسس  حركة صحفيون من اجل الإصلاح

محبوس احتياطياً في القضية رقم 718 لسنة 2015م حصر أمن دولة عليا، منذ 22 يناير 2015

51

سعيد أبو حج

مراسل مركز إعلام سيناء المستقل

محبوس احتياطيا منذ 4 نوفمبر 2013

52

علياء نصر الدين عواض

مراسلة شبكة رصد

محبوسة احتياطياً منذ 3 سبتمبر 2014 بتهمة تصوير فيديو “كتائب حلوان”

53

إبراهيم طلحه

مصور حر

محبوس منذ أكتوبر 2013 بحكم سنتين من جنح المنصورة، بتهم تكدير السلم العام والانتماء للإخوان، والتصوير لصالح قناة الجزيرة

54

محيي قاسم عبد الجواد

صحفي حر

محبوس احتياطيا منذ 6 أكتوبر  2013

55

حسين عبد الحليم

صحفى بجريدة الدستور

محبوس بعد نشره لملف عن انتهاكات وزارة الداخلية – على ذمة عدد من القضايا منذ شهر ابريل 2015

56

محمد البطاوي

اخبار اليوم

تم اقتحام منزله فجر الاربعاء 17 / 6 / 2015 وتم احتجازه بمكان غير معلوم

57

ياسر ابوالعلا

عضو نقابة الصحفيين

تم اقتحام منزله يوم 29 / 6 / 2015 بالبدرشين واحتجازه بمكان غير معلوم.

58

حلمي أحمد قاعود

صحفي بجريدة المصريون

تم اقتحام منزله يوم 1 / 7 / 2015 بالقليوبية واحتجازه بمكان غير معلوم.

59

محمد عادلي

جريدة التحرير

تم القبض عليه بتاريخ 1 / 7 / 2015  وتم عرضه على النيابة وامرت بحبسه 15 يوم على ذمة القضية رقم 4499 لسنه 2015 إدارى السيده زينب بتهمة نشر اخبار كاذبة

60

حمدي مختار

جريدة الشعب

تم القبض عليه بتاريخ 1 / 7 / 2015  وتم عرضه على النيابة وامرت بحبسه 15 يوم على ذمة القضية رقم 4499 لسنه 2015 إدارى السيده زينب بتهمة نشر اخبار كاذبة

61

شريف اشرف

مصور حر

تم القبض عليه بتاريخ 1 / 7 / 2015  وتم عرضه على النيابة وامرت بحبسه 15 يوم على ذمة القضية رقم 4499 لسنه 2015 إدارى السيده زينب بتهمة نشر اخبار كاذبة

62

وجدي خالد

مصور بقناة CRT

تم القاء القبض عليه من امام مسجد عمر مكرم بتاريخ 3 / 7 / 2015 وتم تحرير المحضر رقم 4750 لسنة 2015 لسنة 2015 وتم عرضه على النيابة التى امرت بعمل تحريات الامن الوطني.

 

عن Admin

اترك تعليقاً